العراق يطيح بإيران ويطير إلى نصف نهائي آسيا

بعد مباراة مثيرة انتهى وقتها الأصلي بـ3 أهداف لكل منهما

العراق يطيح بإيران ويطير إلى نصف نهائي آسيا
TT

العراق يطيح بإيران ويطير إلى نصف نهائي آسيا

العراق يطيح بإيران ويطير إلى نصف نهائي آسيا

بركلات الجزاء الترجيحية أطاح المنتخب العراقي بنظيره الإيراني من بطولة كأس آسيا 2015 المقامة حاليا بأستراليا وتأهل إلى المربع الذهبي للبطولة.
وقدم الفريقان أكثر من 120 دقيقة من الأداء المثير والحماسي في مواجهة تاريخية انتهى وقتها الأصلي بالتعادل 1/1 والإضافي بالتعادل 3/3 ليحتكم الفريقان إلى ركلات الترجيح التي حسمت اللقاء لصالح أسود الرافدين بنتيجة 7/6 بعدما سدد كل فريق 8 ركلات ترجيح.
وشهدت المباراة اليوم التعادل الأول بين الفريقين في تاريخ مواجهاتهما ببطولات كأس آسيا؛ حيث سبق لهما أن التقيا 5 مرات في الدور الأول للبطولة وكان الفوز من نصيب إيران في 4 منها مقابل فوز وحيد لأسود الرافدين.
ولكن ركلات الترجيح منحت المنتخب العراقي اليوم عبورا تاريخيا إلى المربع الذهبي حيث تخلص الفريق من العقدة الإيرانية واقترب خطوة جديدة على طريق تفجير المفاجأة والعبور للنهائي إذا نجح في اجتياز العقبة الكورية يوم الاثنين المقبل.
ويلتقي المنتخب العراقي في المربع الذهبي يوم الاثنين المقبل مع المنتخب الكوري الجنوبي.
وكان المنتخب الإيراني هو البادئ بالتسجيل عن طريق سردار أزمون في الدقيقة 24 ثم تعادل أحمد ياسين لأسود الرافدين في الدقيقة 56. وفي الوقت الإضافي، تقدم المنتخب العراقي مرتين بهدفين سجلهما يونس محمود وضرغام إسماعيل في الدقيقتين 93 و116 من ضربة جزاء. وتعادل المنتخب الإيراني في المرتين بهدفين سجلهما مرتضي بور علي كينجي ورضا قوجان نجاد في الدقيقتين 103 و119.
وفي ركلات الترجيح، سجل لإيران مرتضى بور علي كينجي وجواد نيكونام وسيد
جلال حسيني وفوريا غفوري وعلي رضا جهان وأندرانيك تيموريان وأهدر إحسان
حاج صافي (الركلة الأولى فوق العارضة) ووحيد أميري (الضربة الثامنة ارتدت من القائم) وسجل للعراق وليد سالم وضرغام إسماعيل وعلي عدنان ويونس محمود وياسر قاسم ومروان حسين وسلام شاكر وأهدر سعد الأمير (الركلة الأولى بجوار القائم).
وخلال اللقاء، تبادل الفريقان السيطرة على مجريات اللعب رغم النقص العددي في صفوف المنتخب الإيراني منذ الدقيقة 43 بطرد اللاعب مهراد بولادي لنيله الإنذار الثاني في المباراة. وجاء هدف التقدم للمنتخب الإيراني إثر تمريرة عرضية لعبها فوريا غفوري من الناحية اليمنى وقابلها أزمون بضربة رأس إلى داخل المرمى في الدقيقة 24.
وفي الشوط الثاني، استغل المنتخب العراقي تفوقه العددي وسجل هدف التعادل عن طريق أحمد ياسين إثر تمريرة عرضية لعبها علاء عبد الزهرة من الناحية اليسرى وقابلها ياسين بتسديدة مباشرة. وفي الوقت الإضافي، شن المنتخب العراقي هجمة مبكرة من الناحية اليسرى، وأسفرت التمريرة العرضية عن خطورة كبيرة وارتطمت بمدافعي إيران قبل أن تتهيأ أمام يونس محمود (السفاح) الذي هبط برأسه ليحول الكرة ببراعة إلى داخل المرمى.
ولكن المنتخب الإيراني لم ييأس؛ حيث تغلب على النقص العددي في صفوفه واستغل كينجي الضربة الركنية التي لعبها تيموريان وقابلها برأسه إلى داخل المرمى.
وعاد المنتخب العراقي ليتقدم مجددا على منافسه في وقت بدا وكأنه حسم اللقاء حيث انطلق ياسر قاسم بالكرة مخترقا الدفاع الإيراني ولكنه تعرض للعرقلة داخل حدود المنطقة فلم يتردد الحكم في احتساب ضربة جزاء سددها ضرغام إسماعيل في الدقيقة 116 على يسار الحارس ليقود الفريق العراقي للتقدم. ولكن المنتخب الإيراني سجل هدف التعادل في الدقيقة 119 إثر ضربة ركنية لعبها أندرانيك تيموريان وقابلها جواد نيكونام بضربة رأس تصدى لها الدفاع من فوق خط المرمى وتهيأت أمام سيد جلال حسيني الذي سددها قوية لترتطم بباطن القدم وتنزل داخل المرمى ولكنها لم تكن واضحة بالدرجة الكافية ليراها الحكم في ظل تكتل لاعبي الفريقين أمام المرمى. ولكن رضا قوجان نجاد سدد الكرة برأسه إلى داخل المرمى ليكون هدف التعادل 3/3 في الوقت القاتل ويحتكم الفريقان لركلات الترجيح التي حسمت التأهل لأسود الرافدين.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».