المراسل الصحافي في ساحات الصراع... مواجهة على كل الجبهات

TT

المراسل الصحافي في ساحات الصراع... مواجهة على كل الجبهات

أحد أكثر 10 مهن مسببة للتوتر هي العمل في المجال الإعلامي، ويزيد ذلك إن كان العمل في المجال الإعلامي مثل المراسل الحربي الذي ينقل فظائع الحروب عبر قلم أو كاميرا، ويحمي نفسه بخوذة وسترة وقائية، في ساحة تمتلئ بالأسلحة النارية، وتعج بالمدرعات والسيارات المصفحة، حيث ينقل الحدث على إيقاع الانفجارات.
الأسبوع الماضي، كانت كاميرات وسائل الإعلام تنقل بالبث المباشر وصول الحكومة اليمنية في مطار عدن. وخلال فتح باب الطائرة، ونزول بعضهم، تعرض المطار إلى 3 استهدافات قبل نزول قيادات الحكومة كافة من الطائرة، الأمر الذي أدى إلى تدافع العشرات، وهروبهم من موقع الحادثة، ووفاة عشرات الأشخاص، من ضمنهم مراسل لإحدى القنوات التلفزيونية متأثراً بجروح أصيب بها في الانفجار.
في هذه اللحظات التي يقع فيها صاروخ بجوارك، الفعل الأول الذي يجب اتخاذه هو الهروب من موقع الحادثة، لكن في الصحافة يكون هذا هو الحدث الأهم الذي يستوجب نقل تفاصيله، وعدم إخفائها، حيث إن هذه طبيعة العمل الصحافي، وذلك ما فعله مراسل لإحدى القنوات التلفزيونية، أثار إعجاب كثيرين بعدم توقفه عن التعليق ونقل الأحداث حتى لحظة وقوع الانفجار، بل كان يحث المصور على التصوير وعدم التوقف.
لحظة وقوع الانفجار، ظهر الخوف لدى زميلة مراسل قناة «الحدث»، المذيعة التي كانت ترافقه من استديو القناة، حيث قلقت من إصابة أو تأذي زميلها المراسل الميداني ردفان الدبيسي، وفريق التصوير الذين يوجدون في قلب الحدث، لكن لم يكن هذا الشعور لدى الدبيسي الذي تمرس على ساحات المعارك لسنوات، وظهرت كفاءته في الإعلام الحربي.
«الشرق الأوسط» تواصلت مع مراسل قناتي العربية والحدث، ردفان الدبيسي، وسألت عن تجربته، حيث قال: «بطبيعة الحال، العمل الصحافي في مناطق الحروب والنزاعات محفوف بكثير من المخاطر»، مشيراً إلى أنها تبدأ بمخاطر التعرض للإصابة أو القتل في أثناء الاشتباكات والحروب، إضافة إلى مخاطر الاغتيالات وتهديدات التنظيمات الإرهابية.
وشرح الدبيسي حالته بشكل مختصر، قائلاً: «إنني أودع أطفالي كل يوم قبل خروجي من المنزل، وأنا على قناعة بأنني لن أراهم ثانية»، وأضاف: «بل إنني أخشى على أولادي وأقاربي من الاستهداف أو الاغتيالات»، واصفاً ذلك بأنه «أمر في غاية الصعوبة والمعاناة».
وأكد مراسل «الحدث» أنه في آخر المطاف مقتنع بأنه يعمل من أجل «قضية عادلة»، مشيراً إلى أنهم يواجهون كثيراً من التحديات؛ أولها مخاطر الاستهداف المباشر أو في أثناء تغطية الأحداث، خصوصاً في الجبهات، إضافة إلى المعاناة من كثير من الأمور اللوجيستية، خصوصاً في اليمن، متطرقاً إلى عدم وجود أي حماية للصحافيين، مشيراً إلى أنه حصل على عدة دورات قبل سنوات طويلة، أي قبل النزاع الحالي في اليمن، لكنه لم يحالفه الحظ في الانضمام لدورات خاصة بالنجاة في أثناء تغطية الحروب والنزاعات.
وحول الصعوبات النفسية التي يواجهها، قال الدبيسي: «المعاناة في الجوانب النفسية موجودة مصاحبة لعملنا، والقلق والأحزان ترافقنا دوماً. وفي كثير من الأحيان، نفقد زملاء وأحبة جراء الحرب أو الاغتيالات».
وهذا الحدث يعيدنا إلى أهمية هذه المهنة التي يقل ممارسيها الأكفاء، حيث تتطلب تدريبات مكثفة مسبقاً لتأهيل العاملين في هذا الحقل، وتدريبهم على معرفة كيفية الحفاظ على سلامتهم، ورفع مستوى إدراكهم للمخاطر، والتعامل معها، إضافة إلى التأهيل النفسي، كونها قد تنعكس بأضرار نفسية على المراسل من الأحداث التي ستواجهه في ساحات النزاع، والتأهيل البدني لضمان وجود اللياقة البدنية.

احترام المهنة واجب!
وعن ذلك، يقول الدكتور حسن منصور، أستاذ الصحافة في جامعة الملك سعود، إن العمل الصحافي في ساحات النزاع محفوف بالمخاطر، سواء في اليمن أو غيرها من مناطق الصراع، قائلاً إن هناك تجارب سابقة تُدرس في مناهج الصحافة والإعلام عن ماهية المتطلبات التي يحتاج إليها المراسل الحربي.
وأضاف منصور، في حديث لـ«الشرق الأوسط»، أن هناك كثيراً من المتطلبات للعمل في ساحات النزاع، منها أن يكون محترفاً في مهارات العمل الصحافي، ومتطلبات على المستوى الشخصي والمستوى المجتمعي، تتعلق بالثقافة المجتمعية واحترم هذه المهنة، وعلى المستوى المؤسسي والبيئة المحيطة، مبيناً أنها تعني قدر الأمان والتأمين والدعم الذي توفره المؤسسة التي ينتمي إليها المراسل الحربي، مؤكداً أهمية وجود ثقافة تحترم هذه المهنة والتضحية، حيث إن المراسل الحربي يضحي بوقته وسلامته وأمنه أكثر من غيره.
وأكد الدكتور منصور أهمية العناية بالجوانب النفسية والاقتصادية التي تعطي محفزات ومؤهلات تصنع مراسلاً صحافياً متمكناً، مشيراً إلى أن كثيراً من المؤسسات الصحافية تُقدم حقائب وحزم تدريبية تُرشد الصحافيين لكيفية العمل الصحافي في ساحات النزاع، مشيراً إلى أنه تخصص منفرد، فيه جوانب احترافية، وهو يحتاج إلى مواصفات خاصة.
وحول واقع العمل الصحافي في ساحات النزاع، قال منصور إن الواقع يختلف من منطقة إلى أخرى، حسب خطورتها، حيث إن هناك ساحات نزاع سياسية أو ساحات تمتلئ بالعصابات، مثل عصابات المخدرات أو الجماعات الإرهابية، قائلاً إن الصحافيين يرون أن من واجبهم الاقتراب من هذه الساحات لنقل ما يجري بها للعالم، سواء في جانبها الإيجابي الخاص بتضحيات الجنود والمدافعين عن الإنسان والدولة، أو الجانب السلبي الذي يتعلق بالانتهاكات التي تطال المدنيين، رغم أنهم ليسوا من أطراف النزاع. ثم أكد وجود كثير من التجارب «المتميزة» حول العالم لمراسلين حربيين أظهروا كفاءتهم، مشيراً إلى تفجيرات «مطار عدن»، وتجربة مراسل قناة «الحدث» ردفان الدبيسي، وغيره من الصحافيين.
هذا، وتعمل كثير من الوكالات والوسائل الإعلامية الدولية على تحضير مراسليها وتأهيلهم بدورات تدريبية في كيفية التعامل مع مختلف الحالات التي قد يواجهونها في العمل الميداني في ساحات النزاع، مثل الاختطاف أو استهداف المنطقة بالصواريخ أو نحو ذلك، حيث يكون المدرب ذا خلفية عسكرية جيدة. وبجانب هذه التدريبات والتأهيل، فإن أخذ الصحافي أو المراسل لاحتياطاته يعد في غاية الأهمية للتقليل من تعرضه للمخاطر، ومن ذلك وجود معدات الوقاية (الخوذة والسترة الوقائية)، والتأكد من وجود كلمة صحافة (Press) على الملابس والخوذة ووسائل النقل، إضافة إلى بطاقة التعريف بصفته صحافياً.
والعمل مراسلاً حربياً يتطلب المعرفة الجيدة بالقوانين والمواثيق الدولية، وطبيعة الصراع في المناطق الساخنة، والقدرة على تحمل المشاهد الدموية غير الإنسانية التي تكثر في هذه المناطق، حيث إن هذا العمل الإعلامي لا يفترض أو يُسند للمبتدئين أو الهواة.
وجميع هذه التحديات التي يواجهها المراسل الحربي تصقل إمكانياته، ولا شك أنها تحدث تغييرات نوعية في حياته، حيث إن كثيراً من الأسماء التي اعتلت العمل الصحافي جاءت من ساحات المعارك. ليس ذلك وحسب، بل الأدباء أيضاً، مثل الكاتب الأميركي الشهير إرنست همنغواي الذي بدأ مسيرته المهنية بتغطية صحافية من ساحات نزاع في النصف الأول من القرن العشرين.



شركات التكنولوجيا ووسائل الإعلام الليبرالية تتجه يميناً

إيلون ماسك (رويترز)
إيلون ماسك (رويترز)
TT

شركات التكنولوجيا ووسائل الإعلام الليبرالية تتجه يميناً

إيلون ماسك (رويترز)
إيلون ماسك (رويترز)

استقالت رسامة الكاريكاتير الأميركية -السويدية الأصل- آن تيلنيس، الحائزة على جائزة «بوليتزر»، من عملها في صحيفة «واشنطن بوست» خلال الأسبوع الماضي، بعد رفض قسم الآراء في الصحيفة رسماً كاريكاتيرياً يصوّر مالك الصحيفة، الملياردير جيف بيزوس مع مليارديرات آخرين من عمالقة التكنولوجيا، وهم ينحنون أمام تمثال للرئيس المنتخب دونالد ترمب. وفور إعلان الخبر رأى كثيرون أن الواقعة الجديدة تختصر صورة المرحلة المقبلة في الولايات المتحدة.

مارك زوكربيرغ (آ ب)

إعادة تموضع

خلال الحملة الانتخابية الأخيرة، بعدما بدا أن ترمب يتجه إلى العودة مجدداً إلى البيت الأبيض، بدأ الكثير من مسؤولي الشركات الكبرى ووسائل الإعلام الأميركية، رحلة «إعادة تموضع» تماشياً مع العهد الثاني لترمب. وهو ما تُرجم بداية بامتناع وسائل إعلام كانت دائماً تُعد رمزاً لليبرالية، مثل: «واشنطن بوست» و«لوس أنجليس تايمز»، عن تأييد أي من المرشحين الرئاسيين، فضلاً عن تغيير غرف التحرير في محطات تلفزيونية عدة، ومراجعة الكثير من سياسات الرقابة والإشراف والمعايير الناظمة لعملها، إلى إعادة النظر في تركيبة مجالس إدارات بعض شركات التكنولوجيا.

وبعيداً عن انحياز الملياردير إيلون ماسك، مالك تطبيق «إكس»، المبكر لترمب، واتجاهه للعب دور كبير في إدارته المقبلة، كانت الاستدارة التي طرأت على باقي المنصات الاجتماعية والإعلامية مفاجئة وأكثر إثارة للجدل.

ان تيلنيس (جائزة بوليتزر)

خضوع سياسي أم تغيير أعمق؟

البعض قال إنه «خضوع» سياسي للرئيس العائد، في حين عدّه آخرون تعبيراً عن تغيير أعمق تشهده سياسات واشنطن، لا يُختصر في ترمب، بل يشمل أيضاً كل الطبقة السياسية في الحزبَيْن الجمهوري والديمقراطي، وحتى المزاج الشعبي الذي أظهرته نتائج الانتخابات.

في بيانها الموجز، قالت تيلنيس التي تعمل في «واشنطن بوست» منذ عام 2008، إن قرار الصحيفة رفض رسمها الكاريكاتيري «مغيّر لقواعد اللعبة» و«خطير على الصحافة الحرة». وكتبت: «طوال ذلك الوقت لم يُمنع رسم كاريكاتيري قط بسبب مَن أو ما اخترت أن أوجّه قلمي إليه حتى الآن». وأدرجت تيلنيس مسوّدة من رسمها الكاريكاتيري في منشور على موقع «سبستاك»، يظهر بيزوس، مؤسس «أمازون» ومالك الصحيفة، مع مؤسس شركة «ميتا» مارك زوكربيرغ، وسام ألتمان الرئيس التنفيذي لشركة «أوبن إيه آي»، وباتريك سون شيونغ مالك صحيفة «لوس أنجليس تايمز»، و«ميكي ماوس» التميمة المؤسسية لشركة «والت ديزني»، ينحنون أمام تمثال ترمب.

وطبعاً كان من الطبيعي أن «يختلف» ديفيد شيبلي، محرّر الآراء في الصحيفة، مع تقييم تيلنيس، وبالفعل قال في بيان إنه يحترم كل ما قدمته للصحيفة، «لكن يجب أن يختلف مع تفسيرها للأحداث»، معتبراً قرار منع نشر رسم الكاريكاتير «تفادياً للتكرار»، بعدما نشرت الصحيفة مقالات عن الموضوع.

... وزوكربيرغ يعود إلى أصوله

بيد أن تزامن منع الكاريكاتير مع الخطوة الكبيرة التي اتخذتها شركة «ميتا» يوم الثلاثاء، عندما أعلن مارك زوكربيرغ أن «فيسبوك» و«إنستغرام» و«ثريدز» ستُنهي عملية التدقيق في الحقائق من قِبل أطراف ثالثة، قرأها العالم السياسي بوصفها نوعاً من الاستسلام؛ إذ قال زوكربيرغ في مقطع فيديو نشره على «فيسبوك» إن «(ميتا) ستتخلّص من مدقّقي الحقائق، وستستعيض عنهم بملاحظات مجتمعية مشابهة لمنصة (إكس)»، وهو ما رآه البعض «تضحية بقيم الشركة على (مذبح) دونالد ترمب وسياسة (حرية التعبير)» للحزب الجمهوري الجديد. بالنسبة إلى المحافظين اليمينيين، الذين يعتقدون أن المشرفين ومدققي الحقائق ليبراليون بشكل شبه موحّد، واثقون بأن النهج الأكثر تساهلاً في تعديل المحتوى سيعكس الواقع بشكل أكثر دقة، من خلال السماح بمجموعة أوسع من وجهات النظر. وعدّ هؤلاء، ومنهم بريندان كار الذي اختاره ترمب لإدارة لجنة الاتصالات الفيدرالية، قرار «ميتا» انتصاراً.

في المقابل، أعرب الليبراليون عن «فزعهم»، وعدّوه «هدية لترمب والمتطرّفين في جميع أنحاء العالم». وقال معلقون ليبراليون إن من شأن خفض معايير التأكد من الحقائق من قِبل أكبر منصة في العالم يُنذر بمجال رقمي أكثر غرقاً بالمعلومات الكاذبة أو المضللة عمداً مما هو عليه اليوم.

ابتعاد عن الليبرالية

هذا، ومع أنه من غير المتوقع أن يؤدي قرار زوكربيرغ بالضرورة إلى تحويل الإنترنت إلى «مستنقع للأكاذيب أو الحقائق»؛ لأن الخوارزميات هي التي تتحكم بما يُنشر في نهاية المطاف. فإن قراره يعكس، في الواقع، ابتعاد شركات التكنولوجيا عن الرؤية الليبرالية لمحاربة «المعلومات المضلّلة». وهذه مسيرة بدأت منذ سنوات، حين تراجعت «ميتا» عام 2019 عن التحقق من صحة الإعلانات من السياسيين، وعام 2023 عن تعديل الادعاءات الكاذبة حول انتخابات 2020.

وحقاً، كان إعلان يوم الثلاثاء هو الأحدث في سلسلة من تراجعات الشركة، واتجاهها نحو اليمين منذ إعادة انتخاب ترمب. ففي الأسبوع الماضي، عيّنت الشركة الجمهوري جويل كابلان رئيساً عالمياً للسياسة، وعيّنت، يوم الاثنين، دانا وايت، حليفة ترمب التي لعبت دوراً رئيساً خلال المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري، في مجلس إدارة الشركة. وفي السياق نفسه تضمّن إعلان يوم الثلاثاء نقل فريق الثقة والسلامة في الشركة من ولاية كاليفورنيا «الليبرالية»، إلى ولاية تكساس «الجمهورية»؛ مما يعكس دعوات من قادة التكنولوجيا اليمينيين مثل إيلون ماسك إلى تركيز الصناعة في بيئات «أقل ليبرالية» من «وادي السيليكون».

ترمب ممثلاً للأكثرية

في مطلق الأحوال، مع أن كثيرين من النقاد والخبراء يرون أن هذا التغيير يعكس بالفعل حقيقة ابتعاد شركة «ميتا» وغيرها من شركات ومواقع التواصل الاجتماعي عن الرؤية الليبرالية للحوكمة الرقمية، لكنهم يشيرون إلى أنه ابتعاد مدفوع أيضاً بالقيم الأساسية للصناعة التي جرى تبنيها إلى حد كبير، تحت الإكراه، استجابة للحظات سياسية مشحونة.

ومع تحوّل ترمب تدريجياً من كونه متطفلاً دخيلاً على الحياة السياسية الأميركية، إلى الممثل الأبرز للأكثرية التي باتت تخترق كل الأعراق -وليس فقط البيض- فقد بدا أن هذا النهج الذي يشبه نظام المناعة بات أقل ملاءمة، وربما، بالنسبة إلى شركات مثل «ميتا»، أكثر ضرراً سياسياً وأقل ربحية.