بلغاريا لدعم أسعار الوقود وإلغاء ضريبة القيمة المضافة على الخبز

بلغاريا لدعم أسعار الوقود وإلغاء ضريبة القيمة المضافة على الخبز
TT

بلغاريا لدعم أسعار الوقود وإلغاء ضريبة القيمة المضافة على الخبز

بلغاريا لدعم أسعار الوقود وإلغاء ضريبة القيمة المضافة على الخبز

وافق الائتلاف الحاكم في بلغاريا على حزمة من التدابير لمواجهة الأزمة الناتجة عن الحرب في أوكرانيا، وفقا لبيان صادر عن الحكومة، حسب وكالة الانباء الالمانية.
ونقلت وكالة «بلومبرغ» للأنباء عن البيان، أن التدابير تشمل زيادة بمتوسط 20% للمعاشات التقاعدية بداية من يوليو (تموز)، وخفض ضريبة القيمة المضافة على الخبز إلى صفر%، وخفض أسعار الوقود 25. 0 ليف لكل لتر في محطات الوقود.
وتهدف التدابير لدعم المواطنين والشركات في مواجهة تداعيات الحرب في أوكرانيا.
وسوف يسري خفض ضريبة القيمة المضافة وسعر الوقود حتى نهاية عام 2022؛ بينما سيتم رفع ضريبة القيمة المضافة على النبيذ والبيرة إلى 20% بدلا من 9% حاليا؛ في إجراء تم فرضه سابقا لدعم المطاعم وسط أزمة وباء كورونا.


مقالات ذات صلة

المدعي العام البلغاري ينجو من «محاولة اغتيال»

العالم المدعي العام البلغاري ينجو من «محاولة اغتيال»

المدعي العام البلغاري ينجو من «محاولة اغتيال»

نجا المدّعي العام في بلغاريا اليوم (الاثنين)، من «محاولة اغتيال» بتفجير عبوة ناسفة لدى مرور موكبه، بحسب ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن السلطات. وقال بوريسلاف سارافوف، مساعد المدعي العام إيفان غيشيف، للصحافيين، إنّ المدعي العام «كان هدفاً لمحاولة اغتيال. لم يكن الأمر مجرّد ترهيب». وأوضحت السلطات أنّ موكب المدّعي العام كان متّجهاً إلى صوفيا، حين انفجرت قنبلة على قارعة الطريق عند الساعة 11:30 (8:30 بتوقيت غرينيتش). وأضاف سارافوف أنّ «القنبلة لم تكن مكوّنة من مادة تي إن تي فحسب (نحو 3 كلغ)، بل كانت تحتوي أيضاً على شظايا».

«الشرق الأوسط» (صوفيا)
العالم انتخابات برلمانية خامسة خلال سنتين في بلغاريا المنقسمة حيال الحرب الأوكرانية

انتخابات برلمانية خامسة خلال سنتين في بلغاريا المنقسمة حيال الحرب الأوكرانية

تشهد بلغاريا حالة غموض عشية انتخابات تشريعية ستكون الخامسة في غضون عامين وتُجرى غداً الأحد على خلفية الحرب في أوكرانيا التي تسبب انقساما في هذا البلد القريب تاريخيا من موسكو. ومنذ نهاية حكم رئيس الوزراء السابق بويكو بوريسوف في 2021 بعد أشهر من تظاهرات ضد الفساد، نظمت انتخابات متتالية في أفقر بلدان الاتحاد الأوروبي. وقال المحلل دانيال سميلوف ساخرا «نحطم رقمًا قياسيًا هنا»، في إشارة إلى سلسلة غير مسبوقة من عمليات الاقتراع في الاتحاد الأوروبي. في العاصمة صوفيا، لا يخفي السكان شعورهم بالمرارة.

«الشرق الأوسط» (صوفيا)
العالم سيارة إسعاف تغادر الموقع بعد العثور على ما لا يقل عن جثث 18 شخصاً في شاحنة مهجورة بالقرب من العاصمة صوفيا (رويترز)

العثور على جثث 18 مهاجراً في شاحنة في بلغاريا

عثر على جثث 18 مهاجرا داخل شاحنة الجمعة على بعد حوالى عشرين كلم من صوفيا، علما بأن بلغاريا تواجه منذ أشهر تدفقا غير مسبوق للمهاجرين منذ أزمة 2015. وقالت وزارة الداخلية: «بحسب المعلومات الأولية، كانت الشاحنة تقل في شكل غير قانوني نحو أربعين مهاجرا يختبئون تحت رزم من الخشب».

«الشرق الأوسط» (صوفيا)
الاقتصاد وصفت بلغاريا ملف السعودية لاستضافة «إكسبو 2030» بـ«النوعي» (الخارجية السعودية)

بلغاريا تشيد بملف السعودية لاستضافة «إكسبو 2030»

في وقت قطعت فيه السعودية شوطاً كبيراً في تحقيق برامج «رؤية 2030»، ما انعكس إيجاباً على النتائج العالمية على مستوى النمو الاقتصادي والتحول الرقمي، وساهم بشكل واضح في تعظيم مكانة البلاد عالمياً، حظي ترشيح الرياض لاستضافة معرض إكسبو 2030، بدعم جديد - يضاف إلى ما حظيت به - من عدد كبير من دول العالم. وقرر مجلس الوزراء البلغاري، الأربعاء، دعم ملف السعودية لاستضافة إكسبو، معرباً عن أمله في أن يساهم دعمه والمشاركة الفاعلة فيه إلى تعزيز العلاقات الثقافية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية، فضلاً عن الدفع بالتعاون في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك إلى آفاق أرحب، معتبراً الرياض شريكاً استراتيجياً في

فتح الرحمن يوسف (الرياض)
العالم الأوكرانيتان آنا لاشو وأوكسانا شوردوفا تتحدثان مع فيكتور باكوريفيتش في متجره الروسي بمدينة فارنا الساحلية على البحر الأسود حيث يرحب باللاجئين الأوكرانيين (أ.ف.ب)

روس رافضون للحرب يساعدون لاجئين أوكرانيين في بلغاريا

قرّر بعض الروس الذين يعيشون في بلغاريا مساعدة الأوكرانيين مدفوعين بالشعور بـ«الخزي» بسبب الهجوم الذي تشنّه بلادهم. يعيش أحدهم في هذا البلد الواقع في أوروبا الشرقية منذ 15 عاماً ويدير مركزاً لتنظيم العطلات للأطفال تمّ تحويله منذ بداية الحرب إلى مكان لاستقبال الذين فرّوا من القصف. عندما فرّت الأوكرانية إلينا بوندارينسكا من مدينة زابوريجيا في أبريل (نيسان)، لم تتخيّل أبداً أن ينقذها روسي عند وصولها إلى بورغاس الواقعة على ساحل البحر الأسود. تقول موظفة البنك السابقة (36 عاماً) التي وصلت مع طفليها ووالدتها، لوكالة الصحافة الفرنسية: «في البداية، كانت صدمة... لاحقاً كان الأمر عكس ذلك تماماً.


السعودية تبحث استثمارات محتملة بالليثيوم في تشيلي

منظر جوي يظهر برك المياه المالحة في منجم الليثيوم على مسطح «أتاكاما» الملحي شمال تشيلي (رويترز)
منظر جوي يظهر برك المياه المالحة في منجم الليثيوم على مسطح «أتاكاما» الملحي شمال تشيلي (رويترز)
TT

السعودية تبحث استثمارات محتملة بالليثيوم في تشيلي

منظر جوي يظهر برك المياه المالحة في منجم الليثيوم على مسطح «أتاكاما» الملحي شمال تشيلي (رويترز)
منظر جوي يظهر برك المياه المالحة في منجم الليثيوم على مسطح «أتاكاما» الملحي شمال تشيلي (رويترز)

يُتوقع أن يزور وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي، بندر الخريف، تشيلي في يوليو (تموز) المقبل، حيث يعتزم لقاء وزيرة التعدين أورورا ويليامز في سانتياغو لبحث الاستثمارات المحتملة في الليثيوم، وفق ما كشف عنه مصدر حكومي تشيلي لـ«رويترز». والليثيوم من المعادن الاستراتيجية المستخدمة في صناعة الطاقات النظيفة والمتجددة، والمكون الأساسي في البطاريات القابلة لإعادة الشحن الموجودة في الجوالات والأجهزة المحمولة والسيارات الكهربائية. ويقدر محللون أن يزداد الطلب على الليثيوم بعشرة أضعاف قبل نهاية هذا العقد. وتمتلك تشيلي أكبر احتياطي من الليثيوم في العالم؛ يقدر بـ9.3 مليون طن متري. كما أنها ثاني أكبر منتج عالمي، حيث تنتج نحو ربع إنتاج الليثيوم في العالم.

وكانت صحيفة «دياريو فينانسييرو» التشيلية قد أعلنت لأول مرة عن خطط لزيارة الخريف تشيلي، وقالت إنه من المتوقع أن يلتقي وزيرة التعدين أورورا ويليامز، وإن هناك اهتماماً بذلك مع «كوديلكو» و«إينامي»؛ شركتي التعدين اللتين تديرهما الدولة والمكلفتين إدخال الحكومة التشيلية في صناعة الليثيوم.

وكان الخريف قال لوكالة «رويترز» في مقابلة سابقة، إن المملكة مهتمة بالحصول على معدن الليثيوم من الخارج؛ حيث تهدف إلى الاستثمار في قطاع السيارات الكهربائية. وأوضح أن الليثيوم معدن مهم للغاية وأنه جزء مهم للغاية من سلسلة التوريد؛ خصوصاً بالنسبة إلى البطاريات.

وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر الخريف (رويترز)

وقال الخريف، رداً على سؤال حول استثمارات الليثيوم الدولية: «أنا واثق تماماً بأن احتياجات المملكة العربية السعودية من الموارد الطبيعية، ستلبَّى بطريقة أو بأخرى؛ إما من خلال المنتجات الموجودة لدينا في البلاد، وإما من خلال الواردات؛ سواء أكان استثمار (منارة) أم شركاء آخرين».

وبدأت السعودية البحث عن الليثيوم واستخراجه من مياه البحر ومن التصريفات المالحة من حقول النفط في المملكة، بالتعاون مع «أرامكو»، فيما قال الرئيس التنفيذي لـ«شركة التعدين العربية السعودية (معادن)» السعودية، روبرت ويلت، في مايو (أيار) الماضي، إن الشركة نجحت في استخراج الليثيوم من مياه البحر، لكن ليس بمستويات قابلة للاستخدام التجاري.

وصناعة التعدين المتنامية في المملكة ركيزة أساسية في «رؤية 2030» لتنويع الاقتصاد؛ بعيداً عن الاعتماد على النفط.

وقدمت الحكومة التشيلية استراتيجية وطنية لعنصر الليثيوم في أبريل (نيسان) 2023، ترسم مساراً لتحفيز تطوير صناعة تعدين الليثيوم، والمساهمة في التنويع الإنتاجي، ودفع الريادة العالمية للبلاد في صناعة الليثيوم. ووفق هذه الاستراتيجية، تأمل الحكومة تشغيل 3 أو 4 مشاريع ليثيوم جديدة بحلول 2026.

يذكر أن إنتاج الليثيوم واحتياطاته يتركزان بشكل كبير بين 4 لاعبين أساسيين: تشيلي والصين وأستراليا والأرجنتين.