وفاة الملكة إليزابيث الثانية تحتل إعلام العالم

صورها تصدرت الصحف... وتغطيات «لافتة» في القنوات

تغطية وفاة الملكة في العديد من الصفحات الأولى للصحف الصادرة صباح الجمعة 9 سبتمبر
تغطية وفاة الملكة في العديد من الصفحات الأولى للصحف الصادرة صباح الجمعة 9 سبتمبر
TT

وفاة الملكة إليزابيث الثانية تحتل إعلام العالم

تغطية وفاة الملكة في العديد من الصفحات الأولى للصحف الصادرة صباح الجمعة 9 سبتمبر
تغطية وفاة الملكة في العديد من الصفحات الأولى للصحف الصادرة صباح الجمعة 9 سبتمبر

على مدار الأيام الماضية انشغلت وسائل الإعلام على مستوى العالم، بتتبع وفاة وجنازة الملكة إليزابيث الثانية، لا سيما في موطنها بريطانيا، فتصدرت صورها الصفحات الأولى من صحف العالم صبيحة اليوم التالي لإعلان قصر باكنغهام وفاة الملكة عن عمر يناهز 96 سنة. ولقد انشغلت قنوات التلفزيون بتقديم برامج وفقرات تروي سيرتها وإبراز محطات حياتها وفترة حكمها التي تجاوزت 70 سنة.

تدريب وبروفات
بطبيعة الحال كان لبريطانيا نصيب الأسد من التغطية، التي تدربت عليها المؤسسات الإعلامية البريطانية الكبرى لسنوات طويلة، وهو ما بدا واضحاً من خلال حجم ودقة وتنظيم وسرعة التغطية والتقارير التي نشرتها. إذ نشرت الصحف البريطانية، الصادرة صباح الجمعة 9 سبتمبر (أيلول) الجاري 426 صفحة تتحدث عن الملكة، حسب إحصاء أعدته «برس غازيت»، أشارت فيه إلى أن «الصحف البريطانية وصلت متأخرة هذا اليوم عند الباعة والموزعين بينما كان الصحافيون يصارعون الوقت لعمل أعداد خاصة عن الملكة». ولفتت إلى أن «خبر الوفاة تأكد في الساعة السادسة والنصف مساء الخميس، ما يعني أنه كان يجب مد وقت انتهاء الطبعة الأولى، الذي عادةً ما يكون تقريباً في السابعة مساء».
وأضافت «برس غازيت» أن «هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) علّقت برامجها التقليدية في الساعة 12:40 لتقديم تغطية حول صحة الملكة قدّم معظمها هيو إدواردز مرتدياً ربطة عنق سوداء، وصباح الجمعة تحوّلت ترويسة الصفحات الأولى الحمراء إلى اللون الأسود أو الأزرق». ثم لفتت إلى أن «التغطية المماثلة، التي يمكن مقارنتها بما حدث، كانت تغطية وفاة الأمير فيليب (زوج الملكة) في 9 أبريل (نيسان) 2021 حيث كتب عنه 540 صفحة على مدار 3 أيام من السبت إلى الاثنين». بالنسبة لوسائل الإعلام البريطانية فالحدث «لم يكن مفاجئاً ولم يشكل عبئاً في التغطية»، وفق صحافي بريطاني في «بي بي سي»، تحدث لـ«الشرق الأوسط» شريطة إغفال ذكر اسمه. وقال إن «بي بي سي تتبع بروتوكولاً خاصاً فيما يتعلق بالشخصيات الملكية، وتكون التغطية مركزية، وبموجبه لا تُبث أي أنباء قبل إعلان رسمي من قصر باكنغهام». ثم أردف أنه «كان مقرراً مَن سيذيع نبأ الوفاة، بل إن الملابس السوداء تكون جاهزة في الاستوديو لاستخدامها عند الحاجة، إضافةً إلى أن المعلقين والمؤرخين أيضاً كانوا محددين سلفاً»، واستطرد أن «(بي بي سي) كانت تُجري تدريبات بشكل دوري على كيفية إذاعة بيان الوفاة، تتضمن التأكيد على المذيعين تحاشي البكاء أو إظهار حزن زائد».
من جانبه، قال بول باري، مقدم برنامج «ميديا ووتش» على قناة «إيه بي سي أستراليا»، في برنامجه «مع أن الحدث (أي الوفاة) طال توقعه لكنه كان صادماً للناس»، مشيراً إلى أن «الصحافة البريطانية كانت تستعد وتتدرب على هذا الحدث منذ سنوات، عبر بروتوكول دقيق يحدد كيفية التغطية لأيام وأسابيع بعد الوفاة». وفي السياق نفسه، قالت سيندي ماكريري، الباحثة في التاريخ الملكي: «لقد جرى التخطيط بدقة لهذا كله، لذلك كنا سنرى آلة إعلامية ضخمة تعمل بقوة، وهو ما حدث بالفعل».

تقارير مُعدة سلفاً
أما جوناثان غروبرت، الصحافي والمدرب وصانع «البودكاست الأميركي» المقيم في هولندا، فأشار لـ«الشرق الأوسط» إلى أن «كل مؤسسة إعلامية كبيرة كانت تستعد لمثل هذا الحدث على مدار سنوات مضت، عبر تجهيز سلسلة من التقارير والسيَر الذاتية التي تكون جاهزة للنشر والبث فور إعلان الوفاة... وهذا يحدث مع كل الشخصيات العامة الكبرى على مستوى العالم».
وبالفعل يؤكد صحافي «بي بي سي» البريطاني (الذي طلب التكتم على اسمه): «مؤسسة مثل (بي بي سي) تتوافر لديها مواد جاهزة لسيَر الشخصيات العامة، يصار إلى تحديثها بشكل دوري لاستخدامها عند الحاجة». وحقاً يؤكد حجم التغطيات فور الوفاة، وفي صحف اليوم التالي لإعلانها ضخامة المواد والوثائق المعدة سلفاً، وبمراجعة الصحف البريطانية الصادرة صباح الجمعة، نجد مثلاً على صعيد الصحف الشعبية أن صحيفة «مترو» خصصت 44 صفحة من عددها للملكة، و«الصن» 38 صفحة في العدد الرئيسي مع عدد تذكاري خاص من 36 صفحة، و«الديلي ميرور» 40 صفحة في العدد و24 كملحق خاص، و«الديلي ستار» 14 صفحة إضافةً إلى ملحق مكون من 16 صفحة واستخدمت صورة للتتويج. وبالنسبة للصحف المحافظة أو شبه المحافظة، خصصت «التايمز» 40 صفحة مع غلاف عليه صورة للملكة عند تتويجها، و«الديلي تلغراف» ملحقاً خاصاً من 28 صفحة إضافةً إلى 25 صفحة في العدد الرئيسي، وخصصت «الديلي ميل» 86 صفحة للملكة، و«الديلي إكسبريس» 38 صفحة من عددها للملكة إضافةً إلى ملحق من 24 صفحة أخرى. وأما عن الصحف الوسطية (يساراً ويميناً) فقد اختارت «أي» إعداد 32 صفحة مع صورة التتويج، و«الغارديان» أيضاً استخدمت صورة التتويج مع 20 صفحة، وأخلت «الفاينانشيال تايمز» صفحتها الأولى من كل العناوين ووضعت صورة للملكة التُقطت في افتتاح البرلمان 1971 مع تغطية في الداخل، كل هذا حسب «برس غازيت».

اهتمام عالمي
على الصعيد العالمي حظي خبر الوفاة باهتمام إعلامي لافت أيضاً. وعدّلت مجموعة من محرّري «ويكيبيديا» على موقعها الصفحات الخاصة بالملكة، وكتبت آني رويردا، صاحبة حساب «ديبث أوف ويكيبيديا» على «تويتر» تغريدة شرحت فيها ما يحدث لصفحات الملكة خلف الكواليس من مجموعة من المحررين المتطوعين. وبالتوازي، كتبت كريستين هار، في تقرير نشره موقع «معهد بوينتر للصحافة»، الأسبوع الماضي أن «وفاة الملكة حظيت مثل يوم تتويجها عام 1953 باهتمام الصحف، فاحتلت صورتها الصفحات الأولى في صحف العالم». وفي تقرير آخر، على موقع المعهد. قال توم جونز، إن «خبر وفاة الملكة أسر العالم ولا سيما في وطنها». وأشار إلى أنه في الولايات المتحدة الأميركية أوقفت الشبكات الأميركية الرئيسية الثلاث (إيه بي سي)، و(سي بي إس)، و(إن بي سي) برامجها الاعتيادية للإعلان عن الخبر. كذلك نفّذت القنوات التابعة لـ«فوكس» تغطية حية على مدار الساعة من «فوكس نيوز»، وبدأت الشبكات بث برامج معدة مسبقاً تحكي قصة الملكة العائلية والقضايا السياسية التي عايشتها طيلة 70 سنة من حكمها. واستخدمت شبكة «سي إن إن» شريط الأخبار العاجلة. كذلك كانت التغطية واسعة ومكثفة على مستوى الصحف الأميركية الكبرى طباعةً وعلى مواقعها الإلكترونية، يتضمن خبر وفاة الملكة.
ولم يختلف الأمر عربياً أو أوروبياً، حيث كان خبر وفاة الملكة وصورها، هو العنوان الرئيسي في الصحف والمواقع الإلكترونية والمحطات التلفزيونية، التي تبارت في نقل الحدث، فتصدرت صورة الملكة الراحلة الصفحة الأولى لصحيفة «ليبراسيون» الفرنسية مع عنوان «لقد أحببناها كثيراً». وكذلك كان الحال في الصحف الكبرى في كندا، ومعظم صحف إيطاليا وإسبانيا وباقي دول العالم.

أسباب الاهتمام
جوناثان غروبرت يُرجع الاهتمام الإعلامي الكبير بالملكة الراحلة إلى أسباب بعضها تاريخي. ويقول إنه «بالنظر إلى عدد دول الكومنولث، وأيضاً عدد الدول التي تأثرت بالإمبراطورية البريطانية تاريخياً، من الطبيعي أن نجد هذا الاهتمام». وتابع: «مع أن الإمبراطورية البريطانية لم تعد موجودة، فإن بهارج الإمبراطورية وثقافتها لا تزال حية في التاريخ، وفي احتفالات العائلة المالكة... لأسباب كثيرة يجد الناس هذه الأشياء جذابة».
من ناحية أخرى، هذه الجاذبية أو الاهتمام الجماهيري بخبر وفاة الملكة أو غيرها من الشخصيات العامة، مرتبط بارتباط هذه الشخصيات بذكريات الجمهور، وفق سارة وايلاند، التي كتبت في بحث بجامعة «نيو إنغلاند» نشره موقع «ذا كونفرسيشن» الشهر الجاري: «وفاة الملكة ولّدت مشاعر حزن لدى العامة في مختلف أنحاء العالم، من مشاهد المواطنين المتجمعين حول قصر باكنغهام إلى تصريحات قادة العالم ومنشورات المواطنين عبر وسائل التواصل الاجتماعي». وأضافت أن «الحزن على فقدان شخص ما، يرتبط بذكرياتنا حول هذا الشخص، ومع أن كثيراً من الناس الذين عبّروا عن حزنهم لم يعرفوا الملكة عن قرب ولم يلتقوها، ارتبطت ذكرياتهم على مدار 70 سنة بها بشكل أو بآخر»، ثم أردفت أن «بث الإعلام تفاصيل الوفاة والمراسم على مدار 24 ساعة يخلق حالة من التعاطف وربما يستدعي ذكريات خاصة لأشخاص مروا من قبل بأحداث فقد أقارب أو أصدقاء».


مقالات ذات صلة

لماذا تم حظر ظهور «المنجمين» على التلفزيون الرسمي في مصر؟

يوميات الشرق مبنى التلفزيون المصري «ماسبيرو» (تصوير: عبد الفتاح فرج)

لماذا تم حظر ظهور «المنجمين» على التلفزيون الرسمي في مصر؟

أثار إعلان «الهيئة الوطنية للإعلام» في مصر حظر ظهور «المنجمين» على التلفزيون الرسمي تساؤلات بشأن دوافع هذا القرار.

فتحية الدخاخني (القاهرة )
شمال افريقيا الكاتب أحمد المسلماني رئيس الهيئة الوطنية للإعلام (موقع الهيئة)

مصر: «الوطنية للإعلام» تحظر استضافة «العرّافين»

بعد تكرار ظهور بعض «العرّافين» على شاشات مصرية خلال الآونة الأخيرة، حظرت «الهيئة الوطنية للإعلام» في مصر استضافتهم.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق قرارات «المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام» أثارت جدلاً (تصوير: عبد الفتاح فرج)

​مصر: ضوابط جديدة للبرامج الدينية تثير جدلاً

أثارت قرارات «المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام» بمصر المتعلقة بالبرامج الدينية جدلاً في الأوساط الإعلامية

محمد الكفراوي (القاهرة )
الولايات المتحدة​ ديبورا والدة تايس وبجانبها صورة لابنها الصحافي المختفي في سوريا منذ عام 2012 (رويترز)

فقد أثره في سوريا عام 2012... تقارير تفيد بأن الصحافي أوستن تايس «على قيد الحياة»

قالت منظمة «هوستيدج إيد وورلدوايد» الأميركية غير الحكومية إنها على ثقة بأن الصحافي أوستن تايس الذي فقد أثره في سوريا العام 2012 ما زال على قيد الحياة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
المشرق العربي شخص يلوّح بعلم تبنته المعارضة السورية وسط الألعاب النارية للاحتفال بإطاحة الرئيس السوري بشار الأسد في دمشق (رويترز)

فور سقوطه... الإعلام السوري ينزع عباءة الأسد ويرتدي ثوب «الثورة»

مع تغيّر السلطة الحاكمة في دمشق، وجد الإعلام السوري نفسه مربكاً في التعاطي مع الأحداث المتلاحقة، لكنه سرعان ما نزع عباءة النظام الذي قمعه لعقود.

«الشرق الأوسط» (دمشق)

جهود خليجية لتطوير أدوات الذكاء الاصطناعي لمواجهة «الأخبار المزيّفة»

الدكتور بريسلاف ناكوف (لينكد إن)
الدكتور بريسلاف ناكوف (لينكد إن)
TT

جهود خليجية لتطوير أدوات الذكاء الاصطناعي لمواجهة «الأخبار المزيّفة»

الدكتور بريسلاف ناكوف (لينكد إن)
الدكتور بريسلاف ناكوف (لينكد إن)

بين التحديات الكبرى التي يواجهها الباحثون في تطوير الذكاء الاصطناعي ضمان الموضوعية مع التدفّق المعلوماتي المتسارع والمتزايد عبر شبكة الإنترنت، واستخدام وسائل عديدة لضخ مختلف المعطيات والمعلومات، بات من الصعب على المتلقي التمييز بين الحقيقة والدعاية من جهة وبين الإعلام الموضوعي والتأطير المتحيّز من جهة ثانية.

وهكذا، تتأكد أكثر فأكثر أهمية وجود تقنيات التحليل والكشف وتصفية (أو «فلترة») هذا الكم الهائل من المعطيات، توصلاً إلى وقف سيل المعلومات المضللة وإبعاد الإشاعات و«الأخبار المزيّفة»، وجعل شبكة الإنترنت مكاناً آمناً لنقل المعلومات والأخبار الصحيحة وتداولها. والواقع أنه مع التحول الرقمي المتسارع وانتشار وسائل التواصل الاجتماعي، غدت «الأخبار المزيّفة» واحدة من أبرز التحديات التي تهدد المجتمعات حول العالم؛ إذ يجري تداول ملايين الأخبار والمعلومات يومياً، ما يجعل من الصعب على الأفراد - بل وحتى المؤسسات الإعلامية - التمييز بين ما هو صحيح وما هو مزيّف أو مضلِّل، وفي هذا السياق برزت تقنيات الذكاء الاصطناعي كأداة مبتكرة وفعّالة للكشف عن «الأخبار المزيفة» وتحليلها.

تُعرَّف «الأخبار المزيّفة» بأنها محتوى إعلامي يُنشأ ويُنشر بهدف التضليل أو التلاعب بالرأي العام، وغالباً ما يصار إلى استخدامه لتحقيق غايات سياسية واقتصادية أو اجتماعية. وتتنوّع تقنيات إنشاء «الأخبار المزيّفة» بين التلاعب البسيط بالمعلومات... واستخدام تقنيات متقدمة مثل التزييف العميق، الأمر الذي يزيد من تعقيد اكتشافها.

جهود مبتكرة

من هذا المنطلق والمبدأ، في العاصمة الإماراتية أبوظبي، يقود الدكتور بريسلاف ناكوف، أستاذ ورئيس قسم معالجة اللغة الطبيعية في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، جهوداً مبتكرة لتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي، وخصوصاً تحليل الطرق المستخدمة في الإعلام للتأثير على الرأي العام. ويبرز ضمن أبرز إسهامات ناكوف تطوير تطبيق «فرابيه - FRAPPE»، وهو أداة تفاعلية مصممة لتحليل الأخبار عالمياً، حيث يقدم التطبيق رؤية شاملة حول أساليب الإقناع والخطاب المستخدمة في المقالات الإخبارية، ما يمكّن المستخدمين من فهم أعمق للسياقات الإعلامية المختلفة. ويشير ناكوف إلى أن «فرابيه» يساعد المستخدمين على تحديد كيفية صياغة الأخبار وتأطيرها في بلدان مختلفة، ما يتيح رؤية واضحة لتباينات السرد الإعلامي.

تحليل أساليب الإقناع

مع أن دراسة أساليب الإقناع لها جذور قديمة تعود إلى الفيلسوف الإغريقي القديم أرسطو، الذي أسس لمفاهيم الأخلاق والعاطفة والمنطق كأساس للإقناع، فإن فريق ناكوف أضاف تطويرات جديدة لهذا المجال.

وعبر تحليل 23 تقنية مختلفة للإقناع، مثل الإحالة إلى السلطة، واللعب على العواطف، وتبسيط الأمور بشكل مفرط، يُسهم «فرابيه» في كشف أساليب الدعاية وتأثيرها على القراء. وتُظهر هذه الأساليب كيف يمكن للإعلام أن يختار كلمات أو صوراً معينة لتوجيه فهم الجمهور. وكمثال، يمكن تأطير قضية تغيّر المناخ كمشكلة اقتصادية أو أمنية أو سياسية، حسب الإطار الذي تختاره الوسيلة الإعلامية.

التشديد على أهمية تقنيات التحليل والكشف و"فلترة" المعلومات لجعل شبكة الانترنت مكاناً آمناً. (رويترز)

تقنية التأطير الإعلامي

أيضاً من الخواص التي يستخدمها تطبيق «فرابيه» تحليل أساليب التأطير الإعلامي، وهنا يوضح ناكوف أن التطبيق يمكّن المستخدمين من مقارنة كيفية تناول وسائل الإعلام للقضايا المختلفة؛ إذ يستطيع التطبيق أن يُظهر كيف تركّز وسيلة إعلامية في بلد معيّن على الجوانب الاقتصادية لتغير المناخ، بينما قد تركز وسيلة إعلامية في بلد آخر على الجوانب السياسية أو الاجتماعية.

وفي هذا السياق، يعتمد التطبيق على بيانات متقدّمة مثل قاعدة بيانات «SemEval-2023 Task 3»، التي تحتوي على مقالات بأكثر من 6 لغات، ما يجعل «فرابيه» قادراً على تحليل محتوى إعلامي عالمي متنوع. ويستخدم التطبيق الذكاء الاصطناعي لتحديد الإطارات السائدة في الأخبار، كالهوية الثقافية أو العدالة أو المساواة ما يساهم في تقديم صورة أوضح للسياق الإعلامي.

الذكاء الاصطناعي أداة أساسية

الذكاء الاصطناعي أداة أساسية في تطبيق «فرابيه»؛ إذ إنه يتيح للتطبيق تحليل الأنماط اللغوية التي تؤثر على آراء القراء. وهنا يقول ناكوف، خلال حواره مع «الشرق الأوسط» عن قدرات التطبيق: «يُعد الذكاء الاصطناعي في (فرابيه) عنصراً أساسياً في تحليل وتصنيف واكتشاف الأنماط اللغوية المعقّدة التي تؤثر على آراء القراء وعواطفهم». ويضيف أن هذا التطبيق «يستخدم الذكاء الاصطناعي لتحديد أساليب الإقناع والدعاية، مثل الشتائم ولغة الترهيب، والتنمّر والمبالغة والتكرار. ولقد جرى تدريب النظام على التعرّف على 23 تقنية مختلفة غالباً ما تكون دقيقة ومعقّدة في محتوى الوسائط في العالم الحقيقي».

ويتابع ناكوف شرحه: «... ويستخدم التطبيق أيضاً الذكاء الاصطناعي لإجراء تحليل التأطير، أي لتوصيف وجهات النظر الرئيسة التي تُناقش قضية ما من خلالها مثل الأخلاق والعدالة والمساواة والهوية السياسية والثقافية وما إلى ذلك. ويسمح هذا للتطبيق بتمييز الإطارات الأساسية التي تؤثّر على كيفية سرد القصص وإدراكها، وتسليط الضوء على الإطارات المهيمنة في المقالة ومقارنتها عبر مصادر الوسائط والبلدان واللغات».

التحيزات الإعلامية

من جهة ثانية، بين التحديات الكبرى التي يواجهها الباحثون في تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي، ضمان الموضوعية والتقليل من التحيّز. وفي هذا الجانب، يوضح ناكوف أن «فرابيه» يركّز على تحليل اللغة المستخدمة في المقالات وليس على تقييم صحتها أو موقفها السياسي، وكذلك يعتمد التطبيق على تصنيفات موضوعية وضعها صحافيون محترفون لتحديد أساليب الإقناع والدعاية، ما يقلل من مخاطر التحيّز.

وبالفعل، تمكن «فرابيه»، حتى الآن، من تحليل أكثر من مليوني مقالة تتعلق بمواضيع مثل الحرب الروسية الأوكرانية وتغير المناخ. ويدعم التطبيق راهناً تحليل المحتوى بـ100 لغة، ويخطط الفريق لتوسيع نطاقه ليشمل لغات إضافية وتحسين دقة التحليل، ما سيعزّز قدرة التطبيق على فهم الأنماط الإعلامية عالمياً.

وفي حين يأمل الباحثون أن يصبح هذا التطبيق أداة أساسية للصحافيين والأكاديميين لفهم أساليب الإقناع والدعاية، يشير ناكوف إلى أهمية تطوير مثل هذه التقنيات لمساعدة الناس على التمييز بين الحقائق والدعاية، خاصة في عصر تزايد استخدام المحتوى «المؤتمت» والمعلومات المضللة. وبالتوازي، يسهم «فرابيه» بدور حيوي في تمكين الجمهور من تحليل الأخبار بطريقة أكثر وعياً وموضوعية، ووفق ناكوف: «في عصرنا الحالي، يمكن أن تُستخدم أساليب الإقناع لتضليل الناس؛ ولهذا السبب نحتاج إلى أدوات تساعد في فهم اللغة التي تشكّل أفكارنا». وبالتالي، من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي، يمكن أن يصبح «فرابيه» نموذجاً لتطبيقات مستقبلية تسعى لتعزيز الشفافية في الإعلام وتقليل تأثير التضليل الإعلامي.

مكافحة «الأخبار المزيّفة»

في سياق متصل، تمثل خوارزميات الذكاء الاصطناعي نقلة نوعية في مكافحة «الأخبار المزيّفة»؛ حيث تعتمد على تقنيات متقدمة لتحليل النصوص والصور ومقاطع الفيديو.

ومن بين أبرز التقنيات المستخدمة في هذا المجال يمكن أيضاً تحليل النصوص؛ إذ تعتمد خوارزميات معالجة اللغة الطبيعية على تحليل لغة المقالات والتحقق من الأسلوب، واكتشاف المؤشرات اللغوية التي قد تشير إلى التضليل.

كذلك تعمل أدوات الذكاء الاصطناعي على التحقّق من المصادر، وبالأخص من موثوقية المصادر الإعلامية من خلال تحليل تاريخ النشر والتكرار والمصداقية، والتعرف على التزييف البصري عن طريق استخدام تقنيات التعلم العميق للكشف عن الصور أو الفيديوهات المزيفة باستخدام خوارزميات يمكنها تحديد التلاعبات البصرية الدقيقة.

التحديات المستقبلية

ولكن، على الرغم من النجاح الكبير للذكاء الاصطناعي في هذا المجال، لا بد من القول إن التحديات لا تزال قائمة. من هذه التحديات تزايد تعقيد تقنيات التزييف، بما في ذلك عبر تطوّر تقنيات مثل «التزييف العميق» الذي يزيد مهمة كشف «الأخبار المزيّفة» صعوبة. وأيضاً ثمة مشكلة «تحيّز البيانات (أو المعطيات)» حيث يمكن أن تتأثر خوارزميات الذكاء الاصطناعي ببيانات التدريب، ما قد يؤدي إلى نتائج قليلة الدقة أو متحيزة. وبالطبع، لا ننسى أيضاً إشكالية التنظيم القانوني مع طرح استخدام الذكاء الاصطناعي في هذا السياق تساؤلات حول الخصوصية والموثوقية والمسؤولية القانونية.