شاشات : أستاذ المشكلات

عادل إمام
عادل إمام
TT

شاشات : أستاذ المشكلات

عادل إمام
عادل إمام

إخراجيًا، وبين ما شاهدت حتى الآن، «أستاذ ورئيس قسم» (إم بي سي) هو الأفضل.
يتضمن ذلك سهولة الانتقال بين الأحداث. سلاسة حركة الكاميرا وتوزيع اللقطات وتعدد أنواعها وأحجامها. تقديم الشخصيات ضمن فترات زمنية محددة. ولأن الإخراج مسؤول عن كل شيء، فإن ذلك يتضمن تلقائية الأداءات وسلاسة الحوار وسرعة انتقال العمل بأسره من كونه مادة ما زالت غريبة على المشاهد (في حلقتها الأولى) إلى إشادة تآلف سريع مع كل الشخصيات الواردة.
المخرج هو وائل إحسان الذي سبق له وأن اشتغل سينما وتلفزيون وبنجاح في المضمارين. الكاتب هو يوسف معاطي، من كتّاب المسلسلات الملمّين. والبطولة هي لعادل إمام الذي لا يحتاج لكلمة تعريف واحدة.
الحلقتان الأولى والثانية توفر بحرًا من المعلومات حول الشخصيات. الأولى بالتحديد تطرح سريعًا عدة أزمات تحت عنوان زمني: «ديسمبر (كانون الأول) 2010».
هناك البطالة المنتشرة بين الخريجين وزحام السير والفيضان السكاني وارتفاع نسب الولادة في وقت اقتصادي عصيب.
من هذه العناوين الصغيرة - الكبيرة يقترب «أستاذ ورئيس جامعة» إلى صلب موضوعه. كنا تعرّفنا في المشاهد الأولى على الأستاذ فوزي وهو يتجه ليلاً صوب «كشك» صحف ويشتري جريدة. قبل أن يعود إلى سيارته تحيط به أربع سيارات (لاحقًا أصبحت ثلاثًا) وتختطفه. يتم نقله إلى منطقة صحراوية حيث ينهال عليه الخاطفون ضربًا ويتركونه مدمى.
الأستاذ فوزي هو عادل إمام والكاميرا لا تعود إليه إلا من بعد أن تقدّم شخصيات تدور في مجاله: هناك رئيس الوزراء (تميم عبده) ورئيس الجامعة (عادل أمين) وعدد من الطلاب بينهم متولي (طارق عبد العزيز) الذي سُحبت منه الوظيفة التي وُعد بها حال تخرّجه وأعطيت لابن رئيس الجامعة على الرقم من مستوى مؤهلاته المتدنية. هناك الأستاذ الذي يناصب فوزي العداء (أحمد بدير) وابن رئيس الوزراء (محمد كريم) الذي يحب ابنة صديق رئيس الوزراء وأحد كبار الأغنياء في مصر من بين شخصيات أخرى كثيرة لا يَتعب المسلسل في الانتقال بينها ولا يُتعب مشاهديه خلال ذلك.
فحوى ما عُرض إلى الآن أن رجال «النظام»، كما يقول الأستاذ فوزي عندما يدلي بأقواله للمدعي العام، هو الذين خطفوه وضربوه وذلك بسبب مبادئه الاشتراكية واليسارية. وحين ننتقل إلى بيته نجد على الجدران صورًا للرئيس الراحل جمال عبد الناصر تأكيدًا على منهجه.
حال خروج الأستاذ فوزي من المستشفى سنراه (في الحلقة الثانية) وهو يستعيد موقعه في الجامعة أمام طلابه الساعين للإضراب والمطالبة باستقالة وزير التعليم. هذا في الوقت الذي تم فيه صدور كتاب جديد يهاجم فيه رئيس الوزراء «بس مش حتلاقوه في السوق لأنهم سحبوه»، كما يقول لطلابه.
هذه المرّة، إذن، أمامنا عادل إمام في دور الأستاذ اليساري. صحيح أنه لا يقول شيئًا يُذكر يبرهن فيه عن مداركه السياسية (قد يفعل ذلك لاحقًا) لكن «أستاذ ورئيس قسم» يثبت ذلك من خلال عناوين الشخصية الأولى.
في الحلقة الثانية سنلحظ بداية اعتماد عادل إمام على ثوابته المعتادة؛ مما يخلق تناقضًا بين المكتوب والمرغوب وبين المنجز.
هناك صفتان لازمتان لديه يا ليته يتخلّى عنهما، لكن لكي يفعل عليه أن يعتمد على شجاعته المعروفة؛ الصفة الأولى إصراره على صبغ شعره باللون الأسود (تواضعًا يمكن أن يسمح لنفسه ببعض الشعر الأبيض)، والثانية إصراره (في كل فيلم ومسلسل) أن يظهر لجمهوره أنه «واد لعبي» ما زال يحب النساء وقادرًا على جذبهن بابتسامته.
ثم هناك بالطبع ميله الدائم (أيضًا) لتصغير شأن وقيمة الشخصيات المحيطة. لا أحد منها يجب أن يكون ذكيًا مثله. حين يلتقي وطلبته يضع فاصلاً بين مكانته ومكانتهم. هو عضو في «الحزب اليساري الجديد» لكنه لا يؤمن بقدرات سكرتيره العام. يريد مساعدة متولي، لكن المسلسل يمنح متولي صفة الفلاح الساذج. ولديه سائق سيارة (محمد عبد الرحمن)، لكن صفات الغباء تواكبه في كل كلمة.
على عادل إمام أن يبدأ تأسيس شخصية جديدة واثقًا من قدراته الخاصة من دون ذلك الميل الدائم صوب تصغير شأن المحيطين به، خصوصًا الرجال الذين هم من صفّه، في كل مشهد يلتقي بهم. عادة درج عليها منذ مطلع نجوميّته.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.