«ليلة القتلة» للعرض مجدداً بعد فوزها بجوائز «الأردن المسرحي»

قُدّمت لأول مرة بمصر عام 1979

لقطة من «ليلة القتلة» (مسرح الطليعة)
لقطة من «ليلة القتلة» (مسرح الطليعة)
TT

«ليلة القتلة» للعرض مجدداً بعد فوزها بجوائز «الأردن المسرحي»

لقطة من «ليلة القتلة» (مسرح الطليعة)
لقطة من «ليلة القتلة» (مسرح الطليعة)

تعود مسرحية «ليلة القتلة» للعرض الجماهيري مجدداً على مسرح الطليعة التابع للبيت الفني للمسرح، اعتباراً من يوم 23 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، وتستمر حتى 1 ديسمبر (كانون الأول) المقبل، وذلك بعد فوز المسرحية بجائزتي أفضل تمثيل للفنان ياسر مجاهد، وأفضل سينوغرافيا للفنان إبراهيم الفرن وسماح نبيل في الدورة الـ29 لمهرجان الأردن المسرحي الذي أقيمت فعالياته خلال هذا الشهر.
والمسرحية ترجمة مصرية لمسرحية أجنبية تمت معالجتها بما يتوافق مع الفن والذوق المسرحي، كتبها خوزيه تريانا عام 1965، وقدمت احترافياً بمصر لأول مرة في عام 1979 على مسرح الطليعة بقاعة صلاح عبد الصبور، والتي كان يطلق عليها في ذلك التوقيت قاعة 79، وحققت نجاحاً كبيراً وقت عرضها.

ويناقش العرض الفارق بين الأفكار البديلة لما هو كائن وراسخ، والفوضى التي ستنشأ حتماً حين يكون التمرد غير مؤسس على رؤية شاملة، وهو من إنتاج فرقة مسرح الطليعة التابع للبيت الفني، وترجمة فتحي العشري، وإعداد وإخراج صبحي يوسف، وتمثيل نشوى إسماعيل، وإميل شوقي، ومروج وياسر مجاهد، ولمياء جعفر، وشيماء يسري، أشعار عوض بدوي، وموسيقى وألحان محمد حمدي رؤوف، وتصميم إضاءة إبراهيم الفرن.
وتدور قصة المسرحية حول ثلاثة إخوة «فتاتان وشاب»، لالو وكوكا وببا، يعانون من تسلط الأبوين، وبعدما يفقد الأشقاء الثلاثة الأمل في تغيير الموقف بالطرق السلمية، يقررون اللجوء إلى فكرة مجنونة، وهي تقمص لعبة «الأبناء القتلة» الذين ينهون حياة والديهم انتقاماً من كل إهانة تعرضوا لها؛ إذ يتخيلون في كل ليلة وقائع المحاكمة، والحكم العنيف المخيف بالإعدام على الأب والأم.

ووفق مخرج العرض صبحي يوسف، فإن «النجاح الكبير الذي حققته المعالجة الأولى للعمل في نفس المسرح عام 1979 جعله يشعر بمسؤولية مضاعفة»، وأشار في تصريحات سابقة إلى أنه «توجب عليه تقديم معالجة عصرية دون الإخلال بروح النص الأصلي».
وتعدّ الترجمة التي أنجزها الناقد المسرحي الكبير فتحي العشري للمسرحية ضمن سلسلة «روائع المسرح العالمي» الصادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب عام 1980 هي الترجمة المعتمدة في أغلب تلك المعالجات، ومن ضمنها معالجة المسرحية المصرية المشاركة في مهرجان الأردن المسرحي.


مقالات ذات صلة

انطلاق مسابقة «المسرح المدرسي» بالسعودية... وترقب النتائج في نوفمبر

يوميات الشرق جوائز بقيمة 3 ملايين ريال سعودي تنتظر الفائزين في مسابقة «المسرح المدرسي» (موقع هيئة المسرح والفنون الأدائية)

انطلاق مسابقة «المسرح المدرسي» بالسعودية... وترقب النتائج في نوفمبر

انطلقت مسابقة «مبادرة المسرح المدرسي» التي تشارك فيها ألف مسرحية قصيرة من إعداد الطلاب والطالبات من جميع المدارس التابعة لإدارات التعليم على مستوى السعودية بعد…

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق التمرين على تقديم عروض يتواصل (مسرح شغل بيت)

«مسرح شغل بيت» يحتفل بـ8 سنوات على ولادته

تُعدّ الاحتفالية حصاد 8 سنوات من العمل والاجتهاد، خلالها قدّم «مسرح شغل بيت» نحو 40 عملاً توزّعت على أيام تلك السنوات عروضاً شهرية استمرت طوال أزمات لبنان.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق توقيع اتفاق شراكة بين هيئة المسرح وجمعية المسرح السعوديتين على هامش المؤتمر (جمعية المسرح)

جمعية المسرح السعودية تطلق 8 مشاريع لتعزيز عطاء المبدعين

أطلقت جمعية المسرح والفنون الأدائية في السعودية 8 مشاريع لتعزيز أدوارها في القطاع بوصفها رابطة مهنية للممارسين في مختلف الفنون المسرحية والأدائية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق مهرجان الخليج للمسرح ينطلق من الرياض في دورته الـ14 (حساب المهرجان على منصة إكس)

«المسرح الخليجي" يستأنف مسيرته من الرياض بعد غياب 10 سنوات

أطلق مهرجان المسرح الخليجي أعماله، في مدينة الرياض، التي تحتضنه للمرة الأولى منذ عام 1988 من خلال دورته الـ14.

عمر البدوي (الرياض)
يوميات الشرق المصنع يشهد النسخة العصرية من مأساة ماكبث (مهرجان المسرح التجريبي)

«ماكبث المصنع»... صرخة مسرحية للتحذير من الذكاء الاصطناعي

في رائعة وليام شكسبير الشهيرة «ماكبث»، تجسد الساحرات الثلاث فكرة الشر؛ حين يهمسن للقائد العسكري لورد ماكبث بأنه سيكون الملك القادم على عرش أسكوتلندا.

رشا أحمد (القاهرة)

وفاة الممثلة المغربية نعيمة المشرقي... سفيرة يونيسيف للنوايا الحسنة

الممثلة المغربية نعيمة المشرقي (الخدمة الإعلامية لمهرجان مالمو)
الممثلة المغربية نعيمة المشرقي (الخدمة الإعلامية لمهرجان مالمو)
TT

وفاة الممثلة المغربية نعيمة المشرقي... سفيرة يونيسيف للنوايا الحسنة

الممثلة المغربية نعيمة المشرقي (الخدمة الإعلامية لمهرجان مالمو)
الممثلة المغربية نعيمة المشرقي (الخدمة الإعلامية لمهرجان مالمو)

توفيت الممثلة المغربية نعيمة المشرقي، اليوم السبت، عن عمر يناهز 81 عاماً بعد مشوار حافل بالعطاء في المسرح والسينما والتلفزيون امتد لأكثر من خمسة عقود.

وقالت وزارة الشباب والثقافة والتواصل المغربية في بيان: «كانت الراحلة رمزاً للفن المغربي، وأثرت الساحة الفنية بأعمالها الخالدة التي ستظل شاهدة على إبداعها وتفانيها».

كما نعاها عدد من الفنانين المغاربة، من بينهم المخرج أمين ناسور الذي كتب على حسابه بـ«فيسبوك»: «رحلت الكبيرة... رحلت الفنانة العظيمة... رحلت الحنونة المتواضعة... رحلت لالة نعيمة المشرقي الفنانة المتعددة... حزين لفراقك أيتها الإنسانة الاستثنائية».

ولدت نعيمة في 1943 وأظهرت موهبة مبكرة من خلال العمل المسرحي مع عدد من الفرق، منها المعمورة، وبساتين، وفرقة الإذاعة والتلفزة المغربية، كما سطع نجمها في التلفزيون عبر تأديتها أدواراً رئيسية في مجموعة مسلسلات من أبرزها (أولاد الناس) و(سوق الدلالة) و(الغالية).

قدمت للسينما سلسلة أفلام منها (عرس الدم) و(آخر طلقة) و(التكريم) و(البركة فراسك) و(خريف التفاح).

اختارتها منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) سفيرة للنوايا الحسنة، كما شغلت منصب مستشارة للمرصد الوطني لحقوق الطفل.