كارين رزق الله: الأزمات التي مررنا بها أفقدتني قدرتي على الكتابة

تطل في موسم رمضان مع عابد فهد في مسلسل «350 غرام»

كارين رزق الله في مشهد من مسلسل «عا اسمك»
كارين رزق الله في مشهد من مسلسل «عا اسمك»
TT

كارين رزق الله: الأزمات التي مررنا بها أفقدتني قدرتي على الكتابة

كارين رزق الله في مشهد من مسلسل «عا اسمك»
كارين رزق الله في مشهد من مسلسل «عا اسمك»

قالت الممثلة كارين رزق الله أن التجربة التي خاضتها في مسلسل «350 غرام» أسهمت في تجددها كممثلة. وتتابع في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «يشعر الممثل دائما أنه بحاجة إلى التجدد أن في دور أو نص أو فريق عمل. وهو ما حققته في المسلسل الرمضاني «350 غرام» الذي سيعرض في الموسم المقبل. فكنت أشعر بالسعادة سيما وأنها تجربتي الأولى على صعيد الدراما المختلطة. فحققت معها خطوة مختلفة في مشواري الذي حفرت به في الصخر، كي أصل إلى ما أنا عليه اليوم».
وعن طبيعة الاختلافات التي لمستها من خلال هذه التجربة تقول: «سأبدأ بالبلد الذي صورنا فيه العمل، وهي إمارة أبوظبي. لفتني هذا التكامل والحداثة اللذان يسودانه. فكنت فخورة بوجودي في بلد عربي يتمتع بتطور وتقدم يفوقان أحيانا البلدان الأجنبية. فنحن مع الأسف في لبنان نفتقد هذا المستوى الراقي في حياتنا. اختلطت مشاعري من غيرة وحب وافتخار بهذا البلد، فلا شيء يحول دون أن نكون مثله أو نشبهه. فبضيافته نستعيد معاني الإنسانية والكرامة والأمان. التجربة بأكملها كانت رائعة زودتني بالمتعة والتجدد».
وعما لفتها بشخصية عابد فهد ما وراء الكاميرا تقول: «إنه شخص إنساني إلى أبعد حدود، نستطيع لمس ذلك عن قرب عندما نتعرف عليه أكثر. فهو فنان مسؤول يخاف على عمله، يحضر مشاهده بتأن. كما أنه متواضع رغم كل الشهرة التي يحصدها.  لا يقبل التساهل، أو إهمال مهمته الحقيقية لمجرد أنه ممثل ناجح».
مسلسل «350 غرام» هو من كتابة ناديا الأحمر وإخراج محمد لطفي وإنتاج إياد الخزوز (أي سي ميديا). وتجسد فيه كارين رزق الله دور زوجة المحامي عابد فهد السلسة والناعمة، إلى أن تكتشف أمرا يقلب حياتها رأسا على عقب.
وتعلق: «بعيد اكتشافها هذا الأمر تحاول الانتقام كرد فعل أولي ينتاب الإنسان الذي يشعر بالغبن، فيحاول الدفاع عن نفسه بهذه الطريقة. ومن هنا تولد صراعات في طبيعة شخصيتها المتأرجحة بين الحنان والانتقام. إنه عمل درامي يتضمن الإثارة والتشويق والمعرفة. فالنص يحمل خلطة من قصص نعيشها اليوم في ظل زواريب الفساد. كما يلقي الضوء على ثغرات تطبع عمل المحاماة، وتنقل حكايات إنسانية عن أشخاص جمعتهم الحياة في بوتقة واحدة».
تغيب كارين رزق الله منذ فترة عن الساحة ككاتبة مسلسلات. فهل هي اعتزلت الكتابة؟ ترد: «لا أبدا لن أتوقف عن الكتابة، ولكن شاءت الظروف أن تبعدني عنها. فما مررنا به من أزمات في لبنان بدءا من الثورة مرورا بالأزمة الاقتصادية وصولا إلى وباء كورونا وانفجار بيروت، انعكست علي سلبا، ففقدت قدرتي على الكتابة. لم أستطع أن أفصل نفسي عن محيطي في خضم مصير غامض تفاجأنا بوصولنا إليه من خلال أزمات متلاحقة، لم نستوعبها بداية. وأنا من الأشخاص الذين لا يستطيعون الانفصال عن محيطهم ونسيانه، فيخرجون بكتابات لا تمت بأي صلة به لما حولهم. اليوم صرت جاهزة أكثر للقيام بهذه المهمة وهو ما سأترجمه قريبا في عمل مستقبلي».
تابع المشاهد اللبناني منذ نحو شهر مسلسل «عا اسمك» لكارين رزق الله من كتابة كلوديا مرشيليان وإخراج فيليب أسمر عبر شاشة «إم تي في» اللبنانية. وأدت خلاله دورا صعبا تطلب منها الانفصال تماما عن شخصيتها الحقيقية المعروفة بابتسامتها الدائمة وطرافتها. فهل أتعبتها هذه الشخصية، وبماذا اتسمت صعوبتها؟ ترد في معرض حديثها: «لم يتعبني دور جود أبداً، لا بل استمتعت في تأديته، وقد تطلب مني تركيزا كبيرا. الشخصية باردة لا تتفاعل مع مشاعرها ولها نظرات فارغة، عكسي تماما في الحياة الطبيعية. فكان علي أن أتقيد بنص محبوك على هذا الأساس، وأجتهد كي لا تفلت مني خيوط طبيعة الدور».
ولكن البعض انتقد هذا الحزن الدفين الذي رافقك طيلة عرض الحلقات؟ «أستغرب هذا الانتقاد من بعض المشاهدين الذين لم يستسيغوا الدور، وكأني أنا من صنعته أو فرضته على العمل. هناك نص كان علي أن أتبعه بحذافيره، ومخرج يتابعني كي لا أخرج عن خط هذه الشخصية. فكان علي أن أمشي مثقلة بهمومي، أن أنظر بعيون فارغة، وأن لا أعبر عن فرحي وحزني في ملامح وجهي. هذه التفاصيل ليس من السهل إبرازها ولا أعلم ما هي قدرة المشاهد على تلمس صعوبة أدائها».
وتضيف: «بالنسبة لي فإن دور جود أجمل كاراكتير لعبته في حياتي. اشتغلت عليه كثيرا ولا سيما على تفاصيل صغيرة لا يمكن إهمالها. فكان بمثابة تحد أخوضه بيني وبين نفسي، خصوصا أني في الحقيقة عكس هذه الشخصية. فإنا من النوع الذي يعبر عن مشاعره وعفوي إلى آخر حدود».
وعن سبب عدم وجود نهايات واضحة كان ينتظرها مشاهد مسلسل «عا اسمك» كتلك التي تتناول شخصيتي تامر نجم (ماريو) ويوسف حداد ترد: «هذا السؤال يصح للمخرج أو الكاتبة وليس لي. ولكن يمكنني القول إن المسلسل كان يتضمن هذه النهايات، وربما بسبب ضيق الوقت تم إلغاؤها».
برعت كارين رزق الله في تقديم الأدوار الكوميدية والدرامية. فهي تركت أثرها على المشاهد منذ إطلالاتها الأولى. غالبية متابعيها يعتبرونها نجمة لا تشبه غيرها بالطبيعية التي تتميز بها إن في أدائها أو في شكلها الخارجي. اليوم تحصد كارين رزق الله نجاحاتها المحلية لتتوج نجمة عربية. فهل مشاركتها في دراما مختلطة تعدها مكافأة لجهدها؟ ترد: «ولا مرة فكرت بهذه الطريقة أو من هذا المنظار. ولكني في المقابل سعيدة جدا بخوضي تجربة مماثلة بعد أن حفرت بالصخر، وجاهدت كي أصل إلى هنا. لم أحصل على أي شيء بسهولة ككثيرين غيري، بل كابدت الكثير لأدخل باب الدراما ككاتبة وممثلة. اليوم وللمرة الأولى ومن دون أي مقدمات، أتيحت لي فرصة المشاركة في دراما مختلطة. وأنتظر انعكاسها ومدى تفاعل الناس معها».
وعن سبب ابتعادها عن الكوميديا سيما وأن الناس تفتقد البسمة تقول: «لم أبتعد عن قصد عن الكوميديا، ومن يتابع أعمالي التي أكتبها، يلمس تضمنها دائما مواقف كوميدية، وأحيانا من نوع الكوميديا السوداء. دوري في «عا اسمك» استفزني، فلعبته بكل طيبة خاطر سيما وأنه يحمل رسالة إنسانية تهم مجتمعنا العربي. فليس من الضروري أن أطل فقط بأعمال كوميدية. فأنا ممثلة أستطيع لعب كل الأدوار، وألحق بقصصها. تلقيت عروضا كوميدية عديدة، ولكنين وجدت محتواها سطحيا فرفضتها».
وعن غياب الحبكة الكوميدية عن الشاشة الصغيرة تقول: «الكوميديا فن صعب، وليس من السهل كتابته. فهو يحتاج النكتة الذكية من دون مبالغة. وأنا شخصيا أحب الكوميديا السوداء الهادفة. ومن الممكن أن أذهب في هذا الاتجاه، وأكتب عملا عن وضعنا في لبنان».
وعما إذا غياب ابنتها ناديا عن التمثيل يعود إلى رغبتها في احتكارها توضح: «ناديا ليست بحاجة لي أبداً، وأحلامها كبيرة أتمنى أن تحققها. وهي شاركت في مسلسل «راحوا» لم يتم عرضه بعد. وكذلك في فيلم سينمائي للمخرجة منية عقل تشارك فيه نادين لبكي. فأنا لست بوارد تقييدها أو إجبارها على البقاء في لبنان، كما كان ينصحنا أهالينا. وإذا ما وصل بها طموحها إلى حد الهجرة لن أقف في طريقها، سيما وأننا كأهل نعاني من هاجس عدم الأمان في بلادنا».
وتعتبر كارين رزق الله زمن «كورونا» أنه أخذ الإنسان إلى العزلة سيما وأننا لا نتواصل مع الآخر سوى افتراضيا. «بتنا لا نلتقي بالأصدقاء ولا نتبادل القبلات والتحية والعناق عن قرب. كذلك لا نشتم رائحة أمهاتنا وأهالينا، ولا يمكننا أن نتوجه عند البقالة أو الجزار، ونسلم على أهل الحي في طريقنا. كل شيء تغير وكورونا فرقنا عن بعضنا، وعن حياة اعتدناها. حتى الشركات وأصحاب العمل، باتوا يطلبون من موظفيهم تأمين دوام افتراضي. فالبعد الاجتماعي أصبح أسلوب حياة، وهو أمر محزن. لا نعرف كم من الوقت نحتاج، كي نستعيد حياتنا الطبيعية. وحدها الفنون على اختلافها تبقى المتنفس الوحيد المتبقي لنا». وعن أعمالها المستقبلية تقول: «أعمل حاليا على عملين مختلفين لمواسم ما بعد رمضان. أحدهما سأكتبه بنفسي، وآخر أشارك فيه وهو من كتابة غيري».



نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
TT

نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})

طرحت الفنانة المصرية نسمة محجوب، مطلع ديسمبر (كانون الأول) الجاري، أحدث أعمالها الغنائية بعنوان «الناس حواديت»، والتي حظيت بتفاعل من المتابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي وحققت مشاهدات لافتة عبر قناتها الخاصة على موقع «يوتيوب».

وأكدت نسمة في حوارها مع «الشرق الأوسط» أنها بصدد إصدار أغنيات جديدة في بداية العام المقبل، إلى جانب أعمال أخرى ستُطرح قبيل شهر رمضان المقبل، مشيرةً إلى أن الأغنيات جاهزة وبحوزتها بشكل كامل وإصدارها تباعاً للجمهور بهدف الوصول لشريحة عريضة من الجمهور قبل انشغالهم بمتابعة الأعمال الدرامية الرمضانية.

تسعى نسمة لتقديم الأغنيات الشعبية بحكاياتها اللافتة المحببة لقلوب الناس (صفحتها على {فيسبوك})

وتؤيد نسمة فكرة طرح أغنياتها الجديدة «سنغل» للوجود مع الجمهور والحضور الفني بشكل دائم، لكنها تنوي تجميعها في «ألبوم غنائي» بعد الانتهاء من إصدارها، مشيرةً إلى أنها «لا تفضل فكرة على حساب الأخرى سوء الألبوم أو السنغل، لكن ما يشغلها هو وجودها مع الناس».

وترى محجوب أن فكرة التقيد بتوقيت معين ومناسبات خاصة لطرح أعمالها لم تعد قائمة مثل السابق، حيث كان يحرص بعض صناع الفن على طرح أعمال في الأعياد، والفلانتاين وغيرها من المناسبات، لكن كسر القواعد أصبح الأهم للفت الأنظار والاهتمام، كما أن السوشيال ميديا جعلت كل شيء متاحاً أمام الناس في أي وقت.

تؤكد نسمة أن أغنيات المهرجانات ليست في قاموسها الفني ولا تستمع لها (صفحتها على {فيسبوك})

وذكرت نسمة الأسس التي تعتمدها في اختيار أعمالها، مؤكدةً أن التعايش مع اللحن والكلمة والحالة التي تصنعها الأغنية هي الأساس للتعبير الصوتي عنها بكل سعادة ومشاعر بغضّ النظر عن كون الأغنية شبابية أو طربية أو غير ذلك.

وأوضحت نسمة أن العلاقة بينها وبين دار الأوبرا المصرية كبيرة وممتدة منذ سنوات طويلة، لافتةً إلى أنها تحب مقابلة جمهورها، وتعشق الوقوف على خشبة المسارح بشكل عام، ومواجهة الناس مباشرةً والتفاعل معهم والشعور بوقع كل لحن وكلمة على مسامعهم، وتجد في ذلك متعة كبيرة وحماساً لتقديم المزيد.

ورغم حرص نسمة على طرح أغنيات سنغل بشكل متتالٍ لضمان الانتشار الجماهيري؛ فإنها ترى أن الحفلات التي تشارك في إحيائها هي الأساس الذي ينعش المشاهدات.

تعشق نسمة الوقوف على خشبة المسارح ومواجهة الناس مباشرة والتفاعل معهم (صفحتها على {فيسبوك})

«إن التعايش مع اللحن والكلمة والحالة التي تصنعها الأغنية هو الأساس للتعبير الصوتي عنها»

وكشفت نسمة عن أنها تحب المسرح الغنائي، وخاضت تجربة التمثيل بالفعل مع الفنان الراحل جلال الشرقاوي عبر مسرحية «دنيا حبيبتي»، لكنها أكدت أن التجربة لم تكن سهلة بل استحوذت على وقت وجهد وتحضيرات مسبقة وساعات عمل طويلة، لافتةً إلى أن «المسرح يحدّ من المشاركة في الفعاليات الفنية الأخرى على غرار طرح الأغاني، وإحياء الحفلات»، مؤكدةً أن الفنان كي يقدم ما يحلو له يحتاج إلى التفرغ حتى يخرج العمل بشكل متقن.

وتكتفي نسمة خلال الوقت الحالي بطرح أغنيات «سنغل» إلى جانب حفلاتها الغنائية، نظراً إلى ارتباطاتها الشخصية واحتياج أسرتها إلى وجودها، لكنها أكدت أن فكرة التمثيل في مسلسلات درامية أيضاً مطروحة على جدول أعمالها، لكنها تحب تقديم ألحان وكلمات مرتبطة بهذه المسلسلات عبر قصة مثيرة ولقطات مرئية تدعم تفاصيل العمل بصوتها، مثل الشارات والأغنيات الداخلية التي يجري توظيفها خلفيةً للمشاهد.

وتشير نسمة إلى أن فكرة التمثيل إلى جانب الغناء في عمل فني أيضاً واردة، لكن في حالة ملاءمة الشخصية لها ولما تقدمه، لكنها لا تسعى للحضور بالتمثيل لمجرد الرغبة في الظهور، ولم تُعرض عليها شخصية تمثيلية جاذبة تحمّسها لخوض التجربة.

وتطمح نسمة لتقديم السيرة الذاتية لعدد من نجمات الغناء في عمل درامي من بينهن: وردة، وأسمهان، وماجدة الرومي، والأخيرة تعشقها نسمة كثيراً وتؤكد «أنها تستحق تقديم سيرتها الذاتية للناس».

وترحب نسمة بتقديم ديو غنائي مع عدد من نجوم الفن من بينهم: شيرين، ومحمود العسيلي، وأصالة، وعزيز مرقة، وكذلك المشاركة في أغنيات مع فرق غنائية مثل «شارموفوز، و«مسار إجباري»، و«كايروكي»، كما كشفت عن تفضيلها الاستماع إلى الأعمال الغربية، مشيرةً إلى أن أغنيات المهرجانات ليست في قاموسها الفني ولا تستمع إليها ولن تقدمها يوماً ما، لكنها في الوقت نفسه تحب الأغنيات الشعبية وحكاياتها اللافتة والمحبَّبة إلى قلوب الناس وتسعى لتقديمها.