جون ترافولتا ينعى نيوتن-جون: «لقد جعلت حياتنا كلها أفضل بكثير»

نجمة فيلم «غريس» ترحل بعد صراع مع السرطان منذ 30 عاما

أوليفيا نيوتن-جون وجون ترافولتا عام 2018  بعد 40 عاما من عرض فيلم «غريس» (رويترز)
أوليفيا نيوتن-جون وجون ترافولتا عام 2018 بعد 40 عاما من عرض فيلم «غريس» (رويترز)
TT

جون ترافولتا ينعى نيوتن-جون: «لقد جعلت حياتنا كلها أفضل بكثير»

أوليفيا نيوتن-جون وجون ترافولتا عام 2018  بعد 40 عاما من عرض فيلم «غريس» (رويترز)
أوليفيا نيوتن-جون وجون ترافولتا عام 2018 بعد 40 عاما من عرض فيلم «غريس» (رويترز)

نعى الممثل جون ترافولتا الممثلة والمغنية الأسترالية أوليفيا نيوتن - جون، والتي توفيت أمس الاثنين عن عمر 73 عاماً. وقدم ترافولتا ونيوتن - جون الفيلم الموسيقي الشهير «غريس»، والذي حقق نجاحا كبيرا في حقبة السبعينيات.
واكتسبت نيوتن - جون شهرة عالمية من خلال دورها إلى جانب جون ترافولتا في الفيلم الموسيقي «غريس».
وكتب ترافولتا على «إنستغرام»: «عزيزتي أوليفيا، لقد جعلت حياتنا كلها أفضل بكثير. كان تأثيرك لا يصدق. أحبك كثيراً».

وأفاد زوج نيوتن - جون، جون إيستلرينغ في بيان أمس (الاثنين) بأن الممثلة «توفيت بسلام في مزرعتها بجنوب كاليفورنيا صباح اليوم وسط عائلتها وأصدقائها». وكانت الراحلة تصارع سرطان الثدي منذ 30 عاماً.
وأصدرت نيوتن - جون نحو 40 ألبوماً ضمت أغنيات من نوعي الكانتري والبوب روك، من أبرزها «فيزيكال» الذي حقق نجاحاً كبيراً عام 1981، وأحيت مئات الحفلات الموسيقية في مختلف أنحاء العالم.

وأصيبت النجمة وهي في الأربعينات من عمرها بسرطان الثدي، وبعد استئصال ثدييها عام 1992 ظهر السرطان مجدداً لديها عامي 2013 و2017، مع انتشار النقائل السرطانية. ووضعت نيوتن - جون كل طاقتها وشهرتها في سبيل مكافحة المرض منذ أن فتك بها.

وشدد زوج نيوتن - جون في البيان على أنها «كانت رمزاً للنصر والأمل مدى 30 عاماً من خلال تناولها تجربتها مع سرطان الثدي»، مذكراً بأن صندوقاً باسمها هو «أوليفيا نيوتن - جون فاونديشن فاند» أنشئ لتمويل الأبحاث عن النباتات الطبية والسرطان.
* مكافحة للسرطان
ونيوتن - جون المولودة في 26 سبتمبر (أيلول) 1948 في مدينة كامبريدج الإنجليزية والتي منحتها الملكة إليزابيث الثانية لقب «دايم» لجهودها في جمعيات مكافحة السرطان ومساهمتها في الفنون، هي حفيدة عالم الفيزياء الألماني ماكس بورن الذي منح جائزة نوبل عن أبحاثه المتعلقة بنظرية الكم.
أما والدها فقاتل في صفوف القوات البريطانية خلال الحرب العالمية الثانية، وشارك في اعتقال رودولف هيس نائب أدولف هتلر.

وكانت نيوتن - جون التي أطلق عليها اسم «ليفي» في الخامسة عندما انتقلت عائلتها إلى ملبورن الأسترالية. وفي السادسة عشرة، فازت الفتاة الشغوفة بالموسيقى بمسابقة غنائية محلية، فما كان من والدتها إلا أن شجعتها على تطوير موهبتها وعادت وإياها إلى إنجلترا، حسبما أفادت وكالة الصحافة الفرنسية.

وما لبثت أن حققت باكورة نجاحاتها بفضل أغنياتها المنفردة الأولى. وفي العام 1974، مثلت بريطانيا في مسابقة «يوروفيجن» وحلت في المركز الرابع بعد فرقة «آبا».

ثم انتقلت إلى كاليفورنيا، حيث اشتهرت في مجال موسيقى الكانتري والوسترن. وفازت الإنجليزية - الأسترالية بجائزة «المغنية الأكثر شعبية في الولايات المتحدة» مرتين، وبجائزة «غرامي» متفوقة على أدولي بارتون.
وكان ترافولتا من اقترح اسمها لفيلم «غريس» بعد النجاح الذي حققه فيلمه «ساترداي نايت فيفر».

وحقق الفيلم عام 1978 نجاحاً عالمياً كبيراً وبات الملايين في العالم يحفظون أغنيات نيوتن - جون ويرقصون على أنغامها، ومن أبرزها «سامر نايتس» و«يور ذي وان ذات آي وانت».

إلا أن أوليفيا نيوتن - جون لم تواصل طويلاً مسيرة بروزها السينمائية رغم الزخم الذي وفره لها النجاح العالمي الكبير للفيلم. فبعد بضعة أفلام، كرست نفسها بشكل أساسي للغناء ولمزرعتها في كاليفورنيا حيث كانت تعيش محاطة بالحيوانات.



«الجميلات النائمات»... معرض قاهري يعيد تشكيل الجسد بصرياً

مدارس فنية متنوعة تداخلت في لوحات المعرض (الشرق الأوسط)
مدارس فنية متنوعة تداخلت في لوحات المعرض (الشرق الأوسط)
TT

«الجميلات النائمات»... معرض قاهري يعيد تشكيل الجسد بصرياً

مدارس فنية متنوعة تداخلت في لوحات المعرض (الشرق الأوسط)
مدارس فنية متنوعة تداخلت في لوحات المعرض (الشرق الأوسط)

يطمح الفنان المصري هشام نوّار إلى إعادة تشكيل الجسد بصرياً عبر معرضه «الجميلات النائمات» متشبعاً بالعديد من الثيمات الأيقونية في الفن والأدب والتاريخ الإنساني، خصوصاً في التعامل مع الجسد الأنثوي، بما يحمله من دلالات متعددة وجماليات عابرة للزمان ومحيّدة للمكان.

يذكر أن المعرض، الذي يستضيفه «غاليري ضي» بالزمالك (وسط القاهرة) حتى 5 ديسمبر (كانون الأول) المقبل، يضم ما يزيد على 50 لوحة تتنوع خاماتها بين استخدام الألوان الزيتية على القماش بمساحات كبيرة، وبين الرسم بالألوان في مساحات أقل.

ويعدّ الجسد بمفهومه الجمالي والفني هو محور المعرض، والجسد الأنثوي تحديداً هو الأكثر حضوراً، بينما تبقى الوضعية الرئيسية التي اختارها الفنان، وهي فكرة «تمثال الكتلة» المصري القديم، وتوظيفه على هيئة فتاة نائمة هي الأكثر تعبيراً عن الفكرة التي يسعى لتقديمها، واضعاً ثيمتي الجمال، ممثلاً في الجسد الأنثوي، والنوم ممثلاً في وضعية واحدة تجسد المرأة، وهي نائمة في وضع أشبه بالجلوس، في إطار مشبع بالدلالات.

اللونان الأصفر والأحمر كانا لافتين في معظم الأعمال (الشرق الأوسط)

وعن المعرض، يقول هشام نوار: «الفكرة تستلهم تمثال الكتلة المصري القديم، فمعظم الشخصيات التي رسمتها تعود لهذا التمثال الذي ظهر في الدولة المصرية القديمة الوسطى، واستمر مع الدولة الحديثة، ويمثل شخصاً جالساً يضع يديه على ركبته، وكأنه يرتدي عباءة تخبئ تفاصيل جسده، فلا يظهر منه سوى انحناءات خفيفة، ويكون من الأمام مسطحاً وعليه كتابات، وكان يصنع للمتوفى، ويكتب عليه صلوات وأدعية للمتوفى».

ويضيف نوار لـ«الشرق الأوسط»: «تم عمل هذا التمثال لمهندس الدير البحري في الدولة الحديثة، الذي كان مسؤولاً عن تربية وتثقيف ابنة حتشبسوت، فيظهر في هيئة تمثال الكتلة، فيما تظهر رأس البنت من طرف عباءته، ومحمود مختار هو أول من اكتشف جماليات تمثال الكتلة، وعمل منها نحو 3 تماثيل شهيرة، هي (كاتمة الأسرار) و(الحزن) و(القيلولة)».

حلول جمالية بالخطوط والألوان (الشرق الأوسط)

وقد أهدى الفنان معرضه للكاتب الياباني الشهير ياسوناري كاواباتا (1899 - 1972) الحائز على نوبل عام 1968، صاحب رواية «منزل الجميلات النائمات» التي تحكي عن عجوز يقضي الليل بجوار فتاة جميلة نائمة بشرط ألا يلمسها، كما أهداه أيضاً للمثال المصري محمود مختار (1891 – 1934) تقديراً لتعامله مع فكرة «تمثال الكتلة».

وحول انتماء أعماله لمدرسة فنية بعينها، يقول: «لا يشغلني التصنيف، ما يشغلني معالجة خطوط الجسد البشري، كيف أجد في كل مرة حلاً مختلفاً للوضع نفسه، فكل لوحة بالنسبة لي تمثل الحالة الخاصة بها».

الفنان هشام نوار في معرضه «الجميلات النائمات» (الشرق الأوسط)

ويشير نوّار إلى أنه لم يتوقع أن يرسم كل هذه اللوحات، وتابع: «الفكرة وراء الجميلات النائمات الممنوع لمسهن، لكن تظل المتعة في الرؤية والحلم الذي يمكن أن يحلمه الشخص، حتى إن ماركيز قال إنه كان يتمنى أن يكتب هذه الرواية».

«يؤثر التلوين والتظليل على الكتلة، ويجعلها رغم ثباتها الظاهر في حال من الطفو وكأنها تسبح في فضاء حر، هنا تبرز ألوان الأرض الحارة التي احتفى بها الفنان، وتطغى درجات الأصفر والأحمر على درجات الأخضر والأزرق الباردة»، وفق الكاتبة المصرية مي التلمساني في تصديرها للمعرض.

أفكار متنوعة قدّمها الفنان خلال معرض «الجميلات النائمات» (الشرق الأوسط)

وتعدّ مي أن هذا المعرض «يكشف أهمية مقاومة الموت من خلال صحوة الوعي، ومقاومة الذكورية القاتلة من خلال الحفاوة بالجسد الأنثوي، ومقاومة الاستسهال البصري من خلال التعمق الفكري والفلسفي؛ ليثبت قدرة الفن الصادق على تجاوز الحدود».

وقدّم الفنان هشام نوّار 12 معرضاً خاصاً في مصر وإيطاليا، كما شارك في العديد من المعارض الجماعية، وعمل في ترميم الآثار بمنطقة الأهرامات عام 1988، كما شارك مع الفنان آدم حنين في ترميم تمثال «أبو الهول».