جائزة بوكر العربية لكاتب ليبي للمرة الأولى

محمد النعّاس ثاني أصغر كاتب يفوز بها

جائزة بوكر العربية لكاتب ليبي للمرة الأولى
TT

جائزة بوكر العربية لكاتب ليبي للمرة الأولى

جائزة بوكر العربية لكاتب ليبي للمرة الأولى

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية، اليوم الأحد، عن فوز رواية «خبز على طاولة الخال ميلاد» للكاتب محمد النعاس بالدورة الخامسة عشرة من الجائزة لعام 2022.
وكشف شكري المبخوت، رئيس لجنة التحكيم، عن اسم الرواية الفائزة بالجائزة والصادرة عن رشم للنشر والتوزيع، خلال فعالية نظمت في أبوظبي، وقال شكري المبخوت: «لقد قامت الرواية المتوجة على استعادة تجربة شخصية في ضرب من الاعترافات التي نظم السرد المتقن المشوق فوضى تفاصيلها ليقدم نقداً دقيقاً عميقاً للتصورات السائدة عن الرجولة والأنوثة وتقسيم العمل بين الرجل والمرأة وتأثيرهما النفسي والاجتماعي. إنها رواية تقع في صلب التساؤلات الثقافية الكونية حول قضايا الجندر لكنها منغرسة، في آن واحد، في بيئتها المحلية والعربية بعيداً عن التناول الآيديولوجي المسيء لنسبية الرواية وحواريتها».
وبدوره، قال ياسر سليمان، رئيس مجلس أمناء الجائزة العالمية للرواية العربية: «تسرد رواية خبز على طاولة الخال ميلاد قصة حياة شخصيتها الرئيسة، ميلاد، في علاقاتها التي تتقاطع، بتوتر جندري، مع محيطها الاجتماعي بكل توقعاته المتوارثة في المجتمع الليبي في النصف الثاني من القرن العشرين. يطل علينا ميلاد من ثنايا السرد، متقمصاً دور الراوي العليم؛ ليدخلنا في عوالمه الباطنة التي يتخمر فيها الخبز، نابضاً بحياة تجعل منه شخصية رئيسة، في النص الروائي، إلى جانب ميلاد. وما يميز هذا النص الروائي الماتع الجرأة في السرد، والاقتصاد فيه، والانفتاح على مسارات من القص لا توصد الأبواب، وتدفق اللغة التي تنساب الفصحى في عروقها بألق لا مبالغة فيه؛ للتعبير عن خبايا الروح والجسد بلا تكلف أو ابتذال. تعلن خبز على طاولة الخال ميلاد عن ميلاد روائي عربي واعد، لينضم إلى كوكبة الكتاب الشبان الذين قدمتهم «البوكر العربية» إلى القارئ العربي، في وطنه الكبير من المحيط إلى الخليج، وفي مهاجر هذا القارئ في شتى أصقاع المعمورة».
وتقع أحداث الرواية في قرية ليبية، حيث يبحث بطل العمل، ميلاد، عن تعريف الرجولة المثالي حسبما يراها مجتمعه، لكنه يفشل طوال مسار حياته في أن يكون «رجلاً» بعد محاولات عديدة، فيقرر أن يكون نفسه وأن ينسى هذا التعريف بعد أن يتعرف على حبيبته وزوجته المستقبلية زينب، يعيش أيامه داخل البيت يضطلع بأدوار خص المجتمع المرأة بها، فيما تعمل حبيبته على إعالة البيت. يظل ميلاد مُغَيَّباً عن حقيقة سخرية مجتمعه منه حتى يُفشي له ابن عمه ما يحدث حوله. وبذلك، تعيد هذه الرواية مساءلة التصورات الجاهزة لمفهوم «الجندر» وتنتصر للفرد في وجه الأفكار الجماعية القاتلة.
محمد النعاس قاص وكاتب صحافي ليبي من مواليد عام 1991، حصل على بكالوريوس الهندسة الكهربائية من جامعة طرابلس، عام 2014، وصدر له «دم أزرق» (مجموعة قصصية) في عام 2020، «خبز على طاولة الخال ميلاد» (2021) هي روايته الأولى وكتبها في ستة أشهر أثناء فترة الحجر الصحي، عندما كان مقيماً في مدينة طرابلس الليبية، تحت القصف وأخبار الموت عن المرض والحرب، وكانت كتابة الرواية «قد حصنته من الدخول إلى مرحلة الجنون» على حد تعبيره.
يعتبر النعاس – وعمره 31 عاماً – ثاني أصغر كاتب فاز بالجائزة في تاريخها وأول كاتب ليبي. وصدرت «خبز على طاولة الخال ميلاد» بدعم من مؤسسة آريتي الليبية.
وجرى اختيار الرواية من بين ست روايات في القائمة القصيرة لكتاب من الإمارات (لأول مرة)، عُمان، ليبيا، الكويت، مصر، والمغرب، حيث كان الكتاب الذين ترشحوا للقائمة القصيرة، طارق إمام، وبشرى خلفان، وريم الكمالي، وخالد النصر الله، ومحمد النعاس، ومحسن الوكيلي. وتلقى المرشحون الستة جائزة تبلغ قيمتها عشرة آلاف دولار أميركي.
جرى اختيار الرواية الفائزة من قبل لجنة تحكيم مكونة من خمسة أعضاء، برئاسة الروائي والأكاديمي التونسي شكري المبخوت، الذي فاز بالجائزة عام 2015 عن روايته «الطلياني»، وعضوية كل من إيمان حميدان، كاتبة لبنانية وعضو الهيئة الإدارية لنادي القلم العالمي؛ وبيان ريحانوفا، أكاديمية ومترجمة بلغارية؛ وعاشور الطويبي، طبيب، شاعر، ومترجم من ليبيا؛ وسعدية مفرح، شاعرة من الكويت.
ويحصل الفائز بالجائزة على مبلغ نقدي قيمته 50 ألف دولار أميركي، وضمان تمويل ترجمة روايته إلى اللغة الإنجليزية.



موسيقى «جهجوكة»... نغمات صوفية من جبال المغرب

الفرقة تقدم عرضاً بإيقاعات الطبول (أ.ف.ب)
الفرقة تقدم عرضاً بإيقاعات الطبول (أ.ف.ب)
TT

موسيقى «جهجوكة»... نغمات صوفية من جبال المغرب

الفرقة تقدم عرضاً بإيقاعات الطبول (أ.ف.ب)
الفرقة تقدم عرضاً بإيقاعات الطبول (أ.ف.ب)

في بلدة جهجوكة الجبلية الصغيرة، بشمال المغرب، يملأ المكان صوت الغايتة؛ وهي آلة شبيهة بالمزمار، ترافقه إيقاعات الطبول، دون مكبّرات صوت.

عرضٌ فني يأسر الألباب يستمر ثلاث ساعات تقريباً بوتيرة ثابتة.

وكان قد نجح فنانو قرية جهجوكة المغربية في نشر موسيقاهم ذات التأثيرات الصوفية خارج حدودهم، وصولاً إلى مهرجان غلاستونبري البريطاني الشهير، لكنهم يحرصون، في الوقت نفسه، على إبقاء تقليدهم الموسيقي الموغل في التاريخ حياً في موطنه الأصلي.

فرقة جهجوكة المغربية تؤدي عرضاً خلال مهرجان جهجوكة الموسيقى (أ.ف.ب)

وفي كل ربيع، يستقطب أساتذة الموسيقى في جهجوكة، الذين يعود تاريخ موسيقاهم إلى أربعة آلاف سنة، وفق الروايات المتداولة، نحو خمسين شخصاً يعيشون على إيقاع الموسيقى في أحضان الطبيعة لثلاثة أيام.

ويقول جون إيغان، وهو موسيقيّ من المملكة المتحدة وعضو سابق بفرقة الروك «أوزريك تنتاكلز (Ozric Tentacles)، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «إنها تجربة رائعة»، «قوة هذه الموسيقى مذهلة. يكاد يستحيل أن يعزف موسيقيون عدة بتناغم بهذه الوتيرة».

- رولينغ ستونز -

تعود شهرة الفرقة في العالم إلى مؤسس فرقة «رولينغ ستونز»؛ براين جونز، الذي أهدى لها ألبوماً صدر بعد وفاته بعنوان «Brian Jones presents the pipes of pan at Joujouka» في سنة 1971.

الفرقة تقدم عرضاً بإيقاعات الطبول (أ.ف.ب)

في صيف عام 1968، في مرحلة كانت خلالها علاقة جونز متوترة مع زملائه في الفرقة، ذهب الفنان إلى المغرب ليلتقط تسجيلات لموسيقيي قرية جهجوكة في ليلة واحدة.

وقبل وفاته عام 1969، وضع نجم الروك الإنجليزي اللمسات النهائية على الألبوم، واختار غلافه، وهو لوحة تُظهره بين الموسيقيين، بتوقيع الفنان المغربي محمد حمري.

وقد أدى الأخير، وهو من أبناء القرية، دوراً حاسماً في خمسينات القرن الماضي في التعريف بهذه الموسيقى في أوساط المثقفين والفنانين الأجانب، مثل بول بولز، وبريون جيسين، ووليام بوروز.

وأتاحت هذه الشهرة أمام الموسيقيين السفر حول العالم، لكنّ خلافات داخلية أدت إلى انفراط شملهم في أوائل تسعينات القرن العشرين. ومذاك، ثمة فرقة «أساتذة الموسيقى» في جهجوكة، وأيضاً «فرقة جهجوكة» بقيادة الموسيقي المغربي بشير عطار، وتضم أعضاء مقيمين خارج القرية لكنّهم يقدّمون عروضاً موسيقية.

ويقول فرنك رين، وهو آيرلندي أطلق، عام 2008، مهرجان جهجوكة الذي يقام، هذا العام، في موعدين بسبب الإقبال الكبير: «لقد نَمَت هذه الموسيقى في العالم لأنها تحافظ على شيء حي يمكن للناس أن يتماثلوا معه، فيما يشبه ارتباطاً روحياً قديماً».

وتندرج فرقة موسيقيي جهجوكة، التي عزفت خصوصاً في مهرجان غلاستونبري الإنجليزي الشهير، عاميْ 2011 و2023، وفي مركز بومبيدو بباريس سنة 2016، في سياق التقاليد الصوفية.

ويقول عبد السلام الرطوبي (64 عاماً)، الذي يعزف على الغايتة، إن الولي الصوفي، المدفون في ضريح بالقرية، أعطى الموسيقى قوة «لشفاء النفوس».

ويُشاع أن هذه الميزة العلاجية كان لها تأثير على أحد الضيوف المنتظمين في المهرجان، هايتارو هانامورا.

ويؤكد هذا الموسيقي الياباني، البالغ 57 عاماً، المنبهر بعروض الجهجوكة، والذي يعود للمرة السادسة إلى المهرجان منذ 2016: «في العام الماضي، كنت أعاني آلاماً في الظهر، وقدّم لي الرئيس (الفرقة) تدليكاً في الضريح، وقد أراحني ذلك حقاً».

أبرز ما شهده العرض كان دخول ثلاثة أولاد خشبة المسرح، مرتدين ملابس نساء من المنطقة، إيذاناً، وفق التقاليد، بوصول بوجلود؛ وهو شخصية أسطورية تجمع بين الإنسان والماعز.

انطفأت الأضواء وأُشعلت نار كبيرة أمام المسرح، ووصل «الوحش» وهو يرقص ويلوّح بغصنيْ شجيرات. ووفق الأسطورة المتداولة محلياً، فإن الضربات الخفيفة التي يوجهها بوجلود إلى المتفرجين تجلب البركة والخصوبة.