لماذا نشعر بالحنين لزيارة نفس الأماكن مراراً وتكراراً؟

مسافرون يصلون إلى أحد  مطارات إسبانيا (رويترز)
مسافرون يصلون إلى أحد مطارات إسبانيا (رويترز)
TT

لماذا نشعر بالحنين لزيارة نفس الأماكن مراراً وتكراراً؟

مسافرون يصلون إلى أحد  مطارات إسبانيا (رويترز)
مسافرون يصلون إلى أحد مطارات إسبانيا (رويترز)

ينتظر كثير منّا انتهاء جائحة «كورونا» للسفر إلى أماكن لطالما حلمنا بها، وربما خططنا لزيارتها قبل تفشي الفيروس.
وكتبت ليليت ماركوس في موقع شبكة «سي إن إن»: «تضمنت قائمة السفر الخاصة بي قبل الوباء الوصول إلى معسكر قاعدة جبل إيفرست، رحلة بحرية إلى القارة القطبية الجنوبية، وزيارة كل محافظة في اليابان».
وأشارت إلى أن قائمة السفر الخاصة بها بعد الوباء تتضمن السفر إلى مسقط رأسها وقضاء بعض الوقت مع والدها.
وقالت: «أعلم أنني لست الوحيدة. في حين لعب الحنين دائماً دوراً مهماً في تحديد المكان الذي نسافر إليه، فإن عمليات الفصل القسري وإغلاق الحدود في أثناء الوباء جعلت الجميع تقريباً في العالم يعيدون التفكير في مكان رحلتهم القادمة».
أما قبل «كورونا»، اعتقدت ماركوس أن هناك نوعين أساسيين من المسافرين - الأشخاص الذين يبحثون دائماً عن شيء لامع وجديد، وأولئك الذين يحبون التعمق وقضاء الوقت في إعادة استكشاف نفس الوجهات، ولكنها باتت تعلم أن الأمر ليس بهذه البساطة بالضرورة.

* كيف نختار أماكن عطلتنا؟
توضح كارين شتاين، عالمة الاجتماع ومؤلفة كتاب «الابتعاد عن كل شيء: الإجازات والهوية»، أنه يمكن أن يكون للوجوه والمواقع معاني عميقة حقاً بالنسبة إلينا، من حيث كيفية تفكيرنا في أنفسنا ومَن نحن وكيف نضع أنفسنا في العالم».
وتقضي شتاين الكثير من وقتها في محاولة تحديد كيف يشكّل السفر هويتنا وشخصيتنا.
وتضيف: «كل شيء خارج عن السيطرة الآن... وأعتقد أن القدرة على العودة والقيام بالأشياء التي نفتقدها قد يجلب لنا الراحة والاستمتاع. أعتقد أن هذا مطمئن».
وللمسافرين أسباب مختلفة للعودة إلى الوجهات التي يعرفونها ويحبونها. في بعض الأحيان، لا تكون هذه الأسباب حتى أشياء يمكنهم وضعها في الكلمات -كيف يثير مكان معين مشاعرنا بطريقة لا مثيل لها؟
وفي كل مرة تزور فيها ماركوس «أوتر بانكس» في نورث كارولاينا، تغمرها ذكريات جدتها. وقالت: «كنا قريبين جداً، وتوفيت عندما كنت مراهقة، لذا فإن زيارة المكان الذي عرفتني عليه يُشعرني أنني معها مرة أخرى».
وتابعت: «في هذه الأثناء، أخطط أيضاً لرحلة ما بعد الحدود إلى لندن -والتي تتعلق أكثر بلقاء الأقارب والأصدقاء والزملاء الذين يعيشون هناك أكثر مما ترتبط بالذهاب إلى المتاحف أو المقاهي».

* استمرار القيود المرتبطة بالجائحة
على الرغم من أن الأفكار المرتبطة بالسفر هذه قد تبدو كأنها مجرد خيارات شخصية، فإن هناك بيانات تدعم سبب اتخاذنا لتلك للقرارات.
ويركز عمل البروفسور نيكولاوس ستايلوس، المحاضر الأول في التسويق في كلية الإدارة بجامعة بريستول، على اقتصاديات السفر وكيف تسوق الشركات وجهاتها للمستهلكين.
ويقول: «هناك نوع واحد من الزيارات نسميه (في إف إف)، وهو زيارة الأصدقاء والعائلة. وستكون هذه هي الرحلات الأولى التي نتوقعها عندما يُسمح لأي شخص بالقيام بذلك... على المدى القصير، ستكون هذه بالتأكيد أولى الرحلات التي يتم إجراؤها».
ولكن ماذا عن الرحلات الثانية والثالثة؟ يشير ستايلوس إلى أن التأثيرات طويلة المدى للوباء ستضيف علامة فارقة جديدة ترتبط بالتخطيط لسفر، ربما إلى الأبد.
وحتى بالنسبة إلى الأشخاص الذين يريدون شيئاً جديداً، من المرجح أن تحدّ القيود المتعلقة بالوباء من خياراتهم.
ستظل العوامل المعتادة، مثل التكلفة، مهمة.
ولكن لن تفتح كل دولة حدودها أمام السياح الأجانب، أو ربما هناك فنادق ومطاعم قد يتم إغلاقها بشكل دائم، مما يؤثر على السياحة.
وقد يلهم التنقل في عالم السفر الجديد، مع أكوام من الأعمال الورقية وإلغاءات محتملة في اللحظة الأخيرة، شخصاً ما اختيار المكان الذي يعرفه بالفعل أكثر من المكان الذي يشعر فيه بمزيد من الغرابة.


مقالات ذات صلة

«سوق السفر العالمي» ينطلق في لندن والعيون على السعودية

سفر وسياحة وزير السياحة أحمد بن عقيل الخطيب يفتتح الجناح السعودي في «سوق السفر العالمي» بلندن (واس)

«سوق السفر العالمي» ينطلق في لندن والعيون على السعودية

انطلقت فعاليات معرض «سوق السفر العالمي» (WTM) في نسخته الـ44 في المركز الدولي للمؤتمرات والمعارض في إكسيل في شرق لندن وتستمر لغاية الخميس.

جوسلين إيليا (لندن)
الاقتصاد السعودية تصدرت قائمة دول «العشرين» في أعداد الزوار الدوليين بـ 73 % (واس)

السعودية الـ12 عالمياً في إنفاق السياح الدوليين

واصلت السعودية ريادتها العالمية بقطاع السياحة؛ إذ صعدت 15 مركزاً ضمن ترتيب الدول في إنفاق السيّاح الدوليين.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد نائب الرئيس للتسويق في «طيران الرياض» أسامة النويصر (الشرق الأوسط)

«طيران الرياض»: 132 طائرة إجمالي طلبياتنا من «بوينغ» و«إيرباص»

قال نائب الرئيس للتسويق في «طيران الرياض» أسامة النويصر لـ«الشرق الأوسط» إن إجمالي عدد طلبيات الطائرات وصل إلى 132 طائرة.

عبير حمدي (الرياض)
خاص واجهة جدة البحرية

خاص الخطيب: السعودية تؤدي دوراً محورياً في تطوير السياحة العالمية المسؤولة والمستدامة

شدَّد وزير السياحة السعودي أحمد الخطيب في حديث مع «الشرق الأوسط» على أن المملكة تلعب دوراً محورياً في قيادة تطوير السياحة العالمية المسؤولة والمستدامة وتقديمها.

مساعد الزياني (الرياض)
يوميات الشرق «شيبارة» يضم 73 فيللا عائمة فوق الماء وشاطئية (واس)

«شيبارة»... طبيعة بحرية خلابة في السعودية تستقبل زوارها نوفمبر المقبل

يبدأ منتجع «شيبارة» الفاخر (شمال غربي السعودية)، رابع منتجعات وجهة «البحر الأحمر»، استقبال الزوار ابتداءً من شهر نوفمبر المقبل لينغمسوا في تجربة سياحية فاخرة.

«الشرق الأوسط» (تبوك)

مؤتمر النقد السينمائي يطلق رحلة استكشافية بالرياض لفن «الصوت في السينما»

المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)
المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)
TT

مؤتمر النقد السينمائي يطلق رحلة استكشافية بالرياض لفن «الصوت في السينما»

المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)
المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)

انطلقت في الرياض جلسات مؤتمر النقد السينمائي الذي تنظمه هيئة الأفلام في نسخته الثانية، لينقل حضوره إلى الجانب الآخر من الشاشة الكبيرة، ومستكشفاً المسار الفكري والمهني الثري الذي تمر به الأفكار قبل تشكّلها أفلاماً.

وشهد افتتاح المؤتمر، الأربعاء، الاحتفاء بالرائد والمخرج السعودي عبد الله المحيسن، المولود عام 1947، أحد رواد صناعة السينما السعودية، وأول متخصص سعودي في السينما وضع اللبنات الأولى لمفهوم صناعة السينما في المملكة.

ورحب رئيس هيئة الأفلام عبد الله آل عياف، بضيوف المؤتمر، وقال: «مرحباً بكم في مدينة الرياض، المدينة الممزوجة بعبق الماضي وألق المستقبل، مدينة تستمد عظمتها من إرثها الخالد، وتبني مجدها بيدين إحداهما تنغرس عميقاً في جذور التراث والتاريخ، وأخرى تمتد عالياً لتعانق المستقبل».

وأكد آل عياف خلال كلمته الافتتاحية للمؤتمر، أن مدينة الرياض تعد المكان المثالي لملتقى فريد من نوعه مثل هذا، فهي من جهة قلب مستقبل صناعة السينما في المنطقة بسوقها الأكبر الذي يبشر باقتصاد قوي، ومن جهة أخرى حضن الثقافة ومستقبل الفكر، مشيراً إلى أن قطاع الأفلام في السعودية أضحى واعداً ومؤثراً على الصعيد الإقليمي والدولي.

عبد الله آل عياف رئيس هيئة الأفلام في افتتاح المؤتمر (الشرق الأوسط)

وأضاف: «انطلاقاً من (رؤية السعودية 2030) تولي هيئة الأفلام اهتماماً كبيراً بتأسيس وتطوير واستدامة قطاع أفلام قوي وحيوي، وانطلاقاً من أهمية تمكين النقد كأداة فكرية وفنية تنير الطريق للسينما وتفتح نوافذ جديدة لها، يأتي هذا المؤتمر بوصفه منصة تجمع بين النقاد والمبدعين، تتيح لهم فرصة لتبادل الأفكار والخبرات، وصولاً إلى تشكيل وعي سينمائي عربي أعمق ينقلها نحو آفاق عالمية دون التخلي عن الأصالة والهوية».

وأشار آل عياف إلى أن موضوع المؤتمر لهذا العام، «الصوت في السينما»، اختير لأن «الصوت هو نصف التجربة السينمائية الذي يحكي ما لا تستطيع أن تحكيه الصورة، سواء كان الصوت موسيقى تصل مباشرة إلى الروح، أو حواراً يظهر الحقيقة، أو صمتاً هو أقوى من كل صوت، فإن الصوت هو صنو الصورة في حمل الفيلم والسينما إلى تحقيق التأثير المطلوب».

من جهته، رحب مشاري الخياط، المشرف العام على مؤتمر النقد السينمائي الدولي، بضيوف المؤتمر الذي يجمع نخبة من صناع الأفلام والمثقفين والإعلاميين للاحتفاء بمسيرة النقد السينمائي، الذي بدأ بوصفه أداة للتعبير عن الذات واستكشاف التحديات المجتمعية، وقد تطور مع مرور الزمن ليصبح منارة تضيء دروب الفنانين وتلهم الأجيال الجديدة من المبدعين.

وقال الخياط: «اليوم ونحن نواصل رحلة السينما السعودية، نعتزّ بما تحقق من إنجازات، حيث نجحت السينما السعودية في الوصول إلى أفق العالمية، وأصبح النقد جزءاً لا يتجزأ من هذا التطور، يسهم في تعزيز جودة الأعمال السينمائية وإبراز روحها».

ندوة افتتاحية عن تجربة ومسيرة المخرج السعودي عبد الله المحيسن (الشرق الأوسط)

وأبدى الخياط سعادته وسروره باستضافة مؤتمر هذا العام، للرائد والمخرج السعودي عبد الله المحسين، أحد أهم رموز السينما السعودية والعربية، الذي أثرت أعماله الرائدة في مسيرة السينما، ولدى كثير من صناع الفيلم ومبدعيه.

وأضاف: «كان ولا يزال المحيسن أحد أبرز رواد السينما السعودية، وأحد أعمدتها في توثيق تاريخنا وعكس قصصنا، وجاءت أفلامه مثقلة بتطلعاته وأفكاره بصفته مثقفاً سعودياً وعربياً، تطرح قضايا عميقة تعكس تحولات المجتمع السعودي والعربي، واستحق نظيرها نيل جوائز محلية وإقليمية، بوصفه من أوائل السعوديين الذي شقوا طريق السينما السعودية نحو الساحة العربية والدولية، وأصبح مثالاً في الإبداع والإصرار لدى عدد من الأجيال».

وتستمر أعمال مؤتمر النقد السينمائي⁩ الدولي في نسخته الثانية بمدينة الرياض لأربعة أيام، حيث يلتقي الخبراء وصناع الأفلام والمبدعون في رحلة استكشافية لفن «الصوت في السينما» الذي اختير موضوعاً لمؤتمر هذا العام، ‏ويمثل حدثاً شاملاً لكل محبي السينما لاستكشاف خفاياها ولقاء صنّاعها وروّادها ونقادها في حدث متكامل يضم عشاق الشاشة الكبيرة بكل مجالاتها.