مصر: مهرجان «دندرة الموسيقي» لاستعادة زخمه الجماهيري

هاني شاكر وريهام عبد الحكيم وطارق طرقان من أبرز مطربي دورته الثانية

من الدورة الأولى للمهرجان (وزارة الثقافة المصرية)
من الدورة الأولى للمهرجان (وزارة الثقافة المصرية)
TT

مصر: مهرجان «دندرة الموسيقي» لاستعادة زخمه الجماهيري

من الدورة الأولى للمهرجان (وزارة الثقافة المصرية)
من الدورة الأولى للمهرجان (وزارة الثقافة المصرية)

يسعى مهرجان دندرة للموسيقى والغناء، بمحافظة قنا (جنوب مصر) إلى استعادة زخمه الجماهيري في نسخته الثانية (3: 5 مارس (آذار) المقبل)، وذلك بعد استقطابه آلاف المشاهدين في دورته الأولى في عام 2020؛ حيث تم تأجيل دورته الثانية العام الماضي بسبب تفشي وباء «كورونا».
وقال محافظ قنا أشرف الداودي في بيان له أمس، إنه «سيتم فتح باب حجز الدعوات مجاناً بداية من الغد، مع مراعاة التدابير الاحترازية للجائحة، مع توفير المحافظة سيارات لنقل المواطنين إلى معبد دندرة الأثري الذي يستضيف فعاليات المهرجان، بالتزامن مع احتفالات المحافظة بعيدها القومي».
ووفق الدكتور مجدي صابر، رئيس دار الأوبرا المصرية، فإن «المهرجان يهدف إلى نقل مختلف أشكال الفنون التي تقدم في القاهرة إلى جمهور الصعيد».
ويشهد المهرجان الموسيقي 3 حفلات كبرى، إذ يفتتحه الفنان هاني شاكر، في أولى ليالي المهرجان، فيما يقدم عدد من فناني دار الأوبرا المصرية ليلته الثانية على غرار ريهام عبد الحكيم، إيمان عبد الغني، وياسر سليمان، بينما يختتم المهرجان الفنان السوري طارق العربي طرقان.

ويأمل منظمو المهرجان الذي تتعاون فيه وزارتا السياحة والآثار، والثقافة، بجانب محافظة القاهرة، أن تحقق هذه الدورة إقبالاً كبيراً وتفاعلاً من الجمهور، رغم تقليص عدد لياليه مقارنة بالدورة الأولى التي استمرت 6 ليالٍ.
ومن المقرر أن تفتتح الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية، معرضاً للكتاب، على هامش المهرجان، بنادي فتيات قنا، في إطار حرص الوزارة على تعزيز العدالة الثقافية والوصول بالمنتج الثقافي إلى كافة ربوع مصر، بحسب صابر.
وشهدت الدورة الأولى للمهرجان حضور نحو 40 ألف مشاهد، تابعوا 10 حفلات تم تنظيمها في معبد دندرة، جامعة الوادي الجديد وقصر ثقافة قنا، على مدار 6 ليال حافلة، وهو ما اعتبرته وزيرة الثقافة المصرية وقتئذ «أمراً إيجابياً فاق كل التوقعات». وشارك في الدورة الأولى من المهرجان مطربون بارزون وفرق غنائية مصرية شهيرة، على غرار «فريق بلاك تيما»، والفنان مدحت صالح بمصاحبة عازف البيانو عمرو سليم، وفريق «وسط البلد»، وعلي الحجار، وعازفة الماريمبا نسمة عبد العزيز، ودينا الوديدي، وهشام عباس، وفريق «مسار إجباري»، و«فرقة الأقصر للفنون الشعبية»، واختتمته المطربة مي فاروق.
من جهته، قال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، في تصريحات صحافية أخيراً، إنه «سوف يتم فتح بعض سراديب معبد دندرة لأول مرة، بعد انتهاء أعمال الترميم والتطوير بالمعبد»، موضحاً أنه سيتم افتتاح غرف جانبية وظهور ألوان ونقوش فيها للمرة الأولى، بعدما كانت شبه مهملة لفترات طويلة تعدت الألف سنة تقريباً... ولفت وزيري إلى أن «معبد دندرة سيتم وضعه على الخريطة السياحة العالمية نظراً لجمالياته العالية».



موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.