بيع صورة ذاتية رقمية لإدوارد سنودن بـ5.5 مليون دولار

المتعاقد السابق في وكالة الأمن القومي الأميركية إدوارد سنودن (رويترز)
المتعاقد السابق في وكالة الأمن القومي الأميركية إدوارد سنودن (رويترز)
TT

بيع صورة ذاتية رقمية لإدوارد سنودن بـ5.5 مليون دولار

المتعاقد السابق في وكالة الأمن القومي الأميركية إدوارد سنودن (رويترز)
المتعاقد السابق في وكالة الأمن القومي الأميركية إدوارد سنودن (رويترز)

جمع المتعاقد السابق في وكالة الأمن القومي الأميركية إدوارد سنودن ملايين الدولارات للتبرع لمؤسسته الصحافية من خلال بيع عمل فني رقمي، أمس الجمعة.
وتم بيع صورة ذاتية لسنودن (37 عاماً) صنعت من صفحات وثائق محكمة أميركية مقابل ما قيمته حوالي 5.5 مليون دولار من العملة المشفرة «إيثيريوم»، حسب ما ذكرته وكالة الأنباء الألمانية.
وشكر سنودن مقدمي العطاءات في تغريدة على موقع «تويتر». وستوجه العائدات إلى مؤسسة حرية الصحافة، التي يقودها منذ عام 2017.
يذكر أن سنودن كشف عن أنشطة تجسس واسعة النطاق للحكومة الأميركية قبل فراره من الولايات المتحدة في عام 2013، أولاً إلى هونغ كونغ ثم إلى روسيا، حيث يعيش هناك منذ ذلك الحين.
وسنودن، مطلوب في الولايات المتحدة بتهم جنائية لانتهاكات أمنية تشمل فضح جهود الدولة للتجسس على المدنيين على نطاق واسع.
وقد تم أخذ الوثائق القانونية المستخدمة لصورة سنودن من قرار محكمة أعلن أن جمع وكالة الأمن القومي بيانات الهاتف الخاصة بالمدنيين كان عملاً غير قانوني.
وباع سنودن الصورة بوصفها «إن إف تي» أو غير قابلة للاستبدال. ولديها شهادة أصالة رقمية، مما يعني أنه في حين يمكن أن يكون هناك أي عدد من النسخ المتطابقة للصورة، فإن العمل المبيع هو الأصل الوحيد.



الفنان محمد عبده يكشف عن إصابته بالسرطان

الفنان محمد عبده (إكس)
الفنان محمد عبده (إكس)
TT

الفنان محمد عبده يكشف عن إصابته بالسرطان

الفنان محمد عبده (إكس)
الفنان محمد عبده (إكس)

كشف الفنان محمد عبده عن إصابته بمرض السرطان، وتلقيه العلاج في باريس، وذلك خلال محادثة صوتية دارت بينه وبين الأمير الراحل بدر بن عبد المحسن، قبل يوم من وفاة الأخير.

وأطل الفنان محمد عبده عبر برنامج «تفاعلكم» الذي يبث في قناة العربية، الأحد، متحدثاً عن رحيل الشاعر الأمير بدر بن عبد المحسن، مستذكراً الأوقات التي جمعته معه منذ ستينات القرن الماضي، قبل أن يكشف عن تسجيل صوتي دار بينه وبين الأمير بدر بن عبد المحسن قبل رحيله. وأوضح فنان العرب في التسجيل الصوتي الذي أرسله للأمير بدر بن عبد المحسن قبل وفاته، مليئاً بمشاعر الود والإخاء، مشيراً خلال التسجيل الصوتي إلى أنه بات يتلقى العلاج الكيمياوي في باريس، فيما حملت رسالة البدر له عبارات من المحبة، والدعوات بتجاوز المرض. وكان جثمان الأمير الراحل بدر بن عبد المحسن دُفن في مقبرة العود، حيث ووري الثرى هناك، أخيراً بعدما توفي عن عمر ناهز 75 عاماً في العاصمة الفرنسية باريس، حيث تمت الصلاة عليه في جامع الإمام تركي بمدينة الرياض، وتقدم المصلين أمير منطقة الرياض الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز آل سعود.

وتوفي الأمير الشاعر بدر بن عبد المحسن في العاصمة الفرنسية باريس، بعد معاناة مع المرض عن عمر ناهر 75 عاماً، تاركاً تراثاً من الشعر، أغلبه نصوص مغناة، ساهمت خلال نصف قرن في إضافة سمة حداثية على القصيدة، كما أعطى زخماً للقصيدة العامية، جاعلاً منها منصة راقية للتعبير عن مضامين الحبّ، والغزل، والانتماء الوطني أيضاً.


أصوات مصرية صدحت من كلمات الأمير الشاعر بدر بن عبد المحسن

الأمير الشاعر الراحل بدر بن عبد المحسن (حسابه على إكس)
الأمير الشاعر الراحل بدر بن عبد المحسن (حسابه على إكس)
TT

أصوات مصرية صدحت من كلمات الأمير الشاعر بدر بن عبد المحسن

الأمير الشاعر الراحل بدر بن عبد المحسن (حسابه على إكس)
الأمير الشاعر الراحل بدر بن عبد المحسن (حسابه على إكس)

خاض مطربون مصريون تجربة الغناء من كلمات الأمير الشاعر الراحل بدر بن عبد المحسن، خلال مسيرته الطويلة.

بداية رحلة الأمير الشاعر بدر بن عبد المحسن مع الأصوات المصرية كانت بمحض الصدفة مع الفنان الراحل عبد الحليم حافظ، وفق تصريحات تلفزيونية سابقة للراحل سرد فيها اقتباس عبد الحليم حافظ كلمات من أغنيته الشهيرة مع الفنان السعودي الراحل طلال مداح «نام الطريق»: «التعاون مع عبد الحليم حافظ جاء بالصدفة، حينما أُعجب الموسيقار الراحل بليغ حمدي بجملة في أغنيتي (نام الطريق) تقول (نام الطريق يا عيوني أنا، نام الطريق وسهرت أنا، يخطوه عذبها البعاد، يدمعه ذوبها السهاد، تعب الطريق ما تعبت أنا)، فيقتبسها بليغ مع عبد الحليم حافظ في أغنية (ماشي الطريق) فيقول (من كام سنة ماشي الطريق، تعب الطريق ما تعبت أنا)، ولكن يشكر حليم على أنه دائماً ما كان يؤكد اقتباسه لكلماتي، رغم أنني كنت في بداية مشواري الفني».

كان للراحل تعاون مثمر مع الفنانة نجاة الصغيرة، عام 1971 حينما قدّم لها موال «الشوق» الذي لحّنه الموسيقار الراحل محمد الموجي، وحاز وقتها إعجاب عبد الحليم حافظ، وغناه أكثر من مرة في جلساته الفنية.

أنغام (حسابها على فيسبوك)

وتُعدّ الفنانة أنغام أكثر فنانة مصرية تعاونت مع الأمير الشاعر الراحل؛ إذ قدمت له 4 أغنيات على مدار 20 عاماً، وهي «يا ترى وينك»، و«سهر»، و«سلامة رماحك»، وأخيراً «مزح» التي حملت اسم آخر ألبوماتها الخليجية، كما كانت أنغام في مقدمة الفنانات اللواتي كان يختارهن الراحل لإحياء حفلات تكريمه.

وكان للفنانة آمال ماهر نصيب من كلمات الشاعر الراحل حينما قدم لها أغنية «أحرق مكاتيبي» التي لحنها الموسيقار الكبير عبد الرب إدريس، كما قدمت الفنانة المصرية كارمن سليمان تجربة الغناء أكثر من مرة بكلمات بدر بن عبد المحسن، من خلال قيامها بإعادة أغنيات الفنانين الكبار أمثال طلال مداح ومحمد عبده.

ويصف الشاعر والناقد الموسيقي المصري فوزي إبراهيم الأمير الشاعر بدر بن عبد المحسن بأنه «شاعر غير عادي»، قائلاً لـ«الشرق الأوسط»: «بدر بن عبد المحسن أسطورة من أساطير الكلمة العربية، استطاع خلال مسيرته أن يعلو بشأن الكلمة العربية في القصائد التي غُنيت بأصوات كبار المطربين العرب، وقدم إسهامات في جميع ألوان الشعر الرومانسي والوطني».

وأشار إبراهيم إلى أن مسيرة الأمير عبد المحسن سيخلّدها الزمن: «قدّم الراحل خلال أكثر من 40 عاماً، نحو ألف قصيدة وأغنية، وأرى أن مشواره مع الأغنية كان سهلاً ممتنعاً، فرغم أنه ينتقي كلماته بعناية فإن تلك الكلمات كانت سهلة في التلحين والغناء، وهو أمر شاق في القصائد التي حولت لأغنيات ملحنة».

الأمير الشاعر مع المطربة المصرية كارمن سليمان (حساب كارمن على إنستغرام)

وأشاد فوزي إبراهيم بتجربته مع الأصوات المصرية: «الأمير بدر بن عبد المحسن كان جديراً باختيار الأصوات التي تشدو له، وأعتقد أن اختياره لأنغام وآمال ماهر لكي تشدُوا من كلماته هو أمر جاء بعد دراسة متأنية منه لصوتهما، وأرى أن أنغام هي أفضل من كان قادراً على إيصال إحساسه الشعري في الأغنيات؛ لذلك نجد أن أنغام من أكثر الأصوات النسائية التي غنّت من كلمات الراحل».


إعادة إحياء الفنون اليدوية في منطقة جدة التاريخية... رحلة إلى تراث الماضي

برنامج جدة التاريخية يعيد إحياء الفنون والصناعات اليدوية للمنطقة (خاص للشرق الأوسط)
برنامج جدة التاريخية يعيد إحياء الفنون والصناعات اليدوية للمنطقة (خاص للشرق الأوسط)
TT

إعادة إحياء الفنون اليدوية في منطقة جدة التاريخية... رحلة إلى تراث الماضي

برنامج جدة التاريخية يعيد إحياء الفنون والصناعات اليدوية للمنطقة (خاص للشرق الأوسط)
برنامج جدة التاريخية يعيد إحياء الفنون والصناعات اليدوية للمنطقة (خاص للشرق الأوسط)

جدة التاريخية، المعروفة أيضاً باسم «البلد»، تعد من أهم المعالم التاريخية والثقافية في المملكة العربية السعودية التي شهدت في السنوات الأخيرة إعادة إحياء ملحوظة للفنون اليدوية والصناعات التقليدية لتراث المدينة العريق، ما أثرى البيئة الثقافية والاقتصادية المحلية فيها.

وتعد عملية إعادة إحياء الفنون والصناعات في جدة التاريخية من قبل برنامج جدة التاريخية التابع لوزارة الثقافة، مبادرة مهمة، هدفها الحفاظ على التراث الثقافي وتعزيز الوعي بالفنون التقليدية اليدوية من خلال تنظيم ورش عمل ودورات تدريبية للشباب والمهتمين بهذه الفنون، وتوفير المساحات والمرافق اللازمة لإقامة وعرض المنتجات اليدوية. وتتنوع الفنون اليدوية المعاد إحياؤها في جدة التاريخية بشكل كبير، فيمكن العثور على صناعة النسيج التقليدي وحياكته والرسم عليه وعلى الفخار، وحفر الخشب، التي تعد من الفنون التي تميز ثقافة المنطقة وتعكس تراثها الغني.

نور ومروة ونبيلة... 3 فنانات جمعن بين الفن والطبيعة، يقمن بزرع النباتات والرسم على مراكنها، إلى جانب الرسم على خامات أخرى مثل القماش واللوحات والجداريات والخشب، من بين أهدافهن في هذا المشروع الدمج بين الطبيعة والفن لصناعة قطع فنية حية تثري الفنون وتتيح اقتناء النباتات في قطعة واحدة.

الفنانات الثلاث اخترن الفخار للرسم عليه والزراعة بداخله؛ كونه مادة مصنوعة من الطين الذي منه خُلق الإنسان وفيه يزرع النبات، فالقطعة الفنية التي يقمن بتجهيزها وبيعها من الطبيعة وإليها، بحسب وصفهن. ومن هذه الصناعة ترفع الفنانات شعار «أينما كنت ستزهر»، ويؤكدن أن وجودهن في منطقة جدة التاريخية تحديداً جعلهن يزهرن في وقت مبكر. وعن اختيارهن لمنطقة جدة التاريخية لإقامة مشروع سُمي بـ«لاجوم»، أكدت الفتيات أن المنطقة بحد ذاتها تحفة فنية ثابتة في مكانها، وكل مراحل تطورهن الفنية كانت في المنطقة ومستلهمة منها، ووجودهن فيها هو لإيجاد مكان يجعلهن جزءاً من هذه المنطقة العريقة.


«لعبتي»... منحوتات زجاجية مستوحاة من عالم «المكعبات»

شفافية الزجاج تفرض عليه التعامل معه وكأنه يعيد تشكيل الفراغ (الشرق الأوسط)
شفافية الزجاج تفرض عليه التعامل معه وكأنه يعيد تشكيل الفراغ (الشرق الأوسط)
TT

«لعبتي»... منحوتات زجاجية مستوحاة من عالم «المكعبات»

شفافية الزجاج تفرض عليه التعامل معه وكأنه يعيد تشكيل الفراغ (الشرق الأوسط)
شفافية الزجاج تفرض عليه التعامل معه وكأنه يعيد تشكيل الفراغ (الشرق الأوسط)

رغم بساطة المنحوتات التي يضمها معرض «لعبتي» للتشكيلي المصري سيد واكد، فإنها تشكل مجموعة مكعبات أكثر تعقيداً تتلاءم معاً بشكل طبيعي، وتحمل إحساساً قوياً بالتوازن والانسجام.

ويُعد المعرض المقام في غاليري «بيكاسو» بالزمالك في القاهرة، الذي يضمّ 17 منحوتة زجاجية ملونة، بمثابة رحلة تأمل في محيطنا ولترابط البشر بالطبيعة؛ إذ تخلق الأعمال به تجربة متعددة الأبعاد، تسألنا عمّا يمكن أن نستفيده من تسخير العلاقة الوثيقة مع بيئتنا لصالح الإنسانية، من خلال الاهتمام بظواهرها وفلسفتها.

يخوض الفنان عبر المعرض تجربة جديدة مغايرة لمعارضه السابقة (الشرق الأوسط)

يٌعرف عن الفنان احتفاؤه بتوصيل رسالة إلى المتلقّي عبر أعماله، وميله كذلك إلى التعبير عن العلاقات الإنسانية الجماعية، مستخدماً في تحقيق ذلك القيم الفنية والجمالية لمادة الزجاج، بمدلولها التعبيري الذي يميزها عن باقي المواد؛ ولذلك لم يكن من المستغرب أن تبدأ ثيمة معرضه الفردي السادس، التي تدور حول لعبة «المكعّبات» أثناء ممارسة الفنان نفسه لها مع أبنائه.

يقول سيد واكد لـ«الشرق الأوسط»: «من خلال اللعب مع أبنائي بالمكعبات دار نقاش داخلي، وهو لماذا لا نكون مثل الأطفال؟ نلعب مثلهم، ونستمتع بحياتنا ببساطة، ومن دون تعقيد، ونستلهم بالتالي من اللعب فلسفة أن لا أحد يفوز أو يخسر بشكل مطلق، إنما هناك فرص دوماً للانتصار أو الهزيمة، فقد أعجبتني الفكرة للغاية، وقرّرت التعبير عنها عبر خامة الزجاج التي أعمل بها».

«لماذا لا نكون مثل الأطفال»... سؤال فلسفي يطرحه المعرض (الشرق الأوسط)

جاءت منحوتاته كلّها في المعرض ما بين الشّكل الرأسي والأفقي، متمتعةً بالبناء التركيبي للعمل الفني؛ فهي بمثابة لقاءات لمجموعات من الكتل مع بعضها بعضاً، ليخوض الفنان عبر هذه الأعمال تجربة فنية جديدة مغايرة لمعارضه السابقة؛ ابتعد فيها عن التشخيصية التي تتكون من كتلة واحدة، إلى مجسمات يتكون كلٌ منها من عدة قطع أو مكعبات صغيرة.

يقول واكد: «لم أقدّم جديداً في التقنية؛ فالاختلاف عن تجاربي السابقة ينحصر في التشكيل فقط؛ ولأتمكّن من التّحكم في التكوينات التي أريد تقديمها، اعتمدت على الأشكال الرأسية والأفقية معاً؛ بحيث أنفذ مكعبات لها علاقة ببعضها من خلال المقاس؛ ولذلك عملت (إسطمبات) للمكعبات، وبعدها بدأت أشكّل المنحوتة الزجاجية بلا أي قيود تفرض عليَّ التشكيل». ويتابع :«بعد ذلك نفّذت أعمالي بفكر اللعبة المشار إليها، وهو أن أبنيَ تكوينات ومنها أعود لأبنيَ أخرى أكبر».

جاءت منحوتاته ما بين الشكلين الرأسي والأفقي (الشرق الأوسط)

واللافت أن هذه الأعمال التي تحمل ثيمة اللعبة الشهيرة بألوانها الصارخة الجاذبة للأطفال من مختلف الثقافات، جاءت بألوان هادئة للغاية في منحوتاته.

يبرّر واكد ذلك بقوله: «بالفعل يمثل هذا الأمر مفارقة؛ لكنّي لم أتعمّد أن أجعل الألوان هادئة، فما حدث هو أنّ الخامة فرضت نفسها»، ويوضح: «هناك سرّ في الزجاج قد لا يعرفه كثيرون، وهو أنه بسبب الشفافية والانعكاس يحقق الزجاج (هارموني) رائعاً وبسيطاً للغاية بين أجزائه، وكذلك مع المكان حيث يوجد بشكل طبيعي، وهكذا من خلال خامته ألعب بالشفافية، ومن ثمّ ألجأ إلى تلوينها أو تعتيمها عن طريق تأثير المرايا، فضلاً عن الاستعانة أحياناً بالزجاج الملون».

تخلق الأعمال بالمعرض تجربة متعددة الأبعاد (الشرق الأوسط)

علاقة قوية متنامية إذن تربط بين واكد والزجاج يقول: «أكثر ما يجذبني إلى الزجاج شدة شبهه بالماء، إلى حد أنني أشعر حين أنفذ به أعمالي، كما لو كنت أستخدم الماء خامةً للنحت، فبسبب الشفافية أشعر وكأنني أعيد تشكيل الفراغ نفسه، وهو مفهوم مختلف كلياً عن التشكيل في مواد النحت التقليدية المعتمة».

من أعمال الفنان بالمعرض (الشرق الأوسط)

لكن على الرغم من ذلك الطابع الخاص للزجاج، فثمة تحديات في تشكيله، حسب الفنان: «إمكانيات الزجاج في التشكيل محدودة للغاية، مقارنة بالخامات الأخرى، كما أنه من الصعب تشكيله؛ لذلك يتطلّب فهماً عميقاً له، فضلاً عن ضرورة تمتع من يستخدمه بكثير من الخبرة وبمرونة التفكير».


المراهقون أكثر عرضة لـ«السكتة الدماغية» بسبب ارتفاع ضغط الدم

يمكن تشخيص ارتفاع ضغط الدم باستخدام جهاز لقياس ضغط الدم (رويترز)
يمكن تشخيص ارتفاع ضغط الدم باستخدام جهاز لقياس ضغط الدم (رويترز)
TT

المراهقون أكثر عرضة لـ«السكتة الدماغية» بسبب ارتفاع ضغط الدم

يمكن تشخيص ارتفاع ضغط الدم باستخدام جهاز لقياس ضغط الدم (رويترز)
يمكن تشخيص ارتفاع ضغط الدم باستخدام جهاز لقياس ضغط الدم (رويترز)

أظهرت دراسة كندية أن الأطفال والمراهقين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم هم أكثر عرضة بـ4 أضعاف لخطر الإصابة بأمراض القلب الخطيرة على المدى الطويل.

وأوضح الباحثون أن ضغط الدم المرتفع يعرِّض المراهقين لخطر السكتة الدماغية والنوبات القلبية، وعرضت النتائج ضمن مؤتمر الجمعيات الأكاديمية لطب الأطفال، الذي يُعقد خلال الفترة من 3 إلى 6 مايو (أيار) الحالي في تورونتو بكندا.

ويؤثر ارتفاع ضغط الدم على واحد من كل 15 طفلاً ومراهقاً في جميع أنحاء العالم، وهو مصدر قلق متزايد، ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة إذا لم يتم تشخيصه ومعالجته بشكل مناسب.

وفي الماضي، كان يُنظر إلى ارتفاع ضغط الدم بوصفه حالة تصيب البالغين فقط، لكن الدراسات الحديثة تشير إلى أنه يصيب الأطفال والمراهقين بمعدلات متزايدة.

وتشمل أبرز أسباب ارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال والمراهقين السمنة، وقلة النشاط البدنية، بالإضافة إلى العوامل الوراثية، وبعض الحالات الصحية مثل أمراض الكلى، وقصور الغدة الدرقية.

ولرصد أبرز تداعيات ارتفاع ضغط الدم بين المراهقين على المدى الطويل، قارن الباحثون حالة 25 ألفاً و605 من الشباب الذين تم تشخيص إصابتهم بارتفاع ضغط الدم في الفترة من 1996 إلى 2021 في أونتاريو بكندا، مع أقرانهم الذين لا يعانون من هذه الحالة.

ووجدت الدراسة أنه خلال متوسط متابعة 13 عاماً، كان الشباب المصابون بارتفاع ضغط الدم أكثر عرضة مرتين إلى 4 مرات لخطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو قصور القلب أو جراحة القلب مقارنة بالمجموعة الثانية.

ويشير الباحثون إلى أن تحسين فحص ضغط الدم وعلاجه أثناء الطفولة قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الخطيرة عند البلوغ.

من جانبه، قال الباحث الرئيسي للدراسة بمستشفى الأطفال المرضى (SickKids) في كندا، الدكتور كال روبنسون إن «تخصيص المزيد من الموارد لفحص ضغط الدم لدى الأطفال والسيطرة عليه يمكن أن يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب على المدى الطويل لدى الأطفال المصابين بارتفاع ضغط الدم».

وأضاف عبر موقع «يوريك أليرت» أن المزيد من الوعي حول أهمية الفحص والمتابعة المنتظمة لارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال قد يمنع الأطفال من تطوير نتائج سلبية كبيرة على القلب في وقت لاحق من الحياة.


شفاط الهواء لا يقي من أضرار مواقد الغاز

الباحثون استخدموا أجهزة استشعار لقياس تركيزات ثاني أكسيد النيتروجين في أكثر من 100 منزل (جامعة ستانفورد)
الباحثون استخدموا أجهزة استشعار لقياس تركيزات ثاني أكسيد النيتروجين في أكثر من 100 منزل (جامعة ستانفورد)
TT

شفاط الهواء لا يقي من أضرار مواقد الغاز

الباحثون استخدموا أجهزة استشعار لقياس تركيزات ثاني أكسيد النيتروجين في أكثر من 100 منزل (جامعة ستانفورد)
الباحثون استخدموا أجهزة استشعار لقياس تركيزات ثاني أكسيد النيتروجين في أكثر من 100 منزل (جامعة ستانفورد)

وجدت دراسة أميركية أن الأسر التي لديها مواقد الطبخ التي تعمل بالغاز تتنفس بانتظام مستويات غير صحية من غاز ثاني أكسيد النيتروجين.

وأوضح الباحثون بجامعة ستانفورد أن تلوث الهواء الناجم عن «البوتاجاز» لا يؤثر فقط على الطهاة أو الأشخاص في المطبخ، بل يمثل مشكلة تؤثر على العائلة بأكملها، كما أن استخدام شفاط الهواء لا يمنع جميع التأثيرات الضارة، ونُشرت النتائج، الجمعة، في دورية «التقدم العلمي».

ومن بين الآثار الصحية السلبية الأخرى، فإن استنشاق مستويات عالية من ثاني أكسيد النيتروجين على مدى زمني طويل يمكن أن يؤدي إلى تفاقم نوبات الربو، وقد جرى ربطه أيضاً بانخفاض نمو الرئة لدى الأطفال والوفيات المبكرة.

يتراكم ثاني أكسيد النيتروجين الناتج عن المواقد داخل المساكن بمرور الوقت، متجاوزاً التركيزات الموصى بها من قبل منظمة الصحة العالمية، ما يسهم في الإصابة بالأمراض. وأشارت الدراسة إلى أن التعرض المزمن لثاني أكسيد النيتروجين من المواقد مرتبط بما لا يقل عن 50 ألف حالة ربو لدى الأطفال في الولايات المتحدة سنوياً.

بالإضافة إلى ذلك، يتسبب التعرض طويل الأمد لهذا الغاز بين الأسر الأميركية التي تستخدم مواقد الغاز في آلاف الوفيات سنوياً، وقد تصل لـ19 ألف وفاة، أي 40 في المائة من الوفيات المرتبطة سنوياً بالتدخين السلبي.

وخلال الدراسة، استخدم الباحثون أجهزة استشعار لقياس تركيزات ثاني أكسيد النيتروجين في أكثر من 100 منزل تتنوع في الأحجام والتخطيطات وطرق التهوية، وذلك قبل استخدام الموقد وأثناءه وبعده.

ووجد الباحثون أن تركيزات الملوثات تتجاوز المعايير الصحية في غرف النوم خلال ساعة من استخدام موقد الغاز، وتظل مرتفعة ساعات بعد إطفاء الموقد.

وتظهر النتائج أن استخدام موقد الغاز يزيد من التعرض لثاني أكسيد النيتروجين بمعدل 4 أجزاء في المليار، وهو ما يمثل 3 أرباع المستوى الذي تعده منظمة الصحة العالمية غير آمن في الهواء الخارجي على مدى عام.

شفاط الهواء لا يقضي على جميع غاز ثاني أكسيد النيتروجين بالكامل في المنازل (جامعة ستانفورد)

وحتى في المنازل الكبيرة، ترتفع تركيزات ثاني أكسيد النيتروجين إلى مستويات غير صحية أثناء الطهي وبعده، حتى لو كان شفاط المطبخ قيد التشغيل، ويقوم بتنفيس الهواء إلى الخارج.

لكن الأشخاص الذين يعيشون في منازل بمساحة تقل عن 800 قدم مربعة (أي بحجم شقة صغيرة مكونة من غرفتي نوم) يتعرضون لـ4 أضعاف كمية ثاني أكسيد النيتروجين مقارنة بأولئك الذين يعيشون في المنازل الأكبر التي تزيد مساحتها على 3000 قدم مربعة.

ونصح الباحثون الأشخاص الذين يمتلكون موقد غاز بضرورة تقليل التعرض للملوثات من خلال استخدام تهوية جيدة للمنازل.

وأشاروا إلى أنه على الرغم من أهمية استخدام شفاط المطبخ في تقليل كمية ثاني أكسيد النيتروجين التي تملأ الهواء داخل المنزل، إلا أنه لا يقضي عليها بشكل كامل.


رحيل فرانك ستيلا أحد أبرز أسماء الفن التبسيطي عن 87 عاماً

الفنان فرانك يقف أمام أحد أعماله في معرض مخصص له في وارسو (أ.ب)
الفنان فرانك يقف أمام أحد أعماله في معرض مخصص له في وارسو (أ.ب)
TT

رحيل فرانك ستيلا أحد أبرز أسماء الفن التبسيطي عن 87 عاماً

الفنان فرانك يقف أمام أحد أعماله في معرض مخصص له في وارسو (أ.ب)
الفنان فرانك يقف أمام أحد أعماله في معرض مخصص له في وارسو (أ.ب)

رحل فرانك ستيلا، أحد رموز الفن الأميركي، الذي اشتهر بعد الحرب، خصوصاً مع أعماله التبسيطية الأولى، عن عمر 87 عاماً، على ما ذكرته صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية.

وأفادت الصحيفة بأن فرانك ستيلا تُوفي في منزله بمانهاتن، بسبب مضاعفات إصابته بسرطان الغدد الليمفاوية.

بدأ ستيلا حياته المهنية من خلال إنجازه لوحات تباينت مع أسلوب التعبيرية التجريدية السائد في ذلك الوقت، مع القليل من الألوان.

وتضمنت أعماله الأولى سلسلةً من اللوحات «المخططة»، وهي أعمال كبيرة بخطوط سوداء دقيقة على قماش فارغ، وقد حققت نجاحاً كبيراً في عالم الفن الأميركي وخارجه.

وقد حظي فرانك ستيلا باعتراف بموهبته الفنية الكبيرة قبل أن يبلغ 25 عاماً، وواصل مسيرته المهنية لأكثر من 6 عقود.

واستكشف بعد ذلك الألوان والأشكال، لينجز أحياناً لوحات ذات أشكال غير منتظمة بأنماط هندسية. وفي سبعينات القرن العشرين وثمانيناته، تحول ستيلا بشكل متزايد إلى الأعمال ثلاثية الأبعاد، إذ دمج الألمنيوم والألياف الزجاجية في أعماله، قبل تنفيذ منحوتات ضخمة. وخصص له متحف الفن الحديث في نيويورك معرضين استعاديين عامي 1970 و1987.

وكان قد قدم متحف الفن الحديث في نيويورك بأثر رجعي أعمال ستيلا في 1970. فنه منذ ذلك الحين كان موضوعاً للنقاش في الولايات المتحدة وأوروبا واليابان. في 2012، عرضت بأثر رجعي من الحياة المهنية لستيلا في متحف فولفسبورغ. ومنذ 2015، ومتحف ويتني من الفن الأميركي يقدم بأثر رجعي من الحياة المهنية ستيلا حتى الآن. وضم المعرض حوالي 120 من أعماله، بما في ذلك اللوحات، والنقوش، والمجسمات، والمنحوتات، والرسومات. يتم تضمين عمل ستيلا في المجموعات الدولية الرئيسية، بما في ذلك مجموعات «Menil، هيوستن. متحف هيرشوهورن وحديقة النحت، واشنطن العاصمة، متحف سان فرانسيسكو للفن الحديث، المعرض الوطني للفنون، متحف توليدو للفنون ومتحف ويتني للفن الأميركي». في 2014 قدمت ستيلا نحته «أدجومان» (2004) كقرض طويل الأجل لمركز الأرز سيناء الطبي في لوس أنجليس. وفي 2009، حصل فرانك ستيلا علي الميدالية الوطنية للفنون من قبل الرئيس باراك أوباما. في 2011، حصل على جائزه الإنجاز مدى الحياة في النحت المعاصر من قبل المركز الدولي للنحت.


من دبي إلى كينيا والبرازيل... لماذا ازدادت الأمطار والفيضانات الهائلة حول العالم مؤخراً؟

شارع في دبي مغمور بمياه الأمطار 2 مايو الحالي (أ.ف.ب)
شارع في دبي مغمور بمياه الأمطار 2 مايو الحالي (أ.ف.ب)
TT

من دبي إلى كينيا والبرازيل... لماذا ازدادت الأمطار والفيضانات الهائلة حول العالم مؤخراً؟

شارع في دبي مغمور بمياه الأمطار 2 مايو الحالي (أ.ف.ب)
شارع في دبي مغمور بمياه الأمطار 2 مايو الحالي (أ.ف.ب)

شهدت دول عدة حول العالم في الآونة الأخيرة انهمار مياه الأمطار والفيضانات التي وُصفت بالقاتلة، وتسببت تلك الأمطار في وفيات ودمار واسع، إضافة إلى عمليات إجلاء جماعية في قارات عدة، وتضرر كبير في البِنى التحتية.

وتعد تلك الأمطار والفيضانات في الأسابيع الأخيرة في مناطق حول العالم غير متوقعة سواء من حيث موقعها أو قوتها، وتثير التساؤلات حول أسبابها.

وأكد تقرير لصحيفة «وول ستريت جورنال» أن الأمطار الغزيرة القوية هي نتيجة أنماط الطقس التي جرى شحنها بشكل كبير خلال عام قياسي لدرجات الحرارة العالمية؛ إذ إنه كلما زادت سخونة الكرة الأرضية، أصبحت أكثر رطوبة أيضاً. وبشكل أكثر بساطة، كلما كان الهواء أكثر دفئاً، زادت كمية الماء التي يمكنه الاحتفاظ بها.

لا يزال العلماء لا يعرفون ما إذا كانت هذه الحرارة العالمية القياسية التي استمرت مدة عام - والأمطار الغزيرة المصاحبة لها - تمثل إشارة إحصائية، وفي كل فيضان في شهر أبريل (نيسان) الماضي، اتحدت مجموعة معينة من الظروف الجوية القاسية معاً لتسبب العواصف، وفقاً لخبراء الأرصاد الجوية وعلماء المناخ.

مناطق متضررة

وتعد كمية الأمطار التي هطلت خلال هذه العواصف الربيعية غير عادية. فعلى سبيل المثال، هطلت أمطار في بلدان شرق أفريقيا يتراوح ارتفاعها من 4 إلى 20 بوصة خلال شهر أبريل، أي ما يصل إلى 6 أضعاف الكمية الطبيعية اعتماداً على المنطقة، وفقاً لبيانات مركز التنبؤ المناخي التابع لهيئة الأرصاد الجوية الوطنية.

وتسببت شدة الأمطار في الفوضى؛ إذ تعرضت نيروبي في كينيا، لما يقرب من 12 بوصة من الأمطار على مدى 7 أيام، ما أدى إلى تفجير السدود، ودفن البلدات في الوحل، وتحويل شوارع المدينة إلى أنهار قاتلة. ومن كينيا إلى دبي، سقط أكثر من 10 بوصات من الأمطار في يوم واحد، ما أدى إلى غمر مدارج مطارها الدولي.

يحاول السكان المحليون في قرية نغوندو في كينيا إنقاذ بعض ممتلكاتهم بعد استمرار هطول الأمطار الغزيرة (إ.ب.أ)

وغمرت الأمطار القياسية التي بلغ إجماليها 17 بوصة خلال الشهر مقاطعة قوانغدونغ بجنوب الصين، حيث انهار جزء من الطريق السريعة في منطقة جبلية، ما أسفر عن مقتل 48 شخصاً. تضم المقاطعة 127 مليون نسمة وكثيراً من عمالقة التكنولوجيا والتصنيع في الصين، والتي يقع معظمها على طول ساحلها الجنوبي.

صورة من أعلى تظهر المباني المتضررة في أعقاب إعصار في قرية بقوانغتشو بمقاطعة قوانغدونغ بالصين (رويترز)

وإلى البرازيل، حيث نشرت قواتها المسلحة في ولاية ريو غراندي دو سول بجنوب البلاد بعد هطول أمطار بلغ منسوبها 6 بوصات خلال 24 ساعة، ما تسبب في حدوث فيضانات جماعية أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 3055 شخصاً، وفقدان أكثر من 70 آخرين، وتشريد أكثر من 70 ألفاً آخرين.

ومع وصول أحد الأنهار الرئيسية في المنطقة إلى أعلى مستوى له على الإطلاق، دُمرت الطرق والجسور، ما أدى إلى تعطيل المحاصيل في ثاني أكبر ولاية منتجة لفول الصويا في البلاد. بينما تُرك نحو نصف مليون شخص دون إمكانية الحصول على المياه النظيفة، و300 ألف شخص من دون كهرباء بعد انهيار سد صغير لتوليد الطاقة الكهرومائية، ما أدى إلى موجة من المياه الموحلة بارتفاع مترين اجتاحت القرى المحلية.

جانب من الفياضانات التي ضربت ريو غراندي دو سول جنوب البرازيل (أ.ف.ب)

أكثر سخونة... أكثر رطوبة

وأشار تقرير الصحيفة إلى أن الكوارث المرتبطة بهطول الأمطار هي نتيجة ارتفاع درجات الحرارة العالمية؛ إذ إن الكرة الأرضية شهدت 10 أشهر متتالية من متوسط درجات الحرارة العالمية القياسية في الغلاف الجوي، و12 شهراً متتالياً من المتوسط العالمي القياسي لدرجات حرارة المحيطات.

على الرغم من أن الأسئلة لا تزال قائمة حول ما إذا كان الارتفاع في درجات الحرارة العالمية سيستمر، فإن الأمر المؤكد هو أن الغلاف الجوي الأكثر دفئاً يحمل مزيداً من الرطوبة التي تهطل لاحقاً على شكل أمطار، في حين أن المحيطات الأكثر دفئاً تبخر مزيداً من الماء إلى الهواء، وفقاً لسارة كابنيك، كبيرة العلماء في الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي في أميركا.

وتابعت كابنيك: «هطول الأمطار يحدث بشكل متكرر الآن في أماكن لا نعتقد أنها ممطرة، مثل دبي، لذلك يكون الأمر أكثر إثارة للدهشة عندما تحدث».

أمطار غزيرة سقطت في بورتو أليغيري جنوب البرازيل (رويترز)

وحدثت فيضانات بشرق أفريقيا الشهر الماضي خلال موسم الأمطار الذي يمتد من مارس (آذار) إلى مايو (أيار)، على الرغم من أن الكمية الفعلية للأمطار تختلف في سنة معينة. هذه المرة، حدث هطول الأمطار بشكل ضخم بسبب نمط الطقس المسمى «ثنائي القطب للمحيط الهندي». وفي مرحلته الإيجابية، يدفع ثنائي القطب المياه الدافئة نحو الساحل الشرقي لأفريقيا؛ وفي مرحلته السلبية، تندفع المياه الدافئة عائدة نحو أستراليا وإندونيسيا.

هذا العام، يكون ثنائي القطب أقوى من المعتاد، ما يؤدي إلى هطول أمطار غزيرة في مناطق على الجانب الغربي من المحيط الهندي، مثل كينيا، وفقاً لجويس كيموتاي، عالمة المناخ في كلية «إمبريال لندن» وعضو منظمة «وورد ويزر أتريبيوشن»، وهي منظمة تضم مجموعة من العلماء من الجامعات ومعاهد البحوث في أوروبا والولايات المتحدة.

ظاهرة «النينو»

ووفقاً للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، تعد الفيضانات التي اجتاحت دبي الشهر الماضي، هي الأشد خطورة منذ 75 عاماً، وفقاً لتقارير إخبارية. في 15 فبراير (شباط)، سجلت دبي أعلى هطول يومي للأمطار منذ بدء التتبع في عام 1949.

وخلص تحليل نشرته مجموعة «وورد ويزر أتريبيوشن»، إلى أن كمية الأمطار التي هطلت في دبي تأثرت على الأرجح بظاهرة «النينو»، وهي نمط مناخي في المحيط الهادئ يؤدي إلى ارتفاع درجات حرارة المحيط في شرق المحيط الهادئ، ويمكن أن يؤثر على أنماط الجفاف وهطول الأمطار.

وبدأت ظاهرة «النينو» الحالية في عام 2023، وهي تتضاءل ببطء، على الرغم من أنها لا تزال ذات تأثير، وهي مسؤولة جزئياً عن الأمطار القاتلة التي شهدتها جنوب البرازيل، الأسبوع الماضي، وفقاً للمعهد الوطني للأرصاد الجوية في البلاد، وفي المنطقة العربية، هناك أمطار غزيرة خلال سنوات «النينو» مقارنة بالسنوات التي لا تحدث فيها.

ضعف النظام البيئي

وقالت كيموتاي إن التنقل ذهاباً وإياباً بين سنوات الجفاف التي تليها فترات من هطول الأمطار الغزيرة وطويلة الأمد يجعل من الصعب على التربة والنباتات امتصاص مياه الأمطار، وتابعت: «هناك كثير من التقلبات بين النقيضين؛ لذا فإن النظام البيئي لا يملك الوقت الكافي للتعافي والعودة إلى حالته الطبيعية والتكيفية، لذلك فإنه يصبح نظاماً ضعيفاً بمرور الوقت».

كما أدت الأمطار الشديدة إلى التأثير المباشر على الزراعة أيضاً. وفي الجزر البريطانية شديدة الأمطار، كان الشتاء الماضي من أكثر الفصول رطوبة على الإطلاق، وتسببت الأمطار في غمر حقول المزارعين في منتصف موسم الزراعة، ما يهدد المحاصيل.

يمكن أن تكون أضرار الأمطار أسوأ في المناطق الحضرية مثل دبي، حيث لا يمكن للمياه أن تتسرب إلى الأرض، أو في المناطق الريفية؛ حيث جرى قطع النباتات من أجل الغذاء أو الوقود، وفقاً لجوستين مانكين، أستاذ الجغرافيا المساعد في كلية دارتموث. وتابع: «يمكن لسطح الأرض امتصاص كمية محدودة من الماء، وزيادتها بشكل أكبر تشكل خطراً على الناس في شكل فيضانات. وهذه هي الحال سواء كنت تتحدث عن شرق أستراليا أو دبي أو شرق الصين».


مادونا تلهب ريو دي جانيرو في حفل «تاريخي» وُصف بالأضخم في مسيرتها

مادونا على خشبة المسرح خلال حفل موسيقي مجاني في ريو دي جانيرو (أ.ف.ب)
مادونا على خشبة المسرح خلال حفل موسيقي مجاني في ريو دي جانيرو (أ.ف.ب)
TT

مادونا تلهب ريو دي جانيرو في حفل «تاريخي» وُصف بالأضخم في مسيرتها

مادونا على خشبة المسرح خلال حفل موسيقي مجاني في ريو دي جانيرو (أ.ف.ب)
مادونا على خشبة المسرح خلال حفل موسيقي مجاني في ريو دي جانيرو (أ.ف.ب)

في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية، أحيت النجمة الأميركية مادونا حفلاً موسيقياً مجانياً على شاطئ كوباكابانا الشهير، وُصف بأنه الأضخم في مسيرتها الممتدة أكثر من 4 عقود، وفق «وكالة الصحافة الفرنسية».

وقد اكتظ الشاطئ الشاسع بحشود ألهبت «ملكة البوب» حماستهم. كما اقتربت عشرات القوارب من كوباكابانا للتمتع بالمنظر الخلاب. ويصعب الجزم بعدد المتفرجين في هذا الحفل، مع تقديرات حددّته بمئات الآلاف وصولاً إلى مليون ونصف مليون.

وظهرت مادونا مرتدية ملابس سوداء بالكامل على المسرح، لتؤدي أغنية «ناثينغ ريلي ماترز»، وهو نشيد للصمود.

وتوجهت النجمة الأميركية إلى الحاضرين قائلة: «ها نحن أولاء في ريو، أجمل مكان في العالم!»، قبل أن تسعد الجمهور الحاضر في المدينة البرازيلية بعرضها على مدى أكثر من ساعتين.

ومن خلال هذا الحفل التي وُصفت قبل أيام بأنها «تاريخية»، اختتمت نجمة البوب البالغة 65 عاماً جولة «سيليبريشن» التي احتفلت فيها بذكرى 40 عاماً على انطلاق مسيرتها الفنية بكل ما فيها من أعمال موسيقية ضاربة وتألق وفضائح.

على مسرح ضخم تبلغ مساحته أكثر من 800 متر مربع، استعرضت مادونا أبرز محطات حياتها وتحولاتها على صعيد الموسيقى والملابس، من موسيقى البوب إلى الموسيقى الإلكترونية مع بعض الإلهامات من موسيقى عالم الكباريهات.

وشارك في حفل مادونا أيضاً ضيوف بارزون، وأحاط بها عدد من أبنائها الذين رافقوها في الموسيقى أو الرقص، على خلفية العلم البرازيلي.

عندما أدت أغنيتها الناجحة «فوغ»، انضمت إليها على المسرح المغنية البرازيلية أنيتا، التي عرّفت بقية العالم بموسيقى الفانك الخاصة بالأحياء الفقيرة في ريو دي جانيرو.

وشارك أيضاً في الحفل الفنان البرازيلي الشهير بابلو فيتار، وفرقة من الأطفال عازفي الإيقاع في مدارس السامبا الشهيرة بالمدينة.

وتحدث المعجبون من مختلف الأجيال بين الحضور عن مكانة مادونا في حياتهم.

واشترت ألبا وروكسي رويدا، وهما شقيقتان أرجنتينيتان تبلغان 48 و46 عاماً، تذكرتي الطائرة إلى ريو بمجرد انتشار أخبار الحفل قبل أشهر.

وقالت ألبا: «عندما كنتُ في التاسعة من عمري، أعطتني أختي الكبرى، التي توفيت العام الماضي، أول جهاز (ووكمان) خاص بي مع شريط كاسيت لـ(لايك إيه فيرجين Like a Virgin)»، الأغنية الناجحة التي أطلقت مسيرة مادونا. وأضافت: «منذ ذلك الحين، لم نتوقف عن الاستماع إليها؛ ولهذا السبب، فإن المجيء إلى هنا يرتبط بالنسبة لنا بعلاقتنا كشقيقات».

ولزيادة الحماسة قبل الحفل، تناوب عدد من منسقي الأغاني، بينهم الأميركي ديبلو، عند حلول الظلام لإضفاء البهجة على «أكبر حلبة رقص في العالم».

ثم جاء الوقت لتغادر «الملكة» قصرها، وهو فندق «كوباكابانا بالاس» الشهير، ملاذ السلام والرفاهية لنجوم هوليود ونجوم البوب منذ عقود، حيث أقامت مادونا وعائلتها منذ بداية الأسبوع.

وسارت مادونا على طول الممشى الذي جرى تجهيزه خصيصاً لهذه المناسبة، والذي أوصلها مباشرة إلى المسرح.

وفي هذا الحدث، كانت الشرطة حاضرة بقوة، في كل شارع تقريباً في حي يشهد بانتظام جرائم مختلفة، ولكن أيضاً في الجو عن طريق طوافات ومسيّرات حلقت في سماء الحدث.

وبعد 80 حفلاً موسيقياً في أوروبا وأميركا الشمالية والمكسيك، يُعد عرض ريو دي جانيرو خاتمة لجولة مادونا العالمية، لكنه أيضاً بمثابة تحدٍّ، بعد أن أدخلت عدوى بكتيرية المغنية إلى العناية المركزة في يونيو (حزيران) 2023، ما أثار قلق محبيها في جميع أنحاء العالم.

مقابل «كوباكابانا بالاس»، وعلى طول الشاطئ حيث عرض بائعو الهدايا التذكارية قطعاً مرتبطة بمادونا، وزادوا من مخزوناتهم وأسعارهم، بدت الأجواء احتفالية في الأيام الأخيرة، ما أعاد إلى الأذهان أجواء كرنفال ريو، الذي أقيم قبل نحو 3 أشهر.

وهبطت 3 طائرات تحمل 270 طناً من المعدات في ريو دي جانيرو لاستخدامها في حفل النجمة الأميركية المعتادة على العروض المبهرة عالية الدقة.

وشكل الحفل حدثاً كبيراً لمدينة ريو، إذ قُدّرت مساهمتها في الاقتصاد المحلي بـ293 مليون ريال برازيلي (نحو 58 مليون دولار)، وفق حساب بلدية ريو دي جانيرو التي شاركت في تكاليف الحدث بمبلغ 20 مليون ريال من أصل تكلفة إجمالية قُدّرت بـ60 مليوناً.


«منسيّو» ميرنا معلوف ينتشلون الذاكرة من المصير الحزين

الوردة على الجدار والنحلة العملاقة تختزل صرخة بيروت (صور الفنانة)
الوردة على الجدار والنحلة العملاقة تختزل صرخة بيروت (صور الفنانة)
TT

«منسيّو» ميرنا معلوف ينتشلون الذاكرة من المصير الحزين

الوردة على الجدار والنحلة العملاقة تختزل صرخة بيروت (صور الفنانة)
الوردة على الجدار والنحلة العملاقة تختزل صرخة بيروت (صور الفنانة)

تصطفّ أبوابٌ هجر أصحابُها المكان، وشبابيك عتيقة، في معرض «المنسيّون» (Les Oubliés) للبنانية ميرنا معلوف المُقام في غاليري «AT L’atelier لماهر عطّار» بمنطقة الجمّيزة البيروتية حتى 18 مايو (أيار) الحالي. اللوحات بطعم الحنين الحزين. موضوعاتها تُحاكي الأثر الباقي، وما لا يغادرنا وإنْ غادرناه. تأتي الفنانة بصور هامشية، تُجرّدها من لحظتها المُهمَلة، تمنحها حيّزاً داخل اللوحة، لتُبقيها على قيد الحياة.

الأبواب المنسيّة وروائح الحنين (صور الفنانة)

ميرنا معلوف متخصّصة في القانون الجنائي، ومن واقع اللاعدالة تمتهن الرسم. رسومها تحمل «قضية». لا تريد اللوحة أن تمرّ لمجرّد المرور. تُخبر «الشرق الأوسط» أنّ العمل على معرضها بدأ عام 2002. أكثر من عقدين وهي تُفكّر وتبحث عما نُسيَ. تجول في شوارع بيروت، وتلتقط أبواباً هجرها أصحابها، وزوايا لا تحظى بالتفاتة. يلتهمها الإهمال والتهميش، وتُحاط باليُتم الشديد. تُصوّرها، وتأتي بالصور إلى مشغلها لتضيف الألوان بواسطة تقنية فنية تعمل عليها، في محاولة لمنحها موقعاً في الذاكرة الجمعية. ذلك لأنها صمتت، أو مُحِيت، أو تعرّضت للاستغناء التام، حين تُركت في سبيلها؛ لا يزورها سوى الغبار، ونظرات الشفقة. تُنقذها من مصيرها، وتسألها أن تنبض بعد خفوت.

«بنك بانتر» بفستان أسود يحمل حذاء... بعضُ ذاكرتها (صور الفنانة)

كل تلك السنوات وهي تبحث عن المعنى خلف اللوحة. تقول الفنانة المتخصّصة أيضاً في علم النفس: «الجهد كان ذهنياً. تطلّب المعرض هذا الوقت لأُخبر من خلاله قصة. ليس الجهد اليدوي هو المُتعِب، بل الأفكار. طاردتُها وأتيتُ بها لتشكّل ثيمة. أعرضُ اليوم خلاصة أعوام من تقدير الفكرة».

المعرض الذي تُنسّقه فنياً موريال الأسمر، لا يقتصر على ردّ المكانة للأبواب، والشبابيك، وكل ما أُهمِل، فتترصّده الفنانة بينما تتجوّل بكاميرتها في الشوارع البيروتية والمنازل المُهدَّمة. يمتدّ ليشمل الفكرة من وجود الحشرة. ففي اللوحات حشرات بحجم مُكبَّر، بارزة الملامح، مُتّسعة الحضور، تمتاز بأدوار تعجز أمامها القدرة البشرية. أسوةً بالشباك العتيق، والغبار المعلَّق على تفاصيله، تبدو النحلة أو الذبابة بحجم «عملاق» يثير الدهشة، ويؤكد حقيقة أنّ العالم هائل؛ وكما الحشرات ضئيلة، كذلك الإنسان وهو أشبه بذرّة في فضاء عظيم.

تركيب لتفاصيل منزل مهجور (صور الفنانة)

الحزن المرافق للمادة المنسيّة، ليس وحده سيّدها، بل ثمة أيضاً رهبة الأشياء. كل قديم يُذكّر بزمن غابر، ويوقظ مواجع وحنيناً. تأتي ميرنا معلوف بمزيج الزعل والشوق، وتُدخلهما في تركيبة. فالباب المرسَل إلى النسيان، قد تشتاق إليه يدٌ واظبت إلى فتحه وإغلاقه، وربما كتفٌ سنَدَت عليه في لحظة ارتماء. «المنسيّون» يولّدون الحنين، ويُشعلون الرغبة في العودة إلى ما فات. من هذا الاشتعال، تتألّق اللوحة، وتثير الأسئلة المتعلّقة بما في متناول اليد وما تتعذّر استعادته بعد فقدان وظيفته، وتجريده من الوظيفة والدور.

حوض الاستحمام المنسيّ بعدما هجره المحتاجون إليه (صور الفنانة)

تتألّق اللوحات أيضاً بحسِّ العدالة. الفنانة آتية من عالم القانون، ودهاليزه، ووجهات نظره. تُدرك أنه عصيّ أحياناً عن إعطاء صاحب الحقّ حقَّه. توازي بين مهنتها وشغفها بالرسم لتنشد العدالة «المنسيّة». تقول: «أحارب من أجلها، وأهتمّ بموضوعات مثل حقوق المرأة والطفل وزواج القاصرات. اخترتُ قضية عدالة الأحداث المُخالِفين في القانونَيْن اللبناني والفرنسي لتكون موضوع رسالة الدكتوراه في القانون الجنائي. أراهم ضحايا يستحقّون الالتفات إليهم. بالرسم أيضاً أسعى إلى هذا الإنصاف. أوفّق بين المجالين لتحقيق قدر أكبر من العدالة الإنسانية».

لافتةٌ اللوحة المُركَّبة من مجموعة صور تُشكّل منزلاً مهجوراً، بدءاً من بابه، ودرجه، وشبابيكه، والصالون، وغرفة المعيشة. ملمسُها شفّاف، تستوقف الناظر إليها، وتُحرّك فضول اليد التي تقترب منها. بين اللوحات، يقف «بنك بانتر» مرتدياً فستاناً أسود مستوحى من فيلم فرنسي، وحاملاً حذاء باللون عينه. تقول الفنانة إنه جزء من ذاكرة جيلها، وتتأسّف لعدم تعرُّف جيل أولادها إليه. إنه «منسيّ» أيضاً، ترسمه لئلا تأفل مرحلته كلياً.

«غراندايزر» البطل المُنقِذ (صور الفنانة)

وبين المعروض رسمٌ لحوض استحمام هجرته الأجساد والماء المنعش. وحيدٌ بين الجدران المنسيّة بدورها. ذلك بجانب أعمال مُعدَّة للإسقاط على الواقع اللبناني المأزوم، فيُصوّر وجه «جوكر» الضاحك مرارة الأزمة الاقتصادية وهو يرتدي العملة المُغتَالة قيمتُها، ويقف على خلفية يؤلّفها حرفا الميم والنون، فيشكّلان سؤال «مَن؟» للاستفسار عن كل ما جرى، وسط غياب المحاسبة وعناد المرتكبين أمام تحمُّل المسؤولية.

يُصوّر وجه «جوكر» الضاحك مرارة الأزمة الاقتصادية (صور الفنانة)

لوحة مُشابهة بسياقها، يتصدّرها الوجه الشرير من سلسلة «ستار وورز»، حاملاً العبارة الشهيرة «دولتي فعلت هذا»، التي رفعها موجوعون بعد انفجار مرفأ بيروت، مع الخلفية عينها المؤلَّفة من حرفَي الميم والنون. «مَن؟»... لا جواب. أو «القضاء والقدر».

شرير «ستار وورز» يحمل عبارة «دولتي فعلت هذا» (صور الفنانة)

تتجوّل العين في الأرجاء، فتستميلها لوحة بطلتُها وردة ونحلة. فالوردة المرسومة على جدار في منطقة مار مخايل المحاذية للميناء المقتول، صوَّرتها ميرنا معلوف، وأضافت إليها رسم النحلة. أرادت من حرفها الأول بالإنجليزية (Bee) محاكاة بيروت عبر تشارُكهما في الحرف نفسه. فإذا بالمكتوب في الأسفل، «دعوني وشأني»، يُمثّل صرخة المدينة وهي تسأل القتلة كفَّ الشرّ عنها.

وسط هذا كلّه، تُطالِب اللوحة بمُنقِذ، فترسم الفنانة الشخصية «البطلة» بوصفها حاجة مُلحَّة للخلاص من الوحشية. يبُرز «غراندايزر»، مُحاطاً بالأضواء الدالّة على النور، ومُركَّباً من جميع الشبابيك المنسيّة، ومعه لوحة أخرى لبطل يشبه «سوبرمان» يقف على كورنيش المدينة استعداداً لإنقاذها من الغرق. «المنسيّون» انتشال للذاكرة من حزن المصير.