«العين بالعين»... العقاب المقتول واستحالة الحقيقة

سيرين عبد النور ورامي عياش يطاردان العدالة كسراب

رامي عياش بدور الضابط عزام في وداع سيرين عبد النور
رامي عياش بدور الضابط عزام في وداع سيرين عبد النور
TT

«العين بالعين»... العقاب المقتول واستحالة الحقيقة

رامي عياش بدور الضابط عزام في وداع سيرين عبد النور
رامي عياش بدور الضابط عزام في وداع سيرين عبد النور

نهاية مسلسل «العين بالعين» المأساوية، تشير إلى ما لا يمكن التغاضي عنه، خصوصاً في لبنان: سخرية القدر. فالمجرم يتفلت من العقاب والبريء يتحول إلى ضحية. هذا أقصى ما تُصدره الأقدار من قهقهات عالية. بدور صحافية شجاعة لا تتراجع، تؤدي سيرين عبد النور شخصية نورا فارس. طوال 15 حلقة عرضتها «شاهد»، وهي تحارب طواحين الهواء. مصيرها الموت برصاص لا يرحم.
يحلو لها التذكير خلال الرد على تغريدات المهنئين بحلاوة الأصداء، أن العمل الذي كتبته سلام كسيري وأخرجته رندا علم، «ليس ترفيهياً»، بل يستند إلى رسالة إنسانية صارخة. محقة، فالتحية نبيلة لضحايا الكلمة والصورة. حين خطرت لها فكرة المسلسل، تصورت مهمة بطلته والمطبات المعترضة طريقها. أن تحمل الصحافية الاستقصائية نورا فارس كاميرتها، فهي سلاحها في وجه أسلحة تهشم الأرض والشعب؛ وأداتها المناهضة للأداة القاتلة التي أردتها بلا شفقة، كما أودت بكثيرين إلى حتفهم ولم يقبض على القتلة بعد.
إذا كان رامي عياش بشخصية الضابط عزام نموذجاً للشرطي الشهم المنهمك بإعلاء الحقيقة، فإن أمثاله في الواقع يدركون أن سعيهم هذا سراب في صحراء. في عزام الكثير من الفنان المتمسك بالاجتهاد دوراً بعد دور. لم يكن غريباً عنه، فمنحه بعض صفات فروسية أهل الجبل، وتزين بفخر وهو يذكر نورا أنه استضافها في منزله رغم شبهات حولها لأن قيم القرى لا ترد الضيف. شكلا تحالفين: الأول ينطلق من هدف، والثاني يستريح عند رجفة القلب. في الحالتين، أمام الضمير والعاطفة، جمعتهما كيمياء لُمح وهجها.
على طريق تحقيق العدالة، ذئاب تُصدر عواءها وأرصفة يُرمَى عليها المقدمون قرابين على المذابح. كادت نورا أن تكون «كبش فداء» يُضحى بها لنجاة مرتكبي الجريمة، لولا تحليها بقلب يأبى الخوف وعقل يؤجل التفكير لمصلحة فورية التنفيذ. تلتقي في مصيرها الدموي مع راجي الذي يؤدي دوره باحتراف طوني عيسى. هذه سخرية القدر الدارجة في لبنان، حيث بعض البراءة تُعامل معاملة أكثرية الشر المُسيطر. موت والد نورا، فمقتل صديقها الصحافي (مجدي مشموشي بمَشاهد قليلة لافتة)، من ثم مقتلها، مأساوية تتساوى بفظاعة إزهاق أرواح كل من ماتوا لتضليل العدالة والتخلص من الشهود. نهاية راجي ويده اليمنى في تنفيذ الجريمة، تأكيد عبثي آخر على أن المحاسبة مجتزأة، تطال المقدور عليهم فقط.
يبقى «الكبار» بمنأى عن السَوق إلى السجون والقصاص العادل. جورج شلهوب ورودريغ سليمان في النزعة المتوغلة مفاعيلها داخل التركيبة اللبنانية: فساد وأوامر بالتصفية، فالتستر بقناع نعجة. أمام نفوذهما، تتراجع أشواطاً فرص اجتثاث أصل العلة، ولو تجرأت الابنة كريستين شويري على إدانة الأب شلهوب والتعاون ضده مع الشرطة لملاحقة قتلة زوجها؛ بدليل أن نورا تُصفى بدم بارد ولا يبقى من بعدها سوى الرجاء بوطن يجرؤ على المحاسبة.
من قضية اغتيال العميد غسان شفيق (يوسف حداد) المعروف بنزاهته في جهاز الجمارك، يُفتح الجرح اللبناني على مصراعيه. بمرور مدته ثوانٍ للهيب انفجار المرفأ والأسماء الغارقة بدمائها، على شاشة أمام عزام وقيادة الشرطة، تصبح الوعود ما يملكه النزهاء في بلاد الحقيقة المستحيلة. يتبادل محترقون من الداخل الأمل بالوقوع على يوم لا يدوم فيه الظلم ولا تتفشى سلطة الضمائر الميتة.
المسلسل لبناني (إنتاج «الصبّاح أخوان»)، يمنح الدراما في وطن مأزوم دافعاً للنهوض. ومعه يمكن القول إن في لبنان محاولات جدية للارتقاء بالنوع، تثمر وتزهر. يملأ أكثرية الممثلين أدوارهم، فيضيفون إلى النص ما يحلي المُشاهدة. «البطل» هي الرسالة، لا مجموع أحداث تشكل مشاهد ذروتها، أكثر مما يحمس عليها سياق كامل تتخلله أحياناً برودة؛ كمشهد رثاء نورا لوالدها، فالمواجهة بينها وبين راجي، ثم مقتلها ووداع عزام لها.
هذه سردية من يوميات اللبناني المُعتاد على لفلفة قضاياه الكبرى وإهدائها للغبار. تكرر نورا ما يريد المسلسل إيصاله إلى الأحياء تقديراً للدماء المهدورة، وعلى لسانها تصل الرسائل المؤلمة. الحركشة بوكر الأفاعي تقتل صاحبها بسمها، كما قتل أحرار الكلمة والفكر. تحولها من صحافية استقصائية تلاحق ملفات الفساد وأزلامه، إلى مصورة «باباراتزي» تتعقب رائحة الفضيحة لتأمين عيشها بعد الطرد من عملها، بمثابة لحظة صحو متأخرة، تحل حين تصبح جزءاً من التحقيق في جريمة صدف أن شهدت عليها. لكن الأوان يفوت، وحين تعتزم العودة إلى واجبها المهني وتوظيف قلبها القوي في مكانه الصح، يسبقها الرصاص إلى جسدها فيهمده جثة.
يدين المرء لمواقف تعيده إلى معدن صاف يشرد عنه جراء ظرف أو مغريات. يفتح عزام قلبه للحب، فيهرع القدر الساخر ليوصد جميع الأبواب. وتكتشف رندا (شويري) دموية أب خدعها باللعب على الحبال، فيما لم تكن لختام اللحام بدور أم راجي المحترقة على لقاء ابن يُعد في سجلات النفوس بين الموتى، فرصة ثانية. كرة الثلج تتدحرج في اتجاه نار تشتعل في العمق اللبناني، ليسيل الضحايا من كل صوب. الشجعان القتلى ندوب أوطانهم المسكينة.



فتح الرصيف البحري الأميركي في غزة «متوقع خلال أيام»

جون كيربي (أ.ف.ب)
جون كيربي (أ.ف.ب)
TT

فتح الرصيف البحري الأميركي في غزة «متوقع خلال أيام»

جون كيربي (أ.ف.ب)
جون كيربي (أ.ف.ب)

قال جون كيربي المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض، الخميس، إن الرصيف البحري الذي يقيمه الجيش الأميركي لتسريع تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة سيفتح خلال أيام رغم سوء الأحوال الجوية الذي يعرقل الاستعدادات.

وصرح كيربي في مؤتمر صحافي: «نأمل جميعاً (أن يحدث ذلك) في غضون أيام».


متحف الحضارة يوثق نمط حياة العمال في مصر القديمة

جانب من المعروضات بمتحف الحضارة المصرية ( المتحف القومي للحضارة المصرية)
جانب من المعروضات بمتحف الحضارة المصرية ( المتحف القومي للحضارة المصرية)
TT

متحف الحضارة يوثق نمط حياة العمال في مصر القديمة

جانب من المعروضات بمتحف الحضارة المصرية ( المتحف القومي للحضارة المصرية)
جانب من المعروضات بمتحف الحضارة المصرية ( المتحف القومي للحضارة المصرية)

بالتزامن مع احتفال مصر باليوم العالمي لعيد العمال، نظم المتحف القومي للحضارة المصرية، الخميس، فعالية تضمنت معرضاً مؤقتاً وجولات افتراضية ومحاضرات علمية تحت عنوان «العمال صناع الحضارة».

وتضمنت الفعالية معرضاً للصور الفوتوغرافية لآثار من الحضارات القديمة، وما يقابلها من حرف وأعمال ما زالت ممتدة حتى اليوم في مصر، كما تضمن المعرض جولات افتراضية عبر العصور من خلال شاشات في إحدى قاعات العرض المتحفي ترصد تاريخ العمال والحرف المختلفة.

وعدّ نائب الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة المصرية، الدكتور ميسرة عبد الله، هذه الفعالية «ضمن أنشطة المتحف للاحتفالات بالمناسبات المحلية والعالمية المختلفة».

وقال عبد الله لـ«الشرق الأوسط»: «بمناسبة عيد العمال نظم المتحف معرضاً عن حياة العمال في مصر القديمة، من خلال صور فوتوغرافية تعبر عن استمرارية الحضارة المصرية والتقنيات المصرية القديمة حتى العصر الحديث، لذلك نعرض صوراً لأنشطة العمال في مصر القديمة، من جداريات المعابد والمتاحف المختلفة، وما يقابلها من أنشطة في العصر الحديث».

يضم متحف الحضارة قطعاً أثرية متنوعة (المتحف القومي للحضارة المصرية)

وأعطى عبد الله أمثلة لأنشطة العمال الممتدة عبر التاريخ المصري، مضيفاً: «المعرض يوضح مثلاً كيف كان حصاد القمح في مصر القديمة، وكيف يتم الآن، كما يتناول صناعة النسيج، والألوان المصرية القديمة وكيفية صناعتها، وكذلك تربية النحل وصناعة عسل النحل، ومشاهد من العمارة والبناء بالطوب اللبن في الماضي والحاضر، وكأنه عرض عام يعبر عن استمرارية الحضارة في مظاهر عمّالية حتى الآن».

المعرض الذي افتتح الخميس ويستمر حتى 7 مايو (أيار) الحالي، يتضمن صوراً تعبر عن الحرف المصرية القديمة، وعن دور العمال في صناعة الحضارة على مر العصور.

ويحتوي متحف الحضارة على نحو 1600 قطعة أثرية اختيرت بعناية للتعبير عن مختلف العصور والحضارات التي مرت على مصر.

وقد شهد المتحف لدى افتتاحه في أبريل (نيسان) 2021 موكباً مهيباً جرى خلاله نقل 22 مومياء ملكية فرعونية من موقعها بمتحف التحرير بوسط العاصمة القاهرة إليه، وسط اهتمام إعلامي محلي وعالمي واسع.

وأشار نائب الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة المصرية للشؤون الأثرية، إلى محاضرة سيلقيها الثلاثاء المقبل يتناول فيها «حياة العمال في مصر القديمة، وكيف كانت للعمال في مصر القديمة نقابات خاصة بهم، وكانت الحياة العمالية منظمة تحت رعاية الدولة، فللعامل حقوق وعليه واجبات محددة، كما نعرض لملامح العمال في مناطق مختلفة؛ خصوصاً في قرية دير المدينة في الأقصر، وهي القرية التي عاش فيها العمال في عصر الدولة الحديثة وكانوا يعملون في بناء وتزيين المقابر الملكية».

ومن ضمن الفعاليات التي تقام بالتوازي مع المعرض الفوتوغرافي، عرض تفاعلي عبر 3 شاشات يعبر عن حياة العمال ونظام العمل في مصر القديمة؛ خصوصاً في قرية العمال والحرفيين بدير المدينة، وتعرض الشاشة الأخيرة جولة افتراضية لمقبرة (سن نجم) رئيس العمال والمشرف على بناء المقابر بوادي الملوك.

ولفت نائب الرئيس التنفيذي للمتحف إلى «وجود أدلة تبين كم كانت مصر القديمة تتعامل مع العمال بنظام محكم، ترعاهم الدولة وتحدد معاشاتهم ورواتب تقاعدهم، والاستفادة من خبراتهم المختلفة، ما يبين كيف كانت مصر القديمة متطورة بدرجة كبيرة في رعاية العمال، ووضعت الأسس التي اعتمدت عليها التنظيمات العمالية في العالم كله فيما بعد».

المتحف القومي للحضارة المصرية يحتفي بعيد العمال (المتحف القومي للحضارة المصرية)

ويتضمن برنامج الاحتفالية إلقاء محاضرتين علميتين، الأولى يقدمها الدكتور ميسرة عبد الله تحت عنوان «بأيٍد مصرية: لمحات من حياة العمال في مصر القديمة»، والثانية تقدمها الدكتورة نجوى بكر مديرة إدارة التدريب بالمتحف القومي للحضارة تحت عنوان «مهن النساء المصريات على مر العصور».

وأنشئ المتحف القومي للحضارة المصرية عقب حملة دولية أعلنتها منظمة «اليونيسكو» في ثمانينات القرن الماضي، للحفاظ على التراث المادي واللامادي المصري، وصدر قرار من رئاسة الوزراء بإنشائه عام 2016، وتم افتتاحه عام 2021.


السفارة الفلسطينية تسعى إلى تصاريح إقامة مؤقتة لسكان غزة الذين دخلوا مصر

معبر رفح (أ.ف.ب)
معبر رفح (أ.ف.ب)
TT

السفارة الفلسطينية تسعى إلى تصاريح إقامة مؤقتة لسكان غزة الذين دخلوا مصر

معبر رفح (أ.ف.ب)
معبر رفح (أ.ف.ب)

تسعى السفارة الفلسطينية في مصر لاستصدار تصاريح إقامة مؤقتة لعشرات الآلاف الذين وصلوا من غزة خلال الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، قائلة إن تلك التصاريح ستخفف وطأة الظروف حتى انتهاء الصراع.

وقال دياب اللوح، السفير الفلسطيني في القاهرة، إن ما يصل إلى 100 ألف من سكان غزة عبروا الحدود إلى مصر، حيث يفتقرون إلى الوثائق اللازمة لتسجيل أطفالهم في المدارس أو إنشاء شركات أو فتح حسابات مصرفية أو السفر أو الحصول على تأمين صحي، على الرغم من أن بعضهم وجد وسائل لكسب الرزق.

وشدد اللوح على أن تصاريح الإقامة لن تكون إلا لأغراض قانونية وإنسانية، مضيفاً أن أولئك الذين وصلوا منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) ليست لديهم خطط للاستقرار في مصر.

وقال في مقابلة مع «رويترز»: «نحن نحكي عن فئة في ظرف استثنائي، طلبنا من الدولة منحهم إقامات مؤقتة قابلة للتجديد لحين انتهاء الأزمة في غزة».

وأضاف: «نأمل، وكلنا ثقة في الإخوة المصريين، بأن يتفهموا، هم قدموا كثيراً ووقفوا إلى جانب المواطنين الفلسطينيين في كل شيء، ولكن كما قلت لك هذه مسألة سيادية تُبحث على أعلى المستويات».

ولم ترد الهيئة العامة للاستعلامات على الفور على طلب التعليق.

وكانت مصر صريحة في معارضتها لأي نزوح جماعي للفلسطينيين من غزة، واضعة ذلك في إطار رفض عربي أوسع لأي تكرار لما حدث في «النكبة»، عندما فر نحو 700 ألف فلسطيني أو أُجبروا على ترك منازلهم في الحرب التي ترافقت مع قيام إسرائيل عام 1948. كما يرفض الزعماء الفلسطينيون توطين شعبهم في البلدان الأجنبية.

وخلال الحرب الحالية، كان معبر رفح على الحدود التي يبلغ طولها 13 كيلومتراً بين شبه جزيرة سيناء المصرية وغزة نقطة دخول لتسليم المساعدات، كما ظل مفتوحاً إلى حد كبير لحركة الركاب.

لكن المغادرة من غزة، التي كانت تخضع بالفعل لرقابة صارمة قبل الحرب، اقتصرت على الأشخاص الذين يتم إجلاؤهم لأغراض طبية والأجانب ومزدوجي الجنسية، والفلسطينيين.

وقال اللوح، وهو مسؤول في السلطة الفلسطينية وهو نفسه من غزة: «نحن نتحدث عن 100 ألف يتطلعون إلى العودة إلى غزة ولكن العودة طوعية وحينما تسمح الظروف بذلك، إذا ما كان هناك هدنة قائمة أو إذا ما كان هناك وقف للحرب». وأضاف: «إلى حين ذلك، الناس في حاجة إلى تصويب الوضع القانوني».

وتابع أن السفارة ساعدت بالفعل في تسهيل عودة بعض العائلات إلى غزة في أثناء الحرب، لكن أصبح بعض الفلسطينيين عالقين في مصر، من بينهم زوار وطلاب مسجلون في جامعات مصرية منذ بدء الحرب.

وقال اللوح: «الصعوبة قائمة والخطورة قائمة وقد يكون القادم أخطر»، في إشارة إلى احتمال حدوث توغل إسرائيلي كبير في رفح، حيث توجه أكثر من مليون فلسطيني من سكان غزة للبحث عن ملاذ آمن قرب الحدود مع مصر.


ويتمان... أول مدربة للرجال في دوري الثالثة الألماني

سابرينا ويتمان (نادي إنغلوشتات)
سابرينا ويتمان (نادي إنغلوشتات)
TT

ويتمان... أول مدربة للرجال في دوري الثالثة الألماني

سابرينا ويتمان (نادي إنغلوشتات)
سابرينا ويتمان (نادي إنغلوشتات)

أصبحت سابرينا ويتمان، أول مدربة في تاريخ فرق الرجال بكرة القدم الألمانية، وذلك بعد تعيينها مدربةً مؤقتةً لفريق إنغلوشتات في دوري الدرجة الثالثة.

وستحل ويتمان محل مايكل كولنر حتى نهاية الموسم الحالي، وسبق لها تدريب فريق إنغلوشتات لأقل من 19 عاماً.

وقالت ويتمان: «لا يوجد مكان آخر أود أن أبدأ فيه مسيرتي التدريبية أفضل من إنغلوشتات، إنه أمر خاص بالنسبة لي، وإنه نادي مدينتي، لقد بدأت هنا منذ 19 عاماً، كنت لاعبة واتخذت هنا أولى خطواتي في التدريب».

وفي العام الماضي، أصبحت ماري لويس إيتا، أول مدربة مساعدة في تاريخ الدوري الألماني (بوندسليغا)، وذلك حينما تولت ذلك الدور في يونيون برلين، لكن حتى الآن لم تتولَّ أي امرأة منصب المدربة في أي فريق بالدوريات المحترفة في ألمانيا.

وقال ديتمار بيرسدورفر، المدير الرياضي بالنادي: «سابرينا ويتمان تعلم نادينا جيداً أكثر من أي شخص آخر، وكمدربة لفريقنا الناجح أقل من 19 عاماً، تطورت كثيراً في السنوات الماضية، على المستويين الشخصي والمهني، وتحظى باحترام كبير لدى الجميع في النادي».

ولم يتضح بعد فيما إذا كانت ويتمان ستتولى المنصب بشكل دائم الموسم المقبل، فيما يحتل إنغلوشتات حالياً المركز الحادي عشر في الدرجة الثالثة، وهي الأدنى في الدوريات المحترفة.


بايدن: لا بد من احترام حرية التعبير وسيادة القانون في احتجاجات الجامعات

الرئيس الأميركي جو بايدن (أ. ب)
الرئيس الأميركي جو بايدن (أ. ب)
TT

بايدن: لا بد من احترام حرية التعبير وسيادة القانون في احتجاجات الجامعات

الرئيس الأميركي جو بايدن (أ. ب)
الرئيس الأميركي جو بايدن (أ. ب)

قال الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم (الخميس) إن حرية التعبير وسيادة القانون لا بد من احترامهما في الاحتجاجات الجارية في أحرام جامعات بسبب الحرب في قطاع غزة.

وبحسب رويترز، أضاف بايدن في تعليقات أدلى بها من البيت الأبيض "لسنا دولة مستبدة تكمم الأفواه ونسحق المعارضة... لكننا لسنا دولة بلا قانون. نحن مجتمع مدني. ولا بد أن يسود النظام".

وفي رد على سؤال لأحد الصحافيين، قال بايدن إن احتجاجات الجامعات لم تدفعه إلى إعادة النظر في سياساته بشأن الشرق الأوسط.

كما قال بايدن الذي لزم الصمت طويلاً حيال هذه التحركات، إنه "لا مكان" لمعاداة السامية في الجامعات الأميركية، لكنه أكد في الوقت ذاته أن الولايات المتحدة "ليست أمة تُسكِت الناس".


الصين: سنتخذ «الإجراءات الضرورية» رداً على العقوبات الأميركية الأخيرة

لين جيان متحدث باسم الخارجية الصينية (موقع الخارجية الصينية)
لين جيان متحدث باسم الخارجية الصينية (موقع الخارجية الصينية)
TT

الصين: سنتخذ «الإجراءات الضرورية» رداً على العقوبات الأميركية الأخيرة

لين جيان متحدث باسم الخارجية الصينية (موقع الخارجية الصينية)
لين جيان متحدث باسم الخارجية الصينية (موقع الخارجية الصينية)

أعلنت بكين أنها ستتخذ «الإجراءات الضرورية» بعد أن فرضت واشنطن عقوبات جديدة على شركات في الصين، وأماكن أخرى، تساعد موسكو في الحصول على أسلحة لحربها في أوكرانيا.

وقال متحدث باسم الخارجية الصينية، في رسالة تلقتها «وكالة الصحافة الفرنسية»: «تحث الصين الولايات المتحدة على التوقف عن تشويه سمعة الصين وقمعها، والتوقف عن فرض عقوبات غير قانونية وأحادية».

وأضاف أن «الصين ستتخذ جميع الإجراءات الضرورية للدفاع بحزم عن الحقوق الشرعية للشركات الصينية ومصالحها».

في إطار حزمة من الإجراءات الشاملة أعلنتها وزارة الخزانة الأميركية، الأربعاء، استهدفت واشنطن نحو 300 كيان في روسيا والصين ودول أخرى متهمة بدعم الحرب في أوكرانيا.

وقالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، إن وزارتها «حذرت باستمرار من أن الشركات ستواجه عواقب وخيمة إذا قدمت دعماً مادياً للحرب الروسية»، وأن «تحركاتها ستزيد من تعطيل وإضعاف جهود الحرب».

وفيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية، تدعو الصين إلى الحوار، وتعارض أي استخدام للأسلحة النووية، وتحث على احترام وحدة أراضي «جميع البلدان».

لكن بكين لم تدن موسكو علناً قط بسبب غزوها لأوكرانيا، وتدعو بانتظام إلى أخذ المخاوف الأمنية الروسية تجاه حلف شمال الأطلسي (ناتو) في الاعتبار.

وشدّدت بكين مجدداً، الخميس، على أنها «ليست سبب» الأزمة في أوكرانيا، كما أنها «ليست طرفاً» فيها، مؤكدة على حقها في تطوير علاقات تجارية «طبيعية» مع جميع الدول، ومن بينها روسيا.

وقال المتحدث إن الصين تعارض دائماً تنفيذ الولايات المتحدة للعقوبات غير القانونية والأحادية ضد الشركات الصينية.


مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق الأسبوع على ارتفاع هامشي

السوق المالية السعودية «تداول» (رويترز)
السوق المالية السعودية «تداول» (رويترز)
TT

مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق الأسبوع على ارتفاع هامشي

السوق المالية السعودية «تداول» (رويترز)
السوق المالية السعودية «تداول» (رويترز)

سجل مؤشر سوق الأسهم السعودية «تاسي» ثاني ارتفاعاته، خلال الأسبوع، ليغلق، الخميس، على ارتفاع هامشي نسبته 0.1 في المائة عند 12352 نقطة، بزيادة 7 نقاط عن إغلاق اليوم السابق. وقطاع التأمين يواصل مساره الصاعد، وارتفع مؤشر قطاع التأمين إلى 3.19 في المائة، ليكون أكثر قطاعات السوق ارتفاعاً في ظل انخفاض القطاعات القيادية المتمثلة في المصارف، والطاقة، والاتصالات.

وجاء ارتفاع القطاع مدعوماً بإعلان «التعاونية للتأمين» نتائجها المالية، وكانت أرباحها قد قفزت بنسبة 164 في المائة، خلال الربع الأول من العام، ليسجل سهمها ارتفاعاً نسبته 7 في المائة عند 160.8 ريال. وصعد سهم «بنك الجزيرة» بنسبة 2 في المائة عند 16.26 ريال، عقب إعلان البنك ارتفاع أرباح الربع الأول بنسبة 47 في المائة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وحقق سهم «الصناعات الكهربائية» أعلى إغلاق منذ الإدراج في السوق عند 5.22 ريال، بزيادة نسبتها 6 في المائة، وسط تداولات بلغت نحو 21 مليون سهم، لتصل مكاسب السهم، منذ بداية العام الحالي، إلى أكثر من 80 في المائة. أما سهم «طيبة» فسجل أعلى ارتفاع سنوي منذ أبريل (نيسان) الماضي، ليصل إلى 42.95 ريال، لتزيد مكاسبه بنسبة 38 في المائة خلال شهرين.


«دورة كتالونيا»: المصرية ميار الشريف إلى ربع النهائي

ميار شريف (رويترز)
ميار شريف (رويترز)
TT

«دورة كتالونيا»: المصرية ميار الشريف إلى ربع النهائي

ميار شريف (رويترز)
ميار شريف (رويترز)

صعدت المصرية ميار شريف لدور الثمانية لمنافسات فردي السيدات ببطولة كتالونيا للتنس، عقب فوزها على الرومانية آنا بوغدان بمجموعتين لمجموعة.

وفازت شريف على منافستها، المصنفة الثامنة للبطولة، بنتيجة 6 - 3 و4 - 6 و6 - 1، الخميس، في دور الـ16 للمسابقة، المقامة على الملاعب الرملية.

كما صعدت البولندية ماجدالينا فريش لدور الثمانية أيضاً بفوزها على الكرواتية ليا يوسكوفيتش بنتيجة 6 - 3 و6 - 1، وتغلبت الهولندية أرنتشا روس على الهولندية إريكا أندريفا 6 - 4 و6 - 0، والكولومبية كاميلا أوسوريو على الكرواتية لوسيا سيريك باغاريتش 6 - 0 و1 - 6 و6 - 1.

ولحقت التشيكية كاترينا سينياكوفا بركب المتأهلات لدور الثمانية، إثر انتصارها على المقدونية لينا غيورتشيسكا 6 - 2 و6 - 2، بينما صعدت الإسبانية غيومار ماريستاني زوليتا دي رياليس للدور ذاته، عقب انسحاب منافستها الصربية ديجانا رادانوفيتش في المجموعة الأولى.


رئيس «بلاك روك»: الاتفاقية مع «السيادي» السعودي تسهم في جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية للمملكة

خلال توقيع الاتفاقية بين «بلاك روك» و«صندوق الاستثمارات العامة» (موقع الصندوق)
خلال توقيع الاتفاقية بين «بلاك روك» و«صندوق الاستثمارات العامة» (موقع الصندوق)
TT

رئيس «بلاك روك»: الاتفاقية مع «السيادي» السعودي تسهم في جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية للمملكة

خلال توقيع الاتفاقية بين «بلاك روك» و«صندوق الاستثمارات العامة» (موقع الصندوق)
خلال توقيع الاتفاقية بين «بلاك روك» و«صندوق الاستثمارات العامة» (موقع الصندوق)

أعلن لاري فينك، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة «بلاك روك»، أكبر شركة لإدارة الأصول في العالم، أن مدينة الرياض ستشهد تأسيس منصة استثمارية جديدة، وذلك من خلال الاتفاقية التي أُبرمت بين «صندوق الاستثمارات العامة» و«بلاك روك»، والهادفة إلى رفع مستوى سوق رأس المال في المملكة.

وكانت «بلاك روك» أعلنت يوم الثلاثاء توقيع مذكرة تفاهم مع «صندوق الاستثمارات العامة»، تتولى من خلالها الشركة تأسيس منصة استثمارية متكاملة متعددة الأصول في الرياض، ترتكز على استثمار أوّلي من الصندوق، مشروط بتحقيق مجموعة من الأهداف المحددة من قبل الطرفين، بقيمة تصل إلى 5 مليارات دولار.

وقال فينك إن الاتفاقية التي أُعلن عنها الثلاثاء، هي «مثال آخر على الاستثمار المشترك بين (بلاك روك) و(صندوق الاستثمارات العامة)»، ومن المتوقع أن تساهم في جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية إلى المملكة العربية السعودية.

أضاف: «هذا يعد إنجازاً رائعاً حقاً على صعيد تطور أسواق رأس المال السعودية»، مؤكداً أن دور منصة الرياض لإدارة الاستثمارات لا يقتصر فقط على تعزيز الروابط بين العالم والمملكة، بل يسهم أيضاً في جذب رأس المال إلى المملكة.

وبموجب مذكرة التفاهم، أعربت شركة «بلاك روك» السعودية و«صندوق الاستثمارات العامة» عن نيتهما للتعاون في تأسيس «منصة بلاك روك الرياض لإدارة الاستثمارات» BRIM، والتي ستتخذ من الرياض مقراً لها، وقد تشمل خدماتها مجموعة واسعة من استراتيجيات الاستثمار عبر العديد من فئات الأصول العامة والخاصة، والتي ستديرها بدعم من فريق إدارة الأصول لمنصة «بلاك روك» العالمية.

ويمارس «صندوق الاستثمارات العامة»، الذي يدير أصولاً تصل قيمتها إلى قرابة 925 مليار دولار، دوراً رائداً في تعزيز جهود التحول والتنويع الاقتصادي في المملكة، بالإضافة إلى مساهمته في قيادة الاقتصاد العالمي.

ففي الولايات المتحدة، على سبيل المثال، استثمر «صندوق الاستثمارات العامة» أكثر من 100 مليار دولار بين عامي 2017 و2023، مما ساعد في استحداث 103 آلاف وظيفة في السوق الأميركية، ليصل إسهامه في الناتج المحلي الأميركي إلى 33 مليار دولار.

وبحلول عام 2030، سيستثمر «صندوق الاستثمارات العامة» وشركات محفظته بما يقرب من 230 مليار دولار في الولايات المتحدة، مما يدعم استحداث أكثر من 440 ألف وظيفة في الولايات المتحدة.


جامعة كاليفورنيا - بيركلي تتبنى نهج عدم التدخل في احتجاجات الطلبة

الطالبة إيسا تعمل على جهاز كومبيوتر داخل إحدى الخيام داخل جامعة كاليفورنيا - بيركلي (أ.ب)
الطالبة إيسا تعمل على جهاز كومبيوتر داخل إحدى الخيام داخل جامعة كاليفورنيا - بيركلي (أ.ب)
TT

جامعة كاليفورنيا - بيركلي تتبنى نهج عدم التدخل في احتجاجات الطلبة

الطالبة إيسا تعمل على جهاز كومبيوتر داخل إحدى الخيام داخل جامعة كاليفورنيا - بيركلي (أ.ب)
الطالبة إيسا تعمل على جهاز كومبيوتر داخل إحدى الخيام داخل جامعة كاليفورنيا - بيركلي (أ.ب)

وصل التوتر بين إدارة جامعة كولومبيا والطلبة المحتجين على الحرب الإسرائيلية في غزة إلى حد دخول العشرات من أفراد شرطة نيويورك إلى حرم الجامعة لإزالة مخيم احتجاجي وإلقاء القبض على متظاهرين سيطروا على أحد المباني الدراسية.

وكانت هذه هي المرة الثانية خلال أسبوعين التي تدعو فيها إدارة الجامعة الشرطة للسيطرة على الاحتجاجات.

ومنعت الإدارة طلبة من دخول فصولهم الدراسية وهددتهم بالفصل من الجامعة. وتتمركز الشرطة الآن على مدار الساعة في الحرم الجامعي.

لكن المشهد مختلف تماماً داخل جامعة كاليفورنيا - بيركلي، على بعد نحو 4800 كيلومتر، إذ يواصل الطلبة حتى الآن تنظيم مظاهراتهم دون إلقاء القبض على أي منهم أو تعطيل الدراسة، وفقاً لوكالة «رويترز».

ويوضح التناقض في مسار الاحتجاجات في المؤسستين المرموقتين، ولكليهما تاريخ طويل من النشاط الطلابي، مجموعة من العوامل المؤثرة في كيفية تعامل مديري الجامعتين والطلبة والشرطة مع ما يمكن أن يتحول بسرعة إلى أزمة كاملة.

وفي جنوب بيركلي بجامعة كاليفورنيا - لوس أنجليس، وهي جزء من النظام الجامعي نفسه، استعدت الشرطة، ليل الأربعاء، لإخلاء مخيم مؤيد للفلسطينيين، غداة تعرضه لهجوم من محتجين مناهضين مؤيدين لإسرائيل. وأعلنت إدارة الحرم الجامعي أن المخيم تجمع غير قانوني.

خيمة لأحد الطلاب المؤيدين للفلسطينيين داخل جامعة كاليفورنيا - بيركلي (إ.ب.أ)

لكن شرطة مكافحة الشغب في لوس أنجليس داهمت الأسبوع الماضي حرم جامعة جنوب كاليفورنيا الخاصة وألقت القبض على العشرات من المحتجين المؤيدين للفلسطينيين.

ووقعت حملات قمع مماثلة في جامعات أخرى بأنحاء الولايات المتحدة منها أريزونا ستيت وفرجينيا للتكنولوجيا وأوهايو ستيت وييل. وألقت الشرطة حتى الآن القبض على ما يزيد على 1000 طالب.

خيم الطلاب المؤيدين للفلسطينيين داخل جامعة كاليفورنيا - بيركلي (إ.ب.أ)

ونجحت بعض الجامعات حتى الآن في تجنب حدوث مواجهات بين الشرطة والطلبة، ومنها بيركلي ونورث وسترن وبراون.

يقول خبراء التعليم إن هذه الحالات تقدم دروساً في منع تصاعد التوتر، وأهم تلك الدروس أن تجرب الجامعة كيفية تحقيق التوازن بين النشاط الطلابي وضغوط المانحين ومجموعات المصالح والسياسيين.

وسمحت كيرول كرايست، مستشارة الجامعة في بيركلي، للطلبة بالحفاظ على مساحة احتجاج في الحرم الجامعي منذ أن بدأوا في نصب الخيام في 22 أبريل (نيسان) على درج قاعة سبراول، حيث ألقى مارتن لوثر كينغ خطاب الحقوق المدنية عام 1967.

أعلام فلسطين أمام خيم الطلاب المؤيدين للفلسطينيين داخل جامعة كاليفورنيا - بيركلي (إ.ب.أ)

وقال دان موجولوف، المتحدث باسم الجامعة، إن الأمر ظل على حاله، الأربعاء، بعد ساعات من استدعاء جامعتي كاليفورنيا - لوس أنجليس وكولومبيا للشرطة.

وقال موجولوف: «تتمتع جامعة كاليفورنيا - بيركلي بخبرة طويلة في الاحتجاج السياسي السلمي»، مضيفاً أن الجامعة تتعامل مع المظاهرات بما يتماشى مع سياسة جامعة كاليفورنيا.

ويمثل ذلك توجيهاً لمديري الجامعة بتجنب تدخل الشرطة، ما لم يكن ذلك ضرورياً جداً، وما لم يشكل الوضع تهديداً للسلامة الجسدية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين.

وهذه السياسة نادرة؛ إذ إن معظم الجامعات لديها لوائح تحظر نصب مخيم بصفة دائمة، وكذلك الأنشطة الطلابية المسائية داخل الحرم الجامعي.