في مولدافيا... شباب محطّم بهجرة الوالدين

ثلث السكان غادروا البلاد بحثاً عن عمل

في مولدافيا... شباب محطّم بهجرة الوالدين
TT

في مولدافيا... شباب محطّم بهجرة الوالدين

في مولدافيا... شباب محطّم بهجرة الوالدين

في سن الثالثة والعشرين، تمثل أورا موتروك جيلاً من شباب مولدافيين نشأوا من دون ذويهم الذين دفعهم الفقر إلى الهجرة.
كانت أورا تبلغ عامين ونصف العام عندما تركتها والدتها عند جديها للذهاب إلى رومانيا المجاورة بحثاً عن عمل.
وتروي الشابة لوكالة الصحافة الفرنسية: «أخبرتني والدتي بأن نوبات غضب كانت تنتابني في كل مرة كانت تغادر فيها. كانت تخبرني بأنها ستحضر لي دمى، لكنني لم أهتم، أردت فقط أن تبقى معي»، مضيفة أن نشأتها دون والديها تركت «فجوة كبيرة».
أورا هي واحدة من ملايين الأطفال في العالم «الذين تركوا في بلدهم»، فيما ذهب أحد والديهم أو كلاهما إلى مكان آخر بحثاً عن عمل، وفقاً لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف).
في سوق بياترا نامت في شمال شرقي رومانيا، حيث تدير كشكا، لا تستطيع والدتها ليليا كبح دموعها قائلة: «كنت أعلم كم كانت تتألم. على مدى سنوات، ترددت أصداء بكائها في رأسي (...) لكنه كان الحل الوحيد للخروج من الفقر».
فقر وفساد مستشرٍ ونظام صحي منهك... كلها عوامل دفعت مليون شخص في مولدافيا، أو ما يقرب من ثلث السكان، إلى الهجرة منذ أوائل التسعينات. وتملك البلاد التي كانت جزءاً من الاتحاد السوفياتي، واحداً من أعلى معدلات الانخفاض السكاني في العالم.
والأموال التي يرسلها المهاجرون لعائلاتهم (1.4 مليار دولار عام 2020 أو 12 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي) تسمح للعديد من الأسر بأن تتمكن من الصمود في هذا البلد الريفي.
لكن بالنسبة إلى بعض القصر الذين بقوا في مولدافيا (أكثر من 100 ألف حالياً وفق تقديرات)، فإن هذا النزوح الجماعي كان «مأساة»، كما تقول ناديجدا زوبكو، مديرة مكتب العلاقات مع المغتربين.
وتوضح تاتيانا تورتشينا، أستاذة علم النفس في جامعة كيشيناو، أن هؤلاء الأطفال غالباً ما عاشوا تجارب مؤلمة لم يمحها الوقت ولا الهدايا المرسلة لمناسبة أعياد ميلادهم، من «شعور بعدم الأمان والشعور بالتخلي وغياب العاطفة».
كما تحدثت عن حالات سوء معاملة وانتهاك جنسي ارتكبها أقارب لهم وحتى دفع فتيات صغيرات إلى الدعارة.
ومرت أورا بتجربة سيئة في مرحلة المراهقة، وتقول: «كان لدي الكثير من الأسئلة ولم يكن لدي أحد لأناقشها معه».
لم يكن بإمكان والدتها الاتصال بها إلا مرتين أو ثلاث مرات فقط في الشهر، بسبب نقص المال، فيما هاجر والدها إلى موسكو بعدما وجد وظيفة.
اضطرت أورا للاعتناء بحديقة خضر ودواجن مع شقيقيها، وكان عليها أن تدبر أمرها بنفسها منذ أن بلغت 12 عاماً.
وهي تقول إنها أصبحت «أكثر مسؤولية». لكن «كنت غاضبة من والدَي لأنهما تركانا بمفردنا».
إلا أن هذه الطالبة في علم النفس تضيف أنها فهمت أخيراً أن «لا أحد يغادر بطيبه».
في محاولة لمكافحة تناقص عدد السكان، تقدم حكومة حوافز لإغراء المهاجرين للعودة، بما فيها دعم مالي للذين يعودون لإنشاء أعمالهم الخاصة في البلاد.
لكن يبدو أن ذلك لم يكن محفزاً كافياً. فوفقاً لمكتب تنمية الشركات الصغيرة والمتوسطة، لم يقبل إلا 640 مولدافياً بهذا التحدي منذ إطلاق البرنامج عام 2010.
وتوضح أولغا غاغوز، مديرة مركز البحوث الديموغرافية في كيشيناو، أن «معدل الهجرة بهدف الدراسة يتجاوز ذلك المرتبط بالبحث عن وظيفة».
وهذه الظاهرة الجديدة لا تؤدي إلا إلى تفاقم الانخفاض في معدل المواليد وهذه «كارثة»، على حد قولها.
وأدت الهجرة الجماعية مضافة إلى انخفاض معدل الخصوبة من 2.4 طفل لكل امرأة عام 1990 إلى 1.27 عام 2020، إلى انخفاض عدد المواليد من 77 ألفاً إلى 30700 سنوياً.
في بوجور، وهي بلدة صغيرة في غرب مولدافيا، أصبح مبنى إسمنتي كان معداً ليكون مدرسة، مهجوراً، إذ انخفض العدد الإجمالي للتلاميذ بمقدار الثلث منذ عام 2010.
وتتأسف مديرة المدرسة المحلية فيرا موسنياغو، قائلة: «في غضون سنوات قليلة، لن يكون هناك شباب هنا، لا أحد يريد البقاء في القرية».
أما أورا فلا تريد الهجرة وتقول: «مستقبلي في مولدافيا».



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.