كيف تساعد أحباءك على تجاوز أحزانهم؟

امرأة تواسي أخرى بعد فقدانها أحد أقاربها (أ.ب)
امرأة تواسي أخرى بعد فقدانها أحد أقاربها (أ.ب)
TT

كيف تساعد أحباءك على تجاوز أحزانهم؟

امرأة تواسي أخرى بعد فقدانها أحد أقاربها (أ.ب)
امرأة تواسي أخرى بعد فقدانها أحد أقاربها (أ.ب)

قبل 7 سنوات، جرى تشخيص حالة والد الكاتبة إيمي هوغارت بالسرطان، قبل أن يستسلم للموت بعد 3 سنوات ونصف. وقالت هوغارت في تقرير لمجلة «تايم»: «لقد كان ذلك الوقت فظيعاً. اعتمدت خلاله بشدة على الدعم من الأصدقاء والعائلة».
وبينما حرصت على شكر الأشخاص الذين كانوا بجانبها، لاحظت أن معظمهم ظلوا قلقين بشأن فعل وقول الشيء الصحيح. خلال 95 في المائة من الوقت فعلوا ذلك بشكل طبيعي، لكن في بعض الأحيان لم يتمكنوا من فعل ذلك على الإطلاق.
وإذا كنت قلقاً بشأن كيفية مساعدة شخص عزيز لديك أثناء مروره بظروف غير طبيعية وحزينة، فإليك دليلاً سريعاً بناءً على ما تعلمته هوغارت من تجربتها:

* لا تكن عاطفياً حيال ذلك:
لقد أجرت هوغارت محادثات مع أشخاص يبدو أنهم يحبون الأخبار السيئة ويستمتعون بالصدمة. وقالت: «لا أعتقد أنهم يعرفون ما يفعلون، لكن يصبح لديك انطباع بأن ألمك مادة للثرثرة لديمهم». ويجب ألا تهتم.

* لا تضع صور الموتى على الإنترنت:
قالت هوغارت: «أعرف أن الأشخاص الذين نشروا صوراً لوالدي على (فيسبوك) بعد وفاته فعلوا ذلك ليقولوا إنهم اشتاقوا إليه، لكن في كل مرة رأيت صورة له كنت أشعر بحزن شديد من جديد. لم أكن مستعدة لرؤية الصور مطلقاً».

* لا تركز على النواحي الجيدة فقط:
يمكن أن يكون العثور على الإيجابيات أمراً رائعاً، ولكن لا تفعل ذلك دائماً. من الجميل التحدث عن شخص راحل بطريقة جيدة، ولكن اختر الوقت المناسب.

* لا تقارن أي تجربة بتجربتك:
بغضّ النظر عن مدى قربك من أحبائك، فمن الأفضل ألا تشبه تجربتك بتجربة الشخص الذي تريد مواساته.
وقالت هوغارت: «إنها غريزة طبيعية، ولكن إذا مات شخص ما تعرفه في التسعينات من عمره أثناء النوم؛ فإن الأمر لا يشبه مطلقاً موت والدي في الستينات من عمره بعد 3 سنوات ونصف من معاناته من السرطان».

* لا تعلّق على مظهره:
قالت هوغارت: «قد تعتقد أنه يبدو بخير... يبتسم ويضحك في المطعم خلال عطلة نهاية الأسبوع. لكن ما لم تتحقق منه في الساعة الـ3 صباحاً، عندما يكون وحيداً في الظلام يتحدث لقططه حول الألم والحزن الذي يشعر به... فليست لديك أي فكرة عما يعانيه».
وأشارت إلى أن ما نعرفه جميعاً هو أن المظاهر قد تكون خادعة. وإذا كانت هناك مؤشرات جسدية على أن الشخص يعاني، فلا تعلق على ذلك أيضاً.
وتابعت: «لقد فقدت الوزن وكثيراً من شعري. لم أقدّر الإطراءات أو الانتقادات التي تلقيتها».

* حاول التواصل:
قد تشعر بالحاجة إلى التراجع، خوفاً من أنك ستذكر الشخص بالأخبار السيئة مرة أخرى، ولكن من المحتمل أن تكون دائماً في ذهنه بشكل لا مفر منه. لذلك حاول التواصل وقول بعض الأشياء... قد يكون الشعور بأن هناك من يهتم به وبألمه مريحاً للغاية.

* ابحث عن طريقتك الخاصة للتعبير عن حبك:
قالت هوغارت: «كان لديّ أصدقاء يجبرون أنفسهم على الدخول إلى غرفتي لمعانقي رغم تأكيدي لهم أنني بخير... كانوا يعلمون أن ذلك ليس صحيحاً».
وتابعت: «الأشخاص الذين أمسكوا بيدي عندما بكيت، وبكوا معي أحياناً... هناك بعض الوسائل التي يعبر بها الشخص عن حبه بطريقة فريدة».

* استمع له:
إذا بدأ شخص ما محادثة، فامنح مساحة لكلماته دون الشعور بالحاجة إلى المداخلة. لا توجد حاجة لأي شيء سحري يمكن قوله لجعل كل شيء أفضل... فقط امنحه المساحة للتعبير عن نفسه والشعور بأنه مسموع.

* اعترف فقط بمدى سوء الأمر:
أوضحت هوغارت: «أنا شخصياً وجدت الراحة في اتفاق الآخرين على أن الأمور كانت سيئة. عادة ما يكون هذا التصرف أكثر دعماً من إخبار شخص ما بأن الأمر ليس بهذا السوء أو (يمكن أن يكون أسوأ)؛ وهي عبارة يجب حذفها من مفرداتك!».



مؤتمر النقد السينمائي يطلق رحلة استكشافية بالرياض لفن «الصوت في السينما»

المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)
المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)
TT

مؤتمر النقد السينمائي يطلق رحلة استكشافية بالرياض لفن «الصوت في السينما»

المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)
المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)

انطلقت في الرياض جلسات مؤتمر النقد السينمائي الذي تنظمه هيئة الأفلام في نسخته الثانية، لينقل حضوره إلى الجانب الآخر من الشاشة الكبيرة، ومستكشفاً المسار الفكري والمهني الثري الذي تمر به الأفكار قبل تشكّلها أفلاماً.

وشهد افتتاح المؤتمر، الأربعاء، الاحتفاء بالرائد والمخرج السعودي عبد الله المحيسن، المولود عام 1947، أحد رواد صناعة السينما السعودية، وأول متخصص سعودي في السينما وضع اللبنات الأولى لمفهوم صناعة السينما في المملكة.

ورحب رئيس هيئة الأفلام عبد الله آل عياف، بضيوف المؤتمر، وقال: «مرحباً بكم في مدينة الرياض، المدينة الممزوجة بعبق الماضي وألق المستقبل، مدينة تستمد عظمتها من إرثها الخالد، وتبني مجدها بيدين إحداهما تنغرس عميقاً في جذور التراث والتاريخ، وأخرى تمتد عالياً لتعانق المستقبل».

وأكد آل عياف خلال كلمته الافتتاحية للمؤتمر، أن مدينة الرياض تعد المكان المثالي لملتقى فريد من نوعه مثل هذا، فهي من جهة قلب مستقبل صناعة السينما في المنطقة بسوقها الأكبر الذي يبشر باقتصاد قوي، ومن جهة أخرى حضن الثقافة ومستقبل الفكر، مشيراً إلى أن قطاع الأفلام في السعودية أضحى واعداً ومؤثراً على الصعيد الإقليمي والدولي.

عبد الله آل عياف رئيس هيئة الأفلام في افتتاح المؤتمر (الشرق الأوسط)

وأضاف: «انطلاقاً من (رؤية السعودية 2030) تولي هيئة الأفلام اهتماماً كبيراً بتأسيس وتطوير واستدامة قطاع أفلام قوي وحيوي، وانطلاقاً من أهمية تمكين النقد كأداة فكرية وفنية تنير الطريق للسينما وتفتح نوافذ جديدة لها، يأتي هذا المؤتمر بوصفه منصة تجمع بين النقاد والمبدعين، تتيح لهم فرصة لتبادل الأفكار والخبرات، وصولاً إلى تشكيل وعي سينمائي عربي أعمق ينقلها نحو آفاق عالمية دون التخلي عن الأصالة والهوية».

وأشار آل عياف إلى أن موضوع المؤتمر لهذا العام، «الصوت في السينما»، اختير لأن «الصوت هو نصف التجربة السينمائية الذي يحكي ما لا تستطيع أن تحكيه الصورة، سواء كان الصوت موسيقى تصل مباشرة إلى الروح، أو حواراً يظهر الحقيقة، أو صمتاً هو أقوى من كل صوت، فإن الصوت هو صنو الصورة في حمل الفيلم والسينما إلى تحقيق التأثير المطلوب».

من جهته، رحب مشاري الخياط، المشرف العام على مؤتمر النقد السينمائي الدولي، بضيوف المؤتمر الذي يجمع نخبة من صناع الأفلام والمثقفين والإعلاميين للاحتفاء بمسيرة النقد السينمائي، الذي بدأ بوصفه أداة للتعبير عن الذات واستكشاف التحديات المجتمعية، وقد تطور مع مرور الزمن ليصبح منارة تضيء دروب الفنانين وتلهم الأجيال الجديدة من المبدعين.

وقال الخياط: «اليوم ونحن نواصل رحلة السينما السعودية، نعتزّ بما تحقق من إنجازات، حيث نجحت السينما السعودية في الوصول إلى أفق العالمية، وأصبح النقد جزءاً لا يتجزأ من هذا التطور، يسهم في تعزيز جودة الأعمال السينمائية وإبراز روحها».

ندوة افتتاحية عن تجربة ومسيرة المخرج السعودي عبد الله المحيسن (الشرق الأوسط)

وأبدى الخياط سعادته وسروره باستضافة مؤتمر هذا العام، للرائد والمخرج السعودي عبد الله المحسين، أحد أهم رموز السينما السعودية والعربية، الذي أثرت أعماله الرائدة في مسيرة السينما، ولدى كثير من صناع الفيلم ومبدعيه.

وأضاف: «كان ولا يزال المحيسن أحد أبرز رواد السينما السعودية، وأحد أعمدتها في توثيق تاريخنا وعكس قصصنا، وجاءت أفلامه مثقلة بتطلعاته وأفكاره بصفته مثقفاً سعودياً وعربياً، تطرح قضايا عميقة تعكس تحولات المجتمع السعودي والعربي، واستحق نظيرها نيل جوائز محلية وإقليمية، بوصفه من أوائل السعوديين الذي شقوا طريق السينما السعودية نحو الساحة العربية والدولية، وأصبح مثالاً في الإبداع والإصرار لدى عدد من الأجيال».

وتستمر أعمال مؤتمر النقد السينمائي⁩ الدولي في نسخته الثانية بمدينة الرياض لأربعة أيام، حيث يلتقي الخبراء وصناع الأفلام والمبدعون في رحلة استكشافية لفن «الصوت في السينما» الذي اختير موضوعاً لمؤتمر هذا العام، ‏ويمثل حدثاً شاملاً لكل محبي السينما لاستكشاف خفاياها ولقاء صنّاعها وروّادها ونقادها في حدث متكامل يضم عشاق الشاشة الكبيرة بكل مجالاتها.