ولي العهد السعودي يكشف ملامح رؤية جديدة لتعزيز العمل الخليجي وتطويره

ترأس أعمال القمة الخليجية الـ43 وشدَّد على دعم جهود الحل السياسي للأزمة اليمنية

الأمير محمد بن سلمان مترئساً انعقاد اجتماع الدورة 43 لدول الخليج (واس)
الأمير محمد بن سلمان مترئساً انعقاد اجتماع الدورة 43 لدول الخليج (واس)
TT

ولي العهد السعودي يكشف ملامح رؤية جديدة لتعزيز العمل الخليجي وتطويره

الأمير محمد بن سلمان مترئساً انعقاد اجتماع الدورة 43 لدول الخليج (واس)
الأمير محمد بن سلمان مترئساً انعقاد اجتماع الدورة 43 لدول الخليج (واس)

أكد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، عزم بلاده إطلاق مرحلة ثانية وجديدة لتعزيز تطوير العمل الخليجي، وذلك خلال ترؤسه أعمال «القمة الخليجية الثالثة والأربعين»، نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وذلك في مركز الملك عبد العزيز الدولي للمؤتمرات بالرياض.

ورحّب ولي العهد السعودي بقادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون لدول الخليج، في مستهلّ افتتاح أعمال القمة، مستذكراً مآثر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رحمه الله، من أعمال جليلة للإمارات والجهود الخيّرة في تعزيز مسيرة عمل المجلس، متمنياً التوفيق والسداد للرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، مهنئاً الشيخ تميم بن حمد، أمير دولة قطر، بمناسبة النجاح المتميز في استضافة بطولة «كأس العالم 2022».

الشيخ تميم بن حمد آل ثاني

وقال ولي العهد السعودي، في الكلمة التي ألقاها، خلال الاجتماع، إن رؤية خادم الحرمين الشريفين بشأن تعزيز العمل الخليجي المشترك، التي أقرّها المجلس الأعلى عام 2015، «أسهمت في تعزيز الدور الاستراتيجي لمجلس التعاون إقليمياً وعالمياً، وتسريع وتيرة مسيرته في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والأمنية والعسكرية والسياسية، بما في ذلك تعيين القيادات العسكرية للقيادة العسكرية الموحدة، وتفعيل دور الشرطة الخليجية».
وأضاف: «في ضوء التطورات المهمة، خلال السنوات السبع الماضية، التي نتجت عن تنفيذ الرؤى التنموية الطموحة التي تتبناها دول مجلس التعاون وخطط التحول الاقتصادي، فإن المملكة تعتزم تقديم مرحلة ثانية من رؤية خادم الحرمين الشريفين، بما يعكس تلك التطورات ويأخذ بعين الاعتبار المستجدّات الجيوسياسية التي تأثرت بها المنطقة، فضلاً عن الدروس المستفادة من التجارب في مواجهة جائحة كورونا، والدور المتنامي لدول مجلس التعاون في القضايا الإقليمية والدولية، والنمو الاقتصادي المتسارع والتنمية الاجتماعية والثقافية التي تمر بها دولنا، وما يتطلبه كل ذلك من تطور مستمر للقدرات الاستراتيجية لمنظومة مجلس التعاون في جميع المجالات. نحن على ثقة بأن التعاون الوثيق بين دولنا سيؤدي إلى سرعة تحقيق الأهداف المنشودة».

الملك حمد بن عيسى آل خليفة

وشدد ولي العهد السعودي على تأكيد دول مجلس التعاون ضرورة وجود حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية بما يكفل للشعب الفلسطيني حقه في إقامة دولة مستقلة على حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية.
كما أكد دعم السعودية الكامل للجهود الأممية الرامية للوصول إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية، تماشياً مع مبادرة السعودية لإنهاء هذه الأزمة وفق المرجعيات الثلاث. كما تؤكد المملكة ضرورة التزام إيران بالمبادئ والمواثيق الدولية، والوفاء بالتزاماتها النووية والتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية والمحافظة على مبدأ حسن الجوار.
وأشار إلى إيمان السعودية بأن مصادر الطاقة الهيدروكربونية ستظل مورداً مهماً لتلبية حاجات العالم للعقود المقبلة، مؤكداً مواصلة العمل المشترك لمواجهة التغير المناخي والسعي الجاد للحد من آثاره ومعالجتها؛ «إدراكاً منا لأهمية التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة، وانطلاقاً من مسؤوليتنا تجاه العالم وللأجيال القادمة»، لافتاً إلى اتخاذ الرياض عدداً من الإجراءات في هذا المجال؛ إذ أطلقت مبادرتي «السعودية الخضراء» و«الشرق الأوسط الأخضر»، ومفهوم الاقتصاد الدائري للكربون، ومبادرات أخرى تهدف إلى تنمية مصادر الطاقة المستدامة.
وشدد على أن دول الخليج ستظل مصدراً آمناً وموثوقاً به لتزويد العالم بما يحتاج إليه من الطاقة.

الشيخ مشعل الصباح ولي عهد الكويت

وهنّأ ولي العهد السعودي، في ختام ترؤس بلاده الدورة الثانية والأربعين للمجلس، السلطان هيثم بن طارق آل سعيد على تولي سلطنة عُمان رئاسة الدورة الثالثة والأربعين للمجلس الأعلى، متمنياً له التوفيق والسداد، مؤكداً دعم المملكة المستمر لرئاسته ولمجلس التعاون الخليجي والأمانة العامة ودعم كل ما من شأنه ترسيخ العمل الخليجي المشترك.
من جانبه، بيّن العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة أن المواقف والظروف أثبتت أن وحدة الصف لدول مجلس التعاون الخليجي والتنسيق المشترك والمتواصل هي صمام الأمان وركيزة الاستقرار، مشيراً إلى أن دول المجلس ستحقق ما تطمح له للارتقاء بمسيرة البناء والتنمية كافة.

السيد فهد بن محمود آل سعيد

وأكد الملك حمد بن عيسى، في كلمته خلال اجتماع الدورة الـ43 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، أهمية الالتزام بتنفيذ قرارات المجلس الأعلى وبيان قمة العلا، ومواصلة تنسيق مواقف دول المجلس في جميع المحافل الدولية لنقل رسالتها التي تهدف للسلام العادل والشامل، ومساعيها لإرساء وحفظ الأمن الدولي على أسس الاحترام المتبادل.
وأوضح أن انعقاد القمم الثلاث في ظل ظروف سياسية معقدة يتطلب تكثيف الجهود المشتركة لتجنيب المنطقة تداعيات الصراعات والأزمات الإقليمية والدولية بآثارها الاقتصادية والاجتماعية، التي تهدد منجزات دول مجلس التعاون وتؤخر من سيرها نحو المزيد من المكتسبات.

الشيخ حمد بن محمد الشرقي

من جهته أكد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، ولي عهد الكويت، أهمية مد جسور التعاون لدول الخليج العربية مع الدول الشقيقة والصديقة والاتحادات الدولية المؤثرة للاستفادة من إمكانات تلك الدول وخبراتها بما يعزز قدراتنا التنموية ويحفظ أوطاننا وشعوبنا ويجنّبها التوترات والقلاقل في المنطقة؛ حرصاً من دول المجلس على صون أمن واستقرار المنطقة والعالم أجمع النابع من التزامها بالثوابت الأساسية التي تحكمها العلاقات والمواثيق الدولية.
وأشار الشيخ مشعل الصباح، في كلمته التي ألقاها أمام قمة الرياض الخليجية، إلى أن انعقاد هذا الاجتماع في ظل هذه الأوضاع أمر يدعو إلى أخذ الحيطة والحذر، وبذل مزيد من الجهود في تعزيز مسيرة العمل الخليجي المشترك، اعتباراً بأن مجلس التعاون لدول الخليج العربية يبقى أهم كيان إقليمي استطاع أن يحقق الكثير من المكتسبات لصالح دوله وشعوبه.
وأضاف: «إن انعقاد القمم واللجان الوزارية الخليجية رسالة عزم وإصرار على استمرار وتطوير عمل هذه المسيرة، مجددين تأكيد أن وجود هذا الكيان ضرورة ثابتة، وبقاءه حقيقة راسخة».
وأوضح أن مسيرة العمل الخليجي المشترك حافلة بالإنجازات الكبيرة التي ارتقت بهذا الكيان إلى مصافّ الاتحادات الإقليمية الأكثر نجاحاً وفعالية، وقد استطاع من خلاله تلبية الكثير من آمال أبناء دول المجلس إلى الوصول للمواطنة الخليجية وتحقيق المنافع الاستراتيجية والاقتصادية لدول المجلس. كما هنّأ ولي عهد دولة الكويت، دولة قطر على نجاحها في استضافة بطولة كأس العالم «فيفا - قطر 2022» التي تميزت بالإبداع إعداداً وتنظيماً.


مقالات ذات صلة

مبعوث الاتحاد الأوروبي لدول الخليج لـ«الشرق الأوسط»: «السعودية لاعب دولي مهم للغاية»

الخليج لويجي دي مايو خلال لقاء سابق مع وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان (واس)

مبعوث الاتحاد الأوروبي لدول الخليج لـ«الشرق الأوسط»: «السعودية لاعب دولي مهم للغاية»

قال لويجي دي مايو، مبعوث الاتحاد الأوروبي لدول الخليج، لـ«الشرق الأوسط» إن القمة الأوروبية - الخليجية ستمثل قمة المستوى الاستراتيجي للتعاون بين الطرفين.

غازي الحارثي (الرياض)
الخليج جاسم البديوي يستقبل شارل ميشيل في الرياض (مجلس التعاون الخليجي)

البديوي وميشيل يناقشان أزمة غزة

استعرض جاسم البديوي أمين عام مجلس التعاون الخليجي، وشارل ميشيل رئيس المجلس الأوروبي، القضايا الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها الأزمة في الأراضي الفلسطينية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية تزايد عدد المستخدمين للألعاب الإلكترونية في المنطقة يتطلب استراتيجية مثالية لتلبية رغباتهم (الشرق الأوسط)

«الاتحاد السعودي» و«نيكو بارتنرز» يقودان استراتيجية توطين الألعاب بالمنطقة

تعاونت شركة «نيكو بارتنرز» مع الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية لمساعدة الشركات على فهم خصوصية منطقة الشرق الأوسط في مجال توطين الألعاب.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الخليج الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان (واس)

القيادة السعودية تعزي أمير الكويت في وفاة «عميد آل الصباح»

بعث خادم الحرمين الشريفين وولي العهد برقيتي عزاء ومواساة لأمير دولة الكويت في وفاة عميد أسرة آل الصباح.

«الشرق الأوسط» (جدة)
تحليل إخباري تأثر بعض رحلات مطار الكويت بسبب العطل التقني حول العالم (تلفزيون الكويت)

تحليل إخباري تأثير متفاوت على الأنظمة الخليجية جراء العطل التقني العالمي

أحدث الخلل الفني العالمي بشبكة الإنترنت، الجمعة، تأثيراً تفاوتت نسبته بين القطاعات المختلفة في دول الخليج، بينما استبعدت جهاتٌ ارتباط العطل بهجوم سيبراني.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

رئيسة تنزانيا تستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي

الدكتورة سامية حسن رئيسة جمهورية تنزانيا الاتحادية خلال استقبال الدكتور العيسى في القصر الرئاسي بمدينة «دار السلام» (الشرق الأوسط)
الدكتورة سامية حسن رئيسة جمهورية تنزانيا الاتحادية خلال استقبال الدكتور العيسى في القصر الرئاسي بمدينة «دار السلام» (الشرق الأوسط)
TT

رئيسة تنزانيا تستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي

الدكتورة سامية حسن رئيسة جمهورية تنزانيا الاتحادية خلال استقبال الدكتور العيسى في القصر الرئاسي بمدينة «دار السلام» (الشرق الأوسط)
الدكتورة سامية حسن رئيسة جمهورية تنزانيا الاتحادية خلال استقبال الدكتور العيسى في القصر الرئاسي بمدينة «دار السلام» (الشرق الأوسط)

استقبلت الدكتورة سامية حسن رئيسة جمهورية تنزانيا الاتحادية، في القصر الرئاسي بمدينة «دار السلام»، الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، رئيس هيئة علماء المسلمين، الشيخ الدكتور محمد العيسى.

جرى خلال اللقاءِ مناقشةُ عددٍ من الموضوعات ذات الصلة ببرامج الرابطة ومُبادراتِها في عموم القارة الأفريقية (الشرق الأوسط)

وجرى خلال اللقاءِ مناقشةُ عددٍ من الموضوعات ذات الصلة ببرامج الرابطة ومُبادراتِها في عموم القارة الأفريقية، وفي تنزانيا على وجه الخصوص.