عرب وعجم

عرب وعجم
TT

عرب وعجم

عرب وعجم

> فيصل بن إبراهيم الغامدي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية نيجيريا، استقبل بمقر السفارة في أبوجا، وفداً نيجيرياً من رابطة خريجي الجامعات السعودية، ضم الدكتور إبراهيم جامع أوتويو، والدكتور محمد منير إلياس، والدكتور سليمان يوسف ألابي، والشيخ سفيان عبد الله، بحضور الملحق الديني المكلف نامي بن جار الله الشمري، وجرى خلال اللقاء تبادل الأحاديث ذات الاهتمام المشترك.
> عبد الله بن راشد آل خليفة، سفير مملكة البحرين لدى الولايات المتحدة الأميركية غير المقيم في كندا، شارك أثناء زيارته الرسمية إلى كندا، في اجتماع نظمه المعهد الكندي للشؤون العالمية (مؤسسة خيرية)، وتطرق في كلمته إلى علاقات الصداقة القائمة بين المملكة وكندا والتي تمتد لما يقارب الـ50 عاماً، مشيداً بنتائج المشاورات السياسية الثنائية التي جرت بين البلدين في أوتاوا في سبتمبر (أيلول) الماضي، كما تطرق إلى رؤية البحرين الاقتصادية 2030. وتطور وانفتاح البيئة الاقتصادية بالبحرين.
> بوراوي الإمام، سفير تونس في بيروت، استقبله أول من أمس، نقيب أطباء لبنان البروفسور يوسف بخاش، في بيت الطبيب (نقابة الأطباء)، حيث تم استعراض العلاقات الصحية بين البلدين وإمكانية تطويرها، وأشار السفير إلى وجود عدد لا يستهان به من الطلاب اللبنانيين يتابعون دراسة الطب في جامعات بلاده بدعم من الدولة التونسية. بدوره، شدد «بخاش» على «ضرورة التعاون وتبادل الخبرات والدراسات ونتائج الأبحاث الطبية في ظل المنظمات الفرنكوفونية التي ينتمي إليها البلدان».
> خالد عارف، سفير مصر لدى جمهورية السنغال، التقى أول من أمس، بوزير الأوقاف المصري محمد مختار جمعة، في مقر المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بالقاهرة، حيث دار الحديث حول جهود الوزارة في نشر الفكر الوسطي المستنير وتصحيح المفاهيم الخاطئة وتفكيك الفكر المتطرف، وخلال اللقاء هنأ الوزير السفير بمناسبة تعيينه سفيراً في دكار، متمنياً له دوام التوفيق، مؤكداً حرص وزارة الأوقاف المصرية على تعزيز العلاقات الطيبة مع دولة السنغال.
> بدر عبد العاطي، سفير جمهورية مصر العربية في بروكسل، التقى أول من أمس، بكل من منسق الاتحاد الأوروبي لمكافحة الإرهاب، وسكرتير عام مساعد حلف شمال الأطلنطي للتحديات الأمنية البازغة، والرئيس التنفيذي لوكالة الدفاع الأوروبية، وذلك لبحث ملفات مكافحة الإرهاب والأمن السيبراني والدفاع والأمن، وناقش السفير مع المنسق الأوروبي لمكافحة الإرهاب سبل تحقيق المزيد من التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي في ملف مكافحة الإرهاب والتطرف، وتعظيم الاستفادة من الرئاسة المشتركة المصرية الأوروبية للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، والتي تستمر لعامين.
> عبد الله بن حمد السبيعي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى كوت ديفوار، استقبل أول من أمس، رئيس مجموعة البيان للإذاعة والتلفزيون الإسلامي في جمهورية كوت ديفوار جيغيبا سيسي، والوفد المرافق له، وجرى خلال اللقاء بحث سبل التعاون في مجال نشر تعاليم الدين الإسلامي الحنيف، وسلم السفير مواد إعلامية مقدمة من وزارة الإعلام بالمملكة للمجموعة.
> تريزا لوكن غزيل، سفيرة مملكة النرويج لدى الجزائر، استقبلها أول من أمس، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان عبد المجيد زعلاني، الذي استعرض المهام الدستورية للمجلس، والخطوط العريضة لبرنامج العمل التي ينتهجها منذ مباشرته لمهامه، كما تطرق إلى حرص المجلس في تشكيلته الجديدة على العمل لأداء دوره في ترقية حقوق الإنسان وحمايتها باستعمال الآليات المخولة قانوناً ومن خلال التعاون مع مختلف السلطات العمومية. من جانبها، أعربت السفيرة عن التزامها بالعمل من أجل علاقات ثنائية متميزة بين بلادها والجزائر في الشق المتعلق بحقوق الإنسان.
> محمد أحمد الجابر، سفير دولة الإمارات لدى روسيا الاتحادية، ثمّن تعاون حكومة مدينة موسكو مع بعثة دولة الإمارات للاحتفاء بعيد الاتحاد الـ51 للدولة، لافتاً إلى رفع وإضاءة العلم الإماراتي على أهم الطرق وعدد من المباني في موسكو، مما يؤكد على عمق وتميز العلاقات الثنائية، لافتاً إلى أن هذه البادرة الأولى من نوعها التي تضاء فيها المباني وترفع أعلام إحدى الدول في شوارع موسكو احتفاءً بيومها الوطني يعكس عمق العلاقات التي تربط بين البلدين والشعبين الصديقين.



مصر: التوقيت الصيفي يُربك أسراً مع بداية تطبيقه

بدء تطبيق التوقيت الصيفي في مصر (كوبري ستانلي من صفحة محافظة الإسكندرية على «فيسبوك»)
بدء تطبيق التوقيت الصيفي في مصر (كوبري ستانلي من صفحة محافظة الإسكندرية على «فيسبوك»)
TT

مصر: التوقيت الصيفي يُربك أسراً مع بداية تطبيقه

بدء تطبيق التوقيت الصيفي في مصر (كوبري ستانلي من صفحة محافظة الإسكندرية على «فيسبوك»)
بدء تطبيق التوقيت الصيفي في مصر (كوبري ستانلي من صفحة محافظة الإسكندرية على «فيسبوك»)

«صاحية تايهة، الساعة كام؟»، سؤال وجّهه حساب باسم «ياسمين نبيل» عبر «إكس»، الجمعة، نقل جانباً مما أحدثه تطبيق التوقيت الصيفي من إرباك لدى بعض الأسر المصرية بعد استيقاظهم صباح الجمعة، مع بدء العمل بالتوقيت منتصف ليل «الخميس - الجمعة»، ما جعله يتصدر اهتمامات رواد التواصل الاجتماعي، وتصدر «التريند»، وسط تساؤلات عن طريقة ضبط ساعة الهواتف الجوالة والأجهزة الإلكترونية على التوقيت الجديد.

https://twitter.com/YasminN1679/status/1783742604334563650

وبدأت مصر تطبيق التوقيت الصيفي للعام الثاني على التوالي بتقديم الساعة 60 دقيقة، حيث أعادته الحكومة المصرية في 2023 بعد 7 سنوات من عدم العمل به. ويستمر التطبيق الصيفي حتى الخميس الأخير من أكتوبر (تشرين الأول) المقبل. وبالتزامن، أكدت وزارة الكهرباء المصرية، أخيراً، أن «العمل بالتوقيت الصيفي سوف يساهم في توفير مبلغ 25 مليون دولار، من خلال توفير وحدات الغاز المستخدمة في إنتاج الكهرباء» (الدولار الأميركي يساوي 47.90 جنيه في البنوك المصرية). ونشط مصريون، الجمعة، للتفاعل مع هاشتاغي «التوقيت الصيفي» و«تغيير الساعة»، اللذين قفزا إلى صدارة «التريند» خلال الساعات الماضية، حيث عبّر قطاع كبير منهم عن انزعاجه من بدء تطبيق التوقيت الصيفي. وقال حساب باسم «دينا سيد»: «وبعدين في قلة النوم واليوم (المرتبك) ده بسبب التوقيت الصيفي».

https://twitter.com/Dina_qayed/status/1783806118344401215

كما تراوحت تعليقات رواد مواقع التواصل الاجتماعي بين معارضة تطبيق التوقيت الصيفي وتأييد تطبيقه، متسائلين عن أهمية تطبيقه، وجدواه الاقتصادية، وتطرقت بعض التعليقات لتأثير التوقيت الصيفي على توفير الكهرباء، التي تخضع لخطّة «تخفيف أحمال يومية في جميع ربوع البلاد بقرار من الحكومة المصرية»، في ظل ارتفاع أسعار الوقود عالمياً.

وتساءل حساب باسم «محمد زيدان»، على «إكس»، عن الغرض المنطقي من تغيير الساعة، فيما جاء تساؤل آخر عبر حساب باسم «سارة محمد»، على «إكس»، حول أوجه الاستفادة من التوقيت الصيفي.

https://twitter.com/northsinai2024/status/1783808959389851894

فيما شرح حساب باسم «لؤي الخطيب»، على «إكس»، أن «الهدف من التوقيت الصيفي هو تحقيق وفر في الكهرباء، والأرقام الحكومية تؤكد أن الاستهلاك بالفعل يكون أقل بنسبة ما بسبب التوقيت الصيفي».

https://twitter.com/LoayAlkhteeb/status/1783633283504300319

كما تندر وتهكم آخرون من معاناتهم من اضطراب نومهم وتأثر ساعتهم البيولوجية بالسلب، حيث كرر رواد تغريدة تفيد أن «الساعة البيولوجية في ذمة الله». وقال حساب باسم «آية البدراوي»، على «إكس»: «حلو التوقيت الصيفي ده... علشان تصحي من الساعة صفر تلحق ضربة الشمس من أولها».

https://twitter.com/AyaElBadrawy/status/1783776948168085949

ونالت طريقة ضبط ساعة الهواتف الجوالة والأجهزة الإلكترونية على التوقيت الجديد مساحة من التفاعل عبر منصات «السوشيال ميديا». وتساءل حساب «عصام»، على «إكس» ساخراً: «هو ساعة الهواتف تغيرت لوحدها إزاي؟».

https://twitter.com/EssooEssooEssoo/status/1783617188802298190

بينما روى حساب «عادل أبو الفضل»، على «إكس»، أن ساعة هاتفه تغيرت أوتوماتيكياً، ومع استيقاظه قام بضبطها مجدداً لتكون النتيجة تقديم الساعة 120 دقيقة؟

https://twitter.com/Adel_Aboelfadl/status/1783785291813167516

مشهد علوي من العاصمة المصرية القاهرة (رويترز)

كذلك حرص آخرون على تداول منشور لـ«دار الإفتاء المصرية» حول مواقيت الصلاة بعد تقديم الساعة 60 دقيقة، للتعريف بالمواقيت الجديدة.

https://twitter.com/EgyptDarAlIfta/status/1783611632423170250

إلى ذلك، وجّهت وزارة الصحة المصرية، عبر صفحتها الرسمية على «إكس»، نصائح للحفاظ على نوم صحي بعد تطبيق العمل بالتوقيت الصيفي.

https://twitter.com/mohpegypt/status/1783607355470475444

كما أعلن وزير التنمية المحلية المصري، هشام آمنة، الجمعة، بالتزامن مع التوقيت الصيفي، بدء تطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة والمطاعم والمقاهي والمولات التجارية والورش والأعمال الحرفية، التي تتضمن فتح المحال والمولات التجارية يومياً من الساعة 7 صباحاً، وتغلق الساعة 11 مساءً صيفاً، على أن يتم زيادة التوقيت أيام الخميس والجمعة وفي الإجازات والأعياد الرسمية لتغلق الساعة 12 منتصف الليل صيفاً، وتكون مواعيد فتح المطاعم والكافيهات بما في ذلك الموجودة بالمولات التجارية يومياً من الساعة 5 صباحاً وتغلق الساعة 1 صباحاً صيفاً، مع استمرار خدمة «التيك أواي» وخدمة توصيل الطلبات للمنازل بالنسبة للمطاعم والكافيهات على مدار 24 ساعة.


«العفو الدولية» تدعو السلطات التونسية للإفراج عن معارض مسجون

جوهر بن مبارك (الشرق الأوسط)
جوهر بن مبارك (الشرق الأوسط)
TT

«العفو الدولية» تدعو السلطات التونسية للإفراج عن معارض مسجون

جوهر بن مبارك (الشرق الأوسط)
جوهر بن مبارك (الشرق الأوسط)

أعربت منظمة العفو الدولية، اليوم الجمعة، عن قلقها إزاء إضراب ناشط سياسي مسجون في تونس، عن الطعام؛ «احتجاجاً على استمرار احتجازه». وقالت المنظمة، في بيان نقلته «وكالة أنباء العالم العربي»، إن الناشط السياسي المعارض، جوهر بن مبارك، بدأ «إضراباً عن الطعام والماء والدواء منذ ثلاثة أيام؛ احتجاجاً على استمرار احتجازه التعسفي». وأضافت المنظمة موضحة أنه «لا يزال بن مبارك وخمسة نشطاء معارضين آخرين محتجَزين منذ فبراير (شباط) 2023، دون محاكمة بتُهم لا أساس لها، في إطار ما يسمى قضية التآمر».

وجددت منظمة العفو الدولية دعوتها للسلطات التونسية للإفراج الفوري عن المحتجَزين، وإسقاط التهم الموجهة إليهم. كانت السلطات التونسية قد اعتقلت زعماء أحزاب ونشطاء سياسيين ورجال أعمال، بتهمة التآمر على أمن الدولة، لكنهم ينفون ذلك الاتهام.


بلدة يابانية «تؤدّب» السياح ببناء سياج يحجب جبل فوجي عن عدساتهم

بعض السياح يشاغبون (أ.ف.ب)
بعض السياح يشاغبون (أ.ف.ب)
TT

بلدة يابانية «تؤدّب» السياح ببناء سياج يحجب جبل فوجي عن عدساتهم

بعض السياح يشاغبون (أ.ف.ب)
بعض السياح يشاغبون (أ.ف.ب)

قرّرت سلطات بلدة يابانية صغيرة محاذية لجبل فوجي، إقامة سور عالٍ يحجب منظر الجبل سعياً إلى الحدّ من الأعداد الضخمة للسياح الذين يقصدون الموقع بكثافة لالتقاط صور للبركان الشهير، ويُقدِم بعضهم على تصرّفات سيئة.

وتعتزم مدينة فوجيكاواغوتشيكو إقامة سياج شبكي الأسبوع المقبل بارتفاع مترين ونصف متر، وطول 20 متراً.

ونقلت «وكالة الصحافة الفرنسية» عن أحد مسؤولي المدينة قوله: «من المؤسف أننا مجبرون على القيام بذلك، لأنّ بعض السياح لا يحترمون القوانين»، مُبدياً سخطه تحديداً من النفايات التي يرميها الزائرون أو من المخالفات المرورية.

يشكل هذا القرار أحدث إجراء تتّخذه اليابان للحدّ من أعداد السياح الضخمة، بعدما منعت السلطات السياح من ارتياد أزقة حيّ في كيوتو يشتهر بعروض فتيات الغيشا.

وزار اليابان أكثر من 3 ملايين سائح أجنبي خلال مارس (آذار)، وهو رقم قياسي شهري للبلاد التي بقيت حدودها مغلقة أمام السياح لمدّة طويلة بسبب جائحة «كوفيد - 19».

الجبل الساحر (رويترز)

ويمكن التقاط صور لجبل فوجي، أعلى قمة في اليابان (3776 متراً)، من مواقع عدّة في فوجيكاواغوتشيكو ومناطق أخرى.

لكنّ الموقع الذي سيُبنى فيه الحاجز يرتاده السياح كثيراً، لأنّ متجراً تابعاً لسلسلة «لوسون» المنتشرة في كل أنحاء الأرخبيل، يظهر في الخلفية.

ووجود متجر ياباني خلف جبل فوجي «أكسب هذا الموقع في فوجيكاواغوتشيكو شهرة عبر مواقع التواصل، ما دفع السياح إلى زيارته بأعداد هائلة لالتقاط صور»، وفق مسؤول في المدينة.

وبعدما حاولت بلدية المدينة عبثاً الحدّ من أعداد السياح الهائلة من خلال إجراءات توعوية مثل اللافتات، قرّرت اللجوء إلى بناء الحاجز.

ويهدف هذا القرار أيضاً إلى حماية عيادة أسنان مجاورة يتسلّق بعض السياح سطحها لالتقاط صور، وفق المسؤول الذي أوضح أنّ هذا الإجراء سيستمر حتى يتحسّن الوضع.

وفي سياقٍ موازٍ، وبسبب الأعداد الضخمة من السياح، فرضت سلطات مدينة البندقية الإيطالية رسم دخول إليها مقداره 5 يورو.


حاملة الطائرات الفرنسية «شارل ديغول» تنضم لتدريبات «الناتو» للمرة الأولى

حاملة الطائرات الفرنسية «شارل ديغول» (أ.ف.ب)
حاملة الطائرات الفرنسية «شارل ديغول» (أ.ف.ب)
TT

حاملة الطائرات الفرنسية «شارل ديغول» تنضم لتدريبات «الناتو» للمرة الأولى

حاملة الطائرات الفرنسية «شارل ديغول» (أ.ف.ب)
حاملة الطائرات الفرنسية «شارل ديغول» (أ.ف.ب)

دشن حلف شمال الأطلسي (الناتو)، اليوم (الجمعة)، واحدة من كبرى عملياته للانتشار البحري منذ غزو روسيا لأوكرانيا، بمشاركة حاملة الطائرات الفرنسية «شارل ديغول» تحت قيادة الحلف للمرة الأولى.

وتشكل الحاملة والسفن المصاحبة لها الأساس لتدريبات «نبتون سترايك»، وهي سلسلة من التدريبات العسكرية التي يقول الحلف إنها ستساعد أعضاءه على العمل المشترك بسلاسة أكبر وردع أعدائهم.

وبدأت حاملة الطائرات الفرنسية التي تعمل بالطاقة النووية مهمتها في البحر المتوسط بالقرب من ميناء تولون الفرنسي، وفق ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

وينطوي وضع حاملة الطائرات تحت تصرف حلف شمال الأطلسي في العمليات لأول مرة على رمزية عالية، لا سيما أن السفينة الحربية مسماة على اسم الرئيس السابق شارل ديغول الذي أخرج فرنسا في 1966 من هيكل قيادة الحلف الذي تقوده الولايات المتحدة.

وأثار قرار وضع حاملة الطائرات تحت قيادة الحلف انتقادات من تياري أقصى اليسار وأقصى اليمين في فرنسا، إذ عدّ ذلك تضييعاً للسيادة.

ويقول مسؤولون فرنسيون إن التحرك أمر طبيعي في إطار كون البلاد عضواً في حلف عسكري متعدد الأطراف.


مكتب الإعلام الحكومي: 49 شاحنة مساعدات فقط دخلت شمال قطاع غزة خلال أسبوع

شاحنات تحمل مساعدات إنسانية عند معبر رفح (رويترز)
شاحنات تحمل مساعدات إنسانية عند معبر رفح (رويترز)
TT

مكتب الإعلام الحكومي: 49 شاحنة مساعدات فقط دخلت شمال قطاع غزة خلال أسبوع

شاحنات تحمل مساعدات إنسانية عند معبر رفح (رويترز)
شاحنات تحمل مساعدات إنسانية عند معبر رفح (رويترز)

قال المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، اليوم (الجمعة)، إن 49 شاحنة مساعدات فقط دخلت إلى شمال القطاع خلال أسبوع، داعية إلى فتح دائم لكل المعابر الواصلة إلى قطاع غزة.

وأضاف المكتب في بيان نقلته وكالة «أنباء العالم العربي»، أن عدد شاحنات المساعدات الداخلة لقطاع غزة خلال هذا الأسبوع بلغ 1063 شاحنة، بواقع 205 دخلت من معبر رفح، و858 من معبر كرم أبو سالم، مؤكدة أنه «لم يدخل إلى شمال قطاع غزة سوى 49 شاحنة من إجمالي هذه الشاحنات».

وقال البيان: «هذا العدد أقل بكثير من احتياج شعبنا، لا سيما شمال غزة، وهو يتنافى مع التصريحات الأميركية والإسرائيلية التي تتحدث عن زيادة شاحنات المساعدات وتزعم إدخال 300 شاحنة مساعدات يومياً».

وندد المكتب بممارسات إسرائيل بالتضييق على عمل المؤسسات الإغاثية واستهداف طواقمها ومنعها من العمل، والتحكم بكميات الغذاء التي تدخل إلى القطاع، وقال: «هذه الممارسات هي جرائم تستوجب المحاسبة، وتتعارض مع التدابير التي أصدرتها محكمة العدل الدولية».


«دورة مدريد»: فوز صعب لسابالينكا وسهل لروبليف

أرينا سابالينكا تستهل مشوارها في مدريد بفوز صعب (أ.ف.ب)
أرينا سابالينكا تستهل مشوارها في مدريد بفوز صعب (أ.ف.ب)
TT

«دورة مدريد»: فوز صعب لسابالينكا وسهل لروبليف

أرينا سابالينكا تستهل مشوارها في مدريد بفوز صعب (أ.ف.ب)
أرينا سابالينكا تستهل مشوارها في مدريد بفوز صعب (أ.ف.ب)

احتاجت البيلاروسية أرينا سابالينكا، المصنفة ثانية عالمياً، إلى ثلاث مجموعات في مستهل حملة دفاعها عن لقب دورة مدريد للألف نقطة لكرة المضرب كي تتخطى البولندية ماغدا لينيت 6-4 و3-6 و6-3 الجمعة في الدور الثاني.

ودخلت سابالينكا الدورة التي أحرزت لقبها عامَي 2021 و2023 على حساب الأسترالية المعتزلة آشلي بارتي، والمصنفة أولى حالياً البولندية إيغا شفيونتيك توالياً، بعد مشاركة مخيبة في دورة ميامي للألف نقطة حيث انتهى مشوارها عند الدور الثالث بخسارتها أمام الأوكرانية أنهيلينا كالينينا.

ومنذ أن احتفظت بلقب بطولة أستراليا المفتوحة في يناير (كانون الثاني)، عانت سابالينكا وحققت أربعة انتصارات فقط مقابل أربع هزائم، بينها ثلاث في مباريات انتهت بثلاث مجموعات.

وبعدما بدأت المباراة بشكل جيد بحسمها المجموعة الأولى 6-4، ارتكبت البيلاروسية الكثير من الأخطاء المباشرة في المجموعة الثانية، ما أدى إلى تنازلها عنها لصالح منافستها البالغة 32 عاماً والتي حصلت على فرصتين لكسر إرسال سابالينكا في مستهل الثالثة، لكن الأخيرة تداركت الموقف في طريقها لإنهاء اللقاء في ساعتين و9 دقائق.

وخلافاً لسابالينكا، لم تجد الكازخستانية إيلينا ريباكينا المصنفة رابعة عالمياً صعوبة في حجز بطاقتها إلى الدور الثالث في مستهل رحلتها نحو لقب رابع هذا الموسم، وذلك بفوزها على الإيطالية لوسيا برونزيتي 6-4 و6-3 في ساعة و15 دقيقة، محققة فوزها السابع والعشرين منذ بداية الموسم مقابل 4 هزائم.

المصرية ميار شريف تتأهل للدور الثالث في مدريد (أ.ف.ب)

وتلتقي ابنة الـ24 عاماً في الدور الثالث المصرية ميار شريف التي حققت نتيجة لافتة بفوزها على الأوكرانية مارتا كوستيوك المصنفة الـ21 عالمياً 6-2 و7-5 في ساعة و34 دقيقة.

وهذه المرة الثانية فقط التي تبلغ فيها ابنة الـ27 عاماً الدور الثالث في إحدى دورات الألف نقطة بعد دورة مدريد بالذات العام الماضي حين واصلت طريقها حتى الدور ربع النهائي قبل الخسارة أمام سابالينكا المتوجة لاحقاً باللقب.

وفي أبرز النتائج الأخرى، انتهى مشوار الصينية كينوين جينغ المصنفة سادسة باكراً بعد انسحابها من مباراتها أمام الكازخستانية يوليا بوتينتسيفا التي حسمت المجموعة الأولى 7-5، ثم تقدمت في الثانية 2-0 قبل أن تنسحب منافستها للإصابة.

وتأهلت إلى الدور الثالث الروسية داريا كاساتكينا العاشرة بفوزها على الإسبانية كريستينا بوكسا 5-7 و7-6 (7-5) و6-3.

الروسي أندريه روبليف يتألق في مدريد (أ.ف.ب)

وفي دورة الرجال لماسترز الألف نقطة، وضع الروسي أندريه روبليف المصنف ثامناً عالمياً، حداً لسلسلة من أربع هزائم متتالية وبلغ الدور الثالث للمرة الرابعة توالياً في مدريد بفوزه على الأرجنتيني فاكوندو باغنيس 6-1 و6-4.

واحتاج المصنف سابعاً في الدورة إلى ساعة ونصف الساعة كي يحقق فوزه الثاني على باغنيس من أصل مواجهتين بينهما، ليلتقي في اختباره المقبل الإسباني أليخاندرو دافيدوفيتش الفائز على الصيني جونتشينغ تشانغ 7-5 و6-3.

وقال الروسي الذي يعود آخر انتصار له إلى الدور الثاني لدورة إنديان ويلز لماسترز الألف نقطة في مارس (آذار)، إن «البدء بانتصار يمنحك شعوراً رائعاً، وأنا سعيد بأدائي. أعتقد أني لعبت مباراة جيدة... شعرت هذا الأسبوع أني أكثر استرخاء. كنت أتمرن بشكل جيد ومزاجي كان مختلفاً منذ وصولي إلى هنا. لهذا السبب شعرت أنه يتوجب عليّ الفوز بمباراة واحدة على الأقل».


واشنطن ستسحب جنودها من تشاد بعد خطوة مماثلة في النيجر

متظاهرون يحملون لافتة خلال مسيرة احتجاجية للمطالبة بانسحاب القوات الأميركية من النيجر في أغاديز بالنيجر 21 أبريل 2024 (رويترز)
متظاهرون يحملون لافتة خلال مسيرة احتجاجية للمطالبة بانسحاب القوات الأميركية من النيجر في أغاديز بالنيجر 21 أبريل 2024 (رويترز)
TT

واشنطن ستسحب جنودها من تشاد بعد خطوة مماثلة في النيجر

متظاهرون يحملون لافتة خلال مسيرة احتجاجية للمطالبة بانسحاب القوات الأميركية من النيجر في أغاديز بالنيجر 21 أبريل 2024 (رويترز)
متظاهرون يحملون لافتة خلال مسيرة احتجاجية للمطالبة بانسحاب القوات الأميركية من النيجر في أغاديز بالنيجر 21 أبريل 2024 (رويترز)

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أن الولايات المتحدة ستسحب جنودها مؤقتاً من تشاد بعد أيام من الموافقة على سحب قواتها من النيجر المجاورة. وقال الجنرال بات رايدر، المتحدث باسم البنتاغون، في مؤتمر صحافي الخميس، إن القيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا «أفريكوم» تدرس حالياً إعادة تمركز بعض القوات العسكرية الأميركية في تشاد، التي كان من المقرر بالفعل مغادرة جزء منها.

الجنرال إبراه بولاما حاكم أغاديز يتحدث خلال مسيرة للاحتجاج على الوجود العسكري الأميركي في أغاديز بالنيجر 21 أبريل 2024 (رويترز)

وأضاف: «إنها خطوة مؤقتة في المراجعة المستمرة لتعاوننا الأمني، التي ستستأنف بعد الانتخابات الرئاسية في 6 مايو (أيار) في تشاد».

وفي تشاد، تنشر الولايات المتحدة نحو مائة جندي في إطار محاربة الجهاديين في منطقة الساحل.

وفي رسالة إلى وزير القوات المسلحة دعا رئيس أركان القوات الجوية التشادية في مطلع أبريل (نيسان) إلى انسحاب الجنود الأميركيين، وعزا السبب إلى عدم وجود اتفاق يسمح بوجودهم.

نيجريون يتجمعون للاحتجاج على الوجود العسكري الأميركي في أغاديز بالنيجر 21 أبريل 2024 (رويترز)

وقال المتحدث باسم الحكومة التشادية عبد الرحمن كلام الله، الجمعة، إن «وجود القوات الأميركية في تشاد كان مدفوعاً في البداية بالالتزام المشترك بمكافحة الإرهاب».

وأضاف: «لكن هيئة الأركان العامة التشادية أعربت عن مخاوف بشأن هذا الوجود»، و«تقديراً للمخاوف التي تم التعبير عنها، قررت الحكومة الأميركية سحب قواتها مؤقتاً من تشاد». وأوضح «أن هذا الانسحاب لا يعني بأي حال من الأحوال وقف التعاون بين البلدين في محاربة الإرهاب».

وفشلت الجهود السياسية والدبلوماسية التي بذلتها الولايات المتحدة مع السلطات العسكرية بالنيجر، في التوصل إلى شكل من أشكال التعاون الأمني الذي يمكن أن يلبي احتياجات الجانبين واهتماماتهما.

وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن المحادثات مع المجلس العسكري، المستمرة منذ يوليو (تموز) 2023 فشلت في التوصل إلى تفاهمات، وستبدأ هذا الأسبوع والأسبوع المقبل مفاوضات بشأن «انسحاب منظم ومسؤول» في العاصمة النيجرية نيامي.

تظاهر يحمل لافتة كتب عليها «تحيا النيجر» خلال مسيرة احتجاجية للمطالبة بانسحاب القوات الأميركية من النيجر في أغاديز 21 أبريل 2024 (إ.ب.أ)

ويتمركز 100 جندي أميركي في قاعدة عسكرية رئيسية في النيجر، وتعد مركزاً لعمليات الجيش الأميركي لمكافحة الإرهاب في منطقة الساحل. ويأتي قرار سحب القوات، استجابة لطلب من القيادة العسكرية التي استولت على السلطة بانقلاب في يوليو (تموز) 2023، وألغى المجلس العسكري اتفاق تعاون عسكري مع الولايات المتحدة في مارس (آذار). وبرر المتحدث باسم المجلس أمادو عبد الرحمن إنهاء الاتفاق بدعوى اتباع وفد أميركي «سلوكاً متعالياً»، وتوجيهه تهديداً مزعوماً بالانتقام من المجلس.

غير أن انسحاب القوات الأميركية المتوقع من النيجر الذي قد يستغرق أشهراً، وفق البنتاغون، لم يكن الانسحاب الوحيد المتوقع. فقد أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أنها ستسحب عشرات من القوات الخاصة الأميركية من تشاد المجاورة في الأيام المقبلة. وهو ما عد ثاني ضربة كبيرة خلال أسبوع للأمن الأميركي وسياسة مكافحة الإرهاب في منطقة مضطربة بغرب أفريقيا ووسطها.

ويأتي قرار سحب نحو 75 من أفراد القوات الخاصة العاملين في نجامينا، عاصمة تشاد، استجابة لطلبات الحكومات الأفريقية بإعادة التفاوض على القواعد والشروط التي يمكن أن يعمل بموجبها الأفراد العسكريون الأميركيون، غير أن محللين يقولون إن كلا البلدين يريد شروطاً مع الولايات المتحدة تخدم مصالحه بشكل أفضل. ويعد قرار الانسحاب من النيجر نهائياً، لكن مسؤولين أميركيين قالوا إنهم يأملون في استئناف المحادثات بشأن التعاون الأمني ​​بعد الانتخابات في تشاد في السادس من مايو. وقبل استيلاء الجيش على السلطة، كان يُنظر إلى النيجر على أنها حليف وثيق في الحرب ضد الإرهاب والهجرة غير الشرعية إلى أوروبا، وأنها شريك ديمقراطي وحيد للاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة في المنطقة.

ويأتي رحيل المستشارين العسكريين الأميركيين من كلا البلدين في الوقت الذي تبتعد فيه النيجر، وكذلك مالي وبوركينا فاسو، عن سنوات من التعاون مع الولايات المتحدة، وعقد شراكات مع روسيا أو على الأقل استكشاف علاقات أمنية أوثق معها. وأرسلت موسكو للنيجر بداية هذا الشهر، نظام دفاع جوي و100 مدرب عسكري، من قواتها المرتزقة.


«بلومبرغ»: إردوغان يرجئ زيارته للبيت الأبيض

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ونظيره الأميركي جو بايدن في بروكسل 14 يونيو (حزيران) 2021 (د.ب.أ)
الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ونظيره الأميركي جو بايدن في بروكسل 14 يونيو (حزيران) 2021 (د.ب.أ)
TT

«بلومبرغ»: إردوغان يرجئ زيارته للبيت الأبيض

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ونظيره الأميركي جو بايدن في بروكسل 14 يونيو (حزيران) 2021 (د.ب.أ)
الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ونظيره الأميركي جو بايدن في بروكسل 14 يونيو (حزيران) 2021 (د.ب.أ)

أوردت وكالة «بلومبرغ»، اليوم (الجمعة)، أن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أرجأ زيارته المقررة إلى البيت الأبيض.

وكان مسؤولون أميركيون وأتراك قد قالوا، في مارس (آذار)، إن إردوغان سيزور الولايات المتحدة في 9 مايو (أيار)، وفقاً لوكالة «رويترز».


السعودية تحذّر من حملات الحج الوهمية

القدوم لأداء الفريضة يكون عبر الحصول على تأشيرة حج صادرة من الجهات الرسمية (تصوير: محمد المانع)
القدوم لأداء الفريضة يكون عبر الحصول على تأشيرة حج صادرة من الجهات الرسمية (تصوير: محمد المانع)
TT

السعودية تحذّر من حملات الحج الوهمية

القدوم لأداء الفريضة يكون عبر الحصول على تأشيرة حج صادرة من الجهات الرسمية (تصوير: محمد المانع)
القدوم لأداء الفريضة يكون عبر الحصول على تأشيرة حج صادرة من الجهات الرسمية (تصوير: محمد المانع)

حذّرت السعودية، الجمعة، الراغبين في أداء مناسك الحج من الوقوع ضحية للحملات الوهمية التي تعلن عن خدماتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي في دول عدة، داعية الجميع للالتزام بالأنظمة والقوانين.

وأوضحت وزارة الحج أن القدوم لأداء الفريضة يكون عبر الحصول على تأشيرة حج صادرة من الجهات المعنية في السعودية، وبالتنسيق مع الدول من خلال المكاتب المختصة فيها، أو منصة «نسك حج» لمن ليست لديها مكاتب رسمية خاصة بذلك.

وأضافت، في بيان، أنها رصدت إعلانات لشركات وحملات وحسابات وهمية على الشبكات الاجتماعية تدعي تنظيمها الحج بأسعار مغرية، داعية للحذر من التعامل معها.

وفي السياق ذاته، أشادت الوزارة بجهود السلطات العراقية في القبض على أكثر من 25 شركة وهمية تسوق لـ«الحج التجاري»، مثمّنة ما تبذله جميع الدول لمحاربة هذه الظاهرة غير النظامية.

كانت الهيئة العليا للحج في العراق قد أعلنت، الخميس، ضبط أصحاب شركات تحايلوا على المواطنين، وادعوا وجود تأشيرات بمقابل مبالغ مالية كبيرة، تُمكِّنهم من أداء مناسك الحج كـ«الحج التجاري» وغيره من الأسماء، مضيفة أنهم «لا يمتلكون إجازة ممارسة العمل، ما أدى لتطبيق الإجراءات القانونية بحقهم واعتقالهم».

وشددت على أن إصدار تأشيرة الحج إلى المواطنين العراقيين يتم من خلال الهيئة حصراً، وفق ما تعتمده وزارة الحج السعودية، ولا يمكن لأي شركة أو مكتب منحها وفق ما يدعي البعض على منصات التواصل الاجتماعي.

ونوّهت الوزارة سابقاً بأن تأشيرات العمرة والسياحة والعمل والزيارة العائلية والمرور «ترانزيت» وغيرها، لا تؤهل حاملها لأداء فريضة الحج، مطالبة الجميع بالالتزام بالأنظمة والقوانين التي تفرضها الجهات الرسمية، وعدم الانجراف خلف الشركات والمكاتب الوهمية التي تدعي وجود حملات الحج التجاري وغيره.

وأكدت أنها تتابع باستمرار الإعلانات الوهمية، وتأمل تعاون الجميع بالإسهام في مكافحتها والإبلاغ عنها، والحد من ظاهرة الحج بلا تصريح، وأخذ المعلومات الرسمية من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة أو قنواتها في الشبكات الاجتماعية.


إصابة الوزير الإسرائيلي بن غفير بعد انقلاب سيارته

وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير خلال صلوات في القدس (رويترز)
وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير خلال صلوات في القدس (رويترز)
TT

إصابة الوزير الإسرائيلي بن غفير بعد انقلاب سيارته

وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير خلال صلوات في القدس (رويترز)
وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير خلال صلوات في القدس (رويترز)

ذكرت صحيفة «معاريف» الإسرائيلية أن وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير أصيب في حادث سيارة ونقل إلى المستشفى.

وأوضحت الصحيفة، اليوم الجمعة، أن السيارة التي كان يستقلها «بن غفير» قرب مفترق الهيستدروت في مدينة الرملة ونقل إلى مستشفى «شمير - إساف هروفيه».

وكان بن غفير يزور موقع حادثة طعن في الرملة حيث أصيبت إسرائيلية وتم «تحييد» المنفذ وفقا لبيان الشرطة الإسرائيلية ومنظمة نجمة داوود الحمراء الطبية.