المرأة في لوحاتي علاج لروحي ومتنفس لمشاعري

الفنانة مريم الشملاوي: أتحرر بلوحاتي من الألوان النمطية للحياة

مريم الشملاوي في معرضها الأول (المنيفات) بجمعية الثقافة والفنون بالدمام
مريم الشملاوي في معرضها الأول (المنيفات) بجمعية الثقافة والفنون بالدمام
TT

المرأة في لوحاتي علاج لروحي ومتنفس لمشاعري

مريم الشملاوي في معرضها الأول (المنيفات) بجمعية الثقافة والفنون بالدمام
مريم الشملاوي في معرضها الأول (المنيفات) بجمعية الثقافة والفنون بالدمام

* تقيم معرضها الأول «المنيفات» بجمعية الثقافة والفنون بالدمام
* تنتصر المرأة في لوحاتي بل تكتسح بياض اللوحة لأن الأنثى تحضر فتسود بمشاعرها قبل ملامحها
أقامت الفنانة التشكيلية السعودية مريم الشملاوي، الأسبوع الماضي، معرضها الفني الأول «المنيفات» الذي احتوى على 40 عملاً فنياً، ثيمتها موائمة لعنوان المعرض (المنيفات)، معبرة عن المرأة التي تحضر كعنصر أساسي في بياض لوحاتها، وبملامحها الحادة والقوية والحنونة في الوقت نفسه، تلك الملامح التي تجسد أحلامها التي تعانق السحاب على الرغم من كل العوائق.
تثبت الشملاوي أن لوحاتها ليست أصدق في التعبير عن المرأة بقدر المرأة ذاتها، وهي تقول إن «الرسم بحد ذاته متنفس للتعبير عن دواخلنا، والدواخل الإنسانية بإيحاء الخارج».
وتقول إنها ترسم لنفسها كامرأة تمثل النساء في محيطها، وتحاول إيصال الشعور وحالات النساء من خلال وجوههن، وترسم أحلامها وأحلامهن وطموحاتهن، محاولة تجسيد الشعور بملامح الوجوه لتعكس الصبر والأحلام... وكذلك إبراز ما تتمتع به النساء من العزم والإصرار والشموخ.
ومن خلال هذا الحوار مع الفنانة الشملاوي نصادف تجربة لونية عالية في الحساسية والطرح، فهي تعمل على تثبيت بصمتها في مشاركات مع الفنانين في المملكة وخارجها، حتى جاءت لحظة ولادة معرضها الأول في جمعية الثقافة والفنون بالدمام الموسوم بـ«المنيفات» وهنا حوار معها حوله.
* يقول فان جوخ «أحلم بالرسم، بعد ذلك أرسم حلمي»، متى ترسم الشملاوي حلمها؟
- الرسم طريقتي لكتابة مذكراتي، والألوان ذخائري للتعبير عن دواخلي ودواخل النساء، أرسم لترفرف فرشاتي على اللوحة بأجنحة من مشاعر تلامس عنان السماء: حبّاً... وقلقاً... حلماً... وتمرداً، أرسم حين يغلبني الشعور، وحين تعجز كلماتي وتقصر يدي... فتطول فرشاتي الحلم وتتمرد على الحقيقة فيطرق الإلهام أبوابه في ساعات متأخرة من ليل السكون لأحيا الانغماس الفني بهيمنة النظرة وغموض الانفعالات والتناقضات الداخلية... المرأة في لوحاتي هي أنا... وهي النساء من حولي.
* يأتي معرضك بعد مسيرة طويلة ومشاركات مشتركة في معارض جماعية محلياً ودولياً؛ كيف وجدت ردود الزوار لمعرضك «المنيفات»؟
- كان «المنيفات» باكورة معارضي الشخصية، وتجربة العرض المنفرد الأولى لي، ومنصتي لطرح أعمالي أمام الزوار لاستكشاف اتجاهي الفني، والذي أعتقد أنه كُلِّل بالنجاح ونال رضا النقاد والمتذوقين... وضمّ المعرض 40 عملاً فنياً ثيمتها جميعاً موائمة لعنوان المعرض (المنيفات)، أردت فيه أن أقدّم تجربة فنية ناضجة متأنية أفتخر بها، وليس تجربة هاوية، فعرضت ما اعتقدت أنه أفضل نتاجي الفني من 2014 وحتى 2022، فأبهرتني ردود الزوار... حملوني بحفاوة على أجنحة من سعادة ودعم وتحفيز ونقد بناء، كان المعرض حلماً... وكانت الحقيقة... وتفوقت الحقيقة بليالٍ معزوفة بسيمفونية أجمل من الحلم.
* تقول جين فوندا إنّ «الهدف من التحرر أن تخرج، وأن تعيد تشكيل حياتك، وأن تعمل من منطلق نفسك»... كيف تحرر الشملاوي نفسها؟
- يقول بابلو بيكاسو: «أتقن القواعد كمحترف، حتى تتمكن من كسرها كفنان»، فالفن بحد ذاته هو حالة تحرر وكسر للقيود التي يعيشها الفنان في عزلته الفنية، إبداعاً وشعوراً، ليجسده بلوحات بمذاق من الحرية الفكرية والتمرد اللوني... أتحرر بلوحاتي من الألوان النمطية للحياة لأعبر بألوان ممزوجة بجرأة الشعور والانطلاق والتمرد؛ لأفكّ قيود محدودية الفكر اتجاه المرأة كجسد ووجه جميلين فقط، وأرسمني بتطلعاتي وتطلعاتها.
* لماذا تركزين في أعمالك على المرأة، هل هنالك رسالة تحملينها على عاتقك في مشروعك الفني؟
- تلك البهية المتألقة الحالمة في لوحاتي الجامحة أحياناً، والقلقة أحياناً كثيرة، المهووسة بالهدف، المتفائلة بالغد على الرغم من عدم الوضوح، هي أنا، هي كل النساء، أعبر ويعبرن أبواب الشعور الإنساني للمتلقي برمزيات من أمل وطموح وتفاؤل على الرغم من التحديات والظروف برمزية الثراء اللوني وهيمنة الإحساس.
* غياب الرجل في أي من لوحاتك الفنية بالمطلق، هل هو تعمد اقتضته ضرورة وحدة الفكرة وجعلته حتمياً؟
- تنتصر المرأة في لوحاتي، بل تكتسح بياض اللوحة لا لحتمية توحيد الفكرة وحسب، وإنما الأنثى هنا تحضر فتسود بمشاعرها قبل ملامحها. تحضر فتطغى بحضورها الأنثوي الناعم لتعبر بشعرها المتطاير عن لا محدودية الحلم حيناً وعن الانطلاق والتحرر حيناً آخر... وبعينها التي تحمل بريق الغد طموحاً وأملاً، وأعباء الأمس ثقلاً وهماً، وبشفاه تنطق حروفاً من رقة الورد ورمزيته، وبكلمات من ألوان الشعور، تحضر لتلامس قلب المرأة وتعبر عن دواخلها... وتصافح بسلام الرجل والنفس البشرية وترسل لهم رسالة جمال رُسمت بشفرة المشاعر.
* ما علاقة الفنانة الشملاوي بالموسيقى في حياتها اليومية... وما الذي تتركه من أثر في خلق إبداعها الفني؟
- أعزف بفرشاتي على أوتار لوحاتي، ويحركني النغم اندفاعاً وحماساً أو هدوء نفس ورقة شعور تترجم على بياض اللوحات... يثيرني اللحن والموسيقى بإيقاعاتها لأحيا بتناغم هارموني مع اللون واللوحة ولتتجلى صوراً تعبيرية مرسومة بإيقاع موسيقى الإحساس.
* حقق معرضك الأول «المنيفات» نجاحاً، هل تنوين الاستمرار في التجربة نفسها مثل بعض الفنانين الذين استمروا في استنساخ أعمالهم وأصبحنا لا نميز جديتها إلا من تاريخ العمل؟!
- نجاح المعرض بحمد الله وضعني اليوم في تحدٍ، أتحدى تكرار التجربة والفكرة واستنساخ العمل... هذا النجاح وضعني أمام تحدي الحفاظ على بصمتي وهويتي الفنية في العمل الفني مع تجديد الفكرة والموضوع وتطوير الأساليب والمواد.
أتحمل اليوم مسؤولية ما سأقدمه للمتلقي بجدية أكثر وبعناية تليق بوعيه اتجاه العمل الفني وتليق بحجم وحفاوة استقبالهم لي في عالم الفن كفنانة جادة في مسيرتها.
* في «المنيفات» هنالك تعرية للمشاعر لمسناها في الوجه، كما قرأنا الحالة لكل شخصية... ألا تخشين من غضب المرأة في لوحاتها؟
- «المنيفات» هو تجربتي الإنسانية التي اختزلت فيها مشاعري ومشاعر النساء، فحملت ملامح الأنوثة حمل التعبير عن الشعور، وتلك الرغبات والتطلعات الدفينة تارة أو الظاهرة بكل جرأة والتحدي تارة أخرى.
يقول بابلو بيكاسو «الفن يمحو عن الروح غبار الحياة اليومية». المرأة في لوحاتي علاج لروحي ومتنفس لمشاعري، غضبها هو حالة تعبير عن دواخلها، عن تراكمات أخرجتها بسوداوية اللون على بياض اللوحة وبحالات التحدي والتمرد اللوني وجموح خصلات الشعر والمشاعر.
* أخيراً... ماذا أرادت الفنانة مريم أن تقوله من خلال استخدام الألوان في لوحاتها؟
- اللون، ذلك الإدراك البصري الذي يتركه الضوء عند سقوطه على العين يتجسد كشعور حسي تركته روحي ألواناً غنية بمشاعر إنسانية عندما سقط على اللوحة، فاللون - تلك الظاهرة الفيزيائية التي تمثل الإدراك الحسي بالعين البشرية - كان أداتي ولغتي لأعبر عن الحياة بألوان الحياة ظلاً وضوءاً... حباً ومعاناة.


مقالات ذات صلة

«أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

شمال افريقيا «أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

«أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

نقلت سفينة «أمانة» السعودية، اليوم (الخميس)، نحو 1765 شخصاً ينتمون لـ32 دولة، إلى جدة، ضمن عمليات الإجلاء التي تقوم بها المملكة لمواطنيها ورعايا الدول الشقيقة والصديقة من السودان، إنفاذاً لتوجيهات القيادة. ووصل على متن السفينة، مساء اليوم، مواطن سعودي و1765 شخصاً من رعايا «مصر، والعراق، وتونس، وسوريا، والأردن، واليمن، وإريتريا، والصومال، وأفغانستان، وباكستان، وأفغانستان، وجزر القمر، ونيجيريا، وبنغلاديش، وسيريلانكا، والفلبين، وأذربيجان، وماليزيا، وكينيا، وتنزانيا، والولايات المتحدة، وتشيك، والبرازيل، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وهولندا، والسويد، وكندا، والكاميرون، وسويسرا، والدنمارك، وألمانيا». و

«الشرق الأوسط» (جدة)
الخليج السعودية تطلق خدمة التأشيرة الإلكترونية في 7 دول

السعودية تطلق خدمة التأشيرة الإلكترونية في 7 دول

أطلقت السعودية خدمة التأشيرة الإلكترونية كمرحلة أولى في 7 دول من خلال إلغاء لاصق التأشيرة على جواز سفر المستفيد والتحول إلى التأشيرة الإلكترونية وقراءة بياناتها عبر رمز الاستجابة السريعة «QR». وذكرت وزارة الخارجية السعودية أن المبادرة الجديدة تأتي في إطار استكمال إجراءات أتمتة ورفع جودة الخدمات القنصلية المقدمة من الوزارة بتطوير آلية منح تأشيرات «العمل والإقامة والزيارة». وأشارت الخارجية السعودية إلى تفعيل هذا الإجراء باعتباره مرحلة أولى في عددٍ من بعثات المملكة في الدول التالية: «الإمارات والأردن ومصر وبنغلاديش والهند وإندونيسيا والفلبين».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق «ملتقى النقد السينمائي» نظرة فاحصة على الأعمال السعودية

«ملتقى النقد السينمائي» نظرة فاحصة على الأعمال السعودية

تُنظم هيئة الأفلام السعودية، في مدينة الظهران، الجمعة، الجولة الثانية من ملتقى النقد السينمائي تحت شعار «السينما الوطنية»، بالشراكة مع مهرجان الأفلام السعودية ومركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء). ويأتي الملتقى في فضاءٍ واسع من الحوارات والتبادلات السينمائية؛ ليحل منصة عالمية تُعزز مفهوم النقد السينمائي بجميع أشكاله المختلفة بين النقاد والأكاديميين المتخصصين بالدراسات السينمائية، وصُناع الأفلام، والكُتَّاب، والفنانين، ومحبي السينما. وشدد المهندس عبد الله آل عياف، الرئيس التنفيذي للهيئة، على أهمية الملتقى في تسليط الضوء على مفهوم السينما الوطنية، والمفاهيم المرتبطة بها، في وقت تأخذ في

«الشرق الأوسط» (الظهران)
الاقتصاد مطارات السعودية تستقبل 11.5 مليون مسافر خلال رمضان والعيد

مطارات السعودية تستقبل 11.5 مليون مسافر خلال رمضان والعيد

تجاوز عدد المسافرين من مطارات السعودية وإليها منذ بداية شهر رمضان وحتى التاسع من شوال لهذا العام، 11.5 مليون مسافر، بزيادة تجاوزت 25% عن العام الماضي في نفس الفترة، وسط انسيابية ملحوظة وتكامل تشغيلي بين الجهات الحكومية والخاصة. وذكرت «هيئة الطيران المدني» أن العدد توزع على جميع مطارات السعودية عبر أكثر من 80 ألف رحلة و55 ناقلاً جوياً، حيث خدم مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة النسبة الأعلى من المسافرين بـ4,4 مليون، تلاه مطار الملك خالد الدولي في الرياض بـ3 ملايين، فيما خدم مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة قرابة المليون، بينما تم تجاوز هذا الرقم في شركة مطارات الدمام، وتوز

«الشرق الأوسط» (الرياض)
شمال افريقيا فيصل بن فرحان وغوتيريش يبحثان وقف التصعيد في السودان

فيصل بن فرحان وغوتيريش يبحثان وقف التصعيد في السودان

بحث الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية السعودي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم (الخميس)، الجهود المبذولة لوقف التصعيد العسكري بين الأطراف في السودان، وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين السودانيين والمقيمين على أرضه. وأكد الأمير فيصل بن فرحان، خلال اتصال هاتفي أجراه بغوتيريش، على استمرار السعودية في مساعيها الحميدة بالعمل على إجلاء رعايا الدول التي تقدمت بطلب مساعدة بشأن ذلك. واستعرض الجانبان أوجه التعاون بين السعودية والأمم المتحدة، كما ناقشا آخر المستجدات والتطورات الدولية، والجهود الحثيثة لتعزيز الأمن والسلم الدوليين.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

رحيل بدر بن عبد المحسن أيقونة الشعر السعودي


رحل مشعل قناديل الشعر
رحل مشعل قناديل الشعر
TT

رحيل بدر بن عبد المحسن أيقونة الشعر السعودي


رحل مشعل قناديل الشعر
رحل مشعل قناديل الشعر

توفّي أمس أيقونةُ الشعرِ السعودي الأمير الشاعر بدر بن عبد المحسن في العاصمة الفرنسية باريس، بعد معاناةٍ مع المرض، تاركاً تراثاً من الشعر، أغلبه نصوصٌ مغنّاة ساهمت خلال نصف قرن في إضافة سمةٍ حداثية على القصيدة. كما أعطى الراحل زخماً للقصيدة العامية، جاعلاً منها منصةً راقية للتعبير عن مضامين الحبّ والغزل والانتماء الوطني أيضاً.

قبل شهور من رحيله عن 75 عاماً، قال الأمير بدر إنَّ طموحه في هذه السن «هو الشعور بالحياة». وأكمل قائلاً، خلال أمسية في معرض الرياض للكتاب، إنَّ الاستمرار في الكتابة يشكّل «جسر العبور لهذا الشعور».

ولد الأمير بدر بن عبد المحسن في الثاني من أبريل (نيسان) 1949، وكان من أبرز الشعراء في الجزيرة العربية، وساعد على انتشار قصائده تقديمها في أغنيات لحنها أبرز ملحني الخليج؛ من أمثال طلال مداح وعبد الرب إدريس وسامي إحسان.

وهو الملقب بـ«مهندس الكلمة»، وأيقونة الشعر السعودي، وعُرف على الساحة السعودية والعربية بأنه أحد أبرز روّاد الحداثة الشعرية في الجزيرة العربية، وله مجهودات كبيرة في وضع نصوص أدبية تجمع بين الغزل والفخر والرثاء والواقع الاجتماعي والسياسي للسعودية خصوصاً، وللعالم العربي عموماً.


مصادر لـ«الشرق الأوسط»: دعم الأندية مرتبط بمراكزها في الدوري

أندية الدوري السعودي ستتلقى الدعم وفقا لمراكزها في البطولة (الشرق الأوسط)
أندية الدوري السعودي ستتلقى الدعم وفقا لمراكزها في البطولة (الشرق الأوسط)
TT

مصادر لـ«الشرق الأوسط»: دعم الأندية مرتبط بمراكزها في الدوري

أندية الدوري السعودي ستتلقى الدعم وفقا لمراكزها في البطولة (الشرق الأوسط)
أندية الدوري السعودي ستتلقى الدعم وفقا لمراكزها في البطولة (الشرق الأوسط)

كشفت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» عن أن لجنة استقطاب اللاعبين الأجانب في رابطة الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم، عقدت اجتماعاً مع الأندية خلال الفترة الماضية، بهدف التعرف على طلباتها للموسم المقبل، بما في ذلك سوق الانتقالات الصيفية.

ووفقاً للمصادر، فمن المتوقع أن يُعقد اجتماع آخر بين اللجنة والأندية الأسبوع المقبل؛ حيث سيتم تخصيص دعم من الرابطة للأندية، وفقاً لمراكزها في سلم ترتيب مسابقة الدوري. وهذا يعني أن الأندية التي تحتل مراكز متقدمة قد تتلقى دعماً أكبر، بينما الأندية التي تحتل مراكز أدنى قد يكون لديها دعم أقل.

تأتي هذه الخطوة في إطار جهود الرابطة لتعزيز المستوى المحلي وتطوير منافسات كرة القدم في المملكة، إذ يعد استقطاب اللاعبين الأجانب جزءاً مهماً من استراتيجية الأندية لتعزيز أداء الفرق وتحقيق النجاح في المنافسات.

وتعتمد الأندية بشكل كبير على اللاعبين الأجانب لتعزيز جودة التشكيلة وتقديم الأداء المميز في المباريات. وتتفاوت طلبات الأندية فيما يتعلق بالمراكز التي يتعين تدعيمها باللاعبين الأجانب؛ حيث تعتمد على احتياجاتها واستراتيجياتها.

وتهدف هذه الخطوة إلى تحفيز الأندية على تحسين أدائها وتعكس الرغبة الكبيرة بالدوري السعودي للمحترفين لتعزيز قوة وجاذبية المسابقة، وجعلها أكثر تنافسية على المستوى الدولي.

وتلعب لجنة استقطاب اللاعبين الأجانب دوراً حاسماً في تنظيم عملية انتقال اللاعبين وتسهيل التفاوض بين الأندية واللاعبين، على أن يتم اختيار اللاعبين الأجانب بعناية لضمان توافقهم مع رؤية واحتياجات الأندية.

وكان أنمار الحائلي، رئيس نادي الاتحاد، انتقد لجنة الاستقطاب بعد خروج «العميد» من نصف نهائي كأس الملك على يد الهلال، في المباراة التي انتهت بفوز الفريق العاصمي بنتيجة 2 - 1.

وقال الحائلي في تصريحات تلفزيونية: «أود أن أعبر عن بعض الاستياء أو الاستفسارات؛ فقد ذكر أحد الإعلاميين أن الدعم المقدم للأندية متساوٍ، وأنا غير مطلع على هذه المعلومة ولا أرغب في التعليق على هذا الجانب، ولكن يتعين أن نزود بالمعلومات حول هذا الأمر».

وأضاف: «أطالب بتقديم جدول يوضح مستوى الدعم المقدم لكل نادٍ، فقد يكون هناك خطأ حدث وتم توفير دعم أكبر لبعض الأندية... الأخطاء في الموسم الأول يمكننا التسامح معها، ولكن يجب أن يعلم الجمهور بتلك النقاط لأنهم يقيمون أداء رؤساء الأندية والإدارات. نحن نعمل بلا كلل وبلا ملل، نحن قد نرحل غداً، لكن مستقبل الاتحاد يبقى محور اهتمامنا».

وأكمل: «لقد أخطأت بالاستمرار في الموسم الحالي، نظراً لعدم وجود شفافية في التعاطي، ولكن قمت بذلك من أجل حبي للفريق، نحن نفكر دائماً في تحقيق النجاح في نادي الاتحاد».

وتابع: «يجب أن يتم الإعلان عن جدول يوضح مستوى الدعم للأندية خلال الفترة الماضية. على سبيل المثال، إذا حصل كل نادٍ، مثل الاتحاد والهلال والنصر والأهلي، على 50 مليوناً، فيجب على إدارات الأندية أن تتحمل المسؤولية وتقدم استقالتها، ولكن ما العمل إذا كان الدعم يتم تقديمه دون بنود واضحة».

وأضاف: «نحن نعيش حالياً فترة انتقالية، ونرغب في تجنب إلقاء اللوم على أي شخص. ومع ذلك، لقد تحملت كثيراً ولا أنوي تحمل المزيد، أنا ملتزم بالنزاهة والشفافية، فهل ينبغي عليّ أن أبقى صامتاً؟ بالطبع لا».


بعد 28 مباراة... ساسولو يذيق الإنتر طعم الخسارة في الدوري الإيطالي

من المواجهة التي جمعت ساسولو وانتر ميلان السبت (أ.ب)
من المواجهة التي جمعت ساسولو وانتر ميلان السبت (أ.ب)
TT

بعد 28 مباراة... ساسولو يذيق الإنتر طعم الخسارة في الدوري الإيطالي

من المواجهة التي جمعت ساسولو وانتر ميلان السبت (أ.ب)
من المواجهة التي جمعت ساسولو وانتر ميلان السبت (أ.ب)

جدّد ساسولو فوزه على ضيفه إنتر المتوّج باللقب بهدفٍ نظيف وألحق به خسارة مفاجئة هي الأولى بعد 28 مباراة متتالية في الدوري الإيطالي لكرة القدم، وذلك السبت في افتتاح المرحلة الخامسة والثلاثين.

وتكبّد إنتر خسارته الثانية فقط هذا الموسم، بعد تلك التي خسرها أمام ساسولو بالذات 1-2 في المرحلة السادسة في 27 أيلول/سبتمبر 2023.

ويدين ساسولو بفوزه إلى الفرنسي أرمان لوريانتيه (20) الذي سجّل هدفه الخامس في الدوري هذا الموسم.

وتجمّد رصيد إنتر عند 89 نقطة في الصدارة فيما رفع ساسولو رصيده إلى 29 نقطة في المركز التاسع عشر قبل الأخير وأحيا آماله بالبقاء، إذ بات يفصل بينه وبين ثلاثة مراكز آمنة نقطتين فقط مؤقتاً.

وفرّط لاتسيو بالفوز والصعود إلى المركز السادس مؤقتاً بسقوطه في فخ التعادل أمام مضيفه مونتسا 2-2.

وافتتح تشيرو إيموبيلي التسجيل للاتسيو (11) وعادل البوسني ميلان ديوريتش (75).

وكان بإمكان لاتسيو الصعود إلى المركز السادس مؤقتاً ورفع حظوظه في التأهّل إلى الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ"، لكنه بقيَ سابعاً بـ56 نقطة بفارق نقطة عن أتالانتا الذي يلعب مع ساليرنيتانا الاثنين ويملك مباراة مؤجلة.

كما أصبح فريق العاصمة في خطر خسارة المركز السابع أيضاً المؤهل إلى كونفرنس ليغ، إذ يفصل بينه وبين فيورنتينا ونابولي اخمسة نقاطٍ فقط، مع أفضلية لفيورنتينا الذي يمتلك مباراة مؤجلة.

وهذه المباراة الأولى التي يتعثّر فيها لاتسيو بعد أربعة انتصاراتٍ في جميع المسابقات.

في المقابل، تعادل مونتسا للمباراة الثانية توالياً، والثالثة في آخر ست مباريات لم يذق فيها طعم الفوز.

وبقيَ مونتسا في المركز الحادي عشر بـ45 نقطة ولا يزال بإمكانه إنهاء الموسم ضمن العشرة الأوائل إذ لا يبتعد سوى بفارق نقطتين عن تورينو العاشر.


هل يأخذ ووكر بنصيحة محرز وينتقل إلى الدوري السعودي؟

ووكر تلقى نصيحة محرز للانتقال إلى الدوري السعودي (الشرق الأوسط)
ووكر تلقى نصيحة محرز للانتقال إلى الدوري السعودي (الشرق الأوسط)
TT

هل يأخذ ووكر بنصيحة محرز وينتقل إلى الدوري السعودي؟

ووكر تلقى نصيحة محرز للانتقال إلى الدوري السعودي (الشرق الأوسط)
ووكر تلقى نصيحة محرز للانتقال إلى الدوري السعودي (الشرق الأوسط)

يدرس لاعب مانشستر سيتي كايل ووكر، إمكانية الانتقال إلى الدوري السعودي، وذلك بعد نصيحة زميله السابق رياض محرز.

وذكرت صحيفة «موندو ديبورتيفو» الإسبانية إن اللاعب الدولي الإنجليزي البالغ من العمر 33 عاماً، أجرى مناقشات مع زميله السابق رياض محرز، فيما يتعلق باحتمال الانتقال إلى الدوري السعودي.

وقام محرز، البالغ من العمر، 33 عاماً، أيضاً بالانتقال من مانشستر سيتي إلى الأهلي السعودي في صفقة مدوية العام الماضي. وتشير التقارير إلى أن انتقال محرز إلى الأهلي يأتي مقابل راتب سنوي كبير قدره 45 مليون جنيه إسترليني، ما يشير إلى الفرص المربحة المتاحة في كرة القدم السعودية. وإذا اختار ووكر اتباع مسار مماثل، فيمكنه أن يتوقع مكافآت مالية مماثلة بالانتقال إلى الرياض أو مدينة أخرى.

على الرغم من رضاه في مانشستر سيتي، حيث يلعب حالياً دوراً حاسماً في سعيهم للحصول على الألقاب المحلية والأوروبية، يقال إن ووكر يستكشف خيارات وظيفية بديلة. كان الدافع وراء هذا التأمل، جزئياً، هو الاهتمام الإعلامي المتزايد بحياته الشخصية.

وكشفت مصادر قريبة من ووكر عن أنه بينما لا يزال ملتزماً بمانشستر سيتي ويركز على مشاركته المقبلة في بطولة أوروبا مع منتخب إنجلترا، فإنه يفكر أيضاً في آفاقه على المدى الطويل خارج الدوري الإنجليزي الممتاز.

ويقال إن زوجته آني كيلنر، وهي أم لأطفالهما الأربعة، تدعم فكرة الانتقال إلى المملكة عندما يحين الوقت المناسب.

وصرح مصدر تحدث لصحيفة «ذا صن» قائلاً: «كان كايل يفكر في مستقبله بعد الدوري الإنجليزي الممتاز، ويعتقد أن الانتقال إلى الدوري السعودي قد يكون مثالياً له ولآني ولأطفالهما عندما ينتهي هنا. لقد تحدث إلى رياض عن أندية كرة القدم هناك وعن الحياة بالنسبة للأشخاص الذين ينتقلون إلى هناك. ومن الواضح أن أسلوب الحياة مختلف إلى حد كبير».

وأردف المصدر: «يحب كايل اللعب لمانشستر سيتي وهو مخلص للنادي لكنه متوتر ويفكر فيما يخبئه المستقبل له عندما ينتهي وقته في البريميرليغ وفي إنجلترا. محادثاته مع رياض فتحت عينيه على ما يعنيه اللعب في الأندية هناك وما هو الواقع إذا انتقل إلى هناك.

واختتم المصدر تصريحاته قائلاً إنه أمر ناقشته كايل وآني أيضاً وستكون منفتحة على الانتقال إلى هناك في وقت ما في المستقبل مع أطفالهما. وبالطبع، سيكون هناك قدر أقل بكثير من التدقيق العام عليه الذي سيستمتع به، خاصة بعد الأشهر القليلة الماضية من الاضطرابات التي ظهرت علناً.

واستهل ووكر مسيرته الكروية من بوابة نادي شيفيلد يونايتد، قبل أن يدافع عن ألوان فريق توتنهام هوتسبير لـ8 مواسم تخللتها فترات إعارة لأندية شيفيلد وكوينز بارك رينجرز وأستون فيلا، ومن ثم انضم إلى مانشستر سيتي في صيف عام 2017 مقابل 45 مليون جنيه إسترليني.

ورفقة السيتي، خاض ووكر ما يقرب من 300 مباراة، وحصد فيها 5 ألقاب للدوري الإنجليزي الممتاز، لقبين في كأس الاتحاد الإنجليزي ومثلهما في الدرع الخيرية، 4 ألقاب في كأس رابطة المحترفين، بالإضافة لألقاب دوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الأوروبية وكأس العالم للأندية.

أما رفقة منتخب إنجلترا فووكر لاعب دولي منذ عام 2011، وكان حاضراً في تشكيلة الإنجليز لبطولتي كأس العالم 2018 و2022، كما شارك بفاعلية في حملة منتخب إنجلترا للحصول على وصافة كأس الأمم الأوروبية 2020، التي أقيمت في صيف 2021، حيث اختير ضمن التشكيلة المثالية.


الشويش لـ«الشرق الأوسط»: أوجد الانسجام ونتمنى استمراره رازوفيتش يستعد لتوديع الفيحاء بعد 3 مواسم «ناجحة»

 رازوفيتش يوجه لاعبي الفيحاء خلال مباراتهم الأخيرة أمام الاتفاق (تصوير: عيسى الدبيسي)
رازوفيتش يوجه لاعبي الفيحاء خلال مباراتهم الأخيرة أمام الاتفاق (تصوير: عيسى الدبيسي)
TT

الشويش لـ«الشرق الأوسط»: أوجد الانسجام ونتمنى استمراره رازوفيتش يستعد لتوديع الفيحاء بعد 3 مواسم «ناجحة»

 رازوفيتش يوجه لاعبي الفيحاء خلال مباراتهم الأخيرة أمام الاتفاق (تصوير: عيسى الدبيسي)
رازوفيتش يوجه لاعبي الفيحاء خلال مباراتهم الأخيرة أمام الاتفاق (تصوير: عيسى الدبيسي)

بعد أن قضى 3 مواسم حافلة مع الفيحاء، حقّق خلالها منجزات كانت أشبه بالحلم وفي مقدمتها بطولة كأس الملك السعودي في النسخة قبل الماضية، بات الصربي فوك رازوفيتش، مدرب الفريق، قريباً أكثر من أي وقت مضى من الرحيل عن النادي وتحديداً مع نهاية الموسم الحالي.

ورغم أنه لا يقود فريقاً مدججاً بالنجوم والإمكانات وحتى على الصعيد الجماهيري، فإن رازوفيتش أثبت أنه من أكفأ المدربين الذين عملوا في أندية الوسط أو حتى الأندية السعودية عامة في العقد الأخير كونه قاد الفيصلي أيضاً للوصول للمرة الأولى إلى نهائي كأس الملك ليرسم خريطة طريقة لـ«عنابي سدير» وينجح بعدها في تحقيق اللقب التاريخي الأغلى في مسيرته قبل أن يتقهقر تدريجياً ويصبح ضمن فرق دوري يلو ويخرج من سباق المنافسة للعودة إلى دوري المحترفين.

وبدأ رازوفيتش خطوة جديدة في الملاعب السعودية من خلال العقد الذي وقعه مع الفيحاء الصاعد مجدداً في عام 2021، منهياً تجربة تدريبية في الأندية الإماراتية قاد من خلالها الظفرة، ومن ثم يتولى قيادة وحدة أبوظبي الذي يعد من أكبر الأندية الإماراتية، إلا أنه أُقيل ليجد فرصة للعودة للمملكة.

وعلى الرغم من الإرث الكبير الذي يحمله رازوفيتش من والده الذي كان من أساطير كرة القدم الصربية فإنه لم يحقق نجاحات تذكر مع الأندية الجماهيرية المنافسة، بل إن تخصصه يكمن في المشاريع الطويلة دون ضغوط كما هي الحال تماماً مع الفيحاء في السنوات الثلاث الماضية، حيث إنه تولى قيادة الفريق العائد من دوري الدرجة الأولى وحينها كان الطموح هو الاستقرار أكثر في دوري المحترفين وعدم تكرار تجربة الهبوط التي تعرض لها البرتغالي بشكل مفاجئ في موسم «2019 – 2020»، بعد أن كان وضعه مريحاً نسبياً قبل التوقف الإجباري نتيجة «أزمة كورونا».

ورد رازوفيتش على سؤال لـ«الشرق الأوسط» حول مصيره بعد نهاية الموسم بالقول: «جئت لفريق صاعد من دوري الدرجة الأولى وعملت على تنظيم الفريق وحققت الكثير من التطور والمنجزات وحالياً أريد أن أصل بالفريق إلى المركز السادس».

وحول بقائه أو رحيله، اكتفى بالتأكيد على أنه لن يستبق الأمور وأن هناك حديثاً حول مستقبله سيكون مع إدارة الفيحاء بعد نهاية الموسم.

ويبدو أن الظروف التي يمر بها الفيحاء ومن أهمها أنه يخوض مبارياته مع الفرق الجماهيرية في الرياض، وكذلك صعوبة التعاقد مع نجوم كبار والكثير من الأمور جعلت المدرب يفكر جدياً في الرحيل مهما كانت المغريات التي يمكن تقديمها له من قبل الإدارة الحالية للفيحاء بقيادة الدكتور توفيق المديهم.

وعن أنباء رحيل المدرب، علق حسين الشويش، قائد فريق الفيحاء، بالقول إن المدرب خلق الكثير من الانسجام في الفريق وإن التطور الذي عليه الفيحاء هو نتيجة الاستقرار على هذا المدرب وتطبيق أفكاره وارتياح اللاعبين له وهذا ما جعل من الفيحاء يحقق الشيء الكثير في فترة وجوده.

وبيّن الشويش، في حديث خاص لـ«الشرق الأوسط»، أنهم يتمنون أن يستمر المدرب مع الفريق إلا أنه سيكون محفوفاً بالأماني ودعوات والتوفيق في حال قرر بدء محطة جديدة في مسيرته التدريبية.

بينما وصف عبد الرؤوف الدقيل الحارس القادم للفيحاء من هجر المدرب رازوفيتش بأنه من أفضل المدربين الذين أشرفوا عليه وأن البيئة الإيجابية في نادي الفيحاء تساعد على النجاح سواء للمدرب أو اللاعبين.

بقيت الإشارة إلى أن الفيحاء في وضع مطمئن جداً وبعيداً عن صراع الهبوط، كما أنه بعيد عن الصراع على المراكز الأربعة الأولى، حيث يحتل المركز الثامن مشاركة مع الفتح والاتفاق، بينما يهدف المدرب إلى أن يصل بالفيحاء إلى سادس الترتيب مع نهاية الموسم الذي تبقت فيه 4 جولات.


آرسنال يعزز صدارته لـ«الإنجليزي» وسيتي يضغط بحفلة أهداف هالاند

هالاند تألق بسوبر
هالاند تألق بسوبر
TT

آرسنال يعزز صدارته لـ«الإنجليزي» وسيتي يضغط بحفلة أهداف هالاند

هالاند تألق بسوبر
هالاند تألق بسوبر

عزز آرسنال تصدره لترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز، بعد فوزه على ضيفه بورنموث 3 - 0 ضمن المرحلة 36 من البطولة.

ورفع آرسنال الباحث عن باكورة ألقابه في «البريميرليغ» منذ عام 2004، رصيده في صدارة الترتيب إلى 83 نقطة.

ومن جانبه، أحرز إيرلينغ هالاند 4 أهداف ليقود مانشستر سيتي لفوز كبير 5 - 1 على ضيفه ولفرهامبتون واندرارز ومواصلة الضغط على آرسنال.

ويملك سيتي 82 نقطة بعد خوضه 35 مباراة.

ودخل آرسنال اللقاء وهو يدرك أنه ليس لديه هامش للخطأ في ظل وجود سيتي في أعقابه، بالإضافة إلى أن فريق المدرب الإسباني بيب غوارديولا يملك مباراة مؤجلة أمام توتنهام سيخوضها في 14 مايو (أيار) الحالي، ما يمنحه فرصة انتزاع الصدارة.

وواصل الفريق اللندني، وصيف بطل الموسم الماضي، مستوياته الرائعة منذ خسارته أمام ضيفه أستون فيلا 0 - 3 الشهر الماضي، وحقق انتصاره الرابع توالياً، لكنه يواجه تحدياً هائلاً للاحتفاظ بصدارته أمام حامل اللقب في الأعوام الثلاثة الأخيرة والذي لم يخسر حتى الآن في 31 مباراة في جميع المسابقات.

وفي مجريات اللقاء على ملعب الإمارات، بدا منذ لحظات المباراة الأولى أنّ رجال المدرب الإسباني ميكيل أرتيتا مصممون على تفادي أي دعسة ناقصة في الأمتار الأخيرة من الموسم. وبالفعل، هيمن أصحاب الأرض على أرضية الميدان، وكانت لهم 14 تسديدة منها 4 مباشرة على المرمى في الشوط الأول.وتسبّب الحارس الآيرلندي مارك ترافيرس الذي تصدّى لأكثر من فرصة في الشوط الأوّل، بركلة جزاء بعد عرقلته المهاجم الألماني كاي هافيرتس. انبرى ساكا إلى الركلة بنجاح، مانحاً آرسنال التقدم المنتظر قبل نهاية الشوط الأول (45).

رايس لدى تسجيله الهدف الثالث لأرسنال في شباك بورنموث (رويترز)

واحتاج آرسنال حتى الدقيقة 70 لطمأنة عشاقه حول النتيجة من خلال هدف ثانٍ حمل توقع البلجيكي لياندرو تروسار الذي سجّل هدفه الحادي عشر في الدوري هذا الموسم والـ16 في مختلف المسابقات.

وجاء الهدف بعد أن تسلم رايس الكرة على مشارف المنطقة قبل أن يلتف على نفسه بمهارة عالية ويمررها لتروسار، الذي سرعان ما سددها خاطفة على يسار حارس بورنموث.

وأضاف رايس الهدف الثالث بنفسه إثر تمريرة من البديل البرازيلي غابريال جيزوس، تابعها الأول بأفضل طريقة داخل المرمى (90+7).وصعد نيوكاسل يونايتد إلى المركز السادس مؤقتاً باكتساحه ضيفه بيرنلي 4 - 1.

وسجّل كالوم ويلسون (19)، وشون لونغستاف (45)، والبرازيلي برونو غيمارايش (40)، والسويدي ألكسندر إيزاك (55) الذي أهدر ركلة جزاء أيضاً (52) لنيوكاسل، والآيرلندي دارا أوشيه للضيوف (86).

ورفع نيوكاسل بفوزه الثاني توالياً رصيده إلى 56 نقطة بفارق نقطتين مؤقتاً عن مانشستر يونايتد الذي يلاقي مضيفه كريستال بالاس الاثنين، في ختام المرحلة.

في المقابل، تلقّى بيرنلي ضربةً جديدةً وبقيَ في المركز 19 قبل الأخير بـ24 نقطة وبفارق 5 نقاط عن نوتنغهام فوريست السابع عشر الذي تغلّب على مضيفه شيفيلد يونايتد 3 - 1.وسجّل كالوم هودسون أودوي (27 و65) وراين ييتس (51) لنوتنغهام، والتشيلي بن بريريتون دياس من ركلة جزاء لشيفيلد (17)، كما تلقّى زميله البوسني أنيل أحمدخودزيك بطاقة حمراء (90+5).

أما شيفيلد الذي تأكّد هبوطه في المرحلة الماضية فتكبّد خسارته الـ26 في ذيل الترتيب.

بدوره، اكتفى فولهام بالتعادل السلبي مع مضيفه برنتفورد من دون أن يجد طريق الفوز للمباراة الثالثة توالياً. وصعد الفريق إلى المركز الثاني عشر مؤقتاً بـ44 نقطة، بينما بقيَ برنتفورد في المركز السادس عشر بـ36 نقطة.


كاسترو: النصر لم يحقق كأس الملك منذ 34 عام ... لا تثيروا المشاكل عن غيابي

كاسترو أشار إلى احتمالية جاهزية تاليسكا لنهائي كأس الملك أمام الهلال (الدوري السعودي)
كاسترو أشار إلى احتمالية جاهزية تاليسكا لنهائي كأس الملك أمام الهلال (الدوري السعودي)
TT

كاسترو: النصر لم يحقق كأس الملك منذ 34 عام ... لا تثيروا المشاكل عن غيابي

كاسترو أشار إلى احتمالية جاهزية تاليسكا لنهائي كأس الملك أمام الهلال (الدوري السعودي)
كاسترو أشار إلى احتمالية جاهزية تاليسكا لنهائي كأس الملك أمام الهلال (الدوري السعودي)

قال البرتغالي لويس كاسترو مدرب فريق النصر أن الانتصار الذي حققه فريقه على الوحدة بسداسية نظيفة يمثل أهمية كبيرة وذلك في اللقاء الذي جمع بينهما على ملعب الأول بارك في ختام منافسات الجولة 30 من الدوري السعودي للمحترفين.

وكشف كاسترو في المؤتمر الصحافي الذي أعقب المباراة: كان مهم لنا هذا الانتصار اليوم، نعلم أنه في نهاية الموسم أن هنالك فرق يكون وضعها سيء، لذا نعلم أن علينا تقديم أفضل المستويات، واستعطنا افتتاح المباراة بهدف، وغيرنا طريقة اللعب في وقت المباراة.

وأضاف: لدي كلمات جميلة للناس التي لديها روح «النصر» من الجماهير فهي من أعطتنا روح النصر وهم وقودنا لتحقيق الأفضل، وزاد بالقول: كانت لدي الفرصة للتحدث مع لاعبي الفريق بالأمور النفسية، وكثير من لاعبينا لديهم طبيب نفسي خاص.

‫ وعند سؤاله عن عدد النقاط التي حققها النصر هذا الموسم، قال كاسترو: انتصارات الهلال المتتالية صنعت الفارق، فريق مثلنا يجب أن يفوز في جميع مبارياته، ولدينا نور رائع بمثل هذه الأرقام عدد الأهداف مع عدد النقاط، ولكن لسنا سعيدين بعدد الأهداف التي استقبلناها رغم قلتها في المباريات الأخيرة.

ومضى في ذات النقطة: الأرقام التي تحققت هذا الموسم في الدوري السعودي حدثت في أفضل 5 دوريات بالعالم، حيث نرى الفارق بين الأول والثاني في أغلب الدوريات، وحدث هذا الموسم مع الهلال وهو منافسنا القريب ومنافسنا على التتويج، والهلال قدم مستوى جيد جداً ونحن قدمنا مستوى جيد ولكن لم نصل للمستوى الذي يتوجنا بالألقاب، ونأمل أن ننهي موسمنا أبطال كأس الملك

كما تحدث عن نهائي كأس الملك وإمكانية جاهزية تاليسكا بالقول: متبقي شهر عن النهائي لذا لا أعلم عمن سيكون جاهز حينها، ومن الممكن أن يجهز عبد الرحمن غريب وتاليسكا قبل مواجهة الهلال في نهائي الكأس.

وزاد بالقول "كرة القدم تتغير تكتيكيا في وسط الملعب، لان المدربين والفرق يدرسون الفريق الخصم وهذا ما يسمح لهم لإجراء تغيير تكتيكي وسط الملعب.

وأضاف كاسترو: النصر موجود بالنهائي وهذا الأمر الإيجابي وهو لم يكن متواجداً في النهائي منذ 10 سنوات والنصر منذ 34 سنة لم يحقق الكأس.

وفي ختام المؤتمر الصحافي تحدث مع الصحافيين الحاضرين وقال بأنه لن يتواجد في لقاء الفريق لأنه لا يستطيع السفر وليس لأنه مريض، وأضاف ضاحكا: لا أريد أن تكتبوا غير ذلك وتثيروا المشاكل.

دونيس مدرب الوحدة اعتبر أن فريقه يمر بظروف صعبة نتيجة الإصابات (الدوري السعودي)

من جانبه أعتبر دونيس مدرب فريق الوحدة أن فريقه يمر بظروف صعبة نتيجة الإصابات الكبيرة في صفوف الفريق ومواجهة فريق النصر

وقال في المؤتمر الصحافي: المرحلة التي نمر بها صعبة وقوية من ناحية المشاعر، طبعاً الأربعة الأشهر الماضية عانينا بالدفاع بسبب غياب قلوب الدفاع الأساسيين، ومثل هذه النتائج تأثر على الأداء بأرض الملعب.

وأضاف: حينما تواجه فرق مثل النصر الذي يملك لاعبين على مستوى عالٍ من الطبيعي أي خطأ ستعاقب عليه، في عالم كرة القدم صعب مقارنة مباراة بأخرى، واليوم لعبنا الجناح فييتو ظهير بسبب الإصابات"

وعن أبرز الغيابات قال "لدينا 3 غيابات من 4 بخط الدفاع، نلعب أمام فريق مثل النصر لديه لاعبين رائعين أي هامش خطأ يعني هدف، والآن ليس وقت ملامة وهذه المجموعة تستحق وضع أفضل".


«بنات العدالة» يخطفن كأس السباحة السعودية

فريق سيدات العدالة خلال التتويج بكأس السباحة (الشرق الأوسط)
فريق سيدات العدالة خلال التتويج بكأس السباحة (الشرق الأوسط)
TT

«بنات العدالة» يخطفن كأس السباحة السعودية

فريق سيدات العدالة خلال التتويج بكأس السباحة (الشرق الأوسط)
فريق سيدات العدالة خلال التتويج بكأس السباحة (الشرق الأوسط)

تُوّج فريق نادي العدالة بطلاً لكأس أندية المنطقة الشرقية للسباحة للسيدات، التي جرت على مدار يومي الجمعة والسبت في مسبح وزارة الرياضة (الصالة الخضراء) بالدمام.

ونال فريق الخويلدية المركز الثاني، وجاء الخليج ثالثاً، والقادسية في المركز الرابع، والنور في المركز الخامس.

وشارك في البطولة 16 نادياً، هي: «العدالة، الخويلدية، الخليج، القادسية، النور، النجوم، الهدى، الترجي، الفتح، السلام، الابتسام، النهضة، الصفا، هجر، الاتفاق».


تأكيد خليجي على أهمية العمل المشترك لتعزيز قيم السلام والازدهار

جاسم البديوي خلال إلقائه كلمته في مؤتمر القمة الإسلامي بالعاصمة بنجول (مجلس التعاون)
جاسم البديوي خلال إلقائه كلمته في مؤتمر القمة الإسلامي بالعاصمة بنجول (مجلس التعاون)
TT

تأكيد خليجي على أهمية العمل المشترك لتعزيز قيم السلام والازدهار

جاسم البديوي خلال إلقائه كلمته في مؤتمر القمة الإسلامي بالعاصمة بنجول (مجلس التعاون)
جاسم البديوي خلال إلقائه كلمته في مؤتمر القمة الإسلامي بالعاصمة بنجول (مجلس التعاون)

شدد مجلس التعاون لدول الخليج العربية في مؤتمر القمة الإسلامي المنعقد بالعاصمة الغامبية بنجول، السبت، على أهمية العمل المشترك والتعاضد في سبيل تعزيز قيم السلام والازدهار لمواجهة التحديات المشتركة.

وقال جاسم البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي خلال مشاركته في الدورة الـ15 لمؤتمر القمة، إن «دول الخليج تعتز بانتمائها الإسلامي، وتسعى بشكل دؤوب لتعزيز أواصر علاقاتها بالدول الإسلامية على جميع الأصعدة، ولطالما كانت يدها ممدودة للتعاون وبناء الشراكات الحميدة مع الدول الإسلامية جمعاء، إيماناً منها بأهمية هذا العمق البار، وهذه العلاقات المستمدة جسورها من ملتنا وديننا الحنيف والسنة النبوية».

وأضاف: «نجتمع اليوم والعالم يمر بتحديات جمّة ومتصاعدة، وفي ظل هذه التطورات الخطيرة، يبرز دور مجلس التعاون ومنظمة التعاون الإسلامي بوصفهما قوتين فاعلتين لمواجهة الأزمات المتعددة التي تشهدها منطقتنا والعالم أجمع، فإن التحديات المشتركة التي نواجهها تستدعي منا جميعاً العمل المشترك والتعاضد في سبيل تعزيز قيم السلام والازدهار». خاصاً بالذكر ما تتعرض له فلسطين وقطاع غزة من هجوم وحشي من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وتطرق للنتائج المهمة التي خرجت بها القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية، التي التأمت بالرياض العام الماضي، والتي انبثق عنها تشكيل اللجنة الوزارية المكلفة، وجالت العالم بهدف مساعدة وإنقاذ الشعب الفلسطيني في غزة، من خلال خفض التصعيد وحماية المدنيين واستعادة جهود السلام، مشيداً بالدور الكبير الذي تقوم به هذه اللجنة في سبيل وقف العدوان في قطاع غزة، ما يتطابق مع المواقف الخليجية والعربية والإسلامية.

وأوضح البديوي «أنه وبعد مرور أكثر من 211 يوماً يرزح تحت وطأتها الشعب الفلسطيني في غزة من جرائم تقترفها قوات الاحتلال بشكل متواصل، أردت 35 ألف قتيل أغلبهم من الأطفال والنساء، أي بمعدل 165 قتيلاً في اليوم، كما أننا وما زلنا نواجه تحديات كبيرة تهدد أمننا واستقرارنا، خاصة في ظل الأزمات المتصاعدة في الشرق الأوسط، ونتيجة لتداعيات الوضع في فلسطين وغزة، فإن العدوان الإسرائيلي المستمر يستدعي منا جميعاً تجديد التزامنا بالعمل الجماعي والمسؤول لدعم الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة».

وجدد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي تأكيده على الدور المهم الذي يجب أن تلعبه منظمتنا في دعم جهود السلام والتنمية، وكذلك في مواجهة التطرف والإرهاب اللذين يهددان الأمن الإقليمي والدولي. مؤكداً أهمية الدعوة التي أطلقها المجلس الوزاري لمجلس التعاون، خلال دورته الاستثنائية الـ44 والداعية لعقد مؤتمر دولي يعزز الاستقرار والأمن الإقليمي والدولي.

ودعا الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية إلى أن يتم تسليط الضوء على ما يحظى به موضوع التنمية المستدامة بأهمية قصوى ضمن أجندة كل من مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي؛ حيث يتطلب من الجميع العمل المشترك لمواجهة التحديات البيئية والاقتصادية التي تؤثر على دولنا وشعوبنا.

كما شدد على ضرورة تعزيز التعاون في مجالات العلوم والتكنولوجيا والابتكار لدعم مشروعات التنمية المستدامة، مشيراً إلى أن الشباب يمثلون مستقبل الأمة الإسلامية، ومن هذا المنطلق، يتوجب علينا توفير كل الدعم لتمكينهم من خلال التعليم والتدريب، وتوفير فرص العمل التي تلبي طموحاتهم وتحفز إمكاناتهم الكاملة، ومن خلال تحقيق ذلك، نستطيع أن نضمن بناء مجتمعات قوية وقادرة على المساهمة الفعالة في الساحة العالمية.

وكانت العاصمة الغامبية بنجول استضافت الدورة الـ15 لمؤتمر القمة الإسلامي تحت شعار «تعزيز الوحدة والتضامن من خلال الحوار من أجل التنمية المستدامة»، الذي تنظمه منظمة التعاون الإسلامي، بمشاركة رؤساء الوفود المشاركة من الدول الأعضاء الـ57 في منظمة التعاون الإسلامي.


الدوري السعودي: نصر رونالدو يستعرض عضلاته على الوحدة

رونالدو محتفلاً بأحد أهدافه في شباك الوحدة (الدوري السعودي)
رونالدو محتفلاً بأحد أهدافه في شباك الوحدة (الدوري السعودي)
TT

الدوري السعودي: نصر رونالدو يستعرض عضلاته على الوحدة

رونالدو محتفلاً بأحد أهدافه في شباك الوحدة (الدوري السعودي)
رونالدو محتفلاً بأحد أهدافه في شباك الوحدة (الدوري السعودي)

واصل النصر رحلة انتصاراته في الدوري السعودي للمحترفين، وهذه المرة على حساب ضيفه الوحدة بسداسية نظيفة كان نجمها البرتغالي كريستيانو رونالدو، الذي كان له نصيب الأسد «هاتريك» من الأهداف الخمسة، في اللقاء الذي جمع الفريقين ضمن منافسات الجولة 30.

ورفع النصر رصيده إلى النقطة 74 ليقلص الفارق النقطي مع المتصدر (الهلال) إلى 9 نقاط، مع مباراة مؤجلة لصالح الأزرق العاصمي قبل 4 جولات من إسدال الستار على المنافسة.

ولم يجد الأصفر العاصمي صعوبة في عبور ضيفه فريق الوحدة بعد تقدمه بثلاثية خلال 18 دقيقة، إذ زار البرتغالي كريستيانو رونالدو شباك منير المحمدي مع الدقيقة 5، قبل أن يكرر زيارته في الدقيقة 12، لينجح مواطنه أوتافيو في إضافة الهدف الثالث مع الدقيقة 18.

وقبل نهاية الشوط الأول بدقائق قليلة، تمكن السنغالي ساديو ماني من تعزيز تقدم فريقه بهدف رابع خادع معه حارس مرمى فريق الوحدة منير المحمدي، وأرسل كرة ساقطة نحو الشباك.

ومع بداية الشوط الثاني، رفع رونالدو حصيلته التهديفية في المباراة بهدف ثالث له شخصياً وخامس لفريقه النصر في الدقيقة 52، لتنتهي آمال فريق الوحدة، قبل أن يضيف المدافع محمد آل فتيل الهدف السادس في الدقيقة 88 من عمر المباراة.

نجم فريق النصر رونالدو انفرد مجدداً بقائمة هدافي الدوري، إذ رفع رصيده التهديفي بـ«الهاتريك» إلى 32 هدفاً، وبفارق 9 أهداف عن الصربي ألكسندر ميتروفيتش مهاجم فريق الهلال، الذي يملك في رصيده 23 هدفاً.

أما الوحدة فتجمد رصيده عند 32 نقطة مواصلاً رحلة تراجعه وإخفاقاته، إذ يحتل حالياً المركز 12 وبات في مركز غير مطمئن له عن مراكز خطر الهبوط، إذ يبتعد بفارق 4 نقاط عن مراكز الهبوط المباشرة نحو دوري الدرجة الأولى.