«قواعد العشق الأربعون»... دعوة لصفاء الروح وتسامح العقل

المسرحية المصرية مأخوذة عن الرواية الشهيرة لأليف شافاك

لقطات من المسرحية  (مسرح السلام)
لقطات من المسرحية (مسرح السلام)
TT

«قواعد العشق الأربعون»... دعوة لصفاء الروح وتسامح العقل

لقطات من المسرحية  (مسرح السلام)
لقطات من المسرحية (مسرح السلام)

يطيب لكثير من صناع الفن المسرحي عدم المغامرة والسير في المناطق المألوفة إبداعياً، بحيث يضمنون الحد الأدنى من النجاح الذي يكون هنا أقرب لمجرد الحضور والوجود على الساحة عبر عمل لا يبقى كثيراً في الذاكرة لأنه لا يحمل جديداً، في حين يجنح آخرون إلى خوض غمار المجازفة بأعمال مختلفة تبدو أقرب للرهان، فإما أن يكسبوا كل شيء أو يخسروا كل شيء، وتنتمي مسرحية «قواعد العشق الأربعون» للنوع الثاني، فهي مأخوذة عن عمل روائي شهير بالاسم نفسه للكاتبة التركية أليف شافاك، ظل يتصدر قوائم الأكثر مبيعاً لسنوات حين تمت ترجمته إلى العربية، ما يعني أن المقارنة بين العمل الأصلي ونظيره على الخشبة ستكون حاضرة طوال الوقت، كما يجب على صناع العمل في هذه الحالة أن يثبتوا أن لديهم جديداً يقدمونه بصرياً، بحيث لا يبدو العرض مجرد استثمار انتهازي لرواية شهيرة ترجمت لمعظم اللغات الحية، أضف إلى ذلك صعوبة الموضوع نفسه، فأنت هنا لا تتحدث عن حبكة مشوقة تتصاعد فيها الأحداث على غرار الروايات البوليسية، وإنما عن أجواء روحانية يتمحور الصراع الدرامي فيها عبر الأفكار والمناظرات بين عالم التطرف والرؤية الضيقة للنفس والآخر، والوجود وبين عالم التسامح والرؤية الرحبة التي تسع الجميع.
نجح صناع المسرحية التي عرضت مساء أول من أمس على مسرح «السلام» بوسط القاهرة، في تجاوز مثل هذا المحاذير عبر نص منضبط ومكثف لم يغرق في الاستطرادات المملة أو الحشو الزائد في الحوار؛ كتبه كل من ياسمين إمام وخيري الفخراني، فيما يبدو أنه ورشة كتابة تحت إشراف الكاتبة رشا عبد المنعم، حيث استمرت رحلة الإعداد للعمل عامين كاملين من التجهيز وإعادة النظر ليخرج في النهاية بهذا الشكل الممتع الذي يعزف على مشاعر عميقة داخل المتلقي، وكانت النتيجة إقبالاً كبيراً من الجمهور جعل العمل يعود للعرض للموسم الخامس.
تدور أحداث الرواية في خطين متوازيين؛ الأول في الوقت الحاضر من خلال «أيلا» التي تعيش بالولايات المتحدة والمتزوجة من «عزيز» طبيب الأسنان الناجح، حيث تبدو حياتها رائعة من الخارج، لكنها من الداخل تعيش تعاسة مريرة. تجد البطلة ضالتها حين تطالع معجزات الحب الروحي التي تجسدها شخصية هذا الثنائي العجيب شمس الدين التبريزي وجلال الدين الرومي.
واختار كتاب المسرحية إسقاط الزمن الحاضر المتمثل في «أيلا» وحياتها اليومية بصحبة عائلتها والتركيز على الخط الثاني التاريخي الذي يعود بالأحداث إلى ما قبل ثمانية قرون، حيث الصراع مع بعض من يسيئون تفسير النصوص الدينية وينصبون من أنفسهم أوصياء على الآخرين، فيوزعون شهادات الكفر والإيمان حسب أهوائهم، وينفون الآخر المختلف معهم على نحو ينتهي بمقتل شمس الدين التبريزي، لكن النتيجة أن «الرومي» يتحول إلى داعية للتسامح، ويثبت أن طاقة الحب أقوى من سموم الكراهية.
استطاع الفنان المصري بهاء ثروت، الإمساك بمفاتيح شخصية شمس التبريزي، وابتعد عن الأداء الخطابي أو الوعظ المباشر صاحب النبرة الزاعقة، كما جاء أداء فوزية محمد لدور «كيميا» لافتاً، حيث استطاعت نقل مشاعر فتاة تذوب رقة وتتمزق حيرة بين طريق الروحانيات وبين احتياجات أنثى تتوق إلى العشق والزواج وتكوين الأسرة والأبناء، أما هشام علي، فقد أجاد تجسيد شخصية الخطيب الذي يتخذ من الدين ستاراً لتحقيق مآربه الشخصية الانتهازية.
اللافت أن العرض لم يعتمد فقط على رواية الكاتبة التركية، وإنما بحثت ورشة الكتابة طويلاً في العديد من المصادر التاريخية الأخرى على نحو جعل ميلاد المسرحية يتأخر كثيراً بسبب رغبة صناع العمل في مزيد من التجويد والتدقيق، وهو ما يعتبره الناقد الفني محمد البرعي نقطة مميزة في صالح هذه التجربة الفنية، قائلاً لـ«الشرق الأوسط»، «الإقبال الجماهيري على العمل يؤكد أننا نكسب حين نراهن على الوعي العام للمتلقي الذي ينحاز إلى الأعمال الجادة الهادفة مهما بدا مضمونها للوهلة الأولى وكأنه غير مشوق».
ويبدو أن الأجواء الروحانية تمثل موضوعاً شديد الجاذبية للمخرج المسرحي المصري عادل حسان، الذي سبق له تقديم «اقترب ورأى» الذي كان بداية اكتشافه لهذا العالم المدهش، أما في تجربة «الجبل» فعثر على ضالته المفقودة في موسيقى المولوية، وفي «شيكانارا» دارت الأحداث حول مسيرة أحد رواد العشق الروحي، ومن هنا جاء حماسه للاشتغال على رواية «قواعد العشق»، الذي وجد فيها نافذة جديدة يطل منها على العالم نفسه وفق مفردات مختلفة.



«بيروت ترنم» يفتتح نسخته الـ17 مع موزارت ويختمها مع بوتشيني

فريق «سيستيما» يشارك في إحياء «بيروت ترنّم» (بيروت ترنم)
فريق «سيستيما» يشارك في إحياء «بيروت ترنّم» (بيروت ترنم)
TT

«بيروت ترنم» يفتتح نسخته الـ17 مع موزارت ويختمها مع بوتشيني

فريق «سيستيما» يشارك في إحياء «بيروت ترنّم» (بيروت ترنم)
فريق «سيستيما» يشارك في إحياء «بيروت ترنّم» (بيروت ترنم)

«لسنا بخير في لبنان ولكننا سنكمل رسالتنا حتى النفس الأخير». بهذه الكلمات تستهل ميشلين أبي سمرا حديثها مع «الشرق الأوسط»، تُخبرنا عن برنامج النسخة الـ17 من مهرجان «بيروت ترنّم». فهي تتمسّك بتنظيم المهرجان في قلب المدينة؛ ما جعله بمثابة تقليدٍ سنوي في فترة أعياد الميلاد. طيلة السنوات الماضية ورغم كل الأزمات التي مرّ بها لبنان بقيت متشبثة بإحيائه.

كارلا شمعون من نجمات لبنان المشاركات في «بيروت ترنّم» (بيروت ترنم)

ينطلق «بيروت ترنّم» في 4 ديسمبر (كانون الأول) المقبل ويستمر لغاية 23 منه. وتتجوّل الفرق الفنية المشاركة فيه بين مناطق مونو والتباريس والجميزة في بيروت، وكذلك في جامعة الألبا في سن الفيل، وصولاً إلى زوق مصبح ودير البلمند في شمال لبنان.

وبالنسبة لميشلين أبي سمرا فإن النسخة 17 من المهرجان تتجدد هذا العام من خلال أماكن إحيائه. وتتابع: «يزخر لبنان بأماكن مقدسة جمّة يمكننا مشاهدتها في مختلف مناطقه وأحيائه. وهذه السنة تأخذ فعاليات المهرجان منحى روحانياً بامتياز، فيحط رحاله في أكثر من دار عبادة وكنيسة. وبذلك نترجم العلاج الروحاني الذي نطلبه من الموسيقى. جراحنا وآلامنا لا تحصى، ونحتاج هذه المساحة الروحانية الممزوجة بالموسيقى كي نشفى».

أمسية «تينور يواجه تينور» مع ماتيو خضر ومارك رعيدي (بيروت ترنم)

يفتتح «بيروت ترنّم» أيامه بأمسية موسيقية مع الأوركسترا اللبنانية الوطنية، وتتضمن مقاطع موسيقية لموزارت بمشاركة السوبرانو ميرا عقيقي. ويحضر زملاء لها منهم الميزو سوبرانو غريس مدوّر، وعازف الباريتون سيزار ناعسي مع مواكبة جوقة كورال الجامعة الأنطونية. وبقيادة المايسترو الأب توفيق معتوق ستتجلّى موسيقى موزارت في كنيسة مار يوسف في مونو.

وبالتعاون مع السفارة السويسرية واليونيسكو في بيروت، يقدم فريق «سيستيما» حفله في جامعة «الألبا». وتقول ميشلين أبي سمرا: «أسسنا هذا الفريق منذ سنوات عدّة، وهو ملحق بـ(بيروت ترنّم)، ويتألف من نحو 100 عازف ومنشدٍ من الأولاد. ونحن فخورون اليوم بتطوره وإحيائه عدة حفلات ناجحة في مناطق لبنانية. سنكون على موعد معه في (بيروت ترنمّ) في 8 ديسمبر».

ومن الفنانين اللبنانيين المشاركين في برنامج الحفل الموسيقي زياد الأحمدية، الذي يحيي في 11 ديسمبر حفلاً في جامعة «الألبا» للفنون الجميلة. ويؤلف مع عازفي الساكسوفون و«الدوبل باس» نضال أبو سمرا ومكرم أبو الحصن الثلاثي الموسيقي المنتظر.

«مقامات وإيقاعات» أمسية موسيقية شرقية مع فراس عنداري (بيروت ترنم)

وتحت عنوان «سبحان الكلمة» تحيي غادة شبير ليلة 13 ديسمبر من المهرجان في كنيسة مار بولس وبطرس في بلدة قرنة شهوان، في حين تشارك كارلا شمعون في هذه النسخة من «بيروت ترنّم» في 15 ديسمبر، فتقدّم حفلاً من وحي عيد الميلاد بعنوان «نور الأمل».

تشير ميشلين أبي سمرا في سياق حديثها إلى أن عقبات كثيرة واجهتها من أجل تنفيذ المهرجان. «إننا في زمن حرب قاسية ولاقينا صعوبات مادية شكّلت عقبة، لولا دعمنا من قبل رعاة متحمسين مثلنا لاستمرارية لبنان الثقافة. كما أن نجوماً أجانب أصرّوا على المشاركة والمجيء إلى لبنان رغم ظروفه اليوم».

عازف العود زياد الأحمدية يحيي ليلة 11 ديسمبر (بيروت ترنم)

من بين هؤلاء النجوم الإسبانيان عازف الكمان فرانشيسكو فولانا وعازفة البيانو ألبا فينتورا. ومن بلجيكا يحلّ كلٌ من عازفة التشيللو ستيفاني هوانغ وعازف البيانو فلوريان نواك ضيفين على المهرجان، ويقدمان معاً حفلهما الموسيقي في 18 ديسمبر في كنيسة مار مارون في شارع الجميزة.

ومن الحفلات المنتظرة في هذه النسخة «تينور يواجه تينور». وتوضح ميشلين أبي سمرا: «يتجدّد برنامج المهرجان مع هذا الحفل. فهو يحدث لأول مرة ويشارك فيه كل من ماتيو خضر ومارك رعيدي، فيتباريان بصوتهما الرنان بعرض أوبرالي استثنائي». ويقام هذا الحفل في 9 ديسمبر في كنيسة مار مارون في الجميزة.

عازف الكمان الإسباني فرانسيسكو فولانا (بيروت ترنم)

ومن الفِرق اللبنانية المشاركة أيضاً في «بيروت ترنّم» كورال الفيحاء الوطني بقيادة المايسترو باركيف تاسلاكيان. وكذلك هناك مقامات وإيقاعات مع فراس عينداري ومحمد نحاس ومجدي زين الدين وهاشم أبو الخاضر، يقدّمون عرضاً غنائياً شرقياً، يتخلّله عزف على العود والقانون والكمان. ويقام الحفلان ليلتي 19 و20 ديسمبر في الجميزة. ويختتم «بيروت ترنّم» فعالياته في 23 ديسمبر في كنيسة مار مارون في الجميزة. وذلك ضمن حفل موسيقي في الذكرى المئوية للإيطالي بوتشيني، ويحييها التينور بشارة مفرّج وجوقة الجامعة الأنطونية بقيادة الأب خليل رحمة.