البدء بأول تجربة عالمية لنقل خلايا الدم الحمراء المزروعة في المختبر

البدء بأول تجربة عالمية لنقل خلايا الدم الحمراء المزروعة في المختبر
TT

البدء بأول تجربة عالمية لنقل خلايا الدم الحمراء المزروعة في المختبر

البدء بأول تجربة عالمية لنقل خلايا الدم الحمراء المزروعة في المختبر

يمكن أن تؤدي تجربة اختبار المدة التي يستغرقها نقل خلايا الدم الحمراء المزروعة في المختبر بحجم ملعقة صغيرة في الجسم إلى إحداث ثورة في الرعاية السريرية للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الدم والذين يحتاجون إلى زيادة الدم بشكل منتظم.
وتدرس التجربة الأولى في العالم، التي تجري في المملكة المتحدة، ما إذا كانت خلايا الدم الحمراء المصنوعة في المختبر تدوم لفترة أطول من خلايا الدم المصنوعة في الجسم.
وعلى الرغم من أن التجربة صغيرة فقط، إلا أنها تمثل «نقطة انطلاق ضخمة لتصنيع الدم من الخلايا الجذعية»، وفق ما تقول عالِمة بيولوجيا الخلايا بجامعة بريستول أشلي توي، وهي أحد الباحثين العاملين في الدراسة، كما ذكر موقع «ساينس إليرت» العلمي المتخصص.
ولتوليد عمليات النقل، قام فريق الباحثين بعزل الخلايا الجذعية من الدم المتبرع به وحثها على صنع المزيد من خلايا الدم الحمراء؛ وهي عملية تستغرق حوالى ثلاثة أسابيع.
في الماضي، أظهر الباحثون أن بإمكانهم إعادة خلايا الدم المزروعة في المختبر إلى المتبرع نفسه الذي اشتُق منه. أما هذه المرة فقد قاموا بضخ الخلايا المصنعة في شخص آخر متوافق، وهي عملية تعرف باسم «النقل الخيفي».
وتلقى شخصان فقط حتى الآن الخلايا الحمراء المصنوعة في المختبر تحت المراقبة الدقيقة «ولم يتم الإبلاغ عن أي آثار جانبية غير مرغوب فيها» من قبل الفريق الطبي، وفقًا لبيان صدر الشهر الماضي.
وسيتلقى ثمانية مشاركين آخرين على الأقل عمليتي نقل من 5 إلى 10 مليلترات من الدم، متباعدة أربعة أشهر على الأقل. حيث ستحتوي عملية نقل دم واحدة على خلايا دم حمراء يقدمها متبرع؛ والآخر سيكون له خلايا حمراء نمت في المختبر مشتقة من الخلايا الجذعية من نفس المتبرع. وبمجرد نقلها إلى أجسام المتطوعين الأصحاء، سيتم تتبع الخلايا المصنعة (التي تم تمييزها بصبغة التتبع) أثناء انتقالها عبر نظام الدورة الدموية في الجسم، حتى يتم إهمالها والتهامها وإعادة تدويرها.
جدير بالذكر، ان جميع خلايا الدم المزروعة في المختبر مصنوعة حديثًا من الخلايا الجذعية المتبرع بها، في حين أن التبرع بالدم النموذجي يحتوي على مزيج من خلايا الدم الجديدة والتي عمرها أشهر، لذلك يأمل الباحثون أن الخلايا المصنعة ستقطع المسافة وتدوم لفترة أطول. كما تشير الدراسات السابقة على الحيوانات لذلك.
ويبلغ متوسط عمر خلايا الدم الحمراء البشرية حوالى 120 يومًا؛ فإذا كانت الخلايا المزروعة في المختبر قادرة على الصمود أكثر من خلايا الدم المتبرع بها، فقد يعني ذلك أنه في المستقبل، قد لا يحتاج المرضى الذين يحتاجون إلى الدم بانتظام إلى عمليات نقل الدم كثيرًا.
ولا يقتصر الأمر على قدرة الخلايا المزروعة في المختبر على تقليل تواتر عمليات نقل الدم للمحتاجين، بل يمكنها أيضًا المساعدة في تجنب المضاعفات المرتبطة بالتسريب المتكرر. على سبيل المثال، غالبًا ما يحتاج المرضى الذين يعانون من اضطرابات الدم مثل مرض فقر الدم المنجلي إلى عمليات نقل دم منتظمة، بالاعتماد على حسن نية المتبرعين بالدم والحظ الجيد للعثور على التطابق الصحيح. ويتلقى الشخص المصاب بمرض الخلايا المنجلية عمليات نقل الدم لاستبدال الخلايا الحمراء المشوهة التي يصنعها جسمه، وذلك لزيادة مستويات الأكسجين لديه. وفي الوقت نفسه، يمكن أن تؤدي عمليات النقل المتعددة إلى تراكم الحديد في الجسم؛ وهو أحد المضاعفات المعروفة باسم فرط الحديد. وبالنظر إلى وجود خلايا حمراء طويلة الأمد يمكن تقليل مخاطر تراكم الحديد.
كما يمكن لعمليات نقل الدم الأقل أيضًا أن تقلل من خطر تكرار نقل الدم لدى مرضى نقل الدم الذين يطورون ردود فعل مناعية مهددة للحياة لفصائل دم متبرع معينة. كعمليات نقل كثيرة جدًا لفصيلة دم واحدة وقد يبدأ الجسم في إنتاج أجسام مضادة ضدها.
وللإجابة عن واحد من الأسئلة حول ما إذا كان يمكن توسيع نطاق العملية لإنتاج كميات أكبر من الدم اللازمة في الرعاية السريرية، تشرح الباحثة التجريبية ريبيكا كارديجان العالمة الإكلينيكية بجامعة كامبريدج «في الوقت الحالي، نقوم فقط بنقع ملعقة صغيرة أو ملعقتين صغيرتين لمتطوعينا، ومن أجل نقل الدم فإنك ستنقل مائة ضعف هذا المقدار. هناك حاجة أيضًا إلى مزيد من البحث لفهم النقطة التي تتعب فيها الخلايا الجذعية المشتقة من الدم من تكوين الخلايا الحمراء، وتحتاج إلى تجديدها بمزيد من التبرعات. وللانتقال من هنا إلى منتج روتيني للمرضى، من الواضح أن هناك الكثير من العمل الذي يجب القيام به والذي سيستغرق سنوات عديدة».
وفي حين أنها لن تحل محل الحاجة إلى المتبرعين بالدم، فإذا ثبت أن الخلايا المزروعة في المختبر آمنة وطويلة الأمد، يمكنها تحويل الرعاية للأشخاص الذين يعانون من احتياجات نقل الدم المعقدة. وقد يكون تصنيع الدم لمن لديهم فصائل دم نادرة جدًا أمرًا ممكنًا أيضًا.
بدوره، يقول فاروق شاه المدير الطبي لنقل الدم لوحدة الدم وزرع الدم التابعة للخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة «ستظل الحاجة إلى التبرع بالدم بشكل طبيعي لتوفير الغالبية العظمى من الدم. لكن احتمالية أن يفيد هذا العمل المرضى الذين يصعب عليهم نقل الدم لها أهمية كبيرة».


مقالات ذات صلة

ما تأثير الملح على معدتك؟ وكيف تخفف أضراره؟

صحتك إضافة الملح لطبق من البطاطس المقلية

ما تأثير الملح على معدتك؟ وكيف تخفف أضراره؟

كان الملح جزءاً أساسياً من الحضارة لآلاف السنين. وأثبت أنه ذو قيمة كبيرة بصفته مادة حافظة للأغذية، واستُخدم سابقاً عملةً في التجارة. 

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك هناك انقسام طبي حول إلزامية الاستمرار في إجراء اختبارات كوفيد (رويترز)

انقسام علمي... هل لا يزال من الضروري الاستمرار في إجراء اختبارات كوفيد؟

تحوّل «كوفيد-19» على مر السنوات الماضية من جائحة عالمية إلى فيروس «مستوطن» وفق خبراء الصحة، ما يعني أن وجوده سيصبح مستمراً، فكيف يجب أن نتعامل معه؟

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك الناس يشعرون بعدم الثقة جرّاء ضغوط في العمل (أ.ف.ب)

نصائح لتعزيز الثقة بالنفس وزيادة القدرات الذهنية

يُعدّ الشعور بعدم الثقة بالنفس من المشاعر التي يصعب التعامل معها، وقد نشعر بها جرّاء عوامل خارجية، مثل اجتماع سيئ مع المدير في العمل.

«الشرق الأوسط» (واشنطن )
صحتك «أوزمبيك» و«ويغوفي» (رويترز)

«أوزمبيك»... «نافورة شباب» تبطئ الشيخوخة

وجد باحثون أن دواء إنقاص الوزن الشهير «أوزمبيك» قد يبطئ الشيخوخة وله «فوائد بعيدة المدى» تتجاوز ما كان متصوراً.

«الشرق الأوسط» (لندن)
أفريقيا تظهر العلامات على يد طفلة بعد تعافيها من جدري القردة (رويترز)

منظمة الصحة: تفشي جدري القردة في أفريقيا قد ينتهي خلال 6 أشهر

أعرب رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس عن اعتقاده أن تفشي فيروس جدري القردة في أفريقيا قد يتوقف في الأشهر الستة المقبلة.

«الشرق الأوسط» (جنيف)

اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
TT

اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)

مع انتشار اختبار «اللهجة الفلاحي» عبر مواقع التواصل في مصر بشكل لافت خلال الساعات الماضية، وتندُّر كثيرين على مفردات الاختبار التي عدَّها البعض «غير مألوفة» وتحمل معاني متعدّدة؛ تطوّر هذا الاختبار إلى «وصم اجتماعي» بتحوّل ناجحين فيه إلى مادة للسخرية، بينما تباهى خاسرون بالنتيجة، وعدّوا أنفسهم من أبناء «الطبقة الراقية».

وكتبت صاحبة حساب باسم بسمة هاني بعد نشر نتيجة اختبارها «اللهجة الفلاحي»، 5/ 20، عبر «فيسبوك»: «يعني أنا طلعت من EGYPT»، مع تعبير «زغرودة» للدلالة إلى الفرح.

ونشر حساب باسم المهندس رامي صورة لرجل يركب حماراً ويجري بسرعة وفرح، معلّقاً أنه هكذا يرى مَن نجحوا في اختبار «اللهجة الفلاحي».

وكتب حساب باسم سعيد عوض البرقوقي عبر «فيسبوك»: «هذا اختبار اللهجة الفلاحي... هيا لنرى الفلاحين الموجودين هنا وأقصد فلاحي المكان وليس الفكر».

ورداً على موجة السخرية والتندُّر من هذا الاختبار، كتب صاحب حساب باسم محمد في «إكس»: «هناك فلاحون يرتدون جلباباً ثمنه ألف جنيه (الدولار يساوي 48.62 جنيه مصري) ويمتلك بيتاً من هذا الطراز – نشر صورة لبيت بتصميم فاخر – ويعرف الصح من الخطأ، ويعلم بالأصول وهو أهل للكرم، تحية لأهالينا في الأرياف».

وأمام التحذير من تعرّض المتفاعلين مع الاختبار إلى حملات اختراق، كتب الإعلامي الدكتور محمد ثروت على صفحته في «فيسبوك»: «اختبار اللهجة الفلاحي مجرّد (ترند) كوميدي وليس هاكرز، ويعبّر عن جهل شديد في أصولنا وعاداتنا المصرية القديمة». فيما كتب حساب باسم إبراهيم عبر «إكس»: «أخاف المشاركة في الاختبار والحصول على 10/ 20. أهلي في البلد سيغضبون مني».

وتضمّ مصر عدداً من اللهجات المحلّية، وهو ما يردُّه بعض الباحثين إلى اللغة المصرية القديمة التي تفاعلت مع اللغة العربية؛ منها اللهجة القاهرية، واللهجة الصعيدية (جنوب مصر)، واللهجة الفلاحي (دلتا مصر)، واللهجة الإسكندراني (شمال مصر)، واللهجة الساحلية واللهجة البدوية. ولمعظم هذه اللهجات اختبارات أيضاً عبر «فيسبوك».

اختبار «اللهجة الفلاحي» يغزو وسائل التواصل (فيسبوك)

في هذا السياق، يرى أستاذ الأدب والتراث الشعبي في جامعة القاهرة الدكتور خالد أبو الليل أنّ «هذا (الترند) دليل أصالة وليس وصمة اجتماعية»، ويؤكد لـ«الشرق الأوسط» أنّ «إقبال البعض في وسائل التواصل على هذا الاختبار محاولة للعودة إلى الجذور».

ويُضيف: «صوَّر بعض الأعمال الدرامية أو السينمائية الفلاح في صورة متدنّية، فترسَّخت اجتماعياً بشكل مغاير للحقيقة، حتى إنّ أي شخص يمتهن سلوكاً غير مناسب في المدينة، يجد، حتى اليوم، مَن يقول له (أنت فلاح) بوصفها وصمة تحمل معاني سلبية، على عكس طبيعة الفلاح التي تعني الأصالة والعمل والفَلاح. محاولة تحميل الكلمة معاني سلبية لعلَّها رغبةُ البعض في التقليل من قيمة المجتمعات الزراعية لأغراض طبقية».

ويتابع: «مَن يخوض الاختبار يشاء استعادة المعاني التي تعبّر عن أصالته وجذوره، أما من يتندّرون ويسخرون من الفلاحين فهُم قاصرو التفكير. ومن يخسرون ويرون أنّ خسارتهم تضعهم في مرتبة اجتماعية أعلى، فهذا تبرير للفشل».

ويشير أبو الليل إلى دور إيجابي تؤدّيه أحياناً وسائل التواصل رغم الانتقادات الموجَّهة إليها، موضحاً: «أرى ذلك في هذا الاختبار الذي لا يخلو من طرافة، لكنه يحمل دلالة عميقة تردُّ الحسبان للفلاح رمزاً للأصالة والانتماء».

لقطة من فيلم «المواطن مصري» الذي تدور أحداثه في الريف (يوتيوب)

ويعيش في الريف نحو 57.8 في المائة من سكان مصر بعدد 45 مليوناً و558 ألف نسمة، وفق آخر إحصائية نشرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عام 2022، بينما يبلغ سكان المدن نحو 40 مليوناً و240 ألف نسمة.

من جهتها، ترى أستاذة علم الاجتماع في جامعة بنها، الدكتورة هالة منصور، أنّ «الثقافة الشعبية المصرية لا تعدُّ وصف (الفلاح) أمراً سلبياً، بل تشير إليه على أنه (ابن أصول) وجذوره راسخة»، مضيفة لـ«الشرق الأوسط»: «يُسأل الوافدون إلى القاهرة أو المدن الكبرى عن أصولهم، فمَن لا ينتمي إلى قرية يُعدُّ غير أصيل».

وتُرجِع الوصم الاجتماعي الخاص بالفلاحين إلى «الهجرة الريفية الحضرية التي اتّسع نطاقها بدرجة كبيرة نظراً إلى ثورة الإعلام ومواقع التواصل التي رسَّخت سلوكيات كانت بعيدة عن أهل الريف».

وتشير إلى أنّ «السينما والدراما والأغنيات ترسّخ لهذا المنظور»، لافتة إلى أنه «من سلبيات ثورة 1952 التقليل من قيمة المهن الزراعية، والاعتماد على الصناعة بوصفها قاطرة الاقتصاد. وقد أصبحت تلك المهن في مرتبة متدنّية ليُشاع أنَّ مَن يعمل في الزراعة هو الفاشل في التعليم، وهذا لغط يتطلّب درجة من الوعي والانتباه لتصحيحه، فتعود القرية إلى دورها المركزي في الإنتاج، ومكانها الطبيعي في قمة الهرم الاجتماعي».

وعمَّن فشلوا في اختبار «اللهجة الفلاحي» وتفاخرهم بذلك بوصفهم ينتمون إلى طبقة اجتماعية راقية، تختم أستاذة علم الاجتماع: «هذه وصمة عار عليهم، وليست وسيلة للتباهي».