«الوزراء» السعودي يستعرض تطورات المنطقة والعالم

خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء بجدة (واس)
خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء بجدة (واس)
TT

«الوزراء» السعودي يستعرض تطورات المنطقة والعالم

خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء بجدة (واس)
خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء بجدة (واس)

استعرض مجلس الوزراء السعودي برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، في قصر السلام بجدة اليوم (الثلاثاء)، عدداً من الموضوعات وتطورات الأوضاع في المنطقة والعالم، والجهود الدولية المبذولة بشأنها، كما تناول أعمال السياسة الخارجية للمملكة خلال الأيام الماضية، وما تضمنته الرسالة التي تلقاها ولي العهد، من رئيس سريلانكا، حول العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات.
وتطرق المجلس، إلى جملة ما أنجزته الدولة لخدمة ورعاية الحرمين الشريفين وقاصديهما، وما تبذله في سبيل ذلك لإتمام المشروعات الكبرى في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة، لتيسير أداء المناسك على المسلمين، وتقديم المزيد من الخدمات لهم أثناء تأدية حجهم وعمرتهم وزيارتهم لمسجد المصطفى صلى الله عليه وسلم. وبارك في هذا الصدد، ما أعلنه ولي العهد، عن إطلاق أعمال البنية التحتية والمخطط العام لمشروع «رؤى المدينة» شرق المسجد النبوي، والذي يتماشى مع مستهدفات «رؤية 2030» في رفع الطاقة الاستيعابية لتهيئة استضافة 30 مليون معتمر بحلول عام 2030، والارتقاء بالخدمات المقدمة لهم.

وفي الشأن المحلي، نوّه مجلس الوزراء، بمناسبة العام الدراسي الجديد بما توليه الدولة من الحرص والاهتمام باستمرار العمل على تطوير العملية التعليمية ورفع نواتج التعلّم؛ بما يواكب أفضل الممارسات العالمية الناجحة، ومستهدفات التنمية الوطنية وبرنامج تنمية القدرات البشرية و«رؤية 2030».
وقرر الموافقة على مذكرات تفاهم بين حكومتي السعودية والمغرب في مجال الطاقة المتجددة، ومع جامايكا في مجال السياحة، ومع كل من دولة الكويت والبحرين والمغرب بشأن تعزيز وتنسيق التعاون الثنائي في مجال منع الفساد ومكافحته. وتفويض وزير الخارجية - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب السيشيلي حول مشروع اتفاقية عامة للتعاون بين الحكومتين. وتفويض وزير الاستثمار - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الكولومبي بشأن مشروع مذكرة تفاهم بين الحكومتين للتعاون في مجال تشجيع الاستثمار المباشر.

ووافق المجلس على الاتفاقية العربية لمنع ومكافحة الاستنساخ البشري، وانضمام السعودية إلى اتفاقية بشأن إنشاء المنظمة الدولية للمساعدات الملاحية البحرية. وإضافة قطاع الثروة الحيوانية إلى نطاق عمل البرنامج الوطني لتطوير قطاع الثروة السمكية، وتعديل اسم البرنامج ليكون «البرنامج الوطني لتطوير قطاع الثروة الحيوانية والسمكية». وإضافة مادة إلى نظام الاستثمار التعديني، تتضمن معاقبة كل من يقوم دون ترخيص باستغلال الرواسب لغرض بيعها وأعمال الحفر لغرض البحث عن المعادن من فئة (أ)، بالسجن مدة لا تتجاوز سنتين، وبغرامة لا تزيد على مليون، أو بإحدى هاتين العقوبتين.


مقالات ذات صلة

«أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

شمال افريقيا «أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

«أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

نقلت سفينة «أمانة» السعودية، اليوم (الخميس)، نحو 1765 شخصاً ينتمون لـ32 دولة، إلى جدة، ضمن عمليات الإجلاء التي تقوم بها المملكة لمواطنيها ورعايا الدول الشقيقة والصديقة من السودان، إنفاذاً لتوجيهات القيادة. ووصل على متن السفينة، مساء اليوم، مواطن سعودي و1765 شخصاً من رعايا «مصر، والعراق، وتونس، وسوريا، والأردن، واليمن، وإريتريا، والصومال، وأفغانستان، وباكستان، وأفغانستان، وجزر القمر، ونيجيريا، وبنغلاديش، وسيريلانكا، والفلبين، وأذربيجان، وماليزيا، وكينيا، وتنزانيا، والولايات المتحدة، وتشيك، والبرازيل، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وهولندا، والسويد، وكندا، والكاميرون، وسويسرا، والدنمارك، وألمانيا». و

«الشرق الأوسط» (جدة)
الخليج السعودية تطلق خدمة التأشيرة الإلكترونية في 7 دول

السعودية تطلق خدمة التأشيرة الإلكترونية في 7 دول

أطلقت السعودية خدمة التأشيرة الإلكترونية كمرحلة أولى في 7 دول من خلال إلغاء لاصق التأشيرة على جواز سفر المستفيد والتحول إلى التأشيرة الإلكترونية وقراءة بياناتها عبر رمز الاستجابة السريعة «QR». وذكرت وزارة الخارجية السعودية أن المبادرة الجديدة تأتي في إطار استكمال إجراءات أتمتة ورفع جودة الخدمات القنصلية المقدمة من الوزارة بتطوير آلية منح تأشيرات «العمل والإقامة والزيارة». وأشارت الخارجية السعودية إلى تفعيل هذا الإجراء باعتباره مرحلة أولى في عددٍ من بعثات المملكة في الدول التالية: «الإمارات والأردن ومصر وبنغلاديش والهند وإندونيسيا والفلبين».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق «ملتقى النقد السينمائي» نظرة فاحصة على الأعمال السعودية

«ملتقى النقد السينمائي» نظرة فاحصة على الأعمال السعودية

تُنظم هيئة الأفلام السعودية، في مدينة الظهران، الجمعة، الجولة الثانية من ملتقى النقد السينمائي تحت شعار «السينما الوطنية»، بالشراكة مع مهرجان الأفلام السعودية ومركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء). ويأتي الملتقى في فضاءٍ واسع من الحوارات والتبادلات السينمائية؛ ليحل منصة عالمية تُعزز مفهوم النقد السينمائي بجميع أشكاله المختلفة بين النقاد والأكاديميين المتخصصين بالدراسات السينمائية، وصُناع الأفلام، والكُتَّاب، والفنانين، ومحبي السينما. وشدد المهندس عبد الله آل عياف، الرئيس التنفيذي للهيئة، على أهمية الملتقى في تسليط الضوء على مفهوم السينما الوطنية، والمفاهيم المرتبطة بها، في وقت تأخذ في

«الشرق الأوسط» (الظهران)
الاقتصاد مطارات السعودية تستقبل 11.5 مليون مسافر خلال رمضان والعيد

مطارات السعودية تستقبل 11.5 مليون مسافر خلال رمضان والعيد

تجاوز عدد المسافرين من مطارات السعودية وإليها منذ بداية شهر رمضان وحتى التاسع من شوال لهذا العام، 11.5 مليون مسافر، بزيادة تجاوزت 25% عن العام الماضي في نفس الفترة، وسط انسيابية ملحوظة وتكامل تشغيلي بين الجهات الحكومية والخاصة. وذكرت «هيئة الطيران المدني» أن العدد توزع على جميع مطارات السعودية عبر أكثر من 80 ألف رحلة و55 ناقلاً جوياً، حيث خدم مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة النسبة الأعلى من المسافرين بـ4,4 مليون، تلاه مطار الملك خالد الدولي في الرياض بـ3 ملايين، فيما خدم مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة قرابة المليون، بينما تم تجاوز هذا الرقم في شركة مطارات الدمام، وتوز

«الشرق الأوسط» (الرياض)
شمال افريقيا فيصل بن فرحان وغوتيريش يبحثان وقف التصعيد في السودان

فيصل بن فرحان وغوتيريش يبحثان وقف التصعيد في السودان

بحث الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية السعودي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم (الخميس)، الجهود المبذولة لوقف التصعيد العسكري بين الأطراف في السودان، وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين السودانيين والمقيمين على أرضه. وأكد الأمير فيصل بن فرحان، خلال اتصال هاتفي أجراه بغوتيريش، على استمرار السعودية في مساعيها الحميدة بالعمل على إجلاء رعايا الدول التي تقدمت بطلب مساعدة بشأن ذلك. واستعرض الجانبان أوجه التعاون بين السعودية والأمم المتحدة، كما ناقشا آخر المستجدات والتطورات الدولية، والجهود الحثيثة لتعزيز الأمن والسلم الدوليين.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

«عرب نيوز» تحصد 3 جوائز مرموقة للتميّز في مسابقة تصميم الصحف 

تشير الجوائز إلى التطوّر التحريري الذي شهدته الصحيفة منذ إعادة إطلاقها في عام 2018 (عرب نيوز)
تشير الجوائز إلى التطوّر التحريري الذي شهدته الصحيفة منذ إعادة إطلاقها في عام 2018 (عرب نيوز)
TT

«عرب نيوز» تحصد 3 جوائز مرموقة للتميّز في مسابقة تصميم الصحف 

تشير الجوائز إلى التطوّر التحريري الذي شهدته الصحيفة منذ إعادة إطلاقها في عام 2018 (عرب نيوز)
تشير الجوائز إلى التطوّر التحريري الذي شهدته الصحيفة منذ إعادة إطلاقها في عام 2018 (عرب نيوز)

حصدت صحيفة «عرب نيوز» 3 جوائز للتميّز خلال النسخة السادسة من مسابقة تصميم الصحف، ليصل إجمالي عدد الجوائز التي فازت بها الصحيفة، التي تعد أولى الصحف الصادرة باللّغة الإنجليزية في السعودية، إلى 125 جائزةً منذ إعادة إطلاقها في عام 2018.

وحصد الإصدار الخاص المطبوع تحت عنوان «عروس المملكة وفرحتها»، الذي نُشر بمناسبة الزفاف الملكي الأردني، جائزة أفضل صفحة أولى، كما حصل الإصدار المُعنون «الرياض... مدينة تزخر بالتاريخ» على جائزة أفضل إصدار يمتدّ على صفحتين، بينما حصد إصدار «عرب نيوز» حول «اعتلاء العرش البريطاني» جائزة أفضل الرسوم البيانية بفضل الرسوم التي استخدمتها الصحيفة خلال تغطيتها الخاصة لمراسم تتويج الملك تشارلز الثالث، العام الماضي.

وتأسّس موقع تصميم الصحف «Newspaper Design» المتميّز عام 2009، ويُعدّ أوّل موقع إلكتروني يُعنى بتصميم الصحف في آسيا، حيث يسعى لتقدير المساهمات البارزة لكلّ من وسائل الإعلام المطبوعة والإلكترونية في مجال تصميم الأخبار.

ارتفع إجمالي الجوائز التي حصلت عليها الصحيفة إلى 125 جائزة منذ عام 2018 (عرب نيوز)

وقامت لجنة التحكيم لهذا العام، برئاسة المصمم الإعلامي الأميركي من أصول كوبية والمشهور عالمياً، ماريو غارسيا، بالإشادة بمُدخلات «عرب نيوز» المُبتكرة التي برعت في مجال السرد المرئي للقصص.

وقد أثنت لجنة التحكيم على صفحة «عروس المملكة وفرحتها»، التي صدرت بمناسبة زواج ولي العهد الأردني الأمير الحسين من السعودية رجوة السيف، بسبب التصوير السينمائي المُستخدم فيها، الذي عبّر عن أهميّة هذا الحدث التاريخي.

وفي هذا السياق، قال الحكام إن «هذه الصفحة تحتفي بمناسبة تاريخية وتجسّد أهمية الحدث من خلال عرض صورة مصقولة تبدو وكأنها ملصق لفيلم ذي إخراج جيّد، لا مجرّد صفحة رئيسية في إحدى الصحف».

وبالمثل، تمّت الإشادة بالتصميم الذي سلّط الضوء على اليوم الوطني للرياض، والحملة التي أطلقتها «عرب نيوز» دعماً لملفّ استضافة السعودية لمعرض «إكسبو 2030»، حيث مزجت بشكل مُبتكر بين المناظر الطبيعية والرسوم التوضيحية لتروي قصّة المدينة بسلاسة.

كما حظيت تغطية «عرب نيوز» لاعتلاء الملك تشارلز الثالث العرش البريطاني خلال حفل تتويجه في شهر مايو (أيار) الماضي بالتقدير بسبب جمال الرسوم البيانية المُستخدمة وحسّها الاحتفالي.

وفي شهر ديسمبر (كانون الأول)، أثني على هذه الصفحة أيضاً ضمن فئة مُلحقات المناسبات الخاصة خلال حفل توزيع جوائز الصحف الأوروبية.

وتشير هذه الجوائز إلى التطوّر التحريري الذي شهدته «عرب نيوز» بقيادة رئيس التحرير فيصل عباس، الذي كان رأس الحربة في عمليّة إعادة إطلاقها في عام 2018.

وتواصل «عرب نيوز»، تحت إشراف رئيس قسم التصميم عمر النشاشيبي، تلقي الثناء، حيث حصدت مؤخراً عدداً من التكريمات خلال الحفل السنوي لرابطة مصمّمي المنشورات بنسخته التاسعة والخمسين، بفضل الصفحة الافتتاحية المُعنونة «دموع البصل ومخاوف التضخم»، وتصميم الصفحة المخصّصة بتحقيق «ديب دايف»، المُعنون «المملكة ضدّ الكبتاغون».

وتشمل الجوائز السابقة مجموعةً من المشروعات الخاصة، بما في ذلك كثير من الجوائز الدولية التي حصدتها الصحيفة بفضل تغطيتها لموضوعات كثيرة مثل «المملكة الحيوانية في السعودية» و«دليل الحج خطوة بخطوة لعام 2023»، بالإضافة إلى الإصدار الخاص الذي حمل عنوان «كأس العالم لكرة القدم - قطر 2022».


تونس تعدل قواعد مكافحة المنشطات عقب عقوبة الوادا

وزارة الرياضة التونسية امتثلت لمعايير وكالة مكافحة المنشطات الدولية (الشرق الأوسط)
وزارة الرياضة التونسية امتثلت لمعايير وكالة مكافحة المنشطات الدولية (الشرق الأوسط)
TT

تونس تعدل قواعد مكافحة المنشطات عقب عقوبة الوادا

وزارة الرياضة التونسية امتثلت لمعايير وكالة مكافحة المنشطات الدولية (الشرق الأوسط)
وزارة الرياضة التونسية امتثلت لمعايير وكالة مكافحة المنشطات الدولية (الشرق الأوسط)

أعلنت وزارة الشباب والرياضة التونسية الخميس نشر تنقيح قواعد الوكالة المحلية لمكافحة المنشطات على أمل رفع العقوبات التي فرضتها الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (الوادا) لعدم الامتثال.

ووفقاً لوكالة رويترز, كانت الوكالة العالمية قد أكدت يوم الثلاثاء الماضي أن نظيرتها التونسية غير ممتثلة للمعايير الدولية لمكافحة المنشطات, ما يعني حرمان تونس من حق تنظيم أي بطولات إقليمية أو قارية أو عالمية، إلى جانب منع الرياضيين التونسيين من رفع العلم التونسي خلال المسابقات الأولمبية والبارالمبية.

وكانت الوادا قد راسلت الوكالة التونسية لمكافحة المنشطات في نوفمبر تشرين الثاني الماضي لإعلامها بضرورة تنقيح قوانينها الخاصة بمكافحة المنشطات لتطبيق نسخة 2021 من المدونة العالمية لمكافحة المنشطات.

بدورها, قالت وزارة الشباب والرياضة في بيان نشرته على منصة (فيسبوك) للتواصل الاجتماعي الخميس "صدر بالعدد الأخير من الرائد الرسمي للجمهورية التونسية، اليوم الخميس 02 ماي (مايو أيار) 2024، الأمر عدد 235 لسنة 2024، مؤرّخ في 02 ماي 2024 يتعلق بتنقيح وإتمام الأمر عدد 187 لسنة 2024، المؤرّخ في 05 أفريل (أبريل نيسان) 2024، المتعلق بضبط التنظيم الإداري والمالي للوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات، وطرق تسييرها".

وكانت الوزارة قد أعلنت الأربعاء "بمجرد أن يصدر الأمر، ذو الصلة بالتنقيحات المطلوبة، ونشره بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية، سوف تُرفع العقوبات".


ريد بول تستحوذ على فريق الدراجات الألماني بورا هانسغوره

فريق الدراجات الألماني بورا هانسغوره (الشرق الأوسط)
فريق الدراجات الألماني بورا هانسغوره (الشرق الأوسط)
TT

ريد بول تستحوذ على فريق الدراجات الألماني بورا هانسغوره

فريق الدراجات الألماني بورا هانسغوره (الشرق الأوسط)
فريق الدراجات الألماني بورا هانسغوره (الشرق الأوسط)

أكملت شركة "ريد بول" استحواذها على فريق الدراجات الألماني بورا هانسغوره الخميس، وذلك قبل أيام قليلة من انطلاق سباق "غيرو دي إيطاليا".

ووفقاً لوكالة الأنباء الألمانية, لن يكون شعار "ريد بول" الذي يظهر في رياضات متنوعة من كرة القدم إلى سباقات فورمولا1-، ظاهرا إلا مع بداية منافسات طواف فرنسا الدولي للدراجات "تور دي فرانس" يوم 29 حزيران / يونيو المقبل في مدينة فلورنسا الإيطالية.

وسيكون الاسم الرسمي الجديد للفريق هو ريد بول بورا هانسغوره، وسيتسابق وفقا لرخصة ألمانية رغم تواجد ريد بول، الشركة الرائدة في مشروبات الطاقة"، في النمسا.

من جانبه قال رالف دينك، مدير الفريق في بيان "هدفنا هو أن نصبح المعيار فيما يتعلق بالرياضة والربح"..

وقالت مصادر مطلعة لوكالة الأنباء الألمانية, إن الأرباح السنوية للفريق والبالغة 25 مليون يورو (8ر26 مليون دولار) من المقرر ان تزيد إلى 45 مليون يورو، وذلك بفضل استثمار ريد بول.

ومن شأن ذلك الدعم المالي الكبير أن يجعل الفريق الألماني على قدم المساواة مع فريق الإمارات ودراجه الفائز بتور دي فرانس مرتين ، تاديج بوجاكار، والذي سيبدأ سباق يوم السبت المقبل، كمرشح أوفر حظا للفوز باللقب.

وحتى الوقت الراهن، كانت ريد بول ترعى سائقي الدراجات بشكل فردي وليس كفرق.


اليونيسكو تمنح جائزة «حرية الصحافة» للصحافيين الفلسطينيين في غزة

صحافي فلسطيني يحاول ربط هاتفه بشريحة إلكترونية لتفادي انقطاع الاتصالات في غزة (أ.ف.ب)
صحافي فلسطيني يحاول ربط هاتفه بشريحة إلكترونية لتفادي انقطاع الاتصالات في غزة (أ.ف.ب)
TT

اليونيسكو تمنح جائزة «حرية الصحافة» للصحافيين الفلسطينيين في غزة

صحافي فلسطيني يحاول ربط هاتفه بشريحة إلكترونية لتفادي انقطاع الاتصالات في غزة (أ.ف.ب)
صحافي فلسطيني يحاول ربط هاتفه بشريحة إلكترونية لتفادي انقطاع الاتصالات في غزة (أ.ف.ب)

منحت منظمة اليونيسكو، يوم الخميس، جائزتها لحرية الصحافة إلى جميع الصحافيين الفلسطينيين في قطاع غزة الذين يغطون الحرب المستمرة منذ أكثر من ستة أشهر بين إسرائيل وحركة «حماس».

وقال ماوريسيو فايبل رئيس لجنة التحكيم الدولية للإعلاميين «في مثل هذه الأوقات المظلمة واليائسة، نود أن نشارك رسالة تضامن واعتراف قوية مع الصحافيين الفلسطينيين الذين يغطون هذه الأزمة في مثل هذه الظروف المأساوية»، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.


«الدوري السعودي»: الأهلي يحذر الهلال برباعية في ضمك

فيرمينو محتفلاً بهدفه في مرمى ضمك (تصوير: علي خمج)
فيرمينو محتفلاً بهدفه في مرمى ضمك (تصوير: علي خمج)
TT

«الدوري السعودي»: الأهلي يحذر الهلال برباعية في ضمك

فيرمينو محتفلاً بهدفه في مرمى ضمك (تصوير: علي خمج)
فيرمينو محتفلاً بهدفه في مرمى ضمك (تصوير: علي خمج)

استعاد الأهلي نغمة انتصاراته في «الدوري السعودي للمحترفين»، وذلك على حساب ضيفه ضمك بنتيجة كبيرة قوامها 4 أهداف مقابل هدف، ضمن الجولة 30 من البطولة.

وأرسل الأهلي بهذه النتيجة إنذاراً قوياً لمنافسه الهلال قبل لقائهما المرتقب وسط الأسبوع المقبل في اللقاء المؤجل من الجولة 28.

وبعد تعثره في الجولة الماضية، عاد الأهلي ليضرب بقوة شِباك ضمك ويعلن إحكام قبضته على المركز الثالث مع الجولة الحالية إذ رفع رصيده للنقطة 55، في الوقت الذي استمرت فيه رحلة ابتعاد ضمك عن الانتصارات وتجمّد رصيده عند النقطة 38.

ولم يجد الأهلي صعوبة في تجاوز ضيفه، حيث احتاج لـ25 دقيقة فقط لكسب المباراة، وأمطر شباكه برباعية في غضون دقائق قليلة.

وتقدم صاحب الأرض سريعاً عن طريق زياد الجهني، في الدقيقة السابعة، قبل أن يعزز تقدمه بهدف ثان مع الدقيقة العاشرة عن طريق فراس البريكان، ليضيف رياض محرز الهدف الثالث عن طريق ركلة جزاء، قبل أن ينجح البرازيلي فيرمينو في إضافة الهدف الرابع مع الدقيقة 25.

وسجل ضمك هدفاً شرفياً عن طريق أنتوليتش مع الدقيقة 62، وأكمل المباراة بعشرة لاعبين بعد حالة الطرد للاعبه فاروق شافعي مع الدقيقة 77.

وفي مدينة الأحساء، فرض فريق الرياض تعادلاً مثيراً أمام مضيفه فريق الفتح بهدفين لكل منهما.

وفي الوقت الذي كانت المباراة في طريقها لفوز الفتح بهدفين دون رد، انتفض الرياض بعشرة لاعبين بعد طرد لاعبه خالد الشويع، وسجل ثنائية في الوقت بدل الضائع عن طريق محمد الشويرخ، ثم ديديه ندونغ.

وتقدم الفتح بثنائية تافاريس، في الدقيقة السادسة، قبل أن يضيف زيلاريان الهدف الثاني مع الدقيقة 80، وبهذا التعادل رفع الفتح رصيده للنقطة 41، في الوقت الذي بلغ فيه الرياض النقطة 29.


بايدن: اليابان والهند تعانيان «رهاب الأجانب» مثل الصين وروسيا

الرئيس الأميركي جو بايدن (أ.ف.ب)
الرئيس الأميركي جو بايدن (أ.ف.ب)
TT

بايدن: اليابان والهند تعانيان «رهاب الأجانب» مثل الصين وروسيا

الرئيس الأميركي جو بايدن (أ.ف.ب)
الرئيس الأميركي جو بايدن (أ.ف.ب)

عدّ الرئيس الأميركي جو بايدن أن «رهاب الأجانب» وراء المصاعب الاقتصادية التي تواجه اليابان والهند، واضعاً الدولتين الحليفتين في كفة واحدة مع منافستيه الصين وروسيا بمصافّ الدول الرافضة للمهاجرين.

وقال بايدن، الأربعاء، في كلمة لم تُنشر حتى الخميس: «لماذا تتعثر الصين اقتصادياً بهذا السوء؟ لماذا تعاني اليابان من المشكلات؟ لماذا تعاني روسيا والهند من المشكلات؟ لأنها دول مصابة برهاب الأجانب».

وأدلى بايدن، البالغ 81 عاماً، والذي يسعى لإعادة انتخابه لولاية ثانية في نوفمبر (تشرين الثاني) بهذه التصريحات خلال مناسبة لجمع التبرعات لحملته الانتخابية في واشنطن، وللاحتفال ببدء شهر التراث للأميركيين الآسيويين وسكان هاواي الأصليين وجزر المحيط الهادئ. ولا يُسمح بتصوير أو تسجيل مثل هذه المناسبات التي يحضرها عدد قليل من الصحافيين ويسجلون ما يدور فيها.

وقال الرئيس: «أحد أسباب نمو اقتصادنا هو أنتم، وكثير من الآخرين. لماذا؟ لأننا نرحب بالمهاجرين». وبينما تعدّ الصين وروسيا منافستين للولايات المتحدة، جاءت تصريحات بايدن بشأن اليابان والهند بمثابة مفاجأة.

ومنذ توليه منصبه عام 2021، حرص بايدن على تعزيز العلاقات مع حلفاء الولايات المتحدة في آسيا، ولا سيما نيودلهي وطوكيو. وقد استضاف في البيت الأبيض رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، حيث أقام على شرفهما مآدب رسمية في لفتة دبلوماسية نادرة.

وسعى البيت الأبيض، الخميس، إلى التقليل من وقع تعليقات الرئيس. وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي: «النقطة الأوسع التي كان الرئيس يثيرها، وأعتقد أن الناس في جميع أنحاء العالم يدركون ذلك، هي أن الولايات المتحدة أمة للمهاجرين، وهذا موجود في حمضنا النووي». وأضاف: «حلفاؤنا يعرفون جيداً مدى احترام الرئيس لهم وتقديره لصداقتهم ومساهماتهم».


العلوني لـ«الشرق الأوسط»: البيئة الصحية خلف تألق سيدات النصر

لاعبات النصر في أثناء احتفالهن بلقب الدوري السعودي (النصر)
لاعبات النصر في أثناء احتفالهن بلقب الدوري السعودي (النصر)
TT

العلوني لـ«الشرق الأوسط»: البيئة الصحية خلف تألق سيدات النصر

لاعبات النصر في أثناء احتفالهن بلقب الدوري السعودي (النصر)
لاعبات النصر في أثناء احتفالهن بلقب الدوري السعودي (النصر)

كشف عبد العزيز العلوني مدرب فريق سيدات النصر، عن سر تحقيقهم بطولة الدوري الممتاز للمرة الثانية على التوالي، مشيراً إلى أن البيئة الصحية والعمل الجاد، والدعم المستمر من قبل إدارة نادي النصر، وخصوصاً الرئيس التنفيذي أحمد الغامدي، وجهد اللاعبات لمواصلة كتابة التاريخ، كلها أسباب أسهمت في ظهور الفريق بهذا الشكل واستمراره في المحافظة على الدوري، موضحاً أنها المرة الثالثة على المستوى الشخصي والثانية باسم نادي النصر.

وعن مشواره مع فريق سيدات النصر، قال العلوني لـ«الشرق الأوسط»: «في البداية وُجدت مع فريق المملكة النسائي مؤسساً إلى أن تم الاستحواذ عليه من قِبل نادي النصر من خلال الاجتماع الذي جرى مع الرئيس التنفيذي أحمد الغامدي، بعد تتويج فريق المملكة للدوري السعودي الأول 2021 - 2022 لكرة القدم النسائية».

وتابع: «آلية اختيار اللاعبات المحليات والمحترفات في نادي النصر النسائي تتم من خلالي؛ فأنا مسؤول عن جميع اللاعبات داخل النادي، بدءاً من نقل جميع لاعبات فريق المملكة لنادي النصر، ومن ثم سد الاحتياج بالتوقيع مع أفضل اللاعبات السعوديات لدعم الفريق في المراحل المقبلة، أيضاً البحث عن الخيارات المفيدة من اللاعبات المحترفات لتحقيق النجاحات، وهناك محترفات مثلن المملكة والنصر، منهن سامية العوني وغادة العيادي».

العلوني محتفلاً ببطولته الشخصية الثالثة في دوري السيدات السعودي (النصر)

وأشاد العلوني بمستويات الأندية المشاركة في الدوري الممتاز للسيدات، قائلاً: «المستويات تطورت هذا الموسم بطريقة واضحة للجميع، لكن يعيب الدوري قلة عدد المباريات وفترة الإيقاف من موسم لموسم ولكن هذا أمر طبيعي بوصفه بداية، ويبدأ التحسن في تعديل هذه المشكلات من بداية الموسم المقبل، وهذا يدل على حرص الاتحاد السعودي على تطوير الدوري».

وطالب العلوني بدعم المدربين الوطنيين في هذا الحقل، قائلاً: «هذا الدوري نفتخر به نحن السعوديين، أنا بصفتي مدرباً وطنياً وحيداً مستحوذاً على الدوري لثلاثة أعوام، وبإحصاءات ممتازة ولله الحمد، وأستحق الدعم والتحفيز لمواصلة العمل في هذا القطاع ولتحقيق النجاحات باسم المدرب السعودي».


وسائل إعلام سورية: قصف إسرائيلي يستهدف محيط دمشق

وسائل إعلام سورية: قصف إسرائيلي يستهدف محيط دمشق
TT

وسائل إعلام سورية: قصف إسرائيلي يستهدف محيط دمشق

وسائل إعلام سورية: قصف إسرائيلي يستهدف محيط دمشق

قالت وسائل إعلام سورية إن قصفا إسرائيليا استهدف محيط العاصمة دمشق ومدينة القنيطرة بعد إطلاق رشقة صواريخ من الأراضي السورية.

وأوضحت وسائل الإعلام أن القصف استهدف مواقع لفصائل إيرانية بالقرب من منطقة «نجها» جنوب دمشق.


الاحتجاجات الطلابية على حرب غزة تمتد إلى جامعة لوزان بسويسرا

طلاب مؤيدين للفلسطينيين يحتلون قاعة في ردهة مبنى تابع لجامعة لوزان السويسرية (موقع راديو وتلفزيون سويسرا)
طلاب مؤيدين للفلسطينيين يحتلون قاعة في ردهة مبنى تابع لجامعة لوزان السويسرية (موقع راديو وتلفزيون سويسرا)
TT

الاحتجاجات الطلابية على حرب غزة تمتد إلى جامعة لوزان بسويسرا

طلاب مؤيدين للفلسطينيين يحتلون قاعة في ردهة مبنى تابع لجامعة لوزان السويسرية (موقع راديو وتلفزيون سويسرا)
طلاب مؤيدين للفلسطينيين يحتلون قاعة في ردهة مبنى تابع لجامعة لوزان السويسرية (موقع راديو وتلفزيون سويسرا)

احتلّ حوالي مئة طالب مؤيدين للفلسطينيين، يوم الخميس، قاعة في ردهة مبنى تابع لجامعة لوزان السويسرية، في سويسرا، مطالبين بمقاطعة أكاديمية للمؤسسات الإسرائيلية، ووقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة، حسبما أفادت وكالة أنباء «كيستون-إيه تي إس».

وقال المنظمون، في بيان، إنّ التحرّك «بتبع مثال التعبئة في الجامعات في كندا والولايات المتحدة وفرنسا»، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية. وأضاف المشاركون، في بيانهم، أنّ «تحرّكنا عفوي وليس له قائد أو زعيم»، موضحين أنّ «الأشخاص الذين يحتلّون المبنى الجامعي يرفضون أن يكونوا متواطئين في الإبادة الجماعية الاستعمارية التي يرتكبها نظام الفصل العنصري الإسرائيلي».

ودعوا «الجميع إلى الانضمام إلينا»، كما دعوا «أعضاء الجامعات والكليات الأخرى إلى التعبئة أيضاً». وتوجّه رئيس جامعة لوزان فريديريك هيرمان إلى المكان لمناقشة المحتجين، وفق وكالة «كيستون-ايه تي اس» التي أفاد مراسلها بأن تحرك الطلبة جرى بشكل سلمي وتخلله رفع أعلام فلسطينية.


حسرة في جامعة كاليفورنيا إثر تفكيك مخيّم التضامن مع الفلسطينيين

عمال ينظفون حرم جامعة كاليفورنيا - لوس أنجليس عقب تفكيك الشرطة مخيّم التضامن مع الفلسطينيين (أ.ف.ب)
عمال ينظفون حرم جامعة كاليفورنيا - لوس أنجليس عقب تفكيك الشرطة مخيّم التضامن مع الفلسطينيين (أ.ف.ب)
TT

حسرة في جامعة كاليفورنيا إثر تفكيك مخيّم التضامن مع الفلسطينيين

عمال ينظفون حرم جامعة كاليفورنيا - لوس أنجليس عقب تفكيك الشرطة مخيّم التضامن مع الفلسطينيين (أ.ف.ب)
عمال ينظفون حرم جامعة كاليفورنيا - لوس أنجليس عقب تفكيك الشرطة مخيّم التضامن مع الفلسطينيين (أ.ف.ب)

بعد تفكيك مخيّم التضامن مع الفلسطينيين وسط جامعة كاليفورنيا - لوس أنجليس، فجر الخميس، لم يبق منه سوى عشرات الخيم المقلوبة والكوفيات والمصابيح المطروحة أرضاً واللافتات الداعية إلى «حرية فلسطين»، منتشرة وسط أجواء من الحسرة والمرارة.

وخلال عملية طويلة استمرّت كلّ الليل، فكّكت قوى إنفاذ القانون الأميركية مخيّم الطلاب المحتجّين على الحرب بين إسرائيل وحركة «حماس» في قطاع غزة، المستمر منذ زهاء أسبوع.

وحُشر آخِر المحتجّين المتبقّين في الموقع أمام مبنى، محاطين بعناصر من الشرطة، مزوّدين بمعدّات مكافحة الشغب.

وكُبّلت أيدي العشرات منهم بأصفاد بلاستيكية، قبل تسليمهم إلى عناصر يكلّفون بتسجيل هويّاتهم.

وحرص البعض على أن يخرجوا مرفوعي الرأس، مثل شابة ذات شعر أجعد بقيت تصدح «فلسطين حرّة» بالرغم من قيام عنصر أمني بمواكبتها.

وعلى بعد عشرات الأمتار من الموقع، يتابع متخرّج من الجامعة الأحداث وملامح الحسرة بادية على وجهه، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقال الشاب، الذي فضّل عدم الكشف عن هويّته، والذي أمضى الليل في محيط المخيّم كمئات الأشخاص الذين حضروا لدعم المتظاهرين في معركتهم الأخيرة: «كانت التظاهرة سلمية نسبيا. ما من سبب كان يستدعي تدخّلاً بهذا الحجم».

وأردف: «ينبغي ألا تتصرّف الجامعة بهذه الطريقة. فليس من الصائب أن تلتزم الصمت خلال الأيّام الأولى ثمّ تعلن فجأة أن المخيّم غير مشروع». وتابع: «فإذا كان الحال فعلاً كذلك، كان لا بدّ من أن تقوله منذ البداية».

مقاربة متساهلة

في خضمّ الموجة المؤيّدة للفلسطينيين التي انتشرت في كثير من الجامعات بالولايات المتحدة، تميّزت جامعة كاليفورنيا - لوس أنجليس في بادئ الأمر بمقاربة جدّ متساهلة حيال المحتجين.

وكانت قد تجنّبت استدعاء الشرطة، خلافاً لحال مؤسسات جامعية أخرى، أبرزها جامعة كولومبيا العريقة في نيويورك.

وتعارضت صور عناصر الأمن بستراتهم الصفراء ودرّاجاتهم الهوائية، المكلّفين من شركة خاصة بحماية جامعة كاليفورنيا - لوس أنجليس (UCLA) مع مشاهد لآخرين ببزّات مكافحة الشغب، استدعتهم منذ اليوم الأوّل جامعة أخرى في لوس أنجليس، هي جامعة جنوب كاليفورنيا (USC).

لكنّ الوضع تدهور تدريجياً خلال أسبوع في جامعة «يو سي إل إيه». والأحد، جمعت مظاهرة مضادة مؤيّدة لإسرائيل نظّمتها جمعيات من خارج الحرم الجامعي آلاف الأشخاص قبالة المخيّم. واشتبك متظاهرون من الطرفين بالأيدي وسط تدافع وشتائم.

عمال ينظفون حرم جامعة كاليفورنيا - لوس أنجليس عقب تفكيك الشرطة مخيّم التضامن مع الفلسطينيين (أ.ف.ب)

وشهدت الليالي التالية توتّرات بين طلّاب المخيّم ومشاركين في مظاهرات مضادة، كان أغلبيتهم ملثّمين، وفي الثلاثين من العمر، حاولوا اقتحام الموقع.

وتأزّم الوضع ليل الثلاثاء - الأربعاء مع هجوم على المخيّم بهراوات ومقذوفات، ما دفع الإدارة إلى تبديل موقفها واعتبار المخيّم غير مشروع.

وقد أثارت الأحداث «قلقاً بالغاً وخوفاً، خصوصاً في أوساط الطلّاب اليهود»، وفق ما صرّح به رئيس الجامعة جين دي بلوك، ولا سيّما استخدام شعارات جدلية تدعو مثلاً إلى «الانتفاضة».

سلاسل بشرية

غير أن كثيراً من الأساتذة الذين ما انفكّوا يدافعون عن طلابهم باسم حرية التعبير دحضوا هذه النظرة.

عناصر من الشرطة في حرم جامعة كاليفورنيا - لوس أنجليس عقب تفكيك مخيّم التضامن مع الفلسطينيين (أ.ف.ب)

وقال أستاذ العلوم السياسية، غلير بلير، وهو يراقب الشرطة، وهي تفكّك المخيّم ليلاً: «تسنّت للجامعة وللسلطات فرصة خفض التوتّر. أرسلوا الشرطة في وقت متأخّر جدّاً ضدّ المتطرّفين مساء الأمس، والآن باتوا يستهدفون الطلاب المشاركين في مظاهرة سلمية».

وكان الأستاذ قد نظّم، قبل ساعات من بدء الشرطة إزالة المخيّم، مسيرة مع نحو 50 من زملائه لدحض اتّهامات معاداة السامية الموجّهة إلى المخيّم.

وفي هذه الأجواء الحرجة، نفّذت الشرطة عملية طويلة، وأحاطت بالمخيم لساعات، قبل أن يبدأ العناصر بتفكيك الألواح المنصوبة لتسييج المكان.

وفي محاولة للصمود، شكّل الطلّاب سلاسل بشرية شبّكوا فيها أذرعهم، في حين كانت مقذوفات مضيئة تطلق فوق رؤوسهم محدثة ضجّة شديدة. وقد أمسك العناصر بهم فرداً فرداً وأخرجوهم من الموقع.

واستخدم بعضهم طفايات الحرائق في وجه الشرطة، في حين أصيب آخرون بطلقات المقذوفات المضيئة.