موجز دوليات

موجز دوليات
TT

موجز دوليات

موجز دوليات

رئيس الفلبين يعين قائدًا جديدًا للجيش {لضمان انتخابات نزيهة}
مانيلا - «الشق الأوسط»: عين الرئيس الفلبيني بنينو أكينو أمس قائدا جديدا للجيش، وحثه على ضمان إجراء انتخابات نزيهة وهادئة في البلاد العام المقبل. وتولى الليفتاننت جنرال هيرناندو أريبيري منصب رئيس أركان الجيش خلفا للجنرال جريجوريو كاتابانج، الذي تقاعد أمس، وكان أريبيري قد سبق له تولي قيادة الجيش. وتعهد أريبيري بالاستعداد بشكل مبكر لحماية الانتخابات الرئاسية التي تجرى عام 2016 من العنف والتزوير. كما تعهد بدعم السلام في البلاد مع استمرار الجهود الرامية إلى تنفيذ اتفاق سلام مع الانفصاليين الإسلاميين بجنوب الفلبين.

البيت الأبيض يرحب بقرار كارولينا الجنوبية إزالة العلم الكونفدرالي
واشنطن - «الشرق الأوسط»: رحب البيت الأبيض بقرار ولاية كارولينا الجنوبية إزالة العلم الكونفدرالي من فناء مبنى برلمان الولاية، وفي الوقت ذاته انتقد الجمهوريين على الصعيد الوطني الذين يصرون على وجوب المحافظة عليه في الحدائق الوطنية. وبهذا الخصوص قال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إرنست: «يبدو أن الجمهوريين في الكونغرس لديهم قيم وأولويات تكمن في مكان آخر». وأزيل أمس العلم الكونفدرالي، الذي يعد رمز العنصرية وفخر ولايات الجنوب الأميركي، من مبنى المجلس التشريعي لولاية ساوث كارولاينا بعد أن أصبح مصدرا للانزعاج منذ مقتل تسعة سود في كنيسة الشهر الماضي.

رئيس تركمانستان يقصي مسؤولين حكوميين بسبب الفساد
عشق آباد - «الشرق الأوسط»: قال التلفزيون الرسمي أمس إن رئيس تركمانستان قربان قولي بيردي محمدوف أبعد عددا من كبار مسؤولي الحكومة، متحدثا عن فساد متفشٍّ وإصلاحات بطيئة في قطاعات الاقتصاد الرئيسية، حيث أبعد أنا محمد جوشييف، نائب رئيس الوزراء «بسبب أوجه تقصير خطيرة في عمله». وقال محمدوف إن وقائع الرشوة ليست قليلة في القطاعين الاقتصادي والمالي اللذين يديرهما جوشييف، مضيفا أن الوزارات الرئيسية فشلت في تقدير أثر الأزمة المالية العالمية على اقتصاد تركمانستان. كما عزل الرئيس التركمانستاني أيضا وزير الاقتصاد والتنمية ونائب رئيس الوزراء المسؤول عن وزارة الزراعة ووزير التشييد.

{بوكو حرام} تشن هجومًا داميًا في شمال نيجيريا
داماتورو - «الشرق الأوسط»: قالت مصادر في الجيش النيجيري إن متشددي جماعة بوكو حرام هاجموا بلدة بوني يادي في ولاية يوبي بشمال البلاد أول من أمس، ولم يتضح على أي نحو انتهى القتال، لكن بعض الشهود أكدوا وجود عدد من الجرحى. وذكرت مصادر صحافية أمس أنه لم ترد معلومات عن سقوط أي ضحايا بعد الهجوم الذي بدأ في الساعة التاسعة مساء بالتوقيت المحلي، وتحدثت عن وجود كتيبة جنود مع حاملات جند مدرعة وطائرة مقاتلة متجهة إلى بوني يادي صباح أمس.



كوريا الجنوبية: لن نتسامح مع استفزازات بيونغ يانغ وباب الحوار مفتوح

جانب من سيول عاصمة كوريا الجنوبية (أ.ف.ب)
جانب من سيول عاصمة كوريا الجنوبية (أ.ف.ب)
TT

كوريا الجنوبية: لن نتسامح مع استفزازات بيونغ يانغ وباب الحوار مفتوح

جانب من سيول عاصمة كوريا الجنوبية (أ.ف.ب)
جانب من سيول عاصمة كوريا الجنوبية (أ.ف.ب)

أكد رئيس الوزراء الكوري الجنوبي هان داك-سو، اليوم السبت، أن بلاده لن تتسامح مع أي استفزازات من كوريا الشمالية، وذلك في الوقت الذي تحتفل فيه سول بالذكرى الـ71 لتوقيع الهدنة التي أنهت الحرب الكورية (1953-1950).

وأدلى هان بهذا التصريح خلال مراسم أقيمت في سيول لإحياء ذكرى التضحيات التي قدمتها قوات الأمم المتحدة التي ساندت كوريا الجنوبية خلال الصراع على مدار ثلاث سنوات، والذي بدأ بهجوم كوري شمالي وانتهى من دون إبرام معاهدة سلام، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وأضاف: «بالقوة الهائلة والتضامن مع الدول الصديقة، لن نتسامح مع أي استفزازات من كوريا الشمالية»، مشيرا إلى أن الشمال يواصل القيام باستفزازات، مثل إطلاق بالونات تحمل القمامة وإطلاق صواريخ باليستية.

وتابع هان إن كوريا الجنوبية تعتزم تعزيز وضعها الأمني من خلال التعاون الثلاثي مع الولايات المتحدة واليابان، مضيفا أنها تبذل أيضا جهودا لتحقيق الاستقرار في شمال شرق آسيا من خلال التعاون الثلاثي مع اليابان والصين.

واستطرد أن باب الحوار مع الشمال سيظل مفتوحا إذا أوقفت بيونغ يانغ تطويرها النووي وتهديداتها العسكرية.

وتصاعدت التوترات بين الكوريتين في الآونة الأخيرة بعدما أرسلت كوريا الشمالية مرارا بالونات تحمل القمامة عبر الحدود، مما دفع الجنوب إلى إطلاق بث دعائي مناهض لبيونغ يانغ على الحدود عبر مكبرات الصوت.