كيف تفاعل المصريون مع رحيل ملكة بريطانيا؟

معالجات اعتيادية إعلامية... وتغريدات تُذكّر بالاحتلال الإنجليزي

الملكة الراحلة إليزابيث الثانية على شرفة القصر (أ.ف.ب)
الملكة الراحلة إليزابيث الثانية على شرفة القصر (أ.ف.ب)
TT

كيف تفاعل المصريون مع رحيل ملكة بريطانيا؟

الملكة الراحلة إليزابيث الثانية على شرفة القصر (أ.ف.ب)
الملكة الراحلة إليزابيث الثانية على شرفة القصر (أ.ف.ب)

لم تكن ملكة بريطانيا الراحلة إليزابيث الثانية، تعلم أنها على طول ما عاصرت من أحداث ومنعطفات سياسية؛ فإن معركة «العدوان الثلاثي» التي خاضتها بلادها إلى جانب فرنسا وإسرائيل ضد مصر في عام 1956 بعد إعلان القاهرة لتأميم «قناة السويس» ستكون مفتاحاً يفسر من خلاله قطاع معتبر من المصريين حكمها الذي دام لسبعين سنة، وذلك وسط تعاطٍ إعلامي اتسم بالاعتيادية دون تجاهل لحدث رحيلها.
على صدر صفحتها الأولى، جاء تناول «الأهرام» الصحيفة الأبرز المملوكة للدولة، لنبأ رحيل الملكة مقتضباً في حدود أربعة أسطر مع تغطية داخلية للتعليقات الرسمية المصرية والدولية على النبأ، وهو ما تكرر في الأيام اللاحقة في كثير من المعالجات التلفزيونية والصحافية التي غلب عليها «عدم المبالغة»، وكذلك «عدم التجاهل».
لكن التعاطي الإعلامي الذي ابتعد عن المعالجات الموسعة واكتفى بأداء تسجيلي خيم على الوسائل المطبوعة والمرئية تقريباً، جاء أكثر جدلاً وتفاعلاً في أروقة «السوشيال ميديا»، التي عكست مقاربات مختلفة انطلقت من مرجعيات فكرية وثقافية مختلفة.
وجاء لافتاً تعليق شيخ «الأزهر الشريف» أحمد الطيب، الذي أعرب عن «خالص العزاء إلى الملك تشارلز والعائلة الملكية وشعب المملكة المتحدة في وفاة الملكة إليزابيث الثانية»، واصفاً الراحلة بأنها «شخصية مؤثرة قضت حياتها في خدمة بلادها واجتهدت في الارتقاء بشعبها».
أما أصحاب الآراء ذات الإسناد الديني المتسم بالتشدد، فإنهم كالعادة انصرفوا لعدم جواز الترحم على السيدة التي تحمل ديانة مغايرة، بينما قرر أحدهم أن ينصب نفسه واعظاً غيره بـ«موت الملكة» بالقول: «ماذا ينفع الإنسان عند وفاته، هل طول الحكم؟، هل كثرة الأموال؟، أم الإسلام والعمل الصالح؟».
وعلى نهج الظل الديني للتفاعل أيضاً تداول كثيرون مقطعاً قديماً مصوراً لمفتي مصر السابق الدكتور علي جمعة، وهو يتحدث عن «روايات وردت في بعض المصادر التاريخية تتحدث عن نسب عربي لملكة بريطانيا الراحلة، يصل عبر الجدود إلى صلة ما بنبي الإسلام محمد (صلى الله عليه وسلم)»، على حد ما نقل جمعة، وقوبلت تلك الرواية بتشكيك من المعلقين.
ومن خلفية سياسية جاءت تعليقات مصرية كثيرة ركزت على حرب عام 1956 أو ما يعرف بـ«العدوان الثلاثي» على مصر، فضلاً عن الدور البريطاني في تأسيس إسرائيل، كبوصلة في النظر إلى الإرث السياسي للراحلة إليزابيث الثانية.
واستدعى الاقتصادي المصري، حسن هيكل، صورة الجنازة الحاشدة للرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر في عام 1970. خاصة أنه (أي ناصر) كان قائداً للبلاد خلال حرب «العدوان الثلاثي»، وصاحب قرار تأميم «قناة السويس»، وفي تغريدة له اكتفى بالقول: «طالما فيه جنازة مهمة» مصحوبة بصورة تشييع الرئيس المصري الراحل.
https:--twitter.com-heikalh-status-1570816634347986951
تربط الدكتورة هناء مرعي أستاذ الإعلام المساعد بجامعة أكتوبر «تعامل المصريين على (السوشيال ميديا) مع خبر وفاة الملكة إليزابيث من الخلفيات السياسية بتزامن عرض فيلم (كيرة والجن) في السينمات قريباً وهو الذي تعرض للاحتلال البريطاني لمصر، متطرقاً لعمليات مقاومة الاحتلال».
وتقول هناء مرعي لـ«الشرق الأوسط»: «هناك فئة واسعة من الشباب لم تقرأ في التاريخ جيداً عن تفاصيل هذه الفترة، وخرجوا بقسوة ومرارة الاحتلال البريطاني، وأدهشهم أن يكون لمصر الآن علاقة عادية بريطانيا، بعدما تم إحياء هذه الواقعة بما للدراما من تأثير كبير على المتلقي، لا سيما أن الفيلم ضم أبطالاً محبوبين».
ولم تخل التعليقات على وفاة ملكة بريطانيا من آراء المهتمين بتطورات الأوضاع الاقتصادية وسعر صرف عملتهم المحلية مقابل الدولار من التعليق، ولكن من بوابة مقارنة المصروفات الباهظة لتكاليف الجنازة بينما كان تركيزهم على كيفية إدارة سياسات تقشفية للأيام المقبلة.
وتشرح هناء مرعي أن «ذاك القطاع عبر من زاوية رؤيته عن تساؤلات عن تكاليف الجنازة الملكية، خاصة أنها جاءت مواكبة لموسم المدارس الذي يثقل كاهل الأسر وحالة الغلاء التي يعاني منها الناس»، وأضافت: «التفاعل رهن بمستوى الثقافة والطبقة الاجتماعية، والأزمات التي تشغل المعلق، لكن السمة الغالبة كانت هي خفة الظل».
وتسببت التغييرات في المناصب الملكية التي جاءت بالملك تشارلز الثالث على قمة التاج البريطاني في استدعاء السيرة الدرامية لزوجته السابقة الراحلة ديانا التي لطالما حظيت باهتمام واسع في تغطية وسائل الإعلام المصرية، سواء كان ذلك أثناء حفل زفافها (عام 1981) أو خلال مراسم تشييعها (عام 1997).
وحظيت سيرة ديانا بتعاطف كبير من المصريين، خاصة أنها رحلت في حادث سيارة مع حبيبها الثري صاحب الأصول المصرية دودي الفايد، وأعادوا الحديث عنها مع تنصيب كاميلا باركر (زوجة تشارلز الحالية) في منصبها الملكي الجديد، وتساءل المعلقون، عن شكل المملكة ما لم تكن ديانا رحلت.
ويرصد الدكتور حسن عماد مكاوي أستاذ الإعلام «تغيراً كبيراً بين الاهتمام الذي تحظي به مواقع التواصل والإعلام التقليدي، على مستوى العالم كله، وهذا أدى لكثير من التغيرات السياسية والاجتماعية»، ويضيف: «رغم أن هذه المواقع تقدم كثيراً من المعلومات بشكل سريع جداً، فإنها تنطوي على كثير من المعلومات الخاطئة».
ومع ذلك يلفت مكاوي إلى أن «مواقع التواصل أتاحت فرصة للمتلقي في حالات كثيرة منها رحيل ملكة بريطانيا للتعبير عن رأيه بحرية ليكون متابعاً ومشاركاً في الأحداث، لذا نشهد تنوعاً كبيراً في وجهات النظر، إلى الحد الذي وصل بمتابعين في بلدان عربية وآسيوية مثلاً وصلت إلى طرح مسألة جدارة النظام الملكي في بريطانيا».



إردوغان يعلن عن «اتفاق تاريخي» بين إثيوبيا والصومال لإنهاء التوترات

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان متوسطا الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود ورئيس الوزراء الإثيوبي أبيي أحمد في أنقرة بعيد انتهاء المحادثات (رويترز)
الرئيس التركي رجب طيب إردوغان متوسطا الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود ورئيس الوزراء الإثيوبي أبيي أحمد في أنقرة بعيد انتهاء المحادثات (رويترز)
TT

إردوغان يعلن عن «اتفاق تاريخي» بين إثيوبيا والصومال لإنهاء التوترات

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان متوسطا الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود ورئيس الوزراء الإثيوبي أبيي أحمد في أنقرة بعيد انتهاء المحادثات (رويترز)
الرئيس التركي رجب طيب إردوغان متوسطا الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود ورئيس الوزراء الإثيوبي أبيي أحمد في أنقرة بعيد انتهاء المحادثات (رويترز)

أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أنّ الصومال وإثيوبيا توصلتا، أمس الأربعاء، في ختام مفاوضات جرت بوساطته في أنقرة إلى اتفاق "تاريخي" ينهي التوترات بين البلدين الجارين في القرن الأفريقي.

وخلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود ورئيس الوزراء الإثيوبي أبيي أحمد في أنقرة، قال إردوغان إنّه يأمل أن يكون هذا "الاتفاق التاريخي الخطوة الأولى نحو بداية جديدة مبنية على السلام والتعاون" بين مقديشو وأديس أبابا.

وبحسب نص الاتفاق الذي نشرته تركيا، فقد اتّفق الطرفان على "التخلّي عن الخلافات في الرأي والقضايا الخلافية، والتقدّم بحزم في التعاون نحو رخاء مشترك". واتّفق البلدان أيضا، وفقا للنص، على العمل باتجاه إقرار ابرام اتفاقيات تجارية وثنائية من شأنها أن تضمن لإثيوبيا وصولا إلى البحر "موثوقا به وآمنا ومستداما (...) تحت السلطة السيادية لجمهورية الصومال الفدرالية". وتحقيقا لهذه الغاية، سيبدأ البلدان قبل نهاية فبراير (شباط) محادثات فنية تستغرق على الأكثر أربعة أشهر، بهدف حلّ الخلافات بينهما "من خلال الحوار، وإذا لزم الأمر بدعم من تركيا".

وتوجّه الرئيس الصومالي ورئيس الوزراء الإثيوبي إلى أنقرة الأربعاء لعقد جولة جديدة من المفاوضات نظمتها تركيا، بعد محاولتين أوليين لم تسفرا عن تقدم ملحوظ. وخلال المناقشات السابقة التي جرت في يونيو (حزيران) وأغسطس (آب) في أنقرة، أجرى وزير الخارجية التركي هاكان فيدان زيارات مكوكية بين نظيريه، من دون أن يتحدثا بشكل مباشر. وتوسّطت تركيا في هذه القضية بهدف حل الخلاف القائم بين إثيوبيا والصومال بطريقة تضمن لأديس أبابا وصولا إلى المياه الدولية عبر الصومال، لكن من دون المساس بسيادة مقديشو.

وأعرب إردوغان عن قناعته بأنّ الاتفاق الذي تم التوصل إليه الأربعاء، بعد ثماني ساعات من المفاوضات، سيضمن وصول إثيوبيا إلى البحر. وقال "أعتقد أنّه من خلال الاجتماع الذي عقدناه اليوم (...) سيقدّم أخي شيخ محمود الدعم اللازم للوصول إلى البحر" لإثيوبيا.

من جهته، قال رئيس الوزراء الإثيوبي أبيي أحمد، وفقا لترجمة فورية إلى اللغة التركية لكلامه "لقد قمنا بتسوية سوء التفاهم الذي حدث في العام الماضي... إثيوبيا تريد وصولا آمنا وموثوقا به إلى البحر. هذا الأمر سيفيد جيراننا بنفس القدر". وأضاف أنّ المفاوضات التي أجراها مع الرئيس الصومالي يمكن أن تسمح للبلدين "بأن يدخلا العام الجديد بروح من التعاون والصداقة والرغبة في العمل معا".

بدوره، قال الرئيس الصومالي، وفقا لترجمة فورية إلى اللغة التركية لكلامه إنّ اتفاق أنقرة "وضع حدا للخلاف" بين مقديشو وأديس أبابا، مشدّدا على أنّ بلاده "مستعدّة للعمل مع السلطات الإثيوبية والشعب الإثيوبي". وإثيوبيا هي أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان لا منفذ بحريا له وذلك منذ انفصلت عنها إريتريا في 1991.