يوفنتوس يقلب الطاولة على فيورنتينا ويبلغ نهائي كأس إيطاليا.. وأليغري لا يستبعد حصد الثلاثية

دورتموند يحبط مخطط هوفنهايم ويصعد الى المربع الذهبي لكأس ألمانيا.. وأوكسير يجرد غانغان من اللقب الفرنسي

فرحة لاعبي يوفنتوس ببلوغ النهائي (أ.ف.ب)
فرحة لاعبي يوفنتوس ببلوغ النهائي (أ.ف.ب)
TT

يوفنتوس يقلب الطاولة على فيورنتينا ويبلغ نهائي كأس إيطاليا.. وأليغري لا يستبعد حصد الثلاثية

فرحة لاعبي يوفنتوس ببلوغ النهائي (أ.ف.ب)
فرحة لاعبي يوفنتوس ببلوغ النهائي (أ.ف.ب)

في الوقت الذي يخطو فيه يوفنتوس بثبات نحو الاحتفاظ بلقب الدوري المحلي وبلوغه دور الثمانية في مسابقة دوري أبطال أوروبا تأهل فريق «السيدة العجوز» إلى نهائي كأس إيطاليا وأصبح أمامه فرصة إحراز الثلاثية هذا الموسم. المدرب ماسيميليانو أليغري، والذي رفض تعيينه 80 في المائة من جمهور يوفنتوس في استفتاء الصحيفة المقربة من النادي؛ «توتو سبورت» الإيطالية، أكد قدرة يوفنتوس على تحقيق الثلاثية هذا الموسم، مشيرا إلى أن التفوق الذي يحققه يوفنتوس على المستويين المحلي والأوروبي في الموسم الحالي يعود إلى إصرار اللاعبين والإدارة الفنية على تحقيق حلم يلائم تطلعات هذا النادي الإيطالي العريق. يذكر أن يوفنتوس سيلتقي موناكو الثلاثاء المقبل في ذهاب دور الثمانية بمسابقة دوري أبطال أوروبا.
وثأر فريق يوفنتوس من مضيفه فيورنتينا وفاز عليه بـ3 أهداف نظيفة في إياب المربع الذهبي لكأس إيطاليا. وتقدم اليساندرو ماتري بهدف ليوفنتوس في الدقيقة 21 وأضاف الأرجنتيني روبرتو بيريرا الهدف الثاني في الدقيقة 44 ثم اختتم ليوناردو بونوتشي التسجيل للسيدة العجوز في الدقيقة 59. ونجح يوفنتوس في تعويض خسارته على ملعبه في مباراة الذهاب 1 / 2 ليفوز إيابًا 3 / صفر ويتفوق في مجموع لقاءي الذهاب والإياب 4 / 2. وأنهى يوفنتوس المباراة بـ10 لاعبين بعد طرد المهاجم الإسباني الفارو موراتا في الدقيقة 88. وبعد مرور 4 دقائق من بداية المباراة سجل محمد صلاح هدفا لفيورنتينا ولكن تم إلغاؤه بدعوى ارتكاب مخالفة داخل منطقة الجزاء من جانب النجم المصري. وفرض فيورنتينا سيطرته تماما على مجريات اللعب في أول ربع ساعة وأهدر فرصتين خطيرتين عن طريق الأرجنتيني خوسيه ماريا باسانتا والإسباني ماركوس الونسو. وعلى عكس سير اللعب تقدم يوفنتوس بهدف في الدقيقة 21 عن طريق اليساندرو ماتري إثر تصويبة أطلقها زميله الأرجنتيني روبرتو بيريرا لترتد له من أجساد المدافعين داخل منطقة الجزاء ليسدد دون عناء في الشباك. وسجل لاعب الوسط التشيلي ماتي فرنانديز هدفا لفيورنتينا في الدقيقة 37 لكن تم إلغاؤه بداعي التسلل.
وكاد الإسباني الفارو موراتا يحرز الهدف الثاني ليوفنتوس في الدقيقة 40 ولكن نيتو حارس فيورنتينا وقف له بالمرصاد. وأضاف بيريرا الهدف الثاني ليوفنتوس قبل دقيقة واحدة من نهاية الشوط الأول إثر متابعته للتسديدة القوية التي أطلقها موراتا وأبعدها نيتو بأطراف أصابعه لتصل إليه داخل منطقة الجزاء ليسدد مباشرة في الشباك.
وبعد مرور 6 دقائق من بداية الشوط الثاني أهدر المهاجم الألماني ماريو غوميز فرصة ذهبية لتقليل الفارق لفيورنتينا بعدما وصلت له الكرة أمام المرمى مباشرة ولكنه سدد بغرابة شديدة بجوار القائم. كما أهدر صلاح فرصة أخرى خطيرة لفيورنتينا بعد أن تهيأت له الكرة على حدود منطقة الجزاء لكنه سدد كرة دون عنوان فوق الشباك.
وتكفل ليوناردو بونوتشي بتسجيل الهدف الثالث ليوفنتوس بشكل رائع بعدما تلقى ضربة ركنية من الناحية اليمنى سددها بشكل مباشر في شباك نيتو في الدقيقة 59.
وفرض يوفنتوس سيطرته تماما على مجريات اللعب في آخر نصف ساعة لكن لم يخلو الأمر من بعض المحاولات غير المجدية من جانب فيورنتينا. وأنهى يوفنتوس المباراة بـ10 لاعبين بعد طرد موراتا في الدقيقة 88 لتدخله بعنف مع اليساندرو ديامانتي ليطلق بعدها الحكم صافرته معلنا نهاية المباراة بفوز يوفنتوس بثلاثية نظيفة وتأهله إلى نهائي كأس إيطاليا.

كأس ألمانيا
حجز فريق بوروسيا دورتموند مقعده في المربع الذهبي لكأس ألمانيا بعد فوزه على ضيفه هوفنهايم 3 / 2 في مباراة ماراثونية شهدت وقتا إضافيا اليوم الثلاثاء في دور الثمانية للبطولة. وانتهى الوقت الأصلي للمباراة بتعادل الفريقين بهدفين لكل منهما قبل أن يحسم دورتموند الفوز في الوقت الإضافي بفضل هدف البديل المخضرم
سيباستيان كيل. وتقدم دورتموند بهدف عن طريق المدافع الصربي نيفن سوبوتيتش في الدقيقة 19 ولكن بعد دقيقتين فقط أدرك كيفن فولاند التعادل لهوفنهايم. وحصل هوفنهايم على جرعة من الثقة بعد هدف التعادل وتمكن من تسجيل الهدف الثاني ولكن هذه المرة عن طريق البرازيلي روبرتو فيرمينو. وتكفل المهاجم الغابوني بيير إيميريك أوباميانغ بتسجيل هدف التعادل لدورتموند في الدقيقة 57. وفشل أي من الفريقين في تسجيل هدف الحسم خلال النصف ساعة الأخيرة من المباراة ليتم الاحتكام إلى وقت إضافي على شوطين. وتقمص سيباستيان كيل دور البطولة في فريق دورتموند وخطف هدف الفوز القاتل بشكل رائع في الدقيقة 107 ليصعد بفريقه إلى المربع الذهبي.
ويتطلع دورتموند إلى التتويج بلقب كأس ألمانيا هذا الموسم بعدما فقد الأمل تماما في الصعود إلى منصة التتويج في الدوري الألماني البوندزليغا بجانب خروجه من دوري أبطال أوروبا. تجدر الإشارة إلى أن دورتموند هو وصيف النسخة الماضية للبطولة حيث خسر في المباراة النهائية على يد غريمه التاريخي بايرن ميونيخ.
كما تأهل فولفسبورغ إلى المربع الذهبي لكأس ألمانيا أيضا بفضل فوزه على ضيفه فرايبورغ بهدف نظيف. ويدين فولفسبورغ بالفضل في هذا الفوز للمدافع السويسري الدولي ريكاردو رودريغيز الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 72 من ضربة جزاء. وصعد فولفسبورغ إلى دور الثمانية بعد فوزه على ملعب ليبزيغ بهدفين نظيفين فيما تغلب فرايبروغ على ضيفه كولون 2 / 1. ويحتل فولفسبورغ المركز الثاني في جدول ترتيب البوندزليغا برصيد 57 نقطة فيما يحتل فرايبورغ المركز الرابع عشر برصيد 28 نقطة.

كأس فرنسا
حقق أوكسير من الدرجة الثانية المفاجأة وجرد غانغان من لقب بطل كأس فرنسا وبلغ المباراة النهائية بالفوز عليه 1 - صفر في الدور نصف النهائي. واستفاد أوكسير الذي استعاد أمجاد الأيام الغابرة ووصل إلى النهائي للمرة الأولى من 2005 حين توج بلقبه الرابع والأخير، من عاملي الأرض والجمهور لكي يحقق المفاجأة بفضل هدف سجله فريديريك ساماريتانو منذ الدقيقة 15 في لقاء أكمله ثامن الدرجة الثانية بـ10 لاعبين بعد طرد المغربي الأصل جمال ايت بن يدر في الدقيقة 73.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».