«الاختيار 3» يكشف فشل محاولات «أخونة السيسي»

المسلسل وثق انتقادات «الإخوان» للبرادعي

الفنان ياسر جلال يؤدي دور السيسي (أرشيفية)
الفنان ياسر جلال يؤدي دور السيسي (أرشيفية)
TT

«الاختيار 3» يكشف فشل محاولات «أخونة السيسي»

الفنان ياسر جلال يؤدي دور السيسي (أرشيفية)
الفنان ياسر جلال يؤدي دور السيسي (أرشيفية)

بعد تناول الحلقات السابقة لمسلسل «الاختيار 3» مشاهد أظهرت وجود «خلافات» داخل تنظيم الإخوان، وتجسس النائب الأول للمرشد خيرت الشاطر على عناصر «الحركة السلفية»، كشفت الحلقة التاسعة التي أذيعت مساء أمس الأحد، عن فشل محاولات رئيس الجمهورية الأسبق الراحل محمد مرسي، خلال الفترة بين عامي 2012 و2013 ضم وزير الدفاع المصري، آنذاك الفريق أول عبد الفتاح السيسي إلى تنظيم الإخوان.
وأظهر المسلسل في إحدى مشاهده التي أذيعت أمس، لقاء مرسي والسيسي، حيث أخبر الأول الأخير بأنه «سيكون سعيداً إذا أصبح من الإخوان، لا سيما أنه ملتزم التزاماً حقيقياً»، لكن السيسي شكره، وقال: «أنا لست إخوانياً، ولن أكون إخوانياً أو سلفياً... أنا مسلم بس». وواصل حديثه لرئيس الجمهورية قائلاً: «يا أفندم صدقني لو رئيس جمهورية مينفعش تكون غير وطني».

وقدمت الفنانة الشابة مايان السيد، دور (آية) ابنة الفريق أول عبد الفتاح السيسي، والتي أخبرت والدها خلال مشاهد العمل أن «زملاءها في الجامعة تغيروا معها للاعتقاد بأن والدها ينتمي إلى الإخوان».
ووثقت الحلقة التاسعة أيضاً انتقادات الإخوان لمحمد البرادعي، (مدير عام سابق لوكالة الطاقة الذرية الدولية)، إذ أظهر مقطع توثيقي، لقاء محمد مرسي وخيرت الشاطر مع بعض الشخصيات، وهم يتحدثون عن مسألة تولي محمد البرادعي رئاسة الوزراء.
وقال مرسي: «البرادعي زعلان، كان هيموت على رئاسة الوزراء، حضرتك فاكر اتصل بينا مرتين في نفس اليوم».

وتناول المسلسل أيضاً في حلقات سابقة مقطع فيديو للقاء ثلاثي، جمع وزير الدفاع المشير محمد حسين طنطاوي، والفريق أول عبد الفتاح السيسي، والرئيس المعزول محمد مرسي، قبل إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية عام 2012.
ودار حوار حول نتيجة الانتخابات الرئاسية، وقال مرسي: «النتيجة متتغيرش لأن دي إذا حصلت ليس لها من دون الله كاشفة... الموجة اللي موجودة موجة إضرام نيران لمن لا يقدر المسؤولية، لا أتمنى ذلك ولا أوافق عليه».
كما أظهرت مشاهد وثائقية عرضت بالجزء الثالث من المسلسل أيضاً، وجود انشقاقات داخل التنظيم، وخلافات قياداته مع «السلفيين»، وأبرزت حديث عبد المنعم أبو الفتوح، المرشح الرئاسي الأسبق في الانتخابات التي جرت عام 2012. ورئيس حزب «مصر القوية»، حيث تضمنت المقاطع حديث مرشد «الإخوان»، محمد بديع، عن الخلاف بين أبو الفتوح والتنظيم.
كما وثقت مشاهد «الاختيار 3» تجسس خيرت الشاطر على السلفيين، حيث ظهر في مقطع مسجل مخاطباً غيره: «أنا مش بتاع مخابرات، لكن بزرع ناس وسطهم (السلفيين)، وأتابع كل تفاصيلهم وأي شيء فيه قلق أو خطر أحاول أن أعالجه، وعندما أجد معلومة موجودة بكلم (أبلغ) أمن الدولة (قطاع الأمن الوطني التابع لوزارة الداخلية المصرية).

وحقق مسلسل «الاختيار» صدى واسعاً خلال الموسمين الماضيين، ويواصل تصدره الترند للعام الثالث على التوالي. وتناول العمل في موسمه الأول، مجابهة الجيش المصري للتنظيمات الإرهابية، وخصوصاً في شمال سيناء، وفي موسمه الثاني، حظي المسلسل بنسبة مشاهدة كبيرة في موسم رمضان الماضي، إذ احتل مرتبة متقدمة في السباق الرمضاني، وفق متابعين ونقاد، وتناول الجزء الثاني تضحيات «رجل الظل» أو الأمن الوطني، بوزارة الداخلية المصرية، وتسليط الضوء على الاضطرابات الأمنية التي شهدتها مصر عقب ثورة 2013.



افتتاح «مركز الدرعية» الوجهة الأولى لفنون الوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا

المركز يقدم وجوهاً إبداعية تجمع بين الفن التكنولوجيا والابتكار (واس)
المركز يقدم وجوهاً إبداعية تجمع بين الفن التكنولوجيا والابتكار (واس)
TT

افتتاح «مركز الدرعية» الوجهة الأولى لفنون الوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا

المركز يقدم وجوهاً إبداعية تجمع بين الفن التكنولوجيا والابتكار (واس)
المركز يقدم وجوهاً إبداعية تجمع بين الفن التكنولوجيا والابتكار (واس)

نحو إثراء المشهد العالمي لفنون الوسائط الجديدة عبر تقديم وجوه إبداعية من المنطقة، تجمع بين الفن، والتكنولوجيا، والابتكار، افتتح مركز الدرعية لفنون المستقبل أبوابه رسمياً، اليوم (الثلاثاء)، بوصفه أول مركز مخصص لفنون الوسائط الجديدة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، متخذاً من منطقة الدرعية التاريخية المسجّلة في قائمة اليونيسكو للتراث العالمي موقعاً له.

ويأتي المركز في مبادرة تجمع بين وزارة الثقافة، وهيئة المتاحف، وشركة الدرعية في السعودية، في الوقت الذي انطلق ببرنامج متنوع يشمل أنشطة ومعارض فريدة ومبادرات تفاعلية مع الجمهور، مع التركيز على تمكين الفنانين والباحثين ومتخصصي التكنولوجيا من داخل المنطقة وخارجها، في بيئة إبداعية مجهزة بأحدث المختبرات والاستوديوهات الرقمية ومساحات العرض المبتكرة.

وقالت منى خزندار المستشارة في وزارة الثقافة السعودية إن «مركز الدرعية لفنون المستقبل يجسّد التزامنا بتطوير الإنتاج الفني المبتكر واحتضان أشكال جديدة من التعبير الإبداعي، فمن خلاله نسعى إلى تمكين الفنانين والباحثين ودعمهم لإنتاج أعمال بارزة والخروج بأصواتهم الإبداعية إلى الساحة العالمية».

وأشارت إلى أن المركز سيُوظّف مساحاته للتعاون والإبداع لترسيخ مكانة المملكة في ريادة المشهد الثقافي والتأكيد على رؤيتها في احتضان أشكال التعبير الفني محلياً وعالمياً.

من جانبه، بين الدكتور هيثم نوار مدير مركز الدرعية لفنون المستقبل أن افتتاح المركز يمثّل منعطفاً في السردية القائمة حول فنون الوسائط الجديدة، لكونه يخرج بالمرئيات والتصوّرات الإقليمية إلى منابر الحوار العالمية.

المركز يقدم وجوهاً إبداعية تجمع بين الفن التكنولوجيا والابتكار (واس)

وقال: «إن المركز سيتجاوز حدود الإبداع المتعارف عليها نحو آفاق جديدة، وسيقدّم للعالم مساحة للابتكار والنقد الفني البنّاء عند تقاطع الفن والعلوم والتكنولوجيا».

وتتزامن انطلاقة مركز الدرعية لفنون المستقبل مع افتتاح معرضه الأول بعنوان «ينبغي للفنّ أن يكون اصطناعياً... آفاق الذكاء الاصطناعي في الفنون البصرية» خلال الفترة من 26 نوفمبر (تشرين ثاني) إلى 15 فبراير (شباط) المقبل، حيث يستكشف المعرض، الذي أشرف عليه القيّم الفني جيروم نوتر، تاريخ فن الحاسوب منذ نشأته في ستينات القرن الماضي وحتى يومنا الحاضر، من خلال أعمال فنية متنوعة تحمل توقيع أكثر من 30 فناناً إقليمياً وعالمياً.

وسيحظى الزوار بفرصة استكشاف أعمال من صنع قامات في الفن أمثال فريدر نايك (ألمانيا) وفيرا مولنار (هنغاريا/فرنسا) وغيرهما من المُبدعين في ميادين الابتكار المعاصر مثل رفيق أناضول (تركيا) وريوجي إيكيدا (اليابان).

وسيكون للفنانين السعوديين لولوة الحمود ومهند شونو وناصر بصمتهم الفريدة في المعرض، حيث يعرّفون الزوّار على إسهامات المملكة المتنامية في فنون الوسائط الجديدة والرقمية.

وبالتزامن مع الافتتاح، يُطلق المركز «برنامج الفنانين الناشئين في مجال فنون الوسائط الجديدة»، بالتعاون مع الاستوديو الوطني للفن المعاصر - لوفرينوا في فرنسا. ويهدف البرنامج، الذي يمتد لعام كامل، إلى دعم الفنانين الناشئين بالمعدات المتطورة والتوجيه والتمويل اللازمين لإبداع أعمال متعددة التخصصات.

وأعلن المركز عن برنامج «مزرعة» للإقامة الفنية، المخصص لفناني الوسائط الرقمية، في الفترة من فبراير (شباط) حتى أبريل (نيسان) 2025، ويهدف إلى استكشاف العلاقة بين الطبيعة والتكنولوجيا والمجتمع من خلال موارد المركز.

ويجسد مركز الدرعية لفنون المستقبل «رؤية السعودية 2030»، التي تسعى إلى تعزيز الابتكار، والتعاون العالمي، وترسيخ مكانة المملكة بوصفها وجهة رائدة في الاقتصاد الإبداعي العالمي.