إسرائيل و«الجهاد» تقبلان هدنة بوساطة مصرية

الحركة تحدثت عن «التزام» القاهرة العمل على إطلاق أسيريها السعدي وعواودة

أفراد عائلة يبحثون عن حاجياتهم وسط أنقاض منزلهم المدمر جراء ضربة إسرائيلية في مدينة غزة أمس (أ.ب)
أفراد عائلة يبحثون عن حاجياتهم وسط أنقاض منزلهم المدمر جراء ضربة إسرائيلية في مدينة غزة أمس (أ.ب)
TT

إسرائيل و«الجهاد» تقبلان هدنة بوساطة مصرية

أفراد عائلة يبحثون عن حاجياتهم وسط أنقاض منزلهم المدمر جراء ضربة إسرائيلية في مدينة غزة أمس (أ.ب)
أفراد عائلة يبحثون عن حاجياتهم وسط أنقاض منزلهم المدمر جراء ضربة إسرائيلية في مدينة غزة أمس (أ.ب)

كان منتظراً أن تدخل هدنة في حرب غزة بين إسرائيل وحركة «الجهاد الإسلامي» حيز التطبيق منتصف الليلة الماضية بعد ثلاثة أيام من الضربات الصاروخية المتبادلة أسفرت عن مقتل 41 فلسطينياً. وشهد أمس مزيداً من الضربات وسقطت صواريخ «الجهاد» قرب القدس، حيث اقتحم مستوطنون يهود باحة المسجد الأقصى، فيما واصل الجيش الإسرائيلي استهداف مواقع الحركة في قطاع غزة.
وبعد أن أكدت مصادر سياسية في تل أبيب أن إسرائيل وافقت على وقف إطلاق النار الشامل بوساطة مصرية، فإن حركة «الجهاد الإسلامي» رفضت في البداية إعطاء موافقتها قبل أن تفهم ما هي الشروط لوقف النار والضمانات لعدم تكرار العمليات الإسرائيلية الحربية. وأضاف مصدر آخر في تل أبيب أنه في حال استمرت «الجهاد» في الرفض، ستطرح إسرائيل وقفاً للنار من طرف واحد، ومن دون اتفاق، فتوقف من جهتها النار، وتعلن أنها سترد بقوة وبقسوة على أي خرق له من «الجهاد».
غير أن المشهد انتهى إلى إعلان «الجهاد» موافقتها على اتفاق الهدنة بحسب ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية. وقال رئيس الدائرة السياسية في حركة «الجهاد» محمد الهندي، في بيان: «قبل قليل تم التوصل إلى صيغة الإعلان المصري لاتفاق التهدئة بما يتضمن التزام مصر بالعمل على الإفراج عن الأسيرين (باسم) السعدي و(خليل) عواودة».
وقال مصدر مصري مطلع على تفاصيل اتصالات بلاده إن «الاتفاق على وشك التفعيل خلال ساعات». وأضاف المصدر لـ«الشرق الأوسط» أن «جهات مصرية تتواصل مع مسؤولي حركة (الجهاد)، بالتنسيق مع حركة (حماس)، بهدف إتمام وقف التصعيد».
...المزيد



بيلينغهام يستحق لقب أفضل لاعب في الدوري الإسباني عن جدارة

بيلينغهام يحتفل بهدفه الحاسم في مباراة الكلاسيكو في مشهد تكرر كثيراً للنجم الإنجليزي هذا الموسم (أ.ف.ب)
بيلينغهام يحتفل بهدفه الحاسم في مباراة الكلاسيكو في مشهد تكرر كثيراً للنجم الإنجليزي هذا الموسم (أ.ف.ب)
TT

بيلينغهام يستحق لقب أفضل لاعب في الدوري الإسباني عن جدارة

بيلينغهام يحتفل بهدفه الحاسم في مباراة الكلاسيكو في مشهد تكرر كثيراً للنجم الإنجليزي هذا الموسم (أ.ف.ب)
بيلينغهام يحتفل بهدفه الحاسم في مباراة الكلاسيكو في مشهد تكرر كثيراً للنجم الإنجليزي هذا الموسم (أ.ف.ب)

أصبح جود فيكتور ويليام بيلينغهام النجم الأبرز في الدوري الإسباني الممتاز هذا الموسم، الذي بدأه بشكل استثنائي، وواصل التألق وقاد ريال مدريد لصدارة جدول الترتيب والاقتراب بقوة من التتويج بهدفه الحاسم أمام الغريم التقليدي برشلونة في الكلاسيكو الأسبوع الماضي.

ومنذ قدومه بداية الموسم والمشهد لم يختلف، ففي المباراة الأولى له بقميص الريال ظهر أمام 48 ألفاً و927 متفرجاً في ملعب «سان ماميس» الذي يحظى بقدسية كبيرة جعلت البعض يُطلق عليه لقب الكاتدرائية، وقف بيلينغهام وهو يفتح ذراعيه بعد أن سجل أول هدف له مع الملكي، وفي الكلاسيكو تكرر المشهد وهو يفتح ذراعيه أمام 77 ألفاً و981 مشجعاً في ملعب «سانتياغو برنابيو» بعد أن سجل هدفه الحادي والعشرين هذا الموسم، من بينها 17 هدفاً في الدوري الإسباني. وخلال الفترة من أغسطس (آب) إلى أبريل (نيسان)، والتي لعب خلالها ريال مدريد أمام أتلتيك بلباو وألميريا وسيلتا فيغو وقادش وإشبيلية وسبورتينغ براغا ونابولي، رأى أكثر من 800 ألف شخص هذا الاحتفال المميز، الذي قد لا يكون جديداً، لكنه أصبح الآن علامة مميزة لبيلينغهام، ورمزاً لما حققه النجم الإنجليزي مع النادي الملكي هذا الموسم.

وقد شوهد هذا الاحتفال المميز بعد جميع الأهداف التي سجلها بيلينغهام، باستثناء هدف واحد، كان ذلك في أول كلاسيكو له بالذهاب في الدقيقة 92، وبالطريقة التي يتميز بها ريال مدريد طوال تاريخه العريق، في ملحمة كروية كبرى. والآن، وبعد مرور ستة أشهر، عاد بيلينغهام ليكرر الأمر نفسه، حيث سجل هدفاً قاتلاً في الدقيقة 91 ليقود ريال مدريد إلى فوز آخر في الكلاسيكو بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدفين جعلت اللقب على أبواب فريقه، وأكدت للجماهير أنه يستحق لقب الأفضل بالدوري الإسباني هذا الموسم.

لقد نال بيلينغهام قبل أيام، جائزة «لوريوس» لاكتشاف العام بعد ظهوره الاستثنائي مع النادي المدريدي في سن الـ20 عاماً فقط، وتبدو أن هذه الجائزة ما هي إلا افتتاحية لجوائز كبرى تنتظره هذا الموسم، وربما يكون بينها الكرة الذهبية حال نال فريقه دوري الأبطال.

لقد غاب بيلينغهام عن التسجيل منذ فبراير (شباط) بسبب تعرضه لإصابة في الكاحل ثم للإيقاف، لكنه عاد بأفضل صورة، الأمر الذي يعكس القيمة الحقيقية لهذا اللاعب الاستثنائي.

بيلينغهام يحتفل بجائزة لوريوس لأفضل اكتشاف بالموسم (أ.ب)

يُعد بيلينغهام، الصفقة الرئيسية لريال مدريد خلال الصيف الماضي، وأثبت الوقت أنه النجم الأبرز في النادي الملكي هذا الموسم، وسيكون من الأسباب الرئيسية لاستعادة الفريق للقب الدوري الإسباني الممتاز، بل وربما أكثر من ذلك الفوز بلقب دوري أبطال أوروبا بعد الوصول إلى الدور نصف النهائي.

تألق بيلينغهام في موسمه الأول يذكّر جماهير الريال بفريق «الغلاكتيكوس» الخطير، حينها انتهى العام الأول للويس فيغو مع ريال مدريد بالفوز بلقب الدوري، والموسم الأول لزين الدين زيدان بالفوز بلقب دوري أبطال أوروبا، والموسم الأول للظاهرة البرازيلية رونالدو بالفوز بلقب الدوري مرة أخرى، لكن الموسم الأول لديفيد بيكهام انتهى بالانهيار وسقوط كل شيء. في الحقيقة، كان من الصعب أن يكون الموسم الأول لبيلينغهام مع ريال مدريد أفضل من ذلك، حيث قدم مستويات استثنائية للدرجة التي جعلت البعض يشبهونه بنجوم استثنائيين، مثل راؤول وألفريدو دي ستيفانو، بل وحتى دييغو أرماندو مارادونا، بعد الهدف الذي سجله في نابولي، وهو الأمر الذي وصفه بيلينغهام بأنه «كثير بعض الشيء».

قد يكون هذا صحيحاً، لكن من الصعب حقاً تذكر الكثير من اللاعبين الذين قدموا مثل هذه المستويات الاستثنائية في أول موسم لهم مع ريال مدريد. لقد سيطر بيلينغهام على كل شيء، وكان له تأثير مذهل على أداء فريقه. وعنه كتبت صحيفة «آس» بعد الكلاسيكو: «بيلينغهام هو أفضل لاعب في الدوري»، ولا يمكن لأحد أن يجادل بشأن هذه الحقيقة، على الرغم من تراجع مستوى اللاعب بعض الشيء في الفترة الأخيرة. وعندما سُئل عما إذا كان هذا هو موسم بيلينغهام، رد زميله لوكاس فاسكيز قائلا: «بالتأكيد، فالمنافسة تنحصر بينه وبين فينيسيوس جونيور، وهما لاعبان رائعان. ربما تميل الكفة لصالح بيلينغهام لأنه لم يكن أحد يتوقع ظهوره بهذه القوة».

قبل تعرضه للإصابة في فبراير (شباط) الماضي سجل بيلينغهام هدفين في مرمى جيرونا، وهو الانتصار الذي كان بمثابة بيان حاسم من قبل ريال مدريد بأنه في طريقه للفوز بلقب الدوري. لقد سجل بيلينغهام في أول ثلاث مباريات له بدوري الأبطال، وفي أول أربع مباريات له في الدوري، كما سجل أربع مرات في الوقت المحتسب بدلاً من الضائع: في مباراتي الكلاسيكو، وفي أول مباراة له في الدوري الإسباني الممتاز، وأول مباراة له في دوري أبطال أوروبا، ضد خيتافي ويونيون برلين. لقد مر عقد من الزمان منذ أن سجل أي لاعب في مباراتي الدور الأول والدور الثاني أمام برشلونة (كريستيانو رونالدو بالطبع)، ولا يتفوق عليه أي لاعب في عدد الأهداف في الدوري الإسباني الممتاز سوى أرتيم دوفبيك، لاعب جيرونا، بفارق هدف واحد فقط. وفي جميع المسابقات سجل بيلينغهام 21 هدفاً، وقدم 10 تمريرات حاسمة. لقد لعب 3,190 دقيقة، وهو ما يعكس مدى اعتماد المدير الفني الإيطالي كارلو أنشيلوتي عليه، ويعكس حقيقة أنه لا يمكن استبعاده من التشكيلة الأساسية للفريق.

لقد انضم بيلينغهام إلى ريال مدريد وهو في التاسعة عشرة من عمره، وقال عند انضمامه للنادي الملكي: «لم أكن أتوقع أن أكون قادراً على اللعب لفريق مثل هذا في هذه السن. لذا، فقد انتابني شعور رائع». وقال أنشيلوتي عن النجم الإنجليزي الشاب: «النقطة الأساسية هي أنه ناضج حقاً. إنه يبلغ من العمر 20 عاماً فقط، لكنه أكثر نضجاً من عمره. إنه محترف للغاية ويعمل بجدية كبيرة، ومتواضع جداً. إننا لم نتفاجأ بقدراته وإمكانياته، لكننا تفاجأنا حقاً من مستوى التزامه واحترافيته».

وفي بعض الأحيان، بدا الأمر وكأن من تفاجأ حقاً من مستوى بيلينغهام هم زملاؤه في الفريق. لقد قاموا بتقليد احتفاله عندما سجلوا، وكانوا يحتفلون معه بالطريقة نفسها عندما يسجل، وهو الأمر الذي يعكس قوة العلاقة بينه وبين زملائه في الفريق. وخلال الليلة الماضية، نشر بيلينغهام صوراً مع زملائه في غرفة خلع الملابس، ووصفها بأنها «منزلنا». وقال فينيسيوس إن بيلينغهام قد وُلد ليلعب لريال مدريد، في حين قال إبراهيم دياز: «إنه نجم».

وقال روديغر: «لكي أكون صادقاً، لقد فوجئت بعض الشيء بما يقدمه، لكنه شخصية رائعة حقاً في غرفة خلع الملابس، وهذا أمر رائع. إنه يعمل بطريقة رائعة حقاً، ويتصرف بنضج يفوق كثيراً سنه الصغيرة. إنه محترف للغاية في كل ما يفعله، إنه فتى جيد. لقد قام والداه العظيمان بعمل عظيم معه. أما بالنسبة لموهبته، فليس هناك ما يمكنني أن أقوله، وكل ما أتمناه هو أن يظل لائقاً وبصحة جيدة دائماً». وقال خوسيلو: «إنه فتى متواضع للغاية، ومحبوب من الجميع، وهو ما يجعله شخصاً مميزاً للغاية داخل غرفة خلع الملابس. إنه لاعب مميز ويمكنه تحقيق كل ما يريده». لقد بدأ بيلينغهام الموسم وأنهاه بشكل استثنائي وقاد فريقه للاقتراب من الفوز بلقب الدوري الإسباني الممتاز، بل وربما دوري أبطال أوروبا، في أول موسم له مع النادي الملكي، وهو ما يعد شيئاً استثنائياً!

* خدمة «الغارديان»


نقاد مصريون يدعون طهران للرد «فنياً» على «الحشاشين» بدلاً من الحظر

صحف إيرانية هاجمت «الحشاشين» على مدى الشهر الماضي
صحف إيرانية هاجمت «الحشاشين» على مدى الشهر الماضي
TT

نقاد مصريون يدعون طهران للرد «فنياً» على «الحشاشين» بدلاً من الحظر

صحف إيرانية هاجمت «الحشاشين» على مدى الشهر الماضي
صحف إيرانية هاجمت «الحشاشين» على مدى الشهر الماضي

بعد هجوم إعلامي شرس دام أسابيع، حظرت إيران بثّ المسلسل التلفزيوني المصري «الحشاشين» المستوحى من تاريخ طائفة من العصور الوسطى، مندّدة بـ«تشويهات» تاريخية، وفق ما ذكرت وسائل إعلام رسمية الأحد.

يستوحي المسلسل أحداثه من قصة حسن بن الصباح، وهو من مواليد بلاد فارس، ومؤسس طائفة الحشاشين التي نفّذ أعضاؤها اغتيالات في القرنين الحادي عشر والثاني عشر. وتعد فرقة «الحشاشين» من فروع الإسماعيلية النزارية.

بدورها، قالت وكالة «إيسنا» الحكومية إن المسلسل هو «مثال» على «تحريف الحقيقة وتزييفها».

وأثار القرار الإيراني بحظر بث مسلسل «الحشاشين» المصري على «جميع المنصات المحلية» ردود فعل مختلفة في الأوساط الفنية المصرية، خصوصاً بعدما عدّت طهران المسلسل الذي بُثّ في 30 حلقة خلال شهر مارس (آذار) في الموسم الرمضاني الماضي، يحتوي على «تشويهات تاريخية عديدة، ويبدو أنه أنتج بنهج سياسي متحيز»، حسبما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) عن المسؤول في التلفزيون مهدي سيفي، الأحد.

«حمل (الحشاشين) وجهة نظر مؤلفه ومخرجه»، وفق علا الشافعي الناقدة الفنية ورئيسة تحرير صحيفة «اليوم السابع» المصرية، التي تؤكد لـ«الشرق الأوسط» أن «الرد على الفن يكون بالفن من خلال تقديم رواية أخرى يرى أصحابها أنّها الأصح والأدق وتعبر عن موقفهم».

وبرّرت السلطات الإيرانية قرار الحجب لكون المسلسل «يقدم صورة زائفة عن الإيرانيين»، ونقلت الوكالة الإيرانية عن خبراء قولهم إنه يسعى إلى ربط الإيرانيين بـ«مولد الإرهاب».

كريم عبد العزيز في مشهد من المسلسل (الشركة المنتجة)

وكان مخرج المسلسل بيتر ميمي قد نشر تدوينة عبر حسابه على «فيسبوك» بعد عرض الحلقات الأولى منه، أكد فيها أنه «من وحي التاريخ وليس وثيقة تاريخية»، لافتاً إلى «عدم وجود كتاب اتفق حول حسن الصباح لقيام المغول بحرق قلعته وكتبه وأفكاره».

وعَدّ الناقد الفني المصري طارق الشناوي أن «المسلسل حمل جانباً كبيراً من الخيال لخدمة الدراما إلا أن صناعه يستحقون التحية، لكون العمل أغضب الإيرانيين والجماعات الإسلامية المتطرفة». وأضاف لـ«الشرق الأوسط» أنه نجح في تحقيق اختراق للجانب الفكري وهو أحد الأدوار الرئيسية للدراما.

وتدعم علا الشافعي هذا الرأي، مؤكدة أن «كاتب المسلسل قدّم من خلال روايات مختلفة رؤية درامية لتجربته الفنية ليس لها أي بعدٍ سياسي، مما جعله يحظى بنسب مشاهدة مرتفعة ليس فقط في مصر والعالم العربي ولكن أيضاً في الداخل الإيراني، الأمر الذي يمكن رصده من خلال الانقسام في الآراء داخل إيران حول المسلسل الذي برز عبر مواقع التواصل الاجتماعي».

ويعد «الحشاشين» من أضخم الأعمال الدرامية التي أنتجتها مصر خلال الموسم الرمضاني الماضي، وبدأ تصويره في دول عدّة قبل أكثر من عام، وهو من تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمي، وبطولة كريم عبد العزيز، بمشاركة فتحي عبد الوهاب، وأحمد عيد، وميرنا نور الدين، وإسلام جمال، ونيقولا معوض.

وتلفت علا الشافعي إلى «افتقاد إيران حرية الإبداع الفني بوجود وقائع عدة لسجن ومنع مخرجين من إكمال أعمالهم الفنية التي تحمل رؤية مختلفة لوجهة النظر الرسمية»، مبينة أن «العمل قدّم دراما تاريخية بها مساحات للحذف والإضافة، وخلق شخصيات لم تكن موجودة من الأساس، وهو الأمر الذي أكّده صناع المسلسل».

كريم عبد العزيز والمخرج بيتر ميمي في كواليس التصوير (الشركة المنتجة)

ويتفق الشناوي والشافعي على انعدام تأثير قرار الحظر في الداخل الإيراني لعدة أسباب من بينها، «ما حققه من نسب مشاهدة بالفعل، ومناقشات منذ بداية عرضه، مروراً بإمكانية مشاهدته عبر نوافذ عدة»، مؤكدين أن «الحجب والحظر لا يصلحان في الوقت الحالي، ولن ينجحا في منع الجمهور من مشاهدة أي عمل فني».

إخراج جيد

قال مخرج الأفلام الوثائقية (م. ف) (45 عاماً)، الذي يقيم في طهران، إن «المسلسل جيّد من الناحية السينمائية، ومقبولٌ فنّياً، وتصويره جيد للغاية، والديكور والموسيقي مناسبان، وتمثيل الممثلين رائع جداً، كما أن الشخصيات الرئيسية وتصميم الأزياء ليست بعيدة عن السياق، لذلك يحصل المسلسل على درجة ناجحٍ بشكل عام. هو مسلسل لافت رغم بعده كلّ البعد عن المسلسلات العالمية المصنفة درجة أولى».

وتابع: «يتقدّم مخرج المسلسل في القصة بشكل جيد، ويختار نهاية مناسبة لكلّ مشهد، تُشجّع المشاهد على متابعته للنهاية». وأضاف أنّ «السيناريو كُتب ليسرد قصتين متوازيتين، واحدة عن حسن الصباح، والثانية قصة عشق فرعية تضيف جاذبية على القصة».

التحديات التاريخية

وفيما يتعلق بمحتوى المسلسل، يقول المخرج: «هذا النوع من المسلسلات لا يلتزم بالضرورة بالحقائق التاريخية، ويمكن للخبراء التاريخيين التعليق على ذلك».

وعزا التعليقات الحادة في وسائل إعلام إيرانية، إلى «تحريف الحقائق التاريخية، الذي تسبب في رفض المسلسل الذي يتناول شخصية إيرانية، أو يتناول أجواء إيران وما يدور فيها من قصص على الأقل. لم تكن وسائل الإعلام الإيرانية تهتم بأي انتقاد خارجي أو حديث يطال بلادها والشّعب، ومن المهم القول إنّ أي طريقة كان سيتّبعها المخرج ستُرفض، ولن يقبلها الإيرانيون ويرغبون دائماً في أن يكونوا هم الرّواة».

ويقول المخرج الوثائقي إنه على خلاف ردود وسائل الإعلام الإيرانية فإن «محبي السينما وأشخاصاً عاديين ومستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي يصنّفون المسلسل على أنه جيد ومثير للاهتمام».

وختم المخرج موضحاً أن منع «الحشاشين» في إيران «كان متوقعاً، والمسلسل قابل للتأويل، لأنه يتحدث عن موضوع قريب من هذا الواقع الذي يمرّ بالشرق الأوسط حالياً، وردود الفعل هذه لم تظهر في إيران فحسب، بل في بعض الدول العربية».


أرتيتا: آرسنال خاض شهراً مرهقاً نفسياً… لن نغتر بأنفسنا بالاحتفال الآن

أرتيتا مدرب آرسنال الإنجليزي (رويترز)
أرتيتا مدرب آرسنال الإنجليزي (رويترز)
TT

أرتيتا: آرسنال خاض شهراً مرهقاً نفسياً… لن نغتر بأنفسنا بالاحتفال الآن

أرتيتا مدرب آرسنال الإنجليزي (رويترز)
أرتيتا مدرب آرسنال الإنجليزي (رويترز)

دعا ميكل أرتيتا، مدرب آرسنال، فريقه (الأحد) إلى التحلي بالتواضع وعدم المبالغة في الاحتفال بفرصه في الفوز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم بعد تغلبه 3 - 2 على غريمه المحلي توتنهام هوتسبير، في قمة صعبة في لندن.

وتقدم آرسنال بـ3 أهداف بنهاية الشوط الأول، لكن توتنهام قلص الفارق، وسجّل هدفين في الشوط الثاني ليشعل الأجواء، قبل أن يتماسك الفريق الزائر ويخرج بالنقاط الـ3، ويعزز صدارته للمسابقة.

ووفقاً لوكالة «رويترز»، قال أرتيتا: «يجب ألا نغتر بأنفسنا. نريد التحسن أكثر. نريد أن نكون أفضل. هناك هامش للتحسن، وسنلعب مجدداً أمام بورنموث».

ويستضيف آرسنال، متصدر الدوري، منافسه بورنموث يوم السبت المقبل، قبل أن يختتم مشواره بمباراتين أمام مستضيفه مانشستر يونايتد، وعلى ملعبه أمام إيفرتون في سباق مثير على اللقب بات ثنائياً مع مانشستر سيتي بعد تراجع ليفربول.

وقال أرتيتا للصحافيين، بعد نهاية متوترة أمام توتنهام الذي كان من الممكن أن يخطف التعادل في النهاية، «الدوافع والمباريات التي تنتظرنا تجعل المنافسة مثيرة».

واستعاد آرسنال عافيته بعد خسارته صفر - 2 على ملعبه أمام أستون فيلا في الدوري، ثم الخسارة صفر- 1 أمام بايرن ميونيخ، ليخرج من دوري أبطال أوروبا في دور الـ8.

وتغلب على مستضيفه ولفرهامبتون واندرارز، وسحق تشيلسي على ملعب الإمارات وحصد الآن 3 نقاط من جاره توتنهام، وهو الأمر الذي اعترف أرتيتا بأنه كان دائماً صعباً.

ومع ذلك، قال: «إن فريقه جاهز للتحدي في مسعاه للفوز بأول ألقابه في الدوري الممتاز منذ 20 عاماً».

وأوضح أرتيتا: «خضنا كثيراً من المباريات. إنه شهر مرهق نفسياً، لكني حاولت تهدئتهم أمس في التدريبات لأنهم أرادوا المزيد. وهذه علامة جيدة».

وأضاف مبتسماً: «هذا الفريق لديه كثير من الشجاعة والتصميم لتحقيق ذلك. لدي ثقة في اللاعبين».


دراسات في الهجرة الدولية وانعكاساتها عربياً

دراسات في الهجرة الدولية وانعكاساتها عربياً
TT

دراسات في الهجرة الدولية وانعكاساتها عربياً

دراسات في الهجرة الدولية وانعكاساتها عربياً

تزداد الحاجة باستمرار إلى البحوث الأكاديمية المعمقة في مجال دراسات الهجرة السكانية؛ خصوصاً الدولية، وفي العالم العربي؛ نظراً إلى أن بلدان المنطقة باتت منذ عقود تشترك بقوة في تيارات الهجرة الدولية، سواء بوصفها بلداناً مرسلة للمهاجرين أو بلداناً مستقبلة لهم، أو تضم الصنفين معاً. ومن هنا تجىء أهمية كتاب «العالم العربي... دراسات في الهجرة الدولية ونظرياتها» للدكتور هاشم نعمة، الصادر عن دار «غيداء للنشر والتوزيع» في عمَّان، الأردن.

يقع الكتاب في 244 صفحة من الحجم الكبير، ويضم أربعة فصول، هي في الأساس بحوث أكاديمية كُتبت في أوقات مختلفة.يكتب د. نعمة:»

« بما أن أصناف واتجاهات ومقررات وتأثيرات الهجرة الخارجية باتت تتصف بالتعقيد، وذلك من خلال ارتباطها بعمليات العولمة على النطاق المحلي والإقليمي والعالمي، فمن هنا تجيء ضرورة التعمق في دراستها، من أجل فهم آليات المتغيرات السكانية، وتأثيراتها المترابطة في البنى الديمغرافية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية، ويُسهم في رسم وتنفيذ وتقييم أي خطط مدروسة لانطلاق عملية التنمية بأبعادها الشاملة في بلداننا العربية.

ويبحث الفصل الأول من الكتاب في المفاهيم النظرية المتعلقة بالهجرة السكانية عموماً، ومدى أهميتها في تطوير فهمنا لآليات الهجرة ومقرراتها وأنماطها واتجاهاتها وتأثيراتها؛ إذ تحلل الدراسة نظريات الهجرة على المستوى الكلي وعلى المستوى الجزئي، وتبيِّن تطورها عبر الزمن، والظروف الاقتصادية والاجتماعية التي نشأت فيها، وخصوصاً نشأة النظام الرأسمالي وتطوره، وعلاقته القوية بموجات الهجرة، وعلاقة ذلك بتطور ظاهرة التحضر (توسع المدن). وخلال هذا التحليل تعقد الدراسة مقارنات بين المفاهيم والنظريات، وتبيِّن مواطن قوتها وضعفها، وتنظر لها من ناحية انطباقها على الدول النامية، ومنها العربية، وتجري مناقشة لإبراز أوجه الشبه والاختلاف بين هذه المفاهيم والنظريات.

ويعالج الفصل الثاني تطور الهجرة واتجاهاتها من بلدان المغرب العربي إلى أوروبا، ويحلل ويقارن حجمها وطبيعتها، ويدرس هولندا نموذجاً، نظراً إلى ازدياد ثقل المهاجرين القادمين من البلدان العربية فيها، وذلك من النواحي الديمغرافية والاقتصادية والاجتماعية، وخصوصاً المهاجرين المغاربة؛ إذ يركز البحث على دراسة تطورهم عبر الوقت، ونمط توزيعهم الجغرافي، ومصادر هجرة العمالة في المغرب، ونمط توزيعهم الجغرافي في هولندا، حيث يعيش المؤلف، وأسباب الهجرة والاندماج في المجتمع الهولندي، وتصاعد العنصرية، والحد من عملية الاندماج والتحويلات، مع التركيز على العلاقة المتبادلة بين الهجرة والتنمية الاجتماعية- الاقتصادية، وبصورة خاصة بالنسبة إلى البلدان المرسلة للعمالة. أخيراً، تحلل الدراسة سياسات الهجرة وتخرج بخلاصة.

أما الفصل الثالث فيدرس الهجرة الطلابية من البلدان العربية؛ إذ يتفحص الدراسات السابقة للموضوع. ويقوم بعرض إطار نظري للاستفادة منه في تفسير هذا النمط من الهجرة وفهمه. ويحلل اتجاهاتها الرئيسة، والتحولات التي حدثت فيها زماناً ومكاناً؛ وذلك بالنظر إلى الأزمات السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية، والحروب الداخلية والخارجية التي يعيشها عدد من البلدان العربية. ويدرس البنية العمرية والجنسية للمهاجرين، والبنية التعليمية، ومقررات الهجرة في بلدان الأصل والاستقبال، ويبرز ارتباطها بنسق عالمي بفعل عولمة الاقتصاد والخدمات وتدويل التعليم، ويركز التحليل على مقرر بطالة الشباب خصوصاً، لما له من تأثير بالغ، ويعالج تأثيرات الهجرة المتبادلة، وأهمية التحويلات. ويطرح مجموعة من المعالجات، وفي سياق التحليل يعكس البحث مقارنات بين البلدان العربية خصوصاً، والبلدان النامية والبلدان المتقدمة عموماً، وأخيراً يخرج باستنتاجات.

ويهدف الفصل الرابع إلى رصد هجرة الكفاءات العلمية العراقية، وتحليل حجمها وأنماطها واتجاهاتها، واستعراض تطورها، ومعاينة البنية التعليمية للعراقيين في بلدان المهجر، والتحري عن أسباب الهجرة وأضرارها. وفي الأخير تقترح الدراسة عدداً من المعالجات لهذه الظاهرة للحد منها أو تخفيفها، وعكس اتجاهها.


«دورة مدريد»: ألكاراس يصطدم بشتروف في ثمن النهائي

الإسباني كارلوس ألكاراس خلال مواجهته البرازيلي تياغو ضمن منافسات دورة مدريد للماسترز (أ.ف.ب)
الإسباني كارلوس ألكاراس خلال مواجهته البرازيلي تياغو ضمن منافسات دورة مدريد للماسترز (أ.ف.ب)
TT

«دورة مدريد»: ألكاراس يصطدم بشتروف في ثمن النهائي

الإسباني كارلوس ألكاراس خلال مواجهته البرازيلي تياغو ضمن منافسات دورة مدريد للماسترز (أ.ف.ب)
الإسباني كارلوس ألكاراس خلال مواجهته البرازيلي تياغو ضمن منافسات دورة مدريد للماسترز (أ.ف.ب)

ضرب الإسباني كارلوس ألكاراس المصنّف ثالثاً عالمياً وحامل اللقب، موعداً مع وصيفه الألماني يان-لينارد شتروف (24) في ثمن نهائي دورة مدريد الألف نقطة للماسترز في كرة المضرب، بفوزٍ سهلٍ على البرازيلي تياغو سيبوث ويلد بمجموعتين نظيفتين بنتيجة واحدة 6-3.

ووفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، يلعب ألكاراس الذي حقق عودةً قويةً إلى الملاعب عقب تعافيه من الإصابة بفوزه السهل على الكازاخستاني ألكسندر شفتشنكو 6-2 و6-1، الجمعة، مع شتروف الفائز على الفرنسي أوغو أومبير (14) 7-5 و6-4، في إعادةٍ لنهائي النسخة الماضية.

ويأمل الإسباني الذي سيبلغ 21 عاماً في 5 مايو (أيار) المقبل والفائز بلقبي بطولتي فلاشينغ ميدوز 2022 وويمبلدون 2023، أن يواصل مسيرته ويصبح أول من يُحرز لقب مدريد ثلاث مرات متتالية، وذلك في مواجهة الألماني المتوّج بدورة ميونيخ في لقبه الاحترافي الأوّل عن 33 عاماً.

من جانبه، قال ألكاراس الذي تعرّض سابقاً لإصابةٍ في ساعده الأيمن: «ربما كنت متوتّراً حول ما سيؤول إليه اليوم. تياغو يضرب الكرة بقوةٍ كبيرة، لم أعرف كيف سيصمد ساعدي».

وأضاف: «اليوم كان اختباراً كبيراً، لم أنزعج، شعورٌ رائع... من هنا، سنُصبح أفضل».

وتابع الإسباني: «كنت مرتاحاً للغاية على أرض الملعب، بالتحرّك، وبضرب الكرة. كما أقول دائماً إنهاء المباراة ليس أمراً سهلاً».

في الجانب الآخر، بلغ الروسي أندري روبليف الثامن الدور عينه بعد فوزه على الإسباني أليخاندرو دافيدوفيتش 7-6 (12/10) و6-4؛ إذ احتاج روبليف السابع في الدورة إلى شوطٍ فاصلٍ في المجموعة الأولى لحسمها بصعوبة، قبل أن يُحقق الفوز في مجموعةٍ ثانيةٍ صعبةٍ أيضاً.

وهذا الفوز الثاني للروسي الذي كان وضع حدّاً لسلسلة من أربع هزائم متتالية.

وفي مواجهة أخرى، تغلّب البولندي هوبرت هوركاش التاسع عالمياً على الألماني دانيال ألتماير 6-4 و7-6 (7/2).


الجيش الإسرائيلي: سنزيد حجم المساعدات إلى غزة «في الأيام المقبلة»

المتحدث العسكري الإسرائيلي دانيال هاغاري (أرشيفية - رويترز)
المتحدث العسكري الإسرائيلي دانيال هاغاري (أرشيفية - رويترز)
TT

الجيش الإسرائيلي: سنزيد حجم المساعدات إلى غزة «في الأيام المقبلة»

المتحدث العسكري الإسرائيلي دانيال هاغاري (أرشيفية - رويترز)
المتحدث العسكري الإسرائيلي دانيال هاغاري (أرشيفية - رويترز)

قال الجيش الإسرائيلي، اليوم الأحد، إن حجم المساعدات الإنسانية التي تدخل قطاع غزة سيزيد في الأيام المقبلة، وفق ما أوردته وكالة «رويترز».

وأكد المتحدث العسكري، دانيال هاغاري، في بيان: «على مدى الأسابيع القليلة الماضية، زادت كمية المساعدات الإنسانية التي تذهب إلى غزة زيادة كبيرة. وستستمر الزيادة في الأيام المقبلة».

وأضاف: «يذهب مزيد من الغذاء والمياه والإمدادات الطبية ومُعدات الإيواء وغيرها من المساعدات إلى غزة أكثر من أي وقت مضى».

وقال عضو مجلس الحرب الإسرائيلي، بيني غانتس، في وقت سابق اليوم، إن دخول رفح مهم في الصراع الطويل ضد حركة «حماس»، لكن إعادة المحتجَزين الذين تخلّت عنهم الحكومة هي أمر عاجل، وذات أهمية أكبر بكثير.

جاءت تصريحات غانتس رداً على تهديدات وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، التي أكد فيها أن الحكومة، بقيادة بنيامين نتنياهو، لن يكون لها «حق الوجود» إذا تراجعت عن اجتياح رفح.

لكن غانتس قال إنه إذا جرى التوصل إلى صفقة لإعادة المحتجَزين تدعمها أجهزة الأمن دون إنهاء الحرب، وعارضها الوزراء الذين قادوا الحكومة خلال إخفاق السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، فإن هذه الحكومة ستفقد شرعيّة البقاء وإدارة المعركة؛ في إشارة إلى هجوم «حماس» على بلدات غلاف غزة في السابع من أكتوبر الماضي.

من جانبه، قال الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ إن إعادة المحتجَزين هي «عمل ذو أهمية قصوى».

وأشار هرتسوغ، في تدوينة على منصة «إكس»، إلى أنه تحدّث، قبل وأثناء عيد الفصح، مع أهالي معظم المحتجَزين، لافتاً إلى أن مقاطع الفيديو التي نشرتها «حماس»، خلال الأيام القليلة الماضية، هي جزء من حرب نفسيّة.


«الأصول الثقافية السعودية» ذاكرة حيّة للهوية الوطنية واستثمار للمستقبل

معالم أثرية وشواهد تاريخية على عراقة المكان في مختلف المناطق السعودية (وزارة الثقافة)
معالم أثرية وشواهد تاريخية على عراقة المكان في مختلف المناطق السعودية (وزارة الثقافة)
TT

«الأصول الثقافية السعودية» ذاكرة حيّة للهوية الوطنية واستثمار للمستقبل

معالم أثرية وشواهد تاريخية على عراقة المكان في مختلف المناطق السعودية (وزارة الثقافة)
معالم أثرية وشواهد تاريخية على عراقة المكان في مختلف المناطق السعودية (وزارة الثقافة)

لفتت التحولات التي شهدها القطاع الثقافي السعودي الأنظار إلى ما تملكه البلاد من كنوز ثقافية وتراثية لا تقدر بثمن، تحمل في تنوعها تاريخاً وقصصاً لحضارات احتضنتها هذه الأرض، وسلطت الضوء على التنوع الطبيعي البديع الذي كان له أثر ملحوظ في أن تكون السعودية وجهة سياحية وثقافية فريدة. بهذه الكلمات عبّر وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، بعد مضيّ 8 أعوام على إطلاق «رؤية السعودية 2030» التي أحدثت تحولات فريدة على المستويات كافة، ومن بينها القطاع الثقافي.

وقد لامس التطوير كل أبعاد الثقافة السعودية المادية والمعنوية، ومن بينها الأصول الثقافية الفنية والتراثية، التي حظيت بعناية خاصة لضمان استمرارها في حالة ممتازة، وبقائها كشواهد راسخة على العمق الحضاري للبلاد، كان آخرها إطلاق السعودية مشروعاً جديداً يُمكّن ملّاك الأعمال الفنية والمباني التاريخية من التأمين عليها.

وأطلقت وزارة الثقافة وهيئة التأمين منتج «التأمين الثقافي» الذي سيُساعد مُلّاك الأعمال الفنية والأصول الثقافية في المملكة على تأمين أصولهم ومقتنياتهم وحمايتها وضمان استدامتها، كما يُوفّر المتطلبات المساعدة للمحافظة عليها، إلى جانب تأمين تغطية مالية في حالة وقوع حادثٍ يؤدي إلى خسارةِ أو تلفِ هذه الأصول الثقافية، بما يتناسب مع مقدار التلف والقيمة العادلة للأصل.

على صخور الجبال أبدع الإنسان بنقش التاريخ وتوثيقه (وزارة الثقافة)

«رؤية 2030» نقطة التحول

ونجح القطاع الثقافي في السعودية، ضمن الجهود النوعية التي انطلقت في إطار الاستراتيجية الوطنية للثقافة، في تسجيل ارتفاع معدل المواقع التاريخية والتراثية المطورة، وتلك المسجلة على اللائحة العالمية. وأثمرت تلك الجهود في توثيق التراث العمراني السعودي بـ850 مبنى، وتصنيف أكثر من 500 موقع، كذلك تسجيل وتصنيف ما يزيد على 30 موقعاً تراثياً، وترميز أكثر من 250 أصلاً تراثياً.

وقال الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، وزير الثقافة، بمناسبة مرور 8 سنوات على إطلاق «رؤية السعودية 2030»، إن الرؤية حقّقت خلال الأعوام الماضية عدة مستهدفات قبل أوانها، وبسرعة فاقت التوقعات، مؤكداً اهتمامها بالحفاظ على الممكنات الثقافية في البلاد. وأضاف وزير الثقافة أن ما تشهده السعودية من تحول تاريخي غير مسبوق ونمو ملحوظ جاء بمباركة وتوجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وبمتابعة ودعم ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ما يعكس حرص القيادة على بناء مستقبل مزدهر ومبشر، من خلال تحقيق النمو الاقتصادي، وتحسين جودة الحياة، وتوفير حياة كريمة للمواطنين والمقيمين.

نجحت الجهود في توثيق التراث العمراني السعودي بـ850 مبنى وتصنيف أكثر من 500 موقع وما يزيد على 30 موقعاً تراثياً وترميز أكثر من 250 أصلاً تراثياً (وزارة الثقافة)

ونوّه بتسجيل الأنشطة غير النفطية أعلى مستوى تاريخي لها، بمساهمة بلغت 50 في المائة من الناتج الإجمالي الحقيقي لعام 2023. لافتاً إلى ما تملكه البلاد من كنوز ثقافية وتراثية لا تقدر بثمن، تحمل في تنوعها تاريخاً وقصصاً لحضارات احتضنتها هذه الأرض، كذلك التنوع الطبيعي البديع الذي كان له أثر ملحوظ في أن تصبح السعودية وجهة سياحية وثقافية فريدة.

وأشار الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان إلى ارتفاع عدد المواقع التاريخية والثقافية المطورة لضيوف الرحمن إلى 12 موقعاً، متجاوزة المستهدف بـ7 مواقع، وتطوير 5 مواقع خلال 2023 لإثراء تجربتهم، بزيادة قدرها 100 في المائة مقارنة بعام 2022، فضلاً عن ارتفاع عدد المواقع السعودية المسجلة على قائمة «اليونيسكو» للتراث العالمي إلى 7، بتسجيل محمية «عروق بني معارض»، التي تعد أول محمية تراث طبيعي سعودية.

التأمين الثقافي يساعد مُلّاك الأعمال الفنية والأصول الثقافية في المملكة على تأمين أصولهم ومقتنياتهم (وزارة الثقافة)

التأمين الثقافي... ديمومة الأثر الحضاري

ويأتي منتج التأمين الثقافي، ضمن مشروع متكامل، شمل دراسة المخاطر المتعلقة بالأصول التراثية والتاريخية، وعملت عليه وزارة الثقافة بالشراكة مع هيئة التأمين، بهدف رصد وتقييم المخاطر المتعلقة بالأصول التراثية المتنوعة، ووضع الآليات والأدوات المناسبة لإدارة هذه المخاطر، وتطوير منتجات تأمينية تُساعد على توفير البيئة المناسبة لحماية وازدهار نشاط الأصول التراثية، بالإضافة إلى دعم الأنشطة الثقافية محلياً ودولياً بالحلول التأمينية المناسبة.

وينقسم التأمين الثقافي الذي أطلقته وزارة الثقافة السعودية إلى منتجين رئيسيين؛ أولهما مخصصٌ للمباني التراثية المصنَّفة على أنها أثرية، أو تراثية، أو تاريخية، ويوفر تغطية تأمينية تتناسب مع الاعتبارات الخاصة لهذه المباني من حيث التقييم، والترميم، ونطاق الأخطار المشمولة على هذا النوع من الأصول. أما المنتج الثاني فيغطي الأعمال الفنية التي تُمثل مختلف أنواع الأصول والأنشطة الثقافية من أعمالٍ فنية، ومعارضَ، وتحفٍ، ومقتنياتٍ ثمينة وغيرها، ليوفّر تغطيةً تأمينية تتناسب مع القيمة العالية لهذه الأصول، ومع متطلبات التعامل معها، كالتخزين، والعرض، والشحن، وغير ذلك.

لامس التطوير كل أبعاد الثقافة السعودية المادية والمعنوية ومن بينها الأصول الثقافية الفنية والتراثية (وزارة الثقافة)

وتستهدف وزارة الثقافة من خلال مبادرتها في حماية الأصول الثقافية بجميع أشكالها، تقديم الدعم للأنشطة الثقافية، والحماية ضد الخسائر في الأصول عاليةِ القيمة من خلال تأمين المباني التراثية، وتأمين الأعمال الفنية، وتأمين أضرار الطرف الثالث، وتأمين انقطاع الأعمال، لتوفر بذلك الاستقرار المالي للاقتصاد الثقافي، وتحميه من التبعات المالية للخسائر، وتستجيب لاحتياجات المعارض، خاصةً تلك التي تستوجب التأمين على الأصول المُعارة، بالإضافة إلى دعم الالتزام بالإجراءات والممارسات المُثلى، وخلق بيئة آمنة للاستثمار في القطاع الثقافي، كما يأتي التأمين الثقافي ضمن جهود هيئة التأمين في استحداث منتجات تأمينية تواكب مستجدات المرحلة، وتوفر الأدوات الداعمة المتوائمة مع النمو الاقتصادي في المملكة تحت مظلة «رؤية المملكة 2030».

وبالتزامن مع «اليوم العالمي للتراث»، الذي احتفل به العالم في 18 أبريل (نيسان)، شهدت مواقع تاريخية ووجهات تراثية في مختلف مدن ومناطق السعودية أنشطة وفعاليات، فتحت معها نوافذ معرفية وتجارب إثرائية لاستكشاف تاريخ التراث الثقافي في المملكة، وإضفاء الطابع الإنساني على التراث بطرق مبتكرة، وتم إضاءة عدد من المواقع التراثية في المدن السعودية التي بقيت شاهدة على رحلة الإنسان وأثره عبر الزمن، فيما وجدت أجيال ناشئة خلال الفعاليات التي أطلقتها «هيئة التراث السعودية» احتفالاً باليوم الذي اختاره العالم موعداً سنوياً للتوعية بأهمية التراث الوطني والمحافظة عليه وصوْنه، فرصة للتعرف على كثير من التقاليد والمنتجات التقليدية والحرف والصناعات اليدوية التي كانت مصادر الرزق ووسائل الازدهار في الزمن القديم.


ساكا: آرسنال أظهر قدرته بالهدوء... وجاهزون لآخر ثلاث مباريات

ساكا فرحاً عقب تسجيله هدف آرسنال الثاني في مرمى توتنهام هوتسبير في الدوري الإنجليزي (رويترز)
ساكا فرحاً عقب تسجيله هدف آرسنال الثاني في مرمى توتنهام هوتسبير في الدوري الإنجليزي (رويترز)
TT

ساكا: آرسنال أظهر قدرته بالهدوء... وجاهزون لآخر ثلاث مباريات

ساكا فرحاً عقب تسجيله هدف آرسنال الثاني في مرمى توتنهام هوتسبير في الدوري الإنجليزي (رويترز)
ساكا فرحاً عقب تسجيله هدف آرسنال الثاني في مرمى توتنهام هوتسبير في الدوري الإنجليزي (رويترز)

وصف بوكايو ساكا لاعب آرسنال آخر 20 دقيقة من فوز فريقه 3-2 على مضيفه توتنهام هوتسبير في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم الأحد بكونها مدمرة للأعصاب بعدما تماسك الفريق الزائر ليحافظ على أفضليته في السباق على اللقب مع تبقي ثلاث مباريات على نهاية الموسم.

ووفقاً لوكالة «رويترز»، بدا أن فريق المدرب ميكل أرتيتا في نزهة بعدما تقدم بثلاثية دون رد قبل الاستراحة، لكن انتهى به الأمر مهدداً بالتعادل أمام غريمه في العاصمة الإنجليزية بعد عودة أصحاب الأرض المتأخرة.

وتقدم آرسنال بفارق أربع نقاط في الصدارة عن مانشستر سيتي صاحب المركز الثاني الذي يلعب الآن أمام نوتنغهام فورست المتعثر، في المباراة الأولى من مباراتين أقل لعبهما عن المتصدر.

من جهته، قال ساكا الذي سجل هدف آرسنال الثاني من هجمة مرتدة، لشبكة «سكاي سبورتس»: «لم تكن آخر 20 دقيقة جيدة، لكن الأمر يستحق. نعلم أنها قمة كبيرة وأنهم لم يريدوا الخسارة 3-صفر على ملعبهم، لذلك بمجرد أن سجلوا الهدف الأول انتفض الجمهور وتغير الزخم لصالحهم. لكنني فخور بزملائي. لقد قاتلنا حتى النهاية وحصلنا على النقاط الثلاث».

ولم يستقبل آرسنال أي هدف خارج ملعبه في الدوري منذ 30 يناير (كانون الثاني) الماضي، لكن خطأ الحارس ديفيد رايا سمح لكريستيان روميرو بتقليص الفارق في الدقيقة 54 قبل أن يسجل سون هيونغ-مين من ركلة جزاء في نهاية مثيرة للمباراة.

وأضاف ساكا: «احتجنا إلى الهدوء، كانت الأمور مشتعلة، لكننا أظهرنا هدوءنا في النهاية. ذلك يعني كل شيء، إنه فوز هائل لنا، والآن لدينا ثلاث مباريات حتى النهاية».

ورغم تعثر آرسنال في الدقائق الأخيرة قال ساكا: «إن الفريق أقوى بكثير من الموسم الماضي عندما تعثر في مشواره نحو اللقب تحت ضغط من سيتي».

وأكد ساكا: «لا يوجد مجال كبير للخطأ، لكننا نمتلك الخبرة وتعلمنا الدرس، ونحن جاهزون لآخر ثلاث مباريات».

وتابع: «ربما كانت (هذه المباراة) ستنتهي بالتعادل الموسم الماضي، اليوم أظهرنا قدرتنا على حصد النقاط الثلاث عندما تكون المخاطر كبيرة».


محمد بن سلمان يستعرض التطورات وتعزيز العلاقات مع مشعل الأحمد والسوداني

ولي العهد السعودي مستقبلاً أمير الكويت اليوم في الرياض (واس)
ولي العهد السعودي مستقبلاً أمير الكويت اليوم في الرياض (واس)
TT

محمد بن سلمان يستعرض التطورات وتعزيز العلاقات مع مشعل الأحمد والسوداني

ولي العهد السعودي مستقبلاً أمير الكويت اليوم في الرياض (واس)
ولي العهد السعودي مستقبلاً أمير الكويت اليوم في الرياض (واس)

استعرض الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، مع أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد، أوجه العلاقات بين البلدين، وفرص تنميتها وتطويرها في مختلف المجالات، إضافة إلى تبادل الآراء حول مجمل القضايا على الساحتين الإقليمية والدولية، والجهود المبذولة بشأنها.

جاء ذلك خلال لقاء جرى يوم الأحد، على هامش الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد بالرياض. حضر اللقاء الأمير عبد العزيز بن سلمان وزير الطاقة السعودي، والأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي، والدكتور مساعد العيبان وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار الأمن الوطني السعودي، وياسر الرميان محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي. في حين حضر من الجانب الكويتي وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار الدكتور أنور المضف، ووزير الخارجية عبد الله اليحيا، والسفير الكويتي لدى السعودية الشيخ صباح الناصر.

وفي برقية بعث بها إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، أكد أمير الكويت أن «استضافة المملكة للمنتدى الاقتصادي العالمي جاءت ترسيخاً لدورها الريادي والثقة الدولية التي تحظى بها وتجسيداً للحرص على تعزيز آفاق التعاون الدولي وتحفيز كل الجهود المشتركة لتحقيق النمو الاقتصادي المستدام»، طبقاً لما نقلته وكالة الأنباء الكويتية «كونا»، التي نقلت إشادة أمير الكويت «بما بُذل من جهود واضحة وعمل دؤوب وتنظيم متميز للوصول بهذا المنتدى إلى مراتب النجاح».

وفي برقية أخرى للأمير محمد بن سلمان، سجل الأمير «بالتقدير والثناء جهود المملكة الحثيثة في حسن التنظيم والإعداد المتميز لاستضافة المنتدى الاقتصادي العالمي الذي جسَّد مكانتها المرموقة على الساحة الاقتصادية العالمية، وأكد أن الحوارات المثمرة التي دارت خلال المنتدى ستسهم في دفع عجلة التعاون العالمي وتحقيق النمو الاقتصادي المستدام».

جانب من جلسة محادثات الأمير محمد بن سلمان ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني اليوم في الرياض (واس)

وعلى هامش الاجتماع الدولي في الرياض، التقى ولي العهد السعودي، رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني. وقالت وكالة الأنباء السعودية إن اللقاء استعرض العلاقات الثنائية والسبل الكفيلة بتطويرها، كما جرى بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.


اتفاقيات بـ440 مليون دولار لتمويل الدول الأفريقية حصيلة اجتماعات «البنك الإسلامي» بالرياض

جانب من اجتماعات البنك الإسلامي للتنمية في الرياض (الشرق الأوسط)
جانب من اجتماعات البنك الإسلامي للتنمية في الرياض (الشرق الأوسط)
TT

اتفاقيات بـ440 مليون دولار لتمويل الدول الأفريقية حصيلة اجتماعات «البنك الإسلامي» بالرياض

جانب من اجتماعات البنك الإسلامي للتنمية في الرياض (الشرق الأوسط)
جانب من اجتماعات البنك الإسلامي للتنمية في الرياض (الشرق الأوسط)

شهد اليوم الثاني من اجتماعات البنك الإسلامي توقيع «المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة» اتفاقيات تسهم في تمويل الدول الأفريقية بقيمة 440 مليون دولار.

وكان البنك الدولي قد توقّع أن ينتعش النمو في أفريقيا خلال عام 2024، ليرتفع من مستوى منخفض بلغ 2.6 في المائة خلال عام 2023 إلى 3.4 في المائة خلال 2024.

وقال رئيس «مجموعة البنك الإسلامي للتنمية»، الدكتور محمد الجاسر، الأحد، إن المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات تقدم حلولاً تأمينية متميزة لعملائها؛ بهدف التخفيف من الأخطار التجارية والسياسية المتعلقة بالتجارة والاستثمار في البلدان الأعضاء.

وذكر، في كلمته الافتتاحية، خلال اليوم الثاني من منتدى القطاع الخاص لمجموعة البنك الإسلامي، الذي أقيم على هامش الاجتماع السنوي لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية 2024، في العاصمة السعودية الرياض، أن إجمالي الأعمال التي أمّنتها المؤسسة منذ إنشائها قبل 30 سنة بلغ أكثر من 108 مليارات دولار، كما دعمت بمبلغ 51 مليار دولار التجارة والاستثمار فيما بين دول منظمة التعاون الإسلامي.

وبيّن الجاسر أن المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص منذ إنشائها في 1999 قدمت تمويلاً مجموعه 451 مشروعاً، بقيمة إجمالية بلغت 6.9 مليار دولار، في قطاعات مختلفة؛ منها المالية، والبنى التحتية، والزراعة، والتصنيع، والطاقة، ولها عمليات استثمارية في 50 بلداً عضواً، حيث ركزت، في العام المنصرم، على مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة من أجل النمو والابتكار.

وأفاد بأن إجمالي اعتمادات المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة بلغ منذ إنشائها في 2008 أكثر من 75 مليار دولار، واعتمدت عمليات بقيمة 6.9 مليار دولار خلال العام الفائت.

كما قدمت الدعم التجاري لقطاعات حيوية؛ مثل الطاقة، والزراعة، والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، كاشفاً عن بلوغ إجمالي خطوط التمويل التي قدمتها دعماً للقطاع الخاص، منذ تأسيسها وحتى نهاية العام الماضي، أكثر من 18 مليار دولار.

من جهته، أفصح الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية، سلطان المرشد، لـ«الشرق الأوسط»، عن توقيع مذكرة تفاهم مع مجموعة البنك الإسلامي؛ بهدف تنسيق الجهود والمشاركة في تمويل مشاريع تنموية حول العالم.

الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية سلطان المرشد خلال اليوم الثاني من اجتماعات البنك الإسلامي (الشرق الأوسط)

وأضاف أن الصندوق شريك استراتيجي وتنموي لمجموعة البنك الإسلامي في تمويل عدد من المشاريع التنموية حول العالم، مشيراً إلى دور مجموعة التنسيق العربية في تمويل المشاريع التنموية حول العالم، وهي تضم كلاً من الصندوق السعودي للتنمية، والصندوق الكويتي للتنمية، بالإضافة إلى صندوق أبو ظبي للتنمية، ومجموعة من الصناديق الأخرى.

تعزيز النمو الأفريقي

إلى ذلك، أبرمت «المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة» - عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية - اتفاقية مرابحة بقيمة 40 مليون دولار مع بنك التجارة والتنمية؛ وذلك للمساهمة في تعزيز النمو الاقتصادي وقدرات تمويل التجارة في شرق وجنوب أفريقيا.

كما وقَّعت اتفاقية إطارية مع حكومة أوغندا، بقيمة بلغت 150 مليون دولار تمتد على مدى ثلاث سنوات، وستدعم القطاعات الرئيسية مثل الطاقة والزراعة والصحة، إلى جانب تعزيز تنمية القطاع الخاص، والتعاون التجاري، وتنسيق الجهود؛ لدفع عجلة التنمية المستديمة عبر هذه القطاعات الحيوية.

وأبرمت اتفاقية تمويل مرابحة بقيمة 250 مليون مع البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير، وذلك ضمن برنامج تمويل التجارة لتكيف أفريقيا مع الأزمة في أوكرانيا.

وأعلنت المؤسسة أيضاً توقيع حزمة دعم مع حكومة الكاميرون، لتعزيز البنية التحتية للبلاد والإنتاجية الزراعية، وتشمل تمويل مشاريع أساسية لتحقيق الأهداف الإنمائية الاستراتيجية للكاميرون، بما في ذلك تحسين شبكات النقل، وقدرات توليد الطاقة.

كما ستركز حزمة الدعم على زيادة فرص حصول الشركات الكاميرونية على الخدمات المالية، مما يعزز التجارة والتنويع الاقتصادي في إطار برنامج المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، وبرنامج جسور التجارة العربية الأفريقية.

وكان البنك الدولي قد توقَّع أن ينتعش النمو بأفريقيا في عام 2024، ليرتفع من مستوى منخفض بلغ 2.6 في المائة خلال عام 2023 إلى 3.4 في المائة خلال 2024، و3.8 في المائة خلال عام 2025. ومع ذلك فإن هذا التعافي لا يزال هشاً. بالإضافة إلى ذلك، في حين يتباطأ نمو الدين العام، فإن أكثر من نصف الحكومات الأفريقية تتصارع مع مشاكل السيولة الخارجية، وتواجه أعباء ديون لا يمكن تحملها، وفقاً لتقرير نبض أفريقيا، الصادر عن البنك الدولي، واطّلعت عليه «الشرق الأوسط».