لوحة «العشاء الأخير» لليوناردو دافنشي إحدى أشهر اللوحات الجدارية في العالم، تخرج الآن من الحجر المفروض عليها بسبب جائحة «كوفيد – 19»؛ إذ عاد الدير الذي يضمها في مدينة ميلانو هذا الأسبوع يجتذب عشاق الفن من عاصمة إقليم لومبارديا والمناطق المحيطة بها، لكنّ الوقت لم يحن بعد لفتح الباب أمام حشود السياح المألوفة. وهذه التحفة الفنية التي تمثل العشاء الأخير للمسيح مع رسله الاثني عشر، وفيه أبلغهم أن أحدهم سيخونه، رسمها دافنشي بين عامي 1494 و1498 على جدار قاعة طعام الدير.
وتتناوب مجموعات صغيرة لا تتعدى 12 شخصاً بصمت كل 15 دقيقة أمام اللوحة الجدارية التي رسمها عبقري عصر النهضة في دير سانتا ماريا ديلي غراتسيي، بعد الفحص الإلزامي لدرجة الحرارة عند المدخل، حسب «وكالة الصحافة الفرنسية».
وقالت أليساندرا فابري (37 عاماً)، التي تعمل في قطاع الإعلان الرقمي «بالنسبة لي، إنها بمثابة ولادة جديدة، كأنني أعيش مرة أخرى. إنها فرصة للهرب بعد هذا الوباء الرهيب، للسمو الروحي، ولتحريك المشاعر مجدداً». فابري المقيمة في ميلانو هي في الأصل من أوروبينو، في وسط إيطاليا، وهي مسقط الرسّام رافاييل و«كانت ذات يوم عاصمة النهضة الإيطالية، وربطتها بليوناردو دافنشي صلات وثيقة جداً»، على ما تشرح.
أما آنا أوغانيسيان (50 عاماً)، وهي عازفة بيانو فرنسية تعيش في ميلانو، فقالت إن اللوحة «أجمل عمل فني» رأته في حياتها، واصفة إياها بأنها «مزيج ساحر من الفن والروحانية». وقبل الوباء الذي عطّل الحركة السياحية، كان 60 إلى 70 في المائة من الزوار يأتون من خارج إيطاليا، وكان معظمهم من الأميركيين والصينيين والكوريين.
وأوضحت مديرة متحف لوحة «العشاء الأخير» ميشيلا بالاتسو، أن الرهان بات من الآن فصاعداً «على السياحة المحلية»، ملاحظة أن «أهل ميلانو استعادوا هذه الأماكن التي طغت عليها السياحة الدولية، والدير جزء من ثقافتهم وتاريخهم». وكان المتحف الذي أعيد فتح أبوابه الثلاثاء اضطر إلى الإغلاق خلال الحجر الأول في نهاية فبراير (شباط)، وأعيد فتحه في 10 يونيو (حزيران) قبل إقفاله مجدداً في 5 نوفمبر (تشرين الثاني).
«العشاء الأخير» لدافنشي تخرج من الحجْر للجمهور في ميلانو
«العشاء الأخير» لدافنشي تخرج من الحجْر للجمهور في ميلانو
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة