ضجة في مصر بعد إعلان رجل زواجه بـ33 امرأة

محمد الملاح
محمد الملاح
TT

ضجة في مصر بعد إعلان رجل زواجه بـ33 امرأة

محمد الملاح
محمد الملاح

لم يتوقع الكاتب الراحل حلمي سالم أن يتحول سيناريو فيلمه «زوج تحت الطلب»، الذي لعب بطولته الفنان عادل إمام عام 1985، إلى واقع مثير، يتفوق على مشاهد الفيلم الخيالية في بداية العقد الثالث من الألفية الجديدة، ورغم أن الفيلم أكد في مشهده الأخير أن المشاعر الإنسانية والحب الصادق، أهم من السلطة والمال، فإن الواقعة المثيرة التي ضجت بها مصر خلال الساعات الماضية لم تصل إلى هذه النتيجة.
تفاصيل القصة المثيرة، بدأت بتدشين رجل مصري يدعى محمد الملاح، صفحة على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» بعنوان «محلل شرعي لرد المطلقات للزواج الأول مجاناً لوجه الله»، قبل أن يظهر الملاح تلفزيونياً، مساء الأربعاء، لأول مرة مع الإعلامي شريف عامر عبر برنامجه «يحدث في مصر» بفضائية «mbc مصر» للحديث عن كواليس الصفحة التي دشنها والزيجات التي عقدها خلال العامين الأخيرين.
وقال الملاح إنه «تزوج كـ(محلل) 33 مرة، بشكل تطوعي ومجاناً»، لافتاً إلى أنه «قدم هذه الخدمة لبعض معارفه الشخصية وأصدقائهم»، مبرراً قيامه بذلك بوجود الكثير من الأزمات الأسرية في المجتمع المصري، بسبب الطلاق أكثر من مرة، معتبراً نفسه «منقذاً للبيوت من الخراب».
وأوضح الملاح، الذي يعمل محاسباً في إحدى الشركات المصرية، أنه عمل «مُحللاً» دون مقابل: «لو فعلت ذلك نظير مقابل مادي، فإنني سأكون مخطئاً، وعندما أقدّم هذا الدور فإن لمّ الأسرة يعود من جديد».
وأشار إلى أنه يتزوج زواجاً شرعياً مكتمل الأركان في كل مرة، ويرفض الحصول على أموال لعدم الدخول على الزوجة الجديدة ليكون الزواج شرعياً»، على حد تعبيره، لافتاً إلى أنه «بدأ يعمل كمحلل للزوجات منذ عامين، تزوج خلالهما وطلق 33 مرة».
وتعقيباً على الجدل الواسع الذي أحدثه ظهور الملاح تلفزيونياً، أصدرت دار الإفتاء المصرية بيانا بتحريم زواج المحلل (زواج شخص بامرأة بقصد تحليل عودتها لزوجها الأول بعد الطلاق للمرة الثالثة).
وقالت «الإفتاء» المصرية، في تدوينة نشرتها، صباح الخميس، عبر صفحتها الرسمية بموقع التدوينات القصيرة «تويتر»: «زواج المرأة (المبتونة) أي المطلقة ثلاثاً؛ لكي تحل للزوج الأول، حرام شرعاً بإجماع الفقهاء». وأضافت أنه «رُوي عن ابن مسعود عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه لعن المُحلِّل والمحلَّل له». وتابعت: «رُوي عن ابن عمر رضي الله عنهما، أنه سُئل عن تحليل المرأة لزوجها؛ فقال ذاك السفاح، أي الزنا».
وروى محمد الملاح تفاصيل أول تجربة له في الزواج كمحلل، قائلاً: «إنه كان يجلس مع أصدقائه، وعرف أن صديقة صديقته طلقها زوجها، واقترح أن تبحث الزوجة عن محلل ويتزوجها، وبدورها اقترحت عليه الأولى أن يتزوجها، وبالفعل قام بفعل ذلك قبل أن يطلقها بعد يومين فقط»، لافتاً إلى أن «زوجته اقترحت عليه الزواج بصديقتها كمحلل لترجع لزوجها الأول، وهو ما حدث بالفعل، ثم طلقها».
وتحوّلت حلقة محمد الملاح إلى مادة دسمة لإطلاق التعليقات الساخرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، حيث تبارى المئات في كتابة منشورات وتعليقات تتسم بخفة الظل.
بدوره، رفض الدكتور مبروك عطية، الأستاذ في جامعة الأزهر الشريف، ما أعلنه محمد الملاح، خلال وجوده في الحلقة التلفزيونية ذاتها، مؤكداً أن الزواج في الإسلام شرطه التأبيد، وأنه حال طلاقهما أجاز الشرع للزوج أن يراجع زوجته، وأن يفعل ذلك مرة أخرى لو طلقها للمرة الثانية، مشدداً على أنه إذا طلقها للمرة الثالثة لا تحق له حتى تنكح زوجاً غيره.
وأبدى الملاح «عدم ممانعته لارتباط زوجته بمحلل حال طلاقها منه 3 مرات، بسبب رغبتها في عودتها إليه»، مؤكداً أنه سيتوقف عن عمله كمحلل، حال أفتت دار الإفتاء المصرية بحرمة هذا الفعل وعدم جوازه، معتبراً أن الواقع أسوأ بكثير في مشكلات الأسر والطلاق.
وكشف أن «أطول فترة زواج مر بها كانت 10 أيام، وكان يتردد على الزوجة بانتظام»، مشيراً إلى أن الـ33 زوجة لم تحمل منه لاستخدامهن وسائل منع الحمل».
وذكر أنه يحتفظ بـ33 عقد زواج، و33 عقد طلاق على هاتفه المحمول، معتبراً أن الموضوع قد يستغربه أي شخص.
وطالب متابعون كثيرون بإحالة الملاح إلى التحقيق ومحاكمته على كل ما فعله، لكن الملاح اعتبر أن ما قام به قانوني ولا يجرمه القانون.



مؤتمر النقد السينمائي يطلق رحلة استكشافية بالرياض لفن «الصوت في السينما»

المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)
المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)
TT

مؤتمر النقد السينمائي يطلق رحلة استكشافية بالرياض لفن «الصوت في السينما»

المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)
المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)

انطلقت في الرياض جلسات مؤتمر النقد السينمائي الذي تنظمه هيئة الأفلام في نسخته الثانية، لينقل حضوره إلى الجانب الآخر من الشاشة الكبيرة، ومستكشفاً المسار الفكري والمهني الثري الذي تمر به الأفكار قبل تشكّلها أفلاماً.

وشهد افتتاح المؤتمر، الأربعاء، الاحتفاء بالرائد والمخرج السعودي عبد الله المحيسن، المولود عام 1947، أحد رواد صناعة السينما السعودية، وأول متخصص سعودي في السينما وضع اللبنات الأولى لمفهوم صناعة السينما في المملكة.

ورحب رئيس هيئة الأفلام عبد الله آل عياف، بضيوف المؤتمر، وقال: «مرحباً بكم في مدينة الرياض، المدينة الممزوجة بعبق الماضي وألق المستقبل، مدينة تستمد عظمتها من إرثها الخالد، وتبني مجدها بيدين إحداهما تنغرس عميقاً في جذور التراث والتاريخ، وأخرى تمتد عالياً لتعانق المستقبل».

وأكد آل عياف خلال كلمته الافتتاحية للمؤتمر، أن مدينة الرياض تعد المكان المثالي لملتقى فريد من نوعه مثل هذا، فهي من جهة قلب مستقبل صناعة السينما في المنطقة بسوقها الأكبر الذي يبشر باقتصاد قوي، ومن جهة أخرى حضن الثقافة ومستقبل الفكر، مشيراً إلى أن قطاع الأفلام في السعودية أضحى واعداً ومؤثراً على الصعيد الإقليمي والدولي.

عبد الله آل عياف رئيس هيئة الأفلام في افتتاح المؤتمر (الشرق الأوسط)

وأضاف: «انطلاقاً من (رؤية السعودية 2030) تولي هيئة الأفلام اهتماماً كبيراً بتأسيس وتطوير واستدامة قطاع أفلام قوي وحيوي، وانطلاقاً من أهمية تمكين النقد كأداة فكرية وفنية تنير الطريق للسينما وتفتح نوافذ جديدة لها، يأتي هذا المؤتمر بوصفه منصة تجمع بين النقاد والمبدعين، تتيح لهم فرصة لتبادل الأفكار والخبرات، وصولاً إلى تشكيل وعي سينمائي عربي أعمق ينقلها نحو آفاق عالمية دون التخلي عن الأصالة والهوية».

وأشار آل عياف إلى أن موضوع المؤتمر لهذا العام، «الصوت في السينما»، اختير لأن «الصوت هو نصف التجربة السينمائية الذي يحكي ما لا تستطيع أن تحكيه الصورة، سواء كان الصوت موسيقى تصل مباشرة إلى الروح، أو حواراً يظهر الحقيقة، أو صمتاً هو أقوى من كل صوت، فإن الصوت هو صنو الصورة في حمل الفيلم والسينما إلى تحقيق التأثير المطلوب».

من جهته، رحب مشاري الخياط، المشرف العام على مؤتمر النقد السينمائي الدولي، بضيوف المؤتمر الذي يجمع نخبة من صناع الأفلام والمثقفين والإعلاميين للاحتفاء بمسيرة النقد السينمائي، الذي بدأ بوصفه أداة للتعبير عن الذات واستكشاف التحديات المجتمعية، وقد تطور مع مرور الزمن ليصبح منارة تضيء دروب الفنانين وتلهم الأجيال الجديدة من المبدعين.

وقال الخياط: «اليوم ونحن نواصل رحلة السينما السعودية، نعتزّ بما تحقق من إنجازات، حيث نجحت السينما السعودية في الوصول إلى أفق العالمية، وأصبح النقد جزءاً لا يتجزأ من هذا التطور، يسهم في تعزيز جودة الأعمال السينمائية وإبراز روحها».

ندوة افتتاحية عن تجربة ومسيرة المخرج السعودي عبد الله المحيسن (الشرق الأوسط)

وأبدى الخياط سعادته وسروره باستضافة مؤتمر هذا العام، للرائد والمخرج السعودي عبد الله المحسين، أحد أهم رموز السينما السعودية والعربية، الذي أثرت أعماله الرائدة في مسيرة السينما، ولدى كثير من صناع الفيلم ومبدعيه.

وأضاف: «كان ولا يزال المحيسن أحد أبرز رواد السينما السعودية، وأحد أعمدتها في توثيق تاريخنا وعكس قصصنا، وجاءت أفلامه مثقلة بتطلعاته وأفكاره بصفته مثقفاً سعودياً وعربياً، تطرح قضايا عميقة تعكس تحولات المجتمع السعودي والعربي، واستحق نظيرها نيل جوائز محلية وإقليمية، بوصفه من أوائل السعوديين الذي شقوا طريق السينما السعودية نحو الساحة العربية والدولية، وأصبح مثالاً في الإبداع والإصرار لدى عدد من الأجيال».

وتستمر أعمال مؤتمر النقد السينمائي⁩ الدولي في نسخته الثانية بمدينة الرياض لأربعة أيام، حيث يلتقي الخبراء وصناع الأفلام والمبدعون في رحلة استكشافية لفن «الصوت في السينما» الذي اختير موضوعاً لمؤتمر هذا العام، ‏ويمثل حدثاً شاملاً لكل محبي السينما لاستكشاف خفاياها ولقاء صنّاعها وروّادها ونقادها في حدث متكامل يضم عشاق الشاشة الكبيرة بكل مجالاتها.