تنزانيا: مطلق النار أمام سفارة فرنسا في دار السلام كان «إرهابياً»

تطرف عبر مواقع التواصل الاجتماعي

TT

تنزانيا: مطلق النار أمام سفارة فرنسا في دار السلام كان «إرهابياً»

أعلن مسؤول في الشرطة التنزانية أنّ المسلّح الذي أردته الشرطة قتيلاً في 25 أغسطس (آب) بعد أن قتل أربعة أشخاص أمام السفارة الفرنسية في دار السلام، العاصمة الاقتصادية للبلد، كان «إرهابياً» إسلامياً تطرّف عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
وبيّنت تحقيقات الشرطة أنّ المدعو حمزة محمد كان «إرهابياً» و«شخصاً له حياة سرّية مع كلّ مؤشرات الإرهاب»، بحسب ما قال مدير المباحث الجنائية كاميلوس وامبورا للصحافيين. وأوضح وامبورا أنّ منفّذ الهجوم حمزة محمد «قضى قسطاً كبيراً من وقته يتعلم، عبر الإنترنت، عن أنواع الهجمات الإرهابية مثل تلك التي تنفذّها حركة الشباب الإسلامية (في الصومال) وتنظيم داعش، مثلما يفعل العديد من الإرهابيين».
راح ضحية الهجوم الإرهابي في دار السلام ثلاثة من عناصر الشرطة وحارس أمن خاص قُتلوا برصاص المسلّح، وجُرح ستّة أشخاص.
وحصل تبادل إطلاق النار يوم 25 أغسطس (آب) قرابة الظهر في جادّة علي حسن مويني حيث توجد سفارات وممثليات دبلوماسية أجنبية عديدة. وقُتل منفّذ الهجوم بالرصاص بعد تبادل إطلاق النار مع القوات الأمنية أثناء تواجده أمام مدخل السفارة الفرنسية، وظهر مشهد سقوطه ميتاً على الأرض في مقاطع فيديو نشرتها وسائل إعلام محلية. وبدا في هذه المقاطع معتمراً قلنسوة الصلاة الإسلامية البيضاء ومسلحاً برشّاشين، واحد يحمله بيديه والآخر معلّق برقبته، يسير على رصيف أمام حافلة ركاب وتوك توك مصوّباً سلاحه يمنة ويسرة، قبل أن يُقتل بالرصاص.
ويبعد مكان تنفيذ الهجوم نحو كيلومتريْن عن الشقة التي كان يسكنها مع أمّه» ويقول أحد جيرانه عُمري عيسى: «أعرفه منذ أن كان طفلاً. وكان قد اختفى، إلى أن عاد مؤخراً». ويضيف: «كان شخصاً عادياً تعاملنا معه مثلما تعاملنا مع أي جار آخر. صُدمت فعلاً». واجتمع عشرات الشرطيين والسياسيين والمواطنين التنزانيين في دار السلام الجمعة في حفل تكريمي لأرواح الشرطيين الذين قتلوا.


مقالات ذات صلة

شمال افريقيا الرئيس التونسي قيس سعيّد في اجتماع قبل أيام حول ملف الهجرة غير النظامية مع وزير الداخلية خالد النوري وكاتب الدولة للأمن سفيان بالصادق (من موقع الرئاسة التونسية)

تونس: إيقافات ومحاكمات لتونسيين وأفارقة متهمين بتهريب البشر

كشفت مصادر أمنية وقضائية رسمية تونسية أن الأيام الماضية شهدت حوادث عديدة في ملف «تهريب البشر» من بلدان أفريقيا جنوب الصحراء نحو تونس.

كمال بن يونس (تونس)
شؤون إقليمية مجلس الأمن القومي التركي برئاسة إردوغان أكد استمرار العمليات العسكرية ودعم الحل في سوريا (الرئاسة التركية)

تركيا ستواصل عملياتها ضد «الإرهاب» ودعم الحل السياسي في سوريا

أكدت تركيا أنها ستواصل عملياتها الهادفة إلى القضاء على التنظيمات الإرهابية في سوريا إلى جانب تكثيف جهود الحل السياسي بما يتوافق مع تطلعات ومصالح الشعب السوري.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
آسيا قوات باكستانية خلال دورية في بيشاور (وسائل إعلام باكستانية)

فشل جهود الحكومة الباكستانية في منع تصاعد العنف بالبلاد

استمر العنف في الارتفاع بمقاطعتين مضطربتين في باكستان مع مواصلة الجيش المشاركة في عمليات مكافحة الإرهاب في شمال غربي وجنوب غربي البلاد

عمر فاروق (إسلام آباد )
أوروبا من أمام السفارة الإسرائيلية في استوكهولم (إ.ب.أ)

السويد تلمّح لتورط إيران في هجمات قرب سفارتين إسرائيليتين

أعلنت وكالة الاستخبارات السويدية، الخميس، أن إيران قد تكون متورطة في الانفجارات وإطلاق النار قرب السفارتين الإسرائيليتين في السويد والدنمارك هذا الأسبوع.

«الشرق الأوسط» (استوكهولم)

ماكرون يأسف لخيارات نتنياهو في لبنان خصوصاً «العمليات البرية»

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (أ.ف.ب)
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (أ.ف.ب)
TT

ماكرون يأسف لخيارات نتنياهو في لبنان خصوصاً «العمليات البرية»

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (أ.ف.ب)
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (أ.ف.ب)

أسف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم (السبت)، لما قام به رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، من «خيار» لجهة التدخل العسكري في لبنان، خصوصاً القيام بـ«عمليات برية»، مع تأكيده مجدداً على حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.

وقال ماكرون خلال المؤتمر الصحافي الختامي للقمة التاسعة عشرة للمنظمة الفرنكوفونية في باريس: «آسف لكون رئيس الوزراء نتنياهو قام بخيار آخر (بدل وقف إطلاق النار الذي اقترحته باريس وواشنطن)، وتحمل هذه المسؤولية، خصوصاً (تنفيذ) عمليات برية على الأراضي اللبنانية».

وأكد أن فرنسا «متضامنة مع أمن إسرائيل»، لافتاً إلى أنه سيستقبل الاثنين، عائلات الضحايا الفرنسيين - الإسرائيليين الذين سقطوا في هجوم حركة «حماس» الفلسطينية في 7 أكتوبر (تشرين الأول).

وأعلن ماكرون أن الأعضاء الـ88 في المنظمة الدولية للفرنكوفونية، وبينهم فرنسا وكندا وبلجيكا، يطالبون «بالإجماع»، بوقف «فوري ودائم» لإطلاق النار في لبنان، العضو بدوره في المنظمة، مع استمرار الغارات الإسرائيلية الكثيفة على مناطق لبنانية عدة.

وقال ماكرون في مؤتمر صحافي اختتم به القمة الـ19 للمنظمة: «أعربنا بالإجماع عن تأييدنا لوقف فوري ودائم لإطلاق النار، وأكدنا التزامنا احتواء التوترات في المنطقة»، وفق ما نقلته «وكالة الصحافة الفرنسية».

وتوجه ماكرون بالشكر إلى أعضاء المنظمة «بعدما وافقوا على أن تنظم فرنسا مؤتمراً دولياً لدعم لبنان» في أكتوبر.