ديوكوفيتش يواصل تقدمه... وانتفاضة تشوريتش تطيح آمال تيتيباس

أوساكا تنهي مغامرة كوستيوك وترافق مارتيتش وكيربر لدور الـ16 في «فلاشينغ ميدوز»

ديوكوفيتش إلى دور الـ16 بسهولة (أ.ب)  -  الألمانية كيربر بطلة نسخة 2016 (أ.ب)
ديوكوفيتش إلى دور الـ16 بسهولة (أ.ب) - الألمانية كيربر بطلة نسخة 2016 (أ.ب)
TT

ديوكوفيتش يواصل تقدمه... وانتفاضة تشوريتش تطيح آمال تيتيباس

ديوكوفيتش إلى دور الـ16 بسهولة (أ.ب)  -  الألمانية كيربر بطلة نسخة 2016 (أ.ب)
ديوكوفيتش إلى دور الـ16 بسهولة (أ.ب) - الألمانية كيربر بطلة نسخة 2016 (أ.ب)

واصل الصربي نوفاك ديوكوفيتش، المصنف أوّل عالمياً، تقدمه الناجح في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة للتنس المقامة على ملاعب «فلاشينغ ميدوز»، بتأهله السهل إلى دور الستة عشر خلافاً لليابانية ناومي أوساكا المتأهلة بصعوبة. وتخطى ديوكوفيتش الألماني يان لينارد شتروف 6-3 و6-3 و6-1، فيما فازت أوساكا بصعوبة على الأوكرانية مارتا كوستيوك 6-3 و6-7 (4-7) و6-2.
وشهدت المسابقة محاولة من السلطات الصحية في نيويورك منع الفرنسي أدريان مانارينو، من خوض مباراته ضد الألماني ألكسندر زفيريف المصنف الخامس، لكن تدخل المنظمين أسفر عن إتمامها، حيث نجح الأخير بحسمها لصالحه 6-7 (4-7) و6-4 و6-2 و6-2. وقال مانارينو المصنف 32، وهو واحد من 11 لاعباً خضعوا لبروتوكول صحي صارم في وقت سابق من هذا الأسبوع، بعد انسحاب مواطنه بنوا بير من البطولة إثر ثبوت إصابته بفيروس كورونا المستجد «كان الوضع غريباً بالنسبة لي. كنت مستلقياً على الأريكة محاولاً التركيز فيما لو قرروا أنني سأخوض المباراة». وسيلعب زفيريف مباراته القادمة مع الإسباني أليخاندرو دافيدوفيتش فوكينا، فيما سيتواجه ديوكوفيتش مع الإسباني الآخر بابلو كارينيو بوستا.
وودع اليوناني ستيفانوس تيتيباس، المصنف سادساً عالمياً، البطولة، بخسارته أمام الكرواتي بورنا تشوريتش 7-6 (7-2) و4-6 و6-4 و5-7 و6-7 (4-7). وفيما كان اليوناني في طريقه لحسم المباراة لصالحه بعد تقدمه في المجموعة الرابعة 5-1، قلب الكرواتي الطاولة وحسمها لصالحه 7-5 معادلاً النتيجة مجموعتين لكل لاعب، قبل أن ينهي المجموعة الحاسمة بشوط فاصل. وفاز الكندي دينيس شابوفالوف على الأميركي تايلور فريتز 3-6 و6-3 و4-6 و7-6 (7-5) و6-2، ليقابل في مباراته المقبلة البلجيكي دافيد غوفين المصنف سابعاً الفائز بدوره على الصربي فيليب كرايينوفيتش 6-1 و7-6 (5-7) و6-4. وفي مباراتين مؤجلتين من الدور الثاني بسبب الأمطار، أقصى الفرنسي كورنتان موتيه، البريطاني دان إيفانز، بالفوز عليه 4-6 و6-3 و7-6 (7-5) و7-6 (7-1)، فيما خرج مواطن الأخير كاميرون نوري أمام فوكينا 6-7 (2-7) و6-4 و2-6 و1-6.
واحتاجت أوساكا المتوجة بنسخة عام 2018 من البطولة الأميركية لساعتين و33 دقيقة، لتخطي منافستها كوستيوك المصنفة 137 عالمياً، والبالغة 18 عاماً بخوضها ثلاث مجموعات. وألقت أوساكا مضربها من شدة الإحباط بعد خسارتها المجموعة الثانية بشوط فاصل. وقالت المصنفة رابعةً بعد المباراة «كانت (كوستيوك) جيدة جداً... لقد شعرت كأني أضعت الكثير من النقاط التي كان عليَّ الفوز بها. أعتقد أنني عندما تقدمت (بالنتيجة)، أصبحت سلبية بعض الشيء، ثم تقدمت هي لأنها لا تشعر بالخوف».
وتلاقي اليابانية في المباراة المقبلة مع الإستونية أنيت كونتافيت، المصنفة 14 الفائزة بدورها على البولندية ماغدا لينيت 6-3 و6-2 في سعيها للحصول على مقعد في دور الثمانية. وكانت أوساكا قد دخلت الملعب مرتدية كمامة طبية عليها اسم أمود آربيري، وهو رجل أسود أعزل قُتل بالرصاص في وضح النهار أثناء ممارسته رياضة الجري في بلدة برونزويك، جنوب جورجيا، في فبراير (شباط) الماضي.
وترتدي أوساكا كمامات مختلفة تكريماً لضحايا العنصرية وعنف الشرطة طوال البطولة. وأوضحت: «أود أن يعرف الجميع أنه كان من الممكن تجنب ذلك تماماً. يجب عدم حدوث أي من هذه الوفيات، وبالنسبة لي، أشعر أنني أريد فقط أن يعرف الجميع الأسماء». وارتدت أوساكا، الأربعاء، قناعاً يحمل اسم أليجا ماكلين، وهو رجل أميركي من أصل أفريقي يبلغ من العمر 23 عاماً، توفي في الحجز، العام الماضي، بعد خنقه وحقنه بمادة مهدئة.
وقامت أوساكا، بطلة أستراليا المفتوحة 2019، الاثنين، بتكريم بريونا تايلور، الممرّضة الأميركية - الأفريقية التي قتلت برصاص الشرطة خلال مداهمة شقتها في كنتاكي في مارس (آذار).
وبلغت المصنفة السادسة التشيكية بترا كفيتوفا أيضاً دور الـ16 بتغلبها على صاحبة الأرض الأميركية جيسيكا بيغولا 6-4 و6-3، لتضرب موعداً مع مواطنة الأخيرة شيلبي روجرز الفائزة على ابنة بلدها ماديسون برينغل 6-2 و6-4. كما ضمنت الكرواتية بترا مارتيش مكاناً لها في دور الـ16 عقب تغلبها على الروسية بربارة غراشيفا 6-3 و6-3، لتلاقي الكازاخية يوليا بوتينتسيفا التي أقصت البيلاروسية ألياكساندرا ساسنوفيتش 3-6 و6-2 و6-1. وتأهلت الألمانية أنجيليك كيربر المصنفة 17 وبطلة نسخة 2016 من البطولة الأميركية إلى دور الـ16 بتخطيها الأميركية آن لي 6-3 و6-4، لتقابل مواطنة الأخيرة جنيفر برادلي الفائزة على الفرنسية كارولين غارسيا 6-3 و6-3.
وانتهت مغامرة غارسيا التي كانت أقصت التشيكية كارولينا بليشكوفا، المصنفة ثالثة عالمياً من الدور الثاني. ولم تتمكن غارسيا (26 عاماً) من فك عقدة عدم تأهلها إلى دور الـ16 على ملاعب «فلاشينغ ميدوز»، فيما تعد أفضل نتيجة لها في البطولات الكبرى وصولها إلى ربع نهائي «رولان غاروس» الفرنسية عام 2017.


مقالات ذات صلة

مكافحة المنشطات: مصير سينر يتحدد خلال العام الجديد

رياضة عالمية سينر تعاطى مرتين مادة كلوستيبول المحظورة  (إ.ب.أ)

مكافحة المنشطات: مصير سينر يتحدد خلال العام الجديد

أعلنت (وادا)  أن محكمة التحكيم الرياضية (كاس) لن تصدر قرارها بشأن الاستئناف في قضية لاعب كرة المضرب الإيطالي يانيك سينر.

«الشرق الأوسط» (مونتريال )
رياضة عالمية ستان فافرينكا يشارك في أستراليا المفتوحة (أ.ب)

«دورة أستراليا»: البطل السابق فافرينكا يشارك ببطاقة دعوة

أعلن منظمو بطولة أستراليا المفتوحة للتنس الجمعة أن ستان فافرينكا كان من بين 9 لاعبين حصلوا على بطاقات دعوة للمشاركة في البطولة.

«الشرق الأوسط» (ملبورن)
رياضة عالمية ستيسي أليستر ستتنحى عن منصب مديرة بطولة أميركا المفتوحة العام المقبل (أ.ب)

أليستر مديرة «أميركا المفتوحة» تتنحى عن منصبها بعد نسخة 2025

أعلن الاتحاد الأميركي للتنس أن ستيسي أليستر مديرة بطولة أميركا المفتوحة ستتنحى عن منصبها بعد نسخة 2025 من البطولة الكبرى وستتولى دوراً استشارياً بالاتحاد.

«الشرق الأوسط» (ميامي)
رياضة عالمية من تجهيزات كرات المضرب في لندن (أ.ب)

اتحاد التنس البريطاني يمنع مشاركة المتحولات لضمان العدالة

قال اتحاد التنس البريطاني الأربعاء إنه أجرى تحديثاً لقواعده لمنع النساء المتحولات جنسياً من المشاركة في عدد من بطولات للسيدات.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية جانب من مواجهات بطولات التحدي للتنس (رويترز)

زيادة قيمة الجوائز المالية في سلسلة بطولات التحدي للتنس 2025

أعلن اتحاد لاعبي التنس المحترفين الأربعاء جوائز مالية قياسية قدرها 28.5 مليون دولار في سلسلة بطولات التحدي موسم 2025، بزيادة 6.2 مليون دولار عن هذا العام

«الشرق الأوسط» (بنغالورو)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».