مصر: تحذيرات حكومية من الألعاب الإلكترونية تُجدد الحديث عن مخاطرها

«التربية والتعليم» دعت للاهتمام بالأنشطة المدرسية

مجموعة من مديري المدارس المصرية خلال اجتماع بـ«الفيديو كونفراس» مع وزير التعليم المصري... (الصفحة الرسمية لوزارة التعليم المصرية)
مجموعة من مديري المدارس المصرية خلال اجتماع بـ«الفيديو كونفراس» مع وزير التعليم المصري... (الصفحة الرسمية لوزارة التعليم المصرية)
TT

مصر: تحذيرات حكومية من الألعاب الإلكترونية تُجدد الحديث عن مخاطرها

مجموعة من مديري المدارس المصرية خلال اجتماع بـ«الفيديو كونفراس» مع وزير التعليم المصري... (الصفحة الرسمية لوزارة التعليم المصرية)
مجموعة من مديري المدارس المصرية خلال اجتماع بـ«الفيديو كونفراس» مع وزير التعليم المصري... (الصفحة الرسمية لوزارة التعليم المصرية)

جددت تحذيرات حكومية في مصر من الألعاب الإلكترونية الحديث عن مخاطرها، فيما بدأت وزارة التربية التعليم المصرية «تفعيل تحركاتها للتصدي لانتشار هذه الألعاب عبر تفعيل الأنشطة المدرسية بمختلف أشكالها، بالتزامن مع بدء برنامج لتدريب مديري المدارس على التعامل مع تداعيات ومستحدثات الوسائل التكنولوجية وتأثيرها على الطلاب».
وحذرت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة من «خطورة الألعاب الإلكترونية على الطلاب». وقال أيمن موسى، مدير المديرية، في تصريحات صحافية (الأربعاء) إنه «تم وضع خطة لمجابهة خطورة هذه الألعاب على الطلاب عبر الاهتمام بالأنشطة المدرسية لشغل أوقات الطلاب بطريقة سليمة، وتنظيم ندوات وبرامج التوعية»، داعياً «أولياء الأمور إلى ضرورة وجود رقابة على أبنائهم لحمايتهم من خطورة هذه الألعاب».
وتتزامن التحذيرات الحكومية الجديدة مع إطلاق وزارة التربية والتعليم برنامجا تدريبيا تحت عنوان «تفعيل دور المدرسة في تنمية الوعي الطلابي بقيم الانتماء الوطني لمواجهة مخاطر الألعاب الإلكترونية وحروب الجيل الخامس»، والذي بدأ (الأربعاء) ويستمر حتى 9 فبراير (شباط) الجاري. ويستهدف البرنامج مديري المدارس في كافة مراحل التعليم على مستوى محافظات مصر بهدف تدريبهم على مجابهة مخاطر الألعاب الإلكترونية.
وقال الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم المصري، إن «الوزارة حريصة على سلامة أبنائها الطلاب، والتوعية بمخاطر الألعاب الإلكترونية وحروب الجيل الخامس»، موضحاً خلال اجتماعه عبر «الفيديو كونفراس» مع مديري المدارس أخيراً أن «الوزارة أعدت حقيبة تدريبية، لتفعيل دور المدرسة في تنمية الوعي الطلابي بقيم الانتماء الوطني، ومواجهة هذه المخاطر، وتنمية مهارات مديري المدارس».
وأوضح حجازي أن «الوزارة تقوم بدور استباقي لمواجهة هذه المخاطر من خلال تفعيل الأنشطة المدرسية المختلفة، ومنها إحياء المسرح المدرسي، وتنظيم رحلات للتلاميذ للأماكن السياحية والمشروعات القومية خلال عطلة نصف العام، وأيضاً تنظيم زيارات لمعرض القاهرة الدولي للكتاب».
وانتشر في مصر خلال السنوات الماضية كثير من الألعاب الإلكترونية عبر تطبيق «تيك توك» وخلف بعضها ضحايا من الأطفال، وهو ما أثار مخاوف الكثير من الأسر، وفتح نقاشات بين الخبراء والتربويين حول سبل مواجهة هذه الألعاب، إذ يقوم معظمها على أشكال مختلفة للتحدي، مثل كتم الأنفاس، أو لعبة «ارمي صاحبك في الهواء»، أو لعبة «تحدي الوشاح» التي تؤدي أيضاً إلى الاختناق.
من جانبها قالت الدكتورة مايسة فاضل أبو مسلم، أستاذ علم النفس التربوي، رئيس قسم التقويم التربوي بالمركز القومي للامتحانات في مصر، إن «تفعيل الأنشطة المدرسية من شأنه أن يجعل الطلاب ينغمسون في حياة الواقع بطريقة إيجابية، إذ أنهم يلجئون إلى العالم الافتراضي والألعاب الإلكترونية بسبب عدم وجود ما يشغلهم في الواقع»، موضحةً لـ«الشرق الأوسط» أن «حملات التوعية، والأنشطة الفنية خطوة جيدة لمجابهة مخاطر الألعاب الإلكترونية عبر ربط الطلاب بأمور مفيدة يفعلونها في الواقع، ومجرد وجود أنشطة من شأنه أن يبعدهم عن الانغماس في العالم الافتراضي».


مقالات ذات صلة

رياضة سعودية ممثلا «القدية» و«مجموعة جيكي» خلال توقيع اتفاق الشراكة الاستراتيجية (الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية)

«القدية» لشراكة استراتيجية مع «مجموعة جيكي» عملاق صناعة الألعاب والترفيه

في خطوة تاريخية نحو ترسيخ مكانتها وجهةً عالميةً لتجارب الترفيه الرائدة، أعلنت «مدينة القدية» عن شراكة استراتيجية مع «مجموعة جيكي»؛ عملاق صناعة الألعاب.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد آلاف الجماهير يحضرون كأس العالم للألعاب الإلكترونية في الرياض - 2024 (إكس التابع للبطولة) play-circle 01:14

السعودية تقود مشهد الاستثمارات العالمية في صناعة الألعاب الإلكترونية

استثمرت السعودية 38 مليار دولار في قطاع الألعاب الإلكترونية لتوفير 39 ألف وظيفة، وليساهم بـ13 مليار دولار في الاقتصاد، واستثمارات ضخمة لـ«سافي».

عبير حمدي (الرياض)
رياضة عالمية مؤتمر الرياضة العالمية الجديدة احتضن العديد من الشخصيات المهتمة بهذا المجال (الشرق الأوسط)

مؤتمر الرياضة الجديدة: الألعاب الإلكترونية «ظاهرة عالمية»

اختُتمت، مساء الأحد، فعاليات مؤتمر الرياضة العالمية الجديدة الذي استضافته الرياض على مدار يومين، واستقبلت خلاله أكثر من 60 متحدثاً عالمياً.

«الشرق الأوسط» (الرياض )
رياضة سعودية أحد الحضور يلتقط صورة للأمير محمد بن سلمان قبل لحظات من مراسم التتويج (وزارة الرياضة)

حضور ولي العهد يقلد «الرياضات الإلكترونية» وسامها الأعلى

تقلدت «الرياضات الإلكترونية العالمية» وسامها الأعلى بتشريف الأمير محمد بن سلمان ختام النسخة الأولى من بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية.

«الشرق الأوسط» (الرياض )

اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
TT

اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)

مع انتشار اختبار «اللهجة الفلاحي» عبر مواقع التواصل في مصر بشكل لافت خلال الساعات الماضية، وتندُّر كثيرين على مفردات الاختبار التي عدَّها البعض «غير مألوفة» وتحمل معاني متعدّدة؛ تطوّر هذا الاختبار إلى «وصم اجتماعي» بتحوّل ناجحين فيه إلى مادة للسخرية، بينما تباهى خاسرون بالنتيجة، وعدّوا أنفسهم من أبناء «الطبقة الراقية».

وكتبت صاحبة حساب باسم بسمة هاني بعد نشر نتيجة اختبارها «اللهجة الفلاحي»، 5/ 20، عبر «فيسبوك»: «يعني أنا طلعت من EGYPT»، مع تعبير «زغرودة» للدلالة إلى الفرح.

ونشر حساب باسم المهندس رامي صورة لرجل يركب حماراً ويجري بسرعة وفرح، معلّقاً أنه هكذا يرى مَن نجحوا في اختبار «اللهجة الفلاحي».

وكتب حساب باسم سعيد عوض البرقوقي عبر «فيسبوك»: «هذا اختبار اللهجة الفلاحي... هيا لنرى الفلاحين الموجودين هنا وأقصد فلاحي المكان وليس الفكر».

ورداً على موجة السخرية والتندُّر من هذا الاختبار، كتب صاحب حساب باسم محمد في «إكس»: «هناك فلاحون يرتدون جلباباً ثمنه ألف جنيه (الدولار يساوي 48.62 جنيه مصري) ويمتلك بيتاً من هذا الطراز – نشر صورة لبيت بتصميم فاخر – ويعرف الصح من الخطأ، ويعلم بالأصول وهو أهل للكرم، تحية لأهالينا في الأرياف».

وأمام التحذير من تعرّض المتفاعلين مع الاختبار إلى حملات اختراق، كتب الإعلامي الدكتور محمد ثروت على صفحته في «فيسبوك»: «اختبار اللهجة الفلاحي مجرّد (ترند) كوميدي وليس هاكرز، ويعبّر عن جهل شديد في أصولنا وعاداتنا المصرية القديمة». فيما كتب حساب باسم إبراهيم عبر «إكس»: «أخاف المشاركة في الاختبار والحصول على 10/ 20. أهلي في البلد سيغضبون مني».

وتضمّ مصر عدداً من اللهجات المحلّية، وهو ما يردُّه بعض الباحثين إلى اللغة المصرية القديمة التي تفاعلت مع اللغة العربية؛ منها اللهجة القاهرية، واللهجة الصعيدية (جنوب مصر)، واللهجة الفلاحي (دلتا مصر)، واللهجة الإسكندراني (شمال مصر)، واللهجة الساحلية واللهجة البدوية. ولمعظم هذه اللهجات اختبارات أيضاً عبر «فيسبوك».

اختبار «اللهجة الفلاحي» يغزو وسائل التواصل (فيسبوك)

في هذا السياق، يرى أستاذ الأدب والتراث الشعبي في جامعة القاهرة الدكتور خالد أبو الليل أنّ «هذا (الترند) دليل أصالة وليس وصمة اجتماعية»، ويؤكد لـ«الشرق الأوسط» أنّ «إقبال البعض في وسائل التواصل على هذا الاختبار محاولة للعودة إلى الجذور».

ويُضيف: «صوَّر بعض الأعمال الدرامية أو السينمائية الفلاح في صورة متدنّية، فترسَّخت اجتماعياً بشكل مغاير للحقيقة، حتى إنّ أي شخص يمتهن سلوكاً غير مناسب في المدينة، يجد، حتى اليوم، مَن يقول له (أنت فلاح) بوصفها وصمة تحمل معاني سلبية، على عكس طبيعة الفلاح التي تعني الأصالة والعمل والفَلاح. محاولة تحميل الكلمة معاني سلبية لعلَّها رغبةُ البعض في التقليل من قيمة المجتمعات الزراعية لأغراض طبقية».

ويتابع: «مَن يخوض الاختبار يشاء استعادة المعاني التي تعبّر عن أصالته وجذوره، أما من يتندّرون ويسخرون من الفلاحين فهُم قاصرو التفكير. ومن يخسرون ويرون أنّ خسارتهم تضعهم في مرتبة اجتماعية أعلى، فهذا تبرير للفشل».

ويشير أبو الليل إلى دور إيجابي تؤدّيه أحياناً وسائل التواصل رغم الانتقادات الموجَّهة إليها، موضحاً: «أرى ذلك في هذا الاختبار الذي لا يخلو من طرافة، لكنه يحمل دلالة عميقة تردُّ الحسبان للفلاح رمزاً للأصالة والانتماء».

لقطة من فيلم «المواطن مصري» الذي تدور أحداثه في الريف (يوتيوب)

ويعيش في الريف نحو 57.8 في المائة من سكان مصر بعدد 45 مليوناً و558 ألف نسمة، وفق آخر إحصائية نشرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عام 2022، بينما يبلغ سكان المدن نحو 40 مليوناً و240 ألف نسمة.

من جهتها، ترى أستاذة علم الاجتماع في جامعة بنها، الدكتورة هالة منصور، أنّ «الثقافة الشعبية المصرية لا تعدُّ وصف (الفلاح) أمراً سلبياً، بل تشير إليه على أنه (ابن أصول) وجذوره راسخة»، مضيفة لـ«الشرق الأوسط»: «يُسأل الوافدون إلى القاهرة أو المدن الكبرى عن أصولهم، فمَن لا ينتمي إلى قرية يُعدُّ غير أصيل».

وتُرجِع الوصم الاجتماعي الخاص بالفلاحين إلى «الهجرة الريفية الحضرية التي اتّسع نطاقها بدرجة كبيرة نظراً إلى ثورة الإعلام ومواقع التواصل التي رسَّخت سلوكيات كانت بعيدة عن أهل الريف».

وتشير إلى أنّ «السينما والدراما والأغنيات ترسّخ لهذا المنظور»، لافتة إلى أنه «من سلبيات ثورة 1952 التقليل من قيمة المهن الزراعية، والاعتماد على الصناعة بوصفها قاطرة الاقتصاد. وقد أصبحت تلك المهن في مرتبة متدنّية ليُشاع أنَّ مَن يعمل في الزراعة هو الفاشل في التعليم، وهذا لغط يتطلّب درجة من الوعي والانتباه لتصحيحه، فتعود القرية إلى دورها المركزي في الإنتاج، ومكانها الطبيعي في قمة الهرم الاجتماعي».

وعمَّن فشلوا في اختبار «اللهجة الفلاحي» وتفاخرهم بذلك بوصفهم ينتمون إلى طبقة اجتماعية راقية، تختم أستاذة علم الاجتماع: «هذه وصمة عار عليهم، وليست وسيلة للتباهي».