النجم التونسي يواجه جاره بلوزداد الجزائري... والزمالك في اختبار صعب أمام أتلتيكو الأنغولي

الجولة الأولى لدور المجموعات لدوري أبطال أفريقيا تنطلق اليوم في غياب الأهلي المصري حامل اللقب

شيكابالا قائد الزمالك يحاول تخطي لاعب ديوالا في لقاء سابق بدوري الأبطال الأفريقي (إ.ب.أ)
شيكابالا قائد الزمالك يحاول تخطي لاعب ديوالا في لقاء سابق بدوري الأبطال الأفريقي (إ.ب.أ)
TT

النجم التونسي يواجه جاره بلوزداد الجزائري... والزمالك في اختبار صعب أمام أتلتيكو الأنغولي

شيكابالا قائد الزمالك يحاول تخطي لاعب ديوالا في لقاء سابق بدوري الأبطال الأفريقي (إ.ب.أ)
شيكابالا قائد الزمالك يحاول تخطي لاعب ديوالا في لقاء سابق بدوري الأبطال الأفريقي (إ.ب.أ)

يبرز ديربي النجم الساحلي التونسي وشباب بلوزداد الجزائري اليوم في الجولة الأولى من دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم، في غياب الأهلي المصري حامل اللقب المنشغل بمونديال الأندية في الإمارات.
على ملعب «حمادي العقربي» في رادس وخلف أبواب مؤصدة، يأمل النجم الساعي إلى لقبه القاري الثاني بعد 2007، في تحقيق انطلاقة جيدة في المجموعة الثالثة التي تضم أيضاً مواطنه وغريمه التقليدي الترجي.
وقال حارس المرمى الدولي أيمن المثلوثي: «لا بد من الانطلاقة القوية في دور المجموعات وعلى الفريق أن يخوض مرحلة الإياب في هذا الدور بأريحية ويحسم تخطي عقبة دور المجموعات مبكراً».
وانتظر النجم بقيادة مدربه الفرنسي روجيه لومير في حقبته الثالثة على رأس إدارته الفنية، رفع عقوبة المنع من التعاقدات التي فرضها عليه الاتحاد الدولي للعبة (فيفا)، من أجل تعزيز صفوفه حيث ضم إيهاب المساكني ونبيل مقني وحسام بن علي ومروان السعيدي وجاسم بن كيلاني.
ويدرك «النجم» الذي يعقد آمالاً على نجومه الدوليين المثلوثي والجزائريين حسين بن عيادة والطيب مزياني والكونغولي الديمقراطي فيني كومبي ومحمد أمين بن عمر، أن المهمة ستكون صعبة ضد الفريق الجزائري الذي بلغ ربع النهائي الموسم الماضي وتوج بطلاً للشتاء في بلاده.
ويشرف البرازيلي ماركوس باكيتا على تدريب بلوزداد الذي يمتلك تشكيلة قوية بقيادة الدوليين زكريا دراوي وحسام الدين مرزيق المتوجين بلقب كأس العرب، إلى جانب حارس المرمى توفيق موساوي والقائد شمس الدين النساخ ولاعب الوسط بلال تريكات والمهاجم الجديد كريم العريبي الآتي من نيم الفرنسي الذي سيواجه فريقه السابق.
وقال باكيتا قبل السفر إلى تونس: «إنها مباراة ديربي ونستعد لها على نحو جيد. لقد درسنا الخصم جيداً ولديهم العديد من الغيابات إنما هذا لا يعنينا وعلينا التركيز على اللقاء».
ويلتقي غداً السبت الترجي مع ضيفه جوانينغ غالاكسي البوتسواني على ملعب «حمادي العقربي» في رادس.
ويطمح الترجي إلى استعادة اللقب المتوج به أربع مرات (1994، و2011، و2018، و2019) بإشراف المدرب رضا الجعايدي الذي قال: «الفريق البوتسواني ليس معروفا كثيرا في هذه المسابقة القارية، لكن طالما أنه وصل لدور المجموعات فإن الحذر منه واجب، وعلينا أن نستعد له جيداً». ويتأهل بطل ووصيف كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي.
أما الوافد البوتسواني الجديد فيُعد حديث العهد إذ تأسس عام 2014 ويقوده المدرب مورينو روميروبيلي الذي قال: «الترجي يعد من أفضل الفرق في القارة، علينا أن نستعد له جيداً والأكيد أن مواجهة الكبار ستكون مهمة لنا، ومن يرد أن يذهب بعيداً في البطولة فعليه تخطى الكبار».
وفي المجموعة الرابعة، يستهل الوداد المغربي المتوج باللقب مرتين (1992 و2017) مشواره أملاً في تناسي خيبة الموسم الماضي، حين خرج بمفاجأة أمام كايزر تشيفس الجنوب أفريقي.
ويستضيف «وداد الأمة» ساغرادا اسبيرانسا الأنغولي اليوم على ملعب «محمد الخامس» في الدار البيضاء وسط معاناة لمديره الفني وليد الركراكي من موجة غيابات بسبب الإصابات أبرزها أيوب العملود ومحمد رحيم ورضا الجعدي وزهير مترجي وصلاح الدين بن يشو.
واضطر الركراكي للاستعانة بلاعبين شبان بعدما عاقب الاتحاد الدولي النادي بمنعه من التعاقدات بسبب الديون المستحقة للاعبيه السابقين الليبيري ويليام جيبور والأرجنتيني أليخاندرو كينتانا وتقدر بنحو مليون دولار.
أما ساغرادا فيشارك للمرة الثانية في البطولة بعد 2005 حين خرج من الدور الأول.
ويرصد الزمالك المصري البطل في خمس مناسبات (1984، و1986، و1993، و1996 و2002) الوصول إلى منصة التتويج بعدما عاندته قبل موسمين أمام غريمه الأزلي الأهلي.
ويفتتح بطل مصر مشواره بمواجهة بترو أتلتيكو الأنغولي على ملعب القاهرة الدولي غداً، ويأمل مدربه الفرنسي باتريس كارتيرون ألا يتأثر لاعبوه الدوليون بالإرهاق بعد مشاركتهم في كأس الأمم الأفريقية التي أنهوها في الوصافة.
والتحق الثلاثاء كل من الحارس محمد أبو جبل ومحمود حمدي «الونش» ومحمود علاء وأحمد فتوح وإمام عاشور وأحمد سيد «زيزو» بالتدريبات، ليشكلوا الإضافة إلى التشكيلة التي تضم أسماء مميزة مثل المغربي أشرف بنشرقي والتونسيين حمزة المثلوثي وسيف الدين الجزيري.
أما بترو أتلتيكو فاعتاد الظهور في البطولة القارية وأفضل إنجازاته نصف نهائي نسخة 2001.
ويدخل الرجاء المغربي المنافسات القارية بهدف بلوغ النجمة القارية الرابعة بعد 1989 و1997 و1999 من خلال تجديد صفوف الفريق الذي سيواجه ضيفه أمازولو الجنوب أفريقي على ملعب «محمد الخامس» غدا في المجموعة الثانية.
وأبرم الرجاء تسع صفقات جديدة خلال سوق الانتقالات الشتوي أبرزها الكونغولي الديمقراطي كاديما كابانغو وعبد الصمد بدوي وهيثم البهجة ويونس مختار وحارس المرمى الجزائري جايا مرباح، لكن مدربه البلجيكي مارك فيلموتس يتعرض لموجة انتقادات من الجماهير بسبب تواضع النتائج وآخرها التعادل مع يوسفية برشيد 1 - 1 في الدوري المحلي.
أما أمازولو وصيف بطل جنوب أفريقيا فيخوض البطولة للمرة الأولى، بقيادة مدربه النجم الدولي السابق بيني مكارثي.
ويعود وفاق سطيف المتوج باللقب 1988 و2014، إلى المحفل القاري بعد غياب في الموسم الماضي، حيث سيدشن مشاركته بلقاء مضيفه حوريا الغيني في كوناكري.
ويقود سطيف المدرب التونسي نبيل الكوكي الساعي إلى الوصول للأدوار الإقصائية بالاعتماد على مجموعة لاعبين جيدين أبرزهم القائد المخضرم عبد المؤمن جابو.
ويحل الهلال السوداني ضيفاً على ماميلودي صنداونز الجنوب أفريقي الطامح إلى لقبه الثاني بعد 2016 ضمن منافسات المجموعة الأولى التي تأجلت منها مباراة الأهلي مع المريخ السوداني إلى الخامس من مارس (آذار) المقبل.


مقالات ذات صلة

«كاف» يعلن لوائح النسخة الجديدة لدوري الأبطال والكونفيدرالية

رياضة عربية كأس دوري أبطال أفريقيا (غيتي)

«كاف» يعلن لوائح النسخة الجديدة لدوري الأبطال والكونفيدرالية

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) عن لوائح النسخة الجديدة لبطولتي دوري أبطال أفريقيا وكأس الاتحاد الأفريقي (الكونفيدرالية) للموسم المقبل 2025 - 2024.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
رياضة عربية محمود «كهربا» حاملاً الكأس خلال مراسم تتويج الأهلي المصري بطلاً لدوري أبطال أفريقيا (أ.ف.ب)

محمود «كهربا»: لقب «أبطال أفريقيا» الأغلى في مسيرتي

أكد محمود عبد المنعم (كهربا) مهاجم النادي الأهلي المصري أن لقب دوري أبطال أفريقيا الذي تحقق مؤخراً هو الأغلى في مسيرته.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
رياضة عربية كولر لحظة التتويج بلقب دوري أبطال أفريقيا (إ.ب.أ)

كولر لجماهير الأهلي: دعونا نحتفل بالأبطال ليومين!

لم تمرّ ساعات على نجاح الأهلي في تعزيز رقمه القياسي وحصد لقب دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم للمرة 12 إلا وتلقى المدرب كولر مطالبات عدة من المشجعين بحصد اللقب.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
رياضة عربية أفشة حصد لقب دوري الأبطال للمرة الرابعة (رويترز)

أفشة بعد التتويج الأفريقي الرابع: الأهلي هو التاريخ والمستقبل

قال محمد مجدي «أفشة» لاعب الأهلي إن ناديه هو التاريخ والمستقبل بعدما عزز رقمه القياسي، وحصد لقب دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم للمرة 12.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
رياضة عربية ميغيل كاردوزو مدرب الترجي التونسي (أ.ف.ب)

مدرب الترجي: الأهلي ليس سهلا على أرضه .. وفخور باللاعبين

قال ميغيل كاردوزو مدرب الترجي التونسي إنه فخور بلاعبيه رغم الخسارة في نهائي دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم أمام الأهلي المصري السبت.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

بداية رائعة لليفربول... لكن القادم أصعب

سلوت رفض الخوض في تفاصيل مستقبل صلاح صاحب الهدف الثاني (أ.ب)
سلوت رفض الخوض في تفاصيل مستقبل صلاح صاحب الهدف الثاني (أ.ب)
TT

بداية رائعة لليفربول... لكن القادم أصعب

سلوت رفض الخوض في تفاصيل مستقبل صلاح صاحب الهدف الثاني (أ.ب)
سلوت رفض الخوض في تفاصيل مستقبل صلاح صاحب الهدف الثاني (أ.ب)

بدأت حقبة ليفربول تحت قيادة مديره الفني الجديد أرني سلوت، بشكل جيد للغاية بفوزه بهدفين دون رد على إيبسويتش تاون، الصاعد حديثاً إلى الدوري الإنجليزي الممتاز. كان الشوط الأول محبطاً لليفربول، لكنه تمكّن من إحراز هدفين خلال الشوط الثاني في أول مباراة تنافسية يلعبها الفريق منذ رحيل المدير الفني الألماني يورغن كلوب، في نهاية الموسم الماضي.

لم يظهر ليفربول بشكل قوي خلال الشوط الأول، لكنه قدم أداءً أقوى بكثير خلال الشوط الثاني، وهو الأداء الذي وصفه لاعب ليفربول السابق ومنتخب إنجلترا بيتر كراوتش، في تصريحات لشبكة «تي إن تي سبورتس» بـ«المذهل». وقال كراوتش: «كان ليفربول بحاجة إلى إظهار قوته مع المدير الفني والرد على عدم التعاقد مع أي لاعب جديد. لقد فتح دفاعات إيبسويتش تاون، وبدا الأمر كأنه سيسجل كما يحلو له. هناك اختلافات طفيفة بين سلوت وكلوب، لكن الجماهير ستتقبل ذلك».

لم يستغرق الأمر وقتاً طويلاً حتى أظهر سلوت الجانب القاسي من شخصيته؛ إذ لم يكن المدير الفني الهولندي سعيداً بعدد الكرات التي فقدها الفريق خلال الشوط الأول الذي انتهى بالتعادل السلبي، وأشرك إبراهيما كوناتي بدلاً من جاريل كوانساه مع بداية الشوط الثاني. لم يسدد ليفربول أي تسديدة على المرمى في أول 45 دقيقة، لكنه ظهر أقوى بكثير خلال الشوط الثاني، وسجل هدفين من توقيع ديوغو جوتا ومحمد صلاح، ليحصل على نقاط المباراة الثلاث.

وأصبح سلوت ثاني مدرب يبدأ مشواره بفوزٍ في الدوري مع ليفربول في حقبة الدوري الإنجليزي الممتاز بعد جيرار أولييه، في أغسطس (آب) 1998 عندما تولى تدريب الفريق بالشراكة مع روي إيفانز. وقال سلوت بعد نهاية اللقاء: «لقد توليت قيادة فريق قوي للغاية ولاعبين موهوبين للغاية، لكنَّ هؤلاء اللاعبين يجب أن يفهموا أن ما قدموه خلال الشوط الأول لم يكن كافياً. لقد خسرنا كثيراً من المواجهات الثنائية خلال الشوط الأول، ولم نتعامل مع ذلك بشكل جيد بما يكفي. لم أرَ اللاعبين يقاتلون من أجل استخلاص الكرة في الشوط الأول، وفقدنا كل الكرات الطويلة تقريباً. لكنهم كانوا مستعدين خلال الشوط الثاني، وفتحنا مساحات في دفاعات المنافس، ويمكنك أن ترى أننا نستطيع لعب كرة قدم جيدة جداً. لم أعتقد أن إيبسويتش كان قادراً على مواكبة الإيقاع في الشوط الثاني».

وأصبح صلاح أكثر مَن سجَّل في الجولة الافتتاحية للدوري الإنجليزي الممتاز، وله تسعة أهداف بعدما أحرز هدف ضمان الفوز، كما يتصدر قائمة الأكثر مساهمة في الأهداف في الجولات الافتتاحية برصيد 14 هدفاً (9 أهداف، و5 تمريرات حاسمة). وسجل صلاح هدفاً وقدم تمريرة حاسمة، مما يشير إلى أنه سيؤدي دوراً محورياً مجدداً لأي آمال في فوز ليفربول باللقب. لكن سلوت لا يعتقد أن فريقه سيعتمد بشكل كبير على ثالث أفضل هداف في تاريخ النادي. وأضاف سلوت: «لا أؤمن كثيراً بالنجم الواحد. أؤمن بالفريق أكثر من الفرد. إنه قادر على تسجيل الأهداف بفضل التمريرات الجيدة والحاسمة. أعتقد أن محمد يحتاج أيضاً إلى الفريق، ولكن لدينا أيضاً مزيد من الأفراد المبدعين الذين يمكنهم حسم المباراة».

جوتا وفرحة افتتاح التسجيل لليفربول (أ.ب)

لم يمر سوى 4 أشهر فقط على دخول صلاح في مشادة قوية على الملأ مع يورغن كلوب خلال المباراة التي تعادل فيها ليفربول مع وستهام بهدفين لكل فريق. وقال لاعب المنتخب الإنجليزي السابق جو كول، لشبكة «تي إن تي سبورتس»، عن صلاح: «إنه لائق تماماً. إنه رياضي من الطراز الأول حقاً. لقد مرَّ بوقت مختلف في نهاية حقبة كلوب، لكنني أعتقد أنه سيستعيد مستواه ويسجل كثيراً من الأهداف». لقد بدا صلاح منتعشاً وحاسماً وسعيداً في فترة الاستعداد للموسم الجديد. لكنَّ الوقت يمضي بسرعة، وسينتهي عقد النجم المصري، الذي سجل 18 هدفاً في الدوري الإنجليزي الممتاز الموسم الماضي، خلال الصيف المقبل. وقال سلوت، الذي رفض الخوض في تفاصيل مستقبل صلاح: «يمكنه اللعب لسنوات عديدة أخرى». ويعد صلاح واحداً من ثلاثة لاعبين بارزين في ليفربول يمكنهم الانتقال إلى أي نادٍ آخر في غضون 5 أشهر فقط، إلى جانب ترينت ألكسندر أرنولد، وفيرجيل فان دايك اللذين ينتهي عقداهما خلال الصيف المقبل أيضاً.

سيخوض ليفربول اختبارات أكثر قوة في المستقبل، ويتعيّن على سلوت أن يُثبت قدرته على المنافسة بقوة في الدوري الإنجليزي الممتاز ودوري أبطال أوروبا. لكنَّ المدير الفني الهولندي أدى عملاً جيداً عندما قاد فريقه إلى بداية الموسم بقوة وتحقيق الفوز على إيبسويتش تاون في عقر داره في ملعب «بورتمان رود» أمام أعداد غفيرة من الجماهير المتحمسة للغاية. وقال كول: «إنه فوز مهم جداً لأرني سلوت في مباراته الأولى مع (الريدز). أعتقد أن الفريق سيتحلى بقدر أكبر من الصبر هذا الموسم وسيستمر في المنافسة على اللقب».

لكنَّ السؤال الذي يجب طرحه الآن هو: هل سيدعم ليفربول صفوفه قبل نهاية فترة الانتقالات الصيفية الحالية بنهاية أغسطس؟

حاول ليفربول التعاقد مع مارتن زوبيمندي من ريال سوسيداد، لكنه فشل في إتمام الصفقة بعدما قرر لاعب خط الوسط الإسباني الاستمرار مع فريقه. وقال كول: «لم يحلّ ليفربول مشكلة مركز لاعب خط الوسط المدافع حتى الآن، ولم يتعاقد مع أي لاعب لتدعيم هذا المركز. سيعتمد كثير من خطط سلوت التكتيكية على كيفية اختراق خطوط الفريق المنافس، وعلى الأدوار التي يؤديها محور الارتكاز، ولهذا السبب قد يواجه الفريق مشكلة إذا لم يدعم هذا المركز».