بيتر دانداس و من عرضه الأخير لدار «إيميليو بوتشي» و من عرضه الأخير لدار «إيميليو بوتشي»
لندن:«الشرق الأوسط»
TT
لندن:«الشرق الأوسط»
TT
من هو بيتر دانداس؟
بيتر دانداس و من عرضه الأخير لدار «إيميليو بوتشي» و من عرضه الأخير لدار «إيميليو بوتشي»
ولد في أوسلو، لأب نرويجي وأم أميركية. انتقل مع عائلته إلى إنديانا وهو في الرابعة عشرة من عمره. بعد تخرجه في المدرسة توجه إلى نيويورك ليلتحق بمعهد «بارسونز» للتصميم، وما إن حصل على شهادته في عام 1992 حتى انتقل إلى باريس للعمل مع جون بول غوتييه. بعد ثماني سنوات انتقل إلى دار «كريستيان لاكروا»، وبقي فيها لمدة عامين، قبل أن يغريه روبرتو كافالي بالانضمام إلى فريقه. ثلاث سنوات قضاها في فلورنسا مع المصمم الإيطالي كان لها تأثير كبير على أسلوبه ومسيرته في ما بعد. فكل جانب من جوانب فلورنسا يفوح بالفن والجمال والتاريخ، مما وسع آفاقه وانعكس على أسلوبه في التصميم. وحسب اعترافه فإن روعة المدينة كانت تتفتح أمام عينيه في كل صباح ومساء. تأثيرها شجعه على أن يكون أكثر جرأة وشجاعة، مما تجلى في لمسات البانك والروك آند رول، التي طبعت تصاميمه حين انتقل إلى باريس للعمل في دار «إيمانويل أونغارو» ثم «إيميليو بوتشي». خبر عودته إلى بيته القديم «روبرتو كافالي» لم يفاجئ أوساط الموضة، فالألسن تلوك خبر تقاعد المصمم كافالي واستعداده لتسليم مشعل التصميم الفني لمصمم آخر، مكتفيا بدوره كمساهم فقط، ويتردد ذلك منذ فترة، وتحديدا منذ أكتوبر من عام 2013، حين عين إيفان ميسبيليري، الذي سبق له العمل مع دايان فون فورتنسبورغ، كمدير فني. مؤخرا تردد اسم دانداس كثيرا كمرشح قوي للمنصب، لا سيما أنه سبق له العمل في الدار ويفهم جيناتها، وهو ما عبر عنه روبرتو كافالي بقوله إن اختياره كان طبيعيا لتعزيز عنصر الإبهار فيها، وليحافظ على الأسلوب الأنثوي الذي تتميز به، مع احترام تقاليدها وبصمتها العالمية. من جهة أخرى، وخلال أسبوع ميلانو الأخير، كان الكل متأكدا أن بيتر دانداس يقدم عرض الوداع لدار «إيميليو بوتشي» التي عمل فيها لأكثر من ست سنوات، نجح فيها أن يحقنها بجرعة حيوية استوحاها من ثقافة الشارع ومن الحركات الشبابية. فقد أعاد لها أمجادها في الستينات بلغة تفهمها بنات هذا الجيل، مذكرا دائما بأنها بُنيت على الإبهار والأسلوب الأوروبي الذي يناسب المنتجعات الصيفية ورحلات اليخوت. والأهم من هذا أنه أخذ دائما بعين الاعتبار أن الراحل إيميليو بوتشي أسسها على عنصر الترف لكن أرادها أن تكون شابة وعملية تناسب كل الأوقات والأجواء. هذا ما قرأه بيتر دانداس وأثمر عن أناقة بعيدة عن أي بهرجة، وترف واقعي، على الأقل في التصاميم إن لم يكن في الأسعار. الوصفة التي اتبعها أنه أدخل عليها نوعا من الشقاوة والمرح من خلال النقوشات والأقمشة والقصات التي تعانق الجسم وترقص على نغمات من «الروك آند رول». لم ينس أيضا أن يجعلها مفعمة بالأنوثة، الأمر الذي كان يظهر في الفتحات الجانبية والياقات المفتوحة وكأنه يدعو المرأة لمعانقة أنوثتها والحياة بكل متعها، مستقطبا بذلك شريحة جديدة من الزبونات الشابات. هذه الإنجازات هي التي يعول عليها روبرتو كافالي ويأمل أن يُكررها دانداس في دوره الجديد، الذي سيشرف فيه على تصميم الأزياء الجاهزة، للنساء والرجال، والإكسسوارات، فضلا عن التسويق وغيرها من الأمور التي تتطلب ترتيب أوراق الدار، في ظل إشاعات بأنها مطروحة للبيع.
نهاية عام وصلت فيه الموضة إلى القمر وتوهجت فيه المنطقة العربيةhttps://aawsat.com/%D9%8A%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%82/%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%B6%D8%A9/5096603-%D9%86%D9%87%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D8%B9%D8%A7%D9%85-%D9%88%D8%B5%D9%84%D8%AA-%D9%81%D9%8A%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%B6%D8%A9-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%85%D8%B1-%D9%88%D8%AA%D9%88%D9%87%D8%AC%D8%AA-%D9%81%D9%8A%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B7%D9%82%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9
نهاية عام وصلت فيه الموضة إلى القمر وتوهجت فيه المنطقة العربية
لقطة أبدعت فيها «ديور» والمغنية لايدي غاغا في أولمبياد باريس (غيتي)
اليوم وعلى الساعة الثانية ليلاً، سيودع عالم الموضة عاماً كان حافلاً بالأحداث والتحديات. عام تراجعت فيه أرباح المجموعات الضخمة بشكل لم تشهده منذ عقود، واهتزت كراسي أدت إلى استقالات، بعضها طوعي كما هو الحال بالنسبة للبلجيكي دريس فان نوتن، وأخرى مفروضة كما هو الحال بالنسبة لبييرباولو بيكيولي، مصمم دار «فالنتينو» السابق وغيره. كل هذه التغييرات ترافقت بتعيينات جريئة من شأنها أن تُغيّر مشهد الموضة بشكل أو بآخر، وإن كانت الدراسات التي قام بها هذا القطاع تفيد بأن 2025 لن يكون أفضل حالاً.
إلى جانب الاضطرابات السياسية والاقتصادية التي عانوا منها في السنوات الأخيرة، فإن عودة دونالد ترمب للبيت الأبيض لا تُطمئنهم بقدر ما تزيد من قلقهم وتسابقهم لاتخاذ قرارات جذرية وسريعة تحسُّباً للآتي. والمقصود هنا الضرائب الجمركية التي يهدد ترمب بفرضها على الصين تحديداً، التي تعتبر إلى حد الآن من أهم الأسواق التي يعتمدون عليها، صناعة وتجارة، إضافة إلى قوانين الهجرة التي ستؤثر على اليد العاملة في هذا المجال.
استراتيجيات مبتكرة... مطلوبة
وكأن هذا لا يكفي، فإن أحد أهم التحديات التي يواجهونها حالياً سلوكيات المستهلك التي تغيّرت وزعزعت الكثير من المفاهيم التقليدية. فهذا المستهلك لم يعد يُقبل على الصرعات الموسمية، ويفضل عليها منتجات مصنوعة بحرفية تدوم أطول مدة من دون أن تفقد جاذبيتها وعمليتها، وهو ما يتناقض إلى حد كبير مع فلسفة الموضة القائمة أساساً على التغيير كل بضعة أشهر حتى تبقى حركة البيع منتعشة. المحك الآن أمام أغلب الرؤساء التنفيذيين هو كيف يمكنهم تحقيق المعادلة بين الحرفي والتجاري، والمستدام والاستهلاكي.
العمل على هذه المعادلة بدأ بعد جائحة كورونا بافتتاح محلات تتعدى عرض الأزياء والإكسسوارات إلى توفير مطاعم وفضاءات استراحة وتدليل، لاستقطاب الزبائن. لكن رغم ذلك وشعارات «صنع باليد»، يبقى الأكسجين الذي تتنفس منه الموضة كينونتها هو الإبداع الذي من شأنه أن يُحرك المشاعر ومن ثم الرغبة في الشراء. وهذا الإبداع يحتاج إلى مدير فني له القدرة على قراءة نبض الشارع، ثم استدراجه لهذه المحلات، أو الأصح إلى هذه الفضاءات المليئة بالمغريات.
ليس كل ما هو أسود يدعو للتشاؤم
لم يكن هذا العام سيئاً بالمطلق. فبينما تعاني دار «بيربري» من تراجع مبيعاتها بشكل مخيف وخفوت نجم دار «غوتشي» وطرح «فيرساتشي» للبيع، وصلت «برادا» إلى القمر. فقد ساهمت في التحضيرات لرحلة «أرتميس 3» التابعة لـ«ناسا» المرتقبة في شهر سبتمبر (أيلول) من عام 2026. وتعتبر هذه أول مرة يتم فيها التعامل بين دار أزياء و«ناسا» بشكل مباشر. الهدف منها إلهام أكبر شريحة من الناس لاستكشاف الفضاء، وفي أن تتحول هذه الرحلات إلى مغامرات عادية لمن لهم القدرات المادية العالية والرغبة في اختراق الآفاق.
أولمبياد الرياضة
كان من البديهي أن يكون لدورة الألعاب الأوروبية الأخيرة، وبطولة ويمبلدون للتنس، وأخيراً وليس آخراً ألعاب الأولمبياد التي استضافتها باريس تأثيراتها على منصات عروض الأزياء، التي غلبت عليها تصاميم تجمع «السبور» بالأناقة. أما في حفل الأولمبياد، فاحتفظت الموضة بشخصيتها من خلال فساتين مفصلة على مقاس النجمات اللواتي ظهرن بها. كان لدار «ديور» نصيب الأسد، كونها تنضوي تحت راية مجموعة «إل في آم آش» الراعية للفعالية. ولم تُقصر في استعراض إمكانيات ورشاتها الخاصة ومهارات أناملها الناعمة.
لا بأس من التنويه هنا بأن العلاقة بين الموضة والأولمبياد بدأت فعلياً في عام 1992 في دورة برشلونة، عندما تبرّع الياباني إيسي مياكي، لتصميم أزياء فريق ليتوانيا. كان هذا الأخير يشارك كبلد مستقل بعد تفكك الاتحاد السوفياتي، وبالتالي يحتاج إلى دعم. حازت التصاميم الكثير من الإعجاب، ليتحول ما أراده مياكي تبرعاً مجانياً إلى تقليد تجاري.
الموضة العربية تتوهج
في الوقت الذي تعاني منه صناعة الموضة والترف بتذبذبات وتحديات، تشهد الساحة العربية انتعاشاً يتمثل في تألق مصممين عرب وفعاليات مهمة، أهمها:
أول نسخة من عروض «الريزورت» في جدة
في شهر مايو (أيار) تم إطلاق النسخة الأولى من معروض خط الـ«كروز» أو الـ«ريزورت» في مدينة جدة. كما يشير الاسم، فإن الأزياء التي شارك بها مصممون سعوديون من أمثال تيما عابد وتالة أبو خالد، فضلاً عن علامات مثل «أباديا» و«لومار» وغيرها، تتوجه إلى البحر وأجواء الصيف. لم يكن الهدف من هذه الفعالية منافسة أسبوع الرياض الرسمي، الذي شهد دورته الثانية هذا العام، بل تنويع المجالات الاقتصادية وتطوير القطاعات الثقافية. وطبعاً الاندماج في السوق العالمية والدخول في منافسة مبنية على الندّية، تماشياً مع «رؤية 2030».
ليلة إيلي صعب في موسم الرياض
في منتصف شهر نوفمبر (تشرين الثاني) وفي الرياض، كان العالم على موعد مع عرض ضخم التقى فيه الجمال والأناقة بالترفيه والموسيقى. ليلة أحياها نجوم من أمثال سيلين ديون، وجينفر لوبيز، وعمرو دياب ونانسي عجرم، اعترافاً بإيلي صعب كمصمم مبدع وكإنسان. الممثلة هالي بيري حضرت هي الأخرى، وهي تختال على منصة العرض بالفستان الأيقوني ذاته، الذي ارتدته في عام 2002 وهي تتسلم الأوسكار بوصفها أول ممثلة سمراء تحصل على هذه الجائزة. صدى هذه الفعالية وصل إلى العالم، ليؤكد أن المصمم الذي وضع الموضة العربية على الخريطة العالمية لا تزال له القدرة على أن يُرسّخها للمرة الألف.
في مراكش... تألقت النجوم
لأول مرة منذ 6 سنوات، انتقلت فعالية «فاشن تراست أرابيا» من مسقط رأسها الدوحة بقطر إلى مدينة مراكش المغربية، تزامناً مع العام الثقافي «قطر - المغرب 2024». هذه الفعالية التي اختارت لها كل من الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني وتانيا فارس، الشهر العاشر من كل عام للاحتفال بالمصممين الناشئين من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أصبحت من المبادرات المهمة في عالم الموضة العربية. فإلى جانب مبالغ مالية مهمة تتراوح بين 100 ألف و200 ألف دولار، يتلقى الفائزون تدريبات في بيوت أزياء عالمية، وتُعرض إبداعاتهم في منصات ومحال عالمية مثل «هارودز». هذا العام كانت الجوائز من نصيب 7 مشاركين، هم نادين مسلم من مصر في جانب الأزياء الجاهزة، وياسمين منصور، أيضاً من مصر عن جانب أزياء السهرة، في حين كانت جائزة المجوهرات من نصيب سارة نايف آل سعود ونورا عبد العزيز آل سعود ومشاعل خالد آل سعود، مؤسسات علامة «APOA) «A Piece of Art) من المملكة العربية السعودية.