ختام عام «القهوة السعودية»... تكريم وموسيقى

عروض موسيقية صاحبت الحفل الختامي (عبد العزيز النومان)
عروض موسيقية صاحبت الحفل الختامي (عبد العزيز النومان)
TT

ختام عام «القهوة السعودية»... تكريم وموسيقى

عروض موسيقية صاحبت الحفل الختامي (عبد العزيز النومان)
عروض موسيقية صاحبت الحفل الختامي (عبد العزيز النومان)

اختتمت وزارة الثقافة السعودية مبادرة «عام القهوة السعودية 2022»، التي جاءت لتعزيز مكانة القهوة السعودية محلياً ودولياً باعتبارها رمزاً من رموز الثقافة في المنطقة، وموروثاً أصيلاً يعتز به السعوديون وتُعدّ المشروب الأهم في يومهم.
وجاء ختام المبادرة بعد عام من الاحتفاء بالقهوة السعودية بوصفها منتجاً ثقافياً مميزاً مرتبطاً بهوية المملكة والتنوع الثقافي بها وإبراز مظاهر الكرم المرتبطة فيها وتسليط الضوء على البن الخولاني بوصفه منتجاً سعودياً أصيلاً ودعم زراعته.

نائب وزير الثقافة أثناء تكريم المشاركين بالمبادرة (عبد العزيز النومان)

ونظّم حفل الختام برعاية وزير الثقافة الأمير بدر بن فرحان، في قصر الثقافة بحي السفارات في الرياض، بحضور نائب وزير الثقافة حامد فايز، إلى جانب جمع من المسؤولين، والشخصيات الثقافية، وشركاء النجاح الذين كان لهم دور بارز في تفعيل المبادرة.
وألقى نائب وزير الثقافة كلمة في مستهل الحفل أكد فيها عمل الوزارة في سبيل تعزيز حضور القهوة السعودية محلياً وعالمياً تحقيقاً لـ«رؤية المملكة 2030» من أن الثقافة لا غنى عنها لجودة الحياة، ولإنشاء مجتمع نابض بالحياة واقتصاد مزدهر وأمة طَموح، معرباً عن سعادته بتحقيق أهداف الوزارة من خلال هذه المبادرة، عبر ترسيخ الثقافة بوصفها نمط حياة، ورفع مستوى إسهامها في النمو الاقتصادي، وتعزيز مكانة المملكة الدولية.
وأشاد فايز بالمنجزات التي حققتها مبادرة «عام القهوة السعودية» في العام الماضي 2022، التي نقلت القهوة السعودية إلى العالم من خلال إدراج البن الخولاني السعودي على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لمنظمة «اليونسكو»، منوهاً بالجهود المتكاملة والمقدرة مع جميع الشركاء في مبادرة «عام القهوة السعودية».
وأوضح أن الوزارة نفَّذت طيلة العام - تحت مظلة المبادرة - أكثر من 32 برنامجاً وفعاليةً، إلى جانب إطلاق ما يزيد على 8 مسابقات أتاحت مشاركة الجمهور وتفاعله، وحققت الأثر الإيجابي في نشر الثقافة المرتبطة بالقهوة السعودية، خصوصاً ما يتعلق بزراعة البن الخولاني السعودي، وصولاً إلى عادات وتقاليد تحضير وتقديم القهوة السعودية التي تتميز بها بلادنا في عموم مناطقها. كما أعرب عن اعتزازه بالدور الكبير للمنظومة الثقافية في السعودية، والحراك الثقافي الشامل الذي تقوده وزارة الثقافة، والأثر الاقتصادي العظيم الناتج عن المبادرة بدعم المزارعين المحليين وتمكينهم، مشيداً بالجهود المتناغمة والمتكاملة بين الجهات المشاركة في المبادرة.
وشهد الحفل الختامي عرضاً لأبرز ما حققته المبادرة من أنشطة وفعاليات وشراكات متنوعة مع منظمات القطاع الحكومي والخاص وغير الربحي، واستعراضاً لإسهام المبادرة في إبراز الجوانب الثقافية الأصيلة المرتبطة بالقهوة السعودية المرتكزة على قيم الضيافة والكرم، كما شهد تكريم المساهمين في إنجاحها، سواء المقاهي والمحامص المشاركة في المبادرة، والأفراد المشاركين بالأفكار التفاعلية، فضلاً عن الجهات الحكومية والخاصة.
يُذكر أن وزارة الثقافة كانت قد أطلقت مبادرة «عام القهوة السعودية» مطلع العام المنصرم، بدعمٍ من برنامج جودة الحياة «أحد برامج تحقيق رؤية السعودية 2030»، لتوجه بذلك الأنظار طيلة عام 2022 تجاه هذا العنصر الثقافي المرتبط بالهوية السعودية، سواء في طريقة التحضير المميزة، أم في فنون التقديم المتنوعة، التي جعلتها عنواناً للكرم والضيافة، وعنصراً ثقافياً مميزاً في عموم مناطق المملكة.


مقالات ذات صلة

ما حقيقة نجاح مصر في توطين زراعة «البن»؟

يوميات الشرق خطة مصرية طموحة لتوطين زراعة البن في أراضيها (الهيئة العامة للاستعلامات)

ما حقيقة نجاح مصر في توطين زراعة «البن»؟

أثارت أنباء نجاح مصر في تجارب «أولية» لزراعة «البن» في أراضيها تمهيداً لتوطين زراعته محلياً بعد نحو 40 عاماً من التجارب العلمية تساؤلات عدة

عصام فضل (القاهرة)
يوميات الشرق عمر القهوة التي يشربها الأشخاص يومياً قد يبلغ 600 ألف سنة (إ.ب.أ)

عمر قهوتك الصباحية قد يبلغ 600 ألف سنة

أكدت مجموعة من الباحثين أن عمر القهوة التي يشربها الأشخاص يومياً قد يبلغ 600 ألف سنة.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق فنجان قهوة (أ.ب)

حفاظاً على البيئة... شركة تعتزم طرح بديل للقهوة من بذور الجوافة

تعتزم سلسلة متاجر القهوة الأميركية «بلوستون لين» البدء في أغسطس (آب) بيع قهوة إسبريسو مصنوعة من أغذية زراعية مثل بذور التمر والجوافة ودوار الشمس.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك القهوة منزوعة الكافيين قد تسبب أضراراً صحية خطرة (إ.ب.أ)

هل القهوة منزوعة الكافيين آمنة للشرب؟

حذر عدد من الخبراء من إمكانية تسبب القهوة منزوعة الكافيين في إصابة الأشخاص بالسرطان.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك لقطة تُظهر عملية تحضير القهوة في كوستاريكا (إ.ب.أ)

لمحبي القهوة... دراسة تكشف أهميتها في منع تكرار الإصابة بسرطان الأمعاء

وجدت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين عانوا من سرطان الأمعاء، والذين يشربون من 2 إلى 4 فناجين من القهوة يومياً، هم أقل عرضة لعودة مرضهم.

«الشرق الأوسط» (لندن)

الدوري السعودي: الهلال لوضع قدم على منصة التتويج... والأهلي لتعطيله

ميتروفيتش خلال تدريبات الهلال الأخيرة (الهلال)
ميتروفيتش خلال تدريبات الهلال الأخيرة (الهلال)
TT

الدوري السعودي: الهلال لوضع قدم على منصة التتويج... والأهلي لتعطيله

ميتروفيتش خلال تدريبات الهلال الأخيرة (الهلال)
ميتروفيتش خلال تدريبات الهلال الأخيرة (الهلال)

يسعى فريق الهلال لوضع قدم على سلم التتويج بلقب الدوري السعودي للمحترفين، وذلك عندما يحل ضيفاً على نظيره الأهلي في قمة مؤجلة من الجولة 28 بسبب المشاركة الآسيوية.

وتم تأجيل المباراة عن موعدها السابق تزامناً مع قرار تأجيل مباراة الهلال أمام العين الإماراتي في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال آسيا لمدة 24 ساعة، بسبب الحالة المطرية التي مرت بها المنطقة، ليتقرر موعد جديد لقمة الأهلي والهلال في 6 مايو (أيار) الحالي.

وتتجه أنظار جماهير كرة القدم السعودية صوب ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية بجدة (الجوهرة المشعة)، حيث تجري قمة الكلاسيكو، علماً بأن الهلال سبق أن كسب مواجهة الذهاب بثلاثية في العاصمة الرياض.

ويمضي الهلال بقيادة مدربه البرتغالي خورخي خيسوس بخطوات مثالية نحو معانقة لقب الدوري السعودي للمحترفين، بعد أن سجل سلسلة من الانتصارات الطويلة بلغت 27 فوزاً مقابل تعادلين فقط، دون أن يتعرض لأي خسارة.

ويملك الأزرق العاصمي رقماً كبيراً على صعيد النقاط، ويبحث عن زيادته، إذ يملك حالياً 83 مع تبقي 4 جولات، إضافة للمواجهة المؤجلة أمام الأهلي التي يطمح لتحقيق الفوز فيها من أجل الوصول إلى رقم قياسي كبير على صعيد النقاط هذا الموسم.

وسيكون سالم الدوسري نجم الهلال وقائده بعد سلمان الفرج، اللاعب الوحيد الأبرز في قائمة غيابات الفريق، مقابل حضور للثنائي الصربي ميتروفيتش وسافيتش، وكذلك الثنائي البرازيلي مالكوم وميشايل، والبرتغالي نيفيز والسنغالي خاليدو كوليبالي، ومن خلفهم حارس المرمى ياسين بونو الذي يمثل مصدر أمان للفريق.

البرازيلي فيرمينو في مهمة قيادة الأهلي لكسب الكلاسيكو الجماهيري (الأهلي)

وسجل الهلال انتصاراً ثميناً خارج أرضه الجولة الماضية أمام التعاون بثلاثية نظيفة، إذ بات حالياً بحاجة إلى 4 نقاط فقط من أجل حسم اللقب الذي افتقده في الموسم الماضي لصالح فريق الاتحاد. وانتصار الفريق أمام الأهلي يعني اقترابه بمسافة «نقطة» من تحقيق اللقب، وذلك سيضمن له حسم البطولة في الجولة المقبلة أمام الحزم التي ستقام نهاية الأسبوع الحالي. أما فريق الأهلي الذي ينافس من أجل بلوغ المركز الثالث وضمان حضوره فيه حتى نهاية الموسم من أجل المشاركة في دوري أبطال آسيا (النخبة) للموسم المقبل، فإنه سيعمل على الخروج بنتيجة إيجابية تضمن له ذلك، خصوصاً أن الفريق استفاد من تعثر التعاون والاتحاد في الجولة الماضية.

ويملك فريق الأهلي في رصيده 55 نقطة وانتصاره أمام الهلال سيقوده للنقطة رقم 58، مما يعني إحكام قبضته على المركز، كونه يبتعد حالياً عن التعاون بفارق 4 نقاط والاتحاد بفارق 5 نقاط.والأهلي الذي يتولى قيادته الألماني ماتياس يايسله لا يظهر بصورة مثالية في جميع مبارياته، بل تتذبذب مستوياته بين جولة وأخرى، كونه يخسر مباريات تبدو في ظاهرها سهلة نسبياً، مما يجعله يفرط في مزيد من النقاط.

ويعول الأهلي على خياراته الهجومية المميزة بحضور رياض محرز والبرازيلي روبرتو فيرمينو، وكذلك فراس البريكان، رغم الصلابة الدفاعية التي يملكها الهلال بوجود الثنائي علي البليهي وكوليبالي، ومن خلفهما ياسين بونو حارس مرمى الفريق.

وفي وسط الميدان يملك الأهلي حلولاً قد تسهم في قدرته على زيارة شباك الهلال بحضور الإيفواري كيسيه الذي ينجح في حسم كثير من مباريات الفريق.

دفاعات الأهلي في المقابل ستكون أمام اختبار قوي في ظل حضور عدد من الأسماء القادرة على تسجيل الأهداف من جانب الهلال، إلا أن السنغالي إدواردو ميندي حارس مرمى الأهلي، بات في حالة فنية مثالية الفترة الأخيرة، مما يجعله أمام تحدي الخروج بالشباك النظيفة.


أيندهوفن بطلاً لهولندا للمرة الأولى منذ 6 سنوات... والـ25 في تاريخه

لوزانو نجم أيندهوفن يحمل درع الدوري محتفلا مع زملائه (ا ب ا)
لوزانو نجم أيندهوفن يحمل درع الدوري محتفلا مع زملائه (ا ب ا)
TT

أيندهوفن بطلاً لهولندا للمرة الأولى منذ 6 سنوات... والـ25 في تاريخه

لوزانو نجم أيندهوفن يحمل درع الدوري محتفلا مع زملائه (ا ب ا)
لوزانو نجم أيندهوفن يحمل درع الدوري محتفلا مع زملائه (ا ب ا)

أحرز أيندهوفن لقب الدوري الهولندي لكرة القدم للمرة الأولى منذ عام 2018 والـ25 في تاريخه، بفوزه على ضيفه سبارتا روتردام 4-2 بالمرحلة الثانية والثلاثين.

ورفع أيندهوفن الذي كان يكفيه التعادل ليتوّج بطلاً ولم يذق طعم الهزيمة سوى مرة واحدة، رصيده في المركز الأول إلى 87 نقطة بفارق 12 نقطة عن وصيفه فينورد؛ إذ لم يعد بإمكان بطل الموسم الماضي اللحاق به قبل مرحلتين من نهاية المنافسات.

وهو اللقب الأول للمدرب بيتر بوش (60 عاماً) الذي تسلم مهامه الفنية مع أيندهوفن بداية الموسم، في مسيرة أشرف خلالها على تدريب الغريم التقليدي أياكس وبوروسيا دورتموند وباير ليفركوزن الألمانيين وليون الفرنسي.

وحقق أيندهوفن رقماً قياسياً بفوزه في 17 مباراة توالياً في بداية الموسم، وعادل إنجازه الشخصي بقيادة المدرب غوس هيدينك موسم 1987-1988، قبل أن تتوقف سلسلته القياسية من دون خسارة بسقوطه أمام إن إي سي نيمخه 1-3 في المرحلة الـ27.

وتألق في صفوف بطل هولندا المهاجم المخضرم لوك دي يونغ (33 عاماً) الذي سجل 27 هدفاً ومرر 15 كرة حاسمة، ليتصدر ترتيب الهدافين في الدوري متساوياً مع اليوناني إيفانجيلوس بافليديس مهاجم ألكمار.

كما حقق أيندهوفن نتائج جيدة على الصعيد الأوروبي هذا الموسم في مسابقة دوري أبطال أوروبا، فحلّ ثانياً في مجموعة صعبة ضمت آرسنال الإنجليزي وإشبيلية الإسباني ولنس الفرنسي، وبلغ ثمن النهائي حيث خسر أمام بوروسيا دورتموند (1-3 بإجمالي المباراتين).

وقال جوردان تيزي الظهير الأيمن لأيندهوفن (24 عاماً): «سجلنا أكبر عدد من الأهداف، واستقبلنا أقل، وصنعنا أكبر عدد من الفرص. أظهرنا أننا الأفضل في الدوري الهولندي بكل بساطة. قبل ست سنوات كنت أشاهد الفريق (من المدرجات) مثل أي شخص آخر. تمنيت حينها أن أتمكن في يوم من الأيام من أن أعيش مثل هذه اللحظة بنفسي، وقد تحقق الحلم».

وسيواصل أيندهوفن سعيه لمعادلة الرقم القياسي لأكبر عدد من النقاط في موسم واحد بالدوري الهولندي والمسجل باسم أياكس عام 1972 عندما حصد 93 نقطة، وهو رقم تم تعديله؛ إذ كان الفوز يمنح نقطتين فقط في ذلك الوقت.

في المقابل، عانى أياكس الأمرّين؛ فمن شبه المؤكد أن يغيب عن المسابقات الأوروبية الموسم المقبل؛ إذ يحتل المركز الخامس متأخراً بفارق 9 نقاط عن ألكمار الرابع. وأدت الخسارة أمام أيندهوفن 2-5 في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي إلى تراجع أياكس للمركز الأخير في الترتيب في سابقة في تاريخ النادي المتوج بلقب دوري الأبطال أربع مرات. كما مُني بخسارة مذلة أمام فينورد 6-0 في «الكلاسيكو» الهولندي.

وتحوّل الإحباط على أرض الملعب إلى أعمال عنف في المدرجات وفوضى داخل النادي، قبل أن يعود الاستقرار للفريق العريق.

وهبط فيتيس أرنهيم متذيل الترتيب بنقطتين إلى الدرجة الثانية للمرة الأولى منذ 35 موسماً، بعد أن فرض الاتحاد الهولندي عقوبة حسم 18 نقطة من رصيده لانتهاكه لوائح ترخيص الدوري.


هدنة غزة... مشاورات من دون حسم


فلسطينيون يتفقدون موقع غارة إسرائيلية على منزل في رفح جنوب قطاع غزة الأحد (رويترز)
فلسطينيون يتفقدون موقع غارة إسرائيلية على منزل في رفح جنوب قطاع غزة الأحد (رويترز)
TT

هدنة غزة... مشاورات من دون حسم


فلسطينيون يتفقدون موقع غارة إسرائيلية على منزل في رفح جنوب قطاع غزة الأحد (رويترز)
فلسطينيون يتفقدون موقع غارة إسرائيلية على منزل في رفح جنوب قطاع غزة الأحد (رويترز)

رغم «تفاؤل» ساد التصريحات خلال الأيام الماضية بشأن قرب إتمام تهدئة بين إسرائيل وحركة «حماس» في غزة، فإن إفادات الطرفين، حتى مساء أمس، لم تحسم مصير المشاورات المتعثرة على صخرة بند «إنهاء الحرب» الذي تتمسك به «حماس»، وترفضه تل أبيب.

وفي حين تم الإعلان عن مغادرة وفد «حماس» القاهرة، مساء أمس، بعد تسليم رده على بنود المقترح المصري للهدنة، شدد رئيس المكتب السياسي لـ«حماس»، إسماعيل هنية، على أن «الحركة لا تزال حريصة على التوصل إلى اتفاق شامل ومترابط لإنهاء الحرب، وضمان الانسحاب الإسرائيلي من غزة».

لكن في المقابل، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أمس، إن إسرائيل «لا يمكنها أن تقبل» بشرط «حماس» إنهاء الحرب للموافقة على مقترح الهدنة. ورأى أن «الاستسلام» لمطالب «حماس» سيكون بمثابة «هزيمة مروعة» لإسرائيل.

وحمّلت واشنطن وتل أبيب، خلال الفترة الماضية «حماس» مسؤولية تأخر الاتفاق، بينما عَدّ هنية، أمس، أن «نتنياهو يريد اختراع مبررات دائمة لاستمرار العدوان، وتوسيع الصراع».

واستضافت القاهرة جولة جديدة من المحادثات بين وفد من حركة «حماس»، وممثلين عن دول الوساطة (مصر وقطر والولايات المتحدة)، بينما لم ترسل إسرائيل وفداً.

على الصعيد الميداني، فاجأت «كتائب القسام» (الجناح العسكري لـ«حماس») القوات الإسرائيلية المتمركزة عند موقع كرم أبو سالم العسكري شرق مدينة رفح، برشقة صاروخية، ما تسبب في إصابة نحو 10 إسرائيليين بجروح. وقال مصدر أمني مصري إن الجانب الإسرائيلي أبلغ السلطات المصرية بإغلاق معبر كرم أبو سالم وتوقف دخول شاحنات المساعدات إلى قطاع غزة عبر المعبر لأجل غير مسمى.

إسرائيلياً، ساد الانقسام في أوساط الحكومة بين فريق يضم وزراء «المعسكر الوطني»، بقيادة بيني غانتس، الذي قاطع الجلسة الأسبوعية، وجانب يضم ثلث أعضائها (13 وزيراً) خرج من الجلسة وانضم إلى مظاهرة ضد الحكومة تدعوها إلى رفض الصفقة مع «حماس» ومواصلة الحرب واجتياح رفح، وفريق أخير حضر الجلسة، لكنه انشغل بقرار إغلاق مكاتب قناة «الجزيرة» القطرية، الذي اتخذه «بالإجماع»، وبدأت السلطات في تنفيذه.


مقتل 4 مدنيين يشعل جبهة جنوب لبنان مجدداً


رجلان على متن دراجة نارية يعاينان مباني متضررة بفعل غارة إسرائيلية في قرية ميس الجبل الحدودية بجنوب لبنان أمس (أ.ف.ب)
رجلان على متن دراجة نارية يعاينان مباني متضررة بفعل غارة إسرائيلية في قرية ميس الجبل الحدودية بجنوب لبنان أمس (أ.ف.ب)
TT

مقتل 4 مدنيين يشعل جبهة جنوب لبنان مجدداً


رجلان على متن دراجة نارية يعاينان مباني متضررة بفعل غارة إسرائيلية في قرية ميس الجبل الحدودية بجنوب لبنان أمس (أ.ف.ب)
رجلان على متن دراجة نارية يعاينان مباني متضررة بفعل غارة إسرائيلية في قرية ميس الجبل الحدودية بجنوب لبنان أمس (أ.ف.ب)

اشتعلت جبهة جنوب لبنان بين «حزب الله» وإسرائيل، أمس (الأحد) مجدداً، بعد مقتل 4 مدنيين لبنانيين بغارة إسرائيلية على بلدة ميس الجبل الحدودية.

ويعد هذا التصعيد الأول من نوعه منذ أسبوعين، حيث شهدت الجبهة تبادلاً محدوداً للقصف، بينما لم يعلن أي من «حزب الله» أو الجيش الإسرائيلي عن سقوط قتلى.

وتصاعدت نيران الجبهة إثر غارة إسرائيلية على بلدة ميس الجبل في جنوب لبنان، أسفرت عن مقتل «4 من عائلة واحدة»، حسبما أوردت «الوكالة الوطنية للإعلام» الرسمية.

في غضون ذلك، تدخل المفاوضات بين فرنسا ورئيس المجلس النيابي نبيه بري، لتهدئة الوضع في الجنوب، مرحلة جديدة مع تسليمه، اليوم (الاثنين)، السفارة الفرنسية في بيروت الملاحظات التي أعدها «الثنائي الشيعي» (حركة أمل و«حزب الله») بالتنسيق مع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي على الورقة الفرنسية بنسختها الثانية.


السعودية: الإيرادات غير النفطية زادت 9 % في الربع الأول

رجَّح التقرير الصادر عن بنك الرياض نمو القطاع الخاص غير النفطي بواقع 4.5 % هذا العام (واس)
رجَّح التقرير الصادر عن بنك الرياض نمو القطاع الخاص غير النفطي بواقع 4.5 % هذا العام (واس)
TT

السعودية: الإيرادات غير النفطية زادت 9 % في الربع الأول

رجَّح التقرير الصادر عن بنك الرياض نمو القطاع الخاص غير النفطي بواقع 4.5 % هذا العام (واس)
رجَّح التقرير الصادر عن بنك الرياض نمو القطاع الخاص غير النفطي بواقع 4.5 % هذا العام (واس)

أظهر بيان الميزانية السعودية عن الربع الأول من العام الحالي، مواصلة مضي الحكومة السعودية في استكمال مسيرة الإصلاحات على الجانبين الاقتصادي والمالي في ظل «رؤية 2030»؛ إذ ارتفعت الإيرادات غير النفطية بواقع 9 في المائة لتسجل 111.5 مليار ريال (26.7 مليار دولار)، مقارنة بما كانت عليه في الربع الأول من عام 2023، حين بلغت 102.3 مليار ريال (27.28 مليار دولار).

وتعد السعودية أن تعزيز القطاع غير النفطي وتمكين القطاع الخاص هما ركيزتا «رؤية 2030». وفي العام الماضي، نمت الأنشطة غير النفطية في السعودية بما نسبته 4.7 في المائة، وسجلت أعلى مساهمة لها في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي على الإطلاق بواقع 50 في المائة.

في السياق نفسه، حافظ مؤشر بنك الرياض لمديري المشتريات الصادر الاثنين الماضي على قراءة قوية بلغت 57 نقطة، ما يدل على ازدهار الاقتصاد غير المنتج للنفط.

وأظهر بيان الميزانية أن الإيرادات النفطية بلغت 181.9 مليار ريال (48.5 مليار دولار)، مرتفعة 2 في المائة عن الربع نفسه من العام الماضي. فيما بلغت الإيرادات الإجمالية 293.433 مليار ريال (78.2 مليار دولار) بارتفاع 4 في المائة.

وبلغ إجمالي النفقات 305.8 مليار ريال (81.5 مليار دولار) بارتفاع 8 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من 2023، مدفوعة بشكل جزئي بالقفزة في الإنفاق الرأسمالي بنسبة 33 في المائة إلى 45 مليار ريال.

وبلغ العجز بنهاية الربع الأول من عام 2024 نحو 12.4 مليار ريال (3.3 مليار دولار) مقارنة بالعجز المسجل بنهاية الربع الأول من عام 2023 الذي بلغ نحو 2.9 مليار ريال (773 مليون دولار).


أوكرانيا تتصدر مباحثات شي وماكرون في باريس


الرئيسان ماكرون وشي خلال الزيارة التي قام بها الأول إلى الصين في أبريل 2023 (أ.ف.ب)
الرئيسان ماكرون وشي خلال الزيارة التي قام بها الأول إلى الصين في أبريل 2023 (أ.ف.ب)
TT

أوكرانيا تتصدر مباحثات شي وماكرون في باريس


الرئيسان ماكرون وشي خلال الزيارة التي قام بها الأول إلى الصين في أبريل 2023 (أ.ف.ب)
الرئيسان ماكرون وشي خلال الزيارة التي قام بها الأول إلى الصين في أبريل 2023 (أ.ف.ب)

وصل الرئيس الصيني شي جينبينغ إلى باريس أمس (الأحد)، حيث يتوقع أن تتصدر حرب أوكرانيا وقضايا التجارة مباحثاته مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وفي زيارته الأولى إلى أوروبا منذ عام 2019، اختار الرئيس الصيني اعتماد التوازن الدبلوماسي في محطاته؛ فبعد زيارة الدولة إلى فرنسا التي تدعوه منذ زهاء عام إلى «حمل روسيا على تحكيم العقل» بشأن الحرب في أوكرانيا، يتوجه شي إلى صربيا والمجر القريبتين من موسكو.

ويأمل ماكرون أن تساعد زيارة شي، والمحادثات التي ستحصل بينهما، على «زحزحة» الصين عن السياسة التي تنتهجها إزاء روسيا والحرب في أوكرانيا.

وبحسب مصادر الإليزيه، فإن ماكرون «سيسعى لتشجيع شي على الضغط على موسكو حتى تُغيّر حساباتها (في أوكرانيا)، ولتسهم الصين في إيجاد حلول لهذه الحرب».

ويعقد شي، اليوم (الاثنين)، خلال الزيارة التي تتزامن مع ذكرى مرور 60 عاماً على إقامة علاقات دبلوماسية فرنسية - صينية، سلسلة اجتماعات مع ماكرون، الذي استبق زيارته بمشاورات مع المستشار الألماني أولاف شولتس.

وصباح اليوم، تنضم رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين إلى الرئيسين في قصر الإليزيه في جلسة يُتوقع أن تثار خلالها النزاعات التجارية بين الصين والاتحاد الأوروبي والمخاوف من «حمائية الصين».


البدر يوارى الثرى في «العود»


تشييع جثمان الأمير بدر بن عبد المحسن في مقبرة العود (تصوير: تركي العقيلي)
تشييع جثمان الأمير بدر بن عبد المحسن في مقبرة العود (تصوير: تركي العقيلي)
TT

البدر يوارى الثرى في «العود»


تشييع جثمان الأمير بدر بن عبد المحسن في مقبرة العود (تصوير: تركي العقيلي)
تشييع جثمان الأمير بدر بن عبد المحسن في مقبرة العود (تصوير: تركي العقيلي)

شيّعت السعودية، أمس (الأحد)، جثمان الأمير بدر بن عبد المحسن، الذي وُوري ثرى مقبرة العود في العاصمة الرياض، بعد أداء حشد كبير من الأمراء والأدباء والمثقفين وجموع من المواطنين صلاة الجنازة على الفقيد، في جامع الإمام تركي بن عبد الله.

وتوافد المصلون، في وقت مبكر قبل صلاة عصر أمس، لأداء «صلاة الميت» على الفقيد، يتقدمهم الأمير فيصل بن بندر، أمير منطقة الرياض.

وعقب أداء الصلاة، توجّه المشيعون، حاملين جثمان الفقيد إلى مثواه الأخير، حيث اكتظت مقبرة العود بالجموع من مختلف أطياف المجتمع وبكثير من رفاقه الذين شاركوه مراحل حياته الممتدة لـ7 عقود، التي كان طوالها حاضراً بإنسانيته وشخصيته الآسرة.

وقال الشاعر فهد المساعد، الذي شارك في مراسم الدفن، إن المصاب كبير، وسنفقد الأمير شعراً وخلقاً، داعياً الله أن يغفر له ويسكنه فسيح جناته. كما قال المذيع والإعلامي جابر القرني، إن الأمير بدر بن عبد المحسن كان مرافقاً لجيل كامل، ورفيق أحلامه ومشاعره على مدى نصف قرن، وكان شاعر الوطن والمعاني الإنسانية السامية.


أوستن يبحث مع غالانت مفاوضات الإفراج عن المحتجزين وجهود إدخال المساعدات لغزة

لقاء سابق بين وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت 9 مارس 2023 (رويترز)
لقاء سابق بين وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت 9 مارس 2023 (رويترز)
TT

أوستن يبحث مع غالانت مفاوضات الإفراج عن المحتجزين وجهود إدخال المساعدات لغزة

لقاء سابق بين وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت 9 مارس 2023 (رويترز)
لقاء سابق بين وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت 9 مارس 2023 (رويترز)

بحث وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، مع نظيره الإسرائيلي يؤاف غالانت، هاتفياً اليوم (الاثنين)، المفاوضات بشأن الإفراج عن المحتجزين وجهود إدخال المساعدات الإنسانية لغزة.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، إن أوستن أكد لغالانت ضرورة أن تنطوي أي عملية عسكرية إسرائيلية محتملة في رفح على خطة موثوقة لإجلاء المدنيين الفلسطينيين.

كما جدد وزير الدفاع الأميركي التأكيد لنظيره الإسرائيلي على التزامه بإعادة جميع المحتجزين في غزة دون شروط.


كلوب: لن أبقى… ولا أحب التوقيع للناس!

كلوب ألمح إلى أنه لم يحب أي شيء آخر يأتي مع المنصب (رويترز)
كلوب ألمح إلى أنه لم يحب أي شيء آخر يأتي مع المنصب (رويترز)
TT

كلوب: لن أبقى… ولا أحب التوقيع للناس!

كلوب ألمح إلى أنه لم يحب أي شيء آخر يأتي مع المنصب (رويترز)
كلوب ألمح إلى أنه لم يحب أي شيء آخر يأتي مع المنصب (رويترز)

منذ إعلانه في يناير كانون الثاني الماضي أنه سيرحل عن تدريب ليفربول بنهاية الموسم، يتلقى المدرب المحبوب يورغن كلوب بعد كل نتيجة جيدة أسئلة حول ما إذا كان هذا كافيا لدفعه للتفكير في البقاء مع الفريق لعام آخر.

وسحق رجال كلوب ضيفه توتنهام هوتسبير 4-2 اليوم الأحد في مباراة مثيرة على ملعب أنفيلد هي قبل الأخيرة للمدرب الألماني على ذات الملعب، وكانت إجابته على هذا السؤال هي ذاتها.

وقال كلوب بشأن إعلان رحيله عن الفريق "يبدو أن ما فعلته غريب حقا، لا أحد يفهمه، وقد حاولت شرحه.

"لم أقل ما قلته لأنني لم أكن سعيدا بالأجواء في الاستاد أو بالطريقة التي كنا نلعب بها كرة القدم. أعتقد أنه عندما تحدثت عن ذلك كنا نقدم كرة قدم استثنائية لذلك لم يكن هذا هو الفارق. هل هناك أسباب اخرى. لا هذا لا يؤثر على قراري".

ومنحت أهداف محمد صلاح وآندي روبرتسون وكودي جاكبو وهارفي إليوت ليفربول فوزا كان في أمس الحاجة له بعد الفوز مرة واحدة في آخر خمس مباريات بالدوري لتتقلص فرصته للفوز باللقب.

ولا تزال أمام ليفربول، حسابيا، فرصة للفوز باللقب رغم أنها ضئيلة، إذ يبتعد بفارق خمس نقاط خلف أرسنال المتصدر قبل مباراتين من النهاية وأربع نقاط خلف مانشستر سيتي ثاني الترتيب والذي خاض مباراة أقل من الفريقين.

وسيقود كلوب فريق ليفربول لآخر مرة في أنفيلد في 19 مايو آيار الجاري عندما يستضيف ولفرهامبتون واندرارز في الجولة الأخيرة من الدوري، وفي رده على سؤال بشأن كيفية إقناعه جماهير ليفربول به بعد تعيينه في 2015 قال كلوب "إنه ناد مميز للغاية. لم أجعلهم يؤمنون بي، وإنما ذكرتهم بأنه يمكن مساعدة النادي عندما تؤمن بإمكانية تحقيق شيء، هذا ما أعتقده.

"الجميع كانوا مستعدين لدفع القطار للأمام. وهذا هو ما فعلناه طوال ثمانية أعوام ونصف العام".

ولدى سؤاله حول ما يتطلبه تدريب ليفربول، قال كلوب (56 عاما) إنه أحب "فريق كرة القدم"، لكنه ألمح إلى أنه لم يحب أي شيء آخر يأتي مع المنصب.

وأضاف "أن تدرب فريقا وننمو معا كوحدة واحدة، أحب هذا الجانب. لكن الشيء الصعب حقا هو العالم الخارجي. لست شخصا يناسبه العالم بعيدا عن كرة القدم. حتى اليوم لا أفهم لماذا يريد الناس توقيعا شخصيا مني، لكن هذا يحدث باستمرار.

"هذه هي الأمور التي أحتاج للتوقف عنها في وقت ما، أريد فقط الذهاب إلى المنزل والجلوس للحظة والنظر لما أشعر به. الناس يسألونني، هل سأفتقد الأمر؟ ربما، لكنني لا أعرف. لم أمر بهذا من قبل".

وتابع كلوب "لكن من جديد، كان السؤال: ماذا يتطلب (تدريب ليفربول)؟ أفهم قليلا في كرة القدم، وهذه ربما مهارتي. أحب الناس وخاصة لاعبي كرة القدم لذلك فمن هذا المنظور لم يكن الأمر صعبا. استمتعت بذلك كثيرا".

ويخوض ليفربول مباراته قبل الأخيرة في الموسم في 13 مايو آيار الجاري عندما يحل ضيفا على أستون فيلا.


«أن بي ايه»: ميتشل يقتنص بطاقة العبور لكافالييرز إلى الدور الثاني

كانت المباراة السابعة حاسمة بين الفريقين (أ.ف.ب)
كانت المباراة السابعة حاسمة بين الفريقين (أ.ف.ب)
TT

«أن بي ايه»: ميتشل يقتنص بطاقة العبور لكافالييرز إلى الدور الثاني

كانت المباراة السابعة حاسمة بين الفريقين (أ.ف.ب)
كانت المباراة السابعة حاسمة بين الفريقين (أ.ف.ب)

تألق نجم كليفلاند كافالييرز دونوفان ميتشل للمباراة الثانية على التوالي في مواجهة اورلاندو ماجيك وسجل 39 نقطة ونجح في 9 متابعات ليقود فريقه لحسم اللقاء بينهما 106-94 ويمنحه بطاقة التأهل الى الدور الثاني من البلاي اوف في دوري كرة السلة الاميركي للمحترفين.

وضرب كافالييرز بالتالي موعدا مع بوسطن سلتيكس الذي كان صاحب أفضل سجل في المنطقة الشرقية خلال الموسم المنتظم، علما ان الاخير تخطى ميامي هيت 4-1 في الدور الاول.

وتقام المباراة الاولى بين الفريقين الثلاثاء على ملعب "تي دي غاردن".

وهي المرة الاولى التي يحسم فيها كافالييرز مواجهة الدور الاول من البلاي اوف في صالحه منذ عام 2018 عندما كان نجم لوس انجليس ليكرز الحالي ليبرون جيمس يدافع عن الوانه، علما انه خرج من الدور الأول العام الماضي بخسارته امام نيويورك نيكس.

وكانت المباراة السابعة حاسمة بين الفريقين بعد ان فرض التعادل 3-3 نفسه سيد الموقف، فتعملق ميتشل للمباراة الثانية على التوالي بعد ان سجل 50 نقطة في المباراة السادسة.

في المقابل، تألق في صفوف اورلاندو نجمه الصاعد باولو بانكيرو الذي كان يخوض بعمر الحادية والعشرين اول بلاي اوف له، فسجل 38 نقطة ونجح في 16 متابعة.

وانتقل ميتشل (27 عاما) الى صفوف كافالييرز عام 2022 قادما من يوتا جاز.

قال بعد المباراة "لقد بذلنا جهودا كبيرة وكوفئنا على هذه الجهود. يتعين علينا المحافظة على تركيزنا وعلى الثقة بما نقوم به".

ونجح كافالييرز في قلب تخلفه بفارق 18 نقطة في الربع الثاني ليخرج فائزا بفارق مريح.