إحباط جلوس «خبيرة تجميل» على كرسي المذيع في مصر

«الأعلى للإعلام» أوقف برنامجها بعد «رفض واسع»

إيمي كمال (فيسبوك)
إيمي كمال (فيسبوك)
TT

إحباط جلوس «خبيرة تجميل» على كرسي المذيع في مصر

إيمي كمال (فيسبوك)
إيمي كمال (فيسبوك)

أثار مقطع دعائي أُذيع على قناة «الشمس» الفضائية المصرية، جدلاً واسعاً في البلاد، بعدما ظهرت خبيرة تجميل تدعى إيمي كمال، والشهيرة باسم «إيمي تاتو»، مقدمة لأحد البرامج. وعقب بث الفيديو الترويجي للبرنامج، ضج جمهور «السوشيال ميديا» في مصر بالرفض والانتقادات، قبل أن تتفاعل نقابة الإعلاميين المصرية مع الخبر، إذ أكد الدكتور طارق سعدة، نقيب الإعلاميين وعضو مجلس الشيوخ، في تصريحات صحافية أن إيمي كمال لا يمكن لها أن تعمل مقدمة برامج، لأنها لم تحصل على عضوية النقابة، أو حتى تصريح مزاولة المهنة.
وبعد ساعات قليلة على ظهور الردود الغاضبة، أحبط المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، جلوس إيمي كمال على كرسي المذيع، وأصدر قراراً بوقف البرنامج، وأوضح في بيان له مساء الأربعاء أن «تحركه جاء بعد تلقيه شكاوى عديدة حول خرق البرنامج للأكواد الإعلامية ومخالفة شروط الترخيص الصادر للقناة، كما تقرر تحويل المسؤول القانوني للتحقيق في المخالفات المنسوبة للقناة.
الواقعة التي بدأت وانتهت خلال 24 ساعة فقط، لم تُثِر حفيظة مواقع التواصل الاجتماعي فحسب، بل فتحت المجال للحديث مجدداً عن معايير العمل الإعلامي، وظهور مؤثري مواقع التواصل على الشاشات المصرية.
يرى فادي رمزي، مستشار الإعلام الرقمي، والمحاضر في الجامعة الأميركية بالقاهرة، أن «ثمة تسميات تتداخل وتسبب اختلاط مفاهيم العمل الإعلامي»، ويقول لـ«الشرق الأوسط»: «نحن أمام تسميات يجب التفرقة بينها، حيث توجد فروق كبيرة بين 3 أنماط، المؤثر، وصانع المحتوى، والإعلامي، فالمؤثر يرتبط بتحقيق شهرة على الفضاء الإلكتروني، وعادة ما يميل هذا الشخص إلى أهداف تجارية، بينما لا يرتبط صانع المحتوى بالشهرة وعدد المتابعين، بل يرتكز على تقديم محتوى يلبي احتياجات الجمهور من وجهة نظره، قد يكون محتوى تعليمياً أو صحياً أو حتى يقدم وصفات طهي ونصائح حياتية، بينما يقف الإعلامي في منطقة بعيدة عن المجالين السابقين، فقد يقدم محتوى من خلال وسائل الإعلام التقليدية، حتى وإن حظي بشهرة على مواقع التواصل الاجتماعي، ويُشترط فيه الخلفية الأكاديمية والإلمام المعرفي بمعايير العمل الإعلامي وآليات التقديم التلفزيوني».
ويعلق مستشار الإعلام الرقمي على واقعة «إيمي تاتو» قائلاً: «يتوقع بعض صُناع الإعلام أن الشهرة على مواقع التواصل الاجتماعي تحقق للشخص جماهيرية مُسبقة، تضمن نجاحه إذا انتقل لوسائل الإعلام التقليدية، لكنه رهان لا يمكن أخذه في الاعتبار، لأن المرور للجمهور يعتمد على حرفية الشخص في هضم معايير تقديم المحتوى على وسيلة كاشفة مثل التلفزيون».
ويتوقع رمزي ظهور المزيد من مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي على التلفزيون خلال المرحلة المقبلة، «غير أنها ظاهرة لن تثبت جدواها وستختفي سريعاً». على حد تعبيره.
من جهتها، علقت خبيرة التجميل إيمي كمال على الضجة التي لاحقت المقطع الدعائي لبرنامجها «ضي القمر» وكتبت عبر حسابها على «فيسبوك»: «قبلت تجربة تقديم برنامج بناءً على طلب كثير من السيدات، بهدف عرض معلومات تخص جمال المرأة، ورفضت عروضاً للتمثيل والظهور الإعلامي». وأضافت: «حب الناس لا يحتاج إلى شهادات أو تدريبات».
ورغم اعتراف إيمي كمال بـ«عزمها تقديم البرنامج» قبل حدوث الضجة، نفى رئيس قناة «الشمس»، في تصريحات صحافية تقديم إيمي لبرنامج عبر قناته، قائلاً: «ستكون ضيفة إحدى الفقرات في أحد البرامج المختصة بالتجميل».
ووفق المهندس عمرو قورة، متخصص في شؤون الإعلام، فإن ما حدث كان هدفه «الفرقعة الإعلامية»، ويقول لـ«الشرق الأوسط»: «علينا أن نفرق بين ظهور مشاهير السوشيال ميديا على محطات تلفزيونية تُدار بنظام تأجير ساعات البث، وأخرى مهنية تنتقي من يمثلها ويظهر على شاشتها، لا سيما أن الشهرة وحدها لن تصنع إعلامياً». ويُحمّل قورة وسائل الإعلام مسؤولية منح البعض شرعية الظهور من خلال تغطية أخبارهم.
ويوضح: «وسائل الإعلام التقليدية باتت تنقل أخبار أي شخص شهير على مواقع التواصل الاجتماعي وتسهم في نشر تفاصيل الحياة الشخصية دون أي معايير مهنية، من ثم تمهد لاحقاً إلى ظهورهم كنجوم.
وعن توقعه لنجاح مثل هذه التجارب يقول قورة: «فضول المتابعين قد يدفعهم إلى المتابعة في الحلقات الأولى، بينما الاستمرارية تتطلب مهارة وحرفية لا أعتقد أنها تتوفر لدى مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي». ويضيف: «البرامج الإخبارية الأميركية تعرض يومياً فقرات تحت اسم (الترندات) لتغطية الأبرز على مواقع التواصل، ويتم تناولها بأسلوب سلس وبسيط وربما ترفيهي، لذلك أرى أن هذه هي المساحة المناسبة لفتح قنوات تواصل بين وسائل الإعلام التقليدية، لا سيما التلفزيون، وبين مواقع التواصل الاجتماعي، بينما أكثر من ذلك ربما يأتي بنتيجة عكسية ويحقق خسارة مزدوجة، تطول الوسيلة الإعلامية والشخص المؤثر الذي قد يفقد متابعيه بسبب عدم ملائمته للمحتوى التلفزيوني».
جدير بالذكر أن انتقال مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي إلى شاشة التلفزيون والسينما ليس الأول من نوعه في مصر، فقد حقق مؤثرون نجاحاً من خلال تجاربهم التمثيلية، بينهم هلا رشدي، صانعة محتوى عرفها الجمهور أولاً على منصات التواصل ثم شاركت في مسلسل «مكتوب عليا» في رمضان الماضي، كذلك، الطفل عبد الرحمن طه، الذي اشتهر بمقاطع كوميدية تجمعه بوالدته، ثم قدم تجربته في التمثيل للمرة الأولى من خلال مسلسل «الكبير أوي» في موسمه السادس، بالإضافة إلى شريف فايد، مدون السفر، وأحمد رمزي، صانع محتوى ترفيهي، وكذلك حسين نصار الذي اشتهر بتقليد الداعية مبروك عطية.



رانيا مطر لـ«الشرق الأوسط»: أستغربُ عدم التفاعل الدولي مع صور حربَي لبنان وغزة

تربط رانيا مطر علاقة وطيدة ببلدها لبنان (صور الفنانة)
تربط رانيا مطر علاقة وطيدة ببلدها لبنان (صور الفنانة)
TT

رانيا مطر لـ«الشرق الأوسط»: أستغربُ عدم التفاعل الدولي مع صور حربَي لبنان وغزة

تربط رانيا مطر علاقة وطيدة ببلدها لبنان (صور الفنانة)
تربط رانيا مطر علاقة وطيدة ببلدها لبنان (صور الفنانة)

شكَّل انفجار مرفأ بيروت في 4 أغسطس (آب) 2020 نقطة انطلاق لمشوار لم تخطّط له المصوِّرة اللبنانية رانيا مطر مع مهنتها. يومها، رافقت ابنها من أميركا إلى الوطن. فقد تطوّع لمساعدة المتضرّرين من هذه المأساة، منخرطاً في إحدى الجمعيات الخيرية.

«اعتقدتُ بأنني سأحمل كاميرتي وأصوّر الدمار والتشوّه الذي أصاب مدينتي بيروت. لكنني تحوّلت لا شعورياً إلى تصوير موضوع آخر. فقد لفتتني صلابة النساء اللبنانيات وعدم استسلامهن لواقع قاتم يعشنه. كنّ قويات يتمسّكن بحبّ الحياة، فيلملمن بقايا منازل ونوافذ وأبواب؛ يكنسن الطرقات، ويشاركن في تحضير وجبات طعام. مشهد ذكّرني بنفسي في سنّهنَّ. كنتُ مقاومة على طريقتي لحرب فُرضت على أرضنا. فلم أستسلم ولم أهاجر».

ثم تزوّجت وغادرت إلى أميركا، لكن علاقتها بلبنان وأرضه بقيت وطيدة. وفي كل مرّة تزور والدها في بيروت، تحمل كاميرتها وتترجم مشاعرها. وبعد رحيله، بقيت علاقتها بوطنها نابضة في قلبها؛ تقول.

صوَّرت مئات الفتيات اللواتي لفتت علاقتهن بلبنان نظرها: «تمسّكن بأرضهنّ رغم الويلات التي مرّت عليها. من خلالهن رويتُ مشاعري الحقيقية، كأنّني تمنّيتُ لو لم أغادر كما فعلن».

تركن إلى الإنسانية حتى في مشهدية مشوّهة أو معالم حزينة (رانيا مطر)

ترى رانيا مطر ما تقوم به رسالة حبّ إلى المرأة اللبنانية. وتضيف: «تعيش بلادي حرباً مدمّرة وأنا بعيدة عنها. أعدُّ الأيام والساعات لأعود فور نهاية الحرب. سأعود لأروي قصصَ بيوت وعائلات مزّقت قلبي وأنا أشاهدها تنزح وتقاوم. سأجول في كل المناطق لترجمة مشاعري».

تطبعك صورها بجمال ينبعث من الدمار والحزن. فكيف وفّقت بينهما؟ «أركن دائماً إلى الإنسانية حتى في مشهدية مشوّهة أو معالم حزينة. الأمر ليس سهلاً، لكنني أشعر بأنّ عينيّ تبحث عن الإيجابية تلقائياً». وهل للصورة الفوتوغرافية دور اليوم في الحرب؟ تردّ: «لا أدري. ربما بات الناس يغضّون أنظارهم عنها. أستغربُ عدم التفاعل الدولي مع صور تُبرز قسوة حرب يعيشها أهل بلدي. وفي الوقت عينه، أدرك أنّ بعض مواقع التواصل، منها (إنستغرام)، تُفرز صوراً معيّنة لتداولها دون سواها، فتغيب الصورة الفوتوغرافية المعبّرة عن فئة لا يُستهان بها من الناس».

بعدسة كاميرتها تبحث عن الجمال والإنسانية (صور الفنانة)

لكنها ترى، بالمقابل، أنّ الصورة الفوتوغرافية لا تزال تحافظ على وهجها الفنّي أسوةً بالإنساني: «إنها جسر التواصل والدليل الوحيد الملموس على الأحداث».

تنتمي الفنانة إلى لبنان، فأصول والدها تعود إلى بلدة حاصبيا الجنوبية، لكنها تعدّ نفسها فلسطينية أيضاً: «والداي وُلدا في يافا، لذلك أحمل عاطفة كبيرة تجاه فلسطين. ورغم إقامتي في أميركا، فإني أقف على كل شاردة وواردة في البلدين. ويُخيّل إليَّ أنّ غالبية الشعوب لا تعرف تماماً طبيعة مآسيهما».

نشاطات عدّة تشارك فيها مطر ببلد إقامتها لمساعدة النازحين في لبنان: «استطعنا جمع 100 ألف دولار خلال أسبوع. نحاول بذلك ترجمة معاني الإنسانية على أرض الواقع».

وتقول إنّ اللبنانيات بطلات يحفرن بالصخر ليؤمنّ مستلزمات حياة كريمة للنازحين: «نملك الحسّ الوطني بعضنا تجاه بعض، وهو أمر بديع أتمنّى ترجمته بكاميرتي قريباً».

وإنْ تسنّى لها تصوير لبنان، فمن أين تبدأ؟: «أعرف جيداً جميع المناطق، فقد زرتها، ومكثتُ فيها، وتعرّفت إلى أهاليها. اليوم، عندما يبلغني الدمار عبر نشرات الأخبار، أحزن. أتوجّه بالطبع إلى الجنوب وأروي قصص حبّ مع هذه الأرض».

توضح أنها ليست مصوّرة متخصّصة بالحروب. هي لبنانية المولد، أميركية، وأم. خلفيتها العرقية وتجاربها متعدّدة، مما يؤثّر عميقاً في فنّها. كرّست عملها لاكتشاف قضايا الهوية الشخصية والجماعية من خلال تصوير فترتَي المراهقة والأنوثة. صورها شملت النساء في الولايات المتحدة والشرق الأوسط. وتسعى إلى الكشف عن فردية كل امرأة تقف أمامها: «أركز على تجسيد جوهرنا، فيزيائيتنا، والقواسم المشتركة التي تجعلنا بشراً». ومن خلال عملها، تُضيء على كيفية تطوّر الذات الأنثوية بشكل موازٍ عبر خطوط الثقافات المختلفة.

صورة الطفلة لين عباس التي تصدَّرت الإعلام الغربي في حرب 2006 (رانيا مطر)

سلسلتها التصويرية التي أطلقتها بعنوان «بعد 50 عاماً لوين بروح» تحوّلت مشروعاً. يومها، وبدل توثيق الحطام والدمار إثر انفجار بيروت، ركّزت على قوة نساء لبنان: «صمدْن، وكان لهن حضورهن الطاغي على مشهدية الانفجار، مما ألهمني إطلاق مشروعي».

وعن «حرب تموز 2006»، تقول: «تشبه ما يحصل اليوم على أرض لبنان». يومها التقطتْ صورة لطفلة سمّتها «فتاة باربي». اسمها الحقيقي لين عباس؛ صوّرتها بالأبيض والأسود وتداولتها وسائل إعلام عالمية. تُعلّق: «شعرتُ كأنها طائر الفينيق الخارج من الرماد. عنت لي كثيراً هذه الصورة، فعلّقتها في منزلي. اليوم، بعد 18 عاماً على تلك الحرب، استعدتُها ونشرتها على حسابي في (إنستغرام)، للإشارة إلى حرب مشابهة يشهدها وطني. وكم كانت دهشتي كبيرة عندما تواصلت معي لين الصغيرة. فقد أصبحت في الـ19 من عمرها، مشرقة وجميلة».

تختم رانيا مطر: «إنه تاريخ طويل حكمته الصراعات في لبنان لنحو 50 عاماً. يومها، سألتُ الفتيات اللواتي صوّرتهن: (هل ستبقَيْن أو تغادرْن؟). ومنذ ذلك الوقت عنونتُ مجموعتي بهذا الاسم. ومشروعي هذا سيُكمل، ويشقّ طريقه نحو الجمال والإنسانية».