ما الملابس التي يجب ارتداؤها عند لقاء العائلة المالكة البريطانية؟

الملكة البريطانية إليزابيث الثانية (أرشيفية-رويترز)
الملكة البريطانية إليزابيث الثانية (أرشيفية-رويترز)
TT

ما الملابس التي يجب ارتداؤها عند لقاء العائلة المالكة البريطانية؟

الملكة البريطانية إليزابيث الثانية (أرشيفية-رويترز)
الملكة البريطانية إليزابيث الثانية (أرشيفية-رويترز)

تشتهر العائلة المالكة البريطانية بأزيائها، من بدلات الملكة إليزابيث الثانية الملونة، إلى قدرة كيت ميدلتون، زوجة الأمير ويليام، على إعادة ارتداء الملابس بطرق مختلفة.
ومع ذلك، مثل معظم جوانب الحياة الملكية، يُتوقع من أفراد الأسرة اتّباع عدد من القواعد. وفقاً لخبيرة آداب الأزياء لوسي هيوم، والتي ظهرت على قناة العائلة الملكية على «يوتيوب» الشهر الماضي، فإن قواعد اللباس المختلفة هذه تمتد أيضاً إلى الضيوف، الذين من المتوقع أن يلتزموا بها عند لقائهم أحد أفراد العائلة المالكة، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».

وأولى قواعد اللباس، والتي تعد الأكثر رسمية، هي قاعدة «ربطة العنق البيضاء» للرجال، والتي تلاحظ هيوم أنها تكون مناسبة ومتوقعة لمآدب الدولة أو حدث ملكي.
بالنسبة لربطة العنق البيضاء، أوضحت خبيرة آداب السلوك أن قواعد اللباس ستكون مشابهة لقاعدة «ربطة العنق السوداء»، التي «نراها على السجادة الحمراء»، لكن هناك بعض الاختلافات الرئيسية.
يتمثل أحد الاختلافات في ارتداء ربطة عنق بيضاء مع قميص مخصص للرجال، بينما تشير هيوم إلى أنه «يُتوقع من النساء عادةً ارتداء ثوب سهرة رسمي طويل».
ويتعلق قانون اللباس الملكي التالي بأحداث يمكن ارتداء ربطة العنق السودا فيها، مثل بعض مناسبات تناول الطعام الرسمية، حيث كشفت هيوم أنه يتم ارتداء «سترة عشاء أقصر للرجال وربطة عنق سوداء» في هذه المناسبات.
وفقاً لهيوم، بالنسبة لهذه الأحداث نفسها، تتمتع النساء بقدر أكبر قليلاً من الحرية عندما يتعلق الأمر باختيارات ملابسهن، حيث يمكنهن ارتداء بدلة مؤلفة من سروال أو فستان مناسب للكوكتيل.
يقل الطابع الرسمي للأزياء المطلوبة للمناسبات مع أفراد العائلة المالكة عندما يتعلق الأمر بالطبقة الثالثة من قواعد اللباس الملكي، والتي قالت هيوم إنها تتضمن «بدلات صالة»، أو ما يرتديه الناس عادة للذهاب إلى المكتب.
ولدى العائلة المالكة أيضاً قواعد لباس محددة للأحداث مثل حفلة الحديقة، وفقاً لما ذكرته هيوم، حيث أوضحت خبيرة الآداب أنه «عادةً، بالنسبة لحفلة الحديقة، يكون التوقع عبارة عن ملابس رسمية يومية»، والتي قالت إنها مشابهة لأنواع الملابس التي يمكن ارتداؤها في حفلات الزفاف ولكن «ربما ليست رسمية تماماً».
وعند مقابلة أحد أفراد العائلة المالكة، يجب على الفرد أيضاً التفكير في العوامل المتعلقة بالملابس مثل طول الثوب.
على سبيل المثال، أشارت هيوم إلى مهرجان «رويال أسكوت» السنوي، والذي ينص خلاله قانون اللباس الرئيسي على أن الفساتين النسائية الخاصة بأفراد العائلة المالكة والضيوف يجب أن «تغطي الركبة»، كما يجب أن تكون الأكتاف مغطاة.

وعلى الرغم من عدم وجود «قواعد سلوك إلزامية عند مقابلة الملكة أو أحد أفراد العائلة المالكة»، وفقاً للموقع الرسمي للعائلة المالكة، إلا أنه يشير إلى أن الكثير من الأشخاص «يرغبون في مراعاة الأشكال التقليدية».
بالنسبة للنساء، هذا يعني القيام بانحناء كامل صغير، بينما يمكن للرجال تأدية انحناء الرقبة فقط.


مقالات ذات صلة

الملكة إليزابيث كانت تعتقد أن كل إسرائيلي «إما إرهابي أو ابن إرهابي»

شؤون إقليمية الملكة البريطانية الراحلة إليزابيث الثانية (رويترز)

الملكة إليزابيث كانت تعتقد أن كل إسرائيلي «إما إرهابي أو ابن إرهابي»

كشف الرئيس الإسرائيلي السابق، رؤوفين ريفلين، عن توتر العلاقات التي جمعت إسرائيل بالملكة إليزابيث الثانية خلال فترة حكمها الطويلة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الولايات المتحدة​ دونالد ترمب يلتقي الأمير وليام في غرفة الصالون الأصفر بمقر إقامة سفراء المملكة المتحدة في باريس (أ.ف.ب)

ترمب: الأمير ويليام أبلغني أن الملك تشارلز «يكافح بشدة» بعد إصابته بالسرطان

صرّح الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب بأن محادثات جرت مؤخراً مع وليام، أمير ويلز، ألقت الضوء مجدداً على صحة الملك تشارلز الثالث.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق وصول الملك تشارلز الثالث والملكة كاميلا لاستقبال السلك الدبلوماسي في القصر (أ.ب)

هاري يخيب آمال تشارلز بتصريحاته عن طفليه

تحدث الأمير هاري عن تجربته في تربية طفليه، آرتشي وليلبيت، مع زوجته ميغان ماركل في الولايات المتحدة، ما يبدو أنه خيَّب آمال والده، الملك تشارلز الثالث.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق رغم محاولاتها أن تُصبح أيقونة موضة لا تزال ميغان تستمد بريقها وقوة تأثيرها من ارتباطها بالأمير هاري (أ.ف.ب)

الأمير هاري يسخر من إشاعات الطلاق

سخر الأمير هاري، دوق أوف ساسكس، من الإشاعات المتكررة حول حياته الشخصية وزواجه من ميغان ماركل. جاء ذلك خلال مشاركته في قمة «DealBook» السنوية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق كيت أميرة ويلز (د.ب.أ)

الأميرة كيت: الحب أعظم هدية

قالت أميرة ويلز البريطانية كيت ميدلتون إن الحب هو أعظم هدية يمكن أن يقدمها الناس بعضهم لبعض، في رسالة إلى الضيوف الذين سيحضرون قداس ترانيم عيد الميلاد السنوي.

«الشرق الأوسط» (لندن)

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
TT

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)

يجيب معرض «الجمل عبر العصور»، الذي تستضيفه مدينة جدة غرب السعودية، عن كل التساؤلات لفهم هذا المخلوق وعلاقته الوطيدة بقاطني الجزيرة العربية في كل مفاصل الحياة منذ القدم، وكيف شكّل ثقافتهم في الإقامة والتّرحال، بل تجاوز ذلك في القيمة، فتساوى مع الماء في الوجود والحياة.

الأمير فيصل بن عبد الله والأمير سعود بن جلوي خلال افتتاح المعرض (الشرق الأوسط)

ويخبر المعرض، الذي يُنظَّم في «مركز الملك عبد العزيز الثقافي»، عبر مائة لوحة وصورة، ونقوش اكتُشفت في جبال السعودية وعلى الصخور، عن مراحل الجمل وتآلفه مع سكان الجزيرة الذين اعتمدوا عليه في جميع أعمالهم. كما يُخبر عن قيمته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لدى أولئك الذين يمتلكون أعداداً كبيرة منه سابقاً وحاضراً. وهذا الامتلاك لا يقف عند حدود المفاخرة؛ بل يُلامس حدود العشق والعلاقة الوطيدة بين المالك وإبله.

الجمل كان حاضراً في كل تفاصيل حياة سكان الجزيرة (الشرق الأوسط)

وتكشف جولة داخل المعرض، الذي انطلق الثلاثاء تحت رعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة؛ وافتتحه نيابة عنه الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي، محافظ جدة؛ بحضور الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»؛ وأمين محافظة جدة صالح التركي، عن تناغم المعروض من اللوحات والمجسّمات، وتقاطع الفنون الثلاثة: الرسم بمساراته، والتصوير الفوتوغرافي والأفلام، والمجسمات، لتصبح النُّسخة الثالثة من معرض «الجمل عبر العصور» مصدراً يُعتمد عليه لفهم تاريخ الجمل وارتباطه بالإنسان في الجزيرة العربية.

لوحة فنية متكاملة تحكي في جزئياتها عن الجمل وأهميته (الشرق الأوسط)

وفي لحظة، وأنت تتجوّل في ممرات المعرض، تعود بك عجلة الزمن إلى ما قبل ميلاد النبي عيسى عليه السلام، لتُشاهد صورة لعملة معدنية للملك الحارث الرابع؛ تاسع ملوك مملكة الأنباط في جنوب بلاد الشام، راكعاً أمام الجمل، مما يرمز إلى ارتباطه بالتجارة، وهي شهادة على الرّخاء الاقتصادي في تلك الحقبة. تُكمل جولتك فتقع عيناك على ختمِ العقيق المصنوع في العهد الساساني مع الجمل خلال القرنين الثالث والسابع.

ومن المفارقات الجميلة أن المعرض يقام بمنطقة «أبرق الرغامة» شرق مدينة جدة، التي كانت ممراً تاريخياً لطريق القوافل المتّجهة من جدة إلى مكة المكرمة. وزادت شهرة الموقع ومخزونه التاريخي بعد أن عسكر على أرضه الملك عبد العزيز - رحمه الله - مع رجاله للدخول إلى جدة في شهر جمادى الآخرة - ديسمبر (كانون الأول) من عام 1952، مما يُضيف للمعرض بُعداً تاريخياً آخر.

عملة معدنية تعود إلى عهد الملك الحارث الرابع راكعاً أمام الجمل (الشرق الأوسط)

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، قال الأمير فيصل بن عبد الله، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»: «للشركة رسالة تتمثّل في توصيل الثقافة والأصالة والتاريخ، التي يجهلها كثيرون، ويشكّل الجمل جزءاً من هذا التاريخ، و(ليان) لديها مشروعات أخرى تنبع جميعها من الأصالة وربط الأصل بالعصر»، لافتاً إلى أن هناك فيلماً وثائقياً يتحدّث عن أهداف الشركة.

ولم يستبعد الأمير فيصل أن يسافر المعرض إلى مدن عالمية عدّة لتوصيل الرسالة، كما لم يستبعد مشاركة مزيد من الفنانين، موضحاً أن المعرض مفتوح للمشاركات من جميع الفنانين المحليين والدوليين، مشدّداً على أن «ليان» تبني لمفهوم واسع وشامل.

نقوش تدلّ على أهمية الجمل منذ القدم (الشرق الأوسط)

وفي السياق، تحدّث محمد آل صبيح، مدير «جمعية الثقافة والفنون» في جدة، لـ«الشرق الأوسط» عن أهمية المعرض قائلاً: «له وقعٌ خاصٌ لدى السعوديين؛ لأهميته التاريخية في الرمز والتّراث»، موضحاً أن المعرض تنظّمه شركة «ليان الثقافية» بالشراكة مع «جمعية الثقافة والفنون» و«أمانة جدة»، ويحتوي أكثر من مائة عملٍ فنيّ بمقاييس عالمية، ويتنوع بمشاركة فنانين من داخل المملكة وخارجها.

وأضاف آل صبيح: «يُعلَن خلال المعرض عن نتائج (جائزة ضياء عزيز ضياء)، وهذا مما يميّزه» وتابع أن «هذه الجائزة أقيمت بمناسبة (عام الإبل)، وشارك فيها نحو 400 عمل فني، ورُشّح خلالها 38 عملاً للفوز بالجوائز، وتبلغ قيمتها مائة ألف ريالٍ؛ منها 50 ألفاً لصاحب المركز الأول».

الختم الساساني مع الجمل من القرنين الثالث والسابع (الشرق الأوسط)

وبالعودة إلى تاريخ الجمل، فهو محفور في ثقافة العرب وإرثهم، ولطالما تغنّوا به شعراً ونثراً، بل تجاوز الجمل ذلك ليكون مصدراً للحكمة والأمثال لديهم؛ ومنها: «لا ناقة لي في الأمر ولا جمل»، وهو دلالة على أن قائله لا يرغب في الدخول بموضوع لا يهمّه. كما قالت العرب: «جاءوا على بكرة أبيهم» وهو مثل يضربه العرب للدلالة على مجيء القوم مجتمعين؛ لأن البِكرة، كما يُقال، معناها الفتيّة من إناث الإبل. كذلك: «ما هكذا تُورَد الإبل» ويُضرب هذا المثل لمن يُقوم بمهمة دون حذق أو إتقان.

زائرة تتأمل لوحات تحكي تاريخ الجمل (الشرق الأوسط)

وذُكرت الإبل والجمال في «القرآن الكريم» أكثر من مرة لتوضيح أهميتها وقيمتها، كما في قوله: «أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ» (سورة الغاشية - 17). وكذلك: «وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ» (سورة النحل - 6)... وجميع الآيات تُدلّل على عظمة الخالق، وكيف لهذا المخلوق القدرة على توفير جميع احتياجات الإنسان من طعام وماء، والتنقل لمسافات طويلة، وتحت أصعب الظروف.