تهجم دا سيلفا على الحكم يكلفه الإيقاف 4 مباريات وغرامة 20 ألف ريال

تغريم الاتحاد 10 آلاف ريال لتأخر لاعبيه

النصراويون دفعوا ثمن تهجمهم على الحكم السويسري غاليا بعد إيقاف مدربهم (تصوير: عبد العزيز النومان)
النصراويون دفعوا ثمن تهجمهم على الحكم السويسري غاليا بعد إيقاف مدربهم (تصوير: عبد العزيز النومان)
TT

تهجم دا سيلفا على الحكم يكلفه الإيقاف 4 مباريات وغرامة 20 ألف ريال

النصراويون دفعوا ثمن تهجمهم على الحكم السويسري غاليا بعد إيقاف مدربهم (تصوير: عبد العزيز النومان)
النصراويون دفعوا ثمن تهجمهم على الحكم السويسري غاليا بعد إيقاف مدربهم (تصوير: عبد العزيز النومان)

أوقفت لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم مدرب نادي النصر جورج دا سيلفا أربع مباريات رسمية في جميع المسابقات والبطولات التي يحق له المشاركة فيها، اعتبارا من 1436/6/11هـ، بالإضافة لغرامة مالية مقدرة بـ20 ألف ريال، وذلك لتلفظه على طاقم التحكيم السويسري بعد مباراة فريقه مع نادي الأهلي ضمن مسابقة الدوري السعودي للمحترفين، واتهامهم بتلقي الرشوة من مدرب الأهلي الذي يحمل الجنسية السويسرية، وذلك وفقا لتقرير حكم المباراة المترجم من قسم الترجمة في الاتحاد السعودي لكرة القدم.
وأوضحت اللجنة أن قرارها غير قابل للاستئناف وفقا للمادة (126/3) من لائحة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم. كما أوقفت لجنة الانضباط لاعب فريق التعاون إسماعيل مغربي أربع مباريات رسمية في جميع البطولات والمسابقات التي يحق له المشاركة فيها اعتبارا من تاريخ 1436/6/10هـ، مع تغريمه مبلغ 20 ألف ريال. وجاء قرار الإيقاف بعد قيام اللاعب إسماعيل مغربي بالبصق على لاعب الفريق المنافس خلال لقاء فريقه مع الشعلة ضمن مباريات الدوري السعودي للمحترفين للموسم الحالي. ويعدّ القرار قابلا للاستئناف وفق لائحة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم. وأيضا غرمت لجنة الانضباط نادي الاتحاد بمبلغ 10 آلاف ريال، وذلك لتأخر لاعبيه في النزول لأرض الملعب خلال الشوطين الأول والثاني، مما أدى إلى تأخر بداية الشوطين من مواجهته لنادي الخليج ضمن مسابقة الدوري السعودي للمحترفين للموسم الرياضي 1435هـ - 1436هـ.
وأوضحت اللجنة أن قرارها غير قابل للاستئناف وفق لائحة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم.
كما غرمت لجنة الانضباط لاعب نادي العروبة مساعد ندا مبلغ 15 ألف ريال لعدم حضوره لمنطقة اللقاءات السريعة الحصرية «الفلاش إنترفيو» عقب مباراة فريقه مع هجر في دوري المحترفين السعودي لكرة القدم، وفقا لتقرير المنسق الإعلامي والإداري للمباراة. ويعدّ هذا القرار قابلا للاستئناف وفق المادة 126 من لائحة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم.
وأيضا غرمت لجنة الانضباط لاعب نادي العروبة مشاري العنزي مبلغ 15 ألف ريال، لعدم حضوره لمنطقة اللقاءات السريعة الحصرية «الفلاش إنترفيو» عقب مباراة فريقه مع هجر في دوري المحترفين السعودي لكرة القدم، وفقا لتقرير المنسق الإعلامي والإداري للمباراة. ويعدّ هذا القرار قابلا للاستئناف وفق المادة 126 من لائحة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».