الأهلي يهدي الزمالك لقب الدوري المصري المستعصي عليه منذ 11 عامًا

بفشله في تحقيق فوز مستحق.. وسقوطه في فخ التعادل أمام سموحة

إخفاق الأهلي في الفوز على سموحة عجل بتتويج الزمالك بلقب الدوري («الشرق الأوسط»)
إخفاق الأهلي في الفوز على سموحة عجل بتتويج الزمالك بلقب الدوري («الشرق الأوسط»)
TT

الأهلي يهدي الزمالك لقب الدوري المصري المستعصي عليه منذ 11 عامًا

إخفاق الأهلي في الفوز على سموحة عجل بتتويج الزمالك بلقب الدوري («الشرق الأوسط»)
إخفاق الأهلي في الفوز على سموحة عجل بتتويج الزمالك بلقب الدوري («الشرق الأوسط»)

أهدى الأهلي غريمه التقليدي الزمالك لقب بطل الدوري المصري لكرة القدم المستعصي عليه منذ 11 عامًا، بعدما فرط في الأمل الضيعف بالاستمرار في الاحتفاظ باللقب بسقوطه في فخ التعادل أمام سموحة 1 - 1 على ملعب بترو سبورت في القاهرة في المباراة المؤجلة من المرحلة الحادية والثلاثين من المسابقة. ومنح مدافع الأهلي محمد هاني التقدم لسموحة بالخطأ في مرماه في الدقيقة 50، وأدرك عبد الله السعيد التعادل في الدقيقة 83 من ركلة جزاء.
ولم يحرز الزمالك لقب الدوري منذ موسم 2004/ 2003، لكنه دعم صفوفه بمجموعة كبيرة من اللاعبين في الموسم الحالي ليحقق طفرة كبيرة على مستوى النتائج مما وضعه في صدارة جدول ترتيب المسابقة في أغلب فترات الموسم. ويتصدر الزمالك جدول ترتيب المسابقة برصيد 83 نقطة بفارق خمس نقاط أمام الأهلي، وبالتالي فإن الفريق الأبيض حسم اللقب قبل نهاية الموسم. وسيطر الأهلي على لقب الدوري المصري منذ موسم 2004/ 2003، علما بأن المسابقة لم تكتمل في موسمي 2012/ 2011 و2013/ 2012 نظرا للأوضاع السياسية في البلاد في ذلك الوقت.
ونجح سموحة في أول مباراة له تحت قيادة المدرب السابق للأهلي محمد يوسف في إفساد الانطلاقة القوية للأهلي التي شهدت فوزه في أربع مباريات متتالية كان آخرها الفوز على الزمالك بهدفين نظيفين سجلهما مؤمن زكريا. وعلى استاد بتروسبورت سجل محمد هاني الظهير الشاب للأهلي هدفا عن طريق الخطأ في مرمى فريقه في الدقيقة 50، ولكن عبد الله السعيد أدرك التعادل للأهلي من ركلة جزاء في الدقيقة 83.
وأرجع فتحي مبروك مدرب الأهلي سبب التعادل إلى تسرع اللاعبين نتيجة الضغوط، حيث كان يتعين عليه الفوز ولا غيره لمواصلة الصراع مع الزمالك حتى الرمق الأخير. ونقل موقع الأهلي على الإنترنت عن مبروك قوله: «الأهلي لعب وهو مطالب بالفوز لذلك راهن على الفوز منذ الدقيقة الأولى وامتلك الاستحواذ والسيطرة والخطورة». وتابع: «سموحة لعب منذ بداية الشوط الثاني على الهجمة المرتدة التي أسفرت عن هدف عن طريق الخطأ من محمد هاني».
وشهدت بداية الشوط الأول هجوما كثيفا من جانب الأهلي لخطف هدف مبكر يربك به حسابات الفريق السكندري في حين فرض سموحة سياجا دفاعيا محكما معتمدا على الهجمات المرتدة السريعة. وسدد عماد متعب كرة قوية في الدقيقة التاسعة مرت فوق العارضة ببضع ياردات. وفي الدقيقة 11 لعب هاني العجيزي عرضية رائعة داخل منطقة جزاء الأهلي وصلت لهيرمان كواو، لكنه سدد الكرة بجوار القائم. وفاجأ محمد هاني الجميع بتسديدة قوية في الدقيقة 29 مرت بجوار القائم الأيمن للمهدي سليمان حارس سموحة. وكاد وليد سليمان يفتتح التسجيل للأهلي في الدقيقة 40 عندما لعب صبري رحيل عرضية رائعة قابلها وليد بتسديدة بالرأس وتصدى لها المهدي سليمان ببراعة. واستمرت محاولات كلا الفريقين لتسجيل هدف التقدم خلال الدقائق الأخيرة، لكن من دون جدوى لتنطلق صافرة نهاية الشوط الأول بالتعادل السلبي بين الفريقين.
وبعد مرور ست دقائق من بداية الشوط الثاني سجل محمد هاني لاعب الأهلي هدفا بطريق الخطأ في مرماه عندما لعب إبراهيم عبد الخالق تمريرة عرضية أمام مرمى الأهلي أخطأ هاني في إبعادها وأسكنها داخل شباك زميله شريف إكرامي. وعقب الهدف ازدادت محاولات الأهلي لإدراك التعادل ولعب محمد هاني عرضية في الدقيقة 58 قابلها متعب بتسديدة بالرأس مرت بجوار القائم مباشرة. ونزل عمرو جمال بدلا من محمد هاني في محاولة من جانب فتحي مبروك لدعم الجانب الهجومي لإدراك التعادل. وسدد كواو كرة قوية باتجاه مرمى إكرامي في الدقيقة 69 تصدى لها حارس الأهلي ببراعة. ونزل رمضان صبحي بدلا من صبري رحيل ثم نزل مؤمن زكريا بدلا من عماد متعب. وحصل الأهلي على ركلة جزاء في الدقيقة 82 إثر إعاقة عمرو جمال داخل منطقة الجزاء سددها عبد الله السعيد على يمين المهدي سليمان محرزا هدف التعادل للأحمر. وضغط لاعبو الأهلي في آخر ربع ساعة من المباراة وأهدروا عدة هجمات كانت تكفي لفوز الأهلي بنتيجة كبيرة. وفي الدقيقة 86 لعب وليد سليمان عرضية رائعة قابلها عمرو جمال بتسديدة رأسية، لكن الكرة علت العارضة مباشرة.
ونال ياسر إبراهيم لاعب سموحة البطاقة الحمراء في الدقيقة 91 لحصوله على إنذارين. وفي الثواني الأخيرة أضاع وليد سليمان فرصة محققة عندما تلقى الكرة أمام مرمى سموحة الخالي وسددها بجوار القائم لتنطلق بعدها صافرة نهاية الشوط والمباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق.
وبينما انتهى الصراع بين الأهلي والزمالك على اللقب لمصلحة الأخير كان لسموحة طموح آخر من مباراته أمام الأهلي. وقال سليمان حارس سموحة الذي يشارك فريقه لأول مرة في تاريخه بدوري أبطال أفريقيا: «سعينا لتحقيق نتيجة إيجابية تدفعنا لأداء أفضل في مباراتنا المقبلة أمام مازيمبي في دوري الأبطال». وأضاف في تصريحات تلفزيونية: «كانت تعليمات المدرب إيقاف مفاتيح لعب الأهلي وعلى رأسهم عبد الله السعيد باعتبار أن خط وسط الأهلي أقوى الخطوط». ويحتل سموحة المركز العاشر في الدوري المصري، بينما يحتل المركز الثالث في مجموعته بدور الثمانية لدوري أبطال أفريقيا برصيد ثلاث نقاط خلف مازيمبي من الكونغو الديمقراطية والهلال السوداني ولكل منهما خمس نقاط. ويتذيل المغرب التطواني الترتيب برصيد نقطتين.
وهنأ محمد أبو تريكة نجم النادي الأهلي ومنتخب مصر، المعتزل، نادي الزمالك بفوزه بلقب الدوري المصري الممتاز. وقال أبو تريكة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «مبروك لنادي الزمالك بطولة الدوري المصري.. الأهلي استراحة محارب.. واستعداد لحصد جميع البطولات المحلية والقارية».
من جانبه، أعرب المستشار مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك عن سعادته بتتويج الفريق الأول لكرة القدم بطلا رسميا للدوري الممتاز بعد موسم وصفه بـ«الشاق». وقال منصور في تصريحات إعلامية عقب إعلان الزمالك بطلا للدوري: «الزمالك انتصر في معركة شرسة على اللقب بالأداء المتميز والجدية داخل الملعب». وتمنى منصور عودة الجماهير إلى المدرجات مرة أخرى بداية من الموسم المقبل، مشيرا إلى أنه «لا طعم للكرة من دون الجمهور». وكشف منصور عن احتفالية كبرى يتم التجهيز لها حاليا للاحتفال باللقب داخل القلعة البيضاء عقب تسلمه الدرع من اتحاد الكرة وسيتم الكشف عن تفاصيلها خلال الساعات المقبلة. من ناحية أخرى، سمح مجلس إدارة الزمالك للجماهير التي توافدت على النادي عقب إعلان تتويج الزمالك رسميا بالدخول إلى القلعة البيضاء ومشاركة الأعضاء فرحتهم بالتتويج بلقب الدوري.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».