أبو بكر سالم يغادر إلى ميونيخ لإجراء فحوصات طبية ويصور عملاً جديدًا في دبي

عيسى الجابر: جمهور الإمارات يرتبط ارتباطا عميقا بصوته وفنه الجميل

أبو بكر سالم يتوسط الإماراتي عيسى الجابر وأحد المسؤولين في تلفزيون أبوظبي لتصوير عمل وطني إماراتي عام 1978 (صورة خاصة بـ «الشرق الأوسط»)
أبو بكر سالم يتوسط الإماراتي عيسى الجابر وأحد المسؤولين في تلفزيون أبوظبي لتصوير عمل وطني إماراتي عام 1978 (صورة خاصة بـ «الشرق الأوسط»)
TT

أبو بكر سالم يغادر إلى ميونيخ لإجراء فحوصات طبية ويصور عملاً جديدًا في دبي

أبو بكر سالم يتوسط الإماراتي عيسى الجابر وأحد المسؤولين في تلفزيون أبوظبي لتصوير عمل وطني إماراتي عام 1978 (صورة خاصة بـ «الشرق الأوسط»)
أبو بكر سالم يتوسط الإماراتي عيسى الجابر وأحد المسؤولين في تلفزيون أبوظبي لتصوير عمل وطني إماراتي عام 1978 (صورة خاصة بـ «الشرق الأوسط»)

يغادر الفنان أبو بكر سالم إلى دبي، منتصف الأسبوع المقبل، لتصوير أحد أعماله الغنائية الجديدة وهو أغنية «قالوا» من ألحان السعودي طلال، وسيتم تصويرها مع المخرج أحمد الدوغجي.
وسيوجد أبو بكر سالم في دبي لعدة أيام والجلوس بجانب أبنائه وأحفاده وإعطائهم من وقته، والالتقاء بجانب من المسؤولين الإماراتيين الذين تربطه بهم علاقة ود ومحبة كبيرة منذ الستينات الميلادية. وسيغادر بعدها إلى «ميونيخ» الألمانية لإجراء فحوصاته الطبية السنوية وسيمكث بها قرابة الأسبوع وسيعاود بعدها إلى دبي. وكان الفنان أبو بكر سالم قد أجرى عملية القلب المفتوح في مستشفى «بوقن هاوزن» في ألمانيا قبل أكثر من 3 أعوام بعد أن وجه الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع بدولة الإمارات، إلى علاج أبو بكر سالم والسفر إلى ألمانيا حتى يطمئن جمهوره وعشاق فنه في الخليج والوطن العربي ويعود إليهم سالما ويواصل عطاءه الفني. حيث زار الشيخ نهيان الفنان أبو بكر سالم في منزل نجله «أصيل» بدبي، ووجه الفنان الكبير صاحب المشوار الفني الممتد لأكثر من 50 عاما شكره العميق لرجال الإمارات والشيخ نهيان بن مبارك على وقفاته الصادقة وغير المستغربة ودعمه الدائم للحركة الثقافية في منقطة الخليج.
والمعروف أن الفنان أبو بكر سالم تربطه علاقة وطيدة بالحركة الثقافية والفنية منذ السبعينات الميلادية وكان يشارك الجميع في أفراحهم ومناسبتهم الخاصة والعامة في دولة الإمارات. ويروي الإماراتي عيسى الجابر وهو صديق لأبو بكر سالم منذ تلك الفترة، قائلا: «كان لأبو بكر سالم تاريخ مع ثقافتنا وفننا ومن جيل الستينات والسبعينات وحتى الآن جمهور الإمارات يرتبطون بصوته ارتباطا عميقا وجميلا، فهو مرحلة هامة ومشاركة في حياة النهضة الإماراتية منذ تلك الفترة».
وكان أبو بكر قد زار تلفزيون أبوظبي في عام 1978م برفقة عيسى الجابر لتنفيذ وتصوير أغنية «سير بو سلطان سير» وهو عمل وطني مهدى للشيخ زايد، رحمه الله، ويقول من كلماته «دامت الأفراح وازداد الرخاء في عهد زايد». وكان أبو بكر سالم يوجد بصفة يومية في التلفزيون حيث كان يتابع مراحل تنفيذ وتصوير ومونتاج العمل بجانب طاقم إخراج العمل حيث يظهر بصورة جميلة وخرج العمل تلفزيونيا آنذاك، وكان من أشهر الأغاني الوطنية الإماراتية.
بينما قال عيسى الجابر: «لم ينته دور أبو بكر سالم في تنفيذ هذا العمل بل كانت له مراحل مختلفة مع الأغنية الوطنية في عشرات السنين، وقدم بعدها (مطرحك يا زايد في قلبي زاد)، وأيضا أغنية (عليه العمد)، بينما قدم أغنية للمنتخب الإماراتي وهي (منصور) أثناء رئاسة الشيخ حمدان بن زايد اتحاد الإمارات لكرة القدم».
وعيسى الجابر تربطه علاقة حميمية وكبيرة بأبو بكر سالم منذ عام 1974م، بينما عُرف عيسى عند جمهور وعشاق أبو بكر سالم من خلال عمل عاطفي شهير قدمه أبو أصيل وعنوانه «ما يحتاج يا عيسى» وقدم في الثمانينات الميلادية حيث كان الجمهور الخليجي يتساءل كثيرا عمن هو «عيسى» الذي تغنى الفنان الكبير باسمه، وحقق هذا الألبوم توزيعا كبيرا في سوق الكاسيت الخليجي والعربي.



نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
TT

نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})

طرحت الفنانة المصرية نسمة محجوب، مطلع ديسمبر (كانون الأول) الجاري، أحدث أعمالها الغنائية بعنوان «الناس حواديت»، والتي حظيت بتفاعل من المتابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي وحققت مشاهدات لافتة عبر قناتها الخاصة على موقع «يوتيوب».

وأكدت نسمة في حوارها مع «الشرق الأوسط» أنها بصدد إصدار أغنيات جديدة في بداية العام المقبل، إلى جانب أعمال أخرى ستُطرح قبيل شهر رمضان المقبل، مشيرةً إلى أن الأغنيات جاهزة وبحوزتها بشكل كامل وإصدارها تباعاً للجمهور بهدف الوصول لشريحة عريضة من الجمهور قبل انشغالهم بمتابعة الأعمال الدرامية الرمضانية.

تسعى نسمة لتقديم الأغنيات الشعبية بحكاياتها اللافتة المحببة لقلوب الناس (صفحتها على {فيسبوك})

وتؤيد نسمة فكرة طرح أغنياتها الجديدة «سنغل» للوجود مع الجمهور والحضور الفني بشكل دائم، لكنها تنوي تجميعها في «ألبوم غنائي» بعد الانتهاء من إصدارها، مشيرةً إلى أنها «لا تفضل فكرة على حساب الأخرى سوء الألبوم أو السنغل، لكن ما يشغلها هو وجودها مع الناس».

وترى محجوب أن فكرة التقيد بتوقيت معين ومناسبات خاصة لطرح أعمالها لم تعد قائمة مثل السابق، حيث كان يحرص بعض صناع الفن على طرح أعمال في الأعياد، والفلانتاين وغيرها من المناسبات، لكن كسر القواعد أصبح الأهم للفت الأنظار والاهتمام، كما أن السوشيال ميديا جعلت كل شيء متاحاً أمام الناس في أي وقت.

تؤكد نسمة أن أغنيات المهرجانات ليست في قاموسها الفني ولا تستمع لها (صفحتها على {فيسبوك})

وذكرت نسمة الأسس التي تعتمدها في اختيار أعمالها، مؤكدةً أن التعايش مع اللحن والكلمة والحالة التي تصنعها الأغنية هي الأساس للتعبير الصوتي عنها بكل سعادة ومشاعر بغضّ النظر عن كون الأغنية شبابية أو طربية أو غير ذلك.

وأوضحت نسمة أن العلاقة بينها وبين دار الأوبرا المصرية كبيرة وممتدة منذ سنوات طويلة، لافتةً إلى أنها تحب مقابلة جمهورها، وتعشق الوقوف على خشبة المسارح بشكل عام، ومواجهة الناس مباشرةً والتفاعل معهم والشعور بوقع كل لحن وكلمة على مسامعهم، وتجد في ذلك متعة كبيرة وحماساً لتقديم المزيد.

ورغم حرص نسمة على طرح أغنيات سنغل بشكل متتالٍ لضمان الانتشار الجماهيري؛ فإنها ترى أن الحفلات التي تشارك في إحيائها هي الأساس الذي ينعش المشاهدات.

تعشق نسمة الوقوف على خشبة المسارح ومواجهة الناس مباشرة والتفاعل معهم (صفحتها على {فيسبوك})

«إن التعايش مع اللحن والكلمة والحالة التي تصنعها الأغنية هو الأساس للتعبير الصوتي عنها»

وكشفت نسمة عن أنها تحب المسرح الغنائي، وخاضت تجربة التمثيل بالفعل مع الفنان الراحل جلال الشرقاوي عبر مسرحية «دنيا حبيبتي»، لكنها أكدت أن التجربة لم تكن سهلة بل استحوذت على وقت وجهد وتحضيرات مسبقة وساعات عمل طويلة، لافتةً إلى أن «المسرح يحدّ من المشاركة في الفعاليات الفنية الأخرى على غرار طرح الأغاني، وإحياء الحفلات»، مؤكدةً أن الفنان كي يقدم ما يحلو له يحتاج إلى التفرغ حتى يخرج العمل بشكل متقن.

وتكتفي نسمة خلال الوقت الحالي بطرح أغنيات «سنغل» إلى جانب حفلاتها الغنائية، نظراً إلى ارتباطاتها الشخصية واحتياج أسرتها إلى وجودها، لكنها أكدت أن فكرة التمثيل في مسلسلات درامية أيضاً مطروحة على جدول أعمالها، لكنها تحب تقديم ألحان وكلمات مرتبطة بهذه المسلسلات عبر قصة مثيرة ولقطات مرئية تدعم تفاصيل العمل بصوتها، مثل الشارات والأغنيات الداخلية التي يجري توظيفها خلفيةً للمشاهد.

وتشير نسمة إلى أن فكرة التمثيل إلى جانب الغناء في عمل فني أيضاً واردة، لكن في حالة ملاءمة الشخصية لها ولما تقدمه، لكنها لا تسعى للحضور بالتمثيل لمجرد الرغبة في الظهور، ولم تُعرض عليها شخصية تمثيلية جاذبة تحمّسها لخوض التجربة.

وتطمح نسمة لتقديم السيرة الذاتية لعدد من نجمات الغناء في عمل درامي من بينهن: وردة، وأسمهان، وماجدة الرومي، والأخيرة تعشقها نسمة كثيراً وتؤكد «أنها تستحق تقديم سيرتها الذاتية للناس».

وترحب نسمة بتقديم ديو غنائي مع عدد من نجوم الفن من بينهم: شيرين، ومحمود العسيلي، وأصالة، وعزيز مرقة، وكذلك المشاركة في أغنيات مع فرق غنائية مثل «شارموفوز، و«مسار إجباري»، و«كايروكي»، كما كشفت عن تفضيلها الاستماع إلى الأعمال الغربية، مشيرةً إلى أن أغنيات المهرجانات ليست في قاموسها الفني ولا تستمع إليها ولن تقدمها يوماً ما، لكنها في الوقت نفسه تحب الأغنيات الشعبية وحكاياتها اللافتة والمحبَّبة إلى قلوب الناس وتسعى لتقديمها.