ملكة بريطانيا تسحب وسام «فارس» من هارفي واينستين بعد إدانته بالاغتصاب

المنتج الأميركي هارفي واينستين (رويترز)
المنتج الأميركي هارفي واينستين (رويترز)
TT

ملكة بريطانيا تسحب وسام «فارس» من هارفي واينستين بعد إدانته بالاغتصاب

المنتج الأميركي هارفي واينستين (رويترز)
المنتج الأميركي هارفي واينستين (رويترز)

جرّدت الملكة إليزابيث الثانية المنتج الأميركي هارفي واينستين من اللقب الفخري الذي منحته إياه قبل الكشف عن جرائمه الجنسية، وفق ما أفاد بيان رسمي.
وكان المنتج الهوليوودي ذو النفوذ الواسع سابقاً والذي يقضي حالياً عقوبة سجن مدّتها 23 سنة بتهمة الاغتصاب قد نال هذا الوسام الشرفي (وسام فارس) سنة 2004 تقديراً لمساهمته في ازدهار صناعة السينما البريطانية.
غير أن بياناً نُشر في الجريدة الرسمية في بريطانيا كشف عن تجريده من هذا اللقب، حسب ما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.
وجاء في البيان: «أوعزت الملكة في إبطال تعيين هارفي واينستين قائداً فخرياً في الشعبة المدنية بأعلى رتبة في الإمبراطورية البريطانية بتاريخ 29 يناير (كانون الثاني) 2004 وشطب اسمه من سجلّ الرتب السالفة الذكر».
ويجوز سحب الألقاب الفخرية المقدّمة من القصر الملكي في حال ارتأى الأخير أن حاملها حطّ من شأنها. وتعطي الملكة شخصياً موافقتها على هذه القرارات.
وهي كانت الحال مثلاً مع الفنان الترفيهي الأسترالي رولف هاريس الذي سُجن سنة 2014 على خلفية سلسلة من الانتهاكات الجنسية، أو رئيس زيمبابوي السابق روبرت موغابي الذي خسر وسامه سنة 2008 جرّاء «انتهاك حقوق الإنسان» و«الحطّ من شأن» الديمقراطية بحسب الحكومة البريطانية.
والأمر سيان بالنسبة إلى الديكتاتور الروماني نيكولاي تشاوشيسكو الذي جُرّد من لقبة سنة 1989 قبل يوم من إعدامه.
وفي عام 1979، جُرّد المؤرّخ الفني أنتوني بلانت الذي كان مستشاراً للملكة من لقبه بعد الكشف أنه جاسوس سوفياتي.
ويُتّخذ قرار التجريد في أغلب الأحيان إثر إدانات وأحكام بالسجن.


مقالات ذات صلة

نور الغندور لـ«الشرق الأوسط»: الجرأة تكمن في الفكرة... والسينما أساسُها القصة

يوميات الشرق الفنانة نور الغندور (خاص «الشرق الأوسط»)

نور الغندور لـ«الشرق الأوسط»: الجرأة تكمن في الفكرة... والسينما أساسُها القصة

تؤدّي نور الغندور في «شهر زي العسل» دور شابة رياضية نابضة بالحياة يتركها حبيبها ليتزوّج بأخرى، فتقرّر الزواج سريعاً للتسبُّب بمضايقته. 

إيمان الخطاف (الدمام)
يوميات الشرق صالة سينما «الكوليزه» وآخر حفلات استضافتها لمحمد منير (مسرح إسطنبولي)

سينما «الكوليزه» إلى الحياة من جديد بعد غياب

تُعدّ سينما «الكوليزه» في شارع الحمراء العريق قرب مستشفى الجامعة الأميركية واحدة من بين 29 صالة سينمائية كانت تحتضنها العاصمة بيروت.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق لقطة من فيلم «السرب» (الشركة المنتجة)

«السرب» ينطلق بشكل واسع في مصر بعد سنوات من الانتظار

بعد تأجيل عرضه نحو 3 سنوات، انطلق الفيلم المصري الحربي «السرب» بشكل موسع في أنحاء مصر الأربعاء، إذ يراهن صناعه على ضخامة إنتاجه وجودته وتشويق أحداثه.

عبد الفتاح فرج (القاهرة )
يوميات الشرق الفنان عبد الله البراق يقدم دور البطل نجم البحري (الشرق الأوسط)

فيلم «آخر سهرة في طريق ر»... مُغنون منسيون تحتضنهم مدينة جدة

المتتبع لأفلام المخرج السعودي محمود صباغ يلمح التصاقه الشديد بمدينة جدة واهتمامه بقصص المهمشين الذين يُقدمهم في أفلامه.

إيمان الخطاف (الدمام)
يوميات الشرق الفنان صبري فواز يتحدث عن أحدث أعماله (الشرق الأوسط)

صبري فواز: أقدم مفاجأة في «أهل الكهف»

قال الفنان المصري صبري فواز إنه يحصر اختياراته الفنية في الأدوار المؤثرة، ويقدم مفاجأة في فيلم «أهل الكهف» المقرر عرضه في الموسم الصيفي المقبل.

محمد الكفراوي (القاهرة )

نور الغندور لـ«الشرق الأوسط»: الجرأة تكمن في الفكرة... والسينما أساسُها القصة

الفنانة نور الغندور (خاص «الشرق الأوسط»)
الفنانة نور الغندور (خاص «الشرق الأوسط»)
TT

نور الغندور لـ«الشرق الأوسط»: الجرأة تكمن في الفكرة... والسينما أساسُها القصة

الفنانة نور الغندور (خاص «الشرق الأوسط»)
الفنانة نور الغندور (خاص «الشرق الأوسط»)

توصف الفنانة الشابة نور الغندور غالباً بالجرأة في أعمالها الخليجية. فالمُشاهد اعتاد رؤيتها في أدوار الفتاة المُنطلقة والمنفتحة والمتمرّدة أحياناً؛ وهذه ملامح شخصيتها في الفيلم الجديد «شهر زي العسل»، من بطولتها سينمائياً للمرّة الأولى؛ الذي طرحته منصة «نتفليكس» هذا الأسبوع، وتصدَّر قائمة الأعمال الأكثر مشاهدة في السعودية ودول خليجية أخرى.

إنه التجربة السينمائية الأولى لنور الغندور التي رافقت الجمهور في الدراما التلفزيونية. تصفه «نتفليكس» بأنه «فيلم كوميدي رومانسي كويتي»، وقد أحدث جدلاً فور طرحه بالنظر إلى جرأته كما رأى البعض، خصوصاً في ظلّ شح الأفلام الرومانسية ضمن الصناعة السينمائية الخليجية المرتكزة غالباً على القصص الاجتماعية والكوميدية، أو المُستلهمة من الموروث.

الأدوار الجريئة

تتحدّث نور الغندور لـ«الشرق الأوسط» عن موقفها من الأدوار الجريئة: «الجرأة تكمن في طرح الفكرة أو الموضوع. في النهاية، نحن لا نمثّل أنفسنا ولا مجتمعات معيّنة، بل شخصيات تكاد تكون موجودة في أكثر من مجتمع وبلد»، مؤكدةً أنّ «الرسالة الفنية ليست موجهة بشكل مباشر إلى دولة أو شعب أو شخص، بل لكل مَن يشاهد العمل، خصوصاً أنّ العِبرة تكمن دائماً في نهاية الفيلم أو القصة. ما نقدّمه لا يشبهنا كأشخاص، بل يشبه الشخصية والظروف المحيطة بها، وكيف تتخلّص منها أو تعالجها».

تؤدّي نور الغندور في «شهر زي العسل» دور شابة رياضية نابضة بالحياة يتركها حبيبها ليتزوّج بأخرى، فتقرّر الزواج سريعاً للتسبُّب بمضايقته. هنا، تتدخّل صديقتها أمل (آسيا) وزوجها وائل (مهدي برويز)، لتدبير زواج «نور» (نور الغندور) برجل الأعمال الجادّ والتقليدي «حمد» (محمود بوشهري)، من دون أن يعرفا أنّ لكل منهما دافعه الخاص لخوض هذه التجربة، فتنكشف الحقائق خلال شهر العسل.

من كواليس تصوير فيلم «شهر زي العسل» (خاص «الشرق الأوسط»)

تقاطع العفويّة

وعن تقاطعها مع الشخصية، تجيب: «عفويتها تشبهني، بمعنى أننا نتشابه في 10 في المائة فقط. لكن بالتأكيد لو كنتُ مكانها، فلن أتصرّف على طريقتها. من غير الممكن أن أورّط شخصاً للانتقام من آخر».

في الدور، تقدّم نور الغندور مشاعر مختلطة ضمن شخصية الفتاة ذات الرؤية العبثية للأمور، فتعزف على وتر الأضداد ما بين زوجين يحملان طباعاً مختلفة، مما يتسبّب بمشكلات ومواقف طريفة تجعل من استمرار هذا الزواج مسألة صعبة؛ إلا أنه وسط كل هذه الفوضى تُبنى بينهما روابط غير متوقَّعة.

يتناول الفيلم قصة زوجين يرتبطان بدافع المصلحة (الشرق الأوسط)

سنة أولى سينما

وعن تجربتها السينمائية الأولى، واختلافها عن الدراما التلفزيونية، تقول: «الفارق يكمن في أنه من المهم جداً، ومنذ بداية الفيلم إلى نهايته، أن نكون قادرين على شدّ المُشاهد والتأكُّد من عدم شعوره بالملل. بمعنى أن يكون إيقاع العمل صحيحاً والأداء التمثيلي غير مبالغ فيه، لتظهر الساعتان (مدّة الفيلم) بشكل محبوك، ولا يفقد المُشاهد شغف المتابعة». وتضيف: «سعيدة بأن تكون تجربتي السينمائية الأولى مع (نتفليكس) وشركة (إيغيل فيلمز) اللبنانية للإنتاج؛ فقد قدّمتا لي جميع العناصر المُساعِدة على أن يظهر الفيلم بهذا الشكل على مستوى الإنتاج، والاهتمام، وتوفير المتطلّبات اللازمة لتوفير كامل الراحة للممثلين».

تتوقّف عند رؤيتها للأفلام الخليجية، ومدى جاذبيتها للجمهور: «كل قصة حلوة تجذب، وليست للأمر علاقة بلهجة أو جنسية أو بلد، فالأهم دائماً هي القصة»، مؤكدةً أنّ للخليجيين شغفاً عالياً بالفنّ، وينتظرهم مستقبل واعد في هذه الصناعة.

يُذكر أنّ فيلم «شهر زي العسل» هو من تأليف إياد صالح، وإخراج إيلي السمعان، ويضمّ نجوماً منهم، نور الغندور ومحمود بوشهري وآسيا، وغيرهم.


أب يتسبب في وفاة طفله الصغير بسبب إرغامه على الرياضة العنيفة (فيديو)

الطفل كوري يركض مسرعاً في صالة التمارين الرياضية تحت مراقبة والده (نيويورك بوست)
الطفل كوري يركض مسرعاً في صالة التمارين الرياضية تحت مراقبة والده (نيويورك بوست)
TT

أب يتسبب في وفاة طفله الصغير بسبب إرغامه على الرياضة العنيفة (فيديو)

الطفل كوري يركض مسرعاً في صالة التمارين الرياضية تحت مراقبة والده (نيويورك بوست)
الطفل كوري يركض مسرعاً في صالة التمارين الرياضية تحت مراقبة والده (نيويورك بوست)

يحاكم أب أميركي في ولاية نيوجيرسي بتهمة قتل ابنه البالغ من العمر 6 سنوات بعد إجباره على ممارسة التمارين الرياضية العنيفة على جهاز المشي بزعم أن طفله «سمين جداً».

في اليوم الثاني للمحاكمة، اليوم (الخميس)، يواجه كريستوفر غريغور (31 عاماً) تهمة القتل العمد لطفله الصغير كوري ميتشولو، الذى توفي عام 2021 بعد تمرين تم تصويره بالفيديو، مما أدى إلى إصابته بضربات وكدمات شديدة وإصابات قاتلة.

وعقدت أولى جلسات المحاكمة أمس، وفقاً لما ذكرته صحيفة «نيويورك بوست» الأميركية.

الأب يجلس بجانب محاميه خلال جلسة المحاكمة (نيويورك بوست)

ويظهر الأب في الفيديو المصور وهو يجبر الطفل الصغير علي الجري سريعاً فوق المشاية الكهربائية، ويقاوم الطفل السرعة ويسقط، ويحمله الأب رغماً عنه ويجبره على الاستمرار فى الجري السريع، ويعضه في رأسه بعنف لإجباره علي الركض.

وذكرت صحيفة أسبوري بارك برس أن المحامي ماريو غالوتشي، قال للمحلفين خلال المرافعات الافتتاحية في المحاكمة: «عندما تشاهد هذا الفيديو، ستشعر بالرعب. سوف تشعر بالخوف».

غريغور وهو يمارس تمريناً عنيفاً لابنه في مركز أتلانتيك هايتس كلوب هاوس للياقة البدنية في 20 مارس 2021، بزعم أنه يعتقد أن ابنه سمين جداً.

وضع كوري على جهاز المشي وزاد من السرعة حتى طار الصبي.

شوهد غريغور وهو يلتقطه ويعيده إلى الحزام السريع، لكن الطفل يسقط مرة أخرى ويستمر في النضال من أجل الاستمرار حتى يخفض والده السرعة في النهاية ويمنح الصبي فترة راحة.

وقالت برينا ميتشولو، والدة كوري، في المحاكمة أمام المحكمة العليا في مقاطعة أوشن، التي كانت في نزاع على الحضانة مع غريغور، إنها لاحظت لاحقاً وجود كدمات على ابنها.

الطفل الأميركي كوري (نيويورك بوست)

وقالت الأم لهيئة المحلفين: «كان لديه كدمة على جبهته، لقد كان شكله غريباً جداً. وكدمة أخرى على صدره. لكنها بدت وكأنها خدش».

وأضافت أنها أخذته إلى طبيب أطفال، الذي لم يجد أي سبب حقيقي للقلق - على الرغم من أن الصبي كشف للطبيب أن والده جعله يركض على جهاز المشي «لأنه كان سميناً جداً».

الأم خلال الإدلاء بشهادتها أمام المحلفين (نيويورك بوست)

في 2 أبريل(نيسان) 2021، استيقظ كوري من قيلولة وهو يتلعثم في كلماته ويتعثر بسبب الغثيان - وهرع والده إلى المستشفى، وتم أخذ كوري لإجراء فحص بالأشعة المقطعية حيث أصيب بنوبة صرع ثم مات مباشرة، وأظهر تشريح الجثة أن سبب الوفاة، إصابات حادة مع كدمات في القلب والكبد مع التهاب حاد وتعفن الدم.

تم القبض على الأب بعد ثلاثة أشهر بتهمة إهمال الأطفال والتسبب في قتله، استناداً إلى الفيديو المصور.

وفي سبتمبر (أيلول) 2021، قال اختصاصي الطب الشرعي الدكتور توماس أندرو، بعد مراجعة القضية مجدداً إن كوري عانى من إصابة حادة في القلب قبل 4 إلى 12 ساعة من وفاته.

لقطة من مقطع فيديو يظهر الأب وهو يعض رأس طفله لإجباره على الركض

ووجد ما وصفه بدليل على سوء المعاملة المزمنة، بما في ذلك إصابات حادة في الصدر والبطن مع تمزق في القلب وكدمة في الرئة اليسرى وتمزق وكدمة في الكبد، وفقاً لما ذكرته صحيفة نيويورك بوست الأميركية.

تم القبض على غريغور بتهمة القتل في 9 مارس 2022 ووجهت إليه تهمة وفاة كوري، بعد أن كان أطلق سراحه من قبل بعد دفعه للكفالة، ولكنه رفض عرض الإقرار بالذنب مقابل السجن لمدة 30 عاماً، وهو محتجز حالياً من دون كفالة في سجن مقاطعة أوشن.


«من أين تؤكل الكتف؟»... دليل الترقي في العمل

التقدم الوظيفي يعتمد على ثلاثة عناصر رئيسية (رويترز)
التقدم الوظيفي يعتمد على ثلاثة عناصر رئيسية (رويترز)
TT

«من أين تؤكل الكتف؟»... دليل الترقي في العمل

التقدم الوظيفي يعتمد على ثلاثة عناصر رئيسية (رويترز)
التقدم الوظيفي يعتمد على ثلاثة عناصر رئيسية (رويترز)

قد لا يكون عالم الأعمال عادلاً، وقد لا يحصل الجميع على المكافآت التي يستحقونها على قدر جهودهم، مثل أن يحصل الأشخاص على ترقية أو فرص جديدة بناءً على أدائهم.

ورغم أن العديد من المؤسسات والشركات تضع إجراءات في عمليات التوظيف والتقييم الخاصة بها للتأكد من أن عكس ذلك هو ما يطبق، فإن الأمر لا يسير على هذا النحو تماماً، بل يتطلب الامر تعلم مهارة «من أين تؤكل الكتف».

وفي كتابه «تمكين نفسك» (Empowering Yourself)، استكشف الكاتب هارفي كولمان العوامل التي تدخل في قرارات الترقية. ووجد أن التقدم الوظيفي يعتمد على ثلاثة عناصر رئيسية، بحسب تقرير لموقع «سيكولوجي توداي»:

الأداء: مدى جودة قيامك بعملك.

الصورة: ما يعتقده الناس عنك وما يرونه من صفاتك.

التعرض: من يعرفك وما هو الذي يعرفونه ويقدرونه.

وللتفسير، فإن إيماننا الطبيعي بالعدالة المتأصلة في مكان العمل يجعلنا نعتقد أن الأداء سيكون العنصر المهيمن للحصول على الترقية، ومع ذلك، قدر كولمان أن الأداء يمثل 10 في المائة فقط من العوامل التي تؤثر على قرارات الترقية، في حين تمثل الصورة 30 في المائة، والتعرض يساوي 60 في المائة.

ومن الناحية العملية، أشار التقرير إلى أن هذه النسب منطقية، فقد تكون جيداً في وظيفتك (الأداء)، ولكن إن لم تقم بتطوير شبكة علاقات، فمن المحتمل ألا يكون على علم بذلك سوى مديرك المباشر وزملائك.

وعلى الرغم من أن الأشخاص المحيطين بك مباشرة قد يكونون مؤثرين في المستويات العليا، فإن مديرك المباشر وزملاءك لن يكونوا عادةً هم صناع القرار في خطوتك التالية، بحسب التقرير.

إذا لم يكن أحد الأشخاص واضحاً بشأن صفاتك الرئيسية (الصورة) أو لم يكن هناك ما يكفي من الأشخاص المؤثرين الذين يعرفون تلك الصفات (التعرض)، فسيكون أدائك أكاديمياً.

حاوط نفسك بالأشخاص المناسبين

في هذا المجال تحدث التقرير عن أهمية التفكير ملياً بشأن من تقوم بتطوير العلاقات معه في مكان العمل وكيف يمكن لهؤلاء الأشخاص مساعدتك. هذا لا يعني أنك تتبع نهجاً تعاملياً بالكامل مع زملائك، وتركز على الأشخاص الذين تعتبرهم مفيدين لك وتتجاهل أولئك الذين لا يقومون بتحديد المربعات. لا تزال بحاجة إلى أن تكون صادقاً في كيفية تعاملك مع الأشخاص والتأكد من أنهم لا يشعرون بالتواصل معك.

ولكن يمكنك أن تكون على دراية بالدعم الذي تحتاجه والتأكد من تطوير علاقات قوية مع الأشخاص، بحيث يكونون سعداء بتقديمها إذا كنت بحاجة إلى مساعدتهم.

هناك عدد من العلاقات الأساسية في مكان العمل التي يمكن أن تؤثر على نجاحك. وعلى وجه الخصوص، حاول العثور على الأشخاص الذين يمكنهم دعمك بالطرق التالية:

المدافعون: الأشخاص الذين سيطرحون اسمك ويتحدثون عنك بعبارات مشجعة. قد يوصونك بدور معين، أو يقترحون عليك بوصفك الشخص المناسب لتحدي معين، أو يثنون على عملك في مشروع حديث.

الرعاة: غالباً ما يكون الراعي زميلاً أعلى مرتبة (بينما يمكن أن يكون المدافعون على أي مستوى) وسيعملون معك خصيصاً لمساعدتك في الحصول على ترقية رئيسية. وتحمل دعوتهم وزناً كبيراً.

الموجهون: على الرغم من وجود نماذج مختلفة للإرشاد، فكر في الوقت الحالي في الإرشاد بالمعنى الأوسع. ابحث عن الأشخاص الذين خاضوا سابقاً المرحلة التي أنت فيها والذين يمكنهم مشاركة هذه التجربة معك. أو قد يكون لديهم خبرة عميقة في المجال الذي تواجه صعوبة فيه ويمكنهم مساعدتك في التغلب على التحديات. لكن لا تعتمد على مرشد واحد فقط، بل امتلك فريق توجيه يمكنه مساعدتك في العثور على طريقك.

الذكاء: في حين أن مرشديك قد يقدمون لك النصائح والإرشادات بشأن تحديات معينة، فإن شبكات الاستخبارات الخاصة بك تتيح لك معرفة ما يجري. إن فهم ما يفكر فيه الآخرون، أو ما يحاولون تحقيقه، أو ما هي أولوياتهم يمكن أن يحدث فرقاً كبيراً في كيفية تعاملهم معك.

المؤيدون: الحياة في العمل تكون أسهل بكثير عندما يقدم لك الأشخاص المساعدة التي تحتاجها. أحد أكبر الإحباطات في مكان العمل الحديث، فضلاً عن كونه عقبة رئيسية أمام التقدم، هو الافتقار إلى التعاون والدعم من الزملاء الذين يركزون بشكل كبير على أجنداتهم الخاصة بحيث لا يقلقون بشأن أجندتك. إذا كان هناك أشخاص على استعداد لتقديم دعمهم لك، فإن الطريق أمامك يصبح أكثر سلاسة.

لماذا قد يساعدك زملاؤك؟

للتوضيح، فإن فهم نوع الدعم الذي تحتاجه مهم، ولكن الأهم هو رغبة الأشخاص الذين تحتاج منهم هذا الدعم في مساعدتك. وهناك ثلاثة أسباب رئيسية وراء قيامنا بمساعدة زملائنا:

لأنه قيل لنا ذلك.

لأننا سنستفيد.

لأننا نحبهم.

الأولان هما دوافع خارجية: فهي مدفوعة بمكافآت أو تهديدات خارجية. ونتيجة لذلك، من المرجح أن يتعاون الناس فقط بالقدر الذي يحتاجون إليه للحصول على المكافأة أو تجنب التهديد، لا أكثر.

عندما نساعد الناس لأننا نحبهم، تتم إزالة هذه القيود، ونستمتع بالمساعدة. لذلك، إذا قمت بتطوير علاقات قوية مع زملائك في العمل وسهلت عليهم مساعدتك من خلال توضيح الدعم الذي تحتاجه، فسيكونون سعداء بتقديمه لك.


نحّال تحوَّل بطل مباراة بيسبول أميركية... والجمهور صفَّق بحرارة

نجم الأمسية (أميركا اليوم)
نجم الأمسية (أميركا اليوم)
TT

نحّال تحوَّل بطل مباراة بيسبول أميركية... والجمهور صفَّق بحرارة

نجم الأمسية (أميركا اليوم)
نجم الأمسية (أميركا اليوم)

تحوّل مربّي نحل بطلاً خلال مباراة بيسبول في الولايات المتحدة، بعدما أزال سرباً من النحل من ملعب في ولاية أريزونا (جنوب غربي البلاد)، وسط تصفيق الجمهور الحارّ.

ووفق «وكالة الصحافة الفرنسية»، أُخِّرت المباراة في دوري البيسبول الأميركي الشمالي (إم إل بي) بين فريقَي «لوس أنجليس دودجرز» و«أريزونا دايموندباكس»، مساء الثلاثاء، بسبب استقرار سرب من النحل على سياج فاصل بين المدرّجات وأرض الملعب.

وبعد نحو ساعتين من الانتظار، أُحضِر إلى الملعب مات هيلتون، وهو نحّال من المنطقة، وتولّى مستعيناً بأدواته، ومرتدياً زيّه الخاص بشفط النحل، مزيلاً بذلك السرب عن السياج على أنغام أغنية «هولدينغ أوت فور إيه هيرو» لبوني تايلر، ويعني عنوانها «في انتظار بطل».

واستهلَّ النحّال مهمّته برشّ مادة غير مميتة على السرب، ثم شفط النحل في مكنسة كهربائية «لإطلاقه لاحقاً»، وفق ما أفادت «إم إل بي» عبر موقعها.

وبعدما أصبح نجم الأمسية، كوفئ النحّال بجعله يرمي كرة بداية المباراة وسط التصفيق الحارّ.

وقال مازحاً بعد إنجازه عمليته الإنقاذية: «اعتقدتُ أنني هنا فقط لحلّ مشكلة النحل»، مضيفاً: «كان الناس متحمّسين جداً».

وهذه ليست المرّة الأولى التي يعطِّل فيها النحل حدثاً رياضياً في الولايات المتحدة. ففي مارس (آذار) الماضي، توقّفت مباراة ربع نهائي بطولة «إنديان ويلز» للتنس في كاليفورنيا بين الإسباني كارلوس ألكاراس والألماني ألكسندر زفيريف لساعتين تقريباً بسبب غزو النحل.


«سبايس غيرلز» بين الأمس واليوم... كيف مضت سنوات الانفصال وهل اقتربت العودة؟

اجتمع فريق «Spice Girls» قبل أيام للاحتفال بعيد ميلاد فيكتوريا بيكهام (إنستغرام)
اجتمع فريق «Spice Girls» قبل أيام للاحتفال بعيد ميلاد فيكتوريا بيكهام (إنستغرام)
TT

«سبايس غيرلز» بين الأمس واليوم... كيف مضت سنوات الانفصال وهل اقتربت العودة؟

اجتمع فريق «Spice Girls» قبل أيام للاحتفال بعيد ميلاد فيكتوريا بيكهام (إنستغرام)
اجتمع فريق «Spice Girls» قبل أيام للاحتفال بعيد ميلاد فيكتوريا بيكهام (إنستغرام)

كما لو أنّ الزمن لم يمضِ وملامحَ انقضاء العمر لم تبرز على وجوههنّ، وقفت فتيات الـ«Spice Girls (سبايس غيرلز)»، (الخمس) جنباً إلى جنب وغنّينَ ورقصن أمام ضيوف حفل ميلاد فيكتوريا بيكهام الـ50 في لندن قبل أيام.

استرجعن أغنيتهنّ الشهيرة «Stop»، في وقتٍ كان زوج فيكتوريا، لاعب كرة القدم البريطاني ديفيد بيكهام يؤرّخ، بابتسامةٍ عريضة، للّحظة عبر شاشة هاتفه.

رحّب جيل التسعينات، الذي واكب صعود الفريق الموسيقي النسائي البريطاني الأشهر عالمياً، بالفيديو المفاجأة. فالظهور الغنائيّ الأخير الذي جمع «Spice Girls» يعود إلى عام 2012. حينذاك، وبعد 12 عاماً على انفصال الفريق، افتتحت جيري هاليويل، وإيما بونتون، وميلاني براون، وميلاني تشيزولم، وفيكتوريا بيكهام، الألعاب الأولمبية في لندن.

شكّلت تلك الإطلالة الجامعة حدثاً استثنائياً وهي لم تتكرّر إلّا مؤخّراً، احتفاءً برفيقتهنّ فيكتوريا. وإذا كانت أخبار الأخيرة متداولة دائماً بفعلِ زواجها من بيكهام، ونجاحها في مجال تصميم الأزياء، فإنّ الأخريات توارينَ قليلاً عن الأضواء إلّا أنهنّ لم يوقفن أنشطتهنّ الفنية. فأين هنّ الـ«Spice Girls» حالياً؟ وكيف أمضين سنوات ما بعد الانفصال؟ وهل يجتمعن مرّة أخرى لتقديم أغنياتٍ وحفلاتٍ معاً؟

المرة الأخيرة التي صعدت فيها فتيات «Spice Girls» على المسرح معاً كانت في افتتاح ألعاب لندن الأولمبية عام 2012 (رويترز)

جيري هاليويل

هي الصهباء الملقّبة بـ«جنجر سبايس» نسبةً إلى لون شعرها. كانت أوّل مَن قرّرت المغادرة عام 1998، ما أثّر في تماسُك الفريق وتسبّب بانفراط عقده نهائياً بعد سنتَين. عزت جيري هاليويل حينها أسباب القرار، إلى اختلاف في وجهات النظر بينها وبين زميلاتها، وإلى إصابتها بالاكتئاب.

انطلقت في رحلتها الغنائية المنفردة وقد سجّلت عدداً من النجاحات، من خلال أغانٍ مثل «Mi Chico Latino»، و«Look at Me»، و«It’s Raining Men»، وغيرها.

وفق ما تُظهر صفحاتها على وسائل التواصل الاجتماعي، فإنّ أكثر ما يشغل هاليويل حالياً هي عائلتُها. في الـ51 من عمرها، هي أمّ لفتاة تبلغ 18 عاماً ولصبيّ في السابعة من عمره، أنجبته من سائق «فورمولا 1» كريستيان هورنر الذي تزوّجته عام 2015.

جيري هاليويل برفقة زوجها كريستيان هورنر وابنهما (إنستغرام)

أما على المستوى المهني، فقد ابتعدت هاليويل قليلاً عن الغناء، وتفرّغت للتحكيم في برامج المواهب التلفزيونية، مثل النسخة البريطانية من «إكس فاكتور»، والنسخة الأسترالية من «Got Talent». كما أنها أطلّت في فيلمَين عامَي 2009 و2023.

ومن بين الاهتمامات التي تكرّس هاليويل وقتها لها، تأليف الروايات الخاصة بالأطفال والمراهقين. أما الموسيقى فما عادت من بين أولوّياتها، مع العلم بأنّ آخر عودة غنائية جادّة في مسيرتها المنفردة كانت في سنة 2013.

جيري هاليويل بفارق ربع قرن من الزمن (إنستغرام)

إيما بونتون

هي الشقراء الملقّبة بـ«بيبي سبايس» كونَها الصغرى بين زميلاتها. منذ انفصال الفريق، واظبت إيما بونتون على إصدار الألبومات. لكن بعد بداية موسيقية منفردة مقبولة، تراجعت شعبيّتها فدخلت عالم الإذاعة عام 2009، حيث قدّمت مجموعة من البرامج، وما زالت حتى اليوم تتولّى تقديم برنامج مسائيّ كل يوم أحد، استضافت فيه مؤخراً زميلتها في «Spice Girls»، ميلاني براون. وبما أنها أظهرت موهبة مميزة في هذا المجال، فقد فازت بجائزة «مذيعة العام» في 2017.

إلى جانب المسيرة الإذاعية، شاركت بونتون في مجموعة من الأفلام والمسلسلات. أما على الصعيد الشخصي، فهي متزوّجة منذ عام 2021 من المغنّي البريطاني جايد جوناس، وهما يتشاركان تربية ولدَيهما البالغَين 17 و13 عاماً.

تعرّف إيما بونتون زوجها المغنّي جايد جوناس بأنه حب حياتها (إنستغرام)

ميلاني براون أو «ميل بي»

هي السمراء الملقّبة بـ«سكيري سبايس (سبايس المخيفة)»؛ بسبب ملامحها وتعابير وجهها. لم تنجح ميلاني براون المعروفة بـ«ميل بي» في مسيرتها الغنائية المنفردة، فتحوّلت إلى تقديم البرامج التلفزيونية الخاصة بالموسيقى والتحكيم في برامج المواهب. كما أنها خاضت تجربة التمثيل في عدد من المسلسلات والأفلام والمسرحيات الموسيقية.

أما حياة «ميل بي» الخاصة فكانت عاصفة، إذ إنها اختبرت زواجاً معقّداً من الراقص جيمي غولزار الذي أنجبت منه ابنة عام 1999 قبل أن ينفصلا عام 2000. لاحقاً ربطتها علاقة عابرة بالممثل الأميركي إدي مورفي، وأنجبت منه ابنتها الثانية عام 2007. أما ابنتها الثالثة من زوجها المنتج ستيفن بيلافورتي فقد وُلدت عام 2011، قبل أن ينفصل الثنائي في 2017. وقد أعلنت براون لاحقاً أنه جرى تشخيصها باضطرابات نفسية متعدّدة.

لم تنجح «ميل بي» في مسيرتها الموسيقية الخاصة وقد أثّرت فيها مشكلاتها الشخصية (إنستغرام)

ميلاني تشيزولم أو «ميل سي»

هي الملقّبة بـ«سبورتي سبايس (سبايس الرياضيّة)» نظراً لبنيتها الجسديّة ولاهتماماتها الرياضيّة، قد تكون «ميل سي» الأنجح من بين رفيقاتها في المسيرة الموسيقية المنفردة. فألبومها الأول «Northern Star» حقّق نجاحاً عالمياً كبيراً، لا سيّما أغنيات مثل «Never Be The Same Again»، و«I Turn to You».

واظبت «ميل سي» على إصدار الألبومات وإحياء الحفلات في بريطانيا وحول العالم، وفي مرحلة لاحقة اتّجهت نحو المسرح الموسيقي فدمجت الغناء والتمثيل، كما أنها خاضت مجال تنسيق الموسيقى (DJ). أما على الصعيد الشخصي وفي الـ50 من عمرها، ميلاني تشيزولم هي أمّ لفتاة في الـ15.

واصلت «ميل سي» مسيرتها الموسيقية المنفردة بعد انفصال «Spice Girls» (إنستغرام)

فيكتوريا بيكهام

هي ملقّبة بـ«بوش سبايس (سبايس الأنيقة)» نسبةً إلى اهتمامها بالموضة، منذ ما قبل خوض المجال بجدّيّة. بعد انفصال الفريق، حاولت فيكتوريا بيكهام أن تواصل الغناء منفردة، غير أنّ التجربة لم تنجح. أدركت في وقتٍ مبكّر أن شغفها الحقيقي، أي الموضة، هو الذي سيؤدّي بها إلى النجاح.

بدأت عارضة أزياء، ثم أطلقت علامتها التجاريّة الخاصة بسراويل «الجينز»، لتلحق بها النظّارات والعطور ومساحيق التجميل. لاقت ابتكارات فيكتوريا رواجاً في بريطانيا، والولايات المتحدة، واليابان، وقد تلا ذلك إطلاقها خطّها الخاص بالأزياء الفاخرة.

سرعان ما تحوّلت إلى اسمٍ مرموق في عالم تصميم الأزياء، وقد دعمَ شهرتَها زواجُها بلاعب كرة القدم العالمي ديفيد بيكهام عام 1999 وإنجابهما 4 أولاد.

فيكتوريا وديفيد بيكهام... زواج مستمر منذ 1999 (إنستغرام)

إذا كانت بيكهام هي أشهر الـ«Spice Girls» حالياً وأقربهنّ إلى الأضواء، فإنّ أيّ التئامٍ للفريق سيصنع عاصفة جماهيريّة ويعيد النجمات الخمس إلى الواجهة. ووفق المعلومات المتداولة، فإنّه يجري حالياً التحضير لحفلٍ ضخم بمناسبة مرور 30 عاماً على ولادة الفريق. وتحدّث مصدر مقرّب منهن إلى وسائل إعلام أميركية، قائلاً إنّ التدريبات قد بدأت من أجل هذا العرض.

وفي مقابلة تلفزيونية أُجريت معها منذ شهر، قالت «ميل بي» إنّ الفريق يعمل على مشروع مميّز سيُفرح المعجبين، من دون أن تفصح عن تفاصيل إضافية.


«استخدم المعلومة أو ستخسرها»... 3 خطوات لتتحرر من «غوغل» وتحسن ذاكرتك

هل تعتمد على «غوغل» لتتذكر المعلومات؟ (رويترز)
هل تعتمد على «غوغل» لتتذكر المعلومات؟ (رويترز)
TT

«استخدم المعلومة أو ستخسرها»... 3 خطوات لتتحرر من «غوغل» وتحسن ذاكرتك

هل تعتمد على «غوغل» لتتذكر المعلومات؟ (رويترز)
هل تعتمد على «غوغل» لتتذكر المعلومات؟ (رويترز)

قد تجد على الإنترنت وصفة جيدة وسهلة لتحضير قالب من الحلوى بنكهة الليمون، وتباشر بإعدادها على الفور. لكن المفارقة أنك في كل مرة تنوي إعادة تحضيرها ستحتاج إلى البحث عن الوصفة من جديد، لأنك لم تحفظ المقادير جيداً.

تتضاءل قدرة الأشخاص على حفظ بعض المعلومات عندما يميل الدماغ إلى نسيانها خصوصاً تلك التي يمكن الوصول إليها بسهولة عبر الإنترنت، وهذا ما يعرف بـ«تأثير غوغل»، أو فقدان الذاكرة الرقمي، وفقاً لسينثيا بورخا، مديرة مشروع في «The Decision Lab»، وهو مركز أبحاث يدرس فيه الباحثون كيفية اتخاذ الناس القرارات.

وقالت بورخا لـ«سي إن بي سي»، إن أحد الأشياء التي نعرفها عن الدماغ والذاكرة هو مبدأ «استخدمه أو اخسره».

وبالتالي إذا كان الشخص يميل دائماً للاعتماد على «غوغل» للتذكر ولا يستخدم عقله لتذكرها، «فإن الدماغ يصبح جيداً جداً في عدم التذكر»، بحسب بورخا.

ولكي لا تضطر إلى الاعتماد على «غوغل» كثيراً، أشارت بورخا إلى أن الأمر يستحق قضاء المزيد من الوقت والطاقة في حفظ المعلومات في الذاكرة.

فيما يلي 3 خطوات بسيطة يمكنك اتخاذها للإقلاع عن عادة اللجوء إلى «غوغل» للحصول على المعلومة وتحسين الذاكرة.

1 - توقف للحظة قبل اللجوء إلى هاتفك

إن عدم قدرتك على تذكر شيء ما على الفور لا يعني أنك لن تتذكره أبداً. قبل البحث في «غوغل» عن سؤال تعلم أنك بحثت عنه من قبل، ونصحت بورخا بتخصيص بضع دقائق لمحاولة تذكر الإجابة.

وقال: «حتى لو لم ينجح هذا في البداية، وانتهى بك الأمر إلى البحث عنه عبر غوغل على أي حال، فسوف تقوم ببطء بتعزيز مسارات ذاكرتك وتحسين تذكرك».

2 - اكتب ما تريد أن تتذكره

إذا وجدت معلومات عبر الإنترنت تعلم أنك سترغب في تذكرها لاحقاً، فاكتبها. وقالت بورخا إن تدوين الملاحظات يدوياً «يميل إلى المساعدة في الاحتفاظ بالمعلومات بشكل أفضل ويعني أيضاً أنه يتعين عليك المشاركة بشكل أكثر نشاطاً فيما تفعله».

إنها استراتيجية معتمدة من قبل الخبراء. في مؤتمر «ريديت إي أم إي» لعام 2021، قال بيل غيتس إنه يدوّن ملاحظات مكتوبة بخط اليد أثناء قراءة الكتب لمساعدته على استيعاب المعلومات.

وقال الملياردير في ذلك الوقت: «بالنسبة للكثير من الكتب، هذا هو المفتاح لتعلمي».

3 - أعد صياغة أفكارك

في المرة المقبلة التي تجد فيها وصفة جديدة تعجبك أو تتعرف على شيء جديد تعلم أنك لا تريد نسيانه، تصرف كما لو أنك لن تتمكن من البحث عنه في المرة المقبلة. يمكن أن يساعدك هذا التحول في العقلية على حفظ الأشياء في الذاكرة.

وقالت بورخا: «من المهم استخدام التكنولوجيا على أنها أداة مساعدة»، لكنه أكد أنه من المهم «الحفاظ على أدمغتنا وعقولنا منخرطة ونشطة وتتذكر الأشياء».

وتمتد هذه الممارسة المتمثلة في تحدي عقلك للحفاظ على حالة جيدة إلى ما هو أبعد من مربع البحث. وقال: «إذا كنا نعتمد بشكل مفرط على الآلة الحاسبة لمساعدتنا حتى في العمليات الحسابية الأساسية، فقد ننسى جدول الضرب الذي تعلمناه عندما كنا أصغر سناً».


رحيل يوسف الصمعان رائد الجهود المعرفية ووقود الحكمة للمحتوى العربي

الدكتور يوسف الصمعان أثرى الساحة الثقافية بمبادرات نوعية (دار جداول)
الدكتور يوسف الصمعان أثرى الساحة الثقافية بمبادرات نوعية (دار جداول)
TT

رحيل يوسف الصمعان رائد الجهود المعرفية ووقود الحكمة للمحتوى العربي

الدكتور يوسف الصمعان أثرى الساحة الثقافية بمبادرات نوعية (دار جداول)
الدكتور يوسف الصمعان أثرى الساحة الثقافية بمبادرات نوعية (دار جداول)

بعد مواجهة صعبة مع المرض، غادر الناشر السعودي الدكتور يوسف الصمعان، عن عمر يناهز 54 عاماً، قضى جملتها في دعم الوسط الثقافي بمبادرات وإسهامات نوعية أثرت المجال، وتركت له أثراً وبصمة واضحة.

ونعت دار «جداول» للنشر على حسابها في منصة «إكس» للتواصل الاجتماعي بمزيد من الأسى إلى الثقافة العربية وناشريها، الرئيس المشارك للدار، الناشر المترجم الدكتور الصمعان، بعد معاناة طويلة مع المرض، وأضافت: «نسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته، وأن يجزيه الجزاء الأوفى على ما قدم للثقافة العربية».

وقام استشاري الطب النفسي بمستشفى الملك فيصل التخصصي، والمترجم والناشر السعودي بترجمة مؤلفات عدة متعلقة بعلم النفس، من أبرزها كتب «جنون من الطراز الرفيع: الكشف عن الترابط بين الزعامة والأمراض العقلية»، و«الأسس الثقافية للتحليل النفسي السياسي»، و«فرويد وأتباعه». وشارك الراحل في تأسيس دار «جداول»، التي برعت في تسجيل اسمها في سوق النشر العربية، بسلة إصدارات فريدة، تنوعت مواضيعها ونشرت لمفكرين ومثقفين وباحثين عرب، وآخرين من إيران والهند وتركيا وأوروبا وأميركا، متحررة خلال مشوارها من خدمة أدلجة معينة أو تيار بذاته.

كما رأس الصمعان، تحرير مجلة «حكمة»، التي عنيت بترجمة الأوراق الثقافية والفلسفية من الموسوعات العالمية والمجلات المحكمة، وكانت نافذة حيوية من الحكمة والتبادل الثقافي المهم الذي أثرى المحتوى العربي بتجارب الأمم والثقافات المختلفة.

وتبادل كتاب ومثقفون عرب وسعوديون التعازي في رحيل الدكتور الصمعان، وذكّروا بدوره في إثراء الساحة الثقافية بجهوده وحرصه الدؤوب وإيمانه العميق بالثقافة والمعرفة، وإسهاماته المهمة في حقل الثقافة العربية، فضلاً عن دوره في تعميق حضور نظريات علم النفس في مختلف حقول الفضاء الاجتماعي والثقافي.


«المجلّة» تحصد جائزتين عالميتين في حفل جمعية الرسّامين في نيويورك

للرسم التعبيري «ذكرى قاتمة» بتوقيع الرسّام لوكا دوربينو
للرسم التعبيري «ذكرى قاتمة» بتوقيع الرسّام لوكا دوربينو
TT

«المجلّة» تحصد جائزتين عالميتين في حفل جمعية الرسّامين في نيويورك

للرسم التعبيري «ذكرى قاتمة» بتوقيع الرسّام لوكا دوربينو
للرسم التعبيري «ذكرى قاتمة» بتوقيع الرسّام لوكا دوربينو

حصدت مجلّة «المجلّة»، جائزتين عالميتين خلال حفل توزيع جوائز جمعية الرسّامين في متحف الرسوم التعبيرية التاريخي في مدينة نيويورك الأسبوع الماضي، حيث تُعرض حالياً الأعمال الفائزة في معرض يسلّط الضوء على أبرز التغطيات الصحافية للعام الحالي.

ذهبت الجائزتان للرسمين التعبيريين «ذكرى قاتمة» و«السعي للاندماج»

ويأتي التكريم تقديراً لإبداع فريق «المجلّة» وحرصه منذ إعادة الإطلاق على تقديم أعمال فنية تعبيرية بارزة من خلال سرد بصري وفني مبتكر. وذهبت الجائزتان للرسم التعبيري «ذكرى قاتمة» بتوقيع الرسّام لوكا دوربينو وبإدارة فنية من قِبل سارة لون، وللرسم التعبيري «السعي للاندماج» بتوقيع الرسّام ديف موراي.

وكان الرسم «ذكرى قاتمة»، قد نُشر إلى جانب مقال بعنوان «بعد عام من القتال، تحوّلت الحرب الروسية - الأوكرانية إلى اختبار للعزيمة»؛ بمناسبة الذكرى السنوية الأولى للحرب الروسية - الأوكرانية.

وتُضاف الجائزة إلى 4 جوائز عالمية أخرى حصدها هذا العمل الفني منذ نشره للمرة الأولى في فبراير (شباط) 2023، بما فيها جائزة American Illustration Award وجائزة Communication Arts Award of Excellence.

«السعي للاندماج» بتوقيع الرسّام ديف موراي

أما الرسم التعبيري «السعي للاندماج»، فقد جاء ليكمّل مقالاً بعنوان «الاختراق في الاندماج النووي خطوة نوعية على مسار مستقبلي طويل»، الذي سلّط الضوء على الاهتمام المتزايد لدى المستثمرين بالشركات الناشئة في مجال الاندماج النووي.

من جانبه، قال إبراهيم حميدي، رئيس تحرير «المجلة»: «منذ إعادة إطلاقها بوصفها جزءاً من استراتيجية النموّ والتحوّل الرقمي والتوسّع في المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام، ونجحت (المجلّة) في تقديم تغطيات وتحليلات صحافية متميزة إلى جانب رسومات تعبيرية وتصاميم مثيرة للإعجاب»، وعدّ حميدي أن هذا النجاح هو «ثمرة جهود فريق العمل المبدع والمتخصّص».

من جانبها، عبّرت سارة لون، مديرة قسم الإبداع في «المجلّة»، عن امتنانها للتقدير الذي حازته هذه الأعمال الفنية بالتنافس مع أبرز المنشورات الإخبارية العالمية المرموقة، ورأت أن دور الرسوم التعبيرية ليس تكميلياً للمقالات الصحافية فحسب، «بل لا بدّ أن تكون قادرة على تحفيز الخيال والأفكار الجديدة»، مشيرة إلى أن فريق «المجلة» كرّس منذ إعادة الإطلاق، كل جهوده لدمج الأعمال الفنية المبتكرة بالمواد التحريرية الرصينة والعميقة لإثراء تجربة القرّاء ومعرفتهم بأهم القضايا على الساحتين الإقليمية والعالمية.


سينما «الكوليزه» إلى الحياة من جديد بعد غياب

صالة سينما «الكوليزه» وآخر حفلات استضافتها لمحمد منير (مسرح إسطنبولي)
صالة سينما «الكوليزه» وآخر حفلات استضافتها لمحمد منير (مسرح إسطنبولي)
TT

سينما «الكوليزه» إلى الحياة من جديد بعد غياب

صالة سينما «الكوليزه» وآخر حفلات استضافتها لمحمد منير (مسرح إسطنبولي)
صالة سينما «الكوليزه» وآخر حفلات استضافتها لمحمد منير (مسرح إسطنبولي)

تُعدّ سينما «الكوليزه» في شارع الحمراء العريق قرب مستشفى الجامعة الأميركية، واحدة من بين 29 صالة سينمائية كانت تحتضنها العاصمة بيروت؛ بيد أنها كغيرها من دور السينما، أقفلت أبوبها في زمن الحرب، وأُهملت حدّ النسيان.

يملك أهالي بيروت مشاعر الحنين للسينما التي شُيّدت في عام 1945 لتكون فيما بعد عنواناً مشهوراً، لعرض أهم الأفلام الأجنبية، وبقيت شاهداً على مراحل من حياتهم منذ الطفولة.

واليوم ها هي «الكوليزه» تُعيد فتح أبوابها بعد سنوات طويلة من الغياب، وقرّرت جمعية «تيرو للفنون» ومسرح «إسطنبولي» بإدارة مؤسسهما قاسم إسطنبولي ضخ الحياة فيها من جديد. ومعها سيتمدد «المسرح الوطني اللبناني» ليصل بيروت. فهو سبق وأعاد افتتاح صالات سينما تتوزع بين مدن صور وطرابلس. وبينها «ريفولي» و«أمبير» و«ستارز». وحالياً يعمل إسطنبولي على إعادة ترميم «الكوليزه» كي تستطيع استقبال ورش عمل فنية، ولتشكل محطة لفنانين شباب يبحثون عمّن يدعم أعمالهم المسرحية والسينمائية.

قاسم إسطنبولي يحولها امتداداً لـ«المسرح الوطني اللبناني» (مسرح إسطنبولي)

ويشير إسطنبولي في حديث لـ«الشرق الأوسط» إلى أن الهدف الأساسي من إعادة افتتاح هذه الصالة هو إقامة صالة فنية وطيدة ما بين مدن لبنان. ويتابع: «مسارح لبنان وصالاته السينمائية هي جزء من تراثه الفني. ومن واجبنا الحفاظ عليه والعمل على إعادة إحيائه. سبق وقدمنا تجارب مشابهة لدور سينما مقفلة بين مدن صور وطرابلس، وحولناها إلى مساحات ثقافية مستقلة ومجانية. وجميعها تصبّ في رؤية واحدة ألا وهي (المسرح الوطني اللبناني)».

هذه المساحات تشهد منذ ترميمها حتى اليوم نشاطات مختلفة ثقافية وفنية، كما تنظم على مسارحها ورش تدريب ومهرجانات وعروض فنية، وتحتوي على مقاهٍ ومكتبات عامة، وتُوضع جميعها في تصرّف كلّ من يرتادها كي تصقل تجاربه الفنية. ويعلق إسطنبولي: «(الكوليزه) هي تكملة لحلمنا الذي بدأ مع تأسيس (المسرح الوطني اللبناني) في مدينة صور منذ 7 أعوام. واليوم وبناء على اتفاق عقدناه مع أصحاب المبنى سنحاول الاستفادة قدر الإمكان من شبك فنون مدن لبنانية مع بعضها بعضاً».

تميّزت «الكوليزه» قديماً، بهندستها المعمارية وديكوراتها اللافتة، وهي تتألف من 3 طوابق وتتضمن إلى جانب صالة العرض مقهى عند مدخلها. وكانت في أيام العز تتّسع لنحو 400 شخص، يجلسون على مقاعدها الفاخرة ويستمتعون بمتابعة أجمل الأفلام الغربية. يومها كانت تابعة لشركة «أمبير» السينمائية. وكانت شركة «توب تن» الموسيقية تملك مركزاً فيها. وارتادها الناس وقتها من كلّ حدب وصوب. بعضهم يتذكر أفلاماً للكوميدي الفرنسي لوي دي فينيس شاهدها على شاشتها العملاقة، وآخرون عندما تسألهم عن ذكرياتهم حول هذه الصالة، يردون بحماس: «لقد كانت السّباقة في عرض أفلام للاندو بوزانكا وكلينت ايستوود وبيار ريشار نجم الكوميديا في السبعينات».

سينما «الكوليزه» وحالة مزرية تعاني منها قبل البدء في ترميمها (مسرح إسطنبولي)

ويقول قاسم إسطنبولي إن المارة الذين يلفتهم اليوم عملية إعادة ترميم الصالة، يتوقفون أمامها يسترجعون ذكرياتهم، «فبعضهم يمسك بيد حفيده يدله على واحدة من أقدم الصالات السينمائية في بيروت. أفرح لرؤية البيروتيين سعداء بهذه الخطوة. فعودة الصالة إلى الحياة تحيي عندهم الحنين لذكريات جميلة».

بدأت عملية ترميم «الكوليزه» منذ نحو شهرين، وقد تستمر لغاية منتصف الصيف بسبب الحالة المزرية التي تعاني منها؛ فمقاعد صالتها غير موجودة فقد بيعت منذ زمن. وأسقفها تعاني من نشّ المياه ومن التصدع كما جدرانها. ويغطّي الركام مساحتها بعد أن أُهملت وهُجرت لزمن. وتحتاج لإعادة ترميم طويلة خارجية وداخلية.

ويختم إسطنبولي بالقول: «هذا المثلث الفني بين مدن طرابلس وصور وبيروت من شأنه أن يساهم في نهضة فنية عارمة. وحالياً بدأت التدريبات وورش العمل فيها بفضل طلاب متطوعين من الجامعة الأميركية. كما نلجأ إلى جاليات عربية نستفيد من خبراتها في هذا الشأن لتوسيع نشاطاتنا. فإعادة فتح وتأهيل المساحات الثقافية إضافة إلى تأمين معارض وأنشطة فنية محلية، تنسج شبكات تبادل مع مهرجانات دولية. هذه الصالات التي فتحناها تعرّف جمهورها إلى تاريخ السينما في لبنان والعالم، وتقدم عروضاً أخرى للمكفوفين والصّم والبكم. وتفتح الفرص أمام مخرجين شباب لعرض أعمالهم».


الإمارات: «تحدي القراءة العربي» يعلن عن مشاركة قياسية في دورته الثامنة

انطلقت تصفيات «تحدي القراءة العربي» على مستوى 50 دولة عربية (الشرق الأوسط)
انطلقت تصفيات «تحدي القراءة العربي» على مستوى 50 دولة عربية (الشرق الأوسط)
TT

الإمارات: «تحدي القراءة العربي» يعلن عن مشاركة قياسية في دورته الثامنة

انطلقت تصفيات «تحدي القراءة العربي» على مستوى 50 دولة عربية (الشرق الأوسط)
انطلقت تصفيات «تحدي القراءة العربي» على مستوى 50 دولة عربية (الشرق الأوسط)

أعلن «تحدي القراءة العربي» عن مشاركة قياسية في دورته الثامنة؛ حيث وصل إجمالي الطلاب والطالبات المتنافسين إلى أكثر من 28 مليون طالب وطالبة؛ حيث انطلقت التصفيات على مستوى 50 دولة مشاركة في الدورة الثامنة.

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي: «اطلعت اليوم على أرقام تحدي القراءة العربي في دورته الثامنة، المشروع الأكبر في العالم لتشجيع الطلاب على القراءة، شارك معنا 229 ألف مدرسة من خمسين دولة في هذه الدورة، ووصل عدد الطلاب إلى 28 مليون طالب يشرف عليهم 154 ألف مشرف ومشرفة».

من جانبه، قال محمد القرقاوي الأمين العام لمؤسسة «مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية»، «إن مبادرة تحدي القراءة العربي تترجم رؤى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في إحداث نهضة عربية معرفية وعلمية شاملة، من خلال القراءة وتعزيز مكانة اللغة العربية والانفتاح على ثقافات العالم».

وأكد أن «الارتفاع المتواصل في أعداد المشاركين في تحدي القراءة العربي يعكس نجاح المبادرة في وصولها إلى جميع الطلبة في مدارس الوطن العربي وأبناء الجاليات العربيّة في الدول الأجنبية، ويظهر في الوقت ذاته أن التحدي تخطى خلال 8 أعوام من إطلاقه جميع التوقعات، سواء من حيث حجم المشاركة فيه أو التأثير المجتمعي لجهة ترسيخ حب المعرفة والقراءة والاطلاع لدى الأجيال الجديدة».

وسجلت الدورة الثامنة من مبادرة تحدي القراءة العربي، التي تنضوي تحت مظلة مؤسسة «مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية»، مشاركة قياسية؛ حيث وصلت المشاركات في الدورة الحالية إلى 28.2 مليون طالب وطالبة من 50 دولة يمثلون أكثر من 229 ألف مدرسة، وبإشراف 154 ألف مشرف ومشرفة.

ويشهد تحدي القراءة العربي عدة مراحل تصفية لاختيار أبطال تحدي القراءة العربي ممن نجحوا في قراءة وتلخيص محتوى 50 كتاباً، واستيعاب أبرز المعلومات الواردة فيها، ويحصل الفائز بلقب تحدي القراءة العربي على جائزة تصل قيمتها إلى 500 ألف درهم (136.1 ألف دولار)، كما يحصل الفائز بلقب تحدي القراءة العربي في فئة أصحاب الهمم على جائزة 200 ألف درهم (54.4 ألف دولار)، ويقدم تحدي القراءة العربي أيضاً جائزة قيمتها مليون درهم (272.2 ألف دولار) للمدرسة المتميزة من بين أكثر من 229 ألف مدرسة مشاركة في المبادرة.

وسيتم أيضاً تتويج «المشرف المتميز» من بين 154 ألف مشرف ومشرفة قراءة، وسيحصل الفائز على جائزة قيمتها 300 ألف درهم (81.6 ألف دولار)، فيما سيحصل الفائز بلقب بطل الجاليات على جائزة تبلغ قيمتها 100 ألف درهم (27.2 ألف دولار)، وهي الفئة التي يشارك فيها الطلبة من خارج الدول العربية، ومتعلمو اللغة العربية والناطقون بغيرها.