إلى أين تأخذني أيها الشعر؟

شوقي بزيع
شوقي بزيع
TT

إلى أين تأخذني أيها الشعر؟

شوقي بزيع
شوقي بزيع

إلى أين تأخذني أيها الشعرُ
يا مَنْ تحامَيْتُهُ في الخلايا كسمِّ زعافْ
إلى أين تأخذني في نهايةِ هذا المطافْ؟
وهل ثمّ صحراءُ لم أتجرَّعْ
سراباً سراباً
عصارة صبَّارها،
أو هُوىً لم أضئ قعْرها
بشموع انطفائي،
وأشرعةٌ لاصطياد الوسواسِ
لم أتلقَّفْ موانئها بالشغافْ؟
لنجلسْ إذاً يا عدوّي الجميلْ
لنجلسْ إذاً حيث لم يبقَ في جعْبةِ العمرِ
إلا القليلْ
لنجلس كما يجلس المرءُ عند المساءِ
قبالة مرآتهِ
كي يُنقِّي ملامحهُ من ندوب تباريحها
في نهاية دربْ
أو كما يتوزَّع سمهانِ من صبواتٍ
حُشاشةَ قلبْ
ولتكنْ بيننا،
مثلما ينبغي لصديقينِ أن يفعلا،
جَرْدَةٌ عادله
فأنا منذ أن كان لحمي طرياً
تُقَلَّبُهُ كالعجينِ يدُ القابله
ما خذلتكَ يوماً
ولا ارتبتُ في ملكوتٍ تسنّمْتَهُ بالنيابة عني
وأعليتَه مثل تاجٍ من الشوك فوق جروحي
وأنا مَن تخفّى لتظهرَ،
مَن شاخ كيما تظلّ فتيّاً،
ومن أترعتْ راحتاه الكؤوسَ
لتصْنع أنخابها من ثمالة روحي
وأنا منذ نصّبْتني ذات يومٍ
وصيّاً على غابةٍ من ظنونْ
لم أكن حاضراً في زمانٍ
لأضربَ لي موعداً مع حياتي
التي اختطّها الآخرونْ
أنا ما خذلتكَ يا شعرُ
يا سائسَ الكلمات الحرونْ
بل تنازلتُ عن حصّتي من خرير السواقي،
وعن لهفتي لمماشاة أضمومةٍ من غيومٍ،
تسير إلى صيفها في مساءٍ حنونْ
وعن رغبتي في احتساء الصباحاتِ
أشربُ قهوتها مُرّةً،
دون أن تتولّى بقيةَ يومي أبالسةُ المفرداتِ
التي تتقافزُ عمياءَ في ردهات الجنونْ
إلى أين تأخذني أيها الشعرُ،
يا صفْقتي الخاسرة
مع الشُّبُهات التي تتعاركُ مع ليلها
في مصحَّة عقلي،
وتحتالُ كي أضرم النار فيها
بشَّتى الحِيَلْ
ولماذا تحمّلني من عناء النزولِ
إلى بئرها
فوق ما يُحْتَمَلْ؟
لماذا وقد أخطأْتْني السعادةُ
منَّيتَني بفراديسَ آيلةٍ للذبولِ،
وجمَّلت عكَّاز عجزي
بما احتكَّ كالبرقِ مع سُحُبِ الرأسِ
أو مع تداعي الجُمَلْ
وحين مشيتُ على طرف الخيطِ
بين القنوط وبين الأملْ
قلتَ لي:
ينبغي في معادلة المحو والامتلاءِ
بأن تخلع النفسَ كاملةً،
فالكتابةُ ليست سوى امرأةٍ
لا تريد أقلَّ من الموتِ
مَهْراً لها،
فاخسرِ العيش كي تربح الكلمات،
وقلتَ:
القصيدةُ كالغيمِ لا تُتَصيَّدُ في السفح،
فاصعدْ على جبلٍ من ظنونكَ
واهدمْ وراءكَ كلَّ الجسورِ
التي قد تعيدكَ ثانيةً
نحو أنقاضِ ما كنتَ،
وانظرْ إلى ما وراء الجبلْ
وصعدتُ،
فلم أرَ إلا الدخان،
يطرِّز بالإبرِ المستقاةِ من الوهمِ
أسماءَ مَن سبقوني من الشعراءِ،
ومِن خلفهِ
جبلٌ آخرٌ
من ركام الكلامِ الذي لم يُقَل.



احتفالية كبرى لاستعادة أغاني أم كلثوم في باريس

أكثر من فعالية تحتفي بذكرى أم كلثوم (مشروع القاهرة عنواني)
أكثر من فعالية تحتفي بذكرى أم كلثوم (مشروع القاهرة عنواني)
TT

احتفالية كبرى لاستعادة أغاني أم كلثوم في باريس

أكثر من فعالية تحتفي بذكرى أم كلثوم (مشروع القاهرة عنواني)
أكثر من فعالية تحتفي بذكرى أم كلثوم (مشروع القاهرة عنواني)

أعلن مسرح فيلهارموني دي باريس، الذي يُعدّ أشهر المسارح في العاصمة الفرنسية، عن استضافة حفل غنائي كبير لاستعادة أغاني «كوكب الشرق» أم كلثوم في الذكرى الخمسين لرحيلها.

وأكدت دار الأوبرا المصرية مشاركتها في هذه الاحتفالية الفنية الضخمة التي تم الإعلان عن نفاد بطاقات حجزها بإجمالي مقاعد 2400، وفتح قائمة الانتظار لمن يرغبون في مشاهدة الحفل.

وقالت رئيسة دار الأوبرا المصرية، الدكتورة لمياء زايد، إن هذا الإقبال الكبير على الحفل المقرر بداية فبراير (شباط) المقبل يعكس قيمة الإبداع المصري والعربي عالمياً باعتباره أحد العناصر المهمة في التراث الإنساني، مؤكدة في بيان، الجمعة، أن هذه الاحتفالية «جاءت تعبيراً عن المكانة الحضارية الرائدة والمميزة التي تتمتع بها مصر دولياً»، مؤكدة أن المسرح الذي سيشهد الاحتفالية يُعد من أجمل مسارح العالم.

استعادة ذكرى أم كلثوم باحتفالية كبرى (مشروع القاهرة عنواني)

وعدّ الناقد الفني المصري محمد عبد الرحمن «هذه الاحتفالية ضمن سلسلة فعاليات تقام في عدة دول بمناسبة الذكرى الخمسين لرحيل أم كلثوم، وهو حدث يستحق كل احتفاء لأن أم كلثوم من الشخصيات النادرة في تاريخ الفن العربي».

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «أعتقد أن هذا الاحتفاء يتزامن مع الاستعداد لاحقاً لعرض فيلم (الست) إنتاج صندوق (بيج تايم) تحت إشراف المستشار تركي آل الشيخ، وهذه الاحتفالات تتسق مع المكانة الكبيرة التي تمتلكها أم كلثوم والتي لم تزعزعها 5 عقود من الرحيل».

لافتاً إلى أن «إقامة هذه الاحتفالية في فرنسا تحديداً تذكرنا بحفل أم كلثوم في باريس خلال الستينات، الذي كشف عن مدى جماهيريتها في أوروبا، وكان هذا الحفل موجهاً لدعم المجهود الحربي في مصر».

وتقام الاحتفالية في باريس مطلع فبراير المقبل، ويحييها أوركسترا الموسيقى العربية بقيادة المايسترو الدكتور علاء عبد السلام وتشارك فيها نجمتا الأوبرا رحاب عمر وإيمان عبد الغني.

ويرى الناقد الموسيقي المصري أحمد السماحي أن «هذه الاحتفالية تؤكد أن أم كلثوم ما زالت تمثل أسطورة فنية، رغم مرور 50 عاماً على رحيلها، فما زالت أشهر شخصية فنية في العالم العربي كله ورحيلها لم يزدها إلا بريقاً وتوهجاً».

وأضاف لـ«الشرق الأوسط»: «أم كلثوم قدمت فناً صادقاً مليئاً بالأصالة ويحمل بذرة الخلود، والدليل على ذلك أن أعمالها ما زالت حتى يومنا الحالي حية بيننا وملء السمع والبصر».

وولدت أم كلثوم، واسمها الحقيقي فاطمة البلتاجي، عام 1898 في محافظة الدقهلية (دلتا مصر)، وانتقلت إلى القاهرة في عشرينات القرن الماضي، وبدأت مشوارها الفني مع الشيخين أبو العلا محمد وزكريا أحمد، ثم تعرفت على الموسيقار محمد القصبجي، ومن ثَم محمد عبد الوهاب، وقدمت أغاني من أعمال كبار الملحنين والشعراء في عصرها. ومن أعمالها «الأطلال»، و«مصر تتحدث عن نفسها» و«ثورة الشك»، و«الحب كله» و«أنت عمري» و«رباعيات الخيام». كما قدمت عدة أفلام غنائية للسينما المصرية في عقدي الثلاثينات والأربعينات من القرن الماضي.