«ثالوث العلا» يكتمل مع إطلاق «الممالك القديمة»

وجهة ملحمية وثقافية تحكي حقباً زمنية مختلفة

تحتضن خيبر تاريخاً مهماً كانت فيه مركزاً اقتصادياً للجزيرة العربية
تحتضن خيبر تاريخاً مهماً كانت فيه مركزاً اقتصادياً للجزيرة العربية
TT

«ثالوث العلا» يكتمل مع إطلاق «الممالك القديمة»

تحتضن خيبر تاريخاً مهماً كانت فيه مركزاً اقتصادياً للجزيرة العربية
تحتضن خيبر تاريخاً مهماً كانت فيه مركزاً اقتصادياً للجزيرة العربية

تقف المدن الثلاث «العلا، وتيماء، وخيبر»، الواقعة في شمال غربي السعودية، كثالوث لوجهة ملحمية وثقافية تحكي حقباً زمنية مختلفة، تروى من خلال «مهرجان الممالك القديمة».
عادة يقف الإنسان أمام كومة من الأسئلة وتزداد بحثاً واستكشافاً وأنت توجه بوصلتك نحو الشقيقات الثلاث: «العلا، وتيماء، وخيبر» التي هي في كل يوم مختلفة متجددة نابضة بالحياة.

صورة جوّية لـ«ثالوث العلا»

«الممالك القديمة»؛ هو العنوان العريض لمهرجان يبحر بك في عالم غير الذي أنت فيه، عالم لا يتحدث إلا عن أساطير وموروث للعصور القديمة في المنطقة الشمالية الغربية من السعودية، تحديداً في الواحات الثلاث: «العلا، وتيماء، وخيبر» التي كانت مفترق طرق للثقافة في العصور القديمة، ومراكز النفوذ والثروة والسلطة لتلك الحقب، لذلك لا بد من أن تدرك وأنت تهبط في «العلا» أن كل شيء مختلف في التاريخ والمضمون اللذين تحتضنهما المدينة بين جنباتها وفي كل الاتجاهات؛ بما في ذلك مفهوم السياحة الذي تقوده «الهيئة الملكية لمحافظة العلا»، وتعمل غيه وفق خطة طويلة الأجل لتطوير وتقديم تحوّل حساس ومستديم للمنطقة، مع خلق مجتمع نابض بالحياة واقتصاد مزدهر يدعم المجتمعات.

ملامح من المدينة العتيقة

ومن المواقع المتاحة للمرة الأولى ضمن «مهرجان الممالك القديمة»؛ «تيماء، وخيبر»، لمشاهد كثيرة من التاريخ والحكايات، التي لن تجدها إلا في شمال غربي شبه الجزيرة العربية... العلا تحتضن مزيجاً من الحضارات بوصفها واحة حيوية على «طريق البخور» القديم، ونجحت في إحياء مواقع التراث الرئيسية؛ بما في ذلك دادان ومدينة العلا القديمة وجبل عكمة وموقع التراث العالمي لليونسكو؛ الحجر، لتشكل الواحات الثلاث وجهة ثقافية فريدة تحمل أصداء ترابطها التاريخي وتمثل تجديداً للأبعاد الاقتصادية والبيئية والثقافية لتصبح أكبر متحف حي في العالم، مما يخلق رحلات اكتشاف في تلك المواقع الرائعة التي حدث فيها التاريخ.
وسيتمكن زائرو خيبر من رؤية منظر جوي استثنائي وغير معتاد للمناظر الطبيعية الصحراوية البركانية الخلابة والهياكل الضخمة التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ بواسطة منطاد الهواء الساخن أو الهليكوبتر، وهي حالة استثنائية لن تشعر بها وصفاً كما تعيشها وأنت تطلق العنان لمعايشة التاريخ بأسلوب فريد، ولا يختلف الوضع كثيراً في تيماء وأنت فيه، من خلال إطلاق العنان لقوة التاريخ بطرق إبداعية، مع كل نقطة اتصال تسترشد بالبحث، ويمكن أن يكتشف الجمهور الآتي إلى المهرجان بنفسه؛ ليس فقط رحلة مع الزمن، بل ويكتشف مفترقاً مهماً للثقافات وتاريخاً تخطى المكان والزمان.

تحتضن خيبر «مصائد حجرية» من العصر الحجري

وتحتضن خيبر؛ الواقعة بين المزارع والعيون وتحيطها فوهات البراكين والحصون، التاريخ، حين كانت مركزاً اقتصادياً للجزيرة العربية لكثرة الموارد الطبيعية فيها، واحتضانها أكثر من 300 عين جارية، بالإضافة لحصونها المنيعة التي شيدت على يد «العماليق»، وهم من قبائل العرب البائدة، في حين تعدّ المنطقة وجهة مهمة للباحثين عن التنوع الطبيعي بوجود الفوهات البركانية، كذلك وجود الكهوف؛ ومنها «كهف أم جرسان» الذي صنف أطول كهف طبيعي في الوطن العربي، إضافة إلى المقومات الأثرية مع انتشار المباني الحجرية، مثل المصائد وأشكال فتحات المفتاح والدوائر والمذيلات، في حين تحتضن تيماء العديد من الشواهد الأثرية لأعظم الملوك والشخصيات التاريخية التي عاشت على أرضها، ومنهم نابونيد آخر ملوك بابل، وتضم خيبر 3 مسطحات مائية أو أودية، ومجموعة واحدة على الأقل من سلالات الأسماك التي تعيش في المياه العذبة، وتضم أيضاً 460 مبنىً قديماً أو ما تعرف بـ«المصائد الحجرية» من العصر الحجري اكتُشفت أخيراً، وتتمتع المدينة بتنوع بيولوجي يسمح بوجود سلالات عديدة من النباتات والطيور المهاجرة.
وتعدّ خيبر القديمة مركز القوة ونشاط المجتمعات التي سكنت فيها، وتدل على ذلك آثار القلاع والحصون التي يعود عمرها إلى عام 600 ميلادية، وكانت منطقة أساسية على طريق الحج إلى مكة المكرمة حيث توفر المياه والراحة للحجاج المسافرين.
وفي سياق متصل؛ تعدّ مملكة «دادان»، التي تعرف باسم «لحيان» والتي يعود تاريخها إلى عام 700 قبل الميلاد واستمرت نحو 9 قرون، إحدى الوجهات المهمة التي يجب الوقف عليها لمشاهدة ثورة الحضارة والتقدم، وكيف تراجعت تلك الحضارات التي اشتهر قاطنوها بالتجارة بين جنوب شبه الجزيرة العربية ومصر واليونان عبر محطات تجارية، معتمدين في حياتهم المعيشية على الزراعة والرعي.
وقال عبد العزيز العنزي، من فريق الرواة، لـ«الشرق الاوسط»: «تُعدّ خيبر أكثر المناطق السعودية غنىً بالتاريخ؛ ومنها قرى: مكيدة، والشريك، والرأس الأبيض»، موضحاً أن «الهيئة الملكية» راغبة في إظهار هذا الموقع الذي جاء بعد مفاضلة مع مواقع أخرى.
وفي جولة إعلامية أعدتها «الهيئة الملكية للعلا»، زار خلالها فريق إعلامي الخيمة البدوية ما بين خيبر والعلا، اطُلع على التقاليد القديمة، ومن ثم توجه الفريق إلى خيبر؛ تحديداً إلى المطل، وهو الصعود إلى قمة أحد الجبال لإلقاء نظرة واسعة على المدينة، وتحرك الفريق بعدها في جولة داخل المدينة، انتهت بعرض لطائرات الدرون، والغداء في مطعم «التكية».
وحلقت «الشرق الأوسط» مع الفريق الإعلامي في جولة جوية رصدت خلالها ملامح المدينة العتيقة خيبر؛ من حصون «النزار، والقموص، وأودية خيبر ومزارعها».
تلك هي قصة العلا وأخواتها التي غيرت مفهوم السياحة، وأذابت كل الأسئلة العادية، لتعيش وحدك في عوالم مختلفة وتدوّن في مخيلتك جلّ تلك الحكايات وتفاصيلها؛ بما فيها من شغف وتاريخ يحاكيك في كل زوايا الواحات الثلاث... تلك هي الحكاية التي انطلقت قبل سنوات معدودة مع «شتاء طنطورة» وغيره من البرامج التي تستحدث في كل عام، ضمن أكبر متحف حي في العالم تعمل عليه «الهيئة»، بهدف خلق رحلات اكتشاف من خلال المواقع المفتوحة لتكون الواحات الثلاث مصدر إثراء.


مقالات ذات صلة

«أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

شمال افريقيا «أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

«أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

نقلت سفينة «أمانة» السعودية، اليوم (الخميس)، نحو 1765 شخصاً ينتمون لـ32 دولة، إلى جدة، ضمن عمليات الإجلاء التي تقوم بها المملكة لمواطنيها ورعايا الدول الشقيقة والصديقة من السودان، إنفاذاً لتوجيهات القيادة. ووصل على متن السفينة، مساء اليوم، مواطن سعودي و1765 شخصاً من رعايا «مصر، والعراق، وتونس، وسوريا، والأردن، واليمن، وإريتريا، والصومال، وأفغانستان، وباكستان، وأفغانستان، وجزر القمر، ونيجيريا، وبنغلاديش، وسيريلانكا، والفلبين، وأذربيجان، وماليزيا، وكينيا، وتنزانيا، والولايات المتحدة، وتشيك، والبرازيل، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وهولندا، والسويد، وكندا، والكاميرون، وسويسرا، والدنمارك، وألمانيا». و

«الشرق الأوسط» (جدة)
الخليج السعودية تطلق خدمة التأشيرة الإلكترونية في 7 دول

السعودية تطلق خدمة التأشيرة الإلكترونية في 7 دول

أطلقت السعودية خدمة التأشيرة الإلكترونية كمرحلة أولى في 7 دول من خلال إلغاء لاصق التأشيرة على جواز سفر المستفيد والتحول إلى التأشيرة الإلكترونية وقراءة بياناتها عبر رمز الاستجابة السريعة «QR». وذكرت وزارة الخارجية السعودية أن المبادرة الجديدة تأتي في إطار استكمال إجراءات أتمتة ورفع جودة الخدمات القنصلية المقدمة من الوزارة بتطوير آلية منح تأشيرات «العمل والإقامة والزيارة». وأشارت الخارجية السعودية إلى تفعيل هذا الإجراء باعتباره مرحلة أولى في عددٍ من بعثات المملكة في الدول التالية: «الإمارات والأردن ومصر وبنغلاديش والهند وإندونيسيا والفلبين».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق «ملتقى النقد السينمائي» نظرة فاحصة على الأعمال السعودية

«ملتقى النقد السينمائي» نظرة فاحصة على الأعمال السعودية

تُنظم هيئة الأفلام السعودية، في مدينة الظهران، الجمعة، الجولة الثانية من ملتقى النقد السينمائي تحت شعار «السينما الوطنية»، بالشراكة مع مهرجان الأفلام السعودية ومركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء). ويأتي الملتقى في فضاءٍ واسع من الحوارات والتبادلات السينمائية؛ ليحل منصة عالمية تُعزز مفهوم النقد السينمائي بجميع أشكاله المختلفة بين النقاد والأكاديميين المتخصصين بالدراسات السينمائية، وصُناع الأفلام، والكُتَّاب، والفنانين، ومحبي السينما. وشدد المهندس عبد الله آل عياف، الرئيس التنفيذي للهيئة، على أهمية الملتقى في تسليط الضوء على مفهوم السينما الوطنية، والمفاهيم المرتبطة بها، في وقت تأخذ في

«الشرق الأوسط» (الظهران)
الاقتصاد مطارات السعودية تستقبل 11.5 مليون مسافر خلال رمضان والعيد

مطارات السعودية تستقبل 11.5 مليون مسافر خلال رمضان والعيد

تجاوز عدد المسافرين من مطارات السعودية وإليها منذ بداية شهر رمضان وحتى التاسع من شوال لهذا العام، 11.5 مليون مسافر، بزيادة تجاوزت 25% عن العام الماضي في نفس الفترة، وسط انسيابية ملحوظة وتكامل تشغيلي بين الجهات الحكومية والخاصة. وذكرت «هيئة الطيران المدني» أن العدد توزع على جميع مطارات السعودية عبر أكثر من 80 ألف رحلة و55 ناقلاً جوياً، حيث خدم مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة النسبة الأعلى من المسافرين بـ4,4 مليون، تلاه مطار الملك خالد الدولي في الرياض بـ3 ملايين، فيما خدم مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة قرابة المليون، بينما تم تجاوز هذا الرقم في شركة مطارات الدمام، وتوز

«الشرق الأوسط» (الرياض)
شمال افريقيا فيصل بن فرحان وغوتيريش يبحثان وقف التصعيد في السودان

فيصل بن فرحان وغوتيريش يبحثان وقف التصعيد في السودان

بحث الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية السعودي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم (الخميس)، الجهود المبذولة لوقف التصعيد العسكري بين الأطراف في السودان، وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين السودانيين والمقيمين على أرضه. وأكد الأمير فيصل بن فرحان، خلال اتصال هاتفي أجراه بغوتيريش، على استمرار السعودية في مساعيها الحميدة بالعمل على إجلاء رعايا الدول التي تقدمت بطلب مساعدة بشأن ذلك. واستعرض الجانبان أوجه التعاون بين السعودية والأمم المتحدة، كما ناقشا آخر المستجدات والتطورات الدولية، والجهود الحثيثة لتعزيز الأمن والسلم الدوليين.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

البرلمان الجزائري يدخل على خط «أزمة القمصان الرياضية» مع المغرب

رئيس المجلس الشعبي الوطني إبراهيم بوغالي (البرلمان)
رئيس المجلس الشعبي الوطني إبراهيم بوغالي (البرلمان)
TT

البرلمان الجزائري يدخل على خط «أزمة القمصان الرياضية» مع المغرب

رئيس المجلس الشعبي الوطني إبراهيم بوغالي (البرلمان)
رئيس المجلس الشعبي الوطني إبراهيم بوغالي (البرلمان)

في حين تترقب الأوساط السياسية والرياضية في الجزائر قرار «محكمة التحكيم الرياضي» فيما بات يعرف بـ«أزمة القمصان» الرياضية التي تجمع ناديي «اتحاد الجزائر» و«نهضة بركان» المغربي، أعلن رئيس البرلمان إبراهيم بوغالي، دعم الهيئة التشريعية لرفض رياضيين من 3 رياضات خوض مواجهات رياضية مع المغرب لأسباب ذات صلة بنزاع الصحراء، الذي يسمم العلاقات بين البلدين المغاربيين.

صورة للاعبي اتحاد الجزائر بعد إلغاء المرحلة الأولى من المواجهة مع نهضة بركان المغربي (الاتحاد)

وقال بوغالي، الذي يرأس «المجلس الشعبي الوطني» (الغرفة البرلمانية الأولى) بمقره اليوم الثلاثاء، إن «الرياضات باتت وسيلة بارزة للتنافس بين الأمم، ولذلك لا بد أن نستشعر الأداء المتميز لفرق النخبة أو الرياضة الفردية، الذي يحمل دلالات سياسية طاغية وأكيدة، لا سيما في المحافل الكبرى»؛ في إشارة ضمناً إلى أحداث رياضية أخذت أبعاداً سياسية وقضائية دولية في الأيام الأخيرة، تمثلت في رفض نادي العاصمة «اتحاد الجزائر» لكرة القدم في 21 من الشهر الماضي، خوض الجولة الأولى من نصف نهائي كأس الاتحاد الأفريقي في ملعبه ضد نادي «نهضة بركان» المغربي، بسبب تمسك الضيف بقمصانه، التي تتضمن خريطة المغرب مدمجة مع الصحراء المتنازع عليها.

صورة الخريطة المغربية على صدر القميص موجودة منذ 3 أعوام (أ.ف.ب)

وفي مباراة العودة، رفض النادي الجزائري اللعب للأسباب ذاتها، ما ترتب عليه خسارة المباراتين بقرار من الاتحاد الأفريقي، الذي عَدّ القمصان «غير مخالفة لقواعده ولوائحه» الخاصة بالرياضة الأكثر شعبية. ونتيجة لذلك لجأت إدارة «اتحاد الجزائر» إلى محكمة التحكيم الدولي بسويسرا، بهدف إلغاء القرار، على أساس أن الاتحاد الأفريقي «أخل بلوائحه وبقوانين الاتحاد الدوالي لكرة القدم، التي تمنع المنتخبات والنوادي من إبراز شعارات سياسية أو دينية أو عرقية».

في المقابل، أكدت السلطات الرياضية في المغرب أن صورة الخريطة المغربية موجودة على صدر القميص منذ 3 أعوام وليست وليدة اليوم، كما أكد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، في مناسبتين، عبر لجنة الأندية والاستئناف، على أحقية خوض نهضة بركان لمباراته بقميصه المعتمد، الذي جرى الحجز عليه في مطار هواري بومدين، بيد أن السلطات الجزائرية رفضت الاستجابة، مقابل عدم تحمل الاتحاد الجزائري واتحاد العاصمة المسؤولية.

وفي 24 من الشهر نفسه، أعلن الاتحاد العربي لكرة اليد انسحاب المنتخب الجزائري من البطولة العربية السادسة للشباب، المقامة في المغرب، وإلغاء جميع نتائجه في البطولة.

وجاء الانسحاب بعد رفض الجزائريين إجراء مباراة كانت ستجمعهم بنظرائهم المغاربة، بحجة «قضية القمصان». كما أعلن الاتحاد العربي للعبة المنتخب الجزائري منهزماً بـ10 للا شيء.

وضمن تداعيات الحدثين الرياضيين، قررت الجزائر الانسحاب من بطولة أمم أفريقيا للجمباز، المقامة بمراكش بالمغرب من 30 أبريل (نيسان) إلى السابع من مايو (أيار) 2024، علماً بأن المنافسة مؤهلة للألعاب الأولمبية التي ستنظم في باريس الصيف المقبل.

وكان رئيس «المجلس الشعبي الوطني» يتحدث بمناسبة «يوم دراسي حول الدبلوماسية الرياضية». ويعد تدخله في «أزمة القمصان» هو الأول لجهة سياسية رسمية في القضية، علماً بأنه الشخصية الرابعة في الدولة من حيث الترتيب البروتوكولي.

باتت صور قمصان نهضة بركان تتصدر مواقع التواصل الاجتماعي بعد رفض الفريق الجزائري خوض المباراة (أ.ف.ب)

وحرص بوغالي على إظهار «فخرنا واعتزازنا بمواقف رياضيينا في مناسبات عديدة، حيث دافعوا عن سمعة الجزائر، وشرّفوا الألوان الوطنية، وساهموا في كشف وفضح بعض السياسات التي تجانب الحق والعدل». معبراً عن «ارتياحه لهذا الوعي المستنير بأهمية تشريف صورة الجزائر وإظهار مكانتها... وهو وعي طالما تحلّت به نخبتنا الرياضية في كل مواجهاتها، الأمر الذي جعلها أحد أفضل السفراء الذين امتلكتهم الجزائر على الإطلاق». مضيفاً أن هذه المواقف «تُثبت ارتباط النخبة الرياضية بقضايا الأمة، وتتناغم مع مختلف مكونات الشعب الجزائري وتوجهات الدبلوماسية الجزائرية».

وعَدّ بوغالي أن «التفوق في الألعاب الرياضية، واعتلاء صدارة الترتيب، يعكسان شخصية الدولة ومكانتها، ويوحيان بثقل وزنها، مما يرفع رايتها ويُكرس هيبتها بين الأمم». مؤكداً أن «الدولة الجزائرية أولت الرياضة عناية متميزة، من خلال بناء وتشييد العديد من الهياكل القاعدية الضخمة، والتكفل بالرياضيين داخلياً وخارجياً».


«مجموعة السبع» تتفق على التخلي عن الفحم بحلول 2035

أكوام من الفحم في محطة «هيكينان» للطاقة الحرارية بوسط اليابان العضو في «مجموعة السبع» (رويترز)
أكوام من الفحم في محطة «هيكينان» للطاقة الحرارية بوسط اليابان العضو في «مجموعة السبع» (رويترز)
TT

«مجموعة السبع» تتفق على التخلي عن الفحم بحلول 2035

أكوام من الفحم في محطة «هيكينان» للطاقة الحرارية بوسط اليابان العضو في «مجموعة السبع» (رويترز)
أكوام من الفحم في محطة «هيكينان» للطاقة الحرارية بوسط اليابان العضو في «مجموعة السبع» (رويترز)

توصلت دول «مجموعة السبع» المجتمعة في إيطاليا، الثلاثاء، إلى الاتفاق على التخلص التدريجي من محطات الطاقة التي تعمل بالفحم من دون احتجاز الكربون بحلول عام 2035.

يعد الفحم الوقود الأكثر تلويثاً، واتفقت «مجموعة السبع» التي تضم إيطاليا وكندا وفرنسا وألمانيا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة على «التخلص التدريجي من توليد الكهرباء باستخدام الفحم في أنظمة الطاقة خلال النصف الأول من ثلاثينات القرن الحالي أو وفق جدول زمني يتوافق مع الحفاظ على حصر الاحترار بـ1.5 درجة مئوية، وفقاً لمسارات الحياد الكربوني».

وأعلنت الدول الأعضاء في المجموعة موقفها في بيان صحافي، في ختام اجتماع لوزراء البيئة والطاقة في دول «مجموعة السبع» في تورينو بشمال إيطاليا.

والاجتماع هو الأول بهذا الحجم بشأن المناخ منذ مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28) الذي عُقد في ديسمبر (كانون الأول) الماضي في دبي.

وقالت دول «مجموعة السبع» إنها «تطمح» إلى خفض الإنتاج العالمي من البلاستيك من أجل التصدي بشكل مباشر للتلوث العالمي الناجم عن هذه المادة الموجودة في كل مكان في البيئة، من قمم الجبال إلى قاع المحيطات.

وجاء في البيان: «نحن ملتزمون باتخاذ إجراءات طموحة على امتداد دورة حياة المواد البلاستيكية لإنهاء التلوث البلاستيكي، وندعو المجتمع العالمي إلى أن يفعل الشيء نفسه».

وقال الوزراء إن الجهود الرامية إلى جمع الأموال لمساعدة الدول الفقيرة على مكافحة تغير المناخ يجب أن يشمل كل «الدول التي يمكنها المساهمة».

وبموجب اتفاقية الأمم المتحدة للمناخ لعام 1992، التزمت بضع دول من ذوات الدخل المرتفع، التي كانت تهيمن على الاقتصاد العالمي في ذلك الوقت، بتمويل مكافحة الاحترار العالمي.

وتمثّل دول «مجموعة السبع» مجتمعة 38 في المائة من الاقتصاد العالمي، وهي مسؤولة عن 21 في المائة من انبعاثات غازات الدفيئة، وفقاً لأرقام عام 2021 الصادرة عن معهد تحليل المناخ.


كيف سيعالج تشافي معضلة ليفاندوفسكي مع برشلونة؟

ليفاندوفيسكي يحتفل بعد تسجيله ثلاثية لبرشلونة في مرمى فالنسيا (أ.ف.ب)
ليفاندوفيسكي يحتفل بعد تسجيله ثلاثية لبرشلونة في مرمى فالنسيا (أ.ف.ب)
TT

كيف سيعالج تشافي معضلة ليفاندوفسكي مع برشلونة؟

ليفاندوفيسكي يحتفل بعد تسجيله ثلاثية لبرشلونة في مرمى فالنسيا (أ.ف.ب)
ليفاندوفيسكي يحتفل بعد تسجيله ثلاثية لبرشلونة في مرمى فالنسيا (أ.ف.ب)

صنع روبرت ليفاندوفيسكي، اللاعب البالغ من العمر 35 عاماً، الفارق في فوز مهم على فالنسيا، حيث سجل ثلاثية في الشوط الثاني أنقذت برشلونة من مشكلة أكبر: خطر فقدان المركز الثاني في الدوري الأسباني والجائزة المالية التي ستعني ذلك.

وصل فالنسيا إلى نهاية الشوط الأول متقدماً 2 - 1 بعد خطأين دفاعيين مروعين من مارك أندريه تير شتيغن ورونالد أرواخو. ولكن قبل نهاية الشوط الأول جاءت نقطة التحول، حيث طُرد حارس المرمى الزائر جيورجي مامارداشفيلي، ما ترك فريقه مكشوفاً طوال الشوط الثاني بأكمله، وكان ذلك كثيراً بالنسبة لفريق روبن باراخا للتعامل معه.

سيطر برشلونة كما هو متوقع، لكنهم ما زالوا يكافحون لإيجاد طريقهم في الهجوم - وهي قصة مألوفة هذا الموسم. جاءت جميع أهداف ليفاندوفسكي من الكرات الثابتة: ركلة جزاء وركنية وركلة حرة ممتازة من عند حافة منطقة الجزاء.

مع اقتراب موعد انطلاق المباراة، مساء الاثنين، بدأت شائعة تنتشر في قاعة مؤتمر الصحافة في ملعب مونتغويك... لم يكن ليفاندوفسكي أساسياً. كانت مجموعة تشافي تتدرب مع فيران توريس في خط الهجوم، واعتقد الكثيرون أنه سيحل محل ليفاندوفسكي، بعد أسبوع واحد فقط من خروجه في الكلاسيكو.

بدأ المهاجم البولندي بالفعل أساسياً، مع جلوس توريس على مقاعد البدلاء، ما وضع حداً لتلك التكهنات. ومع ذلك، لا يزال يمثل معضلة لبرشلونة في الوقت الحالي.

من الواضح أن ليفاندوفسكي هو أحد الأسماء المألوفة في تشكيلة برشلونة، وكان السبب الرئيسي لتوقيعه هو القيمة التجارية التي سيضيفها بوصفه ما يسمى «لاعب الصف الأول»، بالإضافة إلى فكرة أنه يتصرف كلاعب ذي خبرة. نموذج يحتذى به للفريق الشاب.

لكن بعد مرور عامين تقريباً على انتقاله من بايرن ميونيخ بقيمة 50 مليون يورو، لا يعد ليفاندوفسكي عضواً لا يمكن المساس به في فريق برشلونة. من المؤكد أن لامين يامال وباو كوبارسي وغافي هم الوحيدون الذين يمكن عدّهم يتمتعون بهذا الوضع. مع توقع أن يسعى برشلونة لتحقيق بعض المبيعات الكبيرة هذا الصيف، هناك كثير من شخصيات النادي الذين يعتقدون أنه سيكون من المنطقي المضي قدماً.

بعد ثلاثية الليلة الماضية، أصبح لديه 16 هدفاً في الدوري الأسباني هذا الموسم - 23 في جميع المسابقات - بالإضافة إلى 8 تمريرات حاسمة. مع بقاء 4 مباريات في الدوري، فإن أرقامه أقل قليلاً من الموسم السابق، عندما سجل 33 هدفاً و8 تمريرات حاسمة في جميع المسابقات.

لا يزال في المنافسة على أن يصبح هداف الدوري الأسباني هذا الموسم – يتقدم أرتيم دوبفيك لاعب جيرونا برصيد 19 هدفاً – لكن المشكلة مع ليفاندوفسكي وبرشلونة تتعلق أكثر بملاءمته مع الفريق.

تقول مصادر طاقم التدريب - الذين، مثل كل من جرى الاستشهاد بهم هنا، أرادوا التحدث دون الكشف عن هويتهم لحماية مراكزهم - إنهم شعروا بالإحباط طوال الموسم بسبب صراعات ليفاندوفسكي في اللعبات الفردية مع المدافعين، فضلاً عن عدم ظهوره الدفاعي بما فيه الكفاية في بعض الأحيان. لقد استبدل به تشافي آخرَ في 5 مناسبات مع عدم وجود برشلونة في مركز الفوز. كما جرى تصوير ليفاندوفسكي وهو يقوم بمشادات لفظية متوترة مع شباب مثل يامال عندما شعر بالإحباط بسبب عدم حصوله على ما يكفي من الكرات.

وقال تشافي بعد مباراة فالنسيا: «لن أتحدث عن مستقبل أي شخص لأنني لا أعتقد أنه مفيد لنا. أنا سعيد بروبرت. العمل الذي يقوم به من أجل الفريق استثنائي، لاعب كرة قدم رائع ومثال لغرفة تبديل الملابس على الطريقة التي يتصرف بها؛ ولهذا السبب سجل ثلاثية. أنا سعيد من أجله».

ولكن فوق أي أسباب تتعلق بكرة القدم، هناك أيضاً البعد المالي.

عقد ليفاندوفسكي ليس رائعاً بالنسبة لبرشلونة. وقّع عقداً لمدة 4 سنوات مع النادي في عام 2022 (العام الأخير يعتمد على لعبه ما لا يقل عن 50 في المائة من المباريات في الموسم السابق).

ومن المتوقع أن يصبح بداية من الموسم المقبل، اللاعب الأعلى أجراً في النادي، براتب قدره 16 مليون يورو سنوياً بعد خصم الضرائب، وفقاً لوسائل الإعلام الإسبانية، وبالتالي سيكون رحيله بمثابة توفير كبير للنادي الذي يحتاج إلى تحقيق ذلك، لكن ليفاندوفسكي نفسه لم يرحب بالفكرة.

وقال في مقابلة مع صحيفة «بيلد» الألمانية نُشرت يوم الاثنين: «الرحيل عن برشلونة هذا الصيف أمر غير ممكن بالتأكيد، إنه ليس موضوعاً. أشعر أنني بحالة جيدة بدنياً. بداية من اليوم، هذه هي الحال لمدة عامين آخرين على الأقل. عندما لا أكون في أعلى مستوى بدنياً، سأبدأ في التفكير».

وتقول مصادر من معسكر اللاعب إن ليفاندوفسكي سعيد للغاية بالحياة في برشلونة، وإنه يستقر في منزله بالقرب من الشاطئ في كاستيلديفيلس، وإنه يفكر في البقاء هناك بعد اعتزاله في النهاية. وهم يدحضون التقارير الإعلامية التي ربطته بالانتقال المحتمل إلى الدوري السعودي، ويقول إنه يخطط بالفعل للاعتزال في أوروبا.

العامل الحاسم الآخر في كل هذا هو أن برشلونة ببساطة ليست لديه قوة في العمق في مركزه، ولا يمكنهم أن يتوقعوا بشكل واقعي أن يكونوا قادرين على التوقيع مع بديل بجودة ليفاندوفسكي أو أفضل منه.

سيلعب توريس خارج مركزه كمهاجم، ولم يُظهر أبداً علامات التهديف التي يتوقعها برشلونة من المهاجم الرئيسي، ثم هناك فيتور روكي.

فيتور روكي لم يثبت نفسه بعد في برشلونة (غيتي)

وقَّع برشلونة مع اللاعب البالغ من العمر 19 عاماً من أتلتيكو بارانينسي في صفقة يناير (كانون الثاني) بقيمة 30 مليون يورو، بالإضافة إلى 31 مليون يورو أخرى كإضافات محتملة. لقد أصبح واحداً من أكبر اللاعبين المتوقع تألقهم في البرازيل، لكن عملية التأقلم لم تتبع طريقاً سهلة.

وصل روكي خارج مستواه، واحتاج إلى وقت للارتقاء والوصول إلى مستويات اللياقة البدنية لزملائه. والآن هو هناك، لكنه فشل في إقناع تشافي. لقد لعب في 276 دقيقة فقط خلال 11 مباراة في الدوري الأسباني، وكان بديلاً غير مستخدم في المباريات الثلاث الماضية لبرشلونة.

من نواحٍ عديدة، يمكن أن يكون هذا أمراً طبيعياً بالنسبة للمراهق الذي يغادر بلاده، ويحتاج إلى وقت للتكيف مع الحياة في أحد الأندية الأكثر خضوعاً للتدقيق في كرة القدم العالمية. وكان أحد الأسباب الرئيسية لوصوله المبكر في يناير هو المساعدة في هذه العملية. لبدء الاستعداد للحياة بعد ليفاندوفسكي، لكنه ليس مستعداً لذلك بعد.

من الآن، يبدو بيع ليفاندوفسكي وضم توريس وروكي كمهاجمين للفريق الأول بمثابة مخاطرة لا يمكن لبرشلونة تحملها. والتعاقد مع مهاجم جديد ذي جودة عالية، بالنظر إلى الصعوبات المالية التي يواجهها النادي والتقييم الذي سيحصل عليه مثل هذا اللاعب، هو حلم مستحيل.

كل هذا قد يحول معضلة ليفاندوفسكي، باستثناء مفاجأة الصيف، إلى ضرورة لا غنى عنها لفريق تشافي.


أزعور: السعودية تراجع «رؤية 2030» لتتكيف خطتها مع المتغيرات العالمية

TT

أزعور: السعودية تراجع «رؤية 2030» لتتكيف خطتها مع المتغيرات العالمية

أزعور يتحدث في جلسة الطاولة المستديرة التي نظمها مركز «ثينك» للاستشارات (الشرق الأوسط)
أزعور يتحدث في جلسة الطاولة المستديرة التي نظمها مركز «ثينك» للاستشارات (الشرق الأوسط)

تعتزم السعودية تعديل «رؤية 2030» لتحويل اقتصادها وفقاً لما تقتضيه الظروف، ما يقلص حجم بعض المشروعات ويسرع وتيرة مشروعات أخرى، وهو ما أثنى عليه مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، الدكتور جهاد أزعور، باعتبار أن المملكة «تعي اليوم التغيرات العالمية التي تحصل بشكل متسارع، وأن عليها مواكبتها بتعديل رؤيتها». وشدد على أهمية الإصلاحات الهيكلية التي تشكل الجزء الأكبر من عملية التحول الاقتصادي، لافتاً في المقابل إلى أن هناك عدداً من الإصلاحات المطلوبة، التي من شأنها أن تشجع دول «مجلس التعاون الخليجي» بأكملها على تكامل أفضل.

وأظهر التقرير السنوي لـ«رؤية 2030»، الصادر في ذكرى إطلاقها في 25 أبريل (نيسان) من عام 2016، أن 87 في المائة من أهداف هذه الخطة الطموحة مكتملة، أو تسير على الطريق الصحيحة، لكن التحديات المتنامية تعني أنه سيتم إجراء تعديلات على بعض الجوانب منها، كما أعلن وزير المالية السعودي محمد الجدعان، خلال فعاليات الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي، الذي انعقد في الرياض. إذ قال: «لقد تحقق كثير من الأهداف بشكل فائض عن الحد. ومن الواضح أن هناك تحديات... ولهذا أقول إنه ليس لدينا غرور، سنغير المسار، سنتأقلم، سنوسع بعض المشروعات، سنقلص حجم بعض المشروعات، وسنسرع وتيرة بعض المشروعات».

وفي جلسة حوار نظمها مركز «ثينك»، للأبحاث والاستشارات، التابع لـ«المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام»، حول «توقعات لاقتصادات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا... سياسات للتغلب على التحديات وتسخير الفرص»، وأدارتها المستشارة الأولى في الاقتصاد والسياسات العامة، هزار كركلا، قال أزعور إن رحلة التحول في السعودية مرت بـ3 مراحل، الأولى صياغة الرؤية، والثانية التأكد من نجاح التنفيذ، والثالثة أن تتكيف الاستراتيجية دوماً مع التغييرات والأولويات، «وهو ما يحصل اليوم، فالسعودية تعي أن هناك تغيرات عالمية تحصل بشكل متسارع، وعليها أن تواكب هذا الأمر بتعديل رؤيتها... وإلى جانب ذلك، فإن تركيز السعودية ينصب على معالجة نقاط الضعف، والتعرف على العناصر الناجحة، وضمان القدرة على الصمود في مواجهة الصدمات الاقتصادية... إن التحرك بسرعة هو عنصر من عناصر النجاح».

وحدّد أولوية المرحلة الراهنة بالقدرة على التنبؤ، وفتح المجال أمام القطاع الخاص، عبر تعزيز الأسواق المالية من أجل الاستثمارات، وتحسين بيئة الأعمال والقدرة على الوصول إلى تمويل على مستوى الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وكان صندوق النقد الدولي قد خفّض توقعاته لنمو اقتصاد السعودية إلى 2.6 في المائة هذا عام من توقعاته السابقة في يناير (كانون الثاني) بـ2.7 في المائة، وقام في المقابل برفع توقعاته لنمو عام 2025 إلى 6 في المائة، مقابل 5.5 في المائة في توقعات يناير.

وقال أزعور: «قد يركز الناس دوماً على الأرقام الرئيسية للمشروعات الاستثمارية الكبرى، لكن ما صنع الجزء الأكبر من التحول هو الإصلاحات الهيكلية التي ساهمت في تحسين الإنتاجية وتقليص الحواجز وزيادة الوصول إلى الإصلاحات... أتت الإصلاحات الهيكلية ثمارها في تحديث الدولة، كما أثبتت خدمات الدولة فاعليتها. هناك تغيير وتحول في الذهنية ساعد في تسريع تلك الإصلاحات التي أصبح الناس الآن أكثر توافقاً معها... حتى إن الاصلاحات التي كانت الأكثر تحدياً تبين أنها قابلة للتنفيذ، وهناك اليوم نية لزيادة الأهداف التي وضعتها المملكة».

وأشار إلى أنه خلال السنوات الماضية بات اقتصاد السعودية أكثر ارتباطاً دولياً، حيث سمحت عضويته في مجموعة العشرين بأن يصبح تحت الأضواء، وأن يصار إلى تسريع الإصلاحات ليكون الاقتصاد أكثر إنتاجية وأكثر تنافسية، وذلك من خلال تنويع الإيرادات.

«لا شك أن هناك عدداً من الإصلاحات المطلوبة التي من شأنها أن تشجع دول مجلس التعاون الخليجي بأكملها على تكامل أفضل... ومن الممكن تسريع هذا التكامل بالتفكير مرة أخرى في السوق الموحدة، لتصبح دول مجلس التعاون الخليجي بأكملها أكثر قدرة على المنافسة، في عالم أصبحت فيه المنافسة أكثر صعوبة بسبب التطورات الجيوسياسية»، بحسب أزعور.

وعدّ أن «مجلس التعاون الخليجي» نقطة مضيئة في المنطقة التي تستمر فيها الأزمات. ففي الوقت الذي يشهد فيه الاقتصاد العالمي تحولاً كبيراً، هناك تغيرات كبيرة تحدث في المنطقة، حيث تسارع خلال السنوات الأخيرة تنفيذ برنامج التحول الوطني، وبدأت المحركات الرئيسية للنمو تتحول من القطاعات الهيدروكربونية إلى الأنشطة غير الهيدروكربونية.

ولفت إلى أن الإصلاحات الهيكلية مكّنت دول «مجلس التعاون الخليجي» من إدارة الصدمات بفاعلية، ما أظهر قوتها خلال جائحة «كوفيد 19»، التي كانت اختباراً للإصلاحات التي نفّذتها. إذ نجحت في الحفاظ على جودة حياة المواطنين وتأمين حاجاتهم، والمحافظة على عمل الاقتصاد. مع إشارته إلى أنه «على الرغم من تشابه اقتصادات دول (مجلس التعاون الخليجي)، فإن المملكة العربية السعودية تمثل نحو 50 في المائة من الاقتصاد الإقليمي، ما يسلط الضوء على التحديات في المقارنة».

التعاون بين السعودية وصندوق النقد

هناك تعاون تاريخي بين صندوق النقد الدولي والسعودية، إذ شاركت المملكة بشكل كبير في التنسيق المالي العالمي، وكانت نشطة جداً في التفاعل، ومستوى تعاونهما عميق. وقال أزعور: «أصبح دعم صندوق النقد الدولي الآن أكثر تنسيقاً، والدعم السعودي هو واحد من أعلى الدعم، ويذهب مباشرة إلى البلدان التي تحتاج إلى المساعدة، أو من خلال وكالات مثلنا أو المنتدى الاقتصادي العالمي». وطالب في هذا الإطار الدول بأن تبدأ الإصلاح، قبل أن تطلب المساعدة أو الدعم.

الاستثمار الأجنبي

في شقّ آخر، قال أزعور إن الاستثمار الأجنبي المباشر شهد تراجعاً في العقد الماضي في المنطقة، بما في ذلك دول «مجلس التعاون الخليجي». إذ كانت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من أكثر المناطق جذباً للاستثمار الأجنبي المباشر قبل «كوفيد 19».

لكنه لفت إلى أنه «يتعين علينا أن يكون لدينا إيقاع مستدام للنمو والاستثمار الأجنبي المباشر... فحجم القطاع العام لا يزال مرتفعاً، كما عدد الكيانات المملوكة للدولة، وهناك عدد قليل من الدول الإقليمية التي يمكنها المنافسة على المستوى العالمي، ونحن بحاجة إلى مزيد منها. هناك حاجة إلى المنافسة بين مشروعات الدولة ومشروعات القطاع الخاص. وهذه هي إحدى فوائد المعجزة الآسيوية لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر وجعل الاستثمار الأجنبي المباشر أكثر تأثيراً من حيث النمو».

والمعجزة الآسيوية حصلت عندما حقّقت منطقة شرق آسيا معدلات قياسية مرتفعة من النمو الاقتصادي المستدام على مدى عقود من الزمن.

مخاطر

إلى ذلك، عدّ أزعور أن المخاطر السلبية أثّرت على البلدان ذات مستويات الديون المرتفعة، و«من الأهمية بمكان أن تقوم بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بخفض ديونها لتقليل آثار التضخم». وشرح أن «أزمة الشحن عبر البحر الأحمر تشكل صدمة، لكن إذا تم قياسها، فإن تكلفة الشحن عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لا تزال منخفضة نسبياً... الأمر الأكثر صعوبة في القياس هو إمكانية التنبؤ بما يحصل لقناة السويس التي يمر عبرها ثلث حاويات التسوق العالمية، ما يعكس أهميتها على المستوى العالمي».

ومن بين المخاطر أن اقتصادات دول «مجلس التعاون الخليجي» لا تتمتع جميعها بمستويات مرتفعة من الاحتياطيات، «وبالتالي، فإن تلك التي لا تزال احتياطياتها دون المستوى المطلوب لا يزال يتعين عليها التأكد من مقومات استقرار اقتصادها الكلي».


السعودية تجدد حرصها على دعم الاستقرار والتنمية بالمنطقة والعالم

الأمير محمد بن سلمان مترئساً جلسة مجلس الوزراء بالرياض (واس)
الأمير محمد بن سلمان مترئساً جلسة مجلس الوزراء بالرياض (واس)
TT

السعودية تجدد حرصها على دعم الاستقرار والتنمية بالمنطقة والعالم

الأمير محمد بن سلمان مترئساً جلسة مجلس الوزراء بالرياض (واس)
الأمير محمد بن سلمان مترئساً جلسة مجلس الوزراء بالرياض (واس)

نظر مجلس الوزراء السعودي، (الثلاثاء)، إلى مستجدات الأحداث وتطوراتها على الساحتين الإقليمية والدولية، مجدداً حرص المملكة على نشر الأمن والسلم الدوليَّين، ودعم مسارات الاستقرار والتنمية في منطقة الشرق الأوسط وبقية مناطق العالم.

جاء ذلك خلال جلسته برئاسة الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، بالرياض، اطّلع في مستهلها على مجمل المحادثات التي جرت خلال الأيام الماضية بين السعودية ومختلف الدول على المستويين الثنائي ومتعدد الأطراف؛ لتوسيع مجالات التعاون السياسي والاقتصادي؛ بما يخدم المصالح المشتركة، ويعزز التنسيق تجاه القضايا والتحديات العالمية.

وأشاد المجلس بمضامين الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الذي استضافته الرياض بعنوان «التعاون الدولي والنمو والطاقة من أجل التنمية»، في إطار دور المملكة وسعيها الدائم لدعم العمل المشترك، وتعزيز معدلات نمو الاقتصاد العالمي، وفي ظل ما تشهده من تحول اقتصادي تاريخي غير مسبوق، رسّخ مكانتها بصفتها وجهةً عالميةً للاستثمار.

الأمير محمد بن سلمان لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء بالرياض (واس)

وثمّن رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي للتنمية، مجدداً التأكيد على التزام السعودية الراسخ بمبادئ التضامن الإسلامي والتنمية المشتركة، وحرصها على مواصلة العمل مع البنك لتحقيق أهدافه في دعم التعاون الاقتصادي بين الدول الأعضاء والأخرى.

وتناول مجلس الوزراء، مساعي السعودية، بالتعاون مع أشقائها وأصدقائها؛ لتعزيز العمل المشترك بشأن ضرورة وقف الحرب في غزة، وضمان حماية المدنيين، وإيصال المساعدات الإنسانية للقطاع، ودعم الجهود الرامية إلى الاعتراف الدولي بالدولة الفلسطينية المستقلة.

واستعرض، جملة من التقارير في الشأن المحلي، مشيداً بالتقدم المحرز في مبادرات ومؤشرات «رؤية 2030»، وما حققته من مستهدفات في عامها الثامن على مختلف الصُّعد، بما فيها رفع مستوى الخدمات من تعليم وصحة وإسكان وبنية تحتية، وإيجاد مجالات وافرة من فرص العمل، وتسريع وتيرة تنويع الاقتصاد الوطني، ودعم القطاعات الواعدة، بالإضافة إلى تمكين المرأة والشباب، وتحسين جودة الحياة للجميع.

جانب من جلسة مجلس الوزراء برئاسة الأمير محمد بن سلمان في الرياض (واس)

ونوّه بما اشتمل عليه «منتدى العمرة والزيارة» بالمدينة المنورة، من إطلاق مبادرات مستقبلية، ومشروعات تطويرية، ستسهم في الوصول برحلة ضيوف الرحمن إلى آفاق جديدة تُعزز ما يُقدّم لهم من خدمات وتسهيلات؛ ليؤدوا عباداتهم ونسكهم بكل يسر وطمأنينة.

وفي الشأن المحلي، اتّخذ المجلس جملة قرارات، حيث وافق على اتفاقيتَي تعاون مع البحرين في مجال الطاقة، وباكستان بمجال مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله، ومذكرات تفاهم مع نيجيريا للتعاون في قطاعي النفط والغاز، وكينيا في مجال الشؤون الإسلامية، وتونس في مجالي المياه والصناعة، والكونغو في مجال الثروة المعدنية، وكوت ديفوار في مجال السياحة، والهند في مجال منع الفساد ومكافحته.

كما وافق على مذكرات تفاهم مع اليابان بشأن تأسيس حوار استراتيجي على مستوى وزيرَي الخارجية، وكوريا للاعتراف المتبادل ببرنامج المشغل الاقتصادي المعتمد لدى كل منهما، والبرتغال في مجال تنظيم الأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية ومنتجات التجميل، والصين في مجال التدريب التقني والمهني، مفوضاً وزير الصحة بالتباحث مع الجانب السنغافوري بشأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في المجالات الصحية.

جانب من جلسة مجلس الوزراء في الرياض (واس)

وقرر المجلس تعديل الفقرة «أ» من المادة الحادية عشرة من النظام الأساسي لشركة «جدة للتنمية والتطوير العمراني» بإضافة عضو من هيئة تطوير محافظة جدة في مجلس إدارة الشركة، وتعيين المهندس عبد العزيز الضراب عضواً ممثلاً لاتحاد الغرف التجارية السعودية من رجال الأعمال ذوي العلاقة بالمجال في مجلس إدارة هيئة الغذاء والدواء، واعتماد الحسابين الختاميَّين لهيئتَي «الزكاة والضريبة والجمارك»، و«تنظيم الإعلام» لعامَين ماليَّين سابقَين، وترقيات إلى المرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة. كما اطّلع على موضوعات عامة مدرجة على جدول أعماله، من بينها تقريران سنويان للصندوق السعودي للتنمية، وجامعة الملك عبد العزيز، وقد اتّخذ المجلس ما يلزم حيالها.


توقعات أممية بتفاقم انعدام الأمن الغذائي في اليمن

لم تتمكن المساعدات الإغاثية الموجهة إلى اليمن من الحد من الأزمة الإنسانية (أ.ب)
لم تتمكن المساعدات الإغاثية الموجهة إلى اليمن من الحد من الأزمة الإنسانية (أ.ب)
TT

توقعات أممية بتفاقم انعدام الأمن الغذائي في اليمن

لم تتمكن المساعدات الإغاثية الموجهة إلى اليمن من الحد من الأزمة الإنسانية (أ.ب)
لم تتمكن المساعدات الإغاثية الموجهة إلى اليمن من الحد من الأزمة الإنسانية (أ.ب)

توقع تقرير أممي حديث تفاقم أزمة انعدام الأمن الغذائي في اليمن خلال الأشهر القليلة المقبلة، نتيجة انخفاض المساعدات وتبعات أحداث البحر الأحمر، وضعف العملة المحلية، في حين أعلنت المفوضية الأوروبية عن تخصيص نحو 96 مليون دولار كتمويل للمساعدات الإنسانية في اليمن خلال العام الحالي.

وقالت المفوضية في تقرير لها إن هذا المخصص يأتي في إطار التزام الاتحاد الأوروبي لتلبية الاحتياجات المنقذة للحياة، وحماية ملايين الضعفاء، بمن في ذلك النازحون قسراً والمهاجرون، وكتمويل أولي للمساعدات الإنسانية في اليمن هذا العام، ضمن أولوياتها التشغيلية للمساعدات الإنسانية.

يمنية تنقل الماء إلى خيمتها في مخيم للنازحين بالقرب من صنعاء (غيتي)

وتراجعت مساعدات المفوضية الأوروبية المقدمة إلى اليمن هذا العام بمقدار الثلث عن العام الماضي الذي وصلت فيه إلى أكثر من 145 مليون يورو، وبذلك يكون ما قدمته المفوضية إلى اليمن منذ عام 2015 ما يقارب 1.5 مليار يورو (نحو 1.6 مليار دولار) كدعم للاستجابة للأزمة في اليمن، بينها أكثر من مليار يورو في الجانب الإنساني و487 مليون يورو في الجانب التنموي.

ويأتي انخفاض المساعدات الأوروبية المقدمة إلى اليمن هذا العام، بالرغم من زيادة ميزانية المفوضية بشأن المساعدات لمواجهة توسع الصراعات في العديد من دول العالم وتفاقم الاحتياجات الإنسانية فيها، بمقدار 248 مليون يورو لهذا العام، فبعد أن قدمت ملياراً و592 مليون يورو العام الماضي، رفعت ميزانية مساعداتها إلى مليار و840 مليوناً هذا العام.

استجابة سيئة

ووصف جمال بلفقيه رئيس اللجنة العليا للإغاثة في الحكومة اليمنية الاستجابة الإنسانية من أجل بلاده بالسيئة، مبيناً أنها لم توفر حاجات ملايين اليمنيين من الغذاء، بعد كل هذه الأعوام، ورغم كل الأموال التي جرى تقديمها، والتي تقارب عشرين مليار دولار، مرجعاً السبب في ذلك إلى سوء إدارة هذه المساعدات، وتهميش الجانب الحكومي خلال عمليات إدارتها وتقديمها.

ويذهب بلفقيه في حديثه لـ«الشرق الأوسط» إلى ضرورة وجود معالجات محلية عاجلة لوصول المساعدات إلى المستهدفين من جهة، ورفع التكلفة عن السكان بحلول تضع حدوداً لأسعار المواد الأساسية، خصوصاً مع توقف الكثير من المساعدات الدولية بسبب الفساد وعدم الجدوى، إلى جانب ظهور أزمات أخرى بسبب الحروب في عدد من الدول.

يمنية نازحة تعد الطعام لأطفالها بجوار خيمتها في مخيم للنازحين في محافظة لحج (إ.ب.أ)

ويتفق أحد قيادات وزارة الإدارة المحلية في الحكومة اليمنية مع رئيس لجنة الإغاثة في ضرورة وجود حلول محلية تساهم في تخفيف آثار الأزمة الإنسانية على السكان، من خلال تحمل رجال الأعمال والقطاع الخاص بعض المسؤولية مع تراجع التمويلات الدولية، على أن تتولى الحكومة اليمنية تنظيم وترتيب برامج وآليات تنظيم وتوجيه مساهمات رجال الأعمال في ذلك.

واستغرب القيادي الحكومي الذي طلب من «الشرق الأوسط» عدم ذكر اسمه، لعدم امتلاكه صلاحيات الحديث إلى وسائل الإعلام، من عدم وجود ضغوط دولية على الجماعة الحوثية لوقف حربها الاقتصادية على الحكومة اليمنية، والسماح بتصدير النفط، منتقداً التقصير في تفعيل الصادرات النفطية والسمكية، وإدارة الأزمة الاقتصادية، والاكتفاء بإلقاء اللوم على الجماعة الحوثية وأعمالها العدائية.

أزمة غذاء

وفي أحدث تقرير لها ذكرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو)، أنه من المتوقع تفاقم انعدام الأمن الغذائي في معظم أنحاء اليمن خلال الفترة المقبلة مع احتمالية أن يصل إلى ذروته خلال شهري يونيو (حزيران) ويوليو (تموز) المقبلين، بعد انخفاض المساعدات الغذائية العامة التي يقدمها برنامج الغذاء العالمي في مناطق سيطرة الجماعة الحوثية.

وأكد التقرير أن تبعات أزمة وصراع البحر الأحمر ساهمت في ذلك، إلى جانب ضعف العملة المحلية في مناطق سيطرة الحكومة، والانخفاض المتوقع في التحويلات المالية الخارجية إلى اليمن نتيجة العقوبات المفروضة على الجماعة الحوثية، وغير ذلك من العوامل الموسمية.

أطفال نازحون في اليمن وسط توقع تفاقم انعدام الأمن الغذائي خلال الأشهر المقبلة (الأمم المتحدة)

وأجرت المنظمة الأممية مسحاً استقصائياً أواخر فبراير (شباط) وأوائل مارس (آذار) الماضيين، شمل 2500 عائلة، في 22 محافظة، وبمعدل 110 عائلات في كل محافظة، حول انعدام الأمن الغذائي، وكشف المسح عن فجوة كبيرة بين الحاجة والاستهلاك الغذائيين لدى معظم العائلات، وبصورة غير مسبوقة خلال الأعوام الماضية.

ويظهر التقرير أن غالبية المؤشرات التي خلص إليها فريق المسح كانت أسوأ في المحافظات الخاضعة لسيطرة الجماعة الحوثية رغم أن الاستهلاك غير الكافي للغذاء كان أعلى في المناطق المحررة؛ إذ وصل عدم كفاية الاستهلاك الغذائي في مناطق سيطرة الجماعة الحوثية إلى 47.3 في المائة مقابل 53.5 في المائة بالمناطق الأخرى.

وشهدت خمس محافظات ضمن سيطرة الجماعة الحوثية معدلات انتشار انعدام الأمن الغذائي بدرجات أعلى من المتوسط العام على مستوى البلاد، وهي محافظات: حجة بنسبة 84.1 في المائة، والحديدة بنسبة 80.0 في المائة، والبيضاء بـ75.9 في المائة، والجوف بـ73.7 في المائة، وريمة بـ71.5 في المائة.

الأكثر تضرراً

وتعد محافظتا الجوف وحجة الأكثر تضرراً في اليمن من توقف المساعدات الغذائية المقدمة من برنامج الغذاء العالمي، حيث ارتفعت نسبة الاستهلاك غير الكافي من الغذاء فيهما على أساس شهري، في حين وصلت إلى فوق المتوسط خلال 12 شهراً ماضياً في محافظات الضالع والحديدة وحضرموت وإبّ ولحج وتعز.

من المتوقع أن يؤدي توقف المساعدات في اليمن إلى تفاقم الأزمة الإنسانية (غيتي)

ودعت «الفاو» إلى الإسراع بتقديم المساعدات الغذائية الطارئة ودعم سبل العيش في المناطق والمحافظات الأكثر احتياجاً.

ويرى الباحث الاقتصادي اليمني عادل شمسان أن الأمم المتحدة ومختلف المنظمات التي تقدم المساعدات الإنسانية في اليمن تواجه الكثير من الإشكالات والاختلالات في كيفية التشغيل وإيصال المساعدات، إلى جانب ارتفاع التكلفة التشغيلية، وذهاب أموال المساعدات في الإنفاق على هذا الجانب، ما يعطل من القدرة على الوفاء بالاحتياجات الإنسانية وسد فجواتها الهائلة.

ويرى شمسان في حديثه لـ«الشرق الأوسط» أن المجتمع الدولي معنيّ بمراعاة الوضع الإنساني المعقد في اليمن، والذي يتفاقم مع استمرار الصراع وعدم وجود أفق لإنهائه، مطالباً بعودة المؤسسات العامة التي تديرها الجماعة الحوثية إلى أداء واجباتها تجاه السكان، وإعادة صرف رواتب الموظفين العموميين وتقديم خدمات الرعاية الاجتماعية.

وشدد على ضرورة تكثيف المساعدات الإنسانية إلى المتضررين، بالتزامن مع إيجاد بدائل تنموية مستدامة تساعدهم على الاستقرار ومواجهة متطلباتهم المعيشية والأساسية.


ستة قتلى في هجوم مسلح على مسجد في هرات بأفغانستان

أفغان يتجمعون في مسجد حيث هاجم مسلحون مسلمين شيعة في منطقة غوزارا بمقاطعة هرات في 30 أبريل 2024... وقال متحدث باسم الحكومة إن مسلحاً اقتحم مسجداً غرب أفغانستان وقتل ستة أشخاص (أ.ف.ب)
أفغان يتجمعون في مسجد حيث هاجم مسلحون مسلمين شيعة في منطقة غوزارا بمقاطعة هرات في 30 أبريل 2024... وقال متحدث باسم الحكومة إن مسلحاً اقتحم مسجداً غرب أفغانستان وقتل ستة أشخاص (أ.ف.ب)
TT

ستة قتلى في هجوم مسلح على مسجد في هرات بأفغانستان

أفغان يتجمعون في مسجد حيث هاجم مسلحون مسلمين شيعة في منطقة غوزارا بمقاطعة هرات في 30 أبريل 2024... وقال متحدث باسم الحكومة إن مسلحاً اقتحم مسجداً غرب أفغانستان وقتل ستة أشخاص (أ.ف.ب)
أفغان يتجمعون في مسجد حيث هاجم مسلحون مسلمين شيعة في منطقة غوزارا بمقاطعة هرات في 30 أبريل 2024... وقال متحدث باسم الحكومة إن مسلحاً اقتحم مسجداً غرب أفغانستان وقتل ستة أشخاص (أ.ف.ب)

قتل ستة أشخاص وأصيب آخر بجروح في هجوم نفذه مسلّح على مسجد في ولاية هرات بغرب أفغانستان، على ما أعلنت وزارة الداخلية فجر الثلاثاء.

مسلحون من «طالبان» في مراسم دفن المسلمين الشيعة القتلى بعد أن هاجم مسلحون مسجداً في منطقة غوزارا بمقاطعة هرات 30 أبريل 2024 (أ.ف.ب)

قال سكان لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» إن المسجد المستهدف للشيعة لكنهم تحدثوا عن ثلاثة مهاجمين.

وكتب المتحدث باسم وزارة الداخلية عبد المتين قاني على موقع «إكس»، أنه قرابة التاسعة مساء (16.30 ت. غ) الاثنين، «أطلق مسلح مجهول النار على مصلّين في مسجد بمنطقة غوزارا» غرب مدينة هرات، مضيفاً «قتل ستة مدنيين وأصيب آخر بجروح».

أشخاص يحضرون جنازة أحد ضحايا هجوم على مسجد شيعي في هرات بأفغانستان 30 أبريل 2024 (إ.ب.أ)

وقع الهجوم على مسافة أربعين دقيقة من جنوب العاصمة الإقليمية هرات. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها حتى صباح الثلاثاء عن الهجوم في بلد غالباً ما شهد اعتداءات ينفذها تنظيم «داعش - ولاية خراسان» الذي يستهدف الشيعة تكراراً.

وقال سيد مرتضى حسيني (23 عاماً) لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» إنه هرع إلى مسجد إمام الزمان بعدما تلقى اتصالاً يبلغه بالهجوم.

وأضاف: «حصل الأمر في منتصف الصلاة لكن عدد المصلين كان محدوداً جداً... هؤلاء الذين كانوا داخل المسجد هم الذين قتلوا أو أصيبوا».

وأضاف أن «خمسة أشخاص توفوا قبل وصولهم إلى المستشفى، بينهم طفل يبلغ من العمر ثلاث سنوات، وأصيب ثلاثة... أحدهم توفي».

وأضاف أن الهجوم نفذه مهاجم وبقي اثنان من شركائه في سيارتهما.

أفغان في مراسم دفن المسلمين الشيعة المقتولين بعد أن هاجم مسلحون مسجداً في منطقة غوزارا بمقاطعة هرات 30 أبريل (أ.ف.ب)

مقتل إمام المسجد

من جهته، قال إبراهيم أخلاقي (60 عاماً) لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» إن شقيقه، وهو إمام المسجد، قُتل في الهجوم الذي علم به أيضاً في اتصال هاتفي.

وقال: «حين وصلت إلى المستشفى، كان قد توفي». مضيفاً: «شقيقي كان إمام هذا المسجد منذ ست أو سبع سنوات».

وأضاف: «نطالب الإمارة الإسلامية (أفغانستان) بإلقاء القبض على القتلة».

وأشار أيضاً إلى وجود ثلاثة مهاجمين، لكنه قال إن «أحدهم بقي في الخارج فيما دخل الآخران إلى المسجد وأطلقا النار على المصلين».

ويتم استهداف الطائفة الشيعية تكراراً بهجمات في أفغانستان، وغالباً ما تخفف سلطات طالبان من حصيلة الضحايا.

وكان تنظيم «داعش- ولاية خراسان» تبنى اعتداء بالمتفجرات وقع في 21 أبريل (نيسان) واستهدف حافلة بحي دشت برتشي في كابل، حيث يعيش أبناء طائفة الهزارة الشيعية. وأوقع الهجوم قتيلاً وثلاثة جرحى.

وقبل ذلك بشهر، أدى تفجير انتحاري في مدينة قندهار بجنوب البلاد تبناه أيضاً تنظيم «داعش - ولاية خراسان» إلى مقتل ثلاثة أشخاص بحسب مصادر رسمية، و20 بحسب مصدر طبي اتصلت به «وكالة الصحافة الفرنسية».

فقد فجر الانتحاري حزامه الناسف أمام أحد المصارف، حيث كان هناك كثير من الموظفين الحكوميين الذين حضروا لقبض رواتبهم في هذا المعقل التاريخي لحركة طالبان.

وإذا كان الأمن عاد عموماً إلى أفغانستان منذ عودة طالبان إلى السلطة في أغسطس (آب) 2021، فقد قتل أو أصيب مئات الأشخاص منذ ذلك الحين في هجمات، غالباً ما استهدفت المدنيين.


«إبادة الآشوريين الكلدان»... أزمة جديدة بين تركيا وفرنسا

رئيس البرلمان التركي نعمان كورتولموش خلال لقائه رئيس حزب «الشعب الجمهوري» أوزغور أوزيل بمقر البرلمان الثلاثاء (موقع حزب الشعب الجمهوري)
رئيس البرلمان التركي نعمان كورتولموش خلال لقائه رئيس حزب «الشعب الجمهوري» أوزغور أوزيل بمقر البرلمان الثلاثاء (موقع حزب الشعب الجمهوري)
TT

«إبادة الآشوريين الكلدان»... أزمة جديدة بين تركيا وفرنسا

رئيس البرلمان التركي نعمان كورتولموش خلال لقائه رئيس حزب «الشعب الجمهوري» أوزغور أوزيل بمقر البرلمان الثلاثاء (موقع حزب الشعب الجمهوري)
رئيس البرلمان التركي نعمان كورتولموش خلال لقائه رئيس حزب «الشعب الجمهوري» أوزغور أوزيل بمقر البرلمان الثلاثاء (موقع حزب الشعب الجمهوري)

أضيفت أزمة جديدة إلى سجل الأزمات المتراكمة في العلاقات بين تركيا وفرنسا، على خلفية قرار للجمعية الوطنية الفرنسية يطالب الحكومة بجعْل ما وصفه بـ«المذابح التي ارتكبتها السلطات العثمانية بين عامي 1915و1918 ضد طائفة الآشوريين الكلدان» إبادة جماعية.

وأثار القرار الذي أقرته الجمعية الوطنية الفرنسية (البرلمان) بشأن مزاعم إبادة الآشوريين والكلدان في زمن الدولة العثمانية إبان الحرب العالمية الأولى، غضب تركيا.

وقالت وزارة الخارجية التركية، في بيان: «الاتهامات بشأن الآشوريين الكلدان في الحقبة العثمانية، الواردة في القرار، تفتقر إلى أي سند قانوني وتاريخي ونعدّه باطلاً وملغىً».

ولفت البيان إلى أن الحكومة الفرنسية لم تؤيد قراراً مماثلاً اعتمده مجلس الشيوخ الفرنسي عام 2023، مضيفاً أن «حقيقة إدراج الاتهامات ذاتها، التي لا أساس لها من الصحة، على جدول أعمال الجمعية الوطنية من قبل نواب الحزب الحاكم هذه المرة هو مثال على مساعي تشويه الأحداث التاريخية من أجل مصالح سياسية».

وأكد البيان أن البرلمانات لا تملك سلطة تفسير التاريخ والحكم عليه، وأن «هذا القرار يتعارض أيضاً مع اتفاقية الأمم المتحدة لمنع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها لعام 1948، والتي تنص على أنه لا يمكن توجيه الاتهام بجريمة الإبادة الجماعية إلا من قبل محكمة مختصة».

وافقت الجمعية الوطنية الفرنسية، الاثنين، على اقتراح قرار قدمه رئيس كتلة النهضة (حزب الأغلبية الرئاسية)، سيلفان مايار، يطالب الحكومة بجعل «المذابح التي ارتكبتها السلطات العثمانية بين عامي 1915و1918 ضد الآشوريين الكلدان» إبادة جماعية. وصوّت جميع النواب لصالح القرار باستثناء أعضاء حزب «فرنسا الأبية» اليساري الذين امتنعوا عن التصويت.

ويلبي القرار طلباً متكرراً لطائفة الآشوريين الكلدان بهذا الاعتراف. وورد في نصه أن «الإبادة الجماعية للأرمن معترف بها من جانب كثير من الدول والمنظمات الدولية، وتعدّ واحدة من عمليات الإبادة الجماعية الأربع المقبولة رسمياً في الأمم المتحدة، ويتم إحياء ذكراها في 24 أبريل (نيسان) من كل عام من قبل فرنسا، ومذبحة الآشوريين تعاني عدم الاعتراف بها على أنها إبادة جماعية».

وجاء في نص القرار أنه «بين عامي 1915 و1918 تعرض الآشوريون في شمال بلاد ما بين النهرين (المناطق الجنوبية الشرقية من تركيا الحالية والمنطقة الشمالية الغربية من إيران) للذبح والتهجير القسري على أيدي القوات العثمانية والأكراد والأسلمة القسرية التي مارسها النظام العثماني».

رئيس البرلمان التركي نعمان كورتولموش خلال لقائه رئيس حزب «الشعب الجمهوري» أوزغور أوزيل بمقر البرلمان الثلاثاء (موقع حزب الشعب الجمهوري)

ودعا الحكومة «إلى الاعتراف بأن الترحيل وقمع التراث الثقافي لأكثر من 250 ألف آشوري كلداني كان إبادة جماعية»، وطالبها بإدانة هذه الأعمال.

وتنطوي العلاقات التركية - الفرنسية على العديد من الملفات الخلافية التي تفجر التوتر بين الحين والآخر، من بينها اعتراف فرنسا بأحداث وقعت للأرمن في شرق الأناضول عام 1918 بأنها «إبادة جماعية للأرمن» على يعد العثمانيين، ورفض انضمام تركيا إلى عضوية الاتحاد الأوروبي، ودعم اليونان في موقفها ضدها في شرق البحر المتوسط، ودعم أرمينيا في نزاعها مع أذربيجان في ناغورني قره باغ، وكذلك دعم «وحدات حماية الشعب الكردية»، أكبر مكونات قوات سوريا الديمقراطية (قسد) التي تعدّها أنقرة تنظيماً إرهابياً وتقاتلها في شمال سوريا.

مفاوضات الدستور الجديد

على صعيد آخر، انطلقت رسمياً، الثلاثاء، المفاوضات حول الدستور الجديد داخل البرلمان التركي، وبدأ رئيس البرلمان، نعمان كورتولموش، جولة على قادة الأحزاب السياسية الممثلة بالبرلمان، التقى في بدايتها زعيم المعارضة رئيس «حزب الشعب الجمهوري»، أوزغور أوزيل، بمقر مجموعة الحزب بالبرلمان.

وقال كورتولموش، في تصريحات مشتركة مع أوزيل، إن اللقاء إنه كان بناء. وأضاف: «تحدثت عن وجود بيئة تفاوض مفتوحة فيما يتعلق بالدستور الجديد، وهذا أمر ضروري. الأحزاب لديها مقترحات، ونريد دستوراً بتوافق اجتماعي، نود أن نتلقى آراء بشأن الإجراء حتى نهاية شهر مايو (أيار)، ربما في الصيف تنضج الأطراف مقترحاتها وتبدأ بيئة التفاوض عندما يعود البرلمان من عطلته الصيفية».

بدوره قال أوزيل: «إذا كنا سنلتزم بالدستور فلنغيره، في المرات السابقة التي جرى فيها تعديل الدستور لم يتم اتباعه، وقد أعربنا عن حساسيتنا بشأن هذه المسألة، سنناقش الأمر في حزبنا».

وقال رئيس حزب «الجيد» مساوات درويش أوغلو: «إذا تضمن التعديل الدستوري الجديد مواد تعزز نظام الرجل الواحد فسنقف ضده، جنباً إلى جنب مع أصدقائنا البرلمانيين، أما إذا ظهرت علامات التحول إلى نظام ديمقراطي برلماني، فسوف نجلس ونتحدث».


«الداخلية المصرية» تنفي وجود «انتهاكات» في سجونها

وزارة الداخلية في مصر (الصفحة الرسمية للداخلية على «فيسبوك»)
وزارة الداخلية في مصر (الصفحة الرسمية للداخلية على «فيسبوك»)
TT

«الداخلية المصرية» تنفي وجود «انتهاكات» في سجونها

وزارة الداخلية في مصر (الصفحة الرسمية للداخلية على «فيسبوك»)
وزارة الداخلية في مصر (الصفحة الرسمية للداخلية على «فيسبوك»)

نفت وزارة الداخلية المصرية «مزاعم للإخوان» تتعلق بـ«انتهاكات» داخل أحد السجون.

وقال بيان صادر عن وزارة الداخلية، (الثلاثاء)، إنه «لا صحة لما تم تداوله بالأبواق الإعلامية لجماعة الإخوان الإرهابية، والعناصر الهاربة التي تدور في فلكها من ادعاءات وأكاذيب مختلقة، حول وجود انتهاكات بسجن القناطر».

وتصنف السلطات المصرية تنظيم «الإخوان» «جماعةً إرهابيةً» منذ 2014. ووفق بيان الداخلية فإن «سجن القناطر تم إلغاؤه ولا يوجد به نزلاء أو نزيلات»، وعدّ ما أُثير حوله بأنه يأتي في إطار «ما دأبت عليه الجماعة الإرهابية والعناصر الموالية لها من ترويج واختلاق الادعاءات الكاذبة لمحاولة إثارة البلبلة بعد أن فقدت مصداقيتها بأوساط الرأي العام».

وسبق أن اتهمت السلطات الأمنية في مصر أكثر من مرة، «تنظيم (الإخوان) الذي تصنفه السلطات المصرية (إرهابياً) بنشر (أكاذيب) تتعلق بالسجون، والسجناء، والأوضاع في البلاد».

ويقبع معظم قيادات «الإخوان» داخل السجون المصرية؛ بسبب اتهامهم بـ«أعمال عنف وقتل» اندلعت عقب عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي عن الحكم في 3 يوليو (تموز) عام 2013 عقب احتجاجات شعبية، وصدرت بحقهم أحكام بـ«الإعدام والسجن (المؤبد) و(المشدد)».

والثلاثاء، أصدرت غرفة المشورة بمحكمة جنايات جنوب القاهرة، قراراً بإدراج تنظيم «الإخوان» على قائمة «الكيانات الإرهابية»، وكذا إدراج 73 من كوادر وعناصر التنظيم على قائمة «الإرهابيين» لمدة 5 سنوات، في ضوء الطلب المقدم بهذا الشأن من النيابة العامة على خلفية إحدى قضايا الإرهاب التي تخص المتهمين.

ونشرت «الوقائع المصرية»، في عدد الثلاثاء، قرار المحكمة، استناداً إلى طلب النيابة المرفقة به التحقيقات في القضية، التي باشرتها نيابة أمن الدولة العليا، والمتضمنة «جرائم الإرهاب المنسوب إلى المتهمين ارتكابها بتحريض واتفاق ومساعدة من قيادة تنظيم الإخوان».


تكاليف العمالة الأميركية تسجل ارتفاعاً أكثر من المتوقع في الربع الأول

الباحثون عن عمل ينطلقون لزيارة مسؤولي التوظيف في الشركات في «معرض الوظائف» العسكري الذي تنظمه غرفة التجارة الأميركية في واشنطن (رويترز)
الباحثون عن عمل ينطلقون لزيارة مسؤولي التوظيف في الشركات في «معرض الوظائف» العسكري الذي تنظمه غرفة التجارة الأميركية في واشنطن (رويترز)
TT

تكاليف العمالة الأميركية تسجل ارتفاعاً أكثر من المتوقع في الربع الأول

الباحثون عن عمل ينطلقون لزيارة مسؤولي التوظيف في الشركات في «معرض الوظائف» العسكري الذي تنظمه غرفة التجارة الأميركية في واشنطن (رويترز)
الباحثون عن عمل ينطلقون لزيارة مسؤولي التوظيف في الشركات في «معرض الوظائف» العسكري الذي تنظمه غرفة التجارة الأميركية في واشنطن (رويترز)

ارتفعت تكاليف العمالة الأميركية أكثر من المتوقع في الربع الأول، وسط ارتفاع في الأجور والمزايا؛ ما يؤكد تصاعد التضخم في بداية العام.

ارتفع مؤشر تكلفة العمالة (إي سي آي)، وهو أوسع مقياس لتكاليف العمالة، بنسبة 1.2 في المائة في الربع الماضي بعد أن ارتفع بنسبة 0.9 في المائة في الربع الرابع، وفقاً لما ذكرته وزارة العمل الأميركية، يوم الثلاثاء، وفق «رويترز».

وتوقع خبراء الاقتصاد الذين شملهم استطلاع «رويترز» أن يرتفع مؤشر تكلفة العمالة بنسبة 1 في المائة.

وارتفعت تكاليف العمالة على أساس سنوي بنسبة 4.2 في المائة بعد أن ارتفعت بنفس الهامش في الربع الرابع.

ويعد صانعو السياسات مؤشر تكلفة العمالة أحد أفضل المقاييس لتراخي سوق العمل، ومؤشراً للتضخم الأساسي لأنه يأخذ في الحسبان التغييرات في تركيبة الوظائف وجودتها.

وجاء التقرير بعد بيانات الأسبوع الماضي التي أظهرت ارتفاع ضغوط الأسعار في الربع الأول، في الوقت الذي بدأ فيه مسؤولو مجلس الاحتياطي الفيدرالي اجتماعاً على مدى يومين، يوم الثلاثاء.

ومن المتوقع أن يترك «المركزي الأميركي» سعر الفائدة الأساسي دون تغيير في النطاق الحالي بين 5.25 و5.50 في المائة، حيث كان منذ يوليو (تموز).

ورفع «الاحتياطي الفيدرالي» سعر الفائدة الأساسي بمقدار 525 نقطة أساس منذ مارس (آذار) 2022. وأرجأت الأسواق المالية توقعات خفض أسعار الفائدة هذا العام إلى سبتمبر (أيلول) من يونيو (حزيران). ولا يزال عدد قليل من الاقتصاديين يتوقعون خفض تكاليف الاقتراض في يوليو على اعتقاد أن سوق العمل ستتباطأ بشكل ملحوظ في الأشهر المقبلة.

ويعتقد آخرون أن نافذة قيام «الاحتياطي الفيدرالي» ببدء دورة التيسير النقدي الخاصة به قد بدأت تغلق.