57.7 مليون دولار ثمناُ لـ«نجمة ويليامسون الوردية»

الماسة الوردية التي بيعن في هونغ كونغ (أ.ف.ب)
الماسة الوردية التي بيعن في هونغ كونغ (أ.ف.ب)
TT

57.7 مليون دولار ثمناُ لـ«نجمة ويليامسون الوردية»

الماسة الوردية التي بيعن في هونغ كونغ (أ.ف.ب)
الماسة الوردية التي بيعن في هونغ كونغ (أ.ف.ب)

بيعت ماسة وردية خلال مزاد في هونغ كونغ، الجمعة، مقابل 58 مليون دولار، مسجّلة بذلك رقماً قياسياً لسعر قيراط ماسة أو حجر كريم، وفقاً لدار «سوذبيز» للمزادات.
وأوضحت الدار أن هذا الحجر النادر المسمّى «نجمة ويليامسون الوردية» والذي يبلغ وزنه 11,15 قيراط بيع لقاء 453,2 مليون من دولارات هونغ كونغ، أي ما يعادل 57,7 مليون دولار أميركي، مما يجعل الماسة ثاني أغلى حجر كريم يباع في مزاد.
ولم تُكشف تفاصيل عن هوية المشتري، سوى أنه من مدينة بوكا راتون في ولاية فلوريدا الأميركية. وتجاوز السعر النهائي ضعفَي الثمن المخّمن البالغ 21 مليون دولار.
وكانت القطعة المرغوبة ثاني أكبر ماسة وردية تباع في مزاد. ويُعتبر الماس الوردي أندر الأحجار الكريمة وأكثرها استقطاباً للطلب في السوق العالمية.
وكان الرقم القياسي لماسة وردية تحقق عام 2017، عندما بيعَ حجر «سي تي إف بينك ستار» خلال مزاد علني في هونغ كونغ في مقابل 71,2 مليون دولار.
وسميت «نجمة ويليامسون الوردية" على اسم ماستين ورديتين أخريين هما «سي تي إف بينك ستار» و «حجر ويليامسون»، وهو ماسة من عيار 23,6 قيراط قُدمت هدية زفاف لملكة بريطانيا الراحلة إليزابيث الثانية عام 1947، كما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية.


مقالات ذات صلة

الكشف عن ماسة «غامضة» من الفضاء الخارجي... كيف وصلت إلينا؟

يوميات الشرق الجيولوجي آندي تومكينز (يسار) وألان سالك المؤلف المشارك في الدراسة ينظران إلى عينة من نيزك (سي إن إن)

الكشف عن ماسة «غامضة» من الفضاء الخارجي... كيف وصلت إلينا؟

بعدما ناقش العلماء وجودها لفترة من الزمن، كشف الباحثون عن تفاصيل ماسة «غامضة» على سطح الأرض. الحجر، المسمى «لونسداليت» lonsdaleite، لديه صلابة وقوة تفوق تلك الموجودة في الماس العادي.

«الشرق الأوسط» (كانبرا)
يوميات الشرق دار «كريستيز» تعرض ماستين للبيع في يوم واحد

دار «كريستيز» تعرض ماستين للبيع في يوم واحد

موظفة في دار «كريستيز» للمزادات تحمل في يدها اليمنى الماسة المعروفة باسم الصليب الأحمر التي يصل حجمها إلى 205007 قراريط، وهي المرة الثالثة التي تعرضها دار «كريستيز» للبيع منذ اكتشافها عام 1901، بينما تحمل في يدها اليسرى الماسة المعروفة باسم الصخرة ويصل حجمها إلى 228.31 قيراط، وهي أكبر ماسة بيضاء تعرض في مزاد. ومن المتوقع أن يتراوح ثمنها ما بين 19 إلى 30 مليون فرنك سويسري بينما سيجري بيع ماسة الصليب الأحمر بأعلى سعر خلال المزاد الذي سيقام في 11 مايو الحالي.

يوميات الشرق تزن 15 قيراطاً... بيع أكبر ماسة زرقاء في العالم مقابل أكثر من 57 مليون دولار

تزن 15 قيراطاً... بيع أكبر ماسة زرقاء في العالم مقابل أكثر من 57 مليون دولار

بيعت أكبر ماسة زرقاء زاهية تُعرض في مزاد بالعالم مقابل نحو 57.5 مليون دولار. وأصبحت ألماسة «دو بير بلو» التي يبلغ وزنها 15.10 قيراط، واحدة من أثمن الماسات المعروضة على الإطلاق في المزاد بعد طرحها للبيع مع دار «سوذبيز» في هونغ كونغ، وفقاً لصحيفة «ديلي ميل». والماسة التي تجاوزت التقديرات المرتفعة البالغة 48 مليون دولار، تمكّن من امتلاكها مشترٍ مجهول عبر الهاتف بعد نحو 8 دقائق فقط من المزايدة.

«الشرق الأوسط» (هونغ كونغ)
يوميات الشرق عرض أحد أكبر أحجار الياقوت في دبي قبل طرحه للبيع

عرض أحد أكبر أحجار الياقوت في دبي قبل طرحه للبيع

عرض الجمعة أحد أكبر أحجار الياقوت الطبيعي الخام في العالم للمرة الأولى أمام الجمهور في أحد فنادق إمارة دبي قبل طرحه في مزاد، وأطلقت عليه تسمية «برج الحمل». وقال المدير العام للشركة العارضة SJ Gold and Diamond باتريك بيلاتي إن الحجر البالغ حجمه 8400 قيراط ووزنه 2.8 كيلوغرام هو «أحد أكبر» أحجار الياقوت الخام المكتشفة على الإطلاق ويمثل واحداً من «أندر أحجار الياقوت» الموجودة في العالم. وأوضح بيلاتي لوكالة الصحافة الفرنسية أن الحجر عبارة عن «ياقوت خام مصدره تنزانيا... ولم يتعرض للحرارة ما يعني أنه لم يعالج.

«الشرق الأوسط» (دبي)
يوميات الشرق كانت سترميها... بريطانية تعثر على ماسة زنة 34 قيراطاً بقيمة 2.7 مليون دولار

كانت سترميها... بريطانية تعثر على ماسة زنة 34 قيراطاً بقيمة 2.7 مليون دولار

اكتشفت امرأة بريطانية مسنة أن أحد الأحجار التي «كانت سترميها في سلة مهملات» أثناء تنظيف منزلها هو عبارة عن ماسة زنة 34 قيراطاً، تصل قيمتها إلى مليوني جنيه إسترليني (2.7 مليون دولار)، وفقاً لصحيفة «ديلي ميل». وأخذت المرأة من نورثمبرلاند، وهي في السبعينات من عمرها، هذه القطعة لتثمينها جنباً إلى جنب مع المجوهرات التي كانت قد اشترتها على مدار سنوات عديدة. وصرح مارك لين، البائع بالمزاد العلني، أنه عندما علم بالقيمة الحقيقية للألماس، شعر بـ«صدمة كبيرة»، وفقاً لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي). ويتم تخزين الماسة، وهي أكبر من عملة معدنية، حالياً في «هوتون غاردن»، بلندن، قبل طرحها للبيع الشهر المقبل.

«الشرق الأوسط» (لندن)

افتتاح «مركز الدرعية» الوجهة الأولى لفنون الوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا

المركز يقدم وجوهاً إبداعية تجمع بين الفن التكنولوجيا والابتكار (واس)
المركز يقدم وجوهاً إبداعية تجمع بين الفن التكنولوجيا والابتكار (واس)
TT

افتتاح «مركز الدرعية» الوجهة الأولى لفنون الوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا

المركز يقدم وجوهاً إبداعية تجمع بين الفن التكنولوجيا والابتكار (واس)
المركز يقدم وجوهاً إبداعية تجمع بين الفن التكنولوجيا والابتكار (واس)

نحو إثراء المشهد العالمي لفنون الوسائط الجديدة عبر تقديم وجوه إبداعية من المنطقة، تجمع بين الفن، والتكنولوجيا، والابتكار، افتتح مركز الدرعية لفنون المستقبل أبوابه رسمياً، اليوم (الثلاثاء)، بوصفه أول مركز مخصص لفنون الوسائط الجديدة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، متخذاً من منطقة الدرعية التاريخية المسجّلة في قائمة اليونيسكو للتراث العالمي موقعاً له.

ويأتي المركز في مبادرة تجمع بين وزارة الثقافة، وهيئة المتاحف، وشركة الدرعية في السعودية، في الوقت الذي انطلق ببرنامج متنوع يشمل أنشطة ومعارض فريدة ومبادرات تفاعلية مع الجمهور، مع التركيز على تمكين الفنانين والباحثين ومتخصصي التكنولوجيا من داخل المنطقة وخارجها، في بيئة إبداعية مجهزة بأحدث المختبرات والاستوديوهات الرقمية ومساحات العرض المبتكرة.

وقالت منى خزندار المستشارة في وزارة الثقافة السعودية إن «مركز الدرعية لفنون المستقبل يجسّد التزامنا بتطوير الإنتاج الفني المبتكر واحتضان أشكال جديدة من التعبير الإبداعي، فمن خلاله نسعى إلى تمكين الفنانين والباحثين ودعمهم لإنتاج أعمال بارزة والخروج بأصواتهم الإبداعية إلى الساحة العالمية».

وأشارت إلى أن المركز سيُوظّف مساحاته للتعاون والإبداع لترسيخ مكانة المملكة في ريادة المشهد الثقافي والتأكيد على رؤيتها في احتضان أشكال التعبير الفني محلياً وعالمياً.

من جانبه، بين الدكتور هيثم نوار مدير مركز الدرعية لفنون المستقبل أن افتتاح المركز يمثّل منعطفاً في السردية القائمة حول فنون الوسائط الجديدة، لكونه يخرج بالمرئيات والتصوّرات الإقليمية إلى منابر الحوار العالمية.

المركز يقدم وجوهاً إبداعية تجمع بين الفن التكنولوجيا والابتكار (واس)

وقال: «إن المركز سيتجاوز حدود الإبداع المتعارف عليها نحو آفاق جديدة، وسيقدّم للعالم مساحة للابتكار والنقد الفني البنّاء عند تقاطع الفن والعلوم والتكنولوجيا».

وتتزامن انطلاقة مركز الدرعية لفنون المستقبل مع افتتاح معرضه الأول بعنوان «ينبغي للفنّ أن يكون اصطناعياً... آفاق الذكاء الاصطناعي في الفنون البصرية» خلال الفترة من 26 نوفمبر (تشرين ثاني) إلى 15 فبراير (شباط) المقبل، حيث يستكشف المعرض، الذي أشرف عليه القيّم الفني جيروم نوتر، تاريخ فن الحاسوب منذ نشأته في ستينات القرن الماضي وحتى يومنا الحاضر، من خلال أعمال فنية متنوعة تحمل توقيع أكثر من 30 فناناً إقليمياً وعالمياً.

وسيحظى الزوار بفرصة استكشاف أعمال من صنع قامات في الفن أمثال فريدر نايك (ألمانيا) وفيرا مولنار (هنغاريا/فرنسا) وغيرهما من المُبدعين في ميادين الابتكار المعاصر مثل رفيق أناضول (تركيا) وريوجي إيكيدا (اليابان).

وسيكون للفنانين السعوديين لولوة الحمود ومهند شونو وناصر بصمتهم الفريدة في المعرض، حيث يعرّفون الزوّار على إسهامات المملكة المتنامية في فنون الوسائط الجديدة والرقمية.

وبالتزامن مع الافتتاح، يُطلق المركز «برنامج الفنانين الناشئين في مجال فنون الوسائط الجديدة»، بالتعاون مع الاستوديو الوطني للفن المعاصر - لوفرينوا في فرنسا. ويهدف البرنامج، الذي يمتد لعام كامل، إلى دعم الفنانين الناشئين بالمعدات المتطورة والتوجيه والتمويل اللازمين لإبداع أعمال متعددة التخصصات.

وأعلن المركز عن برنامج «مزرعة» للإقامة الفنية، المخصص لفناني الوسائط الرقمية، في الفترة من فبراير (شباط) حتى أبريل (نيسان) 2025، ويهدف إلى استكشاف العلاقة بين الطبيعة والتكنولوجيا والمجتمع من خلال موارد المركز.

ويجسد مركز الدرعية لفنون المستقبل «رؤية السعودية 2030»، التي تسعى إلى تعزيز الابتكار، والتعاون العالمي، وترسيخ مكانة المملكة بوصفها وجهة رائدة في الاقتصاد الإبداعي العالمي.