«حامل اللقب»... فانتازيا كوميدية تستلهم أجواء كرة القدم

الفيلم المصري يشهد أول بطولة «مستقلة» لهشام ماجد

«حامل اللقب»... فانتازيا كوميدية تستلهم أجواء كرة القدم
TT

«حامل اللقب»... فانتازيا كوميدية تستلهم أجواء كرة القدم

«حامل اللقب»... فانتازيا كوميدية تستلهم أجواء كرة القدم

عام 2008، كانت السينما المصرية على موعد مع محطة جديدة من محطات الكوميديا عبر فيلم «ورقة شفرة» الذي قدمه أحمد فهمي وشيكو وهشام ماجد كفنانين جدد لهم أسلوبهم المختلف في إضحاك الجمهور عبر تلقائية الأداء والاعتماد على الموقف الدرامي نفسه وليس إطلاق «الإفيهات»، فحقق الفيلم نجاحاً لافتاً وتوالت أعمال «الثلاثي» معاً في العديد من التجارب، أبرزها «سمير وشهير وبهير»، و«الحرب العالمية الثالثة» و«الفرنجة»، لكن سرعان ما أراد فهمي البحث عن تجربة مستقلة، مقرراً «الانفصال» عن رفيقيه وقدم فيلمه الأول «كلب بلدي» عام 2016.
ظلّ هشام ماجد وشيكو يقدمان أعمالاً مشتركة كثنائي يحبه الجمهور كما في «حملة فريزر» و«قلب أمه»، ليأتي الموسم الحالي محملاً بانفصال ثانٍ متمثل في هشام ماجد الذي قرر هو الآخر أن يتمرد على رفيق دربه ويقدم تجربته الأولى في البطولة المنفردة في فيلم «حامل اللقب».
قصة الفيلم تنتمي إلى السياق المميز نفسه لتجارب «الثلاثي» قديماً وهي الاعتماد على فكرة غريبة غير متوقعة تتسم بقدر كبير من القدرة على إثارة الدهشة بل قد نصفها بأنّها «مجنونة»، كما سبق ورأينا في «بنات العم» حيث الفتيات الباحثات عن الأنوثة يصبن بلعنة تحولهن إلى رجال و«الحرب العالمية الثالثة» وحيث يتجمع عظماء التاريخ في حي شعبي بالقاهرة.
هنا يستعرض الفيلم معاناة لاعب كرة قدم يدعى «يايا» يجسد دوره ماجد، اللاعب تقترب مسيرته الرياضية من خط النهاية ويصبح قاب قوسين أو أدنى من الاعتزال. يتراجع مستواه الفني داخل المستطيل الأخضر فتهاجمه الصحافة وينتقده رواد وسائل التواصل الاجتماعي مستندين إلى تراجع فادح في أرقام وإحصائيات أدائه. تتزايد الضغوط عليه فيفقد أعصابه في أحد المؤتمرات الصحافية فيسخر بشكل مسيء من النساء الحوامل اللواتي يطاردنه في الطريق وعلى صفحته الشخصية متمنيات أن يجرب يوماً معاناة كل حامل!
هنا تحدث نقطة التحول في الحبكة إذ تتحقق الأمنية الشريرة للحوامل ضحية التنمر ويصبح اللاعب الشهير بأحد الأندية المصرية حاملاً بدلاً من زوجته الدكتورة «مسك»، التي تجسد دورها دينا الشربيني، التي تعاني من تأخر شديد ومشاكل جدية في الإنجاب!
يأتي هذا التحول بمثابة حدث مركزي تتفجر عنه العديد من المفارقات الكوميدية النابعة من الموقف ذاته بعيداً عن النكات المبتذلة أو الإيحاءات الخارجة التي كثيراً ما يلجأ إليها صناع هذه النوعية من الأفلام، ورغم وجود عدد من نجوم الكوميديا في العمل مثل محمد ثروت ومحمد فتحي، فإنّ محمد سلام الذي جسد شخصية مدير أعمال «يايا» استأثر بنصيب الأسد من كعكة الضحك ساعده في ذلك الإطلالة والإكسسوارات التي ظهر بها وجعلته يبدو مثل شخصية عجيبة خارجة لتوها من حقبة الثمانينات!
شكلت دينا الشربيني ثنائياً جيداً مع هشام ماجد، وبدا أداؤها مهماً بشكل خاص في النصف الثاني من الفيلم حيث تراجعت جرعة الضحك ومال العمل أكثر إلى الدراما بما يتخللها من لحظات شجن وحزن.
ويؤكد مخرج الفيلم هشام فتحي سعادته بردود الفعل التي أثارها العمل، مشيراً في تصريح لـ«الشرق الأوسط» إلى أنّ الرهان هنا قام على أساس تقديم فكرة غير مستهلكة و«ثيمة» جديدة بالنسبة للجمهور، رغم أنّ إسماعيل ياسين سبق وقدم فكرة الرجل الحامل كما قُدّمت في خمسة أفلام أجنبية، لكن التناول كان جديداً كلياً.
ويضيف فتحي: «لم نتوقف كصناع للعمل عند مفارقة أن يكون البطل حاملاً، حتى لا ينتهي العمل بعد مرور عشر دقائق فقط من العرض، ولكن كانت هناك خطوط درامية كثيرة موازية جعلت الدراما مستمرة وضمنت لنا أن يظل الجمهور مشدوداً حتى اللحظة الأخيرة».
وعن تعاونه مع هشام ماجد، أكد أنّ بطل الفيلم يمتاز بالالتزام والحرص على التفاصيل، موضحاً أنّهما ظلا يتقابلان أسبوعياً على مدار عام لمناقشة كل التفاصيل المتعلقة بالعمل والاشتغال على المسودات الأولى للسيناريو الذي كتبه لاحقاً في شكله النهائي إيهاب بليل.



موسيقى تحت النار تصدح في «مترو المدينة» لإعلان الحياة

مقابل الصدمة والاهتزاز واليأس... موسيقى ونغمات وأمل (مترو المدينة)
مقابل الصدمة والاهتزاز واليأس... موسيقى ونغمات وأمل (مترو المدينة)
TT

موسيقى تحت النار تصدح في «مترو المدينة» لإعلان الحياة

مقابل الصدمة والاهتزاز واليأس... موسيقى ونغمات وأمل (مترو المدينة)
مقابل الصدمة والاهتزاز واليأس... موسيقى ونغمات وأمل (مترو المدينة)

وصلتْ إلى هاتف صاحبة السطور رسالة تعلن عودة أمسيات «مترو المدينة». كان كلُّ ما حول المتلقّية هولاً وأحزاناً، فبدا المُرسَل أشبه بشعاع. يبدأ أحد مؤسّسي «مترو» ومديره الفنّي، هشام جابر، حديثه مع «الشرق الأوسط» بترسيخ الفنون بوصفها احتمالاً للنجاة. ينفض عنها «مفهوماً قديماً» حصر دورها بالترفيه وتمضية الوقت، ليحيلها على ما هو عميق وشامل، بجَعْلها، بأصنافها وجمالياتها، مطلباً مُلحّاً لعيش أفضل، وحاجة لتحقيق التوازن النفسي حين يختلّ العالم وتتهدَّد الروح.

موسيقيون عزفوا للمحاربين في هذه الاستراحة (مترو المدينة)

في 15 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، أنار المسرح البيروتي أضواءه واستقبل آتين إلى سهراته المميّزة بفرادة الطابع والمزاج. أُريد للموسيقى خَلْق فسحة تعبيرية لاحتواء المَعيش، فتُجسّد أرضية للبوح؛ مُنجزةً إحدى وظائفها. تُضاف الوظيفة الأخرى المُمثَّلة بالإصرار على النجاة لمَنْح الآتي إلى الأمسية المُسمَّاة «موسيقى تحت النار» لحظات حياة. موسيقيون على البزق والدرامز والإيقاع والكمنجة... عزفوا للمحاربين في هذه الاستراحة. يُعلّق هشام جابر: «لم يكن ينقصنا سوى الغبار. جميعنا في معركة».

لشهر ونصف شهر، أُغلق «مترو». شمَلَه شلل الحياة وأصابته مباغتات هذه المرارة: «ألغينا برنامجاً افترضنا أنه سيمتدّ إلى نهاية السنة. أدّينا ما استطعنا حيال النازحين، ولمّا لمسنا تدهور الصحّة النفسية لدى المعتادين على ارتياد أمسيات المسرح، خطرت العودة. أردنا فسحة للفضفضة بالموسيقى».

لم يَسْلم تاريخ لبنان من الويل مما لقَّن أبناءه فنّ التجاوُز (مترو المدينة)

يُشبّه المساحة الفنية التي يتيحها «مترو» بـ«علبة خارج الزمن». ذلك لإدراكه أنّ لبنان امتهن الصعاب ولم يَسْلم تاريخه من الويل، مما لقَّن أبناءه فنّ التجاوُز. وامتهن اجتراح «العُلب»، وهي الفسحات الرقيقة. منها يُواجه أقداره ويُرمّم العطب.

استمرّت الحفلات يومَي 20 و21 الحالي، وسلّمت «موسيقى تحت النار» أنغامها لعرض سُمِّي «قعدة تحت القمر»، لا يزال يتواصل. «هذا ما نجيده. نعمل في الفنّ»، يقول هشام جابر؛ وقد وجد أنّ الوقت لا ينتظر والنفوس مثقلة، فأضاء ما انطفأ، وحلَّ العزفُ بدل الخوف.

يُذكِّر بتاريخ البشرية المضرَّج بالدماء، وتستوقفه الأغنيات المولودة من ركام التقاتُل الأهلي اللبناني، ليقول إنّ الحروب على مرّ العصور ترافقت مع الموسيقى، ونتاج الفنّ في الحرب اللبنانية تضاعف عمّا هو في السلم. يصوغ المعادلة: «مقابل الصدمة والاهتزاز واليأس، موسيقى ونغمات وأمل». ذلك يوازي «تدليك الحالة»، ويقصد تليينها ومدّها بالاسترخاء، بما يُشبه أيضاً إخضاع جهاز لـ«الفرمتة»، فيستعيد ما تعثَّر ويستردّ قوةً بعد وهن.

أنار المسرح البيروتي أضواءه واستقبل آتين إلى سهراته المميّزة (مترو المدينة)

يتمسّك «مترو المدينة» بحقيقة أنّ الوقت الصعب يمضي والزمن دولاب. أحوالٌ في الأعلى وأحوال في الأسفل. هذه أوقات الشدائد، فيشعر الباحثون عن حياة بالحاجة إلى يد تقول «تمسّك بها»، ولسان يهمس «لا تستسلم». أتاح المسرح هذا القول والهَمْس، ففوجئ هشام جابر بالإقبال، بعد الظنّ أنه سيقتصر على معارف وروّاد أوفياء. يقول: «يحضر الناس لكسر الشعور بالعزلة. يريدون مساحة لقاء. بعضهم آلمته الجدران الأربعة وضخّ الأخبار. يهرعون إلى المسرح لإيجاد حيّز أوسع. ذلك منطلقه أنّ الفنّ لم يعد مجرّد أداة ترفيهية. بطُل هذا الدور منذ زمن. الفنون للتعافي وللبقاء على قيد الحياة. أسوةً بالطعام والشراب، تُغذّي وتُنقذ».

كفَّ عن متابعة المسار السياسي للحرب. بالنسبة إليه، المسرح أمام خيارَيْن: «وضع خطّة للمرحلة المقبلة وإكمال الطريق إن توقّف النار، أو الصمود وإيجاد مَخرج إن تعثَّر الاتفاق. في النهاية، المسارح إيجارات وموظّفون وكهرباء وتكاليف. نحاول أن يكون لنا دور. قدّمنا عروضاً أونلاين سمّيناها (طمنونا عنكم) ترافقت مع عرض (السيرك السياسي) ذائع الصيت على مسرحنا. جولته تشمل سويسرا والدنمارك وكندا...».

ترسيخ الفنون بوصفها احتمالاً للنجاة (مترو المدينة)

ويذكُر طفولة تعمَّدت بالنار والدخان. كان في بدايات تفتُّح الوعي حين رافق والده لحضور حفل في الثمانينات المُشتعلة بالحرب الأهلية. «دخلنا من جدار خرقته قذيفة، لنصل إلى القاعة. اشتدّ عودنا منذ تلك السنّ. تعلّقنا بالحياة من عزّ الموت. لبنان حضارة وثقافة ومدينة وفنّ. فناء تركيبته التاريخية ليست بهذه البساطة».

يرى في هذه المحاولات «عملاً بلا أمل». لا يعني إعلان اليأس، وإنما لشعورٍ بقسوة المرحلة: «يخذلني الضوء حيال الكوكب بأسره، ولم يعُد يقتصر غيابه على آخر النفق. حين أردّد أنني أعمل بلا أمل، فذلك للإشارة إلى الصعوبة. نقبع في مربّع وتضيق بنا المساحة. بالفنّ نخرج من البُعد الأول نحو الأبعاد الثلاثة. ومن الفكرة الواحدة إلى تعدّدية الأفكار لنرى العالم بالألوان. كما يُحدِث الطبيب في الأبدان من راحة وعناية، يحتضن الفنّ الروح ويُغادر بها إلى حيث تليق الإقامة».