عرض الباليه الشهير «بحيرة البجع» يتألق في «واجهة الرياض»https://aawsat.com/home/article/3563501/%D8%B9%D8%B1%D8%B6-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%87-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%87%D9%8A%D8%B1-%C2%AB%D8%A8%D8%AD%D9%8A%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AC%D8%B9%C2%BB-%D9%8A%D8%AA%D8%A3%D9%84%D9%82-%D9%81%D9%8A-%C2%AB%D9%88%D8%A7%D8%AC%D9%87%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6%C2%BB
عرض الباليه الشهير «بحيرة البجع» يتألق في «واجهة الرياض»
مزجت «بحيرة البجع» بين فن الباليه الاستعراضي والموسيقى الأوركسترالية (وزارة الثقافة السعودية)
الرياض:«الشرق الأوسط»
TT
الرياض:«الشرق الأوسط»
TT
عرض الباليه الشهير «بحيرة البجع» يتألق في «واجهة الرياض»
مزجت «بحيرة البجع» بين فن الباليه الاستعراضي والموسيقى الأوركسترالية (وزارة الثقافة السعودية)
احتضنت وزارة الثقافة السعودية، أمس (الثلاثاء)، عرض الباليه الشهير «بحيرة البجع» الذي بدا متألقاً بميدان الثقافة في واجهة الرياض، ويستمر ثلاث ليالٍ متتالية. ويأتي هذا العرض العالمي في الشهر نفسه الذي عُرِض به أول مرة قبل 145 عاماً بموسكو، وضمن عدة فعاليات وأنشطة موسيقية واستعراضية تقيمها الوزارة مؤخراً، من بينها «حكايات الجاز» و«برودواي». وتمثل «بحيرة البجع» إحدى الروائع العالمية الكلاسيكية التي تعود للمؤلف الموسيقي تشايكوفسكي خلال 1875 - 1876، إذ مزجت بين فن الباليه الاستعراضي والموسيقى الأوركسترالية؛ في أربعة فصول قصصية تعد من أهم أعماله بجانب «كسارة البندق» و«الأميرة النائمة»، فيما يتميز هذا العرض العالمي بشعبيته ورواجه في أنحاء البسيطة. وتفاعل الحضور مع العرض الذي يسرد قصة الأمير سيغفريد أثناء احتفاله بميلاده الـ21، إلى أن تمضي الأحداث حتى يجد نفسه يتجول في الغابة حتى وصوله لإحدى البحيرات ليلتقي بالمصادفة مع «أوديت» ملكة البجع، حيث قصّت له المأساة التي تخوضها مع صديقاتها، بعد أن سُلبت بشريتهم بسبب فعل الساحر «فون روثبارت». وتمزج القصة الخيال والتراجيديا والرومانسية في آن واحد، لتأخذ الجمهور في رحلة كلاسيكية متزينة بالوقائع المدهشة والرقصات الفريدة التي صممها يويوليوس وينستل ريسنغر.
سحر رامي: وفاة أبطال «كابوريا» لن تعيق إنتاج جزء ثان من الفيلمhttps://aawsat.com/%D9%8A%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%82/5078954-%D8%B3%D8%AD%D8%B1-%D8%B1%D8%A7%D9%85%D9%8A-%D9%88%D9%81%D8%A7%D8%A9-%D8%A3%D8%A8%D8%B7%D8%A7%D9%84-%D9%83%D8%A7%D8%A8%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A7-%D9%84%D9%86-%D8%AA%D8%B9%D9%8A%D9%82-%D8%A5%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC-%D8%AC%D8%B2%D8%A1-%D8%AB%D8%A7%D9%86-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%8A%D9%84%D9%85
سحر رامي: وفاة أبطال «كابوريا» لن تعيق إنتاج جزء ثان من الفيلم
لقطة من فيلم «كابوريا» (حساب المخرج خيري بشارة على فيسبوك)
أكدت الفنانة المصرية سحر رامي، أرملة الفنان الراحل حسين الإمام منتج فيلم «كابوريا» للراحل أحمد زكي، بيع ورثة الإمام حقوق استخدام موسيقى وأغاني الفيلم والاستعانة ببعض مشاهد النسخة الأولى من الفيلم، بهدف الاحتفاظ بروح العمل لشركة الإنتاج التي تتولى تنفيذ الجزء الثاني.
وقالت رامي في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» إن «رحيل معظم أبطال الفيلم على غرار أحمد زكي، وحسين الإمام، لن يعيق إنتاج جزء ثان من العمل»، موضحة أنها ستشارك خلال أحداث الفيلم بصفتها ضيفة شرف.
ورغم أن رامي لا تعرف كل تفاصيل سيناريو الجزء الجديد من الفيلم، فإنها ترى أن أحداث الجزء الثاني تتطلب استقدام المزيد من الشخصيات والأحداث الجديدة كي تلائم تطور السيناريو الذي قُدم قبل 34 عاماً.
وقالت رامي إن شركة الإنتاج في مرحلة التحضيرات، حيث يستكمل الكاتب أحمد عصام الشماع ما كتبه والده الراحل. معتبرة أن تقديم أجزاء جديدة من أعمال ناجحة سيكون النجاح حليف هذه الأعمال بشرط تناولها مجدداً بشكل جيد، والاحتفاظ بملامح وروح العمل الأصلي.
وذكرت رامي أن فيلم «كابوريا» أحدث انقلاباً في السينما المصرية وقت عرضه، وغَيّر مفهوم الكومبارس والمجاميع. وأردفت قائلة: «استعنا بأصدقاء من الواقع، وليس من مكاتب مثلما يحدث غالباً؛ وذلك بغرض إظهار الأحداث بشكل طبيعي، كما تم اختيار أزياء مختلفة وملامح جديدة على غير المعتاد».
وتضيف رامي: «فكرة التصوير في قصور وفيلات فخمة كانت جديدة، ودافعاً لتوجه الناس بعدها للسير على المنوال نفسه، حتى إن الأفلام بعد (كابوريا) أصبحت تعتمد أغنية مثلما فعلنا حينها ونجحنا».
وأوضحت رامي أن ورثة الفنان الراحل هيثم أحمد زكي ليس لهم علاقة بالفيلم، حيث تعود ملكية الفيلم لها ولزوجها الفنان الراحل حسين الإمام، مؤكدة أن كاتب السيناريو بإمكانه استخدام حقوقه الأدبية، بشرط عدم الاستعانة بأي لقطة من الجزء الأول إلا بعد الرجوع إليها.
من جهته، يرى الناقد الفني المصري طارق الشناوي أن فكرة تقديم أجزاء جديدة من أعمال ناجحة أمر متعارف عليه، لكنه في الوقت نفسه أكد أن فيلم «كابوريا» له خصوصية، ويعد من أنجح أفلام أحمد زكي الذي قدم الشخصية بشكل مختلف على كل المستويات، وظهر بلياقة بدنية عالية.
وشدد الشناوي على أنه لا يمكن الحكم على تجربة بالفشل أو النجاح إلا بعد الانتهاء منها، لكنه لفت إلى أنها «فكرة محفوفة بالمخاطر، ويجب على من يقدمها أن يمتلك كل الأسلحة حتى تنجح، مثلما حدث في الجزء الأول وحمس شركة إنتاج لتقديم جزء آخر مجدداً بعد أعوام عدة».
وكان الفنان المصري الراحل هيثم أحمد زكي صرح في أكثر من لقاء تلفزيوني عن رغبته في تقديم جزء ثان من الفيلم الذي قدمه والده، لكن الفكرة لم تخرج للنور قبل رحيله، كما قال هيثم إن والده كان يحب الفيلم كثيراً، ودائماً ما كان يردد أغنية «كابوريا».
تجدر الإشارة إلى أن فيلم «كابوريا» بطولة أحمد زكي، ورغدة، وحسين الإمام، وسحر رامي، ويوسف داود، وغيرهم، ومن تأليف السيناريست الراحل عصام الشماع، وإخراج خيري بشارة.
وتدور أحداث العمل حول شخصية الملاكم الفقير «حسن هدهد» الذي يطمح في إنجاز بطولات وشهرة، وهو ما تحقق له بعد مشاركته بالصدفة في مباراة بقصر أحد الأثرياء، الذي أعجب به، وحصل بعدها على عائد مادي وانتقل للعيش في القصر.