أنصار ترمب لا يزالون مقتنعين بأن انتخابات 2020 سُرقت منهم

تجمع مؤيد لترمب في واشنطن في 6 يناير 2021 (أ.ب)
تجمع مؤيد لترمب في واشنطن في 6 يناير 2021 (أ.ب)
TT

أنصار ترمب لا يزالون مقتنعين بأن انتخابات 2020 سُرقت منهم

تجمع مؤيد لترمب في واشنطن في 6 يناير 2021 (أ.ب)
تجمع مؤيد لترمب في واشنطن في 6 يناير 2021 (أ.ب)

بعد عام ونصف عام على الفوضى التي رافقت الهجوم على مقر الكونغرس الأميركي، وفي وقت تستعد الولايات المتحدة للخوض في وقائع ذلك النهار من خلال تحقيق برلماني، لا تزال نظرية الرئيس السابق دونالد ترمب بأن الانتخابات الرئاسية «سرقت» منه منتشرة بين العديد من أنصاره الذين ينشطون من الآن من أجل «حماية» الانتخابات المقبلة.
لم تعد حشود تتجمع على هضبة الكابيتول للاحتجاج على نتيجة الانتخابات كما حصل في السادس من يناير (كانون الثاني) 2021، يوم الهجوم على الكونغرس، غير أن ملايين الأميركيين ما زالوا مقتنعين بحصول «عمليات تزوير على نطاق واسع» خلال انتخابات 2020، رغم أن السلطات نقضت هذه الادعاءات مراراً وتكراراً.
ويبقى الحديث عن مكافحة مثل هذا التزوير الانتخابي منتشراً سواء على مواقع التواصل الاجتماعي أو في أحاديث الأصدقاء أو كذلك في مراكز الاقتراع.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن الأستاذ في جامعة جورج واشنطن كريستوفر أرترتون، قوله إن «الجمهوريين يتموضعون لممارسة نفوذ أكبر على مجرى الانتخابات وفرز الأصوات». وأوضح: «إذا كنتم مقتنعين بأن الانتخابات لم تجرِ بصورة نزيهة عام 2020، فهذا يعطيكم حتماً حافزاً لتصبحوا موظفين انتخابيين».
وعلى شبكات التواصل الاجتماعي، لا يزال ترمب يؤجج نظرية الانتخابات المزورة بين مؤيديه، فينشر مقاطع تندد بعمليات تزوير معممة مزعومة خلال انتخابات نوفمبر (تشرين الثاني) 2020، يقول إنها حتمت خسارته أمام جو بايدن.
وجاء في منشور شاركه الرئيس السابق على «تروث سوشال»، شبكة التواصل التي أنشأها بعد إقصائه من «تويتر»: «الانتخابات سُرقت، شاركوا إن كنتم موافقين».
ويردد ترمب هذه النظرية التي لم يقدم يوماً أي إثبات لها، في كل من التجمعات التي ينظمها كل أسبوعين، وتستقطب إلى الآن آلاف الأميركيين، وسط مد من اللافتات تحمل شعار «أوقفوا السرقة» الذي رفع غداة الانتخابات الرئاسية.
كما تُبث خلال هذه التجمعات مقتطفات من فيلم وثائقي بعنوان 2000 mules، يدعي، مستخدماً وسائل مريبة، أن لديه الإثبات على حصول عملية منظمة كُلف خلالها أشخاص بحشو صناديق اقتراع لقاء عشرة دولارات للصوت في مجموعة من الولايات الأميركية التي كانت حاسمة لفوز جو بايدن عام 2020.
ويُعرض الفيلم الذي نقض العديد من الخبراء الوسائل المستخدمة فيه، في دور سينما عبر البلاد محققاً نجاحاً كبيراً وعائدات تفوق 1.4 مليون دولار، ما يشير إلى أن نظريات المؤامرة لا تزال تلقى آذاناً صاغية بعد عام ونصف عام من الهجوم العنيف على الكابيتول الذي كان له وقع الصدمة.
وكالة الصحافة الفرنسية التقت جيم وود، أحد الناشطين المؤيدين لترمب، في 6 يناير 2021 في واشنطن، وهو يتبنى بشكل كامل نظريات المؤامرة هذه.
ويرى وود أن اللجنة البرلمانية التي تحقق في مسؤولية الرئيس السابق في الهجوم على الكابيتول تشارك في «الحملة الشعواء» التي تستهدفه، مردداً بذلك لازمة يكررها ترمب باستمرار.
ولتحويل غضبه إلى تحرك، انضم جيم وود إلى مجموعة على «فيسبوك» تتعهد بـ«حماية» الانتخابات في ولايته نيوهامشير، وإلقاء الضوء كاملاً على عمليات التزوير المزعومة التي تخللت الانتخابات الرئاسية الأخيرة.
وأكد كريستوفر أرترتون أن هناك مبادرات كثيرة مماثلة منتشرة في الولايات المتحدة تستهدف الانتخابات التشريعية المقررة في نوفمبر في منتصف الولاية الرئاسية. وقال: «لا أعتقد أن ذلك سيزول قريباً».


مقالات ذات صلة

أثرياء أميركا يلتفون حول ترمب بعد إدانته... هل يحسم المال الانتخابات؟

الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب يتحدث في مؤتمر صحافي في برج ترمب بعد يوم من إدانته (إ.ب.أ)

أثرياء أميركا يلتفون حول ترمب بعد إدانته... هل يحسم المال الانتخابات؟

يلتف المتبرعون الجمهوريون «فاحشو الثراء» حول الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب بعد محاكمته التاريخية وإدانته الجنائية، بحسب تقرير لشبكة «بي بي سي» البريطانية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي جو بايدن (يسار) ومنافسه الجمهوري دونالد ترمب (أ.ب)

بايدن يصف ترمب للمرة الأولى بأنه «مجرم مدان»

انتقد الرئيس الأميركي جو بايدن بشدة منافسه الجمهوري دونالد ترمب ووصفه بأنه «مجرم مدان» للمرة الأولى منذ إدانة الأخير في محاكمة جنائية تاريخية الأسبوع الماضي.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ عناصر من قوى تنفيذ القانون والشرطة السريّة أمام مبنى المحكمة الفيدرالية في ويلمينغتون بديلاوير الاثنين (أ.ف.ب)

بدء محاكمة هانتر بايدن… صداع لوالده خلال الانتخابات

بدأت محكمة في ديلاوير عملية اختيار المحلّفين تمهيداً لمحاكمة هانتر بايدن، نجل الرئيس الأميركي جو بايدن، بعد أيام فحسب من إدانة الرئيس السابق دونالد ترمب.

علي بردى (واشنطن)
أوروبا الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (أرشيفية - رويترز)

زيلينسكي: عودة ترمب للبيت الأبيض قد تلحق هزيمة ساحقة بأوكرانيا

قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إن فوز الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب بالانتخابات الرئاسية المقبلة قد يلحق هزيمة ساحقة بأوكرانيا.

«الشرق الأوسط» (كييف)
الولايات المتحدة​ 
جانب من حضور ترمب حدثاً للفنون القتالية في نيوجيرسي السبت (أ.ف.ب)

ترمب: محاكمتي كانت قاسية على ميلانيا

أقرَّ الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب بأنَّ محاكمته الجنائية التاريخية كانت «قاسيةً للغاية» على زوجته ميلانيا، أبرز الغائبين عن الجلسات التي انتهت بإدانته.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

اكتشاف سلالة شديدة العدوى من إنفلونزا الطيور في أستراليا

أعلنت أستراليا الأسبوع الماضي عن أول حالة إصابة بشرية بإنفلونزا الطيور لدى طفل (رويترز)
أعلنت أستراليا الأسبوع الماضي عن أول حالة إصابة بشرية بإنفلونزا الطيور لدى طفل (رويترز)
TT

اكتشاف سلالة شديدة العدوى من إنفلونزا الطيور في أستراليا

أعلنت أستراليا الأسبوع الماضي عن أول حالة إصابة بشرية بإنفلونزا الطيور لدى طفل (رويترز)
أعلنت أستراليا الأسبوع الماضي عن أول حالة إصابة بشرية بإنفلونزا الطيور لدى طفل (رويترز)

قالت حكومة ولاية فيكتوريا الأسترالية، اليوم الثلاثاء، إنه تم اكتشاف سلالة شديدة العدوى من الفيروس المسبب لمرض إنفلونزا الطيور في مزرعة دواجن ثالثة بالولاية.

وذكرت الحكومة في بيان أن الفحوصات أكدت اكتشاف السلالة «إتش7 إن 3» من الفيروس. وهذه السلالة تختلف عن السلالة «إتش 5 إن 1» التي انتشرت في الطيور والثدييات في أنحاء العالم في الأعوام القليلة الماضية، وفقاً لما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

وأعلنت أستراليا الأسبوع الماضي عن أول حالة إصابة بشرية بإنفلونزا الطيور لدى طفل قالت السلطات إنه أصيب بالعدوى في الهند لكنه تعافى تماماً، في حين تم رصد سلالة مختلفة شديدة العدوى في مزرعة لإنتاج البيض.

وانتقلت عدوى إنفلونزا الطيور إلى البشر وأنواع أخرى من الثدييات منها الماشية المنتجة للألبان في الولايات المتحدة في مارس (آذار)، مما أثار مخاوف من تحولها إلى فيروس ينتقل بين البشر ويثير جائحة.

غير أن المركز الأميركي لمكافحة الأمراض والوقاية منها قال إن الخطر على العامة لا يزال منخفضاً.