«العشاء الأخير» لدافنشي تخرج من الحجر للجمهور في ميلانو

لوحة «العشاء الأخير» لليوناردو دافنشي (غيتي)
لوحة «العشاء الأخير» لليوناردو دافنشي (غيتي)
TT

«العشاء الأخير» لدافنشي تخرج من الحجر للجمهور في ميلانو

لوحة «العشاء الأخير» لليوناردو دافنشي (غيتي)
لوحة «العشاء الأخير» لليوناردو دافنشي (غيتي)

لوحة «العشاء الأخير» لليوناردو دافنشي إحدى أشهر اللوحات الجدارية في العالم، تخرج الآن من الحجر المفروض عليها بسبب جائحة «كوفيد – 19»؛ إذ عاد الدير الذي يضمها في مدينة ميلانو هذا الأسبوع يجتذب عشاق الفن من عاصمة إقليم لومبارديا والمناطق المحيطة بها، لكنّ الوقت لم يحن بعد لفتح الباب أمام حشود السياح المألوفة. وهذه التحفة الفنية التي تمثل العشاء الأخير للمسيح مع رسله الاثني عشر، وفيه أبلغهم أن أحدهم سيخونه، رسمها دافنشي بين عامي 1494 و1498 على جدار قاعة طعام الدير. وتتناوب مجموعات صغيرة لا تتعدى 12 شخصاً بصمت كل 15 دقيقة أمام اللوحة الجدارية التي رسمها عبقري عصر النهضة في دير سانتا ماريا ديلي غراتسيي، بعد الفحص الإلزامي لدرجة الحرارة عند المدخل، حسب «وكالة الصحافة الفرنسية».
وقالت أليساندرا فابري (37 عاماً)، التي تعمل في قطاع الإعلان الرقمي «بالنسبة لي، إنها بمثابة ولادة جديدة، كأنني أعيش مرة أخرى. إنها فرصة للهرب بعد هذا الوباء الرهيب، للسمو الروحي، ولتحريك المشاعر مجدداً». فابري المقيمة في ميلانو هي في الأصل من أوروبينو، في وسط إيطاليا، وهي مسقط الرسّام رافاييل و«كانت ذات يوم عاصمة النهضة الإيطالية، وربطتها بليوناردو دافنشي صلات وثيقة جداً»، على ما تشرح.
أما آنا أوغانيسيان (50 عاماً)، وهي عازفة بيانو فرنسية تعيش في ميلانو، فقالت إن اللوحة «أجمل عمل فني» رأته في حياتها، واصفة إياها بأنها «مزيج ساحر من الفن والروحانية». وقبل الوباء الذي عطّل الحركة السياحية، كان 60 إلى 70 في المائة من الزوار يأتون من خارج إيطاليا، وكان معظمهم من الأميركيين والصينيين والكوريين.
وأوضحت مديرة متحف لوحة «العشاء الأخير» ميشيلا بالاتسو، أن الرهان بات من الآن فصاعداً «على السياحة المحلية»، ملاحظة أن «أهل ميلانو استعادوا هذه الأماكن التي طغت عليها السياحة الدولية، والدير جزء من ثقافتهم وتاريخهم». وكان المتحف الذي أعيد فتح أبوابه الثلاثاء اضطر إلى الإغلاق خلال الحجر الأول في نهاية فبراير (شباط)، وأعيد فتحه في 10 يونيو (حزيران) قبل إقفاله مجدداً في 5 نوفمبر (تشرين الثاني).



33 مليون زائر هذا العام... وجهة شهيرة تحطم رقماً قياسياً في عدد السياح

سياح يتجولون في أحد شوارع طوكيو (إ.ب.أ)
سياح يتجولون في أحد شوارع طوكيو (إ.ب.أ)
TT

33 مليون زائر هذا العام... وجهة شهيرة تحطم رقماً قياسياً في عدد السياح

سياح يتجولون في أحد شوارع طوكيو (إ.ب.أ)
سياح يتجولون في أحد شوارع طوكيو (إ.ب.أ)

يسافر الزوار من كل حدب وصوب إلى اليابان، مما أدى إلى تحطيم البلاد لرقم قياسي جديد في قطاع السياحة، وفقاً لصحيفة «نيويورك بوست».

بين الأول من يناير (كانون الثاني) و30 نوفمبر (تشرين الثاني)، تشير التقديرات إلى أن ما يقرب من 33.4 مليون مسافر زاروا اليابان، وفقاً لموقع الحكومة.

ومن بين ثلاثة ملايين مسافر زاروا اليابان في نوفمبر من هذا العام، كان 247 ألفاً و500 منهم أميركيين.

ووفقاً لتقرير صادر عن مؤسسة مجلس السياحة الياباني وبنك التنمية في البلاد، لاحظ 30 في المائة من الزوار ازدحاماً في الأماكن الشعبية.

وفي عام 2023، أفاد 62 في المائة من المسافرين بأنهم قضوا رحلتهم في الطبيعة و«مشاهدة المناظر الطبيعية»، وفقاً لإحصاءات السياحة اليابانية.

وتشتهر اليابان بالينابيع الساخنة والطبيعة الخلابة، مما يجذب السياح من جميع أنحاء العالم.

وأفاد 28 في المائة من الزوار بأنهم قاموا بالاستحمام في ينبوع ساخن، وقال 48 في المائة إنهم يخططون للقيام بذلك في المرة القادمة التي يزورون فيها اليابان.

وأفادت قناة «فوكس نيوز ديجيتال» بأن البلديات في اليابان تفكر في رفع ضرائب الاستحمام في مواقع الينابيع الساخنة ذات المناظر الخلابة، في حين تناقش مدن أخرى فرض ضريبة على الإقامة في محاولة للحد من السياحة المفرطة.

وتبلغ ضريبة الاستحمام القياسية حالياً نحو 0.98 دولار في اليوم، وفقاً لصحيفة «أساهي شيمبون» اليابانية.

وفي مارس (آذار)، سترفع مدينة الينابيع الساخنة هيجاشي إيزو ضريبة الاستحمام إلى نحو دولارين.

وذكرت صحيفة «أساهي شيمبون» أن ثلاث بلديات في جزيرة هوكايدو الشمالية فرضت ضريبة على الإقامة، بالإضافة إلى ضريبة الاستحمام، كما تدرس 16 بلدية أخرى فرض ضرائب مماثلة.