تعاطف مع مصري تعرض لـ«التنمر» مديره قبيل وفاته

خبراء حذروا من تكرار الحالات بالآونة الأخيرة

محمد العبسي (فيسبوك)
محمد العبسي (فيسبوك)
TT

تعاطف مع مصري تعرض لـ«التنمر» مديره قبيل وفاته

محمد العبسي (فيسبوك)
محمد العبسي (فيسبوك)

تعاطف مصريون مع موظف شاب توفي بعد 3 أيام فقط من كتابته لتدوينة شرح فيها مشكلته مع مديره بالعمل، فيما حذر خبراء الاجتماع وعلم النفس مما وصفوه بـ«تمادي المديرين»، في سلوكيات غير إنسانية بسبب حاجة الناس للعمل والظروف الاقتصادية.
وأثارت قصة الشاب محمد العبسي (35 عاماً)، غضباً بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي خلال اليومين الماضيين، وتوفي الشاب إثر مشكلات صحية، عقب رفض مديره إقراضه جزءاً من راتبه (سُلفة) ليدفع تكاليف العلاج، وكتب عبر صفحته على موقع «فسيبوك» قبل موته بثلاثة أيام: «صاحب الشغل بقوله عايز فلوس من شغلي عشان أجيب علاج وأعمل أشعة، يقول لي (لا تتمارضوا فتمرضوا)، اشتغل وتعالَ على نفسك وأنت هتخف، وأنا دايس على نفسي بقالي أسبوع لغاية ما رجلي التانية تعبت هي كمان من كتر التحميل عليها، حسبي الله ونعم الوكيل يشوف اللي أنا شايفه يا رب».
وشهدت مصر خلال الشهور الماضية وقائع متناثرة أدت إلى الانتحار بسبب «تنمر المدير»، أبرزها «انتحار» عامل بإحدى الشركات في فبراير (شباط) الماضي يدعى عاصم عفيفي عبد المعبود، من محافظة المنوفية، إثر خلافات مع صاحب العمل، وأثارت الواقعة جدلاً واسعاً وقتها، وأدى «انتحار» العامل إلى لجوء زملائه للإضراب والاعتصام بمقر الشركة.
كما هدد عامل بإحدى الشركات يدعى يسري السيد عبد العال في أغسطس (آب) الماضي عبر منشور بصفحات التواصل الاجتماعي بالانتحار وقتل زوجته وأطفاله بسبب رفض صاحب العمل الموافقة على إقراضه جزءاً من راتبه (سلفة)، مما دفع مديره إلى الموافقة على إقراضه 4 آلاف جنيه (الدولار يعادل أكثر من 24 جنيهاً مصرياً) عقب الجدل الذي أثاره المنشور.
واعتبرت الدكتورة سامية خضر، أستاذة الاجتماع بجامعة عين شمس أن «تكرار وقائع الموت أو الانتحار بسبب (تنمر المدير) ينبئ بتغيرات اجتماعية في سلوكيات المصريين»، وقالت لـ«الشرق الأوسط» إن «وقائع تنمر (المديرين) بموظفيهم حالة اجتماعية تتعلق بتغير سلوكيات المصريين في الوقت الراهن، وتعكس خللاً اجتماعياً لدى الأشخاص الذين تغريهم السلطة للتنكيل بالآخرين».
موضحة: «لقد حدث نوع من التجريف لشخصية المصريين في السنوات الأخيرة، وفقد المجتمع قيماً إنسانية وأخلاقية سامية، وحلت محلها سلوكيات تعكس أمراضاً اجتماعية ترتبط بتعالي الناس على بعضهم بعضاً بسبب السلطة أو المال، ويصل الأمر عند بعض المديرين إلى التنكيل بالموظفين لتعويض شعوره بالنقص الاجتماعي أو النفسي، وأحيانا عدم كفاءته».
ووصف الدكتور جمال فرويز استشاري الطب النفسي والمخ والأعصاب شخصية «المدير المتنمر» بأنها «مزيج يجمع أمراضاً نفسية عدة»، وقال لـ«الشرق الأوسط» إن «شخصية (المدير المتنمر) شائعة في المجتمع المصري، لكنها تزايدت في الآونة الأخيرة نتيجة الضغوط الاقتصادية والنفسية، وعادة تكون شخصية لديها أمراض نفسية، مثل السادية، والنرجسية، والتشككية، فالشخصية النرجسية تقوم بعمل إسقاط لمشاكلها الشخصية على الموظفين في صورة سلوكيات متعالية ومتعجرفة، بينما يستمتع (السادي) بتعذيب الآخرين والتنكيل بهم».
ويشير فرويز إلى أنه «يوجد في الطب النفسي ما يسمى (الحتمية النفسية) وهي أن يقوم شخص، أحياناً بلا إدراك منه، بمعاملة بعض الأشخاص بطريقة سيئة نتيجة ذكريات مكبوتة عن آخرين التقاهم سابقاً، فمثلاً أن يحمل شخص اسماً يذكره بآخر قد تنمر به أو عامله بشكل غير جيد، أو أن ينتمي الشخص لمدينة ترتبط بذكرى سلبية مع آخر من المدينة نفسها، وأحياناً التشابه في الشكل أو الملابس مع شخص آخر يؤدي إلى النتيجة نفسها، وعادة (المدير المتنمر) يكون غير واثق في نفسه».



أديل... هل هي النهاية حقاً أم أنها استراحة موسيقية وبداية هوليووديّة؟

المغنية البريطانية أديل خلال عرضها الموسيقي في لاس فيغاس والذي استمر سنتين (إنستغرام)
المغنية البريطانية أديل خلال عرضها الموسيقي في لاس فيغاس والذي استمر سنتين (إنستغرام)
TT

أديل... هل هي النهاية حقاً أم أنها استراحة موسيقية وبداية هوليووديّة؟

المغنية البريطانية أديل خلال عرضها الموسيقي في لاس فيغاس والذي استمر سنتين (إنستغرام)
المغنية البريطانية أديل خلال عرضها الموسيقي في لاس فيغاس والذي استمر سنتين (إنستغرام)

في وداع لاس فيغاس قبل أيام، بكت أديل أمام جمهورها الذي اعتاد أن يضرب معها موعداً أسبوعياً منذ سنتَين. ليست الدموع غريبةً على عروض الفنانة البريطانية، فهي معروفة بالعفويّة وفائض المشاعر، إلا أنّ لدموع فيغاس نكهة أخرى.

«ويكند مع أديل» هو العرض الغنائي المبهر الذي استثمرت فيه المغنية صاحبة الصوت الاستثنائي السنتَين الأخيرتَين من حياتها، والذي انتقلت من أجله إلى الولايات المتحدة. في الحفل رقم 100 والأخير، وبعد أن قدّمت جزءاً من قائمة الأغاني الـ20 الخاصة بهذا العرض، تحدّثت أديل إلى الـ4100 شخص الحاضرين وهي تبكي: «سأشتاق إلى هذا المكان وإليكم كثيراً. لا أعرف متى سأعود إلى الحفلات، لكنني طبعاً راجعة. فالأمر الوحيد الذي أجيدُه هو الغناء. غير أنني لا أعلم متى أريد أن أصعد إلى المسرح من جديد».

من الواضح أنّ عرض لاس فيغاس استنزفها كثيراً، وهي كانت قد أعلنت في وقت سابق من هذا العام أنها ستأخذ إجازة طويلة من الموسيقى بعد محطتها الأميركية. تحدّثت أديل (36 عاماً) إلى الإعلام الصيف الفائت قائلةً: «أشعر بأنّ خزّاني فارغٌ تماماً حالياً، ولا مخططات موسيقية لديّ على الإطلاق. أشتاق إلى حياة ما قبل الشهرة». وما كاد يمرّ شهر على هذا الإعلان، حتى عادت وتوجّهت إلى محبّيها بالقول: «لن أراكم قبل وقتٍ طويل جداً. أريد أن أستريح فحسب. أريد أن أعيش الحياة التي أمضيت السنوات الـ7 الأخيرة وأنا أبنيها».

من نوفمبر 2022 حتى نوفمبر 2024 غنّت أديل كل جمعة وسبت أمام 8000 شخص (إنستغرام)

لا موعدَ محدداً لعودة أديل إلى ملعبها المفضّل أي الموسيقى. إلا أنّ المؤكّد هو أن الستارة التي أُسدلت عليها لن يُعاد فتحُها قريباً. وفق ما أعلنت، ستنتقل الفنانة إلى حياةٍ أقلّ صخباً تمضي فيها مزيداً من الوقت مع ابنها أنجيلو (12 عاماً) وشريكها ريتش بول. ربما تُحقّق أحد أحلامها كذلك بأن تُنجب طفلاً ثانياً، وهي كانت قد أخبرت جمهورها من على خشبة المسرح بأنها ترغب بفتاةٍ هذه المرة. قد تتّجه كذلك إلى تنفيذ مشروعٍ مؤجّل وهو دراسة الأدب الإنجليزي.

إلا أن مصادر مقرّبة من أديل تحدّثت إلى صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، كاشفةً أنها خضعت خلال السنة المنصرمة لدروسٍ مكثّفة في التمثيل على يد أحد أشهر المدرّبين في هوليوود، كما أنها تبحث عن فرصٍ للانخراط في العمل السينمائي.

تحدّثت مصادر مقرّبة من الفنانة عن احتمال خوضها تجربة سينمائية في هوليوود (إنستغرام)

ليس من المستبعد إذن أن تفتح استوديوهات هوليوود أبوابها للمغنية البريطانية، كما فُتح باب أحد أبرز مسارح لوس أنجليس أمامها. من الواضح أنها شخصية محبّبة لدى الأميركيين، وقد شهدت على ذلك المقاعد الممتلئة في مسرح «كولوسيوم – سيزرس بالاس» في كل ليلتي الجمعة والسبت منذ نوفمبر 2022. ولم يقتصر الحضور على معجبي أديل من عامة الناس، بل انسحب على عدد كبير من المشاهير.

في طليعة مَن قصدوها، الفنانة سيلين ديون التي بُني هذا المسرح الأسطوري خصيصاً من أجل عرضها التاريخي الذي انطلق عام 2003. وقد جمعت بين الفنانتَين لحظات مؤثّرة لم تخلُ من الدموع أمام جمهور الحفل، مع العلم بأنّ ديون هي من أكثر المغنيات اللواتي تأثّرت بهنّ أديل.

على لائحة الشخصيات المعروفة التي قصدت العرض كذلك، المغنية ليدي غاغا والتي أثارت رهبة أديل وفق تعبير الأخيرة. ومن بين مَن حضروا الحفلات كلٌّ من جنيفر لوبيز، ونيكول كيدمان، وهيلاري كلينتون، وسامويل ل. جاكسون، وميريل ستريب، وكيم كارداشيان.

الممثلة الأميركية ميريل ستريب خلال حضورها إحدى حفلات أديل في لاس فيغاس (إكس)

لم يُثنِ هذا الالتفاف الجماهيريّ أديل عن قرارها الابتعاد عن الأضواء، مستعيدةً بذلك بعض فصول مسيرتها الفنية. فهي لطالما أخذت فواصل طويلة بين إصدارٍ موسيقيّ وآخر. ولعلّ الفاصل الزمني ما بين ألبومَيها الثالث والرابع كان الأطوَل، إذ امتدّ 6 سنوات برّرتها بأنها كانت منشغلة بالاعتناء بطفلها، كما أنها عانت في تلك الفترة من اكتئاب ما بعد الولادة.

بدأت رحلة أديل المضنية مع الاضطرابات النفسية منذ الصغر، فهي لم تختبر طفولةً عاديّة، إذ غادر والدها البيت إلى غير رجعة عندما كانت في الثانية من العمر، فتولّت والدتها تربيتها. ومع دخولها عالم الشهرة في الـ18 من عمرها، تعرّضت لحملات تنمّر على وزنها الزائد. حتى بعد أن خسرت 45 كيلوغراماً في غضون سنتَين، بقيَ شكلُها الخارجيّ الشغل الشاغل للرأي العام والإعلام.

في بداية مسيرتها تعرّضت أديل للتنمّر بسبب وزنها الزائد (رويترز)

أثّر ذلك بشكلٍ كبير على استقرارها النفسي، وفي حديثٍ مع مجلّة «فوغ» قالت مرةً إنّها شعرت وكأنّ جسدها تحوّل إلى غرضٍ تحدّث عنه الناس على مرّ 12 عاماً من مسيرتها الغنائية.

إلّا أنّ أبرز محطات أديل مع الاضطرابات النفسية كان ما بين 2018 و2021، وذلك على خلفيّة طلاقها من زوجها الأوّل سايمون كونيكي. تحدّثت في تلك الآونة عن عيشها في بيتٍ خالٍ من الفرح الحقيقي، كما فاتحت جمهورها بخضوعها لـ5 جلسات علاج نفسي في اليوم الواحد. أما أكثر ما آلمها وأحرجَها حينها، فكان تحوُّل طلاقها إلى عنوانٍ أوّل في الصحافة.

أديل مع شريكها الحالي ريتش بول وهي كانت قد انفصلت عن زوجها الأول عام 2019 (إنستغرام)

من على مسرح فيغاس، فتحت أديل قلبها من جديد لجمهورها بخصوص صحتها النفسية. «لقد عدتُ إلى العلاج النفسي كي أتمكّن من تقديم أفضل ما لديّ لكم. أحب أن أصنع الموسيقى، لكن ثمة ما يرعبني في الأداء المباشر أمام الناس». أضافت صاحبة جوائز الـ«غرامي» الـ16 وإحدى أكثر الفنانات مبيعاً حول العالم، أنها لطالما وضعت نفسها تحت ضغط أنّ كل ما تُقدّم يجب أن يكون مثالياً.

ذلك الصدق حول صحتها النفسية، والذي ترافق مع الكثير من العفويّة وخفّة الدم، وسّعَ قاعدة أديل الجماهيريّة. تماهى كثيرون معها لناحية الهشاشة النفسية، كما أنّ عدداً كبيراً من محبّيها تجرّأوا على خوض تجربة العلاج النفسي، بعد أن سمعوا إحدى أسطَع نجمات الأغنية تتحدّث عن معاناتها مع الاكتئاب بتلك الصراحة والبساطة.