للمرة الأولى... مدينة أميركية تحظر إنشاء محطات وقود

سيارة تعبر أمام محطة وقود في الولايات المتحدة (رويترز)
سيارة تعبر أمام محطة وقود في الولايات المتحدة (رويترز)
TT

للمرة الأولى... مدينة أميركية تحظر إنشاء محطات وقود

سيارة تعبر أمام محطة وقود في الولايات المتحدة (رويترز)
سيارة تعبر أمام محطة وقود في الولايات المتحدة (رويترز)

عند التجول في شارع واشنطن في مدينة بيتالوما الأميركية، على بُعد نحو 40 ميلاً شمال سان فرنسيسكو، يمكنك أن تشعر أنك في أي مكان تقريباً في ولاية كاليفورنيا. هناك كل سلاسل الوجبات السريعة المعتادة، وعدد قليل من المطاعم المكسيكية، وعدد قليل من أشجار النخيل، وشوارع الضواحي الواسعة، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».
إذا قمت بالتدقيق قليلاً، فستجد أيضاً حقيقة أنه، مثل أي مكان آخر في أميركا، هناك أزمة مناخ تغير معالم المدن بسرعة. تواجه المدينة حالة طوارئ تتعلق بالمياه، وهي جزء من رابع موجة جفاف في كاليفورنيا خلال الأعوام العشرين الماضية. في السنوات السبع الماضية، شهدت مقاطعة سونوما، التي تضم المدينة، خمسة من أكثر 13 حريقاً مدمراً في تاريخ الولاية.
على عكس معظم الأماكن في كاليفورنيا، اتخذت بيتالوما خطوة غير مسبوقة، وإن كانت متواضعة، لمكافحة هذا الواقع: في مارس (آذار) الماضي، أصبحت أول مدينة في الولايات المتحدة تحظر إنشاء محطات وقود ومضخات جديدة.

بدأ الزخم للتغيير لأول مرة في عام 2013 عندما اقترحت بقالة محلية وضع محطة وقود كبيرة مع 16 مضخة خارج أحد متاجرها، وهي جزء من تكتيك شائع بشكل متزايد لتجار التجزئة الذين يجمعون بين الغاز منخفض السعر ومحلات البقالة.
كانت المحطة المقترحة في بيتالوما بالقرب من مدرسة ابتدائية وملاعب رياضية، مما أثار مقاومة من أفراد المجتمع الذين كانوا قلقين بشأن تأثيرها الصحي المحتمل على الأطفال.
وقال وودي هاستينغز، أحد منسّقي التحالف المعارض لمحطات الوقود الجديدة (كونغاز)، وهي منظمة مجتمعية دعمت عرقلة المحطة الجديدة: «كان هناك نوع من الاتفاق بالإجماع. ليس من المستغرب أن يكون هذا هو الحال. في مقاطعة سونوما، لدينا عقيدة طويلة الأمد هنا ترتبط بالاستدامة والبيئة والمناخ».

ولكن بسبب شذوذ في قانون الولاية، يبدو أن المتجر له الحق في البناء هناك ما لم تتدخل السلطات. في كاليفورنيا، لا يمكنك بناء مدرسة بالقرب من محطة وقود، ولكن يبدو أنه لا يوجد قانون يمنع الشركات من بناء محطة وقود بالقرب من مدرسة. قرر المسؤولون المحليون في نهاية المطاف فرض حظر مؤقت عام 2019 أثناء تحليلهم للوضع، ووضع الأساس للحظر النهائي.

وليس الأمر كما لو كانت المدينة تفتقر إلى الوقود الأحفوري أو خيارات النقل الأخرى: فلديها 16 محطة إجمالاً، وأكثر من محطة واحدة لكل ميل مربع. وبيتالوما مسطحة إلى حد كبير، مما يجعل من السهل ركوب الدراجة والمشي مقارنةً بالمواقع الأخرى.
وقال عضو مجلس المدينة دي ليندا فيشر لصحيفة «إندبندنت»: «لقد كان الأمر عبارة عن مزيج من التحول السياسي في المجلس وعمل أفراد المجتمع مع أهدافنا المناخية -هذا ما أوصلنا إلى المرسوم الذي أصدرناه».
يتماشى هذا التحول مع طموحات بيتالوما المرتبطة بأزمة المناخ. حددت المدينة هدفاً يتمثل في تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2030، أي قبل تحقيق أهداف الدولة بخمس سنوات، واتخذت خطوة إعلان حالة الطوارئ المناخية.
وكاد يكون من المستحيل تجاهل أزمة المناخ إذا كنت تعيش في المنطقة، أو في أي مكان في ولاية كاليفورنيا، والتي تبدو كأنها في حالة شبه ثابتة من الحرائق أو الأمطار أو الجفاف بسبب الاحتباس الحراري.
قالت تيريزا باريت عمدة بيتالوما لصحيفة «إندبندنت»: «لقد كان الوضع كارثياً، وأعتقد أن الحرائق كانت دعوة للاستيقاظ... لقد غيّرت قواعد اللعبة».
في شهر أكتوبر (تشرين الأول) فقط، تسببت الأمطار الغزيرة في حدوث فيضانات في المدينة بالمناطق التي لم تشهدها من قبل في الماضي، وهذا تذكير بأنه حتى المناطق الداخلية مثل بيتالوما ليست محصنة ضد ارتفاع مستوى سطح البحر.


مقالات ذات صلة

صفقات تجاوزت 12 مليار دولار في مؤتمر «كوب 16»

الاقتصاد جانب من المؤتمر الصحافي الختامي لمؤتمر «كوب 16» بالرياض (الشرق الأوسط)

صفقات تجاوزت 12 مليار دولار في مؤتمر «كوب 16»

يترقب المجتمع البيئي الإعلان عن أهم القرارات الدولية والمبادرات والالتزامات المنبثقة من مؤتمر الأطراف السادس عشر لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر (كوب 16).

عبير حمدي (الرياض)
الاقتصاد رئيس وزراء منغوليا يتحدث إلى الحضور خلال «كوب 16» في الرياض (الشرق الأوسط)

رئيس وزراء منغوليا من الرياض: مشاريع سعودية تستهدف الانتقال للطاقة النظيفة

أوضح رئيس وزراء منغوليا أويون إردين لوفسانامسراي أن مؤتمر اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر «كوب 16» المنعقد حالياً في الرياض يتمحور حول مستقبل الأرض.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد إحدى المناطق الخضراء في السعودية (الشرق الأوسط)

العبد القادر لـ«الشرق الأوسط»: «كوب 16» سيدعو إلى تبني استراتيجيات تكافح التصحر

أكد الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر السعودي، الدكتور خالد العبد القادر، أن مؤتمر «كوب 16» سيدعو إلى تبني استراتيجيات للتصحر.

آيات نور (الرياض)
يوميات الشرق الصورة المصاحبة لبوستر الفيلم الوثائقي (نتفليكس)

«اشترِ الآن!»... وثائقي «نتفليكس» الجديد يكشف دهاليز مؤامرة التسوق

تُغري عبارة «اشترِ الآن» ملايين المستهلكين من حول العالم، لتبضع الكثير من السلع الاستهلاكية التي غالباً لا يحتاجون إليها، خصوصاً في فترة نهاية العام.

إيمان الخطاف (الدمام)
يوميات الشرق عرض جزيئات بلاستيكية دقيقة تم جمعها من البحر باستخدام مجهر بجامعة برشلونة (أرشيفية - رويترز)

أنشطة منزلية تزيد من تعرضك للجزيئات البلاستيكية الضارة... تعرف عليها

حذر علماء من أن الأنشطة المنزلية اليومية مثل طي الملابس والجلوس على الأريكة قد تنبعث منها سحب من البلاستيك الدقيق.

«الشرق الأوسط» (لندن)

«من القلب إلى اليدين»... معرض يطير من ميلانو إلى باريس

حوار صامت بين الفنّ والموضة (إعلانات المعرض)
حوار صامت بين الفنّ والموضة (إعلانات المعرض)
TT

«من القلب إلى اليدين»... معرض يطير من ميلانو إلى باريس

حوار صامت بين الفنّ والموضة (إعلانات المعرض)
حوار صامت بين الفنّ والموضة (إعلانات المعرض)

للمرّة الأولى، تجتمع في باريس، وفي مكان واحد، 200 قطعة من تصاميم الإيطاليَيْن دومنيكو دولتشي وستيفانو غبانا، الشريكَيْن اللذين نالت أزياؤهما إعجاباً عالمياً لعقود. إنه معرض «من القلب إلى اليدين» الذي يستضيفه القصر الكبير من 10 يناير (كانون الثاني) حتى نهاية مارس (آذار) 2025.

تطريز فوق تطريز (إعلانات المعرض)

وإذا كانت الموضة الإيطالية، وتلك التي تنتجها ميلانو بالتحديد، لا تحتاج إلى شهادة، فإنّ هذا المعرض يقدّم للزوار المحطّات التي سلكتها المسيرة الجمالية والإبداعية لهذين الخيّاطَيْن الموهوبَيْن اللذين جمعا اسميهما تحت توقيع واحد. ونظراً إلى ضخامته، خصَّص القصر الكبير للمعرض 10 صالات فسيحة على مساحة 1200 متر مربّع. وهو ليس مجرّد استعراض لفساتين سبقت رؤيتها على المنصات في مواسم عروض الأزياء الراقية، وإنما وقفة عند الثقافة الإيطالية واسترجاع لتاريخ الموضة في ذلك البلد، وللعناصر التي غذّت مخيّلة دولتشي وغبانا، مثل الفنون التشكيلية والموسيقى والسينما والمسرح والأوبرا والباليه والعمارة والحرف الشعبية والتقاليد المحلّية الفولكلورية. هذه كلّها رفدت إبداع الثنائي ومعها تلك البصمة الخاصة المُسمّاة «الدولتشي فيتا»، أي العيشة الناعمة الرخية. ويمكن القول إنّ المعرض هو رسالة حبّ إلى الثقافة الإيطالية مكتوبة بالخيط والإبرة.

للحفلات الخاصة (إعلانات المعرض)

عروس ميلانو (إعلانات المعرض)

هذا المعرض الذي بدأ مسيرته من مدينة ميلانو الساحرة، يقدّم، أيضاً، أعمالاً غير معروضة لعدد من التشكيليين الإيطاليين المعاصرين، في حوار صامت بين الفنّ والموضة، أي بين خامة اللوحة وخامة القماش. إنها دعوة للجمهور لاقتحام عالم من الجمال والألوان، والمُشاركة في اكتشاف المنابع التي استمدَّ منها المصمّمان أفكارهما. دعوةٌ تتبع مراحل عملية خروج الزيّ إلى منصات العرض؛ ومنها إلى أجساد الأنيقات، من لحظة اختيار القماش، حتى تفصيله وتزيينه بالتطريزات وباقي اللمسات الأخيرة. كما أنها مغامرة تسمح للزائر بالغوص في تفاصيل المهارات الإيطالية في الخياطة؛ تلك التجربة التي تراكمت جيلاً بعد جيل، وشكَّلت خزيناً يسند كل إبداع جديد. هذه هي باختصار قيمة «فيتو آمانو»، التي تعني مصنوعاً باليد.

دنيا من بياض (إعلانات المعرض)

رسمت تفاصيل المعرض مؤرّخة الموضة فلورنس مولر. فقد رأت في الثنائي رمزاً للثقافة الإيطالية. بدأت علاقة الصديقين دولتشي وغبانا في ثمانينات القرن الماضي. الأول من صقلية والثاني من ميلانو. شابان طموحان يعملان معاً لحساب المصمّم كوريجياري، إذ شمل دولتشي صديقه غبانا برعايته وعلّمه كيف يرسم التصاميم، وكذلك مبادئ مهنة صناعة الأزياء وخفاياها؛ إذ وُلد دولتشي في حضن الأقمشة والمقصات والخيوط، وكان أبوه خياطاً وأمه تبيع الأقمشة. وهو قد تكمَّن من خياطة أول قطعة له في السادسة من العمر. أما غبانا، ابن ميلانو، فلم يهتم بالأزياء إلا في سنّ المراهقة. وقد اعتاد القول إنّ فساتين الدمى هي التي علّمته كل ما تجب معرفته عن الموضة.

الخلفية الذهبية تسحر العين (إعلانات المعرض)

الأحمر الملوكي (إعلانات المعرض)

عام 1983، ولدت العلامة التجارية «دولتشي وغبانا»؛ وقد كانت في البداية مكتباً للاستشارات في شؤون تصميم الثياب. ثم قدَّم الثنائي أول مجموعة لهما من الأزياء في ربيع 1986 بعنوان «هندسة». ومثل كل بداية، فإنهما كانا شبه مفلسين، جمعا القماش من هنا وهناك وجاءا بعارضات من الصديقات اللواتي استخدمن حليهنّ الخاصة على منصة العرض. أما ستارة المسرح، فكانت شرشفاً من شقة دولتشي. ومع حلول الشتاء، قدَّما مجموعتهما التالية بعنوان «امرأة حقيقية»، فشكَّلت منعطفاً في مسيرة الدار. لقد أثارت إعجاب المستثمرين ونقاد الموضة. كانت ثياباً تستلهم الثقافة الإيطالية بشكل واضح، وكذلك تأثُّر المصمّمين بالسينما، لا سيما فيلم «الفهد» للمخرج لوتشينو فيسكونتي. كما أثارت مخيّلة الثنائي نجمات الشاشة يومذاك، مثيلات صوفيا لورين وكلوديا كاردينالي. وكان من الخامات المفضّلة لهما الحرير والدانتيل. وهو اختيار لم يتغيّر خلال السنوات الـ40 الماضية. والهدف أزياء تجمع بين الفخامة والحسّية، وأيضاً الدعابة والجرأة والمبالغة.

جمال الأزهار المطرَّزة (إعلانات المعرض)

اجتمعت هذه القطع للمرّة الأولى في قصر «بالازو ريالي» في ميلانو. ومن هناك تنتقل إلى باريس لتُعرض في واحد من أبهى قصورها التاريخية. إنه القصر الكبير الواقع على بُعد خطوات من «الشانزليزيه»، المُشيَّد عام 1897 ليستقبل المعرض الكوني لعام 1900. وعلى مدى أكثر من 100 عام، أدّى هذا القصر دوره في استضافة الأحداث الفنية الكبرى التي تُتقن العاصمة الفرنسية تقديمها.