أسعار النفط ترتفع بعد انخفاض المخزونات الأميركية

TT

أسعار النفط ترتفع بعد انخفاض المخزونات الأميركية

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 1.5 في المائة خلال تعاملات أمس (الأربعاء)، مواصلة مكاسب سجلتها في جلسة الثلاثاء بعد بيانات للقطاع كشفت أن مخزونات الخام الأميركية انخفضت في الأسبوع الماضي في أعقاب إعصارين، وهو ما يلقي الضوء على قلة الإمدادات مع تحسن الطلب.
وبحلول الساعة 1513 بتوقيت غرينتش، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط بنسبة 1.5 في المائة ليصل إلى 71.57 دولار للبرميل. وزادت العقود الآجلة لخام برنت 1.4 في المائة إلى 75.45 دولار للبرميل.
وهبطت مخزونات النفط في الولايات المتحدة بمقدار 3.5 مليون برميل، الأسبوع الماضي، إلى 413.96 مليون برميل، وهو أدنى مستوى لها منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2018.
وبحسب البيانات الصادرة عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، أمس (الأربعاء)، ارتفعت معدلات تشغيل مصافي التكرير في منطقة الساحل الشرقي للولايات المتحدة الأسبوع الماضي إلى 93 في المائة، أعلى مستوى منذ مايو (أيار) 2019.
وتحول تركيز سوق النفط إلى مخاوف بشأن قلة الإمدادات بعد ضغوط يوم الاثنين نتيجة اضطرابات في السوق الأوسع نطاقا لها صلة بتعثر محتمل لمجموعة التطوير العقاري الصينية «تشاينا إيفرغراند».
على صعيد آخر، أظهرت وثيقة أن الحكومة النيجيرية تتوقع أن تنتج البلاد 1.88 مليون برميل يومياً من النفط الخام في 2022، وأنها ستستخدم سعر قياس للنفط عند 57 دولاراً للبرميل في خططها للميزانية.
ووافق مجلس الشيوخ، يوم الثلاثاء، على وثيقة الإطار العام للنفقات في الأجل المتوسط، وهي جزء مهم في دورة الإعداد للميزانية. وتتوقع الوثيقة أيضاً نمواً للناتج المحلي الإجمالي عند 4.2 في المائة وتضخماً عند 13 في المائة في 2022.
وقال وزير البترول النيجيري تيميبري سيلفا، يوم الثلاثاء، إن بلاده تجري محادثات مع مجموعة «أوبك+» لزيادة حصتها لإنتاج النفط إلى نحو 2.2 مليون برميل يومياً.
وأبلغ سيلفا الصحافيين على هامش مؤتمر غازتك في دبي «ما ننتجه الآن 1.74 مليون برميل يومياً ونعتقد أننا يمكننا إنتاج نحو 2.2 مليون برميل يومياً».
وأضاف أن نيجيريا، وهي عضو بمنظمة أوبك، يمكنها الوصول إلى ذلك المستوى خلال ستة أشهر.
وقال سيلفا أيضاً إنه لا يتوقع أن تتخذ دول منظمة أوبك وحلفاؤها، فيما يعرف بمجموعة «أوبك+»، أي إجراءات استثنائية عندما يجتمعون الشهر المقبل.
وأضاف أن أسعار النفط الحالية عند «مستوى مريح جداً»، مضيفاً أن 70 دولاراً للبرميل هو الرقم الأمثل. وقال سيلفا إنه يتوقع أن تأتي ذروة الطلب على النفط في عام 2030.


مقالات ذات صلة

قادة الاقتصاد الرقمي من 160 دولة يجتمعون في الرياض خلال ديسمبر

الاقتصاد تصوير جوي لمدينة الرياض (واس)

قادة الاقتصاد الرقمي من 160 دولة يجتمعون في الرياض خلال ديسمبر

تستعد العاصمة السعودية الرياض لاستضافة «المنتدى العالمي لحوكمة الإنترنت» في دورته الـ19، خلال ديسمبر (كانون الأول) المقبل.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد جانب من توقيع اتفاقية بين جهة سعودية وأخرى أميركية (واس)

توقيع 5 اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين جهات سعودية وأخرى أميركية للتطوير العقاري

أُبرمت 5 اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين منظومة الإسكان السعودية وعدد من الشركات الأميركية؛ لتطوير برامج سوق إعادة التمويل العقاري.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الاقتصاد رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول ومحافظا بنك إنجلترا أندرو بيلي وبنك كندا تيف ماكليم خلال استراحة خارج قاعة مؤتمر جاكسون هول (رويترز)

التوقعات القاتمة تنذر بأوقات مضطربة للاقتصاد العالمي والأسواق المالية

طغت العلامات المتزايدة على ضعف النمو والمخاطر الناشئة في سوق العمل على تجمع لصُناع السياسات العالميين بمؤتمر جاكسون هول السنوي.

«الشرق الأوسط» (جاكسون هول)
عالم الاعمال «آيسر» تتجه للاحتفال بالذكرى الخمسين لتأسيسها

«آيسر» تتجه للاحتفال بالذكرى الخمسين لتأسيسها

تركز شركة «آيسر» على المستقبل مع السعي إلى جعل التكنولوجيا متاحة بشكل فوري للجميع، وذلك بالاعتماد على الابتكار كوسيلة لمواجهة التحديات.

الاقتصاد عامل يقوم بتنظيف أرضية بورصة نيويورك (رويترز)

«إنرجي أسبيكتس»: لا أدلة على ركود أميركي وشيك

قالت واحدة من المؤسسين المشاركين لشركة «إنرجي أسبيكتس» للاستشارات، إن مخاوف الأسواق ربما تكون مبالغاً فيها، حيث لا يوجد دليل على ركود أميركي وشيك.

«الشرق الأوسط» (لندن)

الجزائر تحصل على تفويض للانضمام إلى بنك التنمية التابع لـ«بريكس»

جانب من الاجتماع السنوي التاسع لمجلس محافظي بنك التنمية الجديد المنعقد بمدينة كيب تاون (الشرق الأوسط)
جانب من الاجتماع السنوي التاسع لمجلس محافظي بنك التنمية الجديد المنعقد بمدينة كيب تاون (الشرق الأوسط)
TT

الجزائر تحصل على تفويض للانضمام إلى بنك التنمية التابع لـ«بريكس»

جانب من الاجتماع السنوي التاسع لمجلس محافظي بنك التنمية الجديد المنعقد بمدينة كيب تاون (الشرق الأوسط)
جانب من الاجتماع السنوي التاسع لمجلس محافظي بنك التنمية الجديد المنعقد بمدينة كيب تاون (الشرق الأوسط)

قالت رئيسة بنك التنمية التابع لمجموعة «بريكس»، ديلما روسيف، السبت، إن الجزائر حصلت على تفويض للانضمام إلى البنك.

وكانت مجموعة «بريكس» قد أسست البنك التنموي متعدد الأطراف في عام 2015. وأنشأت الدول المؤسسة لمجموعة «بريكس» (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا) «بنك التنمية الجديد». وضمّت مجموعة «بريكس» السعودية والإمارات ومصر وإيران والأرجنتين وإثيوبيا إلى عضويتها بدءاً من الأول من يناير (كانون الثاني) 2024.

ووافق البنك على ضم بنغلادش ومصر والإمارات والأوروجواي في 2021 في إطار حملة للتوسع.

وذكرت ديلما روسيف لصحافيين على هامش الاجتماع السنوي التاسع للبنك، في كيب تاون: «نجري عملية للسماح بضم أعضاء جدد إلى البنك... وحصلت الجزائر على تفويض لتصبح عضواً في البنك».